عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-06-2010, 12:39 AM   #1
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
طلاب ثانوية نسبتهم100% ومتعثرون في الجامعة

نعيش في السنوات الأخيرة ظاهرة النسب العالية وأيضا ظاهرة عدم الرسوب وهي في ظاهرها انها نتائج ايجابية ودليل على أن العملية التعليمة سائرة كما ينبغي !!

ولكن إذا تأملنا الواقع رأينا تناقضا بين الدرجات العالية وسير الطالب في المرحلة الجامعية

ففي السنة التحضيرية يكثر التسرب وفي اختبار القدرات والقياس يخفق الكثير!!

ولو رجعنا إلى الأسباب لوجدناها مايلي :
1- أن المعلم الذي يدقق ويشرح بإخلاص ويكون عنده نوعا من الرسوب وايضا عدم حصول الكثير من الطلاب على الدرجة كاملة هو من تٌقدم فيه الشكاوى ولا يرغبه كثير من مديري المدارس والمشرفين مع العلم انه مجتهد ومخلص ويعطي مادة علمية لكن يبقى معلم منصف انه معقد وغير متعاون وشحيح بالدرجات و غير مرغوب فيهو وصل الأمر ببعض المدراء بمضايقة هذه النوعية والتلميح لهم بالنقل إلى مدرسة أخرى

2- من اجل الراحة وعدم بذل الجهد صار البعض من المعلمين يعطي الطلاب درجة المشاركة كاملة والاختبارات التحصيلية كاملة والأسئلة سهلة جدا مما أعطى نوعنا من التفوق ولكن بدون أساسي علمي

3- الجري من بعض مديري المدارس إلى حصول طلابهم على اكبر قدر من الدرجات و السعي لحصولهم على نسبة مائة بالمائة حتى يحصل على الدروع والشهادات في حفلات التكريم
وكثيرة هي الإشاعات التي نتمنى أن تكون غير صحيحة أن البعض من مديري المدارس يغض الطرف عن غش الطلاب بل ربما يتعمد في تسهيل الغش في المواد العلمية حتى يكون للطلاب نصيب الأسد من الدرجات ويأخذون التفوق على المدارس المنافسة
فان كانت الأخبار صحيحة فلا حول ولا قوة ألا بالله

4- تخلي مدير المدرسة والمشرف التربوي عن متابعة سير العلمية التعليمية فنياً وعدم الاهتمام بالتحصيل العلمي فلا تدقيق في سجل المتابعة الفصيلة للطلاب ولا على سير خطة المنهج ولا على عدد الاختبارات التحصيلية وغض الطرف عن الملخصات والتي جعلت المواد الضخمة لا تتجاوز عشر ورقات فقط

ولايوجد من يسأل هل المعلم أختبر الطلاب أو لم يختبر أعطاهم واجب أو لم يعطهم الأمر سيان

5- غياب الهدف الحقيقي للعملية التعليمية عند المسؤولين في التربية والتعليم عموما وفي المدارس فالتعاميم تنص على الحضور والانصراف وحضور الطابور والإشراف ............... الخ أما التحصيل العلمي فلا تكاد تسمع عنه لا في حوار أو لقاء أو نشرهـ أو تعميم
وعليه لم يمر يوما من الأيام و تم محاسبة معلم على منح الدرجات بلا مقابل عملي وسلوكي

كل هذه الامور ضحيتها الطلاب انفسهم وكثيرا ما التقي بطلاب تخرجوا من الثانوية ومن وصاياهم أن الاهتمام بالتحصيل العلمي
ويقولون ما ضرنا في الجامعة ألا أننا لم نتعود على الدراسة الحقيقة وكانت النتيجة أننا ندرس بشكل يومي عند مدرسين خصوصيين أو أننا رسبنا واسحبنا من السنة التحضيرية

طالب اعترف وقال أخذنا درجات ونحن نلعب ولما آتى وقت الجد أصبحنا خالين اليدين ونسير في مؤخرة الركب

بعض الآباء يسأل يقول ابني أخذ نسبة 99% وهو لايدرس كما ينبغي

آباء يقولون اذا عاتبنا اولادنا على عدم المذاكرة قالوا درجات في المشاركة كاملة والاختبارت التحصيلية كاملة

لكن المفاجئة ان درجات ضعيفة في القدرات والتحصيلي


قضية مهمة ارجوا من الجميع المشاركة في وجهات النظر وطرح الحلول التي تضمن لنا خروج جيلا متميزا دراسيا وسلوكيا
[/center]
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 20-06-2010, 11:38 AM   #2
عضو ذهبي
 
