عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-07-2010, 02:38 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 792
قوة التقييم: 0
المنادي will become famous soon enough
أعراسنا هل هي مناسبة للفرح او مناسبة للوعظ ؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله

قبل أيام كنت مدعو الى زواج احد الأصدقاء وكنت فرصة جيدة للالتقاء في بعض الاصدقاء والاقارب الذين فرقت الحياة بيننا

وفعلا فلقد التقيت وبالصدفة بأحد اصدقاء الدراسة تفرقنا من تقريبا 14 عاما والتقينا هنا في هذا الفرح

لكن وفي خضم فرحتنا بهذا اللقاء فتحت المايكروفنات وبدا أحد أقارب العريس بالحديث مرحبا بالحضور ومباراكا لللعروسين

ثم طلب من الجميع حسن الانصات والسكوت وبدأ احد الضيوف الكرام بحديثة ، فلزم الجميع السكوت الا بعض الهمس

الذي نسمعه بين الفينة والأخرى ، وبعض الضحكات المكتومة .

ومن هنا انتهى الزواج والفرح فما إن انتهى من خطبته حتى فتحت أبواب صالات الطعام فتعشينا وافترقنا

وفي الحقيقة لم يكن هذا الزواج الأول الذي يجد اهل الخير الفرصة فيه لالقاء الخطب فيه

السؤال هنا

هل ترى أخي أن الأعراس مناسبة جيدة لالقاء الخطب والمواعظ فيها؟؟؟

ماهو رأي الدين في مثل هذا التصرف ؟؟

ماهي ردة فعلك هل تجلس وتحسن النصت أو تنصرف عن القاعة وتكمل أحاديثك مع اصدقائك؟؟؟

هل تجد حرج في الخروج اثاناء القاء الكلمة؟؟

أنتظر آراءكم حول هذا الموضوع من دون الخروج عن صلب الموضوع .


.


__________________
المنادي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-07-2010, 03:01 PM   #2
عضو مميز
 
صورة قاصدخير الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 267
قوة التقييم: 0
قاصدخير is on a distinguished road
يا ابن الحلال زين الي جت على خطبه ولا كلمه
زين الي ما جابو كفن وكفنو المعرس وشرحو عليه
كيف غسيل الميت وتكفينه لكي يعتبر الحضور

هاؤلا اعداء الفرح والله لو بيدهم يحطون الاعراس في
المقبره وبين القبور ما قصرو

اللهم يا عزيز يا منان اكفنا شر المتشددين والمتزمتين
قاصدخير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2010, 03:02 PM   #3
عضو مميز
 
صورة قاصدخير الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 267
قوة التقييم: 0
قاصدخير is on a distinguished road
يا ابن الحلال زين الي جت على خطبه ولا كلمه
زين الي ما جابو كفن وكفنو المعرس وشرحو عليه
كيف غسيل الميت وتكفينه لكي يعتبر الحضور

هاؤلا اعداء الفرح والله لو بيدهم يحطون الاعراس في
المقبره وبين القبور ما قصرو

اللهم يا عزيز يا منان اكفنا شر المتشددين والمتزمتين
قاصدخير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2010, 03:10 PM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 792
قوة التقييم: 0
المنادي will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قاصدخير مشاهدة المشاركة
يا ابن الحلال زين الي جت على خطبه ولا كلمه
زين الي ما جابو كفن وكفنو المعرس وشرحو عليه
كيف غسيل الميت وتكفينه لكي يعتبر الحضور

هاؤلا اعداء الفرح والله لو بيدهم يحطون الاعراس في
المقبره وبين القبور ما قصرو

اللهم يا عزيز يا منان اكفنا شر المتشددين والمتزمتين
لا يا ابن الحلال مو الى هالدرجة عاد

صحيح انهم متحمسين وقصدهم الخير

لكن اعتقد انهم جانبوا الصواب

فالمكان مكان فرح لا مكان للوعظ والارشاد
__________________
المنادي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2010, 03:36 PM   #5
وللنفس بهجه
 
صورة HOLSTEN الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
البلد: ... Loadaing
المشاركات: 12,458
قوة التقييم: 0
HOLSTEN has a spectacular aura aboutHOLSTEN has a spectacular aura aboutHOLSTEN has a spectacular aura about
Red face


.
.



والله شف يا قلبي .. حنآ كنآ نعترض على إن النآس وسط الزوآج سآكتيــن
كنآ نبي فرح أقلهآ سآمري أي شيء يعبر عن الفرحة .. لكن يجون ذولآ ويقلبونه مأتم :(
المشكلة بعضهم يجي للزوآج وتلقى الزوآج مآ فيه أي مخالفة ويتكلم بمنكرات الأفرآح
ولآ يجي يتكلم عن اليوم الأخر وتعرف أسلوب الوعاظ قاسي شوي (الوعاظ وليس الدعاة) .. حتى تشوف التأثر على البعض :(
المشكلة حجتهم يقولون نستغل تجمع النآس .. وتقل مآ فيه مكآن أنسب للوعظ من الزوآجآت :)
الله يجزاهم خيـر ونتمنى ينتبهون لهالنقطة ولا ينغصون على الناس أفرأحهم :)
شكراً لك المنآدي .. تحيآتي ..~

.
.

__________________
HOLSTEN غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2010, 03:43 PM   #6
 
صورة اللون السابع الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: أبعد مما تتصور
المشاركات: 658
قوة التقييم: 0
اللون السابع is on a distinguished road
أنا غير مؤيد لا للأمسيات ولا للمحاضرات قبل العشاء ,,
إن كان هناك أي نشاط يفضّل أن يكون بعد العشاء لإن الجلوس غير إجباري ولن ينصت الا من يرغب في الأمسية او المحاضرة الخ !
أما أن تجبّر ضيوفك على الإنصات إلى متحدّث واحد سواءً شاعر او شيخ واعظ أعتقد أنّه أمر غير لائق بتاتاً ..


سبق أن حضرت زواج لأحد الزملاء في المنطقة الشرقية الحقيقة كان رائع جداً ..
لحظات ما قبل العشاء وبعد أخذ الوقت الكافي للسلام والرتحيب .. واثناء شرب القهوة والشاي تم إخفات الأضواء قليلاً وتشغيل شاشة بروجكتر وتم عرض نبذة تعريفيّة عن العريس وحياته ووالده ووالد العروس وجميع الإخوه من العائليتن كان تعريفاً بالصوت الصورة مونتاج
وبعدها قصيدة إنشودة ترحيبيّة بسيطة ..
كل ما ذكر أعلاه في عشر دقائق تقريباً .. بعداه تم دخولنا الى العشاء ومن بعد العشاء بدأت فعاليات الفرح !

من بعذ ذلك الزواج ايقنتُ أن جميع زواجتنا في القصيم هي مئاتم للأسف :(
__________________

اللون السابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2010, 04:13 PM   #7
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 53
قوة التقييم: 0
داعي الى الخير is on a distinguished road
هذا يختلف فهناك من الدعاة من اسلوبه رائع وجذاب وينوع مابين كلمة وقصيدة وسؤال وجائزة فهذا مطلوب مرغوب من الاغلب
اما كون المكان لايناسب فنلاحظ ان اغلب الناس ساكتين الا من بعض المحادثات الجانبية بين البعض وكم من مرة يطلب منا كلمة فاجعلها خفيفة يشارك فيها الجميع ويتخللها مسابقات جذابة فيستمتع الحضور
وعموما اى كلمة لاتزيد عن سبع الى عشر دقائق بالكثير ولا اظنها تثقل على الحضور واقترح ان تكون حوارية ويركز فيه على الاسئلة والجوائز الخفيفة لان طبيعة الناس تحب الجائزة ولو كانت قليلة وهذا يرجع الى الاسلوب ومن يعرف نفسه لايجيد المناسب فلا يتصدر لللناس
داعي الى الخير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2010, 05:13 PM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 792
قوة التقييم: 0
المنادي will become famous soon enough


سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين في " لقاء الباب المفتوح " (70/227 - 228) سؤالا نصه :

