عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-07-2010, 09:02 AM   #1
عضو بارز
 
صورة الملتهب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 518
قوة التقييم: 0
الملتهب is on a distinguished road
الصلاة في مسجدنا - صارت .... ( ملل في ملل )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


دخلت المسجد ... جلست بعد تحية المسجد
جلست انتظر اقامة الصلاة

الناس فيهم من يقرأ القرآن
فيهم من يستغفر الله عز وجل
وفيهم من هو قائم يصلي


7
يدخل الامام ... دايركت اقيمت الصلاة
التفت الامام وهمس لجماعة المسجد .... اس ( يعني استوا ) وناظر إلى الجهة الاخرى فقط
وكبر

مرات يدخل ويقعد يتسنن و يقرأ له كم وجه من القرآن الكريم
يعني اذا صار على عجلة من امره دخل ومرش الصلاة مرررررررررررش
واذا صار مرررررررروق عااااد خلاص جلس يتفنن على مزاجه ولا خشوع ولا يحزنون

قسم بالله الواحد يدخل يدور الخشوع بالمسجد ويتمنى ان الامام يساعده على الخشوع ولكن للأسف
امام تحس ان وراه شغل وجاي على عجالة
وامام تدري ان ماوراه شغل بعد الصلاة
وعااااااااااد لا جت صلاة الفجر ما تسمع إلا التثاوب بالمكرفون
واذا جاء يوم الجمعة جلس يطبق السنة ( مانقول لا ) ولكن اذا بتلصعنا وجهين او سورة كاملة
ياخي اقرا وخل الناس تخشع مو جايني وتحسسني انك تحت البطانية وتوك صاحي

لهذا السبب صارت الصلاة في مسجدنا مملة



جماعة المسجد

يدخل الواحد يسلم ( شي يطيب )
ثم يستنن وتعرف وش جالس يقرا في صلاته
الحمدلله رب العالمين الرحمااااااااان الرحيم مااااااااااااااالك يوم الدين ...
اهدناااااااااا الصراط ......... الذيييييييييييييييييييييييين انعمت عليهم
والضاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا لين امين


يقطع عليك قراءة القرآن وخشوعك وترتيلك

وبعضهم يجيك واما ريحة العرق فايحة منه
او ريحه صنانه
او ريحة سوق الغنم
او ريحة الدخااااااااااااااااااااااااااااااان
حتى تفريش المسواك تسمعه وششششششششش وششششششش
او حتى ( بسبسته ) او جالس ينقش خشمه او يطلع اللحم من بين سنونه

يلعن ام القرف ياشيخ

ولما تقام الصلاة
يقطع عليك خشوعك في صلاته وتجلس فقط تسمع وش يقول
بعض المرات ياجماعة احس اني استمع له طول الوقت
تقول جادع اذني

ياناس من يمين ويسار إلا ما يطلع لك واحد يعل القلب

( اقسم بالله ماني جادع اذني وولكن ارتفاع اصواتهم يخليك غصب تعرف )



تسمع دعاء غريب عجيب بين السجدتين
تسمع وش يقرا في صلاة الظهر والعصر
تسمع التشهد الاخير

يعني فقط بس اجلس واتحدى ابن امه يركز في صلاته

اما بالركوع والسجود ماتسمع إلا

سووووب سووووووب سووووب سووووووب سووووب سووووووب
سووووب سووووووب سووووب سووووووب سووووب سووووووب
سووووب سووووووب سووووب سووووووب سووووب سووووووب

يعني التسبيح بالركوع والسجود

لهذا السبب صارت الصلاة في مسجدنا مملة


والمكيفات بالظهر

تجي وانت قاطع الحارة تحت الشمس ما تبي إلا الصلاة امام المكيف

الله يازينها من صلاة قدام المسجد
وتتفاجأ ان شايب دخل المسجد وقاااااااااااااااااااااااام ورفع المكيف وبعض المرات
يطفيه



لهذا السبب صارت الصلاة في مسجدنا مملة

باختصار الخشوع ما عاد يجي لا بالطيب ولا بالقوة في المسجد
حتى الشيطان المسؤول عن الوسوسة بالصلاة ماخذ اجازة لأنه ماله شغل
الامام والجماعة مهئينك لعدم الخشوع

لهذا السبب صارت الصلاة في مسجدنا مملة

حاولت اغير المسجد ورحت لكذا مسجد
بصرحة نفس الاسلوب فقط تغيرت الشخصيات
والا روايح الهنود والا الحر و والمسجد غير مهيء للخشوع






ياجماعة اسألكم بالله العظيم
دلوني على مسجد الامام فيه يخاف الله
وصوته يخليك تخشع والجماعة هادين
والمكيفات ما احد يحركها

ابي اخشع

ابطلع بهالدنيا بصلاة فيها خشوع بالمسجد

مليت بالصلاة في مصليات المحطات ( صلاة على الطاير )
المحطات لا خشوع ولا شي
واحس الصلاة فيها مالها طعم
الصلاة بالبيت تحسسني اني حرمة مانقصني إلا عباية
مابقى مسجد بالرس إلا وجربته تقريبا
ولا بقى محطة إلا وصليت فيها

مليت ياجماعة مليت

ابي اخشع من كيفي وابي الامام يعينني
فهل يوجد مسجد يهيء الشخص للخشوع


وشكرا
__________________
الملتهب غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 31-07-2010, 09:32 AM   #2
عضو مبدع
 
صورة YASSER..20 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,938
قوة التقييم: 0
YASSER..20 will become famous soon enough
^^
والله يا حبيبي فيه جزء من كلامك منقطي .. وجزء اخر لا ..

يعني تقول ما خليت مسجد ما جربته .. وكلهن نفس القضيه .. فـ اعذرنا يا بعدي المشكله من عندكـ ..

مشكوور .. ويالله انك ترزقنا تأدية صلااتك على الوجه الذي يرضيكـ


__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم



YASSER..20 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2010, 09:35 AM   #3
عضو بارز
 
صورة الملتهب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 518
قوة التقييم: 0
الملتهب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها yasser..20 مشاهدة المشاركة
^^
والله يا حبيبي فيه جزء من كلامك منقطي .. وجزء اخر لا ..

يعني تقول ما خليت مسجد ما جربته .. وكلهن نفس القضيه .. فـ اعذرنا يا بعدي المشكله من عندكـ ..

مشكوور .. ويالله انك ترزقنا تأدية صلااتك على الوجه الذي يرضيكـ
لما اقول ماخليت مسجد ماجربته

المقصد اني حرصت على البحث على المسجد المطلوب
طبعا الكلام لكل من يقرأ الموضوع
__________________
الملتهب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2010, 09:46 AM   #4
عضو مبدع
 
صورة وطہنہ عہمہريہ .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: بين زوآيآ غرفتي ..~ FaHaD
المشاركات: 1,493
قوة التقييم: 0
وطہنہ عہمہريہ .. is on a distinguished road
Talking



ههههههههههههههههههههههـإي

والله إنكـ صآآز بسبسبسبسبسبسبسبس <~ قبل أحسبه دعآء جديد

والا يجيك شآيب اننننننننننمنننننننننغننننننننننونننننننطننننننننس نننننننررنننننننبببببببننننننن <~ بألآخير طلع يقرأ إية وهو عآض على لسآنه ومسبب لجه

والله يآغالي كثير مآيحصل من مآ كتبت لآكن مآ نقول الا الله يعين

لك كل ودي وإحترآمي ..~


__________________

ƒą ђ ą đ


بآك بعد غيآب طويل
وطہنہ عہمہريہ .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2010, 09:58 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 259
قوة التقييم: 0
ابو حسونا is on a distinguished road
والله يا اخوي انا اتفق معك بجزئيه بسيطه بس

