عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-08-2010, 10:46 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أعضاء المجلس البلدي في نجران يستقيلون إحتجاجاً على الفساد

أعضاء مجلس بلدية سعودية يستقيلون إحتجاجاً على الفساد

أعضاء المجلس البلدي في نجران يتهمون أمانة المنطقة بالفساد وتبديد عشرات الملايين في مشاريع وهمية.

ميدل ايست اونلاين
كتب- حبيب طرابلسي


في تحرك فريد من نوعه على مستوى المملكة العربية السعودية وغير مسبوقة في العالم العربي، أقدم رئيس وأعضاء المجلس البلدي في نجران على تقديم استقالة جماعية رفعوها إلى وزير الشؤون البلدية والقروية لاعتمادها، احتجاجا على ما وصفوه بتعطيل دور المجلس من قبل أمانة منطقة نجران التي يتهمونها بـ"الفساد" و بـ"تبديد عشرات الملايين في مشاريع وهمية".

ولا زالت الصحف المحلية تتناول هذا القرار "الشجاع" الذي أقدم عليه رئيس المجلس، زيد بن علي بن شويل، وتسعة من أعضاء المجلس. وهو "القرار الذي سيدشن ثقافة الاستقالة الجماعية، للحرب على الفساد المستشري مثل السرطان"، كما يتمنى أحد القراء، وهي ثقافة غير معهودة "في أية دولة عربية، أو منتمية إلى العالم النامي"، كما يعتقد الكاتب حمود أبو طالب، في مقال بعنوان "شجاعة مجلس" (عكاظ - 12 أغسطس).

وكشفت صحيفة "الوطن" التفاصيل الكاملة لمحضر "الجلسة رقم 51"، التي قرر المجلس خلالها تقديم الاستقالة الجماعية.

كما أوردت "عكاظ" تصريحات لمصدر في المجلس يتهم أمانة نجران بتبديد "عشرات الملايين على مستخلصات مالية لمشاريع سفلتة وإنارة و تشجير (...) لا وجود لها على أرض الواقع". بيد أن الصحيفة نقلت أيضا عن أمين منطقة نجران، سعد الشهري، نفيه صرف مثل هذه المستخلصات المالية.

وبدورها، نقلت صحيفة "المدينة" تصريحات لآل شويل، مؤكدا أن "المجلس منذ نشأ وهو يلاحظ ضروب الفساد في أمانة المنطقة ولم يستطع تغيير ذلك رغم الأمل الذي كان يحدوه في تغيير الوضع. ولكن الأمل بدأ ينزل لدرجة أن المجلس لم يعد قادرا على تغيير الوضع".

واعتبر أن أمانة المنطقة تريدهم "خيمة تظل الفساد. وهذا مرفوض لدى المجلس".

وأكد آل شويل في تصريح لـ"الوطن" أن الاستقالة سلمت لمكتب الوزير للبت فيها، لافتا إلى أنه ليس حريصا على متابعتها، لاقتناعه بالقرار الذي اتخذه وأعضاء المجلس البلدي.

وأعطى هذا التصميم والإصرار مزيدا من المصداقية لهذه الاستقالة الجماعية، بعد أن شكك البعض في نزاهة رئيس وأعضاء المجلس، متسائلين عن الدوافع الخفية التي جعلتهم يتخلون عن المزايا الاجتماعية والمادية التي يمنحها لهم المجلس.

وتساءل "شبيب القحطاني" قائلا: "الإجماع على الاستقالة يدل على خلل كبير في أداء أمانة نجران. لكن، هل هناك أناس في هذا الزمان يتخلون عن الجاه والمنصب والمال من اجل غيرهم؟ بصراحة، إنها الشجاعة والصدق. يا ليت المجالس الأخرى تتحرك من اجل الوطن كما فعل هؤلاء الرجال".

وقبل حمود أبو طالب، كان زميله في "عكاظ"، خلف الحربي، قد بين أهمية هذه الاستقالة الغير مسبوقة لمجلس "ضاق ذرعا بتجاهل ملاحظاته وقراراته ورفض أعضائه أن يكونوا قطعا من الديكور". فقرروا الاستقالة و"تسجيل موقف يستحق كل التقدير والاحترام. فالانسحاب أفضل ألف مرة من التعايش مع العجز وقلة الحيلة".!

