عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-08-2010, 03:49 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 119
قوة التقييم: 0
طهرْالمشآعر is on a distinguished road
( نورة ) .. ومعاناتها الذي طال 17 سنة

( صحيفة الرس ) - خاص :

تلقت ( صحيفة الرس الألكترونية ) مساء اليوم الأحد رسالة من المواطن ( تحتفظ الصحيفة بإسمه ) تضمنت استيائه مما بدر من بعض المسؤولين بالرس للمواطنة ( نورة ) التي حرمت من الحصول على وظيفة الذي طال 17 عام بسبب الواسطة – حسب وصفه - ، وهي إحدى خريجات كلية التربية المتوسطة للبنات بمحافظة الرس في عام 1414 هـ الموافق لمنتصف 1993 م .

إلى نص شكوى المواطن كما جاءت في رسالته .. و(صحيفة الرس الالكترونية ) تحتفظ بمعلومات الاتصال الخاصة بالمواطن في حال طلبها من جهات الاختصاص .


بدأت هذه القصة عام 1414هـ عندما تخرجت المواطنة ( نورة ) من كلية التربية المتوسطة للبنات بمحافظة الرس ، لم تكن تعرف معنى لكلمة ( واسطة ) بل إنها لم تسمع بها من قبل كانت تعتقد انها تعيش في وطن يعطي خيراته للجميع لم تتصور يوما ان الناس سيتقاتلون من أجل وظيفة



وأن القريب سيتنكر لقريبة وأن الأخ سيتخلى عن أخيه لا لسبب الا لأنه لايرجو من وراءه مصلحة مادية دنيوية

لم تتخيل يوما من الأيام أن يقوم مسئول كبير في الحكومة يلقب بـ ( صاحب الفضيلة معالي الشيخ الدكتور ) بالكذب عليها حتى يحرمها من حقها
ولكنها الآن وبعد كل تلك الاحداث والسنين والمواقف التي مرت بها , ايقنت انها لا تعيش وسط البشر بل هي تعيش في غابة لا مجال للأخوة ولا للقرابة فيها
فالكثيرين من حولها ومن أوصلت لهم قضيتها اتضح أنهم مجرد وحوش ضارية كل منهم ينتظر الفرصة ليأخذ اللقمة من فم الآخر

تتلخص قضية هذه المواطنة في :

1) إلغاء قوائم الانتظار على الوظائف التعليمية عام 1416هـ
2) عدم الجدية في تطبيق نظام إثبات الإقامة بعد إلغاء قوائم الانتظار ,حيث ان النظام لايسمح لها بالتقديم خارج نطاق تعليم الرس
وفي نفس الوقت فإن الواسطة تمكن الخريجات من خارج تعليم الرس ان يتقدمن على تعليم الرس ويأخذن فرصتها في الوظيفة
3) عدم قدرتها في الحصول على فرصة عادلة لأخذ مكانها على وظيفة معلمة على البند 105 حيث كان التعيين عليه غالبا يتم بالواسطة وتم ترسيم جميع من تم تعيينهن
4) عدم قدرتها في الحصول على فرصة عادلة في التعاقد على وظيفة كاتبة على نظام الساعات حيث كان التعاقد على هذا النظام يتم بالواسطة فقط ولا غيرها وتم لاحقا ترسيم جميع من تعاقدن على هذا البند
وأخيرا فإنها تشكو من تجاهل كل المسئولين الذين طرقت ابوابهم لقضيتها
وإحالة جميع شكاواها إلى منطقتها بطريقة روتينية لتحفظ في الارشيف
يحدث ذلك مقابل اهتمامهم بقضايا الأخريات اللواتي لديهن ( واسطة )


قصة نوره مع وزارة الخدمة المدنية :-

تقدمت ( نورة ) لوزارة الخدمة المدنية عن طريق تعليم البنات بالدوادمي لطلب وظيفة معلمة
واستمرت تنتظر دورها بالتعيين حتى جاءت السنة 1416هـ وفيها تم تعيين رئيس جديد لديوان الخدمة المدنية
وهو محمد على الفايز



