عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-06-2010, 12:05 AM   #21
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


ما فائدة المُناظرة عندما يكون كلامي وإيّاك مجرّد تكرار لما قد دار على هذا الرابط ,,
أيُعقل أن كُل أدلّة المجيزين للغناء محض هراء و افتراء ولا يصحّ أي منها مطلقاً ,,؟

هُنا تكمن المشكلة عندما نظنّ أن الحق المطلق مع شخص وأن الآخر كلامه مجرّد هرطقة ,,

أكرّر : الغناء لا يهمّني ولستُ من مُتابعيه أريد أن أؤكّد أن المسألة خلافية فقط لا تستدعي الإنكار ,,

حفظ الباري ,,
أشكر لك رحابتك وسعة صدرك

وقد تصفحت ما كتب على هذا الرابط

ووجدت الأدلة كلها تدور على أمرين

الأول : الغناء الذي هو الحداء والإنشاد وليس المعازف

لأن الغناء في لغة العرب

هو الصوت المطرب , وكل من ردد صوته مترنما به فقد تغنى

ولهذا تقول العرب: غنت الحمامة , وتغنى الطائر

وقد نص على هذا التعريف غير واحد من الأئمة؛ من أئمة اللغة وغيرهم

كأبي عبيد القاسم بن سلاّم، بل نص عليه الإمام الشافعي

الثاني : الدف الذي جاء مأذوناً به من سائر المعازف جمعاً بين الأدلة

وقد تعجبت أشد العجب

من الكاتب عندما قام ببتر الحديث ولم يذكر قول أبا بكر رضي الله عنه :

(أمزمار الشيطان)

حتى يتوافق مع قوله

عفى الله عن الجميع
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 29-06-2010, 12:11 AM   #22
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











محمد الدحيم !
بالأمس صيت المغرب في مسجد أخيه - أبو حذيفة رحمه الله - .. في المذنب
و الذي يؤم المصلين فيه الآن : الدكتور محمد الربيعة أستاذ التفسير و علوم القرآن بالكلية ..
و تذاكرنا أبا حذيفة فقال أحد الزملاء بأن له أخ كان قاضيا و عزله اللحيدان و أنه الآن مفكر تربوي ومحامي , ثم أضاف : و له آراء يا ...... لن تعجبك !
أما مسالة أن ابن تيمية يكفر المذاهب الإسلامية فهذه بعيدة , و بقية كلام الدحيم ليس فيه ما هو غريب ..
فالتكفيريون يُجْرون النصوص على أهواءهم , كما قال عنهم شيخ الإسلام ابن تيمية ( و أهل الأهواء و البدع ينظرون للنصوص بعيون عوراء )
و أنصحك بقراءة كتاب : مختصر منهاج السنة لابن تيمية و الذي اختصرهـ الشيخ عبد الله الغنيمان حفظه و شفاه الله



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-06-2010, 12:23 AM   #23
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة
الأخ تحت المجهر :
[/color]

هذا الكلام يحتاج لمزيد تحرير .. فالشيخ محمد يرى جواز الفيديو على ما أظن .. لا التصوير بإطلاقه .

أخي الفاضل :

هذا ما نقله طلابه كالشيخ خالد المصلح وغيره

وراجع الشرح الممتع

وفقك الله




.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-06-2010, 12:33 AM   #24
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
أخي الفاضل :

هذا ما نقله طلابه كالشيخ خالد المصلح وغيره

وراجع الشرح الممتع

وفقك الله

رجعت للممتع ( 2/198)
و الشيخ له نوع تفصيل في المسألة , و تفريق رائع ..
بارك الله فيك



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-06-2010, 12:47 AM   #25
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
فالطب الحديث يآكد انه الموسيقي غذاء الروح !!

يقول "هنري اوكدن" الأستاذ بجامعة "لويزيانا" والمتخصص في علم النفس, والذي قضى 25 سنة في دراسته, كتب مقالاً في مجلة "نيوزويك" قال فيه :"إن "آدنولد" الدكتور في مستشفى نيويورك قام بواسطة الأجهزة الالكترونية – الخاصة بتعيين أمواج المخ والدماغ – بإجراء بعض التجارب على الألوف من المرضى الذين يشكون من الأتعاب الروحية والعصبية والصداع, وبعد ذلك ثبت لديه أن من أهم عوامل ضعف الأعصاب والأتعاب النفسية الروحية والصداع هو :الاستماع إلى الموسيقى والغناء ,وخصوصاً إذا كان الاستماع بتوجه وإمعان.
وفي دراسة أخرى للدكتور "ولف آدلر" الأستاذ بجامعة كولومبيا يقول:

"إن أحلى وأجمل الأنغام والألحان الموسيقية تعكس آثاراً سيئة على أعصاب الإنسان, وعلى ضغط دمه, وإذا كان ذلك في الصيف كان الاثر التخريبي أكثر."



