LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-06-2010, 06:31 PM   رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
البس الاسود
عضو خبير
 
الصورة الرمزية البس الاسود
 
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخشه

شكرا على مروركم

الواجب ان الاب اذا وصل ابنه الى سن مثلا 13 عاما يبداء يلازمه في الروحات والجيات حتى يستفيد من مجالسة

الرجال منذ الصغر وقديما قيل (اذا كبر ولدك خاوه)

أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب
النظرة الحادة والهمهمة : (في السنة الأولى أو الثانية من عمره)
يعتقد أبو فراس أن نظراته الحادة كفيلة أن تردع أطفاله عن الخطأ وفي بعض الأحيان يضطر للهمهمة والزمجرة كإشارة منه إلى زيادة غضبه ويؤكد أبو فراس أن على الآباء والأمهات مراعاة أخطاء أبنائهم وأن يكون العقاب بحجم الخطأ فلا يعقل أن يكون عقاب الابن الذي تكاسل عن غسل يديه بعد الطعام مثل عقاب من سب جيرانه وشتمهم، فعلى الآباء أن يتدرجوا في ردود فعلهم وفق مستوى أخطاء أبنائهم.
الحرمان من الأشياء المحببة إليه : (في السنة الثالثة)
يلجأ الكثير من الآباء والأمهات إلى عقوبتهم بحرمانهم من الأشياء المحببة إليهم فيقول الأستاذ خالد حجاجرة إن ابنته في الصف الثالث تشعر بضيق شديد عند حرمانها من الذهاب إلى بيت جدها وعليه اغتنم هذه الوسيلة كثيرا لتأديبها، وتؤكد المعلمة سامية مراد -مركزة فرع الطفولة المبكرة في مدرسة خديجة بنت خويلد- أن حرمان الطفل من شيء يحبه أو لعبة يلعبها أو سلوك مشابه يردعه عن التصرف الخاطئ الذي قام به الابن حسب تفسير الأهل فرغبة الأهل أن يتعلم ابنهم أن هذا التصرف خاطئ أو مضر لمن حوله.
لكن الحرمان يجب أن يكون لفترة محدودة فقط لساعة أو ليوم والعقاب يجب أن يتم بعد تكرار الخطأ عدة مرات والتوجيه له عدة مرات أيضا، فالحرمان الطويل يجلب الضرر النفسي للطفل.
مثال على الحرمان
الحرمان من مصروف أو نزهة، أو أي شيء يحبه الطفل كالدراجة، أو الأتاري، أو التليفزيون.
أن يترك يتحمل نتائج عمله بعد تنبيهه مسبقاً
مثال
مشكلة التأخر في الاستيقاظ من النوم، ينبه مسبقاً ثم يترك يتحمل العقوبة في المدرسة
الحبس المؤقت والإهمال : (من سنتين حتى 12 سنة)
يعتقد الأخصائي النفسي أيمن محمد عال أن هذا النوع من العقاب مفيد جدا رغم أن الكثيرين لا يستعملونه ويمكن تنفيذه من جيل سنتين فحينما يخطئ الطفل نفعل الآتي:
تطلب من الطفل أن ينتقل إلى زاوية العقاب حيث يجلس على كرسي محدد في جانب الغرفة أو أن يقف في ركن من الغرفة.
يتم إهماله لفترة محدودة من الوقت وتوضع ساعة منبهة مضبوطة على مدة انتهاء العقوبة وهي من خمس دقائق إلى عشر دقائق كافية إن شاء الله، يطلب من الطفل التنفيذ فوراً بهدوء وحزم، وإذا رفض يأخذ بيده إلى هناك مع بيان السبب لهذه العقوبة باختصار، ولا يتحدث مع الطفل أثناءها أو ينظر إليه. وتأخذ أشكال الإهمال صورا أقسى حينما يدخل الأب أو الأم فيسلمون ولا يخصون ذلك الابن بتحية خاصة أو لا يسألون عن برامجه في ذلك اليوم أو مدح غيره من أبناء جيله أمامه على أن لا يكون ذلك إلا للعقاب عند الأخطاء الكبيرة وينصح عدم الإكثار من هذا الأسلوب إلا للحاجة الملحة.
وإذا انتهت العقوبة اطلب من طفلك المعاقب أن يشرح لك أسباب العقوبة حتى تتأكد من فهمه لسبب العقوبة.
إذا كرر الهرب من مكان العقوبة يتحمل عندها الحجز في غرفة تغلق عليه مع مراعاة أن الحجز في غرفة لا يستخدم إلا بقدر الضرورة الملحة ولمدة محدودة، والأصل الحجز في زاوية أو على كرسي في غرفة مفتوحة.
مدح غيره أمامه
بشرط أن يكون للعقاب فقط، وليس في كل الأحوال، كما ينبغي عدم الإكثار من هذا الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفس الطفل.
الهجر والخصام
على ألا يزيد على ثلاثة أيام، وأن يرجع عنه مباشرة عندما يعترف الطفل بخطئه.
التهديد
بعد أن تستنفد كل الوسائل التربوية الأخرى تضطر تخويف أبنائك وتهديدهم بالضرب وإذا أصر البعض على الخطأ الشديد ولم يأبهوا بتهديدك تضطر أخيرا لتنفيذ تهديداتك بالضرب غير المؤذي ولا المبرح.
شد الأذن
وقد فعله النبي (صلى الله عليه وسلم) كما أخرجه ابن السني، فعن عبد الله بن بسر المازني الصحابي (رضي الله عنه) قال: «بعثتني أمي إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقطف من عنب، فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه، فلما جئت أخذ بأذني وقال: يا غدر.
آخر العلاج الضرب : (لا يضرب الطفل قبل سن العاشرة)
الضرب آخر الوسائل وليس أولها وللضرب شروط وآداب ولا يكون إلا في الأمور الكبيرة كترك الصلاة ولكن يجب إن يسبقه الخطوات التأديبية السابقة وفي مشاركة د. أحمد قعدان المحاضر في أكاديمية القاسمي ما يغنينا في هذا الجانب:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر'. (رواه أبو داود وحسنه).
عن انس - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'مروهم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لثلاث عشرة'.(رواه الدار قطني).
أقصى الضرب للتأديب ثلاثة وللقصاص عشرة ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:' لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود'.(أخرجه البخاري).
كان عمر بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى - يكتب إلى الأمصار: لا يقرن المعلم فوق ثلاث، فإنها مخافة للغلام.
عن الضحاك قال :
ما ضرب المعلم غلاما فوق ثلاث فهو قصاص.
وهناك شروط للضرب لابد أن تراعى :
الضرب للتأديب كالملح للطعام (أي القليل يكفى والكثير يفسد).
لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقة فيك.
مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ.
لا يضرب الطفل على أمر صعب التحقيق.
يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرة الأولى.
لا يضرب أمام من يحب.
الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل على خطئه ولم ينفع الضرب.
عدم الضرب أثناء الغضب الشديد وعدم الانفعال أثناء الضرب.
نسيان الذنب بعد الضرب وعدم تذكير الطفل به.
لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب.
لا ترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ، لأن ذلك فيه إذلال ومهانة، وأشعره أنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه الضرب.
علموهم ثم عاقبوهم بالتى هى احسن





















