عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-06-2010, 07:56 PM   #1
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
||,,للطلاب:احذروا من التخصّصات العلميّة,عليكم بالتخصّصات النظريّة!!,,||

كنتُ مدعواً في مأدبة غداء لأحد الأصدقاء في المدينة الصحّية الأولى في المملكة و قد كان موعدنا بعد صلاة الجُمعة فطفقت أبحث عن أقرب جامع لمنزل ذلك الصديق فدلفت الى داخل الجامع وصلّيت أربع ركعات و قرأت سورة الكهف أسوة بالمصطفى عليه الصلا ة والسلام ,,

دخل الخطيب و بدا أنه للخطبة مرتجلاً وبدون أي وريقات أو نقاط مكتوبة و هذا ما جعلني أتفائل بذلك الخطيب و بأني سأخرج بمحتوى ديني و دنيوي مفيد و جوهريّ ,,

فبدأ بذكر النار و الجحيم و القارعة و يكرّر ذات الكلام في تدوير واضح دون التطرّق بأي لمحة للجنّة و نعيمها ومغفرة الله و رضوانه و هكذا استمرّ حتى دخل فجأة في موضوع (الأقسام النظريّة و المستقبل) ,,

فذكر أن هناك من يحذّر من الدخول للأقسام النظريّة بحجّة أنه لا مستقبل لها و أن العلم هو العلم النظري عموماً و الشرعي خصوصاً و حاول أن ينزل جميع النصوص الشرعيّة التي ورد فيها كلمة العلم واختزالها في العلم الشرعي فقط دون غيره من العلوم الأخرى ,,

ولا أعلم سرّ حماسه لربط العلم الشرعي بالشهادة الجامعية فكم من شخص لا يحمل شهادة جامعيّة تخصّصية بالعلم الشرعي ومع هذا تُثنى عنده الركب و تسير بذكره الطيّب الركبان وهناك الكثير من الأمثلة ولعلّ أكثرها وضوحاً هم السلف الصالح ,,

فيستطيع أيّ شخص أن يدخل كليّة الطب مثلاً ويحاول أن يوظّف ما يتعلّمه من أمهات الكتب الشرعيّة و المشايخ الفضلاء في دراسته و وظيفته مستقبلاً دون الضرورة الى دخول تخصّص شرعي أو لغوي لكي يحظى بهذا الشرف ,,

وبينما أتنقّل بين المنتديات تذكّرت ذلك الخطيب و حزنت على ذلك الشخص الذي يقول في موضوعه :

اقتباس:
شباب ماهي الوظائف المتاحه لخريجي قسم أصول دين اتا ماحصلت غير سيكيورتي والله تعبت و انا ادور لي سنه ونص اطامر ادور وواسطات وما حصلت شي وش اسوي
فهذا الخطيب يريد أن يصل الى الهدف ولكن الوسيلة و فن استخدامها لديه متدنٍ جداً وتقليدي لا يجدر بخطيب له من الخبرة عشرات السنين ان ينتهجها في القرن الواحد والعشرين ,,

إن كان هذا الخطيب من الأباء الذين يلزمون أولادهم في تخصّصاتهم و ميولهم وهواياتهم الغير مخالفة للشريعة فهم جديرون بالرحمة و الشفقة فكان الله بعونهم ,,

في الحقيقة تمنّيت أن يُنهي الخطبة سريعاً فهي خالية من أي محفّز أو مُشجّع على الاستمرار للاستماع و الانصات لها فهي أقرب لسباحين مابعد المغرب منها للخطبة الشرعيّة النافعة و المفيدة فسبحان من أدخل القبول في القلوب ,,

ذكّرني ذلك الخطيب بمعلّم المعهد العلمي الذي ما إن يدخل مجلساً الاّ و - بدون مناسبة - يكيل بالمديح بالمعهد و مستقبله ولكنه يرفض في ذات الوقت دخول أي من أولاده هذه المنشأة التربويّة التي أصبحت في نظره بعد تقاعده لا مستقبل لها و هدف طلابها هي المادة لا شيء غيرها ,,