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-06-2010, 01:30 AM   #26
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة
يقول "هنري اوكدن" الأستاذ بجامعة "لويزيانا" والمتخصص في علم النفس, والذي قضى 25 سنة في دراسته, كتب مقالاً في مجلة "نيوزويك" قال فيه :"إن "آدنولد" الدكتور في مستشفى نيويورك قام بواسطة الأجهزة الالكترونية – الخاصة بتعيين أمواج المخ والدماغ – بإجراء بعض التجارب على الألوف من المرضى الذين يشكون من الأتعاب الروحية والعصبية والصداع, وبعد ذلك ثبت لديه أن من أهم عوامل ضعف الأعصاب والأتعاب النفسية الروحية والصداع هو :الاستماع إلى الموسيقى والغناء ,وخصوصاً إذا كان الاستماع بتوجه وإمعان.
وفي دراسة أخرى للدكتور "ولف آدلر" الأستاذ بجامعة كولومبيا يقول:

"إن أحلى وأجمل الأنغام والألحان الموسيقية تعكس آثاراً سيئة على أعصاب الإنسان, وعلى ضغط دمه, وإذا كان ذلك في الصيف كان الاثر التخريبي أكثر."


الحمد لله على كل حال

بارك الله فيك

وزادك علماً وعملاً



.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-06-2010, 09:06 AM   #27
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة
يقول "هنري اوكدن" الأستاذ بجامعة "لويزيانا" والمتخصص في علم النفس, والذي قضى 25 سنة في دراسته, كتب مقالاً في مجلة "نيوزويك" قال فيه :"إن "آدنولد" الدكتور في مستشفى نيويورك قام بواسطة الأجهزة الالكترونية – الخاصة بتعيين أمواج المخ والدماغ – بإجراء بعض التجارب على الألوف من المرضى الذين يشكون من الأتعاب الروحية والعصبية والصداع, وبعد ذلك ثبت لديه أن من أهم عوامل ضعف الأعصاب والأتعاب النفسية الروحية والصداع هو :الاستماع إلى الموسيقى والغناء ,وخصوصاً إذا كان الاستماع بتوجه وإمعان.
وفي دراسة أخرى للدكتور "ولف آدلر" الأستاذ بجامعة كولومبيا يقول:

"إن أحلى وأجمل الأنغام والألحان الموسيقية تعكس آثاراً سيئة على أعصاب الإنسان, وعلى ضغط دمه, وإذا كان ذلك في الصيف كان الاثر التخريبي أكثر."
ليس هناك من معلومة مؤكّدة بخصوص العلاج بالموسيقى أو ما يُطلق عليه (ميوزيكو ثيرابي) فأستطيع أن أحضر لك العديد من الدراسات التي تثبت العلاج بالموسيقى,,

خذ هذه مثلاً :

اقتباس:
العلاج المرضى بواسطة الموسيقى يحسن الصحة تدريجيا !
في أغلب الأحيان تتضمن العناية الطبية استعمال الآلات التي تخز أو تجرح. ولكن الطب اليوم جاء بشيء جديد قد يسعد المرضى، وهو استعمال الآت موسيقية الامر الذي يعد بأن يبتسم المريض اثناء العلاج بدلا من أن يعبس. أما العلاج بالموسيقى , فهو خاصية تتضمن إستعمال الموسيقى لإنجاز المنافع العلاجية، وهو بنتشر بسرعة بين المرضى لأنه يعدهم بالتحسن وله منافع عديدة.

وكأداة علاجية، اظهرت الموسيقى بانها تمنح منافع عاطفية، وطبيعية عديدة. ويمكن تصميم المعالجة بحيث تخفف من الإجهاد، وتقلل الالم، والكآبة، وتخفف الغثيان، وتحسّن النوم. وظهر تأثير الموسيقى لاول مرة خلال الحرب العالمية الأولى والثانية، عندما دخلت الموسيقى في علاج بعض الحالات، وكان الموسيقيين يزورون الجنود المصابين في المشافي، ويعزفون لهم، فتبين أن العديد من المصابين تحسنت صحتهم، أو استعادوا مزاجهم الجيد بعد أن كانوا مصابين بصدمة عاطفية، ونفسية.

وكانت برنز، وفريقها قد قاموا بجمع بيانات لاكثر من 20,000 مريض مصابين بالقلق والالم، والغثيان قبل ادراجهم في برنامج العلاج بالموسيقى. واستنادا الى البيانات، لم يظهر استفادة احد على الاخر. فالجميع استفاد من جلسات الاستماع الى المقطوعات الموسيقية، وانخفضت اعراض الامراض التي كانوا يعانون منها
.
وهذه :

اقتباس:
العلاج بالموسيقى / الموسيقى تعالج الأطفال البكم
الرجوع إلى: العلاج بالموسيقى

المصدر : المتحدة للبرمجيات - إعداد / أحمد حسن بلح .
ثبت أن الموسيقى تساعد الأطفال المصابين من الحبسة او البكم Aphasia عن الكلام مدى الحياة، على حل عقدة لسانهم. وهذا ما تقوله الباحثة الالمانية مونيكا يونغبلوت المختصة بعلاج الأمراض بواسطة الموسيقى.