صورة صخرالبحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,150
قوة التقييم: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
كلام واقعي وحاصل بورك فيك

ولو سألنا المعلمين لماذا كل هذا التساهل و(صب) الدرجات بدون حق قالوا لولم نفعل هكذا نكون مبغوضين لدى كثير من الطلبة وعكسة هو ما يصلح ويحبب الطلبة بنا
وتجد في نفس المدرسة المعلم الناجح الذي لا يعطي الطالب إلا بحق لكن الطلاب يقدرونه ويحترمونه لماذا؟؟

لأن المعلم إذا كان مثقف عارف في تعامله مع الطلبة سوى صغار أو كبار وبنفس الوقت عادل ومنصف لهم ولا يقدم الطالب على غيره إلا بحق لا لأنه جاره أو ولد صديقه يعرف كيف يتصرف وكيف يجعل الطالب يكون ناجح

بعكس بعض المعلمين لا يهتم إلا بإرضاء كل ما يرا من الطلبة وما يعرفه ولا يريد أن يتثقف فقط يشرح وربما هو لا يفهم مايشرح فقط حفظ ما في الكتاب وعدم الرد على أسألة الطلبة إلا بتصريف أو الوقت مايسمح أو سؤالك ليس مهما او او

المعلم الناجح يعرف من خلال ما يقول الطلبة ويحكمون عليه مثل .. هذا معلم محترم وشرحه ممتع لكن لا يساعدنا في الدرجات لكن مرتاحين له ( معلم ناجح)

هذا المعلم فله ونحبه كثير دائم يطلعنا ويسولف علينا مو شرح شرح ويصب الدرجات علينا صب وأسألته نحلها بدون مذاكره (معلم فاشل)

هو المعلم والقدوة فالتنظرو ماذا يقال عنه!!؟

بورك فيك وأحسنت
__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-06-2010, 11:49 AM   #3
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
ليس هناك أي تكامل بين مراحل (التعليم العام) و (التعليم العالي) و (اختبارات القياس و التحصيلي) و أخيراً (سوق العمل) ,,
فكلٌ يغنّي على ليلاه وله خصوصيته التي يرفض من الآخرين التدخّل بها و في النهاية اختبارات القياس تستلزم اختبارات و دورات تجريبية و الجامعة تشترط سنة تحضيرية لعدم ثقتها بالتعليم العام و المنشأة الحكومية و الخاصة تشترط التدريب المنتهي بالتوظيف لعد ثقتها بمخرجات التعليم العالي ,,
أمريكا أطلقت شعار (أمّتنا في خطر) عندما رأت إخفاق طلاّبها بداية التسعينات في مادتي الرياضيات و العلوم في المحافل الدوليّة ورسمت خطّة و سارت عليها ,,
أمّا نحن فما زلنا نتغنّى بــ (نحن أفضل من غيرنا) و (الله لا يغيّر علينا) ,,
الكلام ذو شجون ولعلّ ماسبق وصل الى المضمون ,,,
بإختصار :
التعليم ماشي بالبركة ,,

شاكر و مقدّر منك هذه الإضاءة أيها التربوي الفاضل ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-06-2010, 06:06 PM   #4
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخرالبحر مشاهدة المشاركة
كلام واقعي وحاصل بورك فيك

ولو سألنا المعلمين لماذا كل هذا التساهل و(صب) الدرجات بدون حق قالوا لولم نفعل هكذا نكون مبغوضين لدى كثير من الطلبة وعكسة هو ما يصلح ويحبب الطلبة بنا
وتجد في نفس المدرسة المعلم الناجح الذي لا يعطي الطالب إلا بحق لكن الطلاب يقدرونه ويحترمونه لماذا؟؟

لأن المعلم إذا كان مثقف عارف في تعامله مع الطلبة سوى صغار أو كبار وبنفس الوقت عادل ومنصف لهم ولا يقدم الطالب على غيره إلا بحق لا لأنه جاره أو ولد صديقه يعرف كيف يتصرف وكيف يجعل الطالب يكون ناجح

بعكس بعض المعلمين لا يهتم إلا بإرضاء كل ما يرا من الطلبة وما يعرفه ولا يريد أن يتثقف فقط يشرح وربما هو لا يفهم مايشرح فقط حفظ ما في الكتاب وعدم الرد على أسألة الطلبة إلا بتصريف أو الوقت مايسمح أو سؤالك ليس مهما او او