من ناحية الامام ما اوفقك الراي ابدا

اذا كان يؤدي الصلاة على اكمل وجه مالك دخل به يقرا وجه وجهين ثلاثه

نص وجه اهم شي انه يؤدي الصلاة على الوجه الاكمل

اما من ناحية انه يتسنن ولا مايتسنن هذا شي راجع له بينه وبين ربه مالك دخل به

اذا انت تقول ان الصلاة بمسجدكم ممله في بالحاره مايقل عن مسجدين ثلاثه انت مخير بينهن

رح للي تبي واذا ودك تخشع والمسجد الي تبيه ومامعك سياره اطلع قبل لا يذن ورح صل ان شاء الله على اجر
__________________
ابو حسونا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2010, 11:37 AM   #6
عضو متألق
 
صورة هامور الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,036
قوة التقييم: 0
هامور الرس is on a distinguished road
اتمنى ماتكون الصلاة كلها صارت ملل في ملل في نظرك
في مسجدك وغير مسجدك
هامور الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2010, 02:19 PM   #7
عضو اسطوري
 
صورة فارس السعوديه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: ..$$عشقي الرس$$..
المشاركات: 8,005
قوة التقييم: 0
فارس السعوديه is on a distinguished road
Lightbulb

كلامك فيه الصواب وفيه الخطأ ويغلب الخطأ
أجل وش رايك بالصحابي الجليل ((والله ما أعرف إسمه)) لكن إقرأ القصة بالمختصر
7
7
7
7
7
حينما يدخل الحابي إلى البيت الأولاد والنساء في سكووووت تام
ولما يكبر تكبيرة الإحرام
يبدأ لعب الصغار ((والصجه واللجه )) وهو في عالم آخر في عالم الخشوع
او ما رأيك بالصحابي الآخر
الذي كان يصلي في المسجد وسقط سقف المسجد الخلفي
حتى سمعه أخر بيت في المدينه
وأتو إلى المسجد ووجدو الصحابي يصلي وكأن شيأً لم يكن
فما رأيك بهذا الخشوع
لاتأخذ كلامي بإني ضدك في كل ما تقول
لا كلامك فيه شيأً من الصحه
وأهمها الشايب الي كأنه إمام يقرأ الفاتحه بصوت عالي شوي
حتى إني أسمعه وألخبط ولا يحصل لي الخشوع
ولا صوت المتاغر
الي في كل صلاة لازم ثلاث تغرات


تقبلوا تحياتي أخوكم :فارس السعوديه
__________________
..



لآ إله إلآ أنت سبحآنكـ إني كنت من الظالمين..

فارس السعوديه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2010, 03:01 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 341
قوة التقييم: 0
اموت بالرس is on a distinguished road
والله ياخوي اسمحلي

طريقة عرضك للموضوع غير مناسبة

اولاً عنوانك غير جيد

بعدين عمر الصلاة ما كانت مملة

بعض ملاحظاتك صحيحة لكنك بالغت بخصوص الامام

اتمنى ان لا تجعل بعض الامور البسيطة تنفرنا من المساجد

الله يوفقنا وياك

تقبل مروري وتحياتي لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اموت بالرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2010, 03:36 PM   #9
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة أبوبلقيس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
البلد: بين أوراقي وأشواقي
المشاركات: 4,507
قوة التقييم: 13
أبوبلقيس is on a distinguished road
أحترم رأيك وقد يكون ماذكرته صحيح لكن لاأوافقك بطريقة عرض الموضوع وخاصة العنوان لكن لماذا لم تركز على أسباب الخشوع؟ تغني ماذكرته في موضوعك وتقبل أخي رأيي ومروري تحياتي لك












الحرص على ما يجلب الخشوع ويقويه:

1- الاستعداد للصلاة والتهيؤ لها: ويحصل ذلك بأمور منها الترديد مع المؤذن والإتيان بالدعاء المشروع بعده ، والدعاء بين الأذان والإقامة، وإحسان الوضوء والتسمية قبله والذكر والدعاء بعده. والاعتناء بالسواك وأخذ الزينة باللباس الحسن النظيف، و التبكير والمشي إلى المسجد بسكينة ووقار وانتظار الصلاة، وكذلك تسوية الصفوف والتراص فيها .



2- الطمأنينة في الصلاة: كان النبي






يطمئن حتى يرجع كل عظم إلى موضعه.



3- تذكر الموت في الصلاة: لقوله






: { اذكر الموت في صلاتك، فإن الرجل إذا
الموت في صلاته لحريّ أن يحسن صلاته، وصلّ صلاة رجل لا يظن أنه يصلي غيرها }.


4- تدبر الآيات المقروءة وبقية أذكار الصلاة والتفاعل معها: ولا يحصل التدبر إلا بالعلم


بمعنى ما يقرأ فيستطيع التفكّر فينتج الدمع والتأثر قال الله تعالى:








وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً






[الفرقان:73].
* و مما يعين على التدبر التفاعل مع الآيات بالتسبيح عند المرور بآيات التسبيح و التعوذ عند المرور بآيات التعوذ..وهكذا.



* ومن التجاوب مع الآيات التأمين بعد الفاتحة وفيه أجر عظيم، قال رسول الله






: { إذا أمَّنَ الإمام فأمِّنُوا فإنه مَن وافق تأمِينُهُ تأمين الملائكة غُفر له ما تقدم من ذنبه } [رواه البخاري]، وكذلك التجاوب مع الإمام في قوله سمع الله لمن حمده، فيقول المأموم: ربنا ولك الحمد وفيه أجر عظيم أيضا.



5- أن يقطّع قراءته آيةً آية: وذلك أدعى للفهم والتدبر وهي سنة النبي






، فكانت قراءته مفسرة حرفا حرفا.



6- ترتيل القراءة وتحسين الصوت بها: لقوله تعالى:








وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً








[المزمل:4]، ولقوله






: { زينوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا } [أخرجه الحاكم].



7- أن يعلم أن الله يُجيبه في صلاته: قال






: { قال الله عز وجل قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال: الحمد لله رب العالمين قال الله: حمدني عبدي فإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله: أثنى عليّ عبدي، فإذا قال: مالك يوم الدين، قال الله: مجّدني عبدي، فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: إهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال الله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل }.
8- الصلاة إلى سترة والدنو منها: من الأمور المفيدة لتحصيل الخشوع في الصلاة الاهتمام بالسترة والصلاة إليها، وللدنو من السترة فوائد منها:
* كف البصر عما وراءه، و منع من يجتاز بقربه... و منع الشيطان من المرور أو التعرض لإفساد الصلاة قال عليه الصلاة والسلام: { إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها حتى لا يقطع الشيطان عليه صلاته } [رواه أبو داود].



9- وضع اليمنى على اليسرى على الصّدر: كان النبي






إذا قام في الصلاة وضع يده اليمنى على اليسرى و كان يضعهما على الصدر ، و الحكمة في هذه الهيئة أنها صفة السائل الذليل وهو أمنع من العبث وأقرب إلى الخشوع.



10- النظر إلى موضع السجود: لما ورد عن عائشة أن رسول الله








إذا صلى طأطأ رأسه و رمى ببصره نحو الأرض، أما إذا جلس للتشهد فإنه ينظر إلى أصبعه المشيرة وهو يحركها كما صح عنه






.



11- تحريك السبابة: قال النبي






: { لهي أشد على الشيطان من الحديد }، و الإشارة بالسبابة تذكّر العبد بوحدانية الله تعالى والإخلاص في العبادة وهذا أعظم شيء يكرهه الشيطان نعوذ بالله منه.
12- التنويع في السور والآيات والأذكار والأدعية في الصلاة: وهذا يُشعر المصلي بتجدد المعاني، ويفيده ورود المضامين المتعددة للآيات والأذكار فالتنويع من السنّة وأكمل في الخشوع.