الذي اصبح وزيرا للخدمة المدنية بعد تحويل الديوان الى وزارة ولازال في منصبه حتى الان
ولكن الحدث الأهم في ذلك العام هو :
( الغاء قوائم الانتظار لكل المتقدمات للوظائف التعليمية )
كانت ( نورة ) على وشك التعيين حيث كان دورها في القائمة قد وصل للرقم 15
ولكن الغاء القائمة اخر تعيينها حتى هذه اللحظة
تظلمت لدى رئيس الديوان ولكن الرد كان : ( هذا هو النظام ) وليس بيدنا شئ
حاولت التقديم في الدوادمي عدة مرات ولكن كان جواب الموظفات باننا لن نقبل ملفك مادمت من خريجات الرس
وفي نفس السنة والتي تليها تم قبول بنات تخرجن من كلية الرس في تعليم الدوادمي
مع العلم انه لم يكن هناك تنظيم واضح لنظام اثبات الاقامة
هنا تطل علينا الواسطة بوجهها البشع

خلال تلك المدة التي تقارب الخمس سنوات لم ينزل احتياج لتخصصها ( لغة عربية وعلوم اجماعية ) في تعليم الرس ,
في العام 1419هـ اعلن عن الحاجة لتخصصها في تعليم الرس
تقدمت للوظائف ولكن كانت المفاجأة ان بعض من فزن فيها كن من خارج المحافظة !
ذهب زوجها لفرع وزارة الخدمة المدنية بالقصيم يستفسر ولكن طالما هو بدون واسطة فلن يحصل على شئ , وهذا ما حدث فعلا
حيث قالو له هناك واحدة تقديرها ممتاز واخرى لديها خبرة , والباقيات ؟ سكت المسئول وقال كفاية لايوجد لدي معلومات اكثر
هنا ايضا تطل الواسطة من مستوى اعلى

في السنوات التالية ارسلت عدة رسائل الى وزير الخدمة المدنية بلغ عددها 11 رسالة وبرقية وبريد الكتروني
كانت المواطنة تتظلم فيها من الغاء قوائم الانتظار وتتظلم من الفوضى في نظام اثبات الاقامة
وتتظلم كذلك من عدم اعطائها الفرصة للمفاضلة على وظيفة معلمة على بند 105 أو كاتبة على بند الساعات
ولكن كل رسائلها كان يرد عليها بشكل روتيني مثل هذه البرقية

قصتها مع رئاسة تعليم البنات :-

معالي الرئيس العام لتعليم البنات الشيخ الدكتور على بن مرشد المرشد


قام زوج المواطنة بمقابلة الرئيس العام لتعليم البنات معالي الشيخ على بن مرشد المرشد
وقدم اليه المواطن طلبا والتماسا يرجوه فيه ان يمكن زوجته المتخرجة من كلية التربية المتوسطة للبنات بالرس ان تعمل معلمة على البند 105
أو ان تعمل بوظيفة كاتبة على بند الساعات
أو ان تعمل بوظيفة معلمة على بند محو الأمية
ولكن معالي الشيخ لم يتورع عن الكذب وقال للمواطن مانصه : ( ماعندنا شي رح للديوان )
رد عليه المواطن : ولكن هذه الوظائف ليست من اختصاص الديوان بل هي من اختصاصكم
فما كان من مدير مكتب معاليه الاستاذ: محمد الجريبه , الا ان دفع المواطن بعيدا وقال : خلاص الشيخ مشغول !


تكررت زيارة المواطن لمعالي الرئيس العام ثلاث مرات خلال الأشهر 3 و5 و11 من عام 1422
وعلى تكرار المقابلات الا ان الاجابة كانت واحدة إجمالا وهي : ليس من صلاحياتنا التوظيف
والكل يعلم بأن وظائف بند الساعات وبند 105 وبند محو الأمية كلها كان التعيين عليها من قبل تعليم البنات فقط
وخلال هذه السنة 1422هـ تم توظيف العديد من الخريجات على وظيفة معلمة على البند 105
وتم التعاقد مع العديد من خريجات الثانوية العامة للعمل بوظيفة كاتبة على بند الساعات
وكل هذه الوظائف لم ينزل لها أي اعلان وكانت تشغل بشكل سري وشخصي داخل تعليم البنات


لماذا كذب صاحب المعالي فضيلة الشيخ ؟
الا يعلم ان الكذب حرام ؟
المصيبة هنا أن الكذب صادر من مسئول كبير تجاه مواطنة ضعيفة تبحث عن رزقها
ما مصلحة هذا المسئول الكبير في الكذب وحجب الوظيفة عن تلك المواطنة ؟
خلال تلك الفترة قام زوج المواطنة بمقابلة كل من
المدير العام للشؤون المالية والادارية برئاسة تعليم البنات
صالح الحميدي


