العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-08-2010, 06:15 PM   #1
abo khaled28
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,676
معدل تقييم المستوى: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
افتراضي أغلقوا مكبرات الصوت في الصلاة الجهرية

تختص هذه البلاد الطيبة بكثرة المساجد وكثرة محبي عمارة المساجد العمارة الحسية والمعنوية ولذا لايكاد يخلو طريق أو شارع أو حتى ممر من بيت من بيوت الله تعالى وهذا لا ريب منقبة ومفخرة لأهل هذا الوطن الكريم المعطاء رعاة ورعية.
الملاحظ أن غالب هذه المساجد وخاصة في الصلوات الجهرية تستخدم مكبرات الصوت الخارجية وبعضها يكون صوته مرتفعا جدا والبعض يتعمد تركيب أجهزة ترديد الصوت "الصدى" حينما تبدأ الصلاة ومن المعلوم أن وقت الإقامة موحد يجد المصلي حيرة شديدة حيث تختلط عليه الأصوات فلا يستطيع متابعة إمامه والاستماع لقراءته ولايتمكن من الخشوع في الصلاة لاختلاط الأصوات عليه حتى في الركوع والسجود ينشغل بالأصوات مما يحرمه من الخشوع الذي هو أهم واجبات الصلاة وتزداد المشكلة في رمضان المبارك حيث صلاة التراويح والتهجد.

نعم لاستخدام هذه المكبرات في الأذان والإقامة لإعلام الناس بالصلاة فقط للحاجة الماسة لاستخدامها أما بقية الصلاة من التكبير إلى التسليم فلست والله أدري ما ضرورة ذلك وما حاجته القصوى.

صليت خلف الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله فلفت نظري أنه يغلق مكبر الصوت الخارجي بعد الإقامة مباشرة ويكتفي بمبكر الصوت الداخلي فقط وهكذا الشيخ صالح الفوزان.

ومما لايخفى أيضاً أن استخدام مكبرات الصوت في قراءة القرآن في الصلاة إضافة إلى التشويش على المصلين وحرمانهم من الخشوع يسبب الإزعاج الشديد لجيران المسجد مما لاتجب عليهم صلاة الجماعة من النساء والصبيان والمرضى وكبار السن فهل يجوز أذية المؤمنين بالقرآن وأنا أعرف عدداً ممن اشتكوا وتذمروا من زيادة صوت المكبر وتأثيره البالغ على أطفالهم الذين يصابون بالخوف والذعر وتتسبب هذه المكبرات في إزعاج نومهم الهادئ وهناك من تضرر سمعه بسبب زيادة صوت المكبر.

ما أعلمه أن هناك تعميما من وزارة الشؤون الإسلامية لجميع أئمة المساجد في الاقتصار في الصلاة الجهرية على مكبر الصوت الداخلي فقط وإغلاق الخارجي ولكن الكثير من الأئمة هداهم الله قد اعتادوا التمرد والعقوق لوزارتهم الموقرة وأصبحت تعميمات وزارتهم التي ترسل إليهم ويستلمونها بالتوقيع والعلم حتى وإن كانت في التصدي للتطرف الفكري أو بيان حرمة النفس المؤمنة أو شجب العمليات الإرهابية أو التحذير من تنظيم القاعدة كل ذلك فقط حبر على ورق فلا سمع ولاطاعة للوزارة وتعميماتها وتوجيهاتها.

المؤمل من الوزارة - وفق الله القائمين عليها - تجديد التعميم على منسوبيها بمثل هذا التوجيه والتعامل مع كل من لايستجيب لتوجيهاتها بشيء من الحزم فينذر مرتين أو ثلاثاً وإذا لم يستجب فيتم الحسم من مكافأته لأول مرة فإن استجاب وإلا فالأقسام الشرعية بالجامعات تخرج اعداداً كبيرة غالبهم حفظة لكتاب الله تعالى ومؤهلون لإمامة المصلين وإذا تمت التضحية بالقليل فسوف ينضبط الكثير وتنتهي مشكلة عقوق الأئمة والخطباء وتمردهم على وزارتهم الأم إلى الأبد.