كما أثنى العشرات من القراء على هؤلاء "الشرفاء الذين علموا غيركم معنى الديمقراطية والنزاهة والكرامة والشجاعة"، و"وجهوا رسالة في التضحية الصادقة بالمصلحة الفردية لحساب المصلحة العامة"، و "سجلوا أول حالة استقالة طوعية واستباقية لم تأت على إثْر كارثة، أو بدعوى التفرغ أو كاستراحة محارب"، كما كتب بعضهم.

أما "أبو حاتم" ففضل رفع "العقال في يد، والغترة في اليد الأخرى" تحية لهم، قائلا: "جعل الله استقالتكم رأس الحربة في محاربة الفساد".!

وتمنى العديد من القراء من الوزير عدم قبول استقالتهم والاستماع لمطالبهم، لأن "الاستقالة ظاهرة صحية الهدف منها الإصلاح والقضاء على الفساد"، كما قال أحدهم.

كما طالب آخرون بمنح المجالس البلدية المزيد من الصلاحيات، لأن "المجالس الحالية أثبتت عدم قدرتها علي القيام بأي رقابة على المشاريع أو على إحداث أي تغيير. فوجودها مثل عدمه".، كما كتب أحدهم.

يذكر أن المملكة العربية السعودية شهدت عام 2005 أول انتخابات بلدية لاختيار نصف أعضاء المجالس البلدية، في إطار عملية الإصلاح التي بدأها العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، بينما جرى تعيين نصف الأعضاء الآخرين. ولم يصوت سوى الرجال في تلك الانتخابات، الأولى منذ تأسيس الملكة عام 1932 والتي وصفت بأنها "تحول تاريخي" في بلد لا توجد فيه أحزاب سياسية. و في آيار- مايو 2009، قررت الرياض تأجيل الانتخابات البلدية لمدة عامين، لأن "هناك حاجة إلى مزيد من الوقت لدراسة توسيع مشاركة المواطنين في إدارة الشؤون المحلية".

واعتبرت فاطمة آل تيسان في مقال بعنوان "استقالة بلدي نجران استجابة لضمير حي"، في صحيفة "عكاظ"، أن "الاستقالة كانت خطوة لابد لها أن تكون، وكما يقال أضعف الإيمان".

ورأت الكاتبة أن هذا التحرك هو أحد أبرز الحدثين الأخيرين في إطار الاحتجاج لتحريك المياه الراكدة في نجران التي تقع في جنوب غرب البلاد، على الحدود مع اليمن، وتعتبر رابع أكبر منطقة في المملكة، ويسكنها حوالي 620 ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2008.

والحدث الآخر كان التجمع لخريجات جامعة نجران أمام إدارة تعليم البنات، و هن يشحذن فرصة للعمل الشريف.

وشهدت المملكة في السنوات الأخيرة عدة تحركات احتجاجية، تواترت في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ و تنوعت بين العرائض والبيانات و الاعتصامات السلمية و إضرابات الجوع من أجل الحصول علي حقوق مسلوبة أو منتهكة، خاصة مع ارتفاع معدلات البطالة والفقر بشكل غير مسبوق، وانتشار مظاهر الفساد في بعض مؤسسات الدولة المدنية.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 13-08-2010, 10:49 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road



