عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-06-2010, 02:47 AM   #31
عضو بارز
 
صورة ندى الورد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 358
قوة التقييم: 0
ندى الورد is on a distinguished road
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
__________________
ندى الورد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-06-2010, 10:35 AM   #32
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
( لقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ ) .
( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لَّأُوْلِي الأَبْصَارِ ) .
( فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى{25} إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى{26} ) .
( فاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ ) .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-06-2010, 11:33 AM   #33
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
[


العزيز المُبارك : نبض مُشارك ,,

لم يتطرّق أي منّا الى تغيير الثوابت و المُسلّمات فهذا أمر خارج النقاش جملة و تفصيلاً ,,

نحن نتحدّث عن الفروع و ما استجدّ في هذا العصر من حديث و مُعاصر يجدر أن تكون الفتوى بخصوصه على قدر مقدرة و عُرف سُكّان البلد دون الإخلال بأي ثوابت أو حكم شرعي ثبت بالنقل الصحيح الصريح ,,
ولكن المُشاهد للأسف أن المُفتي - الا من رحم ربّي - يستمتع في استحضار أقصى الأقوال - المُختلف فيها - و أقساها طمعاً في الثواب و مبالغةً في الابتعاد عن المتشابهات و إفراطاً في سد الذرائع وهذا ما يجعل الأمر منفّراً أكثر منه جاذباً و معيناً ,,!

بخصوص الحديث ,,

بعض العلماء فسّره بأنّ التجديد في تلك الأحوال يكون بإظهار ما طُمس، وإعادة ما نُزع ونقص، وإزالة ما أضيف إليه وألحق ,,

والبعض الآخر فسّره بما سطّره ابن القيّم رحمه الله في( فصل ، في تغير الفتوى ، واختلافها ، بحسب تغير الأزمنة
والأمكنة ، والأحوال) ,,


خُذ على سبيل المثال :

اقتباس:
زكاة الفطر ، ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد شرعها
طعاماً ، بمقدار صاع ، وقد نص الحديث على " الشعير " ، و " التمر " ، و " الإقط " ،
وهي الآن ليست أطعمة في كثير من البلدان ، فالشعير صار طعاماً للبهائم ، والتمر صار
من الكماليات ، والإقط لا يكاد يأكله إلا القليل ، وعليه : فيفتي العلماء في كل بلد
بحسب طعامهم الدارج عندهم ، فبعضهم يفتي بإخراج الأرز ، وآخر يفتي بإخراجها ذرة ،
وهكذا .
فالحكم الشرعي ثابت ولا شك ، وهو وجوب زكاة الفطر ، وثابت من حيث
المقدار ، ويبقى الاختلاف والتغير في نوع الطعام المُخرَج .
التجديد مطلب مُلحّ و ضرورة لازمة دون إفراط أو تفريط في مُخالفة صريحة للنقل الصحيح أولاً ومن ثم العقل السليم ثانياً ,,

شاكر و مقدّر هذه المداخلة الجميلة ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-06-2010, 10:36 PM   #34
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
[


العزيز المُبارك : نبض مُشارك ,,

لم يتطرّق أي منّا الى تغيير الثوابت و المُسلّمات فهذا أمر خارج النقاش جملة و تفصيلاً ,,

نحن نتحدّث عن الفروع و ما استجدّ في هذا العصر من حديث و مُعاصر يجدر أن تكون الفتوى بخصوصه على قدر مقدرة و عُرف سُكّان البلد دون الإخلال بأي ثوابت أو حكم شرعي ثبت بالنقل الصحيح الصريح ,,
ولكن المُشاهد للأسف أن المُفتي - الا من رحم ربّي - يستمتع في استحضار أقصى الأقوال - المُختلف فيها - و أقساها طمعاً في الثواب و مبالغةً في الابتعاد عن المتشابهات و إفراطاً في سد الذرائع وهذا ما يجعل الأمر منفّراً أكثر منه جاذباً و معيناً ,,!

