عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-06-2010, 06:24 PM   #1
عضو مميز
 
صورة الجنرال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 181
قوة التقييم: 0
الجنرال is on a distinguished road
طريقة المذاكرة

بعض التنبيهات والنصائح التي تكوّن مجتمعة طريقة فعّالة للدراسة. قد يعتبر البعض أن هذه النصائح صعبة التطبيق. لكن بالإمكان اختيار ما يتناسب مع ظروف الشخص ونفسيته، وترك ما لا يتناسب معه.

المكان المناسب لك:

إن الدراسة تشتمل على نشاطين رئيسيين هما (القراءة، والكتابة). ومن الضروري جدا البحث عن مكان مناسب لكلا الأمرين. من الأفضل توفر الأمور التالية في هذا المكان:

1.سطح عمل مريح (طاولة أو مكتب).
2.مقعد مريح.
3.إضاءة جيدة (مصباح متحرّك إن أمكن).

من السهل إيجاد المكان المناسب إن كنت تعيش بمفردك. أما إن كنت تعيش مع عائلتك، حاول الجلوس بعيدا عن أماكن الضوضاء والحركة في المنزل.

أربع طرق

هنالك أربع طرق لاكتساب المعلومات:

الرؤية، الاستماع، التسميع، الكتابة.
عادة ما تكون إحدى هذه الطرق هي الأفضل في التعلم من البقية. وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر. لكن بشكل عام، كلما زادت عدد الحواس المشتركة في العملية التعليمية كلما زادت الاستفادة وتركزت المعلومات.

ولنأخذ مثالا على دمج هذه الطرق:

1.استماع: عندما تحصر الفصل وتستمع لشرح المعلّم.
2.كتابة: عندما تدوّن الملاحظات.
3.رؤية: عندما تبدأ الدراسة وتقرأ ملاحظاتك.
4.تسميع: عندما تقرأ ما كتبت بصوت عال.

جزّء أوقات الدراسة

من الأفضل تحديد فترات للدراسة تتخللها فترات للراحة. فهذا يحول دون الإصابة بالإحباط او الإجهاد الذي قد يسببه التركيز لمدة طويلة. وهذا الأمر يحتاج لتخطيط. فإذا شعرت أنك بحاجة لساعة كاملة لتعلم مسألة إحصائية، قم بتقسيم هذه الساعة لثلاث فترات زمنية مدتها 20 دقيقة للدراسة وافصل بينها بـ 20 أو 30 دقيقة للراحة. يمكنك استغلال هذه أوقات الراحة هذه في أمور كثيرة، كأداء بعض الأعمال المنزلية، أو مشاهدة التلفزيون، أو ممارسة لعبة معينة، أو الاستماع للراديو. أما إن كان وقتك ضيقا فبإمكانك دراسة مادة ثانية في فترات الراحة هذه.

حاول أن لا تلجا لعملية "حشو الدماغ" الذي يلجأ له الكثير من الطلبة، حيث يبدءون الدراسة في اليوم الذي يسبق الامتحان مباشرة. لتلافي هذا الأمر يجب أن تقتنع تماما أن الدراسة يجب أن تكون أولا بأول. سيساعد هذا على التقليل من قلق الذي يسبق الامتحان عادة.

نصائح عامّة

النصيحة الأولى: تبادل أرقام الهواتف.

من الضروري جدا أن تتعرّف على اثنين أو أكثر من الطلبة في كل مادة من المواد، وأن تبادلهم أرقام هواتف. سيكون لديك بذلك من تستطيع مناقشته في المعلومات التي تعلمتها. كما أنك ستحصل على نسخ من الملاحظات والمعلومات والإعلانات التي دونت في المحاضرة في حالة غيابك عنها.

النصيحة الثانية: جهّز نفسك ذهنيا.

مارس عملية التأمل لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك من جميع المشاكل والهموم قبل البدء بالدراسة. إن لم يسبق لك محاولة الاستغراق في التأمل، يوجد بالمكتبة العديد من الكتبة الجيدة حول "كيف يمكنك" ذلك.
إن كنت تعتقد أن هذا الأمر لا يناسبك، استخدم أساليبك الخاصة لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك. قد يكون من المفيد تجربة قراءة جزء من القرآن، أو صلاة ركعتين، أو الاستماع لموسيقى الهادئة، أو أداء بعض التمارين الرياضية. لا يهم ما تعمله ما دام يدي إلى تصفية ذهنك قبل البدء بالدراسة.