والله من وراء القصد...

ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط§ط؛ظ„ظ‚ظˆط§ ظ…ظƒط¨ط±ط§طھ ط§ظ„طµظˆطھ ظپظٹ ط§ظ„طµظ„ط§ط© ط§ظ„ط¬ظ‡ط±ظٹط©!!


أقوال أهل العلم في استعمال مكبرات الصوت لغير الأذان

بسم الله الرحمن الرحيم

من محمد الصالح العثيمين إلى ....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:فقد فشا في الآونة الأخيرة استعمال كثير من الأئمة لمكبر الصوت الذي فوق المنارة لتسمع منه الصلاة تكبيرها وقراءتها في الصلوات الخمس.وهذا أمر لا تدعو الحاجة إليه، فإن الإمام إنما يصلي بأهل المسجد لا بمن كان خارجه وهو مع ذلك يوقع في أمور منها: * أن بعض الناس قد يتهاون في المبادرة إلى حضور المسجد؛ لأنه يسمع الصلاة ركعة ركعة، وجزءاً جزءاً، فيتباطأ اعتماداً على أن الإمام في أول الصلاة، فيمضي به الوقت حتى ربما تفوته الصلاة.* ومنها: أن المقبل إلى المسجد وهو يسمع قراءة الإمام قريبة الانتهاء تجده يسرع إسراعاً يوقعه في النهي رغبة في إدراك الركوع.* ومنها: أن في ذلك تشويشاً وأذية لمن يسمعه من المصلين في البيوت والمساجد كما اشتكى من ذلك بعض الناس، حتى أخبرني أحدهم أن بعض المصلين في مسجد أمن بتأمين إمام مسجد آخر سمع صوته، وكبر آخر بتكبيره، وعلمت أن رجلاً تشوش عليه التشهد لسماعة قراءة إمام مسجد آخر.ولا يخفى ما رواه الإمام مالك في الموطأ(1) 1/167 شرح الزرقاني في باب العمل في القراءة عن البياضي (فروة بن عمرو) – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على الناس وهم يصلون وقد علت أصواتهم بالقراءة فقال: "إن المصلي يناجى ربه فلينظر بما يناجيه به، ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن". وما رواه أبو داو(2) 2/38 تحت عنوان: رفع الصوت بالقراءة في صلاة الليل، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال: "ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضاً ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة، أو قال في الصلاة". وقد نقل الزرقاني في شرح الموطأ عن ابن عبد البر أنه قال: حديث البياضي وأبي سعيد ثابتان صحيحان.وفي مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيميه لابن قاسم 23/64: ليس لأحد أن يجهر بالقراءة بحيث يؤذي غيره كالمصلين. ومن جواب له 1/305 من الفتاوى المطبوعة قديماً: ومن فعل ما يشوش به على أهل المسجد أو فعل ما يفضي إلى ذلك منع منه. أهـ.وما ذكره الشيخ – رحمه الله تعالى – موافق لما دل عليه الحديثان المذكوران. ويزداد المنع قوة حين يكون التشويش أعظم إذا فتحت نوافذ المساجد أو كان الناس يصلون في الرحبات وفي إغلاقها درء لما يحصل من التشويش والأذية ولا مانع أن يستثنى من ذلك المسجدان المكي والنبوي، وكذلك الجوامع في صلاة الجمعة؛ لأنه ربما يكون بعض المصلين خارج المسجد فيحتاجون إلى سماع صوت الإمام بشرط أن لا تكون الجوامع متقاربة يشوش بعضها على بعض، فإن كانت كذلك فإنه توضع سماعات على جدار المسجد تسمع منها الخطبة والصلاة وتلغى حينئذ سماعات المنارة لتحصل الفائدة بدون أذية للآخرين.هذا وأسأل الله تعالى للجميع التوفيق لما يحبه ويرضاه وأن يجعلنا جميعاً صالحين مصلحين وهداة مهتدين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حرر في 7/7/1407هـ.الفتاوى13/79 وقال رحمه الله :وأما إذا كان حوله مساجد يشوش عليهم أو مساكن يتأذى أهلها بالصوت فلا يرفعه من فوق المنارة لما في ذلك من أذية الآخرين والتشويش عليهم,وعن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال:فكشف الستر وقال (ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضاً,ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة)) .أو قال في الصلاة .أخرجه أبو داود ونحوه عن البياضي فروة بن عمرو رواه مالك في الموطأ,قال ابن عبد البر حديث البياضي وأبي سعيد ثابتان صحيحان.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية:ليس لأحد أن يجهر بالقراءة بحيث يؤذي غيره كالمصلين.ا.هـ .ولنا جواب طويل على هذه المسألة كتبناه سابقاً (1) . أرجو تعالى أن ينفع به.كتبه محمد الصالح العثيمين في 23/8/1419هـ .

