عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-08-2010, 09:13 PM   #11
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في قلب زوجي
المشاركات: 2,342
قوة التقييم: 0
ام صالح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها يآخسآره مشاهدة المشاركة



يعطيك الف عآفيه اخوي . بس عندي تعليق بسيط ..

اولآً مسئلة تطبخ لي وتآكلني <~ واجب عليها نفس ما انا واجب علي اجيب لها اكل وشرب .


ثانياً يبي يجي لمي ضيف بنص الليل واذبح له واكله في آلف ريآل والله اتوقع هذا شيء مبآلغ فيه لـ درجه خيآليه ..

ومسئلة كلام الرجال واضح ..( إنها ماتدور الشيء الزين والمعقول .) تروح تسعر < لو انها بآيخه قالت ابيها يكفي عليه السعر انه غآلي . والرجآل ( خآروف ) يصدق ويدربي رآسه ومآيدري وش هالشيء ..

وانا ملآحض هالشيء كثير عندنآ في آحد المولآت ..

ولآكن . مد رجليك ع قد لحآفك وتعيش <~ للجميع ..


ومن ناحية التبذير . ترى حنا بعد يالشباب نبذر بالهبل .. ولآكن آلله يكون بالعون إن شاء الله ..
عفوا اخوي فاهم غلط من قال ان الطبخ والخدمه واجب على الزوجه اللي بين الزوجين عقد نكاح وليس خادمه وانما هذا تطوع من الزوجه ان رغبت والا فالوجب عليه احضار خادمه
تقبل مروري
__________________
ياالمرض عجل دخيلك تعديه .!
خل التعب لا يهد حيله ويصلاه
ام صالح غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 30-08-2010, 10:24 PM   #12
عضو مبدع
 
صورة سندباد الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: في المنزل
المشاركات: 1,675
قوة التقييم: 0
سندباد الرس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
هذا مشروع تجفيف الموارد المالية للزوج لكي لا يتزوّج عليها ,,

يااااا صايدهم

يعني تتوقع تسويها تشتري بـ 200 وتدفع 500 وتقول لبويمن احتفظ بالفكه

والا توهقه بشي اكبر وتخليه على خط الفقر أأمن لها

__________________
سندباد الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-08-2010, 10:31 PM   #13
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 312
قوة التقييم: 0
abo rayan is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القمووره مشاهدة المشاركة
عفوا اخوي فاهم غلط من قال ان الطبخ والخدمه واجب على الزوجه اللي بين الزوجين عقد نكاح وليس خادمه وانما هذا تطوع من الزوجه ان رغبت والا فالوجب عليه احضار خادمه
تقبل مروري
معليش اختي كلامك غلط
تدرين ان الزوجه مطالبه بالشرع باطاعه زوجها حتى لو امرها بقطع والديها ؟! ( والاثم على الرجل اذا اجبر امرآته على ذلك )
الرجل مطالب بالمعاشره الحسنه و النفقه .. و المرآه مطالبه المعاشره الحسنه و اطاعه زوجها و ارضائه و ليست مجبره على النفقه
__________________



....... ..
abo rayan غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-08-2010, 11:01 PM   #14
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 147
قوة التقييم: 0
الجنون فنون is on a distinguished road
لا عجب ...!!
الأصل في المرأة حب الشراء وحب الأسوق , و (( التبذير )) دون اهتمام ..
الرجل يعرف قيمة الريال .. المرأة لا تعرف قيمة المائة ولا حتى الأف ريال !!

