عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-08-2010, 02:05 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
جاكم الفرج .. سكن بـ «100» ريال!

جاكم الفرج .. سكن بـ «100» ريال!

حمود أبو طالب

بحت أصواتنا وتعبت أقلامنا ونحن ننبه بعض المسؤولين إلى التدقيق في مفردات تصريحاتهم قبل إرسالها للصحف ونشرها بصيغتها الاستغفالية الاستفزازية، وأكدنا لهم مرارا وتكرارا أنهم لا يخاطبون الآن مجتمعا مغلقا أو ساذجا يصدق الأساطير والغيبيات والمستحيلات.. للأسف، يبدو أنه لا فائدة من كل تلك التنبيهات، فهذا بنك التسليف والادخار الذي ما زلنا حديثي عهد به يؤكد أنه سوف يقضي على واحدة من أهم المشاكل الكبرى المستعصية التي يواجهها المواطن، ويعاني منها منذ عقود طويلة، ألا وهي مشكلة «السكن».. ببساطة شديدة يقول التقرير السنوي الأخير المقدم من البنك إلى مجلس الشورى أن لديه «مشروعا إسكانيا ضخما من شأنه حل مشكلة الإسكان في مناطق ومحافظات المملكة كافة من خلال تمكين المواطنين من تملك منازل وشقق بأسعار مناسبة وأقساط مخفضة عن طريق برنامج جديد يحمل مسمى الوعاء الادخاري».. هذا ما نشرته صحيفة الحياة يوم أمس وأضافت إليه أن هذا المشروع يأتي بعد ملاحظة عدم وجود ثقافة الادخار في المجتمع السعوي وأنه بالترتيب مع «أحد البنوك» سيتيح للمواطن فتح حساب ادخاري شهري بدءا من 100 ريال فأكثر لامتلاك فلة بـ «400» ألف ريال أو شقة بـ «200» ألف ريال «يا بلاش.. طاح الرخا في الديرة».
هكذا هو الأمر إذا.. كل الأجهزة الحكومية المعنية بمشكلة الإسكان لم تستطع حلها ليأتي بنك التسليف والادخار ويعلن بجرة قلم رهانه على إنهائها وبأسعار لا يحلم بها أكثر المتفائلين أو حتى المعاقين عقليا.
أولا ــ يا بنك الادخار والتسليف ــ في أي أرض أو في أي كوكب سوف توفرون للمواطن فلة أو شقة بهذا الرخص، ونحن وأنتم نعرف الحقيقة ونرى الواقع؟
وبأي مسوغ توفرت لديكم الثقة وجرأة القول بأنكم ستوفرون السكن في «كل مناطق ومحافظات المملكة»؟
وحين تتحدثون عن الادخار فبربكم ماذا يستطيع المواطن أن يدخر وهو يئن تحت وطأة الغلاء وفوضى الأسعار وغياب الرقابة حتى أصبحت لقمة عيشه صعبة المنال، وأصبحت المئة ريال التي تتحدثون عنها وكأنها لا شيء تعني له مبلغا مهما في ميزانية أسرته؟
إذا كان البنك ينوي إنتاج فيلم من أفلام الخيال فسوف نصفق له، أما إذا كان جادا في تصريحه بهذا الشكل فإنه يستغفل مجتمعا بأكمله ليس في حاجة إلى مزيد من الاستغفال.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 29-08-2010, 02:24 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أخيرا الزكاة على الأراضي

هاشم الجحدلـــي
التقرير الإخباري الذي نشرته «عكاظ» أمس الأول وطرح ضمن ما طرح دراسة فرض زكاة على العقارات التجارية والمحافظ والصناديق الاستثمارية، يبشر بفجر جديد في تعاملاتنا المالية فقهيا ورسميا.
فالملاحظ طوال العقود الماضية، وبعد تحول العقار إلى محفظة من المحافظ المالية التي يمارس من خلالها رجال الأعمال مهاراتهم الاستثمارية، من خلال الشراء والاستحواذ أو وضع اليد على أراض شاسعة ولو كانت بعيدة عن العمران، ثم يبدأون آلية الجذب نحوها، وتوصيل الخدمات إلى المناطق القريبة منها، ومن ثم تركها تطبخ على نار ساخنة، دون أي تكاليف إضافية عليهم لأنها شعارهم الوحيد «الأرض لا تأكل ولا تشرب» وبالتالي فهم الذين يأكلون ويشربون دمنا ولحمنا، حينما نفاجأ بأن الأرض التي اشتروا المتر المربع فيها بربع ريال، إذا هم اشتروها فعلا، قد عرضوه للبيع علينا بمئات الريالات، دون أن يدفعوا للدولة ولا للمجتمع ولا حق الله فيها، وخلال عشر سنوات لا أكثر.
لذلك فإن فرض الزكاة على هذه الأراضي الزائدة عن الحد سوف يعيد بوصله العقار إلى وضعها الصحيح أو أن الدولة تستفيد من ارتفاع أسعارها لأن ما يحدث لا يعقل بأي مقياس من المقاييس.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-08-2010, 02:25 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
دحلان: على أصحاب الأراضي الفضاء المحبوسة دفع الزكاة شرعاً عليها بلا تحايل