المعلم الناجح يعرف من خلال ما يقول الطلبة ويحكمون عليه مثل .. هذا معلم محترم وشرحه ممتع لكن لا يساعدنا في الدرجات لكن مرتاحين له ( معلم ناجح)

هذا المعلم فله ونحبه كثير دائم يطلعنا ويسولف علينا مو شرح شرح ويصب الدرجات علينا صب وأسألته نحلها بدون مذاكره (معلم فاشل)

هو المعلم والقدوة فالتنظرو ماذا يقال عنه!!؟

بورك فيك وأحسنت
حفظك الله وبارك الله فيك

نعم المعلم الحقيقي هو من يبقى في قلوب الطلاب واما البعض يمر مر السراب
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-06-2010, 10:04 PM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: الرس
المشاركات: 733
قوة التقييم: 0
صالح333 is on a distinguished road
كلام عين الحقيقة

يقول أحد المعلمين (نحن نعطي الدرجات من باب الرحمة ) وهذا غير صحيح

في بداية الفصل الثاني تكلمت مع الطلاب عن الغش وأضراره فتكلم أحد وقال يا أستاذ : أنتم تغشون بالدرجات تعطون من لا يستاهل
قلت له : صدقت

أسأل الله أن يهدي من تحمل الرسالة التربوية لما فيه مصلحة لهذا الطالب .
__________________
إذا مـات ابن آدم ليس يجري .... عــليه مـن فعــــال غـــير عــــشرِ
عـلومٌ بثهــا ، ودعـــاء نَجْــلِ .... وغرس النخل, والصدقات تجري
وراثةٌ مصحفٍ، ورباط ثغر .... وحفــر البئــر ، أو إجــراءُ نهـــرِ
وبيتٌ للغـــريب بنـــاه يـأوي .... إلـــيه ، أو بنــــاءُ محــــلِ ذكــــر ِ
صالح333 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2010, 04:53 AM   #6
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
ليس هناك أي تكامل بين مراحل (التعليم العام) و (التعليم العالي) و (اختبارات القياس و التحصيلي) و أخيراً (سوق العمل) ,,
فكلٌ يغنّي على ليلاه وله خصوصيته التي يرفض من الآخرين التدخّل بها و في النهاية اختبارات القياس تستلزم اختبارات و دورات تجريبية و الجامعة تشترط سنة تحضيرية لعدم ثقتها بالتعليم العام و المنشأة الحكومية و الخاصة تشترط التدريب المنتهي بالتوظيف لعد ثقتها بمخرجات التعليم العالي ,,
أمريكا أطلقت شعار (أمّتنا في خطر) عندما رأت إخفاق طلاّبها بداية التسعينات في مادتي الرياضيات و العلوم في المحافل الدوليّة ورسمت خطّة و سارت عليها ,,
أمّا نحن فما زلنا نتغنّى بــ (نحن أفضل من غيرنا) و (الله لا يغيّر علينا) ,,
الكلام ذو شجون ولعلّ ماسبق وصل الى المضمون ,,,
بإختصار :
التعليم ماشي بالبركة ,,

شاكر و مقدّر منك هذه الإضاءة أيها التربوي الفاضل ,,
وفقك الله أخي العزيز وبارك الله فيك

نعم التعليم ماشي بالبركة والضحية هو الطالب والمجتمع عموما
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2010, 06:40 PM   #7
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صالح333 مشاهدة المشاركة
كلام عين الحقيقة

يقول أحد المعلمين (نحن نعطي الدرجات من باب الرحمة ) وهذا غير صحيح

في بداية الفصل الثاني تكلمت مع الطلاب عن الغش وأضراره فتكلم أحد وقال يا أستاذ : أنتم تغشون بالدرجات تعطون من لا يستاهل
قلت له : صدقت

أسأل الله أن يهدي من تحمل الرسالة التربوية لما فيه مصلحة لهذا الطالب .
حفظك الله وبارك الله فيك

نعم هو غش للطالب وولي أمره ولكن لاتظهر نتائجه السلبية الا بعد التخرج من الثانوية
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2010, 08:25 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
موضوع كتبته قبل أكثر من سنة يشرفني يكون إضافة لموضوعك

تبدأ الدراسة بخطبة عصماء لمدير المدرسة يحض فيها المدرسين على الإخلاص بالعمل ومراقبة الله ويركز على الأمانة التي سيحاسب عليها أمام الله ... فتتفاءل بالعمل في جو صحي كله أمانة

يمضي شهر فتجد المعلمين يشتكوا من ضعف مستوى الطلاب العلمي والأخلاقي وكيف هذا الطالب يصل إلى هذه المرحلة وبعد ذلك تسمع التحسب على المعلمين اللي نجحوه وهو بهذا الضعف ...وأمام هذه الشكوى من المعلمين وهذا الإهمال من الطلاب والمستوى المتدين من الأخلاق لا نجد حل من إدارة المدرسة أو حتى اجتمع لمناقشة هذه الأمور ... ولكن بما أن المعلم يأتي للمدرسة ويدخل الصف فالأمور تمام عند إدارة المدرسة

تبدأ الاختبارات الشهرية وبسبب ضعف مستوى الطلاب تخرج الدرجات ضعيفة .. فتجد المرشد الطلابي بدل ما يستدعي الطلاب للبحث عن أسباب ضعف مستواه يستدعي المعلم ليبحث عن أسباب ضعف مستوى الطلاب ويوضح له أن الوزارة تتبع منهج عدم ترسيب الطلاب ( لأعلم إذا لماذا نشرح ونحل الأسئلة ونعمل اختبارات ؟؟؟ )

عندما يكثر بعض الطلاب من مشاغباتهم ويرسل للوكيل او المرشد تجدهما يتشكوا من هذا المعلم وأنه غير قادر على إدارة الفصل وعندما تسألهم وكيف احد من مشاغباته وأنتم تقولوا الضرب ممنوع والتوقيف ممنوع وإخراجه خارج الصف ممنوع فيجبوا بأنك تمتلك درجات المشاركة وفعلا لا تجد إلا هذا الحل .. ولكن هل فعلا المعلم يستخدم هذا الحل وهل فعلا يمتلك درجة المشاركة ؟؟؟؟؟

المهم بعد عدم وجود حل للحد من ضعف مستوى الطلاب العلمي والأخلاقي يقوم المعلم بوضع أسئلة صعبة خلال الفصل الدراسي الأول حتى يسيطر على الطلاب في الفصل الدراسي الثاني ... فتأتي النتيجة سيئة جدا فتجد المدير والمرشد الطلابي واضح عليهم عدم الرضا على المعلمين ويكون هناك مناقشات معهم ومطالبات بتحسين مستوى النتائج فتجد المعلم يطمئنهم أن هذا فقط في الفصل الأول حتى يضبط الطلاب ولكن يؤكد لهم بأنهم راح ينجحوا !!!!!!!!!!! كيف ؟؟؟؟؟؟؟ درجات مشاركة عاليه أسئلة سهلة وربما موضحه وحذف من المنهج وتحديد وغيرها كثير ؟؟؟؟

المهم ينتهي الفصل الثاني والطلاب لم يتحسن مستواهم لا العلمي ولا الأخلاقي وربما الأخلاقي ازداد سوء لأنه اعتقد أنه راسب راسب .. ولم يعلم ابن الحلال أنه وحتى لو أراد هو الرسوب فسينجح !!!!!!!!!


تأتي الاختبارات النهائية وتبدأ المهازل ... المعلمون والذين وضعوا في موضع الأمانة خان بعضهم هذه الأمانة وبشكل يدل على ضعف الإيمان فالبعض منهم هو من يقوم بمساعدة الطلاب على الغش والبعض الأخر يعمل على غض الطرف على تجاوزات بعض الطلاب بالخروج من القاعة أو الانشغال بالتحدث مع احد الزملاء ( وهنا يتضح إيمان الشخص وليس ذهاب للمسجد ... فالمنافقين كانوا يأتوا إلى الصلاة مع المسلمين ولكن إثناء الجهاد كانوا يعتذروا ويتهربوا أو يكونوا في الصفوف الخلفية )

بعد تسهيل الأسئلة والحذف من المنهج والتحديد والتوضيح والتساهل في قاعدة الاختبارات تتحسن النتائج ولا يرسب إلا الطلاب المهملين جدا والذي ليس عنده أي استعداد للمذاكرة ولكن مع ذلك لا ترضى إدارة المدرسة والقريبين من الطلاب إلا بنجاح كل الطلاب لو استطاعوا .. فتاتي الطامة الكبرى والمهزلة عند استخراج النتائج فتجد الإلحاح على المعلمين من طريق إدارة المدرسة أو أقارب الطلاب من داخل وخارج المدرسة بتزويد الطلاب درجات وكان المسالة إحسان او تبرع .. وليست أمانه والدرجات تعطى على عطا الطلاب .. فتجد طالب مهمل ومشاغب طوال السنة وتقبل مشاركة الطالب من أربع أو خمس درجات إلى تسع أو عشر درجات ... طالب مهمل ومشاغب طوال السنة ويأخذ بالمشاركة الدرجة الكاملة !!!!!!!!! والأمر الذي يقهر أن درجته تفوق درجة الطلاب المجتهد !!!!!!!! ... وعندما تأتي إدارة المدرسة للمعلم تلح عليه في تزويد بعض الطلاب بالمشاركة وتتساءل لماذا هذه الدرجات متدنية .. فعندما تقول لهم هذا هو مستواه وهذه الدرجة هي حقه من خلال تقيمه خلال الفصل ... تجدهم يقولوا لماذا لم تخرجه لنا ... ياسبحان الله في أول السنة : لا تخرج الطلاب وحل المشكلة داخل الصف وأنت تمتلك الدرجات ... وفي نهاية السنة لماذا لم تخرجه لنا ولماذا تستعمل الدرجات معه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا ما يحدث في كثير من مدارسنا للأسف ولنا الان وقفات

