عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-07-2010, 06:53 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: الرياض
المشاركات: 478
قوة التقييم: 0
حكيم زمانه is on a distinguished road
معاني القرآن.. لماذا يجهلها أبناؤنا........

معاني القرآن.. لماذا يجهلها أبناؤنا
الشيخ نايف المنصور *
خرج الولد مع أبيه بعد صلاة الجمعة وأخذ يوجه إلى والده الأسئلة السؤال تلو الآخر والوالد مرة يجيب ومرة يتوقف ومرة يصيب ومرة يخطئ في الإجابة!!
عندما سأله ابنه ما معنى {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ } [الغاشية: 15]. وما معنى {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ } [الغاشية: 16]. في سورة الغاشية ولماذا يقرأها الإمام في معظم أيام الجمعة!!
وهنا نتساءل أيضاً: لماذا يجهل كثير منا معاني القرآن فضلاً عن أسباب النزول واستنباط الأحكام وتأويل الآيات ليعكس ما عليه الصحابة الكرام رضوان الله عليهم والسلف الصالح، فعندما نرجع لأحد منهم مثل ابن مسعود وهو يقول ما من سورة في القرآن إلا اعلم متى نزلت وفيما أنزلت، ومثله عبدالله بن عباس رضي الله عنهما الذي دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يفقهه في الدين ويعلّمه التأويل هذا في مجال تأويل وتفسير القرآن الكريم لكن المعاني في الألفاظ فهي لا تكاد تخفى عليهم إلا اليسير منها لأنهم عرب تميّزوا بالفصاحة في اللغة والبيان في معانيها وما تميز به القرآن من جمع معان وإيجاز عبارة وسهولة جرى على اللسان وجمال وقع في الأسماع وسرعة حفظه قال الله تعالى: {وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ (195)} [الشعراء: 192 - 195]. فوصفه الله تعالى بأبلغ ما يوصف به الكلام وهو البيان وما زالت هذه المعرفة تتناقص وتضمحل حتى أصبحت لغتنا الخالدة لغة القرآن “مكسرة مشوبة بألفاظ غريبة ومقززة”.

