عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-07-2010, 06:10 PM   #11
عضو خبير
 
صورة @&اميرة الكلمه&@ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: جوهانسبرغ
المشاركات: 5,208
قوة التقييم: 0
@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough
ابدا ماينفع المواعض في الافراح ومراح احد يستمع للواعض
لانولا الووقت ولا المكان مناسبين


انا اذا فتحت قسم الحفلات قسم انى اترحم عليهم
ماغير يتناظرون ساعتين وبعدها يلا اقلطو حياكم الله
كاْنهم في عزيمه ولا عزاء
لاعرضه لا سامري لاسنع
ياليت خوالي من عنيزه واعمامي من حائل
هناك الزواجات الى تشرح القلب وتحس انك فيها بفرح وفرفشه
والى ينقص منهم يكملونها الحجز بزواجاتهم
ناس تحب الحياة صح
__________________
@&اميرة الكلمه&@ غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-07-2010, 12:41 AM   #12
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,711
قوة التقييم: 0
mosafr is on a distinguished road
الله يصلح أحوالنا جميعا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
mosafr غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-07-2010, 03:54 AM   #13
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المنادي مشاهدة المشاركة


سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين في " لقاء الباب المفتوح " (70/227 - 228) سؤالا نصه :

فضيلة الشيخ ما حكم الموعظة عند القبر ، وفي قصور الأفراح ، وفي العزايم ؟


الجواب : الموعظة عند القبر جائزة على حسب ما جاء في السنة ، وليست أن يخطب اإنسان قائما يعظ الناس ، لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، خصوصا إذا اتخذت راتبة ، كلما خرج شخص من جنازة قام ووعظ الناس ، لكن الموعظة عند القبر تكون كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، وعظهم وهو واقف على القبر ، وقال : " ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة والنار " وهذا كلام من كلامه صلى الله عليه وسلم العادي ، وأتى مرة وهم في البقيع في جنازة ولما يتم إلحاد القبر ، فجلس وجلس الناس من حوله ، وجعل ينكت بعود معه على الأرض ، ثم ذكر حال الإنسان عند احتضاره ، وعند دفنه ، وتكلم بكلام هو موعظة في حقيقته ، فمثل هذا لا بأس به ، أما أن يقوم خطيبا يعظ الناس ، فهذا لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام .

وأما في الأعراس فكذلك أيضا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوم خطيبا يخطب الناس ، ولا عن الصحابة فيما نعلم ، بل إنه لما ذكر له عائشة رضي الله عنها زفت امرأة لرجل من الأنصار قال : " يا عائشة ما كان معكم لهو فإن الأنصار قوم يعجبهم اللهو " فدل ذلك على أن لكل مقام مقالا ، ولأن الإنسان إذا قام خطيبا في الأعراس ، فإنه قد يثقل على الناس ، وليس كل أحد يتقبل ، قد يكون أحد من الناس ما رأى أقاربه أو أصحابه إلا في هذه المناسبة ، فيريد أن يتحدث إليهم ويسألهم ويأنس بهم ، فإذا جاءتهم هذه الموعظة وهم متأهبون للحديث مع بعضهم ، ثقلت عليهم ، وأنا أحب أن تكون المواعظ غير مثقلة للناس ، لأنها إذا أثقلت على الناس كرهوها ، وكرهوا الواعظ . ولكن لو أن أحدا في محفل العرس طلب من هذا الرجل أن يتكلم ، فحينئذ له أن يتكلم ، ولا سيما إذا كان الرجل ممن يتلقى الناس قوله بالقبول . كذلك لو رأى منكرا ، فله أن يقوم ويتكلم عن هذا المنكر ويحذر منه ويقول : إما أن تكفوه أو خرجنا . فلكل مقام مقال ، وإذا تلقى الناس الموعظة بانشراح وقبول كان أحسن ولهذا كان النبي صلى الله عليه يتخول أصحابه بالموعظة مخافة السآمة يعني الملل .ا.هـ.