لإغلاق الأبواب على المستمتعين بتصيّد الأخطاء والعثرات كعادتهم في أي موضوع لي :

من هذا المنبر أن لا أطالب بإغلاق التخصّصات النظريّة و لكن بتوجيه و بث الوعي لدى الطلاّب بمراعاة قدراتهم و ميولهم وأولوياتهم و مدى حاجة سوق العمل لما يحملونه من شهادات و الخيار في النهاية لهم وهم من يتحمّلون مسؤولية اختيارهم ,,



الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-06-2010, 08:01 PM   #2
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اكد عميد كلية التربية بجامعة نجران الدكتور منصور بن نايف العتيبي انه ضد اغلاق الاقسام النظرية، بل يمكن ترشيدها فحسب . وقال ان مظاهر البطالة في أي مجتمع تتنوع بتنوع توجهاته العقدية والفكرية والاجتماعية ، فالبطالة إما أن تكون بطالة حقيقية نتيجة لقلة الفرص والخيارات المهنية أو بطالة فكرية نتيجة للإحجام عن بعض المهن والحرف في المجتمع أو بطالة مقنعة نتيجة لتزايد عدد العاملين في المجال الواحد ، وبالتالي فإن التخصصات النظرية ينبغي أن يرشد القبول فيها وتنوع الكفايات والمهارات التي تقدم من خلال هذه التخصصات. واضاف ان المطالبة بإغلاق التخصصات النظرية فيه إجحاف على المصلحة الوطنية والاجتماعية وفيه إغلاق لأحد منابع العلم الأساسية فالوطن بحاجة لمن يدرس تاريخه ويتعمق في تتبع آثاره وبحاجة أيضاً لمن يدرس ويتعمق في جغرافيته ، والمجتمع بحاجة لمن يشخص ويحلل ويحل مشكلاته التربوية والاجتماعية والنفسية. ولكن ينبغي عدم التوسع في فتح الأقسام النظرية خاصة في الجامعات الناشئة ، وفي الوقت نفسه السعي لتجويد وتنويع المهارات والكفايات في التخصصات النظرية القائمة ، ابتداءً من التميز في القبول ، لأن الجامعات مع الأسف تخفض نسب القبول في التخصصات النظرية ، رغم أن المأمول هو العكس ، لأنه في ظل ندرة فرص الحصول على عمل للتخصصات النظرية يجب أن يكون الخريج متميزاً في مجاله ويملك القدرات والمهارات والكفايات اللازمة لسوق العمل .إذاً المطلوب من الجامعات الترشيد في القبول بالتخصصات النظرية والتغيير في العلوم والمعارف والمهارات التي تقدم من خلال هذه التخصصات ورفع نسب القبول حتى يكون الخريجون في أقل عدد ممكن، وفي الوقت ذاته متميزون أكاديمياً ومهارياً ...

============


التخصصات النظرية بالجامعات.. "وسيلة" للوظيفة أم "مصيدة" للبطالة؟!
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-06-2010, 08:14 PM   #3
عضو بارز
 
صورة تروبيكانا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 501
قوة التقييم: 0
تروبيكانا is on a distinguished road
الموضوع حساتس وربما يرى البعض انك تنادي بعلمنة التعليم
وربما يجتزيء البعض الاخر جزءا من موضوعك ويبدا فيالهجوم

على كل حال
انت محق كل الحق فيماذكرت فلو نظرنا الى خريجي تخصصات اصول الدين
واللغة العربية والتاريخ والجغرافيا الخ الخ والتربية وغيرها ستجدان العدد الاجمالي
يشكل ابعة او خمسة اضعاف خريجي الطب والهندسة والعلوم والجيولوجيا واللغات والكيمياء لخ

