عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-08-2010, 07:05 PM   #1
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في قلب زوجي
المشاركات: 2,342
قوة التقييم: 0
ام صالح is on a distinguished road
مأساة أم شابه

تركت طفليها وزوجها المكلوم وأخذت جنينها ورحلت
"الوئام" تكشف مأساة أم شابة.. قتلها الروتين والإهمال الطبي بمستشفى حائل العام

مستشفى حائل العام
حائل - عيسى الحربي
مأساة إنسانية صنعها الروتين والإهمال الطبي بمستشفى حائل العام..، راحت ضحيتها أم شابة فى السادسة والعشرين من عمرها ،حاملة فى أحشائها جنينها فى شهره الثالث ،وسط صرخات طفليها سجى 4 سنوات ومعاذ 6 أشهر وزوج مكلوم اسودت الدنيا فى عينيه بعدما خارت كل قواه التى استنفذها فى دهاليز الروتين بين الأوراق والتقارير الطبية أملاً فى إنقاذ زوجته التى كانت بين يديه تعانى فقط من أزمة فى التنفس ،لتصبح بين عشية وضحاها جثة هامدة قد أسلمت الروح لبارئها ولا يدرى بماذا يجب طفلته "سجى" حين تسأله أين أمى ؟ ،أو يبكى معاذ بحثاً عمن كانت تحمله على صدرها لترضعه غذاءً وحناناً.

بداية المأساة

" الوئام " تفتش فى دفاتر مأساة مريم التى عجز جسدها الناحل عن مصارعة الروتين وقسوة الأطباء مستشفى حائل العام ، وذلك مع زوجها عبيد الرشيدي الذي لم يكد يستعيد شتات عقله ووعيه من هول مأساته ..، فمصابه جلل ما بين زوجة اختارها رفيقة لدربه ففارقته للأبد وبين طفل وطفلة اختصه القدر أن يكون لهما أباً وأما فى آن معاً ليروى لنا تفاصيل محنته التى بدأت يوم الأحد 13 / 8 / 1431 هجرية حين تم تحويل زوجته من مستشفى الشملي إلى مستشفى حائل العام وهي تعاني من ضيق في التنفس وفقر فى الدم ، وفى اليوم التالى مباشرة أخبره طبيب الباطنة أن زوجته تعاني من جلطة في الجزء الأيمن من القلب وذلك بحسب تقرير طبيب أمراض القلب ، وهنا يقول الزوج توجهت فورا إلى الدكتور أديب الذي أعد التقرير حول حالة القلب لأقف على حقيقة حالة زوجتى وأم أولادى فإذا به يخبرنى بأنها لا تعانى من جلطة ،وإنما تعاني من تورم نادر في القلب ، وأن الحالة بحاجة عاجلة لتدخل جراحي في أحد المراكز المتخصصة وأقربها في القصيم أوفى الرياض ، وعلى الفور تم إعداد تقرير بالحالة وتمت مخاطبة مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض ومستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة ، وظللنا يوماً كاملاً انتظاراً لرد أى منهما ورغم الحالة الحرجة لزوجتى تأخر الرد حتى صباح الثلاثاء 15 /8 حيث وافقت عيادة الأمير سلطان لطب وجراحة القلب ببيريدة على استقبالها ولكن على أن يتم استقبالها ، يوم11/ 10 أي بعد 55 يوماً !! .

صراع مع الروتين

لم يصدق الزوج ما سمع خاصة أن زوجته حالتها كما فهم من الأطباء فى حالة بالغة الحرج فعاد إلى الطبيب الذى أعد تقرير القلب لزوجته كي يعيد إرسال التقرير مرة أخرى إلى عيادة المير سلطان ببريدة مع توصية وشرح لحالتها الحرجة التى تستدعي سرعة التدخل الجراحى غير أن الطبيب فاجأه برفض طلبه معللاً موقفه بأنه لا دخل له بعيادة المير سلطان ببريدة ، راح الزوج يتوسل لمسئولى شئون المرضى للإقناع الطبيب بتلبية طلبه الإنسانى لإرسال تقرير عاجل بحالة زوجته فما كان من الطبيب إلا أن قال بأن الحالة عادية جدا ولا ولا داع للعجلة ؟ جاء رد الطبيب كالصاعقة على الزوج فكيف أن حالة زوجته عادية وهو يراها تتدهور بشكل سريع ولا تستطيع العيش بعيداً عن الأجهزة الطبية ؟ وكيف أن الطبيب نفسه الذى نصحه بسرعة التدخل الجراحى يعود ليقول إن الحالة عادية ؟ .

حاول الزوج إقناع المدير الطبي في عيادة الأمير سلطان بحالة زوجته الحرجة فرفض هو الآخر بحجة أن الحالة وفق التقرير المرسل من مستشفى حائل العام لا تستدعي العجلة فى نقلها خاصة وأنها بحسب التقرير تستجيب للعلاج ، لم ييأس الزوج ولم يترك باباً إلا طرقه ، فأخذ أوراقه وتقاريره وذهب إلى المدير الطبي في مستشفى حائل العام الذي رفض التدخل ، فانطلق إلى القصيم حيث المدير الطبي لمركز طب وجراحة القلب ليعرض عليه الأمر ويستطلع رأيه فى إمكانية نقل زوجته في سيارة إسعاف مستأجرة إلى المركز إلا أنه رفض ذلك على الرغم من توفر عدد كاف من الأسرة ، فعاد الرجل مرة أخرى إلى شؤون المرضى في مستشفى حائل طالباً منهم تأمين سيارة إسعاف لنقل زوجته إلى عيادة القلب في القصيم لإدخالها عن طريق الطوارئ هناك ، فقالوا له إن طلب محال ولا يمكن تلبيته إلا بتدخل مدير الشؤون الصحية بمنطقة حائل على الفور انطلق عبيد إلى مكتب السيد المدير إلا أن مقابلة المدير استحالت عليه بعدما منعه الموظفون من الدخول إليه بحجة أنه لا يستقبل المواطنين إلا يوم الاثنين ، لم تشفع توسلاتى أو حالة زوجتى فى السماح لى بدخول مكتب الدكتور نواف الحارثى مدير الشؤون الصحية بحائل غير أن أحد العاملين بمكتبه نصحه بالتوجه إلى إدارة النقل والطوارئ ، التى أخبره مسؤولوها بأنهم سيخاطبون إدارة النقل والطوارئ بالوزارة لبحث حالته !!

محاولات يائسة

كان تدهو حالة الزوجة أسرع من كل تلك التحركات التى نسج الروتين والإهمال شباكه على كل خطوة منها فساءت حالتها فتم إدخالها إلى العناية المركزة بمستشفى حائل العام ، وقام استشاري أمراض قلب تم استدعاؤه من مستشفى الملك خالد بحائل بإعداد تقرير طبي عاجل وأرسله إلى إدارة النقل والطوارئ و إرساله إلى جميع المستشفيات المتخصصة بحثاً عمن يقبلها بشكل عاجل .

لم يكن عبيد لينتظر نتائج تلك الخطوة لعدم جدوى كل تحركاته حتى هذه اللحظة فلجأ فى الوقت نفسه إلى بعض زملائه وأصدقائه في الرياض في محاولة لتوفير أمر إخلاء لها فانطلقوا بحثاً مع مدينة الملك فهد الطبية ومستشفى الملك فيصل إلا أن أياً منهما لن تستقبلها قبل أسبوع وهو فوق ما تحتمله حالة الزوجة !!

يواصل زوج رواية مأساته ويقول هنا أخربتى مستشفى حائل أن الحالة تدهورت ، فقمت بالاتصال بمدير النقل والطوارئ فقال:" لا يمكن أن أعمل لك شيئاً " ، فاتصلت الدكتور نواف الحارثي مدير الشؤون الصحية بمنطقة حائل الذي لم يتعاطف معي بل وبادرني بالسؤال من أين أتيت برقمي ؟ وكرره كثيرا ، فقلت له إن هذا ليس مهما ، المهم زوجتي أم أبنائي في حالة حرجة وبقائها في مستشفى حائل العام يجعل حياتها فى خطر ، حيث تعانى من ورم خطير في القلب ، أرجوك أريد وقفة إنسانية انقلوا زوجتي ، فقال الدكتور الحارثي : في حالة يتصل بي الدكتور المباشر للمريضة ويصف حالتها بالخطرة ، أو تأتي لي بتقرير طبي يفيد بذلك سوف أنقلها لك الآن لأي مستشفى تريد . انتهت المكالمة مع الدكتور الحارثي عند هذه النقطة ..، فذهبت إلى مكتب المدير المناوب وأخبرني أن النظام يقول يحق لمدير الشؤون الصحية التدخل لنقل المريض بعد 24 ساعة من آخر تقرير وآخر تقرير لديك لم يمض عليه 7 ساعات إذاً عليك الانتظار حتى الغد !! بعدها عاودت الاتصال بمدير الشؤون الصحية لكنه لم يرد .

يد القدر

ويضيف عبيد عندها قمت بإرسال برقيات إلى المسؤولين ووزير الصحة شرحت فيها حالة زوجتى واستنجدت بهم ..، وبعد ذلك طلبني نائب مدير مستشفى حائل العام ليبلغنى أن حالة زوجتي حرجة وخطيرة ، ويتعين عليك نقلها فى سيارة الإسعاف إلى عيادة القلب في بريدة ، وهناك قد يتم رفضها ، وفي هذه الحالة لابد أن ( تشغل وساطتك ) حتى تتمكن من الدخول لمركز القلب ، ليخبرني الدكتور المباشر أن حالتها لا تتحمل النقل في سيارة الإسعاف العادية وليس لدينا إخلاء طبي، ثم اجتمع عدد من الأطباء بينهم طبيب أمراض القلب ، وطبيب النساء والولادة ، وطبيب العناية المركزة ليشرعوا في كتابة تقرير عاجل وبعد حضور مدير التنسيق الطبي وجد أن التقرير قد كتب بخط اليد ، وحتى يمكن مخاطبة أى مستشفى لابد من كتابته على الكمبيوتر وما إن تم الانتهاء من كتابة التقرير وتجهيزه واعتماده ، غير أن قدر الله كان أسبق إلى زوجتى ففاضت روحها قبل إرسال التقرير لتزهق روح إنسانه على صخرة الروتين التى لا تعرف للإنسانية سبيلاً ولا للرحمة باباً ..