آل شويل: نرفض أن نكون مظلة للفساد كما تريد أمانة المنطقة

أرجع رئيس المجلس البلدي بمنطقة نجران زيد بن علي آل شويل سبب الاستقالة الجماعية التي تقدم بها المجلس مساء أمس الأول إلى عدم تنفيذ القرارات التي يتم اتخاذها وأشار في حديث لـ «المدينة» إلى أن المجلس لن يوافق على ضروب الفساد التي يراها أمامه وأكد آل شويل أن المجلس كان يأمل في أن تتحسن الأوضاع مع أمانة المنطقة ولكن النسبة بدأت تتقلص تنازليا و أخذت تتناقص يوما بعد يوم معتبرا أن تقديم الاستقالة حق مشروع للمجلس في حال رأى المجلس ذلك وأشار في حال عدم قبول الاستقالة أن عليهم استبدال المجلس بلجنة تسير أمور المجلس وفق النظام مؤكدا أنه رغم الثقة التي منحتها القيادة للمجالس البلدية إلا أنها لا صوت مسموع وقرار منفذ ولا ملاحظة تؤخذ في الاعتبار أو توصية معمول بها. وكشف آل شويل أن المجلس منذ بدأ وهو يلاحظ ضروب الفساد في أمانة المنطقة ولم يستطع تغيير ذلك رغم الأمل الذي كان يحدوه في تغيير الوضع ولكن الأمل بدأ ينزل لدرجة أن المجلس لم يعد قادرا على تغيير الوضع مشبها وضعهم مع أمانة المنطقة بأن الأخيرة تريدهم خيمة تظل الفساد وهذا مرفوض لدى المجلس. من جانبه قال عضو المجلس إبراهيم صالح رجب إن قرارات بلدي نجران لا تنفذ من قبل أمانة المنطقة وأبرز هذه القرارات منح الشرفة بنجران التي صدر بها قرار ولم ينفذ مؤكدا أن الأمانة ترفع ما يروق لها وغير ذلك تعمل على لفه بطريقة مخالفة لمساره الصحيح مؤكدا أن الاستقالة لم تكن مناورة بل هي نهائية ويشاركه العضو محمد ناجي آل سعد بأن السبب الحقيقي وراء الاستقالة تعطيل قرارات المجلس من قبل أمانة المنطقة بالدرجة الأولى .وان جهدهم ضائع . يذكر أن خلاف المجلس البلدي مع أمانة المنطقة ليس وليد اللحظة بل يمتد إلى نشأة المجلس الحالي برئاسة زيد بن علي آل شويل عندما اندلعت شرارته بعدم التوقيع على الحسابات الختامية قبل نحو عامين من الآن.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-08-2010, 10:51 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
ابن شويل: مهندسان يشرفان على مشاريع نجران وليس 30
مطر الزهراني - جدة
نفى رئيس المجلس البلدي بنجران زيد بن علي بن شويل أن تكون أمانة المنطقة قد جندت 30 مهندسا للمشروع الواحد، مؤكدا ان مهندسين اثنين فقط يشرفان على مشاريع نجران ومحافظاتها وهو الأمر الذي جعل المهندسين يوقعان على مشاريع لم يروها على ارض الواقع وفي الوقت نفسه احدث سوء تنفيذ في الكثير منها. واضاف : لقد صدمنا تصريح الأمين أمس عندما زعم أن 30 مهندسا يشرفون على المشروع الواحد، مشيرا الى أن المجلس طالب الأمين اكثر من مره بدعم هذين المهندسين بكوادر تسهم في الإشراف على المشاريع على ارض الواقع. وأكد أن المجلس يملك المعلومة الصحيحة عن وضع المشاريع في الأمانة مشيرا الى أنهم أفصحوا عن ما يدور في كواليس الأمانة والمجال متروك لغيرهم لتقصي الحقائق على ارض الواقع.
من جانبه نفى نائب رئيس المجلس البلدي مسعود مهدي حيدر أن يشرف على المشروع الواحد أكثر من 30 موظفا كما يؤكد ذلك أمين أمانة منطقة نجران مشيرا أن هناك مشاريع لم تنته بعد وتحتاج إلى عملية إصلاح وصيانة. مؤكدا سوء التنفيذ والإشراف من قبل أمانة المنطقة على مشاريع نجران ومحافظاتها.
وكان المجلس البلدي بنجران أعلن استقالته مساء أمس الأول احتجاجا على ما وصفوه بضياع جهودهم وتعطيل قراراتهم دون مبرر، وإهمال ملاحظاتهم. وتجميد توصياتهم كما أكدوا في محضرهم رقم 51 أن المجلس رصد ملاحظات تتعلق بمستخلصات مالية لمشاريع سفلتة، إنارة، تشجير، واستبدال أعمدة بعشرات الملايين لا وجود لها على أرض الواقع. كما استغرب المجلس من خطاب مدير عام المجالس البلدية رقم 40829 وتاريخ 30 / 7 / 1431 الذي تبنى وجهة نظر الأمانة في اعتراضها على قرارات المجلس رقم 35، 36، 37، 38 .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-08-2010, 10:53 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
استقالة بلدي نجران !