النصيحة الثالثة: التبسيط.

ستمرّ عليك أثناء دراستك فقرات تبدو صعبة الحفظ. حاول أن تبسط هذه الفقرات إلى نقاط رئيسية مكوّنة من أفعال وأسماء. لنأخذ هذه الفقرة على سبيل المثال:

التشكيل الثقافي هو التعليم على ربط عاملين في البيئة ببعضهما. العامل الأول يؤدي إلى رد فعل أو شعور معين. العامل الثاني محايد بطبعه بالنسبة لردة الفعل ، ولكن عند ربطه بالأول يحدث رد الفعل المتشكل عند الشخص منذ الصغر. مثال على التشكيل الثقافي أن كلمة وجه القمر تشير إلى الجمال عند العرب ، لكنها تشير إلى القبح عند الأمريكيين.

بدلاً من قراءة كل كلمة، يمكنك تفكيك القطعة بصرياً:

التشكيل الثقافي = التعليم = ربط عاملين
العامل الأول يؤدي إلى رد فعل
العامل الثاني = محايد بطبعه. لكن بعد ربطه بالأول --- يحدث رد الفعل.

النصيحة الرابعة: الترتيب الهجائي.

يمكن للترتيب الهجائي أن يساعد في حفظ المعلومات. افترض أن عليك تذكّر الأطعمة التسعة التالية: فاصوليا، فول، شمندر، لوبياء، فراولة، لحم، شعير، فجل، لوز.
نلاحظ هنا أن الأسماء مقسّمة إلى ثلاثة حروف هي (ش، ف، ل) –كالشعير، الفول، اللوز... الخ.
قد يساعد هذا الترتيب على الحفظ. استخدم خيالك لإيجاد أن نظام يساعدك على التذكّر.

النصيحة الخامسة: تعلّم بينما أنت نائم.

أخيرا اقرأ أي شيء تجد صعوبة في تعلّمه قبل الذهاب للنوم مباشرة. يبدو أن تماسك المعلومات يكون أكثر كفاءة وفاعلية خلال النوم. إن عقلك "النائم" أكثر صفاء من عقلك "المستيقظ".
الكتب

يمكنك تثبيت المعلومات في عقلك باتباع أساليب بسيطة، من أهمها (تخطيط وإبراز) الأفكار الهامة في الكتاب. وهذه بعض الأمور التي قد تساعدك في عمل ذلك:

•اقرأ قسماً واحداً فقط وعلم ما تريد بعناية.
•أرسم دائرة أو مربع حول الكلمات المهمة أو الصعبة.
•على الهامش رٌقم الأفكار المهمة والرئيسية.
•ضع خطاً تحت كل المعلومات التي تعتقد بأهميتها.
•ضع خطاً تحت كل التعاريف والمصطلحات.
•علم الأمثلة التي تُعبر عن النقاط الرئيسة.
•في المساحة البيضاء من الكتاب أُكتب خلاصات ومقاطع وأسئلة.

توجد أيضا عدة طرق مفيدة ثم تطويرها للمساعدة على تعلّم الكتب بكفاءة أعلى. من هذه الطرق:

طريقة sq3r للقراءة:

وهي وسيلة لدراسة فعّالة طوّرها د. فرانسيس روبينسون. هذه الطريقة مبنية على خمسة المبادئ: تصفح، تسائل، اقرأ، سمّع، راجع.

تصفح: اقرأ مقدمة الفصل. ستتكون لديك بذلك فكرة عامة عنه. ثم مر على الصفحات التالية محاولا قراءة العناوين والكلمات البارزة وما كتب على الصور والأشكال البيانية. حاول مراجعة الإشارات التي وضعها المدرّس –إن وجدت، وأخيرا حاول قراءة أي ملخص موجود للفقرات أو الفصل.

تسائل: حول اسم الفصل وعناوينه الفرعية إلى أسئلة. سيساعدك هذا على تذكّر المعلومات التي تعرفها واستيعاب معلومات جديدة بسرعة أكبر. بإمكانك أن تسأل نفسك "ماذا أعرف عن هذه المادة؟" و "ماذا قال المدرّس عن هذه المادة؟". واقرأ الأسئلة الموجودة في الكتاب عن كل فصل –إن وجدت كذلك. ولا تنسى أن تترك فراغا تحت السؤال لتملأه بالإجابة حينما تتأكد منها.

اقرأ: ابدأ بالقراءة وسجل ملاحظاتك، وابحث عن أجوبة للأسئلة التي طرحتها من قبل. اقرأ المقاطع الصعبة بتروّي وتركيز، توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها، اقرأ القسم وراجعه قبل الانتقال إلى قسم آخر. وحاول حل الأسئلة الموجودة في نهاية كل فصل من الكتاب –إن وجدت.

سمّع: بعدما تنتهي من القسم، سمّع لنفسك الأجوبة التي وضعتها. تأكد من كتابة الأجوبة في هوامش الكتاب وأوراق خارجية. وسمّع مرة أخرى ما قمت بكتابته.

راجع: عندما تنتهي من قراءة الفصل، انظر إن كان بإمكانك الإجابة عن جميع الأسئلة التي وضعتها. وتأكد من أنك كتبت بعض المعلومات بتعبيراتك أنت في هوامش الكتاب وأوراق خارجية، ووضعت خطوطا تحت المفاهيم والنقاط الهامة. كما تأكد من فهمك لكل ما كتبته أو وضعت خطا تحته. سيساعد هذا على تثبيت المعلومات في الذهن.

ما يجب الحرص عليه هو: أن المراجعة عملية مستمرة. وإليك بعض النصائح الإضافية للمراجعة:

•راجع المواد بشكل يومي ولو لمدة قصيرة.
•إقراء الدرس قبل الحصة.
•راجع مع حلقة دراسية (هذا سيساعدك على تغطية نقاط مهمة ربما تجاهلتها عند المذاكرة لوحدك).
•ذاكر المواد الصعبة عندما يكون عقلك في أنشط حالاته.

يتبع
الجنرال غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 15-06-2010, 06:25 PM   #2
عضو مميز
 
صورة الجنرال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 181
قوة التقييم: 0
الجنرال is on a distinguished road
طريقة ميردر للدراسة:

المزاج: تحلى بمزاج إيجابي للمذاكرة، وتخٌير الوقت والبيئة المناسبين للمذاكرة.
الفهم: ضع علامة أية معلومات لا تفهمها من الكتاب، وركز على جزء معين من الكتاب أو على مجموعة تمارين.
استرجع: بعد قراءة الوحدة توقف وأعد صياغة ما تعلّمته بأسلوبك.
استوعب: تفحّص المعلومات التي لم تفهمها، وحاول الرجوع لمصادر إضافة، ككتب أخرى عن نفس المادة، أو مدرّس بإمكانه توضيح هذه المعلومات لك.

توسع: في هذه الخطوة، اسأل ثلاثة أسئلة عن المواد المدروسة:

1.لو استطعت الحديث مع مؤلف الكتاب، ما هي الأسئلة والانتقادات التي سأطرحها؟
2.كيف أطبق هذه المعلومات في اهتماماتي اليومية؟
3.كيف أجعل هذه المعلومات مفهومة ومرغوبة لباقي الطلبة؟

راجع: ليست الدراسة كل شيء، إنما عليك المراجعة بعد الانتهاء من الدراسة.

تدوين الملاحظات وكتابة الملخصات

هذه الملاحظات والملخصات قد تكون للكتاب أو قد تكون لشرح المدرّس. وهذه بعد النصائح لكتابة هذه الملخصات:
•أي أمر يؤكد عليه المدرس أو يستغرق به وقتا لإملائه أو كتابته على اللوحة يجب أن يدون في دفتر ملاحظاتك. متضمنا الرسومات البيانية وشروحاتها.

•لا تحاول أن تكتب كل كلمة ينطق بها المعلّم. اكتب فقط المفاهيم الأساسية، والكلمات الرئيسية وتعاريفها. فغالبا ما يكون الكتاب ممتلئا بالتفاصيل.