يقال :لكل مقام مقال....
لكن وللأسف هناك بعض الناس من لا يمييز بين المقال المناسب وبين المكان المناسب ...مثل مايحدث يعد الصلاة تفاجأ بأحدهم يقف ويقول :ياجماعة الخير وياأخواني هي فقط "...5..." دقائق , ثم نفاجأ بان الوقت صار نصف ساعه ومن ثم ساعه ....
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره
عصي الدمع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-07-2010, 05:29 AM   #14
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

من المفروض إذا كان إلزاماً الوعظ بالفرح فيجب أن يكون بعد تناول العشاء .
حتى لايكون الناس كلهم مجبرين لسماع تلك الواعظ وحتى لايقيد حريتهم .
فكيف يجتمع في مكانٍ واحدٍ موعظة والدف ورقص النساء في آنٍ واحد .
الفرح يجتمع فيه الناس ليعبروا عن فرحتهم وليسلموا على بعضهم وليس لتقييد حريتهم من شخص مجتهداً غير مبالي .
منابر المساجد هي مكان الوعَّاظ وليست قصور الأفراح في وقت مناسبات الزواج .
وإذا كانت قد خصصت ليلة في غير وقت الفرح لمحاضرة دينية أو ندوة علمية أو ثقافية فلا بأس بها هذا من وجهة نظري .
وأنا متأكداً أنه سينتقدني البعض ولكن أقول الصراحة التي يجب أن تقال ولا أجامل فيها أحد .
تحيتي لكم جميعاً .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-07-2010, 05:36 AM   #15
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 792
قوة التقييم: 0
المنادي will become famous soon enough
حنا مشكلتنا إننا أناس أنتقائيين ، بمعنى أن فيه بعض الأمور المستجده في حياتنا نُحذر منها تحتت حجت قولهم ( لو كان فيها خير لعملها الصحابة والتابعين لهم ) وربما تدرج هذه الأمور المستجدة تحت مسمى البدع فتدخل بالمحرمات

بينما هناك أمور أخرى مثل ألقاء الخطب بالافراح وبالمقابر وهي من الأمور التي لم يقم بها الصحابة ، نراها بوقتنا الحاضر من الأمور المحببة بل أحيانا يراها البعض أجتهادا أنها من الضروريات .
__________________
المنادي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-07-2010, 05:49 AM   #16
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 15
قوة التقييم: 0
مسحب حراق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها [إبن الحزم] مشاهدة المشاركة
من المفروض إذا كان إلزاماً الوعظ بالفرح فيجب أن يكون بعد تناول العشاء .
حتى لايكون الناس كلهم مجبرين لسماع تلك الواعظ وحتى لايقيد حريتهم .
فكيف يجتمع في مكانٍ واحدٍ موعظة والدف ورقص النساء في آنٍ واحد .
الفرح يجتمع فيه الناس ليعبروا عن فرحتهم وليسلموا على بعضهم وليس لتقييد حريتهم من شخص مجتهداً غير مبالي .
منابر المساجد هي مكان الوعَّاظ وليست قصور الأفراح في وقت مناسبات الزواج .
وإذا كانت قد خصصت ليلة في غير وقت الفرح لمحاضرة دينية أو ندوة علمية أو ثقافية فلا بأس بها هذا من وجهة نظري .
وأنا متأكداً أنه سينتقدني البعض ولكن أقول الصراحة التي يجب أن تقال ولا أجامل فيها أحد .
تحيتي لكم جميعاً .

ابن الحزم
شكراً لردك الرائع..ولكن..

لو اردت ان اعظ الناس للمحافظة على الصلاة في المسجد في كلمة لمدة 5 دقائق..
ايهما انسب المسجد ام في قصر الافراح؟

الذين لا يأتون للمساجد واتوقع لن يحضرو للمحاضرات الدينية, يأتون للأفراح..

لكل مقام مقال

مسحب حراق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-07-2010, 06:44 AM   #17
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: الرياض
المشاركات: 478
قوة التقييم: 0
حكيم زمانه is on a distinguished road
الحوار جميل في هذا الموضوع

الذي أستغربه أن بعض الذين يردون يجمعون بين النياحة والبكاء والقبر والمواعظ وبين الدين ...!!!

الدين واسع وشامل فليتنا ننتبه لعقولنا أن تدخلها أفكار غريبة لأن بعض الناس ترأس لهااااااااااا

أنا أوؤيد أن يكون هناك قصائد فكاهية وشيخ يمصع الكبد من الضحك ويكون بعد العشااااااااااء
حكيم زمانه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-07-2010, 07:00 AM   #18
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 851
قوة التقييم: 0
حجرف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها [إبن الحزم] مشاهدة المشاركة
من المفروض إذا كان إلزاماً الوعظ بالفرح فيجب أن يكون بعد تناول العشاء .
حتى لايكون الناس كلهم مجبرين لسماع تلك الواعظ وحتى لايقيد حريتهم .[/color.

ياحليلك يابن الحزم

ضحكتاني

بعد العشاء ماتلقى غير الكراسي

خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
__________________
شكرا يابو متعب
حجرف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-07-2010, 07:08 AM   #19
عضو ذهبي
 
صورة ثمّة ثرثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
البلد: [ربما] هُنا-وَ-[ربما] هُناكْ
المشاركات: 3,199
قوة التقييم: 0
ثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really nice


و عليكم السلام ورحـمة الله وبركاته


اقتباس:
وأما في الأعراس فكذلك أيضا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوم خطيبا يخطب الناس ، ولا عن الصحابة فيما نعلم
بهذا القولِ يُكتفى .

إلا أنيّ أريد أنّ أذكر بالأمر بالمعروف و النهي عن المُنكر في الأعراس, فالبعض يرتكبْ الأثآم في الحفلات و الحجة لهمْ "نبيّ نستانس "
و هذا لا يستلزم خطبه بل توجيه مُحبب بهمسة أخويّه حانيّة =)

اقتباس:
حنا مشكلتنا إننا أناس أنتقائيين ، بمعنى أن فيه بعض الأمور المستجده في حياتنا نُحذر منها تحتت حجت قولهم ( لو كان فيها خير لعملها الصحابة والتابعين لهم ) وربما تدرج هذه الأمور المستجدة تحت مسمى البدع فتدخل بالمحرمات

بينما هناك أمور أخرى مثل ألقاء الخطب بالافراح وبالمقابر وهي من الأمور التي لم يقم بها الصحابة ، نراها بوقتنا الحاضر من الأمور المحببة بل أحيانا يراها البعض أجتهادا أنها من الضروريات .
و موضوعك نقطة تذكير طيبة =)

.
.
.
المنادي
موضوع هادف جداً .
دُمتّ في رعايةِ الله
**
__________________

إنّ المُسلِم يعيشُ حياةً كـ الشمس
يغرُبُ من جِهة ليشرقَ من جهةٍ أُخرى
هو دائمُ الإِشراقِ والحياةِ .. لا يغيبْ !*
ثمّة ثرثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-07-2010, 05:02 PM   #20
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
الغريب أنه ارتبط في اذهاننا ان الموعظة تعني الكآبة والهم وضيقة الصدر وانقباض القلب والخوف والبكاء

وهذا التصور من الشيطان لكي يبعدنا عن مجالس الذكر

ولذا ترى نوعية من الناس تهرب مجرد ما يقوم متحدث بعد الصلاة وايضا لاتحضر لصلاة الجمعة الا بنهاية الخطبة ولايمكن ان تفكر بقتناءشريط اسلاميا لان التصور عندهم ان الكلام عن الدين يعني الموت

الموعظة لها اساليبها وقد تناسب بالزواج اذا كان المتحدث سيجمع بين الفائدة والطرفة والقصة فبدل من ان يمكث الناس بصمت في كثير من الزواجات او يستمعون الى ماحرم الله من الطبول .......الخ تكون موعظة خفيفة وطريفة او امسية شعرية او عرض او اي فكرة مباحة

اخيرا

اقول لكل من يشمئز من المواعظ اذا كنت تحرص عليها في مكان آخر فلك الحق في وجهة نظرك

اما اذا كنت تهرب من المواعظ وتكره الحديث عن الموت والقبر فاحذر ان تكون ممن قال الله فيهم (وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19