خلف الحربي

قبل استقالة أعضاء المجلس البلدي في نجران كنت أظن أن جميع أعضاء المجالس البلدية قد ابتعثوا إلى سطح القمر لدراسة أسباب انعدام الجاذبية هناك، فالمجلس البلدي في جدة انتظر أسبوعا كاملا بعد كارثة السيول كي يدعو إلى جلسة (طارئة) للتباحث حول الموضوع وهو اليوم لم يجد وسيلة لمواجهة أمانة جدة (اللي ما تعبر أحد) سوى الإعداد لقناة فضائية تعرض مشكلات المدينة ! أما المجلس البلدي في الرياض فهو يتهرب دائما من مهمته الرئيسة ولا يظهر إلا في الأعياد كي يحارب الأفراح ويدعو إلى فضيلة التجهم !، بينما المجلس البلدي في الشرقية فشل في كل صراعاته مع الأمانة وفهم أن المسائل بيد الأمين وحده وكل من لا يعجبه هذا المنطق بإمكانه أن يشرب من مياه الخليج العربي، أما مجلس حائل فقد لوح أعضاؤه أكثر من مرة بالاستقالة الجماعية ولكنهم دخلوا فيما بعد في نزاعات شخصية غريبة أضعفتهم كثيرا، ومجلس عسير يشكو من غياب الأمين المتكرر و(تطنيشه) للجلسات، أما مجلس المدينة المنورة فقد صدم بتصريح الأمين الذي قال إن قرارات المجلس هدفها التغرير بالمواطنين! وهكذا فإن المجالس البلدية التي انتخبها الشعب وكانت العنوان الأبرز لمسيرة الإصلاح والخطوة الأولى على طريق المشاركة الشعبية فقدت كل قدرة على الحركة منذ أول جلسة عمل، حتى ظن أغلبية الناس أنها غرقت في السيول أو سقطت في حفرة لم يحسن المقاول ردمها ولم يعد يتذكرها أحد، ولو سألت أي مواطن اليوم عن الفارق بين شعوره يوم انتخاب المجالس البلدية وشعوره اليوم لتنهد وقال لك بحسرة: (ياخسارة وقفتي في طابور الاقتراع!) . ولكن بلدي نجران علق الجرس، بل ألقى به في منتصف الطريق وقال: (خذوا جرسكم ما نبيه)، بعد أن أدرك أن الاستقالة وإبراء الذمة أمام الله ثم الوطن قيادة وشعبا أفضل ألف مرة من التحول إلى خيال مآتة لا يظهر إلا في المناسبات العامة وحفلات البوفيه المفتوح! يقول محضر جلسة المجلس البلدي في نجران الذي نشرته صحيفة الوطن إن مجلسهم: (يلمس وجود تحالفات قوية بين المسؤولين في الأمانة وبعض مراكز التأثير في الوزارة التي تشرع أخطاء الأمانة وتعمل على حمايتها)، فقد ضاق هذا المجلس ذرعا بتجاهل ملاحظاته وقراراته ورفض أعضائه أن يكونوا قطعا من الديكور، فقرر أعضاء بلدي نجران الاستقالة وتسجيل موقف يستحق كل التقدير والاحترام فالانسحاب أفضل ألف مرة من التعايش مع العجز وقلة الحيلة! وأخيرا نقول بأن تهميش دور المجالس البلدية سوف يساهم في تردي الخدمات وضياع الأموال العامة واستنزاف الميزانيات والتخبط في المشاريع وتكاثر المناطق العشوائية وتفاقم المنازعات على الأراضي، وكلنا يعرف بأن ما تنفقه الدولة على الجوانب البلدية في أي مدينة سعودية هو أضعاف ما يتم إنفاقه في أي مدينة خليجية حديثة ومع ذلك فإن مدننا تغرق في شبر ماء وكل ذلك بسبب غياب الرقابة على أمانات المدن وبلدياتها.. والمجالس البلدية نصف المنتخبة هي أحد أهم وسائل الرقابة، فلم نفرط بها بهذه السهولة ؟ لماذا نمنح قوى الفساد فرصة عظيمة كي تمر في كل الشوارع!
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-08-2010, 10:58 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
شجاعة مجلس