•إذا لم تفهم أي معلومة اطلب من المعلّم أن يعيد شرحها. إذا كان سؤالك في الفصل يسبب لك الإحراج قم بذلك بعد الفصل أو اسأل أحد الطلبة الذي تبادلت أرقام الهواتف معهم. اسأل بعد الفصل مباشرة ولا تنتظر لليوم التالي فربما تنسى سؤالك.
•تأكد من عمل قائمة بجميع المصطلحات المهمة الموجودة بالكتاب، حتى إن لم يتطرق لها المعلّم في شرحه.

اقرأ هذه القائمة بصوت عال. أثناء قراءتك ستتمكن من معرفة الأجزاء التي تحفظها جيدا. أعد كتابة الأجزاء التي لا تعرفها جيدا.

أعد قراءتهم بصوت عال كما كتبتها.(هذا الأسلوب يجمع بين الطرق الأربعة للتعلم: الرؤية، التسميع، الاستماع، الكتابة).
الآن ابدأ باختبار نفسك. اخفي التعاريف بورقة فارغة وحاول أن تكتب تعريف كل مصطلح من المصطلحات. عندما تنهي الصفحة تأكد من إجاباتك. أعد كتابة المصطلحات التي لم تعرفها.

ثم اخفي المصطلحات وانظر إن كان بإمكانك كتابة المصطلحات من خلال قراءتك للتعاريف. مرة أخرى اكتب المصطلحات المفقودة. وابدأ العملية من جديد. في كل مرة ستقصر قائمتك إلى أن يبقى لديك القليل من الأمور التي تعاني مشاكل في تذكرها.

أخيرا، في اليوم الذي يسبق الامتحان، اقرأ جميع صفحات ملاحظاتك (الملاحظات الأصلية بالإضافة إلى القوائم المعادة كتابتها) بصوت عال. اختبر نفسك إن شعرت أن هذا ضروري. واقرأ آخر ورقة من الملاحظات المعاد كتابتها التي تحتوي على أصعب الأمور للتذكر قبل ذهابك للنوم. اقرأ هذه القائمة مجددا قبل الدخول للامتحان.

نصائح للاختبار

هنالك خمسة أنواع رئيسية للأسئلة:

صح أم خطأ، الخيارات المتعددة، املأ الفراغ، الإجابات القصيرة، الأسئلة المقالية.

•ألق نظرة سريعة على الامتحان كاملا، سيساعدك ذلك على تحديد الوقت المطلوب للإجابة على كل قسم.
•اقرأ الأسئلة المقالية أولا قبل الإجابة على أي جزء من الاختبار. عندما تبدأ بحل الأجزاء الأخرى سجل باختصار العبارات والأفكار تراها مناسبة للقسم المقالي.

•تجاوز أي سؤال تواجهك به مشاكل، فيمكنك الرجوع له لاحقا، وربما تساعدك الأسئلة التالية على تذكّر الإجابة.
•أسئلة الصح والخطأ والخيارات المتعددة عادة ما تكون الأسهل. لذا قم بحل هذه الأجزاء أولا إن أمكنك ذلك. وربما ساعدتك هذه الأسئلة على تذكّر إجابات املأ الفراغ وإعطائك أفكار للأسئلة المقالية.

•كن حذرا من الأسئلة السلبية مثل "ما الذي لا ينتمي إلى القرن الحادي والعشرين؟". "أي من الكلمات التالية ليست فعلا".

•إجابة تخمينية جيدة أفضل من ترك الورقة بيضاء وقد تحصل منها على بعض العلامات. لا تحاول أن تتفنن في تخمينك.

•اكتب إجاباتك القصيرة في جمل بسيطة وواضحة. تضمين الإجابة والمعلومة الصحيحة أهم من الرونق الأدبي.

•الأسئلة المقالية تمتحن قدرة الطالب على التفكير والربط بين الأفكار في الموضوع. المعلومات الصحيحة مهمة، ولكن تقديمها في إطار منظم ومترابط مهم أيضا. وهذه بعض النصائح لحل الأسئلة من هذا النوع:

oابتدأ بكتابة المعلومات (التعاريف والمصطلحات المهمة التي لا تريد أن تنساها) على صفحة بيضاء.
oاقرأ كل الأسئلة المقالية بدقة قبل أن تبدأ الكتابة، فغالبا ما تكون هنالك أسئلة اختيارية. اختر دائما السؤال المستعد لإجابته بشكل دقيق. وقدر الوقت الضروري للسؤال.
oابدأ كتابة جوابك بجملة متينة تحتوى على الفكرة الرئيسية للموضوع. فالمقطع الأول يقدم خريطة لبقية الجواب عبر سرد النقاط الأساسية. بعد ذلك توسع بشرح كل نقطة على حدة.
oركز على النقاط الرئيسية في إجابتك. استخدم النقاط الرئيسية لتبدأ الجملة. لا تضمّن أكثر من نقطة في الجملة الواحدة. استخدم أدوات الربط أو الترقيم لتنسيق أفكارك.
oانهي إجاباتك الكتابية بخاتمة متينة. يمكنك إعادة كتابة فكرتك الرئيسية وشرح سبب أهميتها. ثم راجع ورقتك لتصحيح الأخطاء الإملائية وتأكد أنها سهلة القراءة. إذا ضايقك الوقت، ضع إجابتك في خطوط عريضة.




للأمانة / الموضوع منقول مع تمنياتي لجميع الطلاب بالتوفيق والنجاح
الجنرال غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-06-2010, 06:35 PM   #3
عضو متألق
 
صورة بنت الشاعر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: الــــــــرس
المشاركات: 1,042
قوة التقييم: 0
بنت الشاعر is on a distinguished road
مجهود يستحق الشكر..يعطيك العافيهـ,,
بنت الشاعر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-06-2010, 08:14 PM   #4
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
يعطيك العافية اخي الجنرال
والله يوفق كل مجتهد
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-06-2010, 09:32 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 644
قوة التقييم: 0
شبل نجد is on a distinguished road
اشكر اخي على الموضوع الجيد

عندي بعض الاضافات بشكل سريع اخي الطالب اليك بعض النصائح

1- افضل اوقات المذكره بعد صلاة الفجر وبعد صلاة العصر
2- البعد عن شرب المنبهات والاكثار منها واستبدلها بالعسل والحليب لنه يقوي الذاكره والبعدكل البعد عن الاكثار من الشاهي والقهو اوشرب الدخان

3- المذاكره بغرفه هاديه بعيد عن التلفزيون او اشي تجعل الذهن يشتد اليها بالنتباه وتكون مريحة التكييف

4- قبل دخول الامتحان بربع ساعه لا تذكر وحاول تنكت وتسولف مع زملائك لن المذاكر قبل الامتحان تمسح الذاكره

5- اول شي اذكانت الماده ادبيه اقرا قراءه شامل يعنى قراءة مجله اوجريده بعدين ارجع واقرها بتركيز والقراءه الثالث تخيل ان تضح اسئله على نفس المنهج وركز على المهم

اذ كانت الماده علميه ركز على القواعد وحط امثله من عندك على نفس القاعده وحل الامثله وحاول انك تجاريه مع معرفة النظريه

اعمل مفاتيح ربط بكل نظريه او قاعدة او موضوع حاول تذكر كل موضوع بمكان وتربط بين المواضيع واشيا بمخيلتك

مثل نظرية طالس ذكرها مع زميلك فلان او راجعها بالمجلس نظرية فثغرس راجعها بغرفتك علشان تربط الدرس بالمكان


7-الغه الانجليزيه حاول تحفظ القواعد وتكتب القطع اكثر من ثلاث مرات مع قرائتها ومعرفت مفهومها لنك بذلك تكون ملم بالقطعة والتعبير لو طلب او حل الاسئله من نفس القطعه او عكس الكلمه يعنى بالمختصر عندك حوالي عشر قطع ترجمها واقرها ماتخذ معاك ساعيتن وحاول تحفظه يوجد بالمكتبات كتب مساعده تفيدك


8- خاص مادة الجغرافيا للثالث متوسط او الصف الخامس او هناك دول او ي منهج في دول عندك سوالين جوابهم بكل دول ثابت الى هو النشاط السكاني بكل دول نفسه او التضاريس

كل دوله فيها نشاط زراعي وصناعي وتجاري ورعي وكذلك التضاريس كل دوله فيها سهول وهضاب وجبال وصحاري رمليه


شي مهم لا تسهر وخذ وقت كافي من النوم لانه يساعدك على الاستيعاب
__________________
شبل نجد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-06-2010, 09:39 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 456
قوة التقييم: 0
فراولهـ is on a distinguished road
مجهوود جمييل ..