أولا : مع مدير المدرسة : نرى أنه كان يحض المعلمين على الأمانة ثم يأتي هو في نهاية السنة ويخون الأمانة !!!!!

ثانيا : الوكلاء : لأعلم لماذا يتجاهلوا أن عملهم يلزمهم بمتابعة وضبط الطلاب ومحاسبة المشاغبين منهم .. وإذا كان ليس عنده استعداد لتحمل وحل هذه المشاكل فإذا الأفضل أن يرجع معلم

المرشد الطلابي : ترك متابعة الطلاب واخذ يتابع المعلمين ويحاسبهم على تدني مستوى الطلاب بدون أن يتابع مستوى الطلاب والعمل على رفع مستواهم فهمه فقط نجاح الطلاب فنجاحهم هو نجاحه إما مستواهم ففي ستين داهية

المعلم : نرى أنه أول السنة يتشكى من الطلاب ومستواهم الضعيف وسوء أخلاقهم ويتحسب على المعلمين الذين نجحوه .. وارى أنه يتحسب على نفسه لأنه في نهاية السنة نسف جميع هذا الكلام الذي كان يقوله وقام بخيانة الأمانة ونجح طلاب لا يستحقوا النجاح .. وأقول لهم أن ما تجنونه هو نتاج عملكم فعندما يهمل الطالب ويشاغب ويأتي في نهاية السنة وينجح ويأخذ بالمشاركة الدرجة الكاملة .. ماذا تنتظر منه السنة القادمة بالتأكيد راح يزداد سوء وقلة أدب وربما يقتدي فيه الطالب المؤدب حتى يأخذ الدرجة الكاملة بالمشاركة ... فتخيل عندما يرى الطالب المجتهد شهادة الطالب المهمل ويرى أنه اخذ أعلى منه درجة بالمشاركة ماذا سيكون موقفه ؟؟؟؟

أما مسالة تصعيب الأسئلة في الفصل الأول وتسهيلها في الفصل الثاني فهذا يدل تدني في فكر بعض المعلمين وضعف في شخصياتهم ... فيجب أن لا تظلم الطالب في الفصل الأول ولا تظلمه كذالك بتنجيحه في الفصل الثاني ... المشكلة أننا نرى كيف يتحسن مستوى الطالب العلمي والسلوكي عندما يعيد السنة ومع ذالك نعمل على زيادة إهمال الطلاب وزيادة شغبهم بتنجيحه وهو لا يستحق النجاح


إدارة التربية والتعليم : إذا كانت لا تعلم بما يحدث فتلك مصيبة .. وإذا كانت تعلم فالمصيبة أعظم

فنعلم أن المشرفين يأتوا للمدارس أيام الاختبارات ربما يوميا ... وبدل أن يتواجدوا في قاعدة الاختبارات ومراقبة الغش الحاصل تجدهم في غرفة الكنترول تحت المكيف البارد يتصفح بعض أوراق الأسئلة والتالي ربما يجد فيها نقص درجة أو درجتان وكان من الأفضل أن يراقب القاعات ومعرفة ما فيها أفضل ولا مانع من تصفح بعض الأسئلة بعد نهاية الاختبار ... في هذه السنة عمل بأن يكون لكل مدرسة منسق من الموجهين كنت أتمنى أن يكون موجود في أهم يوم وهو حصاد الموسم يوم خروج النتائج ... لكبح هذه المهازل .. كنت أتمنى من المنسقين اخذ درجات المشاركة قبل الاختبارات حتى لا يستطيع المعلم تزويد طالب درجه إلا بعد الرجوع للمنسق ولا تكون العملية عملية فزعات فهذا يعطي ثلاث درجات وهذا يعطي خمس وهذا سبع وهذا عشر ولا تستغرب أن تخرج من المدرسة في أخر يوم وبعض الطلاب راسبين وتأتي في أيام العودة و تجدهم ناجحين قبل بداية اختبارات الدور الثاني !!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يادارة التعليم ... ياوزارة التربية والتعليم ... أصبحت هذه الخيانة للدين والوطن لا تحتمل ... فهنا يتضح فعلا إيماننا هل نحن فعلا شعب مؤمن أم فقد شعب يتظاهر بذالك