فما هي أسباب ذلك؟
لقد ذكر الباحثون في هذه المسألة الأسباب والحلول والاستشارات ونذكر منها على سبيل الإيجاز لا الحصر وفيها تشهد البشرية اليوم حرباً عنيفة وسجالاً محتدماً بين اللغات، الدول الكبرى والمتقدمة تضطلع باذلة كل غال ورخيص بمهمة تعميم لغتها وثقافتها في أكثر من بلد، في دول الشمال الإفريقي ويتغلغل تيار الفرانكفونية، وفي مصر وآسيا لا تفتأ بريطانيا وأمريكا في تعميم اللغة الإنجليزية فهنالك معاهد ومدارس كثيرة منتشرة في المدن والقرى في الدول العربية الفقيرة يتهافت عليها الطلاب تهافت الظمآن على المياه بسبب ما تؤمن الإنجليزية لمتقنها من دخل كريم ومكانة اجتماعية، وقد أثَّرت هذه الظاهرة سلباً على اللغة العربية، وكثرت الشائعات حول اللغة العربية من أنها لغة معقدة وعصية على الفهم، ومتشعبة في قواعد مثل: الصرف، النحو، البيان والبديع، على عكس اللغات الأخرى التي لها قواعد يسيرة فيقولون إن هذا يصعب اللغة العربية.
ومن الأسباب أيضاً يرجع إلى عدم معرفتنا بفضل العرب على غيرهم، قال شيخ الإسلام أبوالعباس ابن تيمية – رحمه الله – في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة: اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم، عبرانيهم وسريانيهم، روميهم وفرسيهم وغيرهم وأن قريشاً أفضل العرب، وأن بني هاشم أفضل قريش، وأن رسول الله أفضل بني هاشم فهو أفضل الخلق نفساً، وأفضلهم نسباً.
وليس فضل العرب ثم قريش ثم بني هاشم لمجرد كون النبي صلى الله عليه وسلم منهم، وإن كان هذا من الفضل، بل هم في أنفسهم أفضل، وبذلك يثبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أفضل نفساً ونسباً، وإلا لزم الدور. وقال رحمه الله في (مجموع الفتاوى) إن بني هاشم أفضل قريش، وقريشاً أفضل العرب، والعرب أفضل بني آدم. وقال أيضاً في (مجموع الفتاوى) فغلب على العرب القوة العقلية النطقية، واشتق اسمُها من وصفها فقيل: عرب من الإعراب، وهو البيان والإظهار، وذلك خصوصاً القوة النطقية.. ولهذا كانت العرب أفضل الأمم.
وقال أبوحاتم الرازي صاحب كتاب (الزينة في الكلمات الإسلامية) في فضل لغة العرب أن لغات البشر كثيرة لا يمكن حصرها، وأن أفضلها أربع: العربية، والعبرانية، والسريانية، والفارسية، وأن أفضل هذه الأربع العربية ولقد أثنى عليها المفكرون الغربيون.
قال المستشرق الألماني يوهان فك “إن العربية الفصحى لتدين حتى يومنا هذا بمركزها العالمي أساسياً لهذه الحقيقة الثابتة، وهي أنها قد قامت في جميع البلدان العربية والإسلامية رمزاً لغوياً لوحدة عالم الإسلام في الثقافة والمدنية، لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر، وإذا صدقت البوادر ولم تخطئ الدلائل فستحتفظ العربية بهذا المقام العتيد من حيث هي لغة المدينة الإسلامية).
وقال الأستاذ مرجليوت الأستاذ بجامعة أوكسفورد (اللغة العربية لا تزال حيَّة حياة حقيقية وهي واحدة من ثلاث لغات استولت على سكان المعمورة استيلاءً لم يحصل عليها غيرها مع الإنجليزية والإسبانية رغم أن زمان حدوثهما معروف ولا يزيد سنهما على قرون معدودة أما اللغة العربية فابتداؤها أقدم من كل تاريخ)، لغة العرب، فهي أفصح اللغات وأكملها وأتمها وأعذبها وأبينها.
ويرجع الضعف أيضاً إلى عدم مناسبة الكتب المدرسية لمستوى التلاميذ، أو لطرق التدريس غير المناسبة، أو قصور في إعداد المعلم لتوجيه الطلاب إلى ضرورة التقيد بالنطق داخل الرواق المدرسي باللغة العربية الفصحى كذلك استخدام أفراد الأسرة اللهجات العامية في الحياة اليومية، وعدم تشجيعها للأبناء على استخدام الفصحى، واعتقاد البعض أن اللغة العربية غير قادرة على استيعاب المعاني والمصطلحات العلمية الحديثة.
ولقد أوصى الباحثون بأن علاج المشكلة يتم في التركيز على المادة العلمية وأساليب التدريس وإعداد المدرس في المدارس. والمطالبة بزيادة عدد حصص اللغة العربية في المنهج الدراسي والاهتمام الشديد بالمرحلة الأولى في إعداد الناشئة وتهيئتهم لتعلم وممارسة مهارات اللغة العربية وأن تكون المواد المقررة للطالب مناسبة له حسب المرحلة العمرية ووجوب جعل اللغة العربية الفصحى اللغة الوحيدة المستعملة داخل الصفوف الدراسية مهما كانت نوعية المادة التي تدرس، ونشر المكتبات العامة في كل الأحياء والأماكن العامة وتشجيع القراءة بالجوائز والمكافآت، وتشجيع الكتابات الأدبية الفصيحة بكافة أنواعها. وإبعاد العمالة الأجنبية من خدم وسائقين وغيرهم ذكوراً أو إناثاً عن الأطفال لتأثرهم الكبير بهم من ناحية اللغة فضلاً عن الناحية العقدية وهي الأهم!!
وللاستزادة في هذا الموضوع نوصي بالرجوع إلى المكتبات وقراءة ما فيها من كتب متخصصة تعتني بهذا الأمر المهم فلنبحث ولا نغفل عن هذا الموضوع ونجعل له وافر الحظ من الاهتمام والعمل.

* عضو الجمعية العلمية السعودية للدراسات الدعوية
حكيم زمانه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 31-07-2010, 09:49 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة صخرالبحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,150
قوة التقييم: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
لما لا والقرآن نزل بها..

بورك فيك ولا حرمك الأجر
__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-07-2010, 10:45 PM   #3
عضو مميز
 
صورة عاشق الصقور الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الرس
المشاركات: 272
قوة التقييم: 0
عاشق الصقور is on a distinguished road
لا تعليق اسف
عاشق الصقور غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-08-2010, 04:44 AM   #4
عضو ذهبي
 
صورة هتان 7-4 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: الرس
المشاركات: 3,669
قوة التقييم: 0
هتان 7-4 will become famous soon enough
جهد مبارك

جزاك الله خيرا
__________________
هتان 7-4 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-08-2010, 06:00 AM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 784
قوة التقييم: 0
المودماني is on a distinguished road
الله يجزاك خير
__________________
المودماني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-08-2010, 06:05 AM   #6
عضو خبير
 
صورة عزيزنفس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في معاليق الضماير
المشاركات: 4,043
قوة التقييم: 0
عزيزنفس is on a distinguished road
جزاك الله خير
__________________

اخواني الأعزاء
لدى كل انسان ظروف قد تجبرة على شي لايريدة
وخصوصآ على فراق اخوة انتميت لهم وسوف انتمي لهم ماحييت
عزيزنفس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-11-2010, 01:47 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: الرياض
المشاركات: 478
قوة التقييم: 0
حكيم زمانه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخرالبحر مشاهدة المشاركة
لما لا والقرآن نزل بها..

بورك فيك ولا حرمك الأجر
وفيك بارك الله
حكيم زمانه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2010, 04:58 PM   #8
مشرف منتدى الأعضاء الجدد و التواصل
 
صورة أبوسليمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: الرس
المشاركات: 28,416
قوة التقييم: 36
أبوسليمان is on a distinguished road
جزاك الله خيرا
أبوسليمان غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.