13- أن يأتي بسجود التلاوة إذا مرّ بموضعه: قال تعالى:








وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً








[الإسراء:109]، وقال تعالى:








إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً








[مريم:58]، قال رسول الله






: { إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد، اعتزل الشيطان يبكي، يقول: يا ويلي، أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار } [رواه مسلم].



14- الاستعاذة بالله من الشيطان: الشيطان عدو لنا ومن عداوته قيامه بالوسوسة للمصلي كي يذهب خشوعه ويلبِّس عليه صلاته. و الشيطان بمنزلة قاطع الطريق، كلما أراد العبد السير إلى الله تعالى، أراد قطع الطريق عليه، فينبغي للعبد أن يثبت و يصبر، ويلازم ماهو فيه من الذكر و الصلاة و لا يضجر فإنه بملازمة ذلك ينصرف عنه كيد الشيطان:








إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً






[النساء:76].



15- التأمل في حال السلف في صلاتهم: كان علي بن أبي طالب






إذا حضرت الصلاة يتزلزل و يتلون وجهه، فقيل له: ما لك؟ فيقول: جاء والله وقت أمانة عرضها الله على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها و أشفقن منها و حملتُها. و كان سعيد التنوخي إذا صلى لم تنقطع الدموع من خديه على لحيته.



16- معرفة مزايا الخشوع في الصلاة: ومنها قوله






: { ما من امريء مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها و خشوعها و ركوعها، إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة، و ذلك الدهر كله } [رواه مسلم].



17- الاجتهاد بالدعاء في مواضعه في الصلاة وخصوصا في السجود: قال تعالى:








ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً






[الأعراف:55]، وقال نبينا الكريم: { أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء } [رواه مسلم].
18- الأذكار الواردة بعد الصلاة: فإنه مما يعين على تثبيت أثر الخشوع في القلب وما حصل من بركة الصلاة.

ثانياً: دفع الموانع والشواغل التي تصرف عن الخشوع وتكدِّر صفوه:




19- إزالة ما يشغل المصلي من المكان: عن أنس








قال: كان قِرام ( ستر فيه نقش وقيل ثوب ملوّن ) لعائشة سترت به جانب بيتها، فقال لها النبي






: { أميطي - أزيلي - عني فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي } [رواه البخاري].



20- أن لا يصلي في ثوب فيه نقوش أو كتابات أو ألوان أو تصاوير تشغل المصلي: فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قام النبي الله






يصلي في خميصة ذات أعلام - وهو كساء مخطط ومربّع - فنظر إلى علمها فلما قضى صلاته قال: { اذهبوا بهذه الخميصة إلى أبي جهم بن حذيفة و أتوني بأنبجانيّه - وهي كساء ليس فيه تخطيط ولا تطريز ولا أعلام -، فإنها ألهتني آنفا في صلاتي } [رواه مسلم].



21- أن لا يصلي وبحضرته طعام يشتهيه: قال






: { لا صلاة بحضرة طعام } [رواه مسلم].



22- أن لا يصلي وهو حاقن أو حاقب: لاشكّ أن مما ينافي الخشوع أن يصلي الشخص وقد حصره البول أو الغائط، ولذلك نهى رسول الله






أن يصلي الرجل و هو حاقن: أي الحابس البول، أوحاقب: و هو الحابس للغائط، قال اصلى الله عليه وسلم: { لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان } [صحيح مسلم]، وهذه المدافعة بلا ريب تذهب بالخشوع. ويشمل هذا الحكم أيضا مدافعة الريح.



23- أن لا يصلي وقد غلبه النّعاس: عن أنس بن مالك قال، قال رسول الله






: { إذا نعس أحدكم في الصلاة فلينم حتى يعلم ما يقول } [رواه البخاري].