وذكرت مونيكا يونغبلوت، من معهد العلاج بالموسيقى في فيتين ـ هيرديكة، أنها نجحت من خلال الموسيقى في تحقيق ما عجزت عن الوسائل العلاجية الأخرى ، حيث استطاعت الموسيقى تشجيع أطفال يعانون من الحبسة منذ أكثر من عشر سنوات في تحسين قدراتهم على النطق.
وكانت يونغبلوت قد عملت طوال سبعة اشهر مع ستة مرضى تتراوح أعمارهم بين 5 و26 سنة يعانون من الحبسة وهم من الحالات التي تعتبر «ميؤوسا منها» حسب تقدير الأطباء. ولم ينل المشاركون في الدراسة أي علاج آخر لحالاتهم عدا المقاطع الموسيقية، كما قارنت الباحثة النتائج بنتائج مجموعة مقارنة تلقى أفرادها أنواعا أخرى من العلاج.
وقالت الباحثة أمام ندوة حول العلاج بالموسيقى في جامعة فيتين ان البكم المشاركين في الدراسة استطاعوا بعد مرور سبعة أشهر ان يغنوا مقاطع الكلمات التي عجزوا عن نطقها.

وأكدت الباحثة ان المرضى ما زالوا بعيدين عن إمكانية نطق اللغة الصحيحة قواعديا ومقطعيا لكنهم اصبحوا قادرين على تسمية الأشياء بأسمائها، كما تطور لديهم حس تكوين الجمل. وفيما كان المعاني من الحبسة غير قادر على تسمية القدح قبل العلاج الموسيقي صار الآن، بعد العلاج، قادرا عل نطقه بالاسم."16"
وهذه أيضاً :

اقتباس:
بدأت المستشفيات الدنماركية اللجوء بشكل واسع إلى استخدام الموسيقى في علاج المواطنين الذين يعانون من أمراض نفسية.

وذكرت دراسة طبية أن الموسيقى لها أثر فعال في علاج هؤلاء المرضى قياسا مع الأدوية التقليدية التي اعتادت المستشفيات على استخدامها في علاجهم .

وبينت التجارب أن حوالي 80% من المرضى شعروا بالتحسين بعد الاستماع للموسيقى بدرجة أكبر من مفعول الأدوية التقليدية من أجل تهدئة الأعصاب أو النوم.

وأظهرت الدراسة التي شملت المرضى الذين يعانون من أمراض انفصام الشخصية أو الكآبة أن العديد منهم نجحوا في التخلي كليا عن الأدوية والاستعاضة عنها بالموسيقى التي غالبا تكون كلاسيكية أو هادئة.

كذلك فقد نصح الباحثون في جامعة ستانفورد الأمريكية الأشخاص كثيرو النسيان بالاستماع لموسيقى موزارت بعد أن ثبتت قدرتها على تحسين قدرات التعلم والذاكرة عند الإنسان.

فقد بينت نتائج بحث جديد نشر أخيرا حول الأساس الجزيئي لما يعرف بتأثير موزارت أن الفئران التي استمعت لهذه الألحان الموسيقية أظهرت مستويات أعلى من نواتج عدة جينات مسؤولة عن تحفيز وتغيير الاتصالات بين خلايا الدماغ.
ويرى الباحثون أن هذه الاكتشافات مثيرة للجدل، فهي تقترح أن للتنشيط الدماغي بشكل عام تأثيرات عصبية وكيميائية محددة، إلا أن أسباب هذه التأثيرات إذا ما كانت ترجع للموسيقى نفسها أو موزارت وحده على وجه التحديد لم تتضح بعد.
ولاحظ العلماء أن هؤلاء المرضي الذين استمعوا إلى الموسيقي سجلوا درجات أقل من الألم عن المجموعة الثانية وانخفضت مستويات الألم وشدتها بعد الاستماع للألحان الهادئة.
وقد أثبت مجموعة من أطباء العظام في واشنطن أن الموسيقى تخفف من آلام المفاصل وقالوا أن المرضى الذين استمعوا للموسيقى سجلوا درجات أقل من الألم ودرجة الاستجابة لديهم ارتبطت بمدى هدوء المقطوعة الموسيقية!
وقام الباحثون باختبار آثار الموسيقى وفعاليتها في تخفيف آلام المفاصل المزمنة عند 66 شخصا من المصابين الذين تجاوزت أعمارهم الخامسة والستين وتم تقسيمهم إلى مجموعتين بحيث استمعت الأولى لموسيقي موزارت لمدة عشرين دقيقة كل صباح طوال 14 يوما بينما جلست المجموعة الثانية في جو هادئ دون أية أصوات أو نغمات لنفس المدة.
واكتشف العلماء أيضا أن أداء الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر كان أفضل في المهمات الاجتماعية والنشاطات بعد استماعهم لألحان موزارت، كما أن عزفها لمرضى الصرع خفف من النشاط الكهربائي المصاحب للنوبات التشنجية التي تصيبهم في حين لم تنجح الألحان الأخرى في تحقيق ذلك.