في مقاله "زكاة الأراضي الفضاء لصندوق مباني الفقراء" بصحيفة "الوطن" يطالب الكاتب الصحفي عبد الله صادق دحلان بفتوى شرعية ملزمة لأصحاب الأراضي الفضاء المملوكة لهم من حر مالهم، أو عن طريق المنح والهبات، لدفع الزكاة شرعاً عليها بلا تحايل في النيات، وإنشاء صندوق خاص بزكاة الأراضي، تستخدم إيراداته لبناء المساكن للفقراء، يقول الكاتب: "إن طرحي اليوم موجه إلى أصحاب ملايين الأمتار المملوكة منحاً أو شراء، مؤكداً لهم أن الله أعلم بالنيات، وإذا استطاعوا أن يخفوا نياتهم أمام البشر هروباً من حق كتبه الله عليهم فإن الله عليم خبير بما في النفوس، وإن حبسهم لهذه الأراضي يحرم بقية أبناء المجتمع من الاستفادة منها، فنحن نمر بأزمة إسكان ومن أسبابها عدم توافر الأراضي أو الأراضي ذات الأسعار المناسبة. إن حبس الأراضي يرفع من قيمتها أحياناً وبيعها يساهم في زيادة المعروض منها ويسهم في خفض أسعارها. إنها قضية تعاني منها جميع المدن في المملكة، وإذا كان أصحاب الأراضي الفضاء مُصرين على حبس أراضيهم فعليهم دفع الزكاة شرعاً عليها بلا تحايل في النيات. وهنا أقترح إنشاء صندوق خاص بزكاة الأراضي الخاصة على أن يتولى هذا الصندوق استخدام إيراداته لبناء المساكن للفقراء من زكاة الأراضي، وسيكون لها أثر اجتماعي وإنساني كبير في نفوس أبناء المجتمع وعلى وجه الخصوص الفقراء منهم لأن نقمة الفقراء على الأغنياء وأصحاب الأملاك والأراضي غير المُنتفع بها هي نقمة كبيرة لن يزيلها إلا مثل هذه الأعمال الاجتماعية".
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-08-2010, 02:26 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أبـشـروا 8 مليارات ريال!
عبدالله الجميلي
قال الـضَـمِـير الـمُـتَـكَـلّـم : أبشروا أيها المحتاجون أبشروا أيها المساكين ؛ لا فَـقْـر بعد اليوم ، فسوف تقوم الجهات المعنية ببناء مدن ومجمعات سكنية عملاقة توزع عليكم بالمجان !! ابشروا بالخير فـسـتُـزَاد مخصصاتكم الشهرية من الشؤون الاجتماعية بمقدار الضعف ، استبـشـروا فلا طوابير بعد الآن في انتظار مواعيد المَـشَـافِـي الحكومية ؛ فسوف يكون لكم تأمين طبي للعلاج في أرقى المستشفيات الخاصة !! افرحوا فسوف يخصص لكل طفل يولد مكافأة شهرية تعين أسرته حتى يبلغ أشده ؛ وأَنْـتـنّ أيتها المطلقات فسعادتكنّ حاضرة ؛ فأَنْـتـنّ في دائرة الاهتمام والرعاية الاجتماعية ؛ فَـلَـكُـنّ راتب شهري حتى تلتحقن مجدداً في بيت الزوجية !! ابتسموا أيها العاطلون فالخير لكم قَـادم بمعونة شهرية حتى تجدوا العمل المناسب إذا أثـبـتـم جِـدِّيَـة الطلب والبحث !! هذه ليست أحلاما أو طموحات خيالية أو تخاريف نهارية ، أو هَـلْـوَسَـات ليلية ؛ بل هي حقيقة ممكنة التنفيذ على أرض الواقع ، ولن تكلف ميزانية الدولة شيئاً ! فقد نقلت صحيفة الشرق الأوسط يوم الخميس الماضي أن مصلحة الزكاة والدخل السعودية حققت أكبر مُسْتَـحْـصَـلات من الزكاة في تاريخها حيث بلغت ( 7،8 مليار ريال ) ؛ وذلك فقط خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي ، وأكد الأستاذ إبراهيم بن محمد الفالح مدير عام مصلحة الزكاة والدخل أن هذا يمثل جباية زكاة عروض التجارة ، مشيراً إلى أن هذه القيمة هي أكبر من جباية زكاة العام الماضي بأكمله البالغة ( 6،7 مليار ريال ) ، وأضاف أن المصلحة تقوم بتحويل جميع المبالغ الزكوية إلى حساب مخصص في مؤسسة النقد للصرف منه على مستحقي الضمان الاجتماعي . فإذا أضفنا لهذه المليارات الثمانية التي تمثل زكاة عروض التجارة ؛ مجموع زكوات الماشية والثمار والأراضي المجمدة ، وزكاة ميزانية الدولة واستثماراتها المختلفة في الداخل والخارج ؛ فسوف يتم القضاء على البطالة والفقر ؛ ولا سيما إذا تم تشغيل تلك المليارات في مشاريع عملاقة ذات عوائد مالية ووظيفية على المحتاجين ! ألقاكم بخير والضمائر متكلمة .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19