عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-07-2010, 02:08 PM   #11
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road

حياكم الله جميعاً لنا ولكم .. تقبل الله صالح دعواتكم ..


اقتباس:
الأخت الفاضلـه / طبعي الصبر

بإذن الله عمّا قريب ،
وسبق :
الـــى كـــل غـــالي وغـــاليه

اقتباس:
الأخ الفاضل / ابو المعالي ..

شكر الله حرصك .. انما تقول وفقك الله هناك خطاء عقدي !!

لعلك تعني الشطر الأخير من البيت (
لا تحسب ان الله عن الخلق سالي ) والمعنى المشار اليه هو نفي صفة ( النسيان او اللهو ) عن الله تبارك و تعالى ..
وقد جاء ذلك صريحاً بلفظه بآيات منها ما كان ربك نسيا ) ..

وسالي هنا تعني :
ناسياً او لاهياً ..
وسبقتها أداة النفي في البيت ، وبهذا تكون الصفة المثبته بالضد صفة مدح وكمال له جلَّ وعلا ، وهذا ياأخي مقرر عند علماء الإعتقاد ..

كذلك اشارت الآيات لما نفى الله سبحانه وتعالى صفة الغفلة عنه لإثبات كمال احاطته وعلمه ، فقال
"
وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ " ،
وفي موضع آخر
" ولا تحسـبن الله غافلاً عمّا يعمل الظالمون "

فكوننا اثبتنا صفة الضد فهذا يعني الإيذان بأن الله عالم بما يفعل الظالمون ..
فالنفي سلمك الله هنا ليس جارياً على صريح معناه لأنه لا يظـنه مؤمن بل هو كنايه عن ان الله عز وجل ممهـل الظالمين ،
هذا والله اعلم ..


احترامي للجميع ..


__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 22-07-2010, 03:47 PM   #12
مشرفة منتدى الأسرة و المنتدى النسائي
 
صورة ام الغااااالين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: مع الغواااااالي
المشاركات: 9,501
قوة التقييم: 19
ام الغااااالين will become famous soon enough
الله يجزاك الجنه ووالديك
__________________
يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ام الغااااالين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-07-2010, 04:37 PM   #13
Abdullah Bin Ali
 
صورة R-SS الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,946
قوة التقييم: 0
R-SS is on a distinguished road
جزاك الله الف خير
__________________
. . .
R-SS غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-07-2010, 09:39 PM   #14
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road


حياكم الله ، آمين لنا ولكم .. تقـبل الله صالح دعواتكم ..



__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-07-2010, 09:59 PM   #15
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
أبو المعالي is on a distinguished road
جزاك الله خيرا
والمسألة لا تحتاج لكل هذا التوضيح . المعنى المراد واضح من البيت وأعلم أنك تقصد عدم الغفلة وعدم النسيان وهذا قد وردت فيه الآيات والنصوص ولا إشكال .
لكن هل كلمة ( سالي ) تساوي كلمة ( غافل أو ناسي ) هذا هو الذي يحتاج إلى توضيح . فإن كان الأمر كذلك فأنا أستغفر الله وأتوب إليه وأعود للحق والصواب وإن لم يكن كذا ، فإني أفهم أن السلو غير النسيان وغير الغفلة .
وعلى أية حال فإن هذا لا يذهب روعة الموضوع وأهمية المقال فإنه في مكانه وفي وقته وفي الصميم أيضا . ولكن ذكرت ذلك ليكمل البنيان وتتم الروعة !
أبو المعالي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-07-2010, 10:18 PM   #16
عضو ذهبي
 
صورة عهووووودي2010 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
البلد: بين همي وحزني
المشاركات: 2,038
قوة التقييم: 0
عهووووودي2010 is on a distinguished road
الله يجزاك كل خير
وجعل يداك لاتعرض على النار
كلام قمه في الروعه
وفقك الله ورعاك
__________________

رحمك الله يااخي الحبيب احمد................واسكنك فسيح جناته يارب
عهووووودي2010 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-07-2010, 11:09 PM   #17
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو المعالي مشاهدة المشاركة
لكن هل كلمة ( سالي ) تساوي كلمة ( غافل أو ناسي ) هذا هو الذي يحتاج إلى توضيح .

آمـين لنا ولك ،
نفعنا الله بك و على الرحب والسعـه ..
والله اجد كلامك اقرب للصواب ، شكــَر الله لك وجعلك مباركاً اينما كنت




__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-07-2010, 01:03 PM   #18
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road

الفاضله / شوق القمر حياك الله
آمين لنا ولك ، تقبل الله صالح دعائك




__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-03-2011, 04:26 PM   #19
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road




يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:
« قال الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة، رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حُرا فأكل ثمنه،
ورجل استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره»

الوفاء قاعدة تقوم عليها الحياة فإذا فقد ! فقدت الاستقامة والثقــة وضعفت الأواصر وتهاوت العلاقات
فليتق الله كل مالك في مملوكه فإنه يُخشى علية من عاقبة في الدنيا بخسارته أو أصابته بالأمراض أو تعرض ممتلكاته للتلف ..

" من كانت عنده مظلمةٌ لأخيه من عِرضه أو من شيئ , فليتحلله منه اليوم
قبل أن لا يكون دينارٌ ولا درهمٌ إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمتِه , وإن لم يكن له حسنات أُخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه "
[رواه البخاري عن رسول صلى الله عليه وسلم ]












__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد

الوسوم
"مطل الغني ظلم "


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19