حمود أبو طالب

خبر نشرته بعض الصحف، وبعضها لم تحفل به رغم أهمية دلالاته ورمزيته غير المسبوقة، وما ينطوي عليه من تفكير شجاع متجاوز للأداء التقليدي:
الخبر يخص المجلس البلدي في نجران الذي أصر على تقديم استقالته إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية، وما زال مصراً على الاستقالة؛ لأنه تأكد من عدم قدرته على الوفاء بالتزاماته تجاه المجتمع في ظل الخلافات المنهجية المستمرة بينه وبين أمانة المنطقة. للمجلس وجهات نظر لا يمكن التقليل من شأنها حيال الأداء وتنفيذ المشاريع واحترام قراراته وتقدير كيانه عند إقرار الصورة النهائية للمشاريع.
ولأنه ذلك لم يتحقق كما يرى المجلس، ولأنه شعر، بل تأكد، أنه لا سبيل لتغيير الوضع القائم، لم يجد بداً من تقديم الاستقالة، حفظا لماء الوجه واحتراما للذات والمجتمع..
شخصيا لم أسمع بمبادرات الاستقالة لدينا، أو في أية دولة عربية، أو منتمية إلى العالم النامي. قبل سنوات استقال وزير في الأردن على خلفية تلوث مياه الشرب وكتبت حينها أن هذه السابقة قد تسبب حرجا للمسؤولين، لكني وجدت لاحقا أنني أفكر في واد بعيد عن الحقيقة..
الشجاعة التي تتطلبها ثقافة الاستقالة غير موجودة، ثم من هو هذا المسؤول المجنون الذي يجد نفسه ذات يوم يقتعد كرسيا ذهبيا، يقول ما يشاء ويفعل ما يشاء دون رقابة أو محاسبة، ثم يفكر في الاستقالة؟؟
ثقافة الخجل من الله والناس تسبق نشوء ثقافة اتخاذ القرار بالاستقالة، وإذا غابت تلك غابت هذه..
هل سمعتم بمسؤول بادر بالاستقالة رغم (البلاوي المتلتلة) التي تحدث في جهازه، ورغم النقد اليومي والتذمر اليومي وسوء الأداء الذي يتحدث عنه الجميع دون استثناء.. أسألكم بالله كم مقالا قرأتموه وحديثا سمعتموه عن الخطوط الجوية خلال الأسبوع الماضي فقط؟، وأسألكم بالله كم سمعتم مثله عن مطاراتنا الكبرى، وخصوصا مطار الملك عبد العزيز؟، فهل تظنون أن أحداً من مسؤولي الخطوط الجوية أو هيئة الطيران المدني سيدشن ثقافة جديدة هي ثقافة الاستقالة بكل ما سوف يتولد عنها من احترام وتقدير للمستقيل؛ لأنه تحمل المسؤولية واتصف بالشجاعة؟؟..
الأمور لا تنبئ بذلك، وسيبقى المجلس البلدي في نجران ــ إلى أجل غير قريب ــ وحيدا في مبادرته الشجاعة..
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-08-2010, 11:36 PM   #6
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
الفساد قطار هائج يسابق الريح إن استطعت كبح جماح عربة من عرباته لم تستطع الأمر ذاته مع بقيّة العربات ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-08-2010, 11:46 PM   #7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
"الوطن" تكشف تفاصيل استقالة رئيس وأعضاء بلدي نجران

محضر الجلسة 51: المجلس لا يجد دعماً من الوزارة ولا وسيلة لمحاسبة من تجاهل وأهمل قراراته