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 29-06-2010, 06:35 PM   رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
البس الاسود
عضو خبير
 
الصورة الرمزية البس الاسود
 
 

إحصائية العضو







افتراضي


أبو خشه ...
تغيير نظرتك لتربيه لا يهمنا ولكن لا تجبر على اتباعها موضوع طرحته تحترم كل من يبدي رايه هنا ..
لكن التربيه على عاتق الرجل و المرأه ...
قد تصلح المرأه ما يفسده الرجل و العكس ..
بعيد عن كونه يتيم أم أو أب ...أو موجودين
وجه الكلام للمربي دون تخصيص للرجل أو للمرأه ...
تحيه عطره للجميع ...





















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 29-06-2010, 07:36 PM   رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية عآزف الآوتآر
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

يعطيك العافيه ابو خشه
لازم الولد اذا كان وحيد ابو وامه حتى لو عندو اخوات
يكون الفتى المدللويكون رافع راسو قدام الرجال



















التوقيع

لست اللذي يرجوآ الوصآل أذآ تغنو بّ الصدود
ولست اللذي يبكي ع خل مضى حتى يعود ...

رد مع اقتباس
قديم 29-06-2010, 09:50 PM   رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

الوحيد فون شكرا لك

ووجهة نظري لااجبر بها احدا وانا لم اقل ان الوالدين ليسوا شركاء بالتربيه لكن انا اقول ان الام قد ينتهي دورها مع ابنها عند سن معين ام الام فيستمر دوره مع ابنه

وهناك الكثير من الشاب قد انفلت في الشوارع بلا رقيب ولاحسيب فهل من العدل ان نقول اين (امه )عنه ؟؟؟؟؟

بلاشك انه خارج عن طورها لأنه في نظره اصبح رجلا وكبيرا لكن يلقى باللوم على والده الذي جعله يهيت بالشوارع

وهي وجهة نظر في صالح الام

رد مع اقتباس
قديم 29-06-2010, 10:06 PM   رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

تصحيحا للرد الاخير (حاولت التعديل فلم استطع)

ان دور الام قد ينتهي مع ابنها عند سن معين اما الاب فيستمر دوره مع ابنه

رد مع اقتباس
قديم 29-06-2010, 10:19 PM   رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

اللهم يا خير الراحمين ارحم أمي التي كانت لي نعم الأمّ الحفيّة والأب .
اللهم يا خير الراحمين ارحم أمي التي ربتني بعد توفي أبي رحمه الله وأنا طفل صغيرٌ .
اللهم ارحم كل أم ؛ لأنه لا أحد يعدل الأمهات .
للتذكير : ((( أنس بن مالك رضي الله عنه ربته أمه رضي الله عنها ))) .


















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:25 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8