السبب يا دبلوماسي لا يخفى عيك طبعا فالغالبية تحب السهل والمريح ولا اريح ولا اكثر سهولة
من قضاء اربع سنوات في دراسة مفردات اللغة ونصب الضمير وفع الفاعل ليصبح مدرس لغة عربي

اماقضاء خمس سنوات في كلية الهندسة في دراسة المحركات التوربينية أو تصميم محطات التوليد أو االبناء االأنشائي
للجسور والطرق وكذلك في الطب ست سنوات لدراسة الامراض ومعالجتها والجسم البشري واسراره
فهذه م الامورالصعبة
ولو كل أب حاور ابنه منذ المرحلة المتوسطة لتهيئته لقبول الدراسات التطبيقية العلمية لنجحنا في مضاعفة العدد
خلل اقل من عشر سنوات
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
تروبيكانا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-06-2010, 12:43 AM   #4
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تروبيكانا مشاهدة المشاركة
الموضوع حساتس وربما يرى البعض انك تنادي بعلمنة التعليم
وربما يجتزيء البعض الاخر جزءا من موضوعك ويبدا فيالهجوم

على كل حال
انت محق كل الحق فيماذكرت فلو نظرنا الى خريجي تخصصات اصول الدين
واللغة العربية والتاريخ والجغرافيا الخ الخ والتربية وغيرها ستجدان العدد الاجمالي
يشكل ابعة او خمسة اضعاف خريجي الطب والهندسة والعلوم والجيولوجيا واللغات والكيمياء لخ

السبب يا دبلوماسي لا يخفى عيك طبعا فالغالبية تحب السهل والمريح ولا اريح ولا اكثر سهولة
من قضاء اربع سنوات في دراسة مفردات اللغة ونصب الضمير وفع الفاعل ليصبح مدرس لغة عربي

اماقضاء خمس سنوات في كلية الهندسة في دراسة المحركات التوربينية أو تصميم محطات التوليد أو االبناء االأنشائي
للجسور والطرق وكذلك في الطب ست سنوات لدراسة الامراض ومعالجتها والجسم البشري واسراره
فهذه م الامورالصعبة
ولو كل أب حاور ابنه منذ المرحلة المتوسطة لتهيئته لقبول الدراسات التطبيقية العلمية لنجحنا في مضاعفة العدد
خلل اقل من عشر سنوات
ربّما تكون السهولة هي أحد الأسباب ,,
وربّما يكون انعدام التوجيه الأسري و الاجتماعي أيضاً أحدها ,,
ولكن جهود الوزارة في الوقت الحالي تُذكر و تُشكر حيث يقومون الآن بجولات ودورات تثقيفية و توعوية لطلاب الثالث ثانوي ,,

كل الشكر و التقدير ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-06-2010, 10:52 PM   #5
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
التخصصات النظرية بالجامعات.. "وسيلة" للوظيفة أم "مصيدة" للبطالة؟!
العلم مطلوب لذاته.. ولا يجوز إغلاق أقسام بالجامعات لعدم ارتباطها بسوق العمل