وهُنا مقابلة مع مُعالج بالموسيقى ,,

و هُنا و هُنا تاريخ العلاج بالموسيقى ,,

هُنا نخرج بفائدة أخرى وهي أن العلاج بالموسيقى - من وجهة نظر صحّية - مسألة خلافية ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-06-2010, 11:57 PM   #28
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
- من وجهة نظر صحّية - مسألة خلافية ,,
و لا تثريب في مسائل الخلاف !! دمت طائعا



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-06-2010, 09:26 AM   #29
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











أثناء قراءتي للمقال المتين الذي سطره فضيلة الشيخ الدكتور صالح السندي ردا على فتوى الكلباني في إباحة الغناء، استوقفتني فقرة مهمة جدا تبيّن خلفية الكلباني العلمية، ومدى إحاطته بما نشره في مقاله "تشييد البناء".
فبعد أن افترى على ابن رجب الحنبلي واتهمه بإباحة الغناء، تعقبه الشيخ عبدالرحمن السديس وبين غلطه، وبراءة ابن رجب من هذه التهمة. واليوم الشيخ صالح سندي يأتيكم بالضربة القاضية، فيقول:
قال الشيخ عادل: (ومن دلائل إباحته [الغناء] أيضا: أنك لن تجد في كتب الإسلام ومراجعه نصا بذلك، فلو قرأت الكتب الستة لن تجد فيها باب تحريم الغناء أو كراهة الغناء أو حكم الغناء، وإنما يذكره الفقهاء تبعا للحديث في أحكام النكاح وما يشرع فيه ...).
فيا عجبا؛
هل قرأ هو الكتب الستة -أو تبويباتها على أقل تقدير- قبل أن يصدر هذا الحكم النافي القاطع؟ إن كان لم يقرأ فهي مصيبة، وإن قرأ فالمصيبة أعظم!
فما قوله فيما يأتي: قال أبو داود رحمه الله في سننه (4/433): (باب في النهي عن الغناء)
وقال في (4/434): (باب كراهية الغناء والزمر).
وقال ابن ماجه رحمه الله في سننه (1/611): (باب الغناء والدف) وأورد تحته -ضمن ما أورد- حديث ابن عمر الذي فيه وضع الإصبعين في الأذنين لما سمع صوت طبل.
وأورد في (2/733) حديث أبي أمامة: (نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن بيع المغنيات وعن شرائهن وعن كسبهن وعن أكل أثمانهن) تحت باب: (ما لا يحل بيعه).
وقال البخاري في صحيحه (10/563 مع الفتح): (باب ما يجوز من الشعر والرجز والحداء وما يكره منه). والحداء نوع من الغناء.ولو أردت أن أستزيد في النقل الكثير عن كتب الإسلام ودواوين السنة لفعلت.

فماذا سيقول الشيخ عادل بعد هذا؟
وهل هذا هو التحقيق العلمي الذي دفعه لنصرة القول بالإباحة والرجوع عن التحريم؟

ويقول: مما يدل على أن الشيخ عادلا قد جانب الصواب في اعتماده على ابن طاهر والأدفوي: أن الناظر يجد أنهما ينقلان عن عالم ما يوافق قولهما، ولهذا العالم كلام ينقض هذا القول؛ فيعرضان عن الإشارة إليه؛ من أمثلة ذلك: ما نقله الأدفوي عن الغزالي أنه نقل الاتفاق على حل الغناء -وقد عُلم ما الغناء في لسان المتقدمين- لكنه أعرض عن بيان أن الغزالي نفسه قد نص في إحياء علوم الدين (2/272) على تحريم الملاهي والأوتار والمزامير.
فهل يقبل الشيخ عادل أن يُحتج عليه بمن يحتج هو به؟
والأمر نفسه يقال في ابن قدامة؛ فقد نقل الشيخ عادل عنه بيانه لاختلاف الحنابلة في الغناء؛ وابن قدامة نفسه ينص في الكتاب نفسه على الإجماع على تحريم آلات اللهو -كما سبق-.
فهل يقبل الشيخ عادل أن يُحتج عليه بمن يحتج هو به؟



هنا




__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19