الأمر المحير أن من يقوم بهذه الخيانة تجدهم ينتقدوا منسوبي البلدية والمرور والهيئة والشرطة و غيرها ... وهم السبب الأول في إهمال موظف البلدية والمرور والهيئة والشرطة لأنه خرج لنا موظفين ليسوا مؤهلين لهذه الاعمال ... فأنت أيها المعلم أول من خان الأمانة


أستغرب من الوزارة السكوت عندما تجد جميع طلاب ثالث ثانوي يحصلوا على الدرجة الكامل في المشاركة واعمال السنة وفي اختبارات الوزارة لا تجد درجاتهم تتعدى الخمس والسبع درجات !!!!!!! ومع ذالك لا تحرك ساكن

لمن يمتلك الإيمان والأمانة لمن يمتلك حب الوطن ... يجب أن تعطى هذه المشكلة حقها ويجب أن تحد من انتشارها

أنا بلغت الأمانة التي علي .. ومن يطلع على هذا الموضوع من إدارة التعليم فعليه عمل ما يبري بها ذمته

وهذه الظاهرة منتشرة بشكل كبير في كثير من المدارس حتى أني أتوقع أن كل من يطلع على الموضوع سيقول هذا ما حدث في مدرستنا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 21-06-2010, 11:49 PM   #9
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
موضوع كتبته قبل أكثر من سنة يشرفني يكون إضافة لموضوعك

تبدأ الدراسة بخطبة عصماء لمدير المدرسة يحض فيها المدرسين على الإخلاص بالعمل ومراقبة الله ويركز على الأمانة التي سيحاسب عليها أمام الله ... فتتفاءل بالعمل في جو صحي كله أمانة

يمضي شهر فتجد المعلمين يشتكوا من ضعف مستوى الطلاب العلمي والأخلاقي وكيف هذا الطالب يصل إلى هذه المرحلة وبعد ذلك تسمع التحسب على المعلمين اللي نجحوه وهو بهذا الضعف ...وأمام هذه الشكوى من المعلمين وهذا الإهمال من الطلاب والمستوى المتدين من الأخلاق لا نجد حل من إدارة المدرسة أو حتى اجتمع لمناقشة هذه الأمور ... ولكن بما أن المعلم يأتي للمدرسة ويدخل الصف فالأمور تمام عند إدارة المدرسة

تبدأ الاختبارات الشهرية وبسبب ضعف مستوى الطلاب تخرج الدرجات ضعيفة .. فتجد المرشد الطلابي بدل ما يستدعي الطلاب للبحث عن أسباب ضعف مستواه يستدعي المعلم ليبحث عن أسباب ضعف مستوى الطلاب ويوضح له أن الوزارة تتبع منهج عدم ترسيب الطلاب ( لأعلم إذا لماذا نشرح ونحل الأسئلة ونعمل اختبارات ؟؟؟ )

عندما يكثر بعض الطلاب من مشاغباتهم ويرسل للوكيل او المرشد تجدهما يتشكوا من هذا المعلم وأنه غير قادر على إدارة الفصل وعندما تسألهم وكيف احد من مشاغباته وأنتم تقولوا الضرب ممنوع والتوقيف ممنوع وإخراجه خارج الصف ممنوع فيجبوا بأنك تمتلك درجات المشاركة وفعلا لا تجد إلا هذا الحل .. ولكن هل فعلا المعلم يستخدم هذا الحل وهل فعلا يمتلك درجة المشاركة ؟؟؟؟؟

المهم بعد عدم وجود حل للحد من ضعف مستوى الطلاب العلمي والأخلاقي يقوم المعلم بوضع أسئلة صعبة خلال الفصل الدراسي الأول حتى يسيطر على الطلاب في الفصل الدراسي الثاني ... فتأتي النتيجة سيئة جدا فتجد المدير والمرشد الطلابي واضح عليهم عدم الرضا على المعلمين ويكون هناك مناقشات معهم ومطالبات بتحسين مستوى النتائج فتجد المعلم يطمئنهم أن هذا فقط في الفصل الأول حتى يضبط الطلاب ولكن يؤكد لهم بأنهم راح ينجحوا !!!!!!!!!!! كيف ؟؟؟؟؟؟؟ درجات مشاركة عاليه أسئلة سهلة وربما موضحه وحذف من المنهج وتحديد وغيرها كثير ؟؟؟؟

