عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-07-2010, 02:08 PM   #11
عضو ذهبي
 
صورة هبوب الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: AL RASS
المشاركات: 3,835
قوة التقييم: 0
هبوب الرس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السامي 20 مشاهدة المشاركة
أعتقد أن الأسباب ترجع على شخصية الشخص وبطريقة تفكيره ويمكن أيضا ترجع لروحه المرحة لأن أغلب الناس ترتاح لشخص المتوازن بتفكيره الذي يجمع بين الفكر الراقي والروح المرحة
وتحياتي لك ياهبوووووووووووب
يا هلا بالسامي

نورتنا بردكـ أخوي الغالي

ففعلاً أغلب الناس ترتاح ( تخق ) مع صاحب الروح المرحه

أإأإأإأإأشكركـ

على طرح رأإأإأإأيكـ
__________________

Twitter

sra515@
هبوب الرس غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 05-07-2010, 02:11 PM   #12
عضو ذهبي
 
صورة هبوب الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: AL RASS
المشاركات: 3,835
قوة التقييم: 0
هبوب الرس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مسحب حراق مشاهدة المشاركة
روى الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه معلقا مجزوما به عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ . " صحيح البخاري : كتاب أحاديث الأنبياء : باب الأرواح جنود مجندة .
قال ابن حجر رحمه الله في شرح الحديث : .. قوله : ( الأرواح جنود مجندة إلخ ) قال الخطابي : يحتمل أن يكون إشارة إلى معنى التشاكل في الخير والشر والصلاح والفساد , وأن الخيِّر من الناس يحن إلى شكله والشرير نظير ذلك يميل إلى نظيره فتعارف الأرواح يقع بحسب الطباع التي جبلت عليها من خير وشر , فإذا اتفقت تعارفت , وإذا اختلفت تناكرت . ويحتمل أن يراد الإخبار عن بدء الخلق في حال الغيب على ما جاء أن الأرواح خلقت قبل الأجسام , وكانت تلتقي فتتشاءم , فلما حلت بالأجسام تعارفت بالأمر الأول فصار تعارفها وتناكرها على ما سبق من العهد المتقدم . وقال غيره : المراد أن الأرواح أول ما خلقت خلقت على قسمين , ومعنى تقابلها أن الأجساد التي فيها الأرواح إذا التقت في الدنيا ائتلفت أو اختلفت على حسب ما خلقت عليه الأرواح في الدنيا إلى غير ذلك بالتعارف . قلت : ولا يعكر عليه أن بعض المتنافرين ربما ائتلفا , لأنه محمول على مبدأ التلاقي , فإنه يتعلق بأصل الخلقة بغير سبب . وأما في ثاني الحال فيكون مكتسبا لتجدد وصف يقتضي الألفة بعد النفرة كإيمان الكافر وإحسان المسيء . وقوله " جنود مجندة " أي أجناس مجنسة أو جموع مجمعة , قال ابن الجوزي : ويستفاد من هذا الحديث أن الإنسان إذا وجد من نفسه نفرة ممن له فضيلة أو صلاح فينبغي أن يبحث عن المقتضي لذلك ليسعى في إزالته حتى يتخلص من الوصف المذموم , وكذلك القول في عكسه . وقال القرطبي : الأرواح وإن اتفقت في كونها أرواحا لكنها تتمايز بأمور مختلفة تتنوع بها , فتتشاكل أشخاص النوع الواحد وتتناسب بسبب ما اجتمعت فيه من المعنى الخاص لذلك النوع للمناسبة , ولذلك نشاهد أشخاص كل نوع تألف نوعها وتنفر من مخالفها . ثم إنا نجد بعض أشخاص النوع الواحد يتآلف وبعضها يتنافر , وذلك بحسب الأمور التي يحصل الاتفاق والانفراد بسببها .
ورويناه موصولا في مسند أبي يعلى وفيه قصة في أوله عن عمرة بنت عبد الرحمن قالت " كانت امرأة مزاحة بمكة فنزلت على امرأة مثلها في المدينة , فبلغ ذلك عائشة فقالت : صدق حبي , سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فذكر مثله . انتهى
والحديث قد رواه مسلم رحمه الله في صحيحه 4773 وقال النووي رحمه الله في شرحه : قوله صلى الله عليه وسلم : ( الأرواح جنود مجندة , فما تعارف منها ائتلف , وما تناكر منها اختلف ) قال العلماء : معناه جموع مجتمعة , أو أنواع مختلفة . وأما تعارفها فهو لأمر جعلها الله عليه , وقيل : إنها موافقة صفاتها التي جعلها الله عليها , وتناسبها في شيمها . وقيل : لأنها خلقت مجتمعة , ثم فرقت في أجسادها , فمن وافق بشيمه ألِفه , ومن باعده نافره وخالفه . وقال الخطابي وغيره : تآلفها هو ما خلقها الله عليه من السعادة أو الشقاوة في المبتدأ , وكانت الأرواح قسمين متقابلين . فإذا تلاقت الأجساد في الدنيا ائتلفت واختلفت بحسب ما خلقت عليه , فيميل الأخيار إلى الأخيار , والأشرار إلى الأشرار . والله أعلم .
مــنــقــول من موقع
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


جزاك الله خير على موضوعك


يا هلا وغلا ومرحباًًًًًً يا مسحب حراق البيــــــــــكـ

أبدعت بتوثيقكـ الرائع اللي من صلب الموضوع

فشكراًًًًًً لكـ

وباركـ الله فيكـ وبما طرحت

أشكركـ
__________________

Twitter

sra515@
هبوب الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-07-2010, 02:20 PM   #13
عضو اسطوري
 
صورة }ريح المطر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 13,161
قوة التقييم: 0
}ريح المطر will become famous soon enough}ريح المطر will become famous soon enough
اول شي صحيح سبحان الله فيه ناس ترتاح لهم كذا من الله حتى لو كان شخص فاشل في حياته لكن تجده خلوق صاحب ابتسامه تحسه طيووب والعكس صحيح قد تجد شخص ناجح في حياته لكن سبحان الله ماترتاح له

الحب والبغض من الله
__________________
ان قل توآجدي معكم فاذكروني بالخير وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
}ريح المطر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-07-2010, 03:26 PM   #14
عضو ذهبي
 
صورة الرجل الحديد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
البلد: بين لغة الطيور << تسني فاهم
المشاركات: 2,022
قوة التقييم: 0
الرجل الحديد is on a distinguished road
من تواضع لله رفعه


التعامل الحسن



بشاشة الوجه والابتسامه

تسبب للأغلب الأرتياح للشخص


تقبل مروري
__________________


إنني لم أعكر صفو حياتهم أبدا ,, إنني فقط أخبرهم بالحقيقة .. فيرونها جحيما .. !
الرجل الحديد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-07-2010, 08:36 PM   #15
عضو ذهبي
 
صورة هبوب الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: AL RASS
المشاركات: 3,835
قوة التقييم: 0
هبوب الرس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها [إبن الحزم] مشاهدة المشاركة
إن شخصية الفرد لها دوراً في كل ماذكرت يا أستاذي الكريم ( هبوب الرس ) في كوننا نرتاح لشخص ولا نرتاح لآخر .

ومن المعتاد أننا نرتاح للشخص الذي لأول مرة يقابلنا بالإبتسامه وننفر من الشخص العبوس .

ولكن الأيام تبدي لنا ماكنا نجهله من هذا أوذاك .

علماً أن من يتعلق القلب بهم مثل الأم والأب هم الذي تحزن عليهم قلوبنا عند إبتعادنا عنهم مهما كان بهم من صفات .

ولاننسى صداقتنا أيام الطفولة حيث أننا ننزعج لفراقنا عن بعضنا ونتوتر ونتآلف بعد سويعات قليلة .

وفي المنتدى نقرأ طرحاً أو مروراً على طرحاً لأخاً كريماً أو أختا كريمةً ونرتاح لإسلوبه أو إسلوبها ولانستسيغ مايكتبه البعض .

أنا محتار في تشخيص هذه الظاهرة التي دائماً ننخدع بها .

لكم تحيتي وتقديري وأحترامي .

أشكركـ أخوي العزيز

على ما قلته

فكلامكـ واقعي


أسعدني وشرفني رأيكـ بالموضوع

وحياااكـ ربي

ويا هلا
__________________

Twitter

sra515@
هبوب الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-07-2010, 08:40 PM   #16
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
هل تصدّق أخي هبوب الرس ,,

أن الأشخاص الذي لم يدخلوا مزاجي في أوّل لقاء هم أعزّ أصدقائي الآن ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-07-2010, 10:35 PM   #17
عضو ذهبي
 
صورة هبوب الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: AL RASS
المشاركات: 3,835
قوة التقييم: 0
هبوب الرس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كلنا الرس مشاهدة المشاركة
والله أنا ارتاح للشخص اللي مايحتقر الناس ولا فيه شوفة نفس هذا اهم شي والباقي سهل
يا هلا بالغالي

منورنا بردكـ

وكل ما قلت ينطبق على اغلب الناااااس

يازين التواااضع مع الابتسااامه

أشكركـ
__________________

Twitter

sra515@
هبوب الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-07-2010, 11:48 PM   #18
عضو ذهبي
 
صورة هبوب الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: AL RASS
المشاركات: 3,835
قوة التقييم: 0
هبوب الرس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ثمّة ثرثرة مشاهدة المشاركة


الإرتياح من اللقاء الأول أو عدمه , قد يكونْ مجرد شعور مبدئي قيّد التلاشي مع الوقتْ . لذا قالوا أن السفر يُسفر عن معادن الرجال .
الأقنعة مع مرات اللقاء تسقط , لذا أظنْ أن اللقاء الأول مبني على أساس الأغفلة التي يُبدع فيها الكثيرين
.
.

هبوب الرس

بوركَ فيك .

**





يا هلا ومنورننا

كلامكـ واقعي

أشكركـ على طرح رأيكـٍ

ويا هلا فيكـٍ
__________________

Twitter

sra515@
هبوب الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-07-2010, 11:52 PM   #19
عضو ذهبي
 
صورة هبوب الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: AL RASS
المشاركات: 3,835
قوة التقييم: 0
هبوب الرس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شبل نجد مشاهدة المشاركة
اخي ذي مذكر الاخ في الحديث (( الاروح جنود مجنده ...........))

يقولون العلما المتخصصون في علم النفس والاجتماع ان هناك ذبذبات غير مرئيه تحدد القبول وعدم القبول واكبر مثل على ذلك ميتعلق بالمحبه بين العاشق والمعشوق من اول نظره

الشي الثاني ان هناك بكل شخص اربعة اشيا لا يمكن تشبها بشخص ثاني وكل مقتربة النسبه كان هناك ميول بين الشخصين اكثر من الاخرين

1- ريحة العرق 2- الشعر 3- الاظافر 4- البصمه في كل العالم لا تجد شخص يشابه شخص في الاربعه المذكوره

مثال على ذلك الجن اعاذنا الله وياكم منهم ليتعروف على الشخص عن شخص ثاني الى عن طريقة الثلاثه الاولي

الثالث الميول الشخصي الابتسامه الشخصيه الطبيه المرحه وهذهي كريزمى يتمتع بها شخص عن عيره وربما تكون كثيره



يا هلا بالغالي

كلامكـ راااائع فعلاااااااااااا

ومعلوماااااااات راااائعه

أإأإأإأإأشكركـ عليها

ونورتنا بردكـ الراااااائع
__________________

Twitter

sra515@
هبوب الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-07-2010, 11:55 PM   #20
عضو ذهبي
 
صورة هبوب الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: AL RASS
المشاركات: 3,835
قوة التقييم: 0
هبوب الرس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الصامت مشاهدة المشاركة
موضوع راقي كرقي صاحبه
انا من طبعي من اول مره سبحان الله يخالجني شعور غريب فعنما أتقابل مع شخص لأول مره تكون ردة فعلي مباشرة
فأما الارتياح واما الصد عن الشخص
فتصادف تقريبا صحتها70%
كل الشكر لطرحك الجميل
يا هلا بخيي الصااااااااااااامت

أشكركـ على الثنااااااااااء

وهو مو غريب منكـ يالرااااقي

ما شاء الله عليكـ

نسبه 70 % قووويه

أجل أإأإأإأإأستمر


ونورتنا خيي

ويا هلا
__________________

Twitter

sra515@
هبوب الرس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19