الفتاوى15/161 وذكر رحمه الله في اللقاء المفتوح 2/38 :ويقول عليه الصلاة والسلام)) من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره )),وخرج مره على أصحابه وهم في المسجد يصلون ويجهرون بالقراءة , فقال ( كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضا في القراءة )) ولأذية انك إذا جهرت تشوش على الذين حولك فتؤذيهم , ومن ثم تعرف أن بعض الإخوة الذين يصلون بالميكرفون الذي يسمع من المنارة ويشوش على المساجد التي حوله أنهم ليسو على صواب , وأنهم إن لم يكونوا آثمين فليسوا غانمين , إذ لا فائدة من رفع الصوت على المنارة, هل فيه فائدة...؟ أبداً ما فيه فائدة , فيه مدعاة للكسل , لأن بعض الناس الذين في البيوت يقولون الآن هو يصلي والآن قد بدأ اصبر إذا بقيت ركعة ذهبنا . ففيها مدعاة للكسل , وفيها أيضا أذية للجيران , ربما يكون بعض الناس مريضا أو قلقا كل الليل , أذن الفجر فصلى ثم رقد ليستريح , فيأتي هذا الصوت الكبير فيزعجه ولا ينام , هذه أذية والمساجد الأخرى أيضا, تتأذى؟ تعدد الأذان في مساجد الحي الواحد

فتاوى اللجنة 6/73السؤال الأول من الفتوى رقم (9895)

س: هل من الواجب الأذان في جميع المساجد بمكبرات الصوت في حي واحد مع العلم أن أذان مسجد واحد يسمعه جميع المسلمين؟ وهل يكفي الأذان في مسجد واحد من مساجد الحي؟.

جـ: الأذان فرض كفاية، فإذا أذن مؤذن في الحي وأسمع سكانه أجزأهم، ويشرع لأهل كل مسجد أن يؤذنوا لعموم الأدلة.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاءعضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيسعبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز س: إنني إمام مسجد بقرية بمنطقة جيزان وأقوم بحديث ديني على جماعة المسجد بعد صلاة الفجر مستعملا في ذلك الحديث الميكرفون وأقصد بذلك أن يستفيد من ذلك الحديث بعض النساء وغيرهم من المجاورين للمسجد ، وفيه بعض الاخوان يطلبون مني بأن أقفل الميكرفون ، ويدعون أنني أزعج الناس والبعض منهم يعيب علي في ذلك ، ونيتي إن شاء الله بعيدة عن السمعة والرياء أعاذنا الله واياكم من ذلك ، أرجو إفادتي جزاكم الله خيرا ؟ ج: إرشاد الناس وتعليمهم أمور دينهم ووعظهم وتذكيرهم بالله واليوم الآخر وحثهم على المعروف ونهيهم عن المنكر مطلوب شرعا ، وهذا من دعوة الرسل عليهم الصلاة والسلام ، ولكن على الداعية الى الله أن يتخير لذلك الوقت المناسب والكيفية المناسبة التي ليس فيها أذى للناس ولاجفوة ولا تنفير لهم وإلا انقلب معروفه منكرا .وعلى هذا ينبغي لك الا تستعمل الميكرفون في حديثك في الوقت المذكور دفعا للأذى عن الناس ويكفيك أن ترشد من معك بالمسجد بخلاف الاذان فإنا أمرنا بإبلاغ الناس ليحضروا الى صلاة الجماعة بالمسجد فكلما كان الصوت أندى وأعلى كان أحسن ولو تأذى بذلك من لايريد حضور صلاة الجماعة وعلينا أن نقف عند ماشرع الله . وبالله التوفيق .
عضو عبدالله بن قعود
عضو عبدالله بن غديان
نائب الرئيس عبدالرزاق غفيفي
الرئيس عبدالعزيز بن باز (فتاوى اللجنة 24/200 )