ربي يوفقنـآآ جميعـآآ..
فراولهـ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-06-2010, 10:35 PM   #7
عضو أثري
 
تاريخ التسجيل: May 2002
البلد: غير معروف
المشاركات: 12,708
قوة التقييم: 30
هزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the rough
الله يوفق طلابنا ياجنرالنا
قديما المناهج أصعب والنجاح أصعب ..بالمقابل فرص الوظيفة أفضل
الآن العكس ... فرص النجاح أسهل ...لكن فرص الوظيفة أصعب
على طاري الإختبارات والتي ولله الحمد طلقتها منذ تقريبا 16 عاما طلاقا بائنا لارجعة فيه بإذن الله
لعلي أسرد لك بعض المواقف
كنت أدرس في المعهد العلمي ...وعندنا مادة النحو وهو كتاب شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك
وكانت بمثابة الرعب لنا ...كتاب من 450 صفحة وأبيات شعرية ومتون ...في أول سنة بأول ثانوي كانت نتيجتي في الفصل الأول 6 درجات بالمادة ... 5 أعمال سنة ودرجة يتيمة في الورقة
في العام التالي قمت بتقطيع الكتاب لعدة أجزاء تقريبا 11 جزء أو أكثر أو أقل ...نفسيا ارتحت وصرت أذاكرهـ...والحمد لله نجحت ...لكن على الحااااااااافة
سالفة ثانية
كان الإختبار في المعهد العلمي يتم عن طريق الإجابة بما يشبه الدفتر ..وفي ركنه تكتب اسمك وصفك ورقم جلوسك وتثني الورقة وتصمغها بـ " سعبول " وتلصقها ...وأثناء التصحيح يصحح دون ان يعرف من يكون صاحب الورقة
كنا ثلاث أصحاب...زيد وعبيد وفهيد ..أتفقنا على الغش بمادة الإنجليزي في الفصل الدراسي الثاني
أنا جيد بالإنجليزي ولا أحتاج إلا إلى 8 وثلاث أرباع للنجاح ....لعلي أكون هنا بمقام زيد وكنت أبحل الإسئلة بإسم فهيد
عبيد وهو صديقي جيد لكن غير مهتم بالنجاح وكان يبي يكتب إسمي بالورقة ...طلبت منه فقط أن يحصل لي 8 وثلاث أرباع من أجل أن أنجح ...وضعت يدي على كتفه وقلت له أنت لها ....قال أي وربي أنا لها <<< ماذبحنا إلا هالثقة
أنا كتبت إسم فهيد بالورقة ...وكان يحتاج فهيد لـ تقريبا 30 درجة من مامجموعه 40 درجة
أما فهيد فقد كتب إسم عبيد ... فـ عبيد لايهمه النجاح ولاكان له بال على الدراسة والإكمال
أذكر تماما ذاك اليوم كان يراقب علينا أبومحمد ..صالح محمد العوض
كل واحد مننا حفظ إسم خويه صم ورقم جلوسه ..ودخلنا وكتبنا الأسماء والأرقام ولصقنا زاوية الدفتر ...وشرعنا بالحل ...
النتيجة ياجنرالنا بأننا جميعا رسبنا في المادة
أخوي كان يناقشني ومستغرب يقول اي مادة ممكن تسقط به إلا الإنجليزي ...
وأنا أقول له في نفسي ..بلاك ماتدري وش حنا مهببين :s_45:
__________________
هزيم الرعد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-06-2010, 12:04 AM   #8
عضو بارز
 
صورة almasa الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 637
قوة التقييم: 0
almasa is on a distinguished road
يعطيك العافيه والله يوفق جميع الطلاب
__________________
almasa غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19