فضيلة الشيخ ما حكم الموعظة عند القبر ، وفي قصور الأفراح ، وفي العزايم ؟


الجواب : الموعظة عند القبر جائزة على حسب ما جاء في السنة ، وليست أن يخطب اإنسان قائما يعظ الناس ، لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، خصوصا إذا اتخذت راتبة ، كلما خرج شخص من جنازة قام ووعظ الناس ، لكن الموعظة عند القبر تكون كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، وعظهم وهو واقف على القبر ، وقال : " ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة والنار " وهذا كلام من كلامه صلى الله عليه وسلم العادي ، وأتى مرة وهم في البقيع في جنازة ولما يتم إلحاد القبر ، فجلس وجلس الناس من حوله ، وجعل ينكت بعود معه على الأرض ، ثم ذكر حال الإنسان عند احتضاره ، وعند دفنه ، وتكلم بكلام هو موعظة في حقيقته ، فمثل هذا لا بأس به ، أما أن يقوم خطيبا يعظ الناس ، فهذا لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام .

وأما في الأعراس فكذلك أيضا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوم خطيبا يخطب الناس ، ولا عن الصحابة فيما نعلم ، بل إنه لما ذكر له عائشة رضي الله عنها زفت امرأة لرجل من الأنصار قال : " يا عائشة ما كان معكم لهو فإن الأنصار قوم يعجبهم اللهو " فدل ذلك على أن لكل مقام مقالا ، ولأن الإنسان إذا قام خطيبا في الأعراس ، فإنه قد يثقل على الناس ، وليس كل أحد يتقبل ، قد يكون أحد من الناس ما رأى أقاربه أو أصحابه إلا في هذه المناسبة ، فيريد أن يتحدث إليهم ويسألهم ويأنس بهم ، فإذا جاءتهم هذه الموعظة وهم متأهبون للحديث مع بعضهم ، ثقلت عليهم ، وأنا أحب أن تكون المواعظ غير مثقلة للناس ، لأنها إذا أثقلت على الناس كرهوها ، وكرهوا الواعظ . ولكن لو أن أحدا في محفل العرس طلب من هذا الرجل أن يتكلم ، فحينئذ له أن يتكلم ، ولا سيما إذا كان الرجل ممن يتلقى الناس قوله بالقبول . كذلك لو رأى منكرا ، فله أن يقوم ويتكلم عن هذا المنكر ويحذر منه ويقول : إما أن تكفوه أو خرجنا . فلكل مقام مقال ، وإذا تلقى الناس الموعظة بانشراح وقبول كان أحسن ولهذا كان النبي صلى الله عليه يتخول أصحابه بالموعظة مخافة السآمة يعني الملل .ا.هـ.

__________________
المنادي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2010, 05:35 PM   #9
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 15
قوة التقييم: 0
مسحب حراق is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المنادي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله

قبل أيام كنت مدعو الى زواج احد الأصدقاء وكنت فرصة جيدة للالتقاء في بعض الاصدقاء والاقارب الذين فرقت الحياة بيننا

وفعلا فلقد التقيت وبالصدفة بأحد اصدقاء الدراسة تفرقنا من تقريبا 14 عاما والتقينا هنا في هذا الفرح

لكن وفي خضم فرحتنا بهذا اللقاء فتحت المايكروفنات وبدا أحد أقارب العريس بالحديث مرحبا بالحضور ومباراكا لللعروسين

ثم طلب من الجميع حسن الانصات والسكوت وبدأ احد الضيوف الكرام بحديثة ، فلزم الجميع السكوت الا بعض الهمس

الذي نسمعه بين الفينة والأخرى ، وبعض الضحكات المكتومة .

ومن هنا انتهى الزواج والفرح فما إن انتهى من خطبته حتى فتحت أبواب صالات الطعام فتعشينا وافترقنا

وفي الحقيقة لم يكن هذا الزواج الأول الذي يجد اهل الخير الفرصة فيه لالقاء الخطب فيه

السؤال هنا

هل ترى أخي أن الأعراس مناسبة جيدة لالقاء الخطب والمواعظ فيها؟؟؟

ماهو رأي الدين في مثل هذا التصرف ؟؟

ماهي ردة فعلك هل تجلس وتحسن النصت أو تنصرف عن القاعة وتكمل أحاديثك مع اصدقائك؟؟؟

هل تجد حرج في الخروج اثاناء القاء الكلمة؟؟

أنتظر آراءكم حول هذا الموضوع من دون الخروج عن صلب الموضوع .