المهم ينتهي الفصل الثاني والطلاب لم يتحسن مستواهم لا العلمي ولا الأخلاقي وربما الأخلاقي ازداد سوء لأنه اعتقد أنه راسب راسب .. ولم يعلم ابن الحلال أنه وحتى لو أراد هو الرسوب فسينجح !!!!!!!!!


تأتي الاختبارات النهائية وتبدأ المهازل ... المعلمون والذين وضعوا في موضع الأمانة خان بعضهم هذه الأمانة وبشكل يدل على ضعف الإيمان فالبعض منهم هو من يقوم بمساعدة الطلاب على الغش والبعض الأخر يعمل على غض الطرف على تجاوزات بعض الطلاب بالخروج من القاعة أو الانشغال بالتحدث مع احد الزملاء ( وهنا يتضح إيمان الشخص وليس ذهاب للمسجد ... فالمنافقين كانوا يأتوا إلى الصلاة مع المسلمين ولكن إثناء الجهاد كانوا يعتذروا ويتهربوا أو يكونوا في الصفوف الخلفية )

بعد تسهيل الأسئلة والحذف من المنهج والتحديد والتوضيح والتساهل في قاعدة الاختبارات تتحسن النتائج ولا يرسب إلا الطلاب المهملين جدا والذي ليس عنده أي استعداد للمذاكرة ولكن مع ذلك لا ترضى إدارة المدرسة والقريبين من الطلاب إلا بنجاح كل الطلاب لو استطاعوا .. فتاتي الطامة الكبرى والمهزلة عند استخراج النتائج فتجد الإلحاح على المعلمين من طريق إدارة المدرسة أو أقارب الطلاب من داخل وخارج المدرسة بتزويد الطلاب درجات وكان المسالة إحسان او تبرع .. وليست أمانه والدرجات تعطى على عطا الطلاب .. فتجد طالب مهمل ومشاغب طوال السنة وتقبل مشاركة الطالب من أربع أو خمس درجات إلى تسع أو عشر درجات ... طالب مهمل ومشاغب طوال السنة ويأخذ بالمشاركة الدرجة الكاملة !!!!!!!!! والأمر الذي يقهر أن درجته تفوق درجة الطلاب المجتهد !!!!!!!! ... وعندما تأتي إدارة المدرسة للمعلم تلح عليه في تزويد بعض الطلاب بالمشاركة وتتساءل لماذا هذه الدرجات متدنية .. فعندما تقول لهم هذا هو مستواه وهذه الدرجة هي حقه من خلال تقيمه خلال الفصل ... تجدهم يقولوا لماذا لم تخرجه لنا ... ياسبحان الله في أول السنة : لا تخرج الطلاب وحل المشكلة داخل الصف وأنت تمتلك الدرجات ... وفي نهاية السنة لماذا لم تخرجه لنا ولماذا تستعمل الدرجات معه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا ما يحدث في كثير من مدارسنا للأسف ولنا الان وقفات

أولا : مع مدير المدرسة : نرى أنه كان يحض المعلمين على الأمانة ثم يأتي هو في نهاية السنة ويخون الأمانة !!!!!

ثانيا : الوكلاء : لأعلم لماذا يتجاهلوا أن عملهم يلزمهم بمتابعة وضبط الطلاب ومحاسبة المشاغبين منهم .. وإذا كان ليس عنده استعداد لتحمل وحل هذه المشاكل فإذا الأفضل أن يرجع معلم

المرشد الطلابي : ترك متابعة الطلاب واخذ يتابع المعلمين ويحاسبهم على تدني مستوى الطلاب بدون أن يتابع مستوى الطلاب والعمل على رفع مستواهم فهمه فقط نجاح الطلاب فنجاحهم هو نجاحه إما مستواهم ففي ستين داهية