والمدير العام لشؤون الموظفين برئاسة تعليم البنات
سليمان العقيل




وكان يقدم لهم طلبات شفهية ورسمية يطلب فيها وظيفة معلمة لزوجته على بند 105 او وظيفة كاتبة على بند الساعات
ولكن
جواب الاثين كان متماثلا وهو : ( لاتوجد وظائف شاغرة على تلك البنود )


وعندما يعود الى الرس يجد بان اثنتين اوثلاث مواطنات قد تم تعيينهن كاتبات على بند الساعات
وبعد البحث
والتقصي اتضح ان توظيفهن جاء بناء على خطابات من سليمان العقيل أو صالح الحميدي!!!!

لماذا يقال للمواطن : ( لاتوجد شواغر ) وفي نفس الوقت يتم التعيين على بند الساعات ؟
هل لأنه لايملك الواسطة ؟
اليس هذا هو الفساد الاداري ؟



لاحظ هنا أن مدراء عموم المالية والموظفين كانت كذبتهم اصغر من كذبة رئيسهم العام فلم يقولوا له : هذه الوظائف ليست من اختصاصنا بل أقروا بانها من اختصاصهم ولكن لاتوجد شواغر حسب زعمهم



قصة نوره مع وزارة التربية والتعليم :-

بعد دمج تعليم البنات مع وزارة المعارف كان الوزير هو محمد الرشيد



ونائبة لتعليم البنات خضر القرشي


قامت المواطنة بكتابة عدة رسائل وفاكسات للوزير ونائبة تشرح لهم بالتفصيل ما حدث معها ، ولكن كالعادة كانت الرسائل تعاد إلى تعليم البنات بالرس للنظر في أمرها ، مع العلم أن إدارة تعليم البنات بالرس لم يكن لديهم الصلاحية للنظر في مثل تلك القضايا.


وفي شهر7 من عام 1423هـ تقدم زوج المواطنة إلى مدير تعليم البنات بالرس ( محمد بن صالح الحفيتي ) وقدم له طلبا للحصول على وظيفة كاتبة على بند الساعات إلا أن المدير رد عليه بأنه : لاتوجد شواغر

وخلال نفس الشهر والشهرين التاليين تم تعيين عدد من الكاتبات على نفس البند في تعليم الرس !

تم نشر القضية في صحيفة الوطن


وقام مدير تعليم البنات محمد الحفيتي بالرد مدافعا عن موقفه



ومع رده الذي يبين تخبطة بسبب محاولته اخفاء الواسطات لدية فقد اتاحت صحيفة الوطن مشكورة الفرصة للرد وتوضيح الحقيقة كاملة



بقيت وزارة التربية صامتة حيال هذا الموضوع بالرغم من انه قد تم ارسال فاكس لمكتب معالي الوزير محمد الرشيد
وفاكس آخر لمكتب نائبه خضر القرشي
الا ان الرد كان باحالة الفاكس لتعليم البنات بالرس


تغير وزير التربية والتعليم وتغير نائبه

عبدالله بن صالح العبيد
وزير التربية والتعليم



خالد بن عبدالله المشاري ال سعود
نائب الوزير لتعليم البنات



تم إرسال ثلاث فاكسات لكل منهما وأعيدت بشكل روتيني إلى تعليم البنات بالرس دون أي نقاش أو سؤال
تم استحداث قسم في منتدى وزارة التربية والتعليم باسم ( تحت المجهر )
يتم فيه إرسال الموضوعات المكتوبة فيه بالاسم الصريح ورقم السجل المدني إلى مكتب الوزير مباشرة
ويشرف على هذا القسم سكرتير الوزير احمد الحميدي
تم كتابة خطاب للوزير عند طريق هذا القسم
وبقدرة قادر وصل خلال أسبوع إلى تعليم البنات بالرس

تغير وزير التربية والتعليم وتغير نائبه

فيصل بن عبدالله آل سعود
وزير التربية والتعليم


نورة الفايز
نائب الوزير لتعليم البنات



رسالة إلى الوزير عبر منتدى تحت المجهر وتم إعادتها إلى تعليم البنات بالرس كالعادة وفاكس إلى نائب الوزير نوه الفايز ولا نتيجة

قصة نوره مع إدارة تعليم البنات بالرس :-
خلال عام 1425هـ حصلت ( نورة ) على عقد بند محو الأمية يتيح لها العمل معلمة تعليم عام صباحي استمر العقد لمدة أربع سنوات عملت خلالها معلمة للصف الأول ابتدائي وأبدعت في عملها ، وعملت في إحدى السنوات مديرة لمجمع تعليمي مكون من ثلاث مراحل ( ابتدائي , متوسط , ثانوي )


وفي عام 1430هـ

كان مدير تعليم البنات بالرس هو
علويط سليمان العلويط


في هذا العام تم التعاقد معها للعمل في إحدى القرى ولكن عندما وصلت للقرية وجدت ان الجدول لايناسبها وخشيت من أن تظلم الطالبات نتيجة لعدم تمكنها من إيصال المعلومة لهن بصورة جيدة بسبب الجدول الغير مناسب الذي عرض عليها،عندها طلبت التبديل لقرية أخرى , ولم يكن هناك سوى قرية نائية جدا بطريق صحراوي ومع ذلك وافقت من اجل أن تؤدي أمانتها على أكمل وجه.
بدأت العمل معلمة للصف الأول ابتدائي بكل حماس وهمها الأول هو تعليم البنات كانت جميع المعلمات متعاقدات وانقسمن الى فريقين حدث صدام بين الفريقين : هذا الفريق يقول سنأخذ الدوام كاملا وسنعطي دروسنا بأمانة وذاك الفريق يقول يكفي ثلاث ساعات في المدرسة ،
زاد الخصام ووصل الأمر لإشراف ضرية عن طريق مكالمات الجوال ثم عن طريق زيارة لمكتبهم ، ولكن كان تحيزهم واضحا مع الطرف الذي لايريد العمل ، وانتصارا للباطل وبعد زيارة المعلمتين المخلصتين لمكتب إشراف ضرية بيوم واحد قاموا بتكليف من همها توقيع الحضور فقط كلفوها مديرة للمدرسة.

وهذا هو خطاب تكليفها والذي يحتوى على مخالفات نظامية أهمها أنه يعطي الوعد بتفريغها للإدارة الفصل الدراسي الثاني وهذا فيه تبييت لنية تجديد عقدها مهما حدث حتى ولو أخلت بعملها وحتى لو باشرت المعلمة الرسمية
حيث يوجد نص في العقد بأنه ( العقد مستمر حتى مباشرة المعلمة الرسمية أو نهاية السنة أيهما أولا )



في هذا الخطاب لامجال للقول بأن الواسطة لم تلعب دورها بقوة


وليست مشكلة في أن تصبح مديرة إن كانت ستدع المعلمات يعملن حسب ماتمليه عليهن ضمائرهن،ولكن ماحصل هو أنها بدأت تضايق المعلمات المخلصات في عملهن،فكانت تأتي للمدرسة بعد السابعة وخمس وأربعين دقيقة ،وتخرج قبل الحادية عشرة،بينما المخلصات لعملهن يحضرن قبل السابعة والربع ويخرجن الثانية عشرة ومع ذلك فقد كانت تكتب في بيان الحضور والانصراف أنها حضرت الساعة السابعة وتقفل الدوام بالخط الأحمر على توقيت السابعة والنصف حتى تجبر من حضرن قبلها على التوقيع بعد قفل الدوام مع أنهن حضرن قبل حضورها ،مع هذا الوضع لم تجد المعلمتان المخلصتان بد من تقديم شكوى رسمية لمدير التعليم
وقد كان ذلك وقدمت له هذه الشكوى يوم الثلاثاء 11/صفر/1431هـ