القصيم: فهد القحطاني

هل هناك أي تعارض بين أن يكون خريج الجامعة "متعلما".. وفي الوقت نفسه "موظفا"؟.
سؤال آخر: هل هناك ضرورة للربط بين التعليم الجامعي ووجود فرص وظيفية للخريجين في مختلف التخصصات، خاصة "النظرية" التي لم تعد سوق العمل تفسح المجال لخريجيها بالصورة المأمولة؟.
قطعا.. ستأتي الإجابة عن السؤال الأول في صورة إجماع على عدم وجود ذلك التعارض. أما السؤال الثاني، فقد افترقت إجابات الخبراء وأساتذة الجامعات وخريجيها في الإجابة عنه.
فريق يرى أن دور الجامعات ينحصر في تعليم الخريج وتأهيله وإعداده، لمواجهة الحياة بكل أعبائها، وليس مقصودها أبدا "تشغيله" أو توفير فرص العمل المناسبة لتخصصه.
ويرفض هذا الفريق بشدة إغلاق الجامعات أي أقسام بها بحجة عدم وجود طلب على خريجيها من سوق العمل. ويُشدّد على ضرورة احترام الجامعات حق الطالب في أن يتعلم ما يريد.
فريق آخر يؤكد أن الدراسة وسيلة إلى "الوظيفة"، وأنه لا يجوز إضاعة أربع أو خمس سنوات من عمر الطالب دون أن يجد فرصة عمل، لأن ذلك معناه تحويل بعض الأقسام النظرية إلى "مصيدة" لتكريس البطالة.
ولا يرى هذا الفريق مانعا من تقليص عدد المقبولين بالتخصصات النظرية، وقصر قبولهم على بعض الأعوام، وليس كل عام.
فإلى أي مدى يمكن أن تتحكم عملية "الموازنة" بين متطلبات سوق العمل ومخرجات الجامعات في استمرار الأقسام النظرية، أو إلغائها؟.
وهل يمكن تحويل تلك الأقسام إلى مراكز للإشباع العلمي، والإشعاع الحضاري، بغض النظر عن الوظيفة، باعتبار العلوم الإنسانية هي الإطار المعرفي الذي ينبغي لكل إنسان أن يأخذ منه بطرف؟.
وهل يجوز أن يكون غياب "الوظيفة" سببا في إغلاق بعض الأقسام النظرية ببعض الجامعات؟.
في السطور التالية نتوقف أمام المزيد من آراء وأفكار ومقترحات ومعالجات عدد من الخبراء وأساتذة الجامعات في هذه القضية.
خالد محمد سعيد القحطاني، تخرج في جامعة الملك عبد العزيز بجدة منذ 5 سنوات ولم يحصل على وظيفة حتى الآن، يقول: التحقت بقسم الاجتماع في الوقت الذي كان كثير من زملائي يؤكدون لي ندرة الفرص الوظيفية لهذا التخصص، لكنني أصررت على استكمال مسيرتي، ولم أندم على ذلك.
يُضيف أن علاقته بتخصصه العلمي مازالت حميمة، حيث يواصل قراءات موسعة فيه. ويرفض بشدة أي اتجاه لإغلاق مثل هذا القسم، مشيرا إلى أن هناك طلابا لديهم رغبة قوية في دراسة تخصص معين بغض النظر عن المستقبل الوظيفي لخريجي هذا التخصص.
أما حسن آل عمر الشهري ـ أحد أولياء الأمور ـ فيؤكد أنه من الصعب أن يدرس الطالب أربع سنوات أو أكثر في تخصص نظري أو إنساني، ثم يكتشف أن فرصه الوظيفية ضئيلة، وأن كل جهده ذهب سدى.
يوضح أن المال عصب الحياة، وأن الإنسان بحاجة إلى أن يكون صاحب مركز وظيفي، وأن يوفر لنفسه لقمة العيش، فالدراسة وسيلة إلى الوظيفة، وبالتالي ينبغي أن تكون الدراسة في تخصص حيوي وعلمي تتوفر لخريجيه فرص وظيفية مناسبة.
ويصف أحمد المقرن – باحث تربوي – الأقسام النظرية بأنها صارت مصيدة لكثير من الطلاب الذين تنقصهم الخبرة والدراية بأحوال سوق العمل، فيدخلونها غير مدركين المصير الذي تحملهم إليه إلا بعد تخرجهم.
ويلفت إلى أهمية تنشيط دور المدارس الثانوية في توعية الطلاب مهنيا ووظيفيا، مشيرا إلى أن أغلب خريجي الثانوية العامة لا يملكون أبسط المعلومات عن الجامعات والتخصصات وسوق العمل والفرص الوظيفية المتاحة، ومن ثم يكون اختيارهم للتخصص عشوائيا.
منظومة متوازنة
الدكتور محمد بن يحيى آل مزهر عميد كلية اللغة العربية والعلوم الإدارية بجامعة الملك خالد سابقا أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بأبها يؤكد أنه لا يجوز أن تتحول الجامعات إلى مؤسسات تدريبية تستهدف العمل فقط.
ويطالب بعدم ربط المنتج الجامعي دائما بسوق العمل، لافتا إلى أن الجامعات مسئولة عن تأهيل الطالب علميا ومعرفيا، بحيث تقدم للمجتمع شخصا متميزا.
ويُوضح أن الجامعات ليست معنية مباشرة بالتوظيف، ولا تضمن للطالب الوظيفة بعد التخرج، ولكنها قد تؤهله لها دون أن تكون الوظيفة هي الغاية.
يشير إلى أنه لا يجوز إغلاق أقسام في بعض الجامعات، أو حرمان أي إنسان من أن يتعلم ما يريد، سواء كان ذكرا أو أنثى، فالعلم مثل الماء والهواء للإنسان، وكلما زاد تراكم المعارف في البلاد أصبحت في الصدارة.
ويجزم بأن المنظومة المتوازنة للمجتمع لن تكتمل بإغفال جانب على حساب وفرة آخر، أو العناية بتخصص دون آخر، فللطبيب دوره في خدمة مجتمعه، وللمهندس دوره، كما أن للمثقف والمؤرخ وغيرهما أدوارهم، ولا يغني أحد عن الآخر.


تكامل التخصصات
يؤكد آل مزهر أن تباين المعارف ينعكس ثراء في المجتمع، فالتخصصات العلمية المختلفة تتكامل من حيث حاجة المجتمع إليها، الأمر الذي يجعل الاستغناء عن بعضها أمرا صعبا، بل مستحيلا.
ويطالب بإفساح مجالات اختيار التخصص، والعمل على تعددها أمام خريجي الثانويات الذين يبدع كل منهم في مجال مختلف إذا ما أتيحت له الفرصة في تلبية رغبته التي يجب أن تكون حرة لا تقيدها طلبات سوق العمل.
ويلفت إلى أن التعليم العالي يزيد من ثقافة الإنسان في العلوم والمعرفة سواء في الجانب النظري أو العلمي، ولا غنى لأي أمة عن أي تخصص.
ويُشدد على أن الاكتفاء الذاتي من تخصص معين في سوق العمل ليس مبررا لإلغائه، طالما أنه نوع من المعرفة، وأن طلابا ـ وإن قل عددهم ـ يرغبون في الالتحاق به رغم سابق علمهم بضيق فرص التوظيف بين خريجيه.
ويوضح أنه يمكن للجامعات أن تتوسع في جوانب معينة دون إلغاء الأخرى، مشيرا إلى أن هناك جامعات متخصصة تتوسع في مجالاتها كجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وربما لا يوجد لديها بعض التخصصات، ولكن على الجامعات ألا تغلق تخصصات كانت موجودة لديها.

رغبات علمية
الدكتور صالح بن عبد الله الدامغ وكيل جامعة القصيم للدراسات العليا والبحث العلمي، المشرف العام على جامعة الراجحي الأهلية بالبكيرية يشدد على أهمية أن تتناسب مخرجات التعليم العالي مع حاجة سوق العمل حتى لا توجد بطالة.
ويدعو ـ في الوقت نفسه ـ إلى عدم إهمال وإغفال التخصصات التي لا تحتاجها سوق العمل في الوقت الحاضر، ذلك أن سوق العمل لا بد أن تطلبها في يوم من الأيام.ويتوقف أمام قضية مهمة، مؤكدا أن هناك أعضاء هيئات تدريس في تخصصات نظرية تم إغلاقها في بعض الجامعات، لا يجدون من ينقلون إليه علمهم ومعارفهم.
ويطالب الجامعات بضرورة تلبية الرغبات العلمية للطلاب، فبعضهم لا يبحث عن فرصة وظيفية في المستقبل، بل يبحث عن تشبع علمي في مجال معين، ليكون أحد المبدعين فيه، الأمر الذي يستلزم عدم إغفال رغبات هذا النوع من الطلاب، وتوفير بيئة الإبداع لهم في أي مجال يختارونه.
ويشدد على أنه بالتخطيط السليم يمكن أن يجد كل الطلاب ـ سواء الباحثون عن وظيفة أو طالبو التشبع بالمعرفة ـ مبتغاهم في التعليم الجامعي.
تطبيقي.. لا تلقيني
أما مفلح زابن القحطاني، عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربـية وآدابهـا بجـامعـة الملك خالد، فيؤكد أن العلوم الإنسانية هي الإطار المعرفي الذي ينبغي لكل إنسان أن يأخذ منه بطرف.
ويستدل على صحة ذلك بالأقسام والشعب الدقيقة لتلك العلوم، حيث يرى أنه يجب عدم تهميشها، رغم اعترافه بأنها تعاني مشكلتين، الأولى: كثرة أعداد خريجيها، وهم في الغالب ذوو مستويات متوسطة أو دون المتوسطة، و الثانية: عدم تفاعل تلك الأقسام مع المجتمع بشكل واضح.
ويلفت إلى أن أغلب الدراسات التي تعالج الظواهر الإنسانية والاجتماعية واللغوية في المجتمع السعودي مسجلة في الجامعات المصرية، أو الأردنية، أو غيرها.
ويشدد على أن قضية الأقسام النظرية في الجامعات السعودية لا تتوقف عند حد وجود "مخرجات" لا تجد فرصا وظيفية، وإنما تبرز أيضا في عدم التعاطي مع المجتمع بشكل إيجابي.
يقول: إن الحل ليس إغلاق بعض الأقسام النظرية، أو تقليصها لعدم الرضا عن مستوى خريجيها، وإنما ينبغي تقنين القبول فيها، وتشجيعها على تبني دراسات وبحوث جادة تتجاوز الدور التلقيني إلى المجال التطبيقي.
ويشير إلى أن هناك تقاربا بين العلوم التطبيقية والإنسانية ينبغي توظيفه بشكل أمثل، فالعلوم اللغوية والأدبية أصبحت ذات تماس مباشر مع العلوم التطبيقية عبر "اللسانيات الحديثة"، وكذلك في التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع والفقه ينبغي أن تكون طريقة التناول حديثة وحية بحيث لا نظل نردد القوالب التقليدية.
ويدعو إلى تجديد وتطوير بعض أقسام العلوم الإنسانية، ومدّ جسور الصلة بينها وبين المجتمع، مشيرا إلى أنها تمر بمنعطف خطر، وينبغي أن تنهض بدورها كاملا حتى لا تتجاوزها عجلة الزمن التي بدأت تميل إلى كل ما هو تطبيقي.
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-06-2010, 11:35 PM   #6
عضو ذهبي
 
صورة Sniper الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: وكـر الزعــامــة
المشاركات: 2,519
قوة التقييم: 0
Sniper will become famous soon enoughSniper will become famous soon enough
آآآآآآآآآآآه ماأبــغــــض ســـياســــة ((دس الســـم فـي الـعـــســـلِ)) ......

تحــياتــي لـكـ أخــي الدبلــومـــاســــي ..
__________________
((كُن في الدنيا كأنك غريب أو عابرُ سبيل ))
Sniper غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-06-2010, 11:47 PM   #7
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها Sniper مشاهدة المشاركة
آآآآآآآآآآآه ماأبــغــــض ســـياســــة ((دس الســـم فـي الـعـــســـلِ)) ......