المعلم : نرى أنه أول السنة يتشكى من الطلاب ومستواهم الضعيف وسوء أخلاقهم ويتحسب على المعلمين الذين نجحوه .. وارى أنه يتحسب على نفسه لأنه في نهاية السنة نسف جميع هذا الكلام الذي كان يقوله وقام بخيانة الأمانة ونجح طلاب لا يستحقوا النجاح .. وأقول لهم أن ما تجنونه هو نتاج عملكم فعندما يهمل الطالب ويشاغب ويأتي في نهاية السنة وينجح ويأخذ بالمشاركة الدرجة الكاملة .. ماذا تنتظر منه السنة القادمة بالتأكيد راح يزداد سوء وقلة أدب وربما يقتدي فيه الطالب المؤدب حتى يأخذ الدرجة الكاملة بالمشاركة ... فتخيل عندما يرى الطالب المجتهد شهادة الطالب المهمل ويرى أنه اخذ أعلى منه درجة بالمشاركة ماذا سيكون موقفه ؟؟؟؟

أما مسالة تصعيب الأسئلة في الفصل الأول وتسهيلها في الفصل الثاني فهذا يدل تدني في فكر بعض المعلمين وضعف في شخصياتهم ... فيجب أن لا تظلم الطالب في الفصل الأول ولا تظلمه كذالك بتنجيحه في الفصل الثاني ... المشكلة أننا نرى كيف يتحسن مستوى الطالب العلمي والسلوكي عندما يعيد السنة ومع ذالك نعمل على زيادة إهمال الطلاب وزيادة شغبهم بتنجيحه وهو لا يستحق النجاح


إدارة التربية والتعليم : إذا كانت لا تعلم بما يحدث فتلك مصيبة .. وإذا كانت تعلم فالمصيبة أعظم

فنعلم أن المشرفين يأتوا للمدارس أيام الاختبارات ربما يوميا ... وبدل أن يتواجدوا في قاعدة الاختبارات ومراقبة الغش الحاصل تجدهم في غرفة الكنترول تحت المكيف البارد يتصفح بعض أوراق الأسئلة والتالي ربما يجد فيها نقص درجة أو درجتان وكان من الأفضل أن يراقب القاعات ومعرفة ما فيها أفضل ولا مانع من تصفح بعض الأسئلة بعد نهاية الاختبار ... في هذه السنة عمل بأن يكون لكل مدرسة منسق من الموجهين كنت أتمنى أن يكون موجود في أهم يوم وهو حصاد الموسم يوم خروج النتائج ... لكبح هذه المهازل .. كنت أتمنى من المنسقين اخذ درجات المشاركة قبل الاختبارات حتى لا يستطيع المعلم تزويد طالب درجه إلا بعد الرجوع للمنسق ولا تكون العملية عملية فزعات فهذا يعطي ثلاث درجات وهذا يعطي خمس وهذا سبع وهذا عشر ولا تستغرب أن تخرج من المدرسة في أخر يوم وبعض الطلاب راسبين وتأتي في أيام العودة و تجدهم ناجحين قبل بداية اختبارات الدور الثاني !!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يادارة التعليم ... ياوزارة التربية والتعليم ... أصبحت هذه الخيانة للدين والوطن لا تحتمل ... فهنا يتضح فعلا إيماننا هل نحن فعلا شعب مؤمن أم فقد شعب يتظاهر بذالك

الأمر المحير أن من يقوم بهذه الخيانة تجدهم ينتقدوا منسوبي البلدية والمرور والهيئة والشرطة و غيرها ... وهم السبب الأول في إهمال موظف البلدية والمرور والهيئة والشرطة لأنه خرج لنا موظفين ليسوا مؤهلين لهذه الاعمال ... فأنت أيها المعلم أول من خان الأمانة


أستغرب من الوزارة السكوت عندما تجد جميع طلاب ثالث ثانوي يحصلوا على الدرجة الكامل في المشاركة واعمال السنة وفي اختبارات الوزارة لا تجد درجاتهم تتعدى الخمس والسبع درجات !!!!!!! ومع ذالك لا تحرك ساكن

لمن يمتلك الإيمان والأمانة لمن يمتلك حب الوطن ... يجب أن تعطى هذه المشكلة حقها ويجب أن تحد من انتشارها

أنا بلغت الأمانة التي علي .. ومن يطلع على هذا الموضوع من إدارة التعليم فعليه عمل ما يبري بها ذمته

وهذه الظاهرة منتشرة بشكل كبير في كثير من المدارس حتى أني أتوقع أن كل من يطلع على الموضوع سيقول هذا ما حدث في مدرستنا
مشاركة رائعة وشافية كافية

وفقك الله وشرفني مرورك
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-10-2010, 11:10 PM   #10
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
مع بداية العام هل سنسعى لعلاج حتى نخفف من الضحايا لمثل هذه الامر المهم جدا في بناء مستقبل الطلاب
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19