ولكن رده كان مباشرا وسريعا حيث قال لزوج احدى الشاكيتين بعد يوم واحد فقط من تقديم الشكوى : ( كنتم تبون الادارة ويوم ماحصلت لكم جيتو تشتكون )
وقال له : ( اي واحدة معلمة تعاقد تدخل طرفا في شكوى سنلغي عقدها مباشرة )
ولكن زوج المعلمة سأله : تلغون عقدها حتى ولو كان الحق معها ؟
قال مدير التعليم علويط العلويط : نعم سنلغي عقد جميع من يدخلن طرفا في الشكوى سواء الحق معها او عليها .
طبعا هو يقول هذا الكلام كإشارة مبطنة منه لسحب الشكوى ,
هذاهو مستوى تفكير مدير التعليم للأسف
لم يفكر بمصلحة الطالبات ولم يفكر بالأمانة التي في رقبته ,
كل همه هو ان ينتصر لمن يتوقع انه سينصره لاحقا اي انها مصالح خاصة لا أكثر .
هذا تعليق لأحد المقربين من القضية وقد كتب ردة هذا بعد ان تفاجأ بقول المتابعة النسائية في المنتدى الرسمي للإدارة بان : ( لاصحة لكثير مما ورد بالشكوى )
في هذا الرد توضيح لحقائق تبين مدى الفوضى التي تعيشها ادارة تعليم البنات بالرس ومدى جهل مديرها علويط العلويط باصول ومبادئ الادارة الامينة النزيهة
==
==

لم أكن ارغب في ظهور هذه القضية على الملأ وكنت احسب أنها انتهت منذ أن بدأت , ولكن عند إعلان الأخوات في المتابعة النسائية بأنه ( لا صحة لكثير مما ورد في الشكوى ) وكان إعلانهم هذا في المنتدى الرسمي للإدارة بعد إثارة القضية ونشر وثائقها مع عدة قضايا أخرى من قبل بعض الأخوات الغيورات على المصلحة العامة في الإشراف التربوي بالرس واللواتي أوردنها مع عدة قضايا أخرى كأمثلة على سوء إدارة المشكلات في تعليم البنات بالرس . رأيت عندها أنه لابد من توضيح الحقيقة مهما كانت .

ملخص الشكوى :
1 ) المعلمتين ( فوزية ونورة ) يطالبن مدير التعليم بالتحقيق في طريقة تكليف إحدى المعلمات مديرة للمدرسة بعد اختلافهن معها على وقت الانصراف من المدرسة , ويتهمن الإشراف التربوي في ضريه بأنهم قاموا بمجاملة تلك المعلمة وترضيتها بعد الخلاف معهن بسبب المحافظة على وقت الدوام و كان عربون الترضية هو تكليفها بإدارة المدرسة ليس من أجل جدارتها بل من اجل الانتصار الشخصي فقط .
2) المعلمتين ( فوزية ونورة ) يطلبن من مدير التعليم التحقيق في المضايقات التي تعرضن لها من قبل المديرة الجديدة مثل ( إقفال الدوام قبل توقيعهن مع أنهن وصلن قبلها بوقت طويل , الخروج مبكرا من المدرسة وترك المعلمتين وحدهن مع الطالبات , عدم تمكينهن من توقيع الانصراف )
3) المعلمتين ( فوزية ونورة ) يبلغن مدير التعليم بأنهن تعرضن للتهديد بالفصل وإلغاء العقود من قبل شخص لا علاقة له بالتعليم مطلقا ويطلبن منه التنبه والحذر من إعمال الواسطات السلبية التي تؤدي لإلغاء عقودهن دون مستند نظامي .
4 ) المعلمتين ( فوزية ونورة ) يطلبن من مدير التعليم تحمل مسئوليته وتوفير جو مناسب لهن لأداء رسالتهن على أكمل وجه .
أولا :

سأعتبر هذا الخطاب - يقصد خطاب التكليف رقم 20 والموجوده صورته بالأعلى - بأنه ( قرار تكليف ) حتى ولو لم يوقع من مدير التعليم ولا من مساعده وحتى لو لم تطلع عليه لجنة مديرات المدارس .
عادة تكون قرارات التكليف محتوية على نص القرار فقط , دون الدخول في مجاملات أو وعود أو تلميع الصورة الشخصية للمكلف , فهل من كتب هذا القرار يجهل النظام ؟ أم أنه يريد استفزاز الأطراف الأخرى عن طريق المبالغة في المديح والشكر ثم يكملها بالوعد بالتفريغ , خاصة مع علمهم جميعا بوجود خلافات شديدة بين الفريقين سببها ( المحافظة على وقت الدوام ) و بدلا من استقرار هذا القرار في ملف الوارد بعد التوقيع عليه بالعلم , فقد تم تصويره ونشره في غرفة المعلمات وعلى مكاتبهن بطريقة استفزازية تنم عن عدم مسئولية , وبدا الأمر وكأن المسألة انتصار شخصي وفرح شديد بالكرسي . فهل كان إشراف ضرية يقصد تأزيم الأمور أكثر وأكثر ؟ أم أنهم بحسن نية قد وقعوا في الفخ ؟
الوعد بالتفريغ الفصل الثاني : إن كانوا يعلمون بأن تلك المعلمة متعاقدة على بند الأجر بالساعة ومع ذلك قدموا لها وعدا بتفريغها الفصل الثاني , فهم بذلك قد تجاوزوا النظام وقرروا مسبقا تجديد عقدها إلى نهاية السنة دون مستند نظامي , وهذه تسمى ( واسطة ) وأنا أسميها ( جريمة الواسطة )
أما إن قالوا لقد كنا نظن بأنها رسمية وليست على البند فهنا أقول لهم : لقد كفيتمونا مؤنتكم وكشفتم تقصيركم بأنفسكم .