تحــياتــي لـكـ أخــي الدبلــومـــاســــي ..
صارت موضة هاليومين كل ماكتبت موضوع جاء واحد يمشي مليون وقال (دس السم في العسل)
لكن تعرف إيش ,,
أعجبتني الكسرة على العســلــ ِ ,,
أحس أنها متعوب عليها ,,

لكن بعيداً عن السم و المصل والترياق و العسل و البصل ,,
مارأيك بالموضوع ,, وماهي تجربتك بهذا الخصوص ,,؟
المايك معك ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2010, 12:00 AM   #8
عضو ذهبي
 
صورة صخرالبحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,150
قوة التقييم: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
لماذنحن نعقد أنفسنا بكلمة اريد وضيفة (راتب شهري)

لم أجد أفضل من التجارة الحرة..


قال تعالى(وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا)

والأقسام الشرعية فيها الخير الكثير كم من شاب لا يعرف لطريق الخير لكن بعد دراسته لهذا القسم تغيرت حياته إلى نعيم وسعادة كيف لا والقرآن أصل في دراسته
والله يوفق كل شاب أو شابه أراد/ة أي قسم وأن يسدد خطاهم ويجعل الجنة مثواهم
ومن يريد أن يدخل في أقسام شرعية نقول له أخلص النية وليكن أول ما تروم ‘ليه نيتك تعلم دين الله لتعلم نفسك وأسرتك وأقاربك ومن حولك والأرزاق بيد خالقنا ومدبر شؤوننا


بورك فيك
__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2010, 12:25 AM   #9
عضو ذهبي
 
صورة Sniper الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: وكـر الزعــامــة
المشاركات: 2,519
قوة التقييم: 0
Sniper will become famous soon enoughSniper will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


صارت موضة هاليومين كل ماكتبت موضوع جاء واحد يمشي مليون وقال (دس السم في العسل)
لكن تعرف إيش ,,
أعجبتني الكسرة على العســلــ ِ ,,
أحس أنها متعوب عليها ,,

لكن بعيداً عن السم و المصل والترياق و العسل و البصل ,,
مارأيك بالموضوع ,, وماهي تجربتك بهذا الخصوص ,,؟
المايك معك ,,
هههههههههههههههههههاااااااااااااااااااااااااي

خــالف تعــرف يا أخ دبومـاســـي ،،

أعتقــد هــذا ديدنـــكـ ،،وإلا إنـي غلطــان ؟؟؟

وبخصــوص الكســـرة تدري إني قعــدت أدور على كـل مفـاتيـح الكيبــورد بأي مفتــاح هـي ...

وتجــربتـي بهالخصــوص تقــول إدخــل أي مجــال وإبـدع ،،

وبتلقــى اللي يعطــيـكـ رزقـكـ بعــد الله ...

وكـم واحــد وواحــد تخــرج من تخصصـاتـكـ العلميـــة ومـل من كثــر مايعــد بـلاط حـوش بيتهـــم ...

للعلـم :

تراي بآخــر سنــة بالجامعـــة بـ ((تخـصص علمـــي)) ....

وشـكـرا
__________________
((كُن في الدنيا كأنك غريب أو عابرُ سبيل ))
Sniper غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-06-2010, 01:49 AM   #10
عضو بارز
 
صورة witty girl الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 633
قوة التقييم: 0
witty girl is on a distinguished road
للمعــــــــــــــــــلوميه ,,,!!!!!
كل واحد بيدخل القسم اللي يميل له حتى لو كان ايش..
كلام فلان وعلان .. وهرج فاضي ماعلينــــا ... اهم شئ ميولي ..
ومافيه احد بيدخلني قسم علمـــي لا الخطيب ولا غيـــــــــــــــــرة...
ومافيه احد بيثنيني عن قسم نظري لا انت ولا كتاباتك ..
وكــــــــــــــل واحد بيمشي برايه ..
حتى لو الواحد مقتنع انه ماله مستقبل ,, يلبي رغبته .. والمستقبل يحصله بشئ ثاني ..
__________________



witty girl غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19