بخصوص الحديث ,,

بعض العلماء فسّره بأنّ التجديد في تلك الأحوال يكون بإظهار ما طُمس، وإعادة ما نُزع ونقص، وإزالة ما أضيف إليه وألحق ,,

والبعض الآخر فسّره بما سطّره ابن القيّم رحمه الله في( فصل ، في تغير الفتوى ، واختلافها ، بحسب تغير الأزمنة
والأمكنة ، والأحوال) ,,


خُذ على سبيل المثال :



التجديد مطلب مُلحّ و ضرورة لازمة دون إفراط أو تفريط في مُخالفة صريحة للنقل الصحيح أولاً ومن ثم العقل السليم ثانياً ,,

شاكر و مقدّر هذه المداخلة الجميلة ,,

أحسنت ..
قبل ان اعقّب على ماتفضّلت به .. لابد ان تعرف ياأخي الكريم ان تقديس الحرية الشخصيه يصنع الشذوذ في الأراء هذا بدايـة ,

الأمر الآخر وفقك الله :

نحن لانحتاج الى فلسفات او انماط سلوك وضيعه من عقول تخطئ وتصيب .. وكذا لانقبل بمن يتوهم شبهاً لا وجه لها فيتورع في غير موضعه ..
مانحتاج اليه لهدف التجديد .. اسمعه من (
ملْ ) اكبر مفكّر غربي !
يقول :
" كلما تعين ضرر سواء واقع أو محتمل للفرد أو للعموم فحينئذ يُنزع الفعل الذي يسبب الضرر من حيّز الحرية ويلحق بحيّز القانون أو الأخلاق "
[ ولاحظ مابعد (أو) ]

هذا برغم ان فكره قائم على فلسفــــه , وليس على دين رباني وشريعه محمّديه ..!

ياأخي :
الورع قاعدة من قواعد الدين ومن لم يتوقّ من الشبه في كسبه ومعيشته فلن يسلم لدينه ,
فكيف بمن وقع بالحرام وخالف ماصحّة به الأدلة سواء لقول شاذ أو ضعيف أو مرجوح
فأين الحرص على المروءة وصيانة الدين !

الله سبحانه يقول ( وإن تطيعوه تهتدوا ... ) إذاً الدليل الصحيح و الإستدلال الصحيح كذلك هو مايـُبحث عنه وليس ماشذ من القول ..

فلماذا لانستحضر الأقوال ونحتاط لديننا عملاُ بقول النبي صلى الله عليه وسلم ( ومابينهما مشبهات لايعلمها كثيراً من الناس , فمن اتقى المشبهات استبرأ لدينه وعرضـه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ) ؟

دع مايريب ياغالي فالصدق طمانينه والكذب ريبه ,
فإذا دار الأمر بين الحلال والحرام فخذ بالتحريم لأنه احوط لدينك عملاً بالحديث السابق ..
وإذا دار الأمر بين النفي والإثبات فخذ بالمثبت لأن معه زيادة بالعلم ..

لو اعتبرنا بما ترتاح له نفوسنا فــنفوسنا مريضــه ترتاح للرخص , وإن فعلنا ذلك رق ديننا وجمعنا الشر كله ..
فمن أراد ان يتعطّل ويتبطّل فليتبع الرخص .

[اما مسألة تجديد الفتوى يتغّير الأزمان والأمكان , وماورد في قول ابن القيم رحمة الله ] :

فهذا له تفسير بكتابه وفقك الله وهو ليس مطلقاً حفظك الله , إذا أن هذا الأمر يُعرف " بالنوازل " عند العلماء
فالواقــع لايكون هو الحـَـكم بإصدار الفتوى , وإنما يجتهد العلماء لإصدار فتوى تناسب الواقــع .. هذا هو الصواب

فكان من سياسة عمر رضي الله عنه مراعاة احوال الناس دون إخـلال باأحكام الله ..
ولو تأملت فالعلماء يبنون اجتهاداتهم على اصول وقواعد ثابته اصلها من الدين , لاأعني قواعد الدين أصـلاً , انما اعني قواعد بناء الحكم في اصوله ..

لذا تجد العلماء يصحبون تغيير الفتوى بالأصول والعلل والمصالح التي مراد الله ورسوله , اعني الشرعيه ..
لذا في تغيير الفتوى الصادارة في الحكم على أمر فالأمور تبقى تحـت حـكم الشـريعه مهما تغيـّر ظاهرها ,

وهذا هو معنى التجديد الذي اسلفت به رعاك الله ..

قبل أن اختم احببت ان اشير لأمر مهم وهو احتجاج البعض على تغيير الفتوى بناء على العرف في البلد ؟
فأقول :
إذا صار عرف الناس ان تخرج المرأة كاشفة وجهها .. فهل نبني الفتوى على عُرف مخالفٍ للشرع ! بالطبع لا .. والعكس صواب
ونحن بخير مادمنا بمنأى عن أرباب القوانين الوضعيه ..


وأختم مداخلتي بقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - :
« ليس لأحد أن يغير شريعته التي بعث بها رسوله ، ولا يبتدع في دين الله ما لم يأذن به »


في رعاية الله ..