ثانيا :
يقول مدير تعليم البنات بالرس : ( كنتو تبغون الإدارة ويوم ماحصلت لكم جيتو تشتكون ) قال هذا الكلام من ثاني يوم تم فيه تقديم الشكوى ! أصدر حكمه المسبق , متجاوزا كل أصول العدالة والحياد واللباقة الإدارية أيضا, تحيز لطرف دون آخر منذ البداية , لم يستطع أن ينتظر نتائج التحقيق – ربما لأنه لم ينو أصلا القيام بالتحقيق - ترى ماهو السبب ؟
لازلت أبحث عن سبب هذا التحيز المبكر ولكن لم أجد إلا أن يكون الخصم قويا لدرجة أن مدير التعليم قد أُجبر قسرا على تبني وجهة نظر الطرف الأقوى , ودون اعتبار للمصلحة العامة .
وهناك احتمال آخر وهو أن عقل سعادته قد عجز عن إدراك وجود معلمات مخلصات لوطنهن تحت إدارته , فأعتقد أصلحه الله أن الجميع يسعون خلف بهرجة زائفة , لم يدرك سعادته بعد أن هناك الكثير من المعلمات المخلصات الغيورات على مصلحة بناتنا الطالبات , وظن مخطئا أن جميع المعلمات همهن الخروج مبكرات من المدرسة حتى ولو لم تتعلم التلميذات أي حرف .

ونسي هداه الله يوم أن كان مساعدا للمدير عندما رفض وبشدة الطلب الذي قدمته له المعلمة ( نورة ) تطلب منه وترجوه أن يعفيها من إدارة المجمع الكبير الذي كلفت بإدارته آنذاك , وكانت هي ترفض إدارة المجمع ولكنه كان يصر ويتحجج بأنه لا توجد أخرى بمثل إخلاصها وتفانيها تحل محلها , حتى انتهى ذلك العام الدراسي على خير مايرام ونجحت تلك المعلمة ( مديرة المجمع ) بإرساء سفينتها على بر الأمان بالرغم من كل الصعاب التي واجهتها ذلك العام . ولكنها بعد أن كانت في نظره مثال للمخلصة الأمينة الجادة في عملها أصبحت الآن مجرد متلاعبة وتسعى فقط لكرسي إدارة على أربع معلمات ! عجبا من تقلب القلوب والأفكار .

نسي أنها كانت تزهد بإدارة مجمع كبير يضم 25 معلمة , فكيف تطمع بإدارة مدرسة بأربع معلمات فقط ؟ ونسي سعادته أنها كتبت له في تبريرها لرفض الإدارة آنذاك أنه ناتج من ((منطلق حرصي على سير العملية التعليمية على أكمل وجه , وعلى تحصيل الطالبات وتهيئة الجو التعليمي الملائم لهن )) فالأهم عندها هو تحصيل الطالبات ولايهمها كرسي مديرة مدرسة , ولا حتى مديرة تعليم ! وكانت ترى أن غيرها أفضل منها في الإدارة . كل هذا من أجل مصلحة الطالبات .