منقول جزى الله خيرا من اجتهد بهذا المقال
abo khaled28 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2010, 07:47 PM   #2
أوتــــار الغلا
مشرفة منتدى سوالف متنوعة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: هناكـ بين أوراقي المبعثره !
المشاركات: 5,289
معدل تقييم المستوى: 0
أوتــــار الغلا is a jewel in the roughأوتــــار الغلا is a jewel in the roughأوتــــار الغلا is a jewel in the rough
افتراضي

.
.
.

بالعكس اخوي الان مافيه احد من المساجد يطلع صوت الامام برا المسجد

حتى ان مسجدنا اللي انصلي التراويح معاه اذا كبر للرفع من السجود ياددوب نسمع صوته

يعني مره صوته خفيف يالله نسمعه بقسم النساء

بعدين بالعكس والله اتمنى ان المساجد القريبه من المنازل يعني اللي يكون بالحارات يكون فيه

مكبر للصوت خاصة اذا كان فيه محاضره على الاقل نستفيد واحنا في البيت ..

جزاكـ الله خير اخي الفاضل
.
.
__________________
[FLASH="http://im33.gulfup.com/qTwxe.swf"]width=400 height=267 t=0[/FLASH]
أوتــــار الغلا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2010, 12:57 AM   #3
}ريح المطر
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية }ريح المطر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 13,196
معدل تقييم المستوى: 0
}ريح المطر will become famous soon enough}ريح المطر will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله ألف خير

ورزقك من حيث لا تحتسب

أثابك على ماكتبت

ورفع بها موازين حسناتك
__________________
ان قل توآجدي معكم فاذكروني بالخير وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
}ريح المطر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2010, 01:42 PM   #4
تقي الدين عبدالحليم
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,835
معدل تقييم المستوى: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموووع الوصل مشاهدة المشاركة
.
.
.

بالعكس اخوي الان مافيه احد من المساجد يطلع صوت الامام برا المسجد

حتى ان مسجدنا اللي انصلي التراويح معاه اذا كبر للرفع من السجود ياددوب نسمع صوته

يعني مره صوته خفيف يالله نسمعه بقسم النساء

بعدين بالعكس والله اتمنى ان المساجد القريبه من المنازل يعني اللي يكون بالحارات يكون فيه

مكبر للصوت خاصة اذا كان فيه محاضره على الاقل نستفيد واحنا في البيت ..

جزاكـ الله خير اخي الفاضل
.
.
رأي سديد ,,,, الله يوفقك
__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2010, 09:36 PM   #5
abo khaled28
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,676
معدل تقييم المستوى: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
افتراضي

حياكم الله جميعا وبارك الله فيكم وعلمنا الله وإياكم ما لم نعلم
الظاهر الجميع يقرأ الأدلة الشرعية التي استدل بها الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى وكذلك ما قاله الكاتب وفقه الله
وما دام الدليل الشرعي موجود فلا مجال للاجتهاد وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى
abo khaled28 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-08-2010, 09:59 PM   #6
ga9eeme
عضو بارز
 
الصورة الرمزية ga9eeme
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 340
معدل تقييم المستوى: 0
ga9eeme is on a distinguished road
افتراضي

ما في رأي صريح مجرد اجتهادات و أراء
الاخذ بها او تركها سواء فلا نحجروا واسع
و مادام الامر ليس فيه نص صريح فلا نجعله من المهمات و كان الدين يقف عنده و لا يتعداه*
ga9eeme غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir