عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-07-2010, 02:31 AM   #11
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الوسم# مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير أخي أبوعمر..

ولك يبدو أن الحديث ضعيف .
أخرجه الخرائطي في " فضيلة الشكر " والعقيلي في " الضعفاء " وتمام في " الفوائد " وابن قدامة في " الفوائد " وكذا الحاكم من طريق سليمان بن هرم عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقال : فذكره . وقال الحاكم :" صحيح الإسناد " . كذا قال ! وتبعه ابن القيم في " شفاء العليل " , وهومنه عجيب فإن سليمان هذا مجهول كما يأتي عن العقيلي , وقول الحاكم عقب تصحيحه المذكور : " والليث لا يروي عن المجهولين " مجرد دعوى لا دليل عليها , والحاكم نفسه أول من ينقضها فقد روى في " المستدرك " حديثا آخر من رواية الليث عن إسحاق بن بزرج بسنده عن الحسن بن علي , وقال عقبه :" لولا جهالة إسحاق لحكمت للحديث بالصحة " ! وهذا مناقض تمام المناقضة لدعواه السابقة , ولذلك تعقبه الذهبي بقوله :" قلت : لا والله , وسليمان غير معتمد " . وذكر في ترجمة سليمان هذا من " الميزان " : " قال الأزدي : لا يصح حديثه " . وقال العقيلي : " مجهول وحديثه غير محفوظ " . ثم قال الذهبي عقبه : " لم يصح هذا , والله تعالى يقول : *( ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون )* ولكن لا ينجي أحدا عمله من عذاب الله كما صح , بل أعمالنا الصالحة هي من فضل الله علينا ومن نعمه لا بحول منا ولا بقوة , فله الحمد على الحمد له " .

===========
المصدر :
انظر : سلسة الأحاديث الضعيفة للألباني ( 3 / 331 )

********
والخلاصة، أن الحديث لا يصح لجهالة ابن هرم القرشي، ويزداد الأمر سوءً لتفرده بالخبر .
وأما تصحيح ابن القيم لهذا الحديث فلعل اهتمامه كان - بشكل أكبر -منصباً على معنى ما دلت عليه القصة، مما لم يتح له الفرصة للتحقق من حال إسناده، فالظاهر أن حكمه على الحديث إنما جاء عرضاً، بمعنى أنه لم يكن موجهاً كلامه لبحث درجة الحديث، والفحص عن رواته وعلله، ولذا فيجب التفريق بين قوة حكم الناقد على الخبر عندما يأتي في كلام له عارض، وبين حكمه عليه قصداً في بحث مستقل، كإجابة سائل، أو استخراج حكم مبني على درجة الخبر .
وعند تعارض الحكمين فلا شك أنه يقدم حكمه في الثاني على الأول .
والله أعلم .

اتمنى ان يأتي متخصص ليفيدنا ..

شاكر لك ومقدر يا شيخنا الفاضل
الوسم دائما يأتي معه الخير بإذن الله ....أخي الكريم إن كان سند الحديث فيه مقال إلا أن معناه له شواهد من الكتاب والسنه ....أشكر حرصكم فبارك الله فيكم ...تحياتي
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 26-07-2010, 07:47 AM   #12
عضو مميز
 
صورة مستحيل أنسآك الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
البلد: لايهم أين أكون الأهم من أكون
المشاركات: 168
قوة التقييم: 0
مستحيل أنسآك is on a distinguished road
الله لايحرمك الاجر اخوي

لاتحرمنا جديدك
مستحيل أنسآك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-07-2010, 09:02 AM   #13
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,866
قوة التقييم: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
أهلا بعودتــــــــــكمـ " أيهــــــــا الشيخ المباركـ "
الكل قد حزن عليكـ " حتى المنتدى فرح بعودتكــ "
لابأس ... طهور إنشالله وعودا حميــــــدا
لكـ منا خـــــــــــــــــالص الدعــــــاء
__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-07-2010, 04:34 PM   #14
عضو ذهبي
 
صورة صخرالبحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,150
قوة التقييم: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
سبحآن الله

بورك فيك يآ أبو عمر على الموعظه التى ترقق القلب لاحرمك الأجر

جعلني الله وإياك والمشاهدين من الذاكرين الشاكرين العابدين..آمين
__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-07-2010, 01:33 AM   #15
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها إأرتوأْء مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير على ما سطرتهـ هنآ‘

جعلهـ البآآري في ميزآآن حسنآآتكـِْ
أسعدنا مروركم ....وطيب دعواتكم ....فجزاكم الله خيرا
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-07-2010, 09:43 AM   #16
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 101
قوة التقييم: 0
الجناح الذهبـــي is on a distinguished road
أسأل الله العظيم أن يجعلنا وإياكم لنعمه من الشاكرين ....
جزاك الله خير الجزاء
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الجناح الذهبـــي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-07-2010, 10:05 AM   #17
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 359
قوة التقييم: 0
رومل is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبدالعزيزالخليفه مشاهدة المشاركة
الوسم دائما يأتي معه الخير بإذن الله ....أخي الكريم إن كان سند الحديث فيه مقال إلا أن معناه له شواهد من الكتاب والسنه ....أشكر حرصكم فبارك الله فيكم ...تحياتي
حديث العابد والرمانة ضعيف ومعناه صحيح
ولذا :


مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : التفسير

السؤال: يقول هذا السائل ما حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة
الجواب

الشيخ: لا يجوز الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ولا يجوز سوقها على أنها حجة حتى ولو كان في فضائل الأعمال أو في العقاب على سيئ الأعمال إلا إذا ذكرها في الفضائل والترغيب في الخير أو في التحذير من الشر إذا ذكرها مبيناً ضعفها لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (من حدث عني بحديثٍ كذب يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين) وقد ثبت عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) وقد رخص بعض أهل العلم بجواز رواية الحديث الضعيف لكن بشروطٍ ثلاثة الشرط الأول أن لا يكون الضعف شديداً والشرط الثاني أن يكون له أصلٌ ثابت والشرط الثالث أن لا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قاله فعلى هذا فيرويه بقول يروى عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو يذكر عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو ما أشبه ذلك وهذه الشروط محترزاتها أن نقول إذا كان الضعف شديداً فإنه لا تجوز روايته ولا ذكره وإذا لم يكن له أصل فإنه لا تجوز روايته ولا ذكره ومعنى أن يكون له أصل أن يأتي حديثٌ ضعيف في فضيلة صلاة الجماعة مثلاً وكثرة ثوابها وهذا له أصل وهو أن صلاة الجماعة مشروعة وواجبة فإذا وجد حديث فيه زيادة الترغيب وزيادة الأجر فهذا نستفيد منه أن نحرص على هذه الصلاة ونرجو الثواب الذي ذكر في هذا الحديث وهذا لا يؤثر على اعمالنا الصالحة لأن النفس ترجو بدون قطع أما إذا لم يكن له أصلٌ ثابت فإنه لا يجوز ذكره إطلاقاً ولا روايته وأما الشرط الثالث أن لا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قاله فلأنه ضعيف ولا يجوز أن يعتقد أن الرسول قاله وهو ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن ذلك نوعٌ من الكذب عليه وقد قال الله تعالى (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا) لكن لو اشتهر حديثٌ ضعيف بين الناس فالواجب على الإنسان العالم بضعفه أن يذكره بين الناس ويبين أنه ضعيف لئلا يغتروا به. و يوجد الآن أحياناً منشورات تتضمن أحاديث ضعيفة وقصصاً لا أصل لها ثم تنشر بين العامة وإني أقول لمن نشرها أو أعان على نشرها إنه آثمٌ بذلك حيث يضل عن سبيل الله يضل عباد الله بهذه الأحاديث المكذوبة الموضوعة أحياناً يكون الحديث موضوعاً ليس ضعيفاً فقط ثم تجد بعض الجهال يريدون الخير فيظنون أن نشر هذا من الأشياء التي تحذر الناس وتخوفهم مما جاء فيه من التحذير أو التخويف وهو لا يدري أن الأمر خطير وأن تخويف الناس بما لا أصل له حرام لأنه من الترويع بلا حق أو يكون فيه الترغيب في شئ وهو لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بل هو موضوع هذا أيضاً محرم لأن الناس يعتمدون أن هذا ثابت فيحتسبونه على الله عز وجل وهو ليس كذلك فليحذر هؤلاء الذين ينشرون هذه المنشورات من أن يكونوا ممن افتروا على الله كذباً ليضلوا الناس بغير علم وليعلموا أن الله لا يهدي القوم الظالمين وأن هذا ظلم ظلمٌ منهم أن ينشروا لعباد الله ما لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
محمد بن صالح بن عثيمين
رومل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-07-2010, 12:18 PM   #18
عضو فذ
 
صورة عآزف الآوتآر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: بـًـيـًـن آح ــًـآسسيسكـ’’
المشاركات: 7,950
قوة التقييم: 0
عآزف الآوتآر is on a distinguished road
جزاك الله خير
__________________
لست اللذي يرجوآ الوصآل أذآ تغنو بّ الصدود
ولست اللذي يبكي ع خل مضى حتى يعود ...
عآزف الآوتآر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-07-2010, 03:03 PM   #19
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بنت xp مشاهدة المشاركة
الله لايحرمك الاجر اخوي

لاتحرمنا جديدك

بـارك الله فيكم ورزقنا واياكم صالح القول والعمل . .
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-07-2010, 09:02 PM   #20
عضو لم يُفعل
 
صورة صغير بس أمير الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: الرس
المشاركات: 851
قوة التقييم: 0
صغير بس أمير is on a distinguished road
السلام عليكم :
بارك الله فيك ياغالي لاعدمناك .................
__________________
لو تحطم لك أمل ..تذكر حب الله وابتسم
لا تقول الحظ عمره ماكمل قول أنا حاولت ...لكن الله ماقسم
يالبى قلوبكم بس
صغير بس أمير غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19