ثالثا :
عند حضور المعلمتين الشاكيتين لإشراف الرس لأخذ أقوالهن تم حثهن على التنازل وقيل لهن : ( عند استمرار هذه الشكوى فإنها ستصل للوزارة وعند وصولها للوزارة فإنهم سيختمون على ملفاتكن وتحرمن من التوظيف في السنوات القادمة سواء تعاقد أو رسمي ) فهل هذا ترهيب جديد أم أن أحدا ما خاف من أن تنكشف أوراق أخرى تؤدي لغضب معالي النائب على منسوبات الإدارة ؟
ولا أدري ما هي الجريمة التي ارتكبتها هاتان المعلمتان حتى تغضب منهن الوزارة ويحرمن من التوظيف مدى الحياة ؟
كان تبرير مشرفات الرس على هذا التكليف القضية هو : ( هذه المعلمة كانت تتواصل مع مشرفات ضرية بالجوال بشكل مستمر وعليه فمن الطبيعي أن يكلفوها بالإدارة )
أعتقد بعد هذا الكلام أن الوزارة ستعدل في لائحة تكليف شاغلي الوظائف التعليمية وستضيف لها بندا مهما وهو ( التواصل بالجوال مع المشرفات يزيد من نقاط المرشحات لإدارة المدارس )
رابعا :
إحدى المعلمتين الشاكيتين كان عقدها في قرية تبعد عن الرس 160 كيلو مسفلت , ولكن لأنها رأت أنها قد تقصر بحق الطالبات عند أخذ مواد قد لا تجيد توصيل معلوماتها لهن , فقد طلبت الندب إلى القرية المذكورة وهي تبعد 195 كيلو منها 17 صحراء , فهل واحدة بهذا الحرص على أداء الأمانة يمكن أن تقبل بالدوام لمدة ساعتين ونصف فقط خاصة مع تقليص أسابيع الفصل الأول , أتمنى ألا يكون الإخوة والأخوات في تعليم البنات بالرس يجهلون لغة الإخلاص بالعمل , ولا يجيدون إلا لغة ( نفسي ومن يعز عليها ) .

خامسا :
مدرسة القرية :
المدرسة في هذه القرية وبشهادة الواقع وأولياء الأمور لم تكن مدرسة حقيقية إلا هذه السنة وذلك بفضل المعلمتين الشاكيتين ( فوزية ونورة ) المتهمتين من قبل المتابعة النسائية بالكذب في تلك الشكوى , مع شديد الأسف .
فحسب كلام أولياء الأمور كانت المعلمات في السنوات الماضية يأتين للتوقيع فقط ثم ينصرفن . وبإمكانكم سؤال طالبات الصف الثالث والرابع عن الإملاء والرياضيات , ستجدون أنهن لم يحصلن أي معلومة . وهذي بحد ذاتها خطيئة كبرى في حق بناتنا سيسأل عنها كل مسئول ومسئولة في هذه الإدارة .
هذه السنة وبسبب إصرار المعلمتين الشاكيتين وبسبب غيرتهن على مصلحة الطالبات , فقد تغير الوضع وأصبحت مدرسة القرية مدرسة شبه حقيقية خاصة بالنسبة لمواد هاتين المعلمتين التي كانت تعطى على كامل الحصص وبزيادة كبيرة عن النصاب حيث أنهن يأخذن حصص زميلاتهن اللواتي يخرجن دوما مبكرات مع المديرة .
فهل تريد الأخوات في المتابعة النسائية أن يبقى الحال كما هو في تلك القرية ؟ وهل وصول المعلمات إلى بيوتهن مبكرا أهم من تعليم البنات حروف الهجاء ؟
ولا أدري ماهو موقف مدير التعليم ومدير المتابعة من هذا الوضع , فهل هم راضون بما يحدث ؟

التهديد بإلغاء العقود :

الحقيقة أن التهديد بإلغاء العقود كان من طرف شخص بعيد كل البعد عن التعليم . والذي كان يباهى بعلاقاته مع نائب مدير الخدمة المدنية بالقصيم ومندوب تعليم البنات بضرية ومع الكثير من موظفي إدارة تعليم البنات بالرس , واستدل على ذلك بأنه استخرج رقما وظيفيا لزوجتة دون أن يأتي دورها نظاما ,
ثم عند طلب إثبات الإقامة أعطي – حسب كلامه - من قبل مسئولات التوظيف بتعليم البنات بالرس مهلة أسبوع إضافي لإحضار إثبات الإقامة قبل رفض الطلب وعندما عجز عن ذلك تم تعويضه عن طريق وعده بتجديد عقد زوجته إلى نهاية السنة ليكون إثبات إقامة لها . هو قال هذا الكلام بنفسه وأنا أصدقه , وهو بنفسه توعد المعلمتين الشاكيتين بإلغاء عقودهن إن أصررن على ( المعاندة حسب تعبيره ) والبقاء في المدرسة إلى الساعة 12 ظهرا . فهل نفذ وعيده ؟ وهل كانت له الكلمة العليا فوق كلمة مدير التعليم والذي تبنى وجهة نظرة من أول لحظة ؟ الله أعلم .