أبها: محمد الفهيد

حصلت "الوطن" على نسخة من محضر جلسة المجلس البلدي بنجران رقم 51 بتاريخ 21 / 8 / 1431 والتي قرر خلالها رئيس وأعضاء المجلس تقديم استقالة جماعية اعتراضا على ما وصفوه بضياع جهودهم وتعطيل قراراتهم، وإهمال ملاحظاتهم.
ووفقا للمحضر, فإن المجلس بحضور 10 من أعضائه ناقش عدة مواضيع على جدول أعماله، واتخذ ما يلزم حيالها حيث أوصى بإحالة محضر لجنة الأراضي الخاصة بدراسة المخططات المحورية القديمة والجديدة إلى الأمانة لإحالتها إلى الجهات المختصة بها لمراعاة ما ورد منها، وإفادة المجلس بخصوص اقتراح تعديل مخطط صناعية بئر عسكر إلى مخطط استراحات وإحالته إلى الأمانة لدراسة الموضوع وأفضل ما يمكن أن يتخذ بشأنه.
وجاء في المحضر "أن المجلس توقف طويلاً عند خطاب مدير عام المجالس البلدية رقم 40829 بتاريخ 30 / 7 / 1431 الذي تبنى وجهة نظر الأمانة في اعتراضها على قرارات المجلس رقم 35، 36، 37، 38 رغم أنها تهدف إلى تطبيق النظام أو إحقاق حق ثابت بحكم شرعي. وبيان ذلك أن قرارين منها تعالج خللا هيكليا متعمدا، استبدل الهيكل التنظيمي ودليل المهام الوظيفية المعتمد للأمانة بترتيب فردي، لا المصلحة العامة هدفه، ولا الكفاءة معياره، وألغى الرقابة الوقائية والإشراف الإداري عن أقسام وإدارات هي بأمس الحاجة إليها, ونتج عن ذلك ضعف في الإشراف وسوء في التنفيذ وتأخير في المشاريع وغياب للشفافية وغيرها من السلبيات المؤثرة على النشاط البلدي". وأضاف المحضر: واحد من قرارات المجلس يدعم مطالبة عدد من المواطنين بإنفاذ حكم شرعي صدر لصالحهم ضد الأمانة من ديوان المظالم بعسير، واكتسب الصفة القطعية بعد أن مارست الأمانة حقها في الاعتراض عليه ومحاولة نقضه. وعندما تميز وأصبح واجب التنفيذ تم الالتفاف عليه بتفسيره على غير مقصده ومن غير جهته التي أصدرته، وهي صاحبة الحق في تفسيره فبات وكأنه لم يكن. أما القرار الآخر فهو قرار نظامي مدعوم بحق المجلس في مراقبة سير أعمال البلدية وفقاً للأنظمة، ومنها فقرة 10 من المادة 23 من نظام البلديات، وكذلك المادة 24 من نفس النظام".
وبين المحضر أن المداخلات استمرت في الجلسة حتى تحول الحوار إلى مراجعة شاملة لمسيرة المجلس وما واجهه من عقبات في مقدمتها مقاومة قوية ترفض المشاركة، وتكرس للبقاء الدائم في المكان نفسه، وتدعم فشل تجربة المجالس البلدية.
وذهب المحضر إلى أن المجلس "يلمس وجود تحالفات قوية بين المسؤولين في الأمانة وبعض مراكز التأثير في الوزارة التي تشرع أخطاء الأمانة وتعمل على حمايتها، رغم التوجه الذي يقوده الوزير نحو الإصلاح وتحسين الأداء ورفع كفاءة العاملين في الأجهزة التنفيذية وفي المجالس البلدية على حد سواء.
وجاء في المحضر: الشواهد التي دفع بها من يرى هذا الرأي تفاصيلها كثيرة إلا أنه تم الاكتفاء بنماذج محدودة حول محورين اثنين هما: 1- ملاحظات المجلس. 2- قراراته.
وحول ملاحظات المجلس التي تم تجاهلها، ذكر المحضر أن هناك ملاحظات رصدها المجلس وحاول معالجتها، وعندما لم يجد إلى ذلك سبيلاً، أبلغ عنها وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز بتاريخ 9 / 6 / 1428 عندما كان نائباً للوزير، فوجه بتشكيل لجنة لبحث الملاحظات وموافاته بتقرير عنها، وصدر بذلك خطاب مدير عام مكتب نائب الوزير رقم 39646 في 11 / 6 / 1428.
وبين المحضر أن اللجنة وصلت إلى المنطقة بتاريخ 20 / 8 / 1428 وطلبت تحديد الملاحظات في نقاط محددة ودعمها بما يوجد من إثباتات، وفعلا حددت النقاط وأرفقت معها الإثباتات، ووقفنا معهم على الطبيعة، ورصدوا الأخطاء الكبيرة التي ما زال الكثير منها ماثلا للعيان حتى الآن.
وأوضح المحضر "أن اللجنة استغربت مما شاهدته وكانت الجدية تبدو على موقفها إلا أنه وبعد ما يقارب نصف عام كانت النتيجة غير منصفة ولا واقعية". وأكد المحضر "أن ثمة ملاحظات ترصدها لجان المجلس مع مندوبين من الأمانة وممثلين للمقاولين أثناء متابعتها للنشاط البلدي ووقوفها على سير العمل الميداني هذه الملاحظات رغم أهميتها مصيرها المماطلة ثم إهمالها بالكامل وكأنها لم تكن".
وصنف المحضر قرارات المجلس إلى قسمين الأول: قرارات تعترض عليها الأمانة وبعدما تستغرق زمنا ليس بالقصير تنتهي إلى مثلما انتهت إليه هذه القرارات المطروحة للنقاش، والثاني تمثل في قرارات يتم تجاهلها من قبل الأمانة لا تعترض عليها ولا تنفذها.
وانتهى المحضر بتوقيع الأعضاء الحاضرين على أن المجلس لا يجد دعماً من الوزارة، ولا يوجد وسيلة لمحاسبة من تجاهل وأهمل قراراته. وأمام هذا الوضع الذي إن لم يكن يسير إلى الأسوأ، فهو يحافظ عليه وما يتعرض إليه المجلس من ضياع جهودهم، واتهامهم بالتقصير، اتفق من يرى هذا الرأي أنه لم يعد في إمكانهم ما يعبرون به عن رفضهم للأوضاع التي لا تبرأ بها الذمة، ولا يرتاح لها الضمير، ولا تلبي طموح القيادة، ولا الحد الأدنى من تطلعات المواطن وما يعلقه من آمال على المجلس سوى إعلان استقالتهم.
ووقع على محضر الجلسة كل من رئيس المجلس زيد علي شويل آل سليمان, ونائبه مسعود مهدي مسعود آل حيدر, والأعضاء حمد حسن سودان آل ذيبان وإبراهيم صالح رجب وفرج سالم علي آل منصور ومحسن محمد صالح الصقور وسالم حسين محمد هجاف وسالم هادي محمد آل حنظل.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-08-2010, 11:52 PM   #8
مشرف المنتدى الرياضي
 