24- أن لا يصلي خلف المتحدث أو النائم: لأن النبي






نهى عن ذلك فقال: { لا تصلوا خلف النائم ولا المتحدث } لأن المتحدث يلهي بحديثه، ويشغل المصلي عن صلاته.والنائم قد يبدو منه ما يلهي المصلي عن صلاته. فإذا أُمن ذلك فلا تُكره الصلاة خلف النائم والله أعلم.



25- عدم الانشغال بتسوية الحصى: روى البخاري رحمه الله تعالى عن معيقيب رضي الله عنه: { أن النبي






قال في الرجل يسوي التراب حيث يسجد قال: إن كنت فاعلا فواحدة } والعلة في هذا النهي ؛ المحافظة على الخشوع ولئلا يكثر العمل في الصلاة. والأَولى إذا كان موضع سجوده يحتاج إلى تسوية فليسوه قبل الدخول في الصلاة.



26- عدم التشويش بالقراءة على الآخرين: قال رسول الله






: { ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذين بعضكم بعضا، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة } أو قال ( في الصلاة ) [رواه أبو داود].



27- ترك الالتفات في الصلاة: لحديث أبي ذر








قال: قال رسول الله








: { لا يزال الله عز وجل مقبلا على العبد وهو في صلاته ما لم يلتفت، فإذا التفت انصرف عنه } وقد سئل رسول الله






عن الالتفات في الصلاة فقال: { اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد } [رواه البخاري].



28- عدم رفع البصر إلى السماء: وقد ورد النهي عن ذلك والوعيد على فعله في قوله






: { إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يرفع بصره إلى السماء } [رواه أحمد]، واشتد نهي النبي صلى الله عليه و سلم عن ذلك حتى قال: { لينتهنّ عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم } [رواه البخاري].



29- أن لا يبصق أمامه في الصلاة: لأنه مما ينافي الخشوع في الصلاة والأدب مع الله لقوله






: { إذا كان أحدكم يصلي فلا يبصق قِبَل وجهه فإن الله قِبَل وجهه إذا صلى } [رواه البخاري].



30- مجاهدة التثاؤب في الصلاة: قال رسول الله






: { إذا تثاءَب أحدُكم في الصلاة فليكظِم ما استطاع فإن الشيطان يدخل } [رواه مسلم].



31- عدم الاختصار في الصلاة: عن أبي هريرة قال: { نهى رسول الله






عن الاختصار في الصلاة } والاختصار هو أن يضع يديه على الخصر.



32- ترك السدل في الصلاة: لما ورد أن رسول الله






: { نهى عن السدل في الصلاة وأن يغطي الرجل فاه } [رواه أبو داود] والسدل ؛ إرسال الثوب حتى يصيب الأرض.



33- ترك التشبه بالبهائم: فقد نهى رسول الله






في الصلاة عن ثلاث: عن نقر الغراب وافتراش السبع وأن يوطن الرجل المقام الواحد كإيطان البعير، وإبطان البعير: يألف الرجل مكانا معلوما من المسجد مخصوصا به يصلي فيه كالبعير لا يُغير مناخه فيوطنه.
هذا ما تيسر ذكره من الأسباب الجالبة للخشوع لتحصيلها والأسباب المشغلة عنه لتلافيها.
والحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد
أبوبلقيس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2010, 04:01 PM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 190
قوة التقييم: 0
ابوالفزعات is on a distinguished road
بصراااحة الله يعينك انا حاس انك تروح تصلي في المسجد وهمك الاول والاخير

انك تتصيد الاخطاء....

انا ممكن اني اتفق معك في جزئية بسيطة لكن بالصورة اللي انت قلتها اعتقد فيها مبالغة كبيرة

وانا اخوي بانصحك انك تنتبه لنفسك اذا ماغيرت هالطريقة بتصير حياتك كلها( مللxملل)
ابوالفزعات غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19