عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-07-2010, 07:30 PM   #11
مشرفة منتدى الأسرة و المنتدى النسائي
 
صورة ام الغااااالين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: مع الغواااااالي
المشاركات: 9,501
قوة التقييم: 19
ام الغااااالين will become famous soon enough
لو الرجال فعلآ رجال وعندهم غيره ماوصل الحال بالنساء إلى هذه الدرجه

حتى ان لباس العاري اصبح شئ عادي ولا يستنكر

للاسف اغلب الرجال هذا الوقت لا يمانع لباس هذه الموضات الدخيله علينا

وبالعكس اغلب الزوجات يشتكون من استهتار ازواجهن بطريقة لباسهن الساتر وتلقيبهن بالمتخلفات

نسأل الله العافيه والتسر

جزاك الله الجنه على موضوعك الرائع
__________________
يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ام الغااااالين غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 04-07-2010, 08:02 PM   #12
مشرفة منتدى سوالف متنوعة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: هناكـ بين أوراقي المبعثره !
المشاركات: 5,755
قوة التقييم: 18
أوتــــار الغلا is a jewel in the roughأوتــــار الغلا is a jewel in the roughأوتــــار الغلا is a jewel in the rough
جزاكـ الله خير اخوي على غيرتكـ

للأسف بعض النساء ممن يرتدين لباسا سخيفا عاريا او بنطالا يعتقدن ان هذا من الموضه والتطور !!

ومن تكون محتشمه فهي بنظرهم معقده وقديمه ولا تعرف التطور !!!

كثرة هذه المنكرات من اللباس وغيره كرهتنا بالتجمعات واصبحنا نكره الذهاب بسببها

شي يقهر فعلا ..

وبالنسبه للرجال اتوقع ان الكلمه الان للمرأه وليست للرجل الا ماندر ..

باركـ الله في طرحكـ اخي الفاضل ؛؛
__________________
أوتــــار الغلا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-07-2010, 08:22 PM   #13
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فهد ابن أبيه مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً "عشقي أبان"

وفقك الله على قول الحق والجهر به

نعم ضعف الغيرة لدى بعض الرجال "نذير شر" على الأسرة بشكل عام

ولعلي اذكر هذه الأبيات الشعرية النبطية
التي تدل على استحباب الغيرة على المرأة والأخت والأم
أغار من سواقها الاندونيسي
و من شلّةٍ كان ازعجوها بترقيم

وأغار أنا في كل ليلة خميسي
الى طلعت للسوق أو مع معازيم

واغار انا من كل نذلٍ خسيسي
يرسل لها عبر الوسايط تقاسيم

واغار من غصنٍ عليها يميسي
في روضةٍ يسكر زهرها من الغيم
ودمتم
بارك الله فيكم كثيرا .. و جزاك الله خيرا أخي الغالي



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-07-2010, 09:55 PM   #14
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road
أهلا بالدبلوماسي طيب الأماسي .. :)












اقتباس:
جزاك الله خيراً أخي طاب الخاطر ,,
والدعوة موصولة لك أخي عاشق ابان ,,
بالفعل الوضع جاوز الحدود و تعدّى بمراحل المعهود ,,
سواء بمباركة أولياء أمورهنّ أو من غير علمهم ,,
اللهم آمين , و عمك من دعوتك بنصيب .. و الصراحة أن أخي طاب الخاطر - دعوي - من أشد من رأيت حرصا على الدعوة لا حرمه الله الأجر .. و له سلسلة في تعليم الصلاة رائعة جدا جدا

اقتباس:
الغريب في الفتوى أنّ الشيخ - رحمه الله - يُقرّ وجودها في عهد النبي عليه الصلاة و السلام ثم يُحرّمها من باب سد الذرائع التي من شروط العمل بها أن يكون تفضي هذه الذريعة إلى الحرام يقيناً أو في غلبة الظن ,,!!
فهل النقاب يحمل هذا الوصف ليتم تحريمه ,,؟

أسأل الله ان يبارك لك في الفهم و يزيدك قوة إلى قوتك ..

يقول الشيخ محمد بن الصالح العثيمين نور الله ضريحه :

اقتباس:
وأما النقاب فكان النساء في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يلبسن النقاب لكن النساء في عهدنا توسعن فصرن لا يقتصرن على خرق يسير تنظر به المرأة وإنما توسعن حتى فتحن فتحة تُرى منها الحواجب وربما بعض الجبهة وربما الوجنة مع تجميل العيون بالكحل لما توسعن بذلك أمسكت عن الإفتاء بجوازه فنحن لا نفتي بجوازه بناء على ما يترتب عليه من الفتنة والاتساع
و أظنك الآن عرفت الفرق بين نقاب الصحابيات و نقاب نسائنا هذا الزمان , و عليه فيكون القياس قياسا مع الفارق .
ثم تسائل الشيخ رحمه الله تعالى تسائلا شبيها بتسائلك فقال :
اقتباس:
قد يقول قائل لماذا لا تفتي بجوازه ونساء الصحابة يفعلنه؟

و أجاب عليه من الله رحمة و غفران :

اقتباس:
فأقول يجوز أن نمنع المباح خوفا من الوقوع في المفاسد كما منع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الرجل إذا طلق زوجته ثلاثا في مجلس واحد منعه من مراجعتها مع أنها كانت تراجع في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر لكن لما تتابع الناس وتهاونوا في الطلاق الثلاث منع عمر رضي الله عنه من مراجعة الرجل زوجته مع أنه كان أصلا مباحاً له ذلك ولهذا أقول ينبغي لأهل العلم أن يكونوا علماء مربين لا علماء مخبرين فقط فتجد بعض الناس يعتمد على قول الفقهاء في مسألة ما دون أن ينظر في عواقبها وما ينتج عنها من مفاسد وهذا لا ينبغي بل ينبغي للإنسان أن ينظر ماذا يترتب على هذا القول أليس النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال لمعاذ (أتدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله؟ قال الله ورسوله أعلم قال حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا وحق العباد على الله ألا يعذب من لا يشرك به شيئا فقال يا رسول الله أفلا أبشر الناس قل لا تبشرهم فيتكلوا) فمنعه من نشر هذا العلم العظيم المتعلق بالعقيدة خوفا من أن يتكل الناس ولا يعملوا ولا يقوموا بالعمل فكيف بمسألة دون ذلك بكثير يخشى أن يترتب عليها شر كثير لذلك أدعو إخواننا المفتين أن يكونوا علماء مربين وأن ينظروا ماذا ينتج عن الشيء المباح أما الشيء الواجب فلابد من إعلانه ونشره ولا يمكن لأحد أن يكتمه لكن شيء مباح يفتح للناس باب شر عظيم نذهب نخبر الناس به ما الفائدة هذه نقطة تفوت كثيرا من طلبة العلم وهي النظر للعواقب التي تنتج عن الفتوى بشيء لا توجبه الحاجة.



أما قول فضيلة الشيخ : عبدالوهاب آل سليمان عضو الهيئة :

اقتباس:
المبالغة في سد الذرائع من أهم المشاكل التي يعيشها العالم الإسلامي مؤكدا أن فتح الذرائع من مظاهر التيسير في مصادر التشريع,أن فتح الذرائع كان سيساهم في الإبقاء على الكثير من الآثار الإسلامية و توعية من يسيئون التعامل معها دون القضاء على هذه الآثار.


فلي على كلامه - حفظه الله - جوابان :
الأول :

أن الآثار التي تكلم عنها - ربما - يعني بها ما تم اتخاذه مقاصد للعبادة ..
و سد الذرائع يا أيها العزيز باب ممتع جدا , فليتك تقرأ فيه , اقرأ التأصيل أولا في هذه القاعدة و ستعرف أمورا رائعة بهذه الشريعة ..

الثاني :
الصوفية و المتصوفة و الأشاعرة و المتمشعرة ليس عندهم ما يسمى " سد الذرائع " لهذا فإن أعظم ما يواجههم في المملكة هدم أضرحتهم و قبابهم بحجة " سد الذرائع "

و الثالث :

اقتباس:
خلتك ذكياً لمّاحاً فلا تُخيّب ظنّي فيك بارك الله فيك ,,
دمت موفقا يا صاحبي



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-07-2010, 09:57 PM   #15
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: الرس
المشاركات: 733
قوة التقييم: 0
صالح333 is on a distinguished road
جزاك الله خيرا اخي

موضوع في غاية الأهمية خاصة في هذه الأيام حيث تكثر المناسبات
وذكر احد الاخوة ممن يقرأ على من مسه جن أوعين أن أكثر ما يأتيه ممن حضر المناسبات وعندما ينطق من به مس من الجن يخبر بأنه أعجب بها فدخلها في زواج فلان أو غير ذلك
وما كثرت العين في هذه الأيام إلا من العُري الزائد نسأل الله أن يحمينا واخواتنا من الزلل

فمن تحمل مسؤولية في هذه الدنيا من ابناء وبنات وزوجه فأعانه الله على القيام بها

والنساء الخير لهن بيوتهن حتى في الصلاة فما بالك في الأمور الاخرى

والأمر بالمعروف ليس مقصوراً لكل جنس لوحده فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يفرد خطبه للنساء في بعض النساء
__________________
إذا مـات ابن آدم ليس يجري .... عــليه مـن فعــــال غـــير عــــشرِ
عـلومٌ بثهــا ، ودعـــاء نَجْــلِ .... وغرس النخل, والصدقات تجري
وراثةٌ مصحفٍ، ورباط ثغر .... وحفــر البئــر ، أو إجــراءُ نهـــرِ
وبيتٌ للغـــريب بنـــاه يـأوي .... إلـــيه ، أو بنــــاءُ محــــلِ ذكــــر ِ
صالح333 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-07-2010, 11:19 PM   #16
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











ذكر أهل السير ...قصة تلك المؤمنة

تلك المؤمنة الطاهرة العفيفة الذي قتل لها ولد في إحدى الغزوات مع الرسول صلى الله عليه وسلم .. فجاءة تبحث عن ولدها بين القتلى وهي متنقبة ومتحجبة فقيل لها كيف تبحثين عنه وأنت متنقبة ومتحجبة ...؟ قد لا تعرفينه ..!!
فأجابت المؤمنة إجابة من أطاع الله فقالت .. لأن أفقد والله ولدي خيراً لي من أن أفقد حيائي وديني ..!! إن الله خاطب رسوله قائلاً

( يأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونسآء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما )

والله ما أنا بخير من أمهات المؤمنين ولا نساء المؤمنين ولا من بناته صلى الله عليه وسلم ...



لله درها ... لا تضحي بعفتها حتى ولو كلف ذلك فقد أبنها
أين نساء هذا الزمان وتبرجهن وسفورهن ....
نقابات فاتنة ...
وكابات مائلة ...
وعبائات مخصرة ...
فتن متحركة ...


فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم ....... إن التشبه بالكرام فلاح



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-07-2010, 11:46 PM   #17
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
و أظنك الآن عرفت الفرق بين نقاب الصحابيات و نقاب نسائنا هذا الزمان , و عليه فيكون القياس قياسا مع الفارق .
إذن التحريم يطال ما دخل على النقاب من توسّع و تجميل للأعين وليس لذات النقاب ,,
فالأمر يمكن إسقاطه على (العباءة ) فقد دخل عليها زينة و تطريز (يمكن أن تؤدّي الى فتنة) وما إلى ذلك فهل نقول (العباءة) حرام أم نحرّم مادخل عليها فقط مع إجازة الأصل ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-07-2010, 11:50 PM   #18
Abdullah Bin Ali
 
صورة R-SS الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,946
قوة التقييم: 0
R-SS is on a distinguished road
جزاك الله خير
__________________
. . .
R-SS غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-07-2010, 01:39 AM   #19
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


إذن التحريم يطال ما دخل على النقاب من توسّع و تجميل للأعين وليس لذات النقاب ,,
فالأمر يمكن إسقاطه على (العباءة ) فقد دخل عليها زينة و تطريز (يمكن أن تؤدّي الى فتنة) وما إلى ذلك فهل نقول (العباءة) حرام أم نحرّم مادخل عليها فقط مع إجازة الأصل ,,
أخي الفاضل :

أولاً : أشكر لك همتك وتواجدك في المنتدى أسأل الله أن يرزقني مثلها

ثانياً : ألاحظ كثيراً ما تلجأ للقياس في حواراتك الشرعية

ولسلامة ذلك لابد من الإطلاع الواسع في هذا الموضوع

لأن القياس قد يكون سائغاً في نظر البعض لكن ربما تفسده قواعد أو أدلة أخرى

وللإستزادة انظر

رسالة بعنوان : الإقتباس لمعرفة الحق من أنواع القياس ، للصنعاني رحمه الله

ورسالة ماجستير بعنوان :

ما اختلف في إجراء القياس فيه عند الأصوليين لحمود بن محمد المباركي

وفقك الله وتصبح على خير


مشكور أخي عشقي أبان على النقل الرائع وترقب زيارتي


.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-07-2010, 01:59 AM   #20
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 456
قوة التقييم: 0
فراولهـ is on a distinguished road
جزآآك الله خيير ..

وربي يهدي الجمييييع ..
فراولهـ غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19