عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-06-2010, 08:51 PM   #1
عضو بارز
 
صورة باحث ومفكر اسلامي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: عرب الوطن العربي
المشاركات: 550
قوة التقييم: 0
باحث ومفكر اسلامي is on a distinguished road
وليمة الزواج على المتزوج وخطأ من جعلها على أهل البنت خلافا للسنة النبوية

وليمة الزواج سنة والأصل أنها على الزوج بخلاف مايفعله الكثير من الناس اليوم حيث جعلوها على أهل البنت وهذا خلاف ماورد من هديه وأمره صلى الله عليه وسلم وما تعارف عليه الناس على ضوء السنة النبوية وسوف أنتصر لهذا الرأي من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم وفعله حيث أنه تزوج أكثر من عشر مرات ولم ينقل لنا أن أهل زوجته أولموا نيابة عنه وسوف أنقل ما ورد من أقوال الكثير من العلماء فأقول:
لا خلاف بين أهل العلم على أن الوليمة على الزوج . قال الإمام ابن قدامة رحمه الله في (المغني 7/212) : (ويستحب لمن تزوَّج أن يولم ولو بشاةٍ ، لا خلاف بين أهل العلم في أن الوليمة سنة في العرس مشروعة لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها وفعلها فقال لعبد الرحمن بن عوف حين قال تزوجْتُ : "أولِمْ ولو بشاةٍ" . ولم يُقَدِّر الشرع مقدار الوليمة ، فيجوز إكثار طعام الوليمة وتقليله حسب حال الزوج ، قال القاضي عياضٌ : وأجمعوا على أنه لا حدَّ لأكثر ما يولمُ به وأما أقلُّه فكذلك ، ومهما تيسَّر أجزأَ ، والمستحب أنها على قدر حالِ الزَّوج)
وعن أنس - رضي الله عنه - قال : "أولم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ بنى بزينب ، فأشبع المسلمين خبزاً ولحماً ، ثم خرج إلى أمهات المؤمنين فلسم عليهن ، ودعا لهن ، وسلم عليهن ودعون له ، فكان يفعل ذلك صبيحة بنائه" .
وعنه - رضي الله عنه - قال : "بنى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بامرأة فأرسلنى فدعوت رجالاً على الطعام" أ.هـ

ورد في صحيح البخاري ومسلم ومسند أحمد واللفظ للبخاري:
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَدِمَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ الْمَدِينَةَ فَآخَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ سَعْدِ بْنِ الرَّبِيعِ الْأَنْصَارِيِّ وَكَانَ سَعْدٌ ذَا غِنًى فَقَالَ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ أُقَاسِمُكَ مَالِي نِصْفَيْنِ وَأُزَوِّجُكَ قَالَ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِي أَهْلِكَ وَمَالِكَ دُلُّونِي عَلَى السُّوقِ فَمَا رَجَعَ حَتَّى اسْتَفْضَلَ أَقِطًا وَسَمْنًا فَأَتَى بِهِ أَهْلَ مَنْزِلِهِ فَمَكَثْنَا يَسِيرًا أَوْ مَا شَاءَ اللَّهُ فَجَاءَ وَعَلَيْهِ وَضَرٌ مِنْ صُفْرَةٍ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَهْيَمْ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً مِنْ الْأَنْصَارِ قَالَ مَا سُقْتَ إِلَيْهَا قَالَ نَوَاةً مِنْ ذَهَبٍ أَوْ وَزْنَ نَوَاةٍ مِنْ ذَهَبٍ قَالَ أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ

قال بن حجر في فتح الباري المجلد 9 ص 235
واجمعوا على أن لا حد لأكثرها وأما أقلها فكذلك ومهما تيسر أجزأ والمستحب أنها على قدر حال الزوج وقد تيسر على الموسر الشاة فما فوقها
وورد في تحفة الأحوذي شرح جامع الترمذي المجلد 4 ص 184
وأجمعوا على أن لا حد لأكثرها وأما أقلها فكذلك ومهما تيسر أجزأ والمستحب أنها على قدر حال الزوج وقد تيسر على الموسر الشاة فما فوقها وقد استدل بقوله أولم ولو بشاة على وجوب الوليمة لأن الأصل في الأمر الوجوب

قال فضيلة الشيخ محمد العثيمين رحمه الله تعالى في الممتع المجلد 12 ص 321
وهي مشروعة في حق الزوج؛ لأن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال لعبد الرحمن بن عوف ـ رضي الله عنه ـ: «أولم» ولم يقل لأصهاره: أولموا، ولأن النعمة في حق الزوج أكبر من النعمة في حق الزوجة؛ لأنه هو الطالب الذي يطلب المرأة، ويندر جداً أن المرأة تطلب الرجل.

وجاء في فتوى اللجنة الدائمة في مجلة البحوث الإسلامية العدد 68 ص 72

س : يقول السائل : على من تجب وليمة الزواج ، على الزوج أم على أهل الزوجة ؟

ج : الأصل أنها على الزوج ؛ « لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما مر به عبد الرحمن بن عوف ورأى عليه أثر الزعفران قال : ما شأنك قال : تزوجت البارحة ، قال : أولمت قال : لا ، قال صلى الله عليه وسلم : أولم ولو بشاة » متفق عليه ، فدل ذلك على استحباب وليمة العرس وأنها على الرجل .

وجاء في فتاوى الشيخ محمد بن صالح المنجد 30 ص 3
وليمة النّكاح على الزوج ويسنّ له إذا كان مقتدرا أن يذبح شاة فأكثر لضيوف الوليمة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف : " أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ . " رواه البخاري . أ.هـ

والعادات ينبغي أن تحترم ما لم تخالف أمر الشارع، فإن خالفته فهي باطلة، والحق أحق أن يتبع.
ويندب للمتزوج أن يولم وليمة حسب جهده وطاقته ، قال ابن حجر : والمستحب أنها على قدر حال الزوج، ففي كتاب الله: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا.
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف لما تزوج: أولم ولو بشاة . متفق عليه.
فأمره صلى الله عليه وسلم يوجب إبطال كل عادة إذا خالفته ويوجب الأخذ بما ورد بالسنة والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
__________________

إن كـان تـابــع أحـمــد متوهبـــاً ـــ فأنـا المـــقـر بأننـي وهابـي
أنفي الشـريك عن الإلهِ فليس لي ـــ رب سوى المتفـرد الوهـاب
لا قبـــة تــُرجـى ولا وثـــــن ولاـــ قبرٌ له سبـــب مـن الأسبـابِ
كــلا ولا حــجر، ولا شجـــــرولاـــ عين ولا نصب من الأنصـاب
باحث ومفكر اسلامي غير متصل  

 
قديم(ـة) 26-06-2010, 09:21 PM   #2
عضو بارز
 
صورة .•َ‘َِnôr•َ‘َِ3êِàni• الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: ولاية الرس
المشاركات: 592
قوة التقييم: 0
.•َ‘َِnôr•َ‘َِ3êِàni• is on a distinguished road
كلامك سليم اخوي باحث

--------------------------------------------------------------------------------

وليمة الزواج سنة والأصل أنها على الزوج بخلاف مايفعله الكثير من الناس اليوم حيث جعلوها على أهل البنت وهذا خلاف ماورد من هديه وأمره صلى الله عليه وسلم وما تعارف عليه الناس على ضوء السنة النبوية وسوف أنتصر لهذا الرأي من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم وفعله حيث أنه تزوج أكثر من عشر مرات ولم ينقل لنا أن أهل زوجته


الصراحه هذه العاده فقط عند بعض العوائل الحضر ومايسمى بالزواج المختصر فقط رجال بدون نااااس

ويكون على والد الفتاة كل مايلتزم لليلة الفرح( العرس)

هذا بوجهة نظري عادة مش حلوه ابد البنت تبي تفرح

اخر شي تتعب من تجهيز والكوشه ومع ذالك تتعب على العشاء

وش دخلها اتنمى الكل يشوف ويدرس الموضوع كيف هي تتتحمل كل هذا

اغلب العوائل مهر البنت 40-50

وش تسوي للتجهز بها

كيفف اجل استئجار قصر وعشاء وكروت وحلا وفطاير وماء وعصير

تحيااااتي لك اخوي




وشكرا على الطرح

.•َ‘َِnôr•َ‘َِ3êِàni• غير متصل  
قديم(ـة) 26-06-2010, 09:24 PM   #3
عضو متألق
 
صورة امي زهرة حياتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
البلد: الـــــــــــــــــــــــــــــــــــرس
المشاركات: 950
قوة التقييم: 0
امي زهرة حياتي is on a distinguished road
تصدقون اول مرة اسمع انوة خلاف للسنة


والله من عرفت من تزوج كل شي يصير على اهل العروس
__________________
,امي,

اللهم يارب اغفر لها وارحمها وادخلها فسيح جناتك
وإنا لله وإنا إليه لراجعون ..
http://www.youtube.com/watch?v=SH-oQAbPCxA
امي زهرة حياتي غير متصل  
قديم(ـة) 26-06-2010, 09:40 PM   #4
عضو
 