أما أن الحريم يطبخن والرجال ياكلون ..!!!! هذا زماااان .. عسى الله ما يخلينا من بنات الاجواد والحمايل ( من اندونيسيا )
يمكن تطبخ ..!! إذا جو أهلها ..!!! هههه
والمشكله مع كل هالصرف والتعب ولا هي راضيه ولا عنده نيه ترضى .. وانت المخطي وانت المقصر ..!!
عل كل حال الله يرحم الحال ... وأعتذر عن أخواتي ( بنات حواء ) لا تزعلون ترى هذا الشي موجود وبكثره ..
الله يحفظ الجميع ..
__________________
يا ماحلا الفنجال مع سيحة البال ... في مجلس(ن) ما فيه نفس(ن) ثقيله
هـــذا ولد عـم(ن) وهذا ولد خـــال ... وهذا صحيب(ن) ما ندور بديله
الجنون فنون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-08-2010, 11:15 PM   #15
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القمووره مشاهدة المشاركة
والا فالوجب عليه احضار خادمه


نكتة الموسم يا أم صالح ,,
عندما تكون الزوجة للزوج خادمة يكون الزوج للزوجة سائقاً ,,
أمّا مسألة أحضر لي خادمة أو سأذهب الى منزل أهلي فالباب يوسع جمل ,,
هالحين الشباب يالله جابوا تكاليف العرس بيقدرون على تكاليف الشغالة ,,


اقتباس:
الحمد لله , اختلف الفقهاء في وجوب خدمة الزوجة لزوجها ، فذهب الجمهور إلى أنه لا يجب عليها ذلك ، وذهب بعض أهل العلم إلى الوجوب .

فذهب الجمهور ( الشافعية والحنابلة وبعض المالكية ) إلى أن خدمة الزوج لا تجب عليها لكن الأولى لها فعل ما جرت العادة به .

وذهب الحنفية إلى وجوب خدمة المرأة لزوجها ديانةً لا قضاءً ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قَسَّم الأعمال بين علي وفاطمة رضي الله عنهما ، فجعل عمل الداخل على فاطمة ، وعمل الخارج على علي ، ولهذا فلا يجوز للزوجة - عندهم - أن تأخذ من زوجها أجرا من أجل خدمتها له

وذهب جمهور المالكية وأبو ثور ، وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو إسحاق الجوزجاني ، إلى أن على المرأة خدمة زوجها في الأعمال الباطنة التي جرت العادة بقيام الزوجة بمثلها ؛ لقصة علي وفاطمة رضي الله عنها ، حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم قضى على ابنته فاطمة بخدمة البيت ، وعلى علي بما كان خارج البيت من الأعمال ، ولحديث : ( لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، ولو أن رجلا أمر امرأته أن تنقل من جبل أحمر إلى جبل أسود ، ومن جبل أسود إلى جبل أحمر لكان نولها [حقها] أن تفعل ) . قال الجوزجاني : فهذه طاعته فيما لا منفعة فيه فكيف بمؤنة معاشه

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر نساءه بخدمته فيقول : يا عائشة أطعمينا ، يا عائشة هلمي المدية واشحذيها بحجر

ويتأكد القول بلزوم الخدمة على المرأة إذا جرت العادة به ، وتزوجت دون أن تشترط ترك الخدمة ، لأن زواجها كذلك يعني قبولها الخدمة ؛ لأن المعروف عرفا كالمشروط شرطا .

وقد رجح جماعة من أهل العلم القول بوجوب خدمة الزوجة لزوجها وذكروا أدلة ذلك .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

"وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ، ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال ، فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية ، وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة . وقاله الجوزجاني من أصحابنا وأبو بكر بن أبي شيبة" انتهى "الاختيارات" ص 352 .

وقال ابن القيم رحمه الله : " فصل : في حكم النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة المرأة لزوجها :

قال ابن حبيب في "الواضحة" : حكم النبي صلى الله عليه وسلم بين على بن أبى طالب رضي الله عنه ، وبين زوجته فاطمة رضي الله عنها حين اشتكيا إليه الخدمة ، فحكم على فاطمة بالخدمة الباطنة ، خدمة البيت ، وحكم على علي بالخدمة الظاهرة ، ثم قال ابن حبيب : والخدمة الباطنة: العجين ، والطبخ ، والفرش ، وكنس البيت ، واستقاء الماء ، وعمل البيت كله .

وفي الصحيحين : أن فاطمة رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يديها من الرحى ، وتسأله خادما فلم تجده ، فذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته قال علي : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبنا نقوم ، فقال ( مكانكما ، فجاء فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على بطني ، فقال : ألا أدلكما على ما هو خير لكما مما سألتما ؟ إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا الله ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، وكبرا أربعا وثلاثين ، فهو خير لكما من خادم . قال علي : فما تركتها بعد ، قيل : ولا ليلة صفين ؟ قال : ولا ليلة صفين )

وصح عن أسماء أنها قالت : كنت أخدم الزبير خدمة البيت كله ، وكان له فرس وكنت أسوسه ، وكنت أحتش له ، وأقوم عليه .

وصح عنها أنها كانت تعلف فرسه ، وتسقى الماء ، وتخرز الدلو وتعجن ، وتنقل النوى على رأسها من أرض له على ثلثي فرسخ

فاختلف الفقهاء في ذلك ، فأوجب طائفة من السلف والخلف خدمتها له في مصالح البيت ، وقال أبو ثور : عليها أن تخدم زوجها في كل شيء .

ومنعت طائفة وجوب خدمته عليها في شيء ، وممن ذهب إلى ذلك مالك ، والشافعي ، وأبو حنيفة ، وأهل الظاهر ، قالوا : لأن عقد النكاح إنما اقتضى الاستمتاع ، لا الاستخدام وبذل المنافع ، قالوا : والأحاديث المذكورة إنما تدل على التطوع ومكارم الأخلاق ، فأين الوجوب منها ؟

واحتج من أوجب الخدمة بأن هذا هو المعروف عند من خاطبهم الله سبحانه بكلامه ، وأما ترفيه المرأة ، وخدمة الزوج ، وكنسه ، وطحنه ، وعجنه ، وغسيله ، وفرشه ، وقيامه بخدمة البيت ، فمن المنكر ، والله تعالى يقول : (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) البقرة/228 ، وقال : ( الرجال قوامون على النساء ) النساء/34 ، وإذا لم تخدمه المرأة ، بل يكون هو الخادم لها ، فهي القوامة عليه .

وأيضا: فإن المهر في مقابلة البُضع ، وكل من الزوجين يقضي وطره من صاحبه ، فإنما أوجب الله سبحانه نفقتها وكسوتها ومسكنها في مقابلة استمتاعه بها وخدمتها ، وما جرت به عادة الأزواج .

وأيضا : فإن العقود المطلقة إنما تنزّل على العرف ، والعرف خدمة المرأة ، وقيامها بمصالح البيت الداخلة

وقولهم : إن خدمة فاطمة وأسماء كانت تبرعا وإحسانا يردّه أن فاطمة كانت تشتكى ما تلقى من الخدمة

فلم يقل لعلى : لا خدمة عليها وإنما هي عليك

وهو صلى الله عليه وسلم لا يحابى في الحكم أحدا ، ولما رأى أسماء والعلف على رأسها ، والزبير معه ، لم يقل له : لا خدمة عليها ، وإن هذا ظلم لها ، بل أقره على استخدامها ، وأقر سائر أصحابه على استخدام أزواجهم مع علمه بأن منهن الكارهة والراضية ، هذا أمر لا ريب فيه

و هذه أشرف نساء العالمين كانت تخدم زوجها ، وجاءته صلى الله عليه وسلم تشكو إليه الخدمة ، فلم يشكها ، وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المرأة عانية ، فقال : ( اتقوا الله في النساء ، فإنهن عوانٍ عندكم) ، والعانى : الأسير ، ومرتبة الأسير خدمة من هو تحت يده ، ولا ريب أن النكاح نوع من الرق ، كما قال بعض السلف : النكاح رق ، فلينظر أحدكم عند من يرق كريمته ، ولا يخفى على المنصف الراجح من المذهبين ، والأقوى من الدليلين " انتهى من "زاد المعاد" (5/186) .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أما خدمتها لزوجها فهذا يرجع إلى العرف ، فما جرى العرف بأنها تخدم زوجها فيه وجب عليها خدمته فيه ، وما لم يجرِ به العرف لم يجب عليها ، ولا يجوز للزوج أن يلزم زوجته بخدمة أمه أو أبيه أو أن يغضب عليها إذا لم تقم بذلك ، وعليه أن يتقي الله ولا يستعمل قوته ، فإن الله تعالى فوقه ، وهو العلي الكبير عز وجل ، قال الله تعالى : ( فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً ) " انتهى من "فتاوى نور على الدرب".

وقال في "الشرح الممتع" (12/441) : " والصحيح أنه يلزمها أن تخدم زوجها بالمعروف " انتهى .

وسئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : هل من الواجب على الزوجة أن تطبخ الطعام لزوجها ؟ وإن هي لم تفعل ، فهل تكون عاصية بذلك ؟

فأجاب : "لم يزل عُرْف المسلمين على أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وتغسيل الثياب والأواني وتنظيف الدور ونحوه ، كلٌّ بما يناسبه ، وهذا عرف جرى عليه العمل من العهد النبوي إلى عهدنا هذا من غير نكير ، ولكن لا ينبغي تكليف الزوجة بما فيه مشقَّة وصعوبة ، وإنما ذلك حسب القدرة والعادة ، والله الموفق " انتهى من "فتاوى العلماء في عشرة النساء" ص 20 .

وبهذا يتبين أن الراجح وجوب الخدمة بالمعروف ، وأن المرأة مطالبة بالعمل في البيت ، كما أن الرجل مطالب بالعمل والكسب خارجه .

ومن تمسك بقول الجمهور في نفي وجوب الخدمة ، قيل له : والجمهور لا يوجبون على الزوج علاج زوجته إذا مرضت ، وعللوا ذلك بأن العلاج ليس حاجة أساسية ، أو بأن النفقة إنما تكون فيما يقابل المنفعة ، والتداوي إنما هو لحفظ أصل الجسم .

ولو أن النساء امتنعن عن الخدمة ، لأعرض الرجال عن الزواج منهن ، أو اشترطوا عليهن الخدمة في عقد النكاح ، ليزول الإشكال

الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-08-2010, 11:17 PM   #16
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سندباد الرس مشاهدة المشاركة

يااااا صايدهم
يعني تتوقع تسويها تشتري بـ 200 وتدفع 500 وتقول لبويمن احتفظ بالفكه
والا توهقه بشي اكبر وتخليه على خط الفقر أأمن لها
كيدك وكيدي نقطة في بحر كيدهنّ والغاية تبرّر الوسيلة أيا كانت تلك الوسيلة ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-08-2010, 11:29 PM   #17
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo rayan مشاهدة المشاركة
معليش اختي كلامك غلط
تدرين ان الزوجه مطالبه بالشرع باطاعه زوجها حتى لو امرها بقطع والديها ؟! ( والاثم على الرجل اذا اجبر امرآته على ذلك )
الرجل مطالب بالمعاشره الحسنه و النفقه .. و المرآه مطالبه المعاشره الحسنه و اطاعه زوجها و ارضائه و ليست مجبره على النفقه

معليش اخوي أبو ريان , كلامك مو غلط كلامك درر



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-08-2010, 11:31 PM   #18
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 13
قوة التقييم: 0
الضبي is on a distinguished road
حتي لو فتحت حساب مفتوح النق موجود .... اخ اخ اخ . اذا تذكرت زمان .. اقول العزوبية احلاء واحلاء ..
الضبي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-08-2010, 01:09 AM   #19
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 9,525
قوة التقييم: 0
%خجل% is a jewel in the rough%خجل% is a jewel in the rough%خجل% is a jewel in the rough
أنتم أوآآدم
__________________
استغفر الله العظيم لذنبي ولوالدي والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات الى يوم الدين
%خجل% غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-08-2010, 02:29 AM   #20
عضو ذهبي
 
صورة الكـف الـح’ـنـوون ..~ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2,041
قوة التقييم: 0
الكـف الـح’ـنـوون ..~ is on a distinguished road
الحمد لله على النعمة
مد لحافك على قد رجولك

آخر من قام بالتعديل الكـف الـح’ـنـوون ..~; بتاريخ 31-08-2010 الساعة 02:30 AM. السبب: اضافة
الكـف الـح’