نتيجة الشكوى :

لم يتم عمل أي شئ فالوضع بقي كما هو , ماعدا :
1 ) أن المعلمتين الشاكيتين المخلصتين الحريصتين على أداء أمانتهن بكل إخلاص قد أصبحتا في نظر مسئولات المتابعة مجرد مشاغبات يقدمن شكاوى لا معنى لها ,
ويبدو لي أن ذلك حدث بسبب النظرة القاصرة والعاجزة عن إدراك معاني الإخلاص للوطن وأمانة العمل , وتحمل مسئولية الصغيرات في القرى النائية المهملة من قبل إدارة التربية والتعليم للبنات بالرس .
2 ) الإدارة الكريمة صرحت وبشدة بأنه ( لا وجود للواسطة والحديث عنها لا يصدقه عاقل ) وهذه المبالغة في النفي تدل على عكسها تماما .

يتم وبشكل رسمي وعد معلمة على بند الساعات بأنه سوف يستمر عقدها إلى نهاية السنة مهما كانت الظروف
المدير يتخذ موقفا منحازا للطرف الأقوى بعد تقديم الشكوى مباشرة
المتابعة النسائية ترفض إجراء أي تحقيق في النقاط الواردة في الشكوى
يتم تهديد المعلمتين بإلغاء عقودهن من قبل شخص لا علاقة له بإدارة التعليم ثم ينفذ هذا التهديد حرفيا وتلغى العقود .
يتم الضرب بمصلحة الصغيرات في القرى التي تبعد ساعتين عن الرس بعرض الحائط من أجل أن تصل إحدى المعلمات لمنزلها في الرس قبل صلاة الظهر .
=====
انتهى التعقيب

ولأن المعلمتين لم يسحبن شكواهن فقد تم التحايل عليهن وتوقيعهن على تنازل عن اتهام اشراف ضرية بالتواطؤ مع المعلمة التي كلفوها مديرة
وبعدها ذلك ؟

لم يتم في هذه الشكوى اي تحقيق ولا بحث عن الحقيقة أبدا
وانتهت القضية هنا بالغاء عقود المعلمتين الشاكيتين والتكلم عنهن في منتدى الادارة الرسمي وبمعرف رسمي بأن ماجاء في شكواهن غير صحيح أي أنهن كاذبات
وفي المقابل تم تجديد عقد المديرة المتلاعبة ومن معها
ولم يف المدير بكلمته الكاذبة والتي قال فيها بانه سيلغي عقود الجميع , لأنه قالها كنوع من التهديد وطلب سحب الشكوى

لم تقم المعلمتان برفع شكوى للوزارة بسبب انهن يعلمن مسبقا ان شكواهن ستعاد الى ادارة التعليم مرة اخرى
طهرْالمشآعر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 30-08-2010, 04:03 AM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,526
قوة التقييم: 0
تعبت أشتاق is on a distinguished road



حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل
حسبي الله ونعم الوكيل


__________________
اللهم أشغل قلبي بحبگ ولساني بذكرگ وبدني بطاعتگ وعقلي بالتفكر في خلقگ والتفقه في دينك
تعبت أشتاق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-08-2010, 06:19 AM   #3
عضو متألق
 
صورة أنــ قـلـب أخـوي حـمـودي ــا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 1,069
قوة التقييم: 0
أنــ قـلـب أخـوي حـمـودي ــا is on a distinguished road
الله المستعان

بهالزمن اللي ما عنده واسطه ينهضم حقه ودوم هو المُلام وياويله لو تكلم !



__________________
،

~ الحـمـد لله الذي تتم بنعمته الصآلحآت ~

أنــ قـلـب أخـوي حـمـودي ــا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-08-2010, 06:22 AM   #4
عضو اسطوري
 
صورة إبراهيم العبد الرحمن الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 10,894
قوة التقييم: 20
إبراهيم العبد الرحمن will become famous soon enough
حسبي الله ونعم الوكيل

الله المستعااااااان
إبراهيم العبد الرحمن غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.