صورة صديق السامي20 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 16
قوة التقييم: 0
صديق السامي20 is on a distinguished road
يابن الحلال خلنا نتمم الزواج وبعدين نغير النظام ههههههه

مشكوور
صديق السامي20 غير متصل  
قديم(ـة) 26-06-2010, 09:56 PM   #5
مشرف الرحلات و فعاليات الرس
 
صورة صادق الـوعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: سمــــائــــلxp
المشاركات: 8,855
قوة التقييم: 22
صادق الـوعد has a spectacular aura aboutصادق الـوعد has a spectacular aura about

اسمع انها موجوده بالهند كل شي على الزوج
لكن الحرمه لها ان تطلق الرجال وتاخذ بدل عنه
والله اعلم


عندنا ومن طلعنا على الحياة حفلة الزواج على اهل العروسه وممكن يساعدهم المعرس فيها
وبعد فترة من الزواج يحطون اهل المعرس حفلة ثانية مدري وش يسموووونه لأهل العروس
مدري اسمها حفلة الرحيل

يقال انهم هالحين يحطووون الحفلة بعد شهر العسل .

ومو مشكله من يحط الحفله المشكله في الاسراف بالنعمة في هذه الحفلة وكيف تصرف
__________________
أتقبل رأي
النـاقد ( و ) الحـاسد( فـــالأول )يصحح مسـاري ، والثـاني .. يزيد من إصراري

صادق الـوعد غير متصل  
قديم(ـة) 26-06-2010, 10:01 PM   #6
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
كان الله في عون الشاب ,,

كل شيىء عليه بما فيه (الوليمة) ,,!

الأهمّ أنه ليس حراماً بأن يكون على الرجل ,,

فالأمر فيه سعة دون إلزام بهذا الأمر أو ذاك ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل  
قديم(ـة) 26-06-2010, 10:15 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: الرس
المشاركات: 475
قوة التقييم: 0
الشقراء is on a distinguished road
والله من يوم طلعنا على الدنيا واهل البنت هم اللي يقومون بالحفل
ياليتنا لقينا من يبصرنا بالصواب والسنة الصحيحة وخل الرجال هو اللي يقوم بواجبه
ولكن الظاهر انه بعد فترة نسوي مثل بنقلاديش المرة هي اللي تدفع المهر وتأثث وتحتفل الزواج
مامثل السنة النبوية وشكرا لك على الإيضاح وأول مرة ندري عن هالكلام
__________________
حرية المرأة هي تقيدها بتعاليم الدين الحنيف والبعد عن الإختلاط
وعدم الثقة بالألسن المعسولة
الشقراء غير متصل  
قديم(ـة) 26-06-2010, 11:21 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 589
قوة التقييم: 0
مدحت شوقي is on a distinguished road
بالنسبه لتكاليف حفل الزواج يتكفلها العريس واهله والعرس يكون كبير يحضره الاقارب والاصدقاء والمعارف
والحقيقه أستغربت لما سمعت أن اهل العروس من يتكفل بحفل الزفاف ولكن كلا له عادته التي تخصه
وأهل العروس يحضرون مثلهم مثل الضيوف ...وليس عندنا زواج عائلي ..ويكون قاعه للرجال وقاعه للنساء
ولكن يوجد _عانيه أو المعونه _ يدفعها كل من حضر حفل الزواج سواء قريب أو بعيد
ولكن الاقارب يدفعون أكثر وتعطى للعريس اوابوه وذلك كمساعده له على تيسير أمور زواجه
ويسدد منها العريس الديون ويكمل ما بقي من التجهيز

والحمدلله الامور في سعه

والي يبي الدح مايقول ااااح
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مدحت شوقي غير متصل  
قديم(ـة) 27-06-2010, 12:38 AM   #9
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 190
قوة التقييم: 0
ابوالفزعات is on a distinguished road
والله حنا من يوم طلعنا والحفلة على اهل الزوج والحمدلله ان الشي هذا صار له اساس
في السنه.....مع ان البعض كان ينتقد طريقتنا
ابوالفزعات غير متصل  
قديم(ـة) 27-06-2010, 12:42 AM   #10
عضو ذهبي
 
صورة الرجل الحديد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
البلد: بين لغة الطيور << تسني فاهم
المشاركات: 2,022
قوة التقييم: 0
الرجل الحديد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوالفزعات مشاهدة المشاركة
والله حنا من يوم طلعنا والحفلة على اهل الزوج والحمدلله ان الشي هذا صار له اساس
في السنه.....مع ان البعض كان ينتقد طريقتنا

هذا هو الأصل
__________________


إنني لم أعكر صفو حياتهم أبدا ,, إنني فقط أخبرهم بالحقيقة .. فيرونها جحيما .. !
الرجل الحديد غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19