صورة قـــرحـش الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: ..مطلع شمس !!
المشاركات: 5,255
قوة التقييم: 15
قـــرحـش will become famous soon enough
.. ياليت قومي يسمعون ..
__________________
قـــرحـش غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-08-2010, 07:14 AM   #9
عضو خبير
 
صورة عزيزنفس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في معاليق الضماير
المشاركات: 4,043
قوة التقييم: 0
عزيزنفس is on a distinguished road
صوره مع التحيه والتقدير لرؤساء الامانات والبلديات بالمملكه
__________________

اخواني الأعزاء
لدى كل انسان ظروف قد تجبرة على شي لايريدة
وخصوصآ على فراق اخوة انتميت لهم وسوف انتمي لهم ماحييت
عزيزنفس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-08-2010, 08:43 AM   #10
عضو بارز
 
صورة العاتب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
العاتب is on a distinguished road
الخافي اعظم واشد وامر
__________________

أدلى همّ الكون واطْبقـَت سحب الكآبه .. أغرقـَت جوفي بدمعي واهلكت أخضر حقولي
وينكم ياربع عمري ؟من بقى ما صك بابه؟..مابقى لي صاحبٍ أرمي عليه اهـْوَن حمولي
الكتابة عن همومي ذنب أفْشَل في ارتكابه..هكذا حزني أناني ... غير فرْحي للّي حولـي
من هموم الناس أبني دافعي لجل الكتابه..ما حسَبْت حساب ضاقوْ بْما كتبت او صفّقوا لي
العاتب غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19