.



سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين في " لقاء الباب المفتوح " (70/227 - 228) سؤالا نصه :

فضيلة الشيخ ما حكم الموعظة عند القبر ، وفي قصور الأفراح ، وفي العزايم ؟

الجواب : الموعظة عند القبر جائزة على حسب ما جاء في السنة ، وليست أن يخطب اإنسان قائما يعظ الناس ، لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، خصوصا إذا اتخذت راتبة ، كلما خرج شخص من جنازة قام ووعظ الناس ، لكن الموعظة عند القبر تكون كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، وعظهم وهو واقف على القبر ، وقال : " ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة والنار " وهذا كلام من كلامه صلى الله عليه وسلم العادي ، وأتى مرة وهم في البقيع في جنازة ولما يتم إلحاد القبر ، فجلس وجلس الناس من حوله ، وجعل ينكت بعود معه على الأرض ، ثم ذكر حال الإنسان عند احتضاره ، وعند دفنه ، وتكلم بكلام هو موعظة في حقيقته ، فمثل هذا لا بأس به ، أما أن يقوم خطيبا يعظ الناس ،
فهذا لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام .

وأما في الأعراس فكذلك أيضا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوم خطيبا يخطب الناس ، ولا عن الصحابة فيما نعلم ، بل إنه لما ذكر له عائشة رضي الله عنها زفت امرأة لرجل من الأنصار قال : " يا عائشة ما كان معكم لهو فإن الأنصار قوم يعجبهم اللهو " فدل ذلك على أن لكل مقام مقالا ، ولأن الإنسان إذا قام خطيبا في الأعراس ، فإنه قد يثقل على الناس ، وليس كل أحد يتقبل ، قد يكون أحد من الناس ما رأى أقاربه أو أصحابه إلا في هذه المناسبة ، فيريد أن يتحدث إليهم ويسألهم ويأنس بهم ، فإذا جاءتهم هذه الموعظة وهم متأهبون للحديث مع بعضهم ، ثقلت عليهم ، وأنا أحب أن تكون المواعظ غير مثقلة للناس ، لأنها إذا أثقلت على الناس كرهوها ، وكرهوا الواعظ . ولكن لو أن أحدا في محفل العرس طلب من هذا الرجل أن يتكلم، فحينئذ له أن يتكلم , ولا سيما إذا كان الرجل ممن يتلقى الناس قوله بالقبول . كذلك لو رأى منكرا ، فله أن يقوم ويتكلم عن هذا المنكر ويحذر منه ويقول : إما أن تكفوه أو خرجنا . فلكل مقام مقال ، وإذا تلقى الناس الموعظة بانشراح وقبول كان أحسن ولهذا كان النبي صلى الله عليه يتخول أصحابه بالموعظة مخافة السآمة يعني الملل .ا.هـ.

فالشيخ رحمه الله لم يقل أن فعلها من البدع، أو أن فاعلها مبتدع آثم، وإنما رد ذلك إلى حسب المصلحة:
01: أن تكون الموعظة غير مثقلة حتى لا يمل منها الناس( وأنا أحب أن تكون المواعظ غبر مثقلة).
02: أنه إذا طلب من الواعظ أن يلقي كلمة فله ذلك سيما إذا كان رجلا فاضلا يتلقى الناس قوله بالقبول.
02: إذا رأى منكرا فله أن يتكلم، أي بدون أن يطلب منه ذلك.
04: أن لا يكثر منها أي أن تفعل أحيانا (إذا تلقى الناس الموعظة بانشراح وقبول كان أحسن، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخول أصحابه بالموعظة مخافة الملل.


منقوووول
مسحب حراق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-07-2010, 06:03 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: كل دار وطنا
المشاركات: 665
قوة التقييم: 0
رساوي مخلص is on a distinguished road
اعتقد ان اعراسنا فيها من الكئآبه ما يكفي و لا تحتاج لمواعظ و محاظرات لتزيد الطين بله
رساوي مخلص غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.