عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-08-2010, 02:20 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 190
قوة التقييم: 0
ابوالفزعات is on a distinguished road
رمضااان شهر التسول!!!!!

من المعلوم ان ظاهرة التسول تنتشر وتصبح في عز نشاطها في هذا الشهر الكريم

فنجد من امتهن هذه المهنة عند المساجد والمحلات والصرافات..ليلا ونهارا...صغارا وكبارا..مواطنين واجانب

من المسئول؟؟؟؟؟اعتقد اننا نحن السبب... نعم نحن السبب بتعاطفنا مع هؤلاء واعطاءهم مايريدون بدافع الشفقة والبحث

عن الاجر..

حتى انهم اصبحوا يلعبون على هذا الوتر الحساس فترى هذا يبرز اعاقته لنا والاخرى تاتي بطفلها الصغيربملابسه

المتهالكة المتسخه واخرى تاتي برضيع مستأجرمعها في عزالحروالاخرى البست أبنتها الصغيرة العباية والبرقع لتلفت

الانتباه .....

بالطبع الجهات المسئولة عن التسول غااااائبة كليا...لذا اعتقد ان المسئولية تقع على عاتقنا نحن بعدم اعطائهم شيئا

وان نوعي كذلك المجتمع بعدم التعاطف مع هذه الفئة..

هذا رايي الخاص وفي الحقيقة لاادري هل تؤيدونني على ذلك ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟
ابوالفزعات غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 09-08-2010, 03:39 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 239
قوة التقييم: 0
queen is on a distinguished road
كلامك فيه من الصحة الشي الكثر..
انا شخصيا افضل التبرع بالاشياء العينيه كالاكل والملابس
والتعامل معهم بلطف ورحمه قال تعالى ( واما السائل فلا تنهر )
وشكرا على الطرح
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
queen غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-08-2010, 06:44 PM   #3
عضو خبير
 
صورة عزيزنفس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في معاليق الضماير
المشاركات: 4,043
قوة التقييم: 0
عزيزنفس is on a distinguished road
كلامك صحيح الله يعطيك العافيه التسول في السنوات الاخيره كثر برمضان وبغير رمضان سوالي اين مكافحه التسول عنهم
__________________

اخواني الأعزاء
لدى كل انسان ظروف قد تجبرة على شي لايريدة
وخصوصآ على فراق اخوة انتميت لهم وسوف انتمي لهم ماحييت
عزيزنفس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-08-2010, 07:52 PM   #4
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road

سبـق :

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نبض مشارك مشاهدة المشاركة


اخي الكريم (ابو سندس) والأخوه الزوار الفضلاء .،
لنتوقف عند هذه المسأله من عدة امور
:

1- المسألة في الأصل حرام , ولاتباح الا للضرورة والحاجه , لأنها ظلم بحق السائل !!
كونه بذل السؤال والذله والتوكل والأعتماد في الرزق لغير الله ولم يرضى بقسمته وهذا يدخل في صرف العبودية لله

* ابو حامد الغزالي رحمة الله يرى ان المسألة حرام بحق من يسأل الناس لأنه يشكي الله على الخلق
إذ إن السؤال إظهار للفقر ، وأن نعمة الله قصرت عنه ، وهذه عين الشكوى , هذا غير انها إراقة لماء الوجه وذل لغير الله
فأنزل نفسه ادنى المنازل وباع صبره ورضاه وشرفه وعزته ..

* وفيها ظلم المســـؤول لأنه سأله فكأنه اوجب عليه حقاً فعرضه للمشقه واللوم !
فإن اعطاه قد يعطيه عن كراهه وان منعه منعه على استحياء .. وقد يعطيه رياءً فيحرم على السائل والمسؤول

وقال الحنابلة رحمهم الله : يكره سؤال الصدقة في المسجد ، ويكره إعطاء السائل فيه .
وأكثر السلف لا يرون جواز التصدق على من يسأل في المسجد .

وقال أحد السلف
: لو كنت قاضياً لم أقبل شهادة من يتصدق على من يسأل في المسجد .

2- الأمر الآخر هناك فرق ياأخوه بين ردّه ونهـره .. فالأولى بالحسنى والثانيه بالشدذة والغلظه
والأصل نهيه عن ذلك , ورد السائل له أصل ..

3- لاننسى ان المسألة فيها كذب بل وأيمان مغلظة كاذبه وتمارض وغيرها من الأمور الخطيره ..
بل والملاحظ في بعضهم انه لايرضى باليسير بل ويشترط المال ولايرضى بالطعام او الملبس وهذا امر خطير ..

وقدر روى
البخاري عن حكيمَ بنَ حِزامٍ رضيَ اللّهُ عنه أنه قال : سألتُ رسولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم فأعطاني ، ثمّ سألتهُ فأعطاني ،
ثم سألته فأعطاني ثمّ قال : يا حكيم ! إنّ هذا المالَ خَضِرةٌ حُلوة ، فمن أخذَهُ بَسخاوةِ نفسٍ بوركَ له فيه ،
ومن أخذَهُ بإشْرافِ نفسٍ لم يُبارَك لـه فيه ، كالذي يأكلُ ولا يشبَعُ. اليدُ العُليا خيرٌ منَ اليدِ السّفلى . قال حكيمٌ : فقلتُ : يا رسولَ اللّهِ ،
والذي بَعثكَ بالحقّ لا أرزأُ أحداً بعدَكَ شيئاً حتى أُفارِقَ الدنيا .


4- المسألة في التعوّد فربما يستمرأ على هذا ويقعد عن العمل ,
ولذا قال عليه الصلاة والسلام : " لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله وليس في وجهه مزعة لحم "
وهذا جزاء من جنس عمله ، فلما قل ماء وجهه في الدنيا جاء يوم القيامة وليس في وجهه مزعة لحم .

وفي موضع آخر قال صلى الله عليه وسلم : " من سأل الناس أموالهم تكثراً ، فإنما يسأل جمراً ، فليستقل أو ليستكثر " .

وقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على العمل ، والاستغناء عن الناس ,

ففي حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال
: " والذي نفسي بيده لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره
فيتصدق به على الناس : خير له من أن يأتي رجلا فيسأله أعطاه أو منعه
" .


- ختاماً هذه احاديث صحيحه وردت في حكم المسأله :
ففي ما ورد من الأثر الجميل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من أصابته فاقة فأنزلها بالناس :
لم تسد فاقته ومن أنزلها بالله : أوشك الله له بالغنى : إما بموت عاجل ، أو غنى عاجل
" .

وماروي صحيحاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث والذي نفس محمد بيده إن كنت لحالفا عليهن :
لا ينقص مال من صدقة فتصدقوا ، ولا يعفو عبد عن مظلمة يبتغي بها وجه الله إلا رفعه الله بها ،
ولا يفتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر
"

والله من وراء القصد ..



__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-08-2010, 11:48 PM   #5
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 61
قوة التقييم: 0
بو النوري is on a distinguished road
كلامك 10 ع 10 هالحين بعد كل صلاة يقوم لك واحد ويقوله كلمتين ويقعد عند الباب
والا مرة تجيي ومعه ورقه وبزر وتقعد عند باب المسجد
بو النوري غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.