"الوئام" حاولت استجلاء الموقف من الجانب الآخر فكان لها اتصال هاتفي بمدير الشؤون الصحية بمنطقة حائل الدكتور نواف الحارثي الذى قال إنني أوصيت بمتابعة حالة المريضة ، ولا يمكن أن أتدخل في عمل غيري حيث هناك مدير للمستشفى ونائباً له وطاقم إداري وضعوا لخدمة المواطن، ودوري يأتي في حالة أن أيا من المدراء أو المسؤولين توقفوا عن الخدمة هنا ممكن أن أتجاوب مع المواطن ، ولا يمكن لي أن أخدم كل مواطن على حده لان ذلك يستغرق وقتاً طويلا.

انتهت تفاصيل المأساة وبقيت الأسئلة تبحث عن أجوبة : أليس من حق أى مواطن إنقاذ حياته ما دام قد وصل إلى المستشفى ؟ أليس المرض حالة استثنائية يجب أن يغرب عنها الروتين البغيض ؟ متى يتوقف مثل هذا السلوك من الإهمال والتناقض فى المستشفيات خاصة فى الأمرو التى تتعلق بحياة أو موت إنسان ؟ هل يفلت كل من تسببوا فى مأساة مريم وأطفالها وزوجها دون محاسبة ؟ !


__________________
ياالمرض عجل دخيلك تعديه .!
خل التعب لا يهد حيله ويصلاه
ام صالح غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 22-08-2010, 08:25 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,526
قوة التقييم: 0
تعبت أشتاق is on a distinguished road
أضخم ميزانية وأسوأ وزارة ..

مهما كانت القصص الواقعية مؤلمه .. فكما قالوا : لا حياة لمن تنادي ...




تعبت أشتاق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-08-2010, 08:28 PM   #3
عضو ذهبي
 
صورة فهد ابن أبيه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: الرس
المشاركات: 2,241
قوة التقييم: 0
فهد ابن أبيه is on a distinguished road
لاحول ولاقوة الا بالله
فهد ابن أبيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-08-2010, 08:53 PM   #4
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 99
قوة التقييم: 0
شعووولي is on a distinguished road
اقول الله لايوفق من يتم الاطفال وبعدين ياناس مادري ليش المسؤلين حاط سكرتيرومقفل الباب عن المراجعين ايش حضرته الاميرماقفل مكتبه ويقابل المررررررررراجعين موالحارثي واشكاله والله المفروض نقل تاديبي لانو كلنامواطنييييييييييييييييييييييييييييييييييييين سعودييييييييييييييياين وزاره الصحه عن هذه الاشكال
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شعووولي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-08-2010, 10:33 PM   #5
عضو اسطوري
 
صورة }ريح المطر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 13,161
قوة التقييم: 0
}ريح المطر will become famous soon enough}ريح المطر will become famous soon enough
قدر الله وما شاء فعل
جزاك الله خيرا وبارك فيك
__________________
ان قل توآجدي معكم فاذكروني بالخير وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
}ريح المطر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-08-2010, 01:41 AM   #6
عضو خبير
 
صورة عزيزنفس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في معاليق الضماير
المشاركات: 4,043
قوة التقييم: 0
عزيزنفس is on a distinguished road
لاحول ولاقوة الا بالله
__________________

اخواني الأعزاء
لدى كل انسان ظروف قد تجبرة على شي لايريدة
وخصوصآ على فراق اخوة انتميت لهم وسوف انتمي لهم ماحييت
عزيزنفس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-08-2010, 03:27 AM   #7
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في قلب زوجي
المشاركات: 2,342
قوة التقييم: 0
ام صالح is on a distinguished road
شكرا لكل من مر على الموضوع والله يرحمك يامريم
ويصبر زوجك واهلك
__________________
ياالمرض عجل دخيلك تعديه .!
خل التعب لا يهد حيله ويصلاه
ام صالح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-08-2010, 06:59 AM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: تحت رجلين أمي وبين أخواني وخواتي
المشاركات: 731
قوة التقييم: 0
نبع الزين is on a distinguished road
لاحول ولاقوة الا بالله
نبع الزين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-08-2010, 03:48 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 628
قوة التقييم: 0
مجهول الرس is on a distinguished road
حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم ومتعجرف

الله يرحمها ويصبر عيالها
مجهول الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-08-2010, 07:33 AM   #10
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في قلب زوجي
المشاركات: 2,342
قوة التقييم: 0
ام صالح is on a distinguished road
اللهم آمين
__________________
ياالمرض عجل دخيلك تعديه .!
خل التعب لا يهد حيله ويصلاه
ام صالح غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19