__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-06-2010, 11:24 PM   #35
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
ان تقديس الحرية الشخصيه يصنع الشذوذ في الأراء هذا بدايـة
حتى الدول الاسكندنافيّة التي تفخر بحرّية أفرادها الغير مقيّدة في العموم لديها حدود و وضوابط ,,
فالحرّية المُطلقة مفسدة مطلقة ,,
وهذه حقيقية لا نقاش فيها ,,


اقتباس:
وكذا لانقبل بمن يتوهم شبهاً لا وجه لها فيتورع في غير موضعه ..
مانحتاج اليه لهدف التجديد .. اسمعه من ( ملْ ) اكبر مفكّر غربي !
يقول :
" كلما تعين ضرر سواء واقع أو محتمل للفرد أو للعموم فحينئذ يُنزع الفعل الذي يسبب الضرر من حيّز الحرية ويلحق بحيّز القانون أو الأخلاق "
من حيث المبدأ لا خلاف ,,
ولكن المعايير تختلف والمذاهب أكبر دليل على ذلك ,,
فالمذاهب الأربعة مُستجدّة ولم تكن في عهد الصحابة ومع ذلك هناك من العلماء - كابن رجب رحمه الله - حرّم البقاء بدون الانضواء تحت مظلّة أحد المذاهب الأربعة ,,!


اقتباس:
فلماذا لانستحضر الأقوال ونحتاط لديننا عملاُ بقول النبي صلى الله عليه وسلم ( ومابينهما مشبهات لايعلمها كثيراً من الناس , فمن اتقى المشبهات استبرأ لدينه وعرضـه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ) ؟
سمعاً و طاعة ,,
هذا كقانون و معيار ثابت ولكن المُشاهد أن كلاً يدّعي وصلاً بليلى حول هذا الأمر ,,
فكُل من أراد تحريم شيىء لا نصّ فيه قال أنه من باب سدّ الذرائع و هو من المتشابهات ,,
حتى ليخال للمرء أن (الأصل في الأشياء التحريم و ليس الإباحة و الجواز)
ومطويّات المساجد أكبر ظاهرة تؤكّد هذا الأمر ,,
اوقد أشار الى ذلك لقاضي السعودي السابق والكاتب الفقهي الشيخ محمد الدحيم فيما أكثر من مناسبة ,,


اقتباس:
فكان من سياسة عمر رضي الله عنه مراعاة احوال الناس دون إخـلال باأحكام الله ..
كيف ذلك ,,؟
أليس هو - رضي الله عنه - من أجاز السرقة مع أنّ هناك نصاً صريحاً بهذا الخصوص ,,؟
في موطأ الإمام مالك أن هناك قاضياً حكم على شخص وطأ زوجته في نهار رمضان بالصيام شهرين لأنّه مليىء و غني ويستطيع أن يعتق رقاباً لا رقبة واحدة فأفتى له بأن يصوم شهرين متتابعين وفي هذا مخالفة صريحة لنصّ صحيح صريح بهذا الخصوص ,,

اقتباس:
قبل أن اختم احببت ان اشير لأمر مهم وهو احتجاج البعض على تغيير الفتوى بناء على العرف في البلد ؟
إذا صار عرف الناس ان تخرج المرأة كاشفة وجهها .. فهل نبني الفتوى على عُرف مخالفٍ للشرع ! بالطبع لا
ونحن بخير مادمنا بمنأى عن أرباب القوانين الوضعيه ..
في اتّصالات ترد على الشيخ سلمان العودة من أوروبا في برامجه يطلبون الفتيا حول أمور حياتيّة معيّنة فيطلب منهم الرجوع الى لجان الفتوى في بلادهم فهم أدرى بالوضع و ما تسلم به الذمّة ولم يفتهم بناءً على ماهو الحال في السعودية مثلاً ,,

العُرف معتبر لدى فئة من العلماء وقضاة كفاءة النسب في السعودية يحتجّون به مع أنه مخالفة صريحة لفعل و قول النبي عليه الصلاة و السلام ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2010, 08:39 PM   #36
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
دائما الخطاء على الشاب والشاب هو الي يعاقب لاكن هل عوقبة المرأة لا وانا ما اتكلم عن الموضوع هذا لا عن اي علاقة تصير بين بنت وشاب
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2010, 08:43 PM   #37
عضو متألق
 
صورة تروك2010 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 737
قوة التقييم: 0
تروك2010 is on a distinguished road
الله يستر على البنات من الكلاب البشريه
__________________
[SIZE="6"]البارحه ربي كتبلي ومريت....دربن عليه ادروب الاجباب زاحت

يااااليتني في لهفت الدرب ذل.....يت كاان الدموع من العيون استراااحت[/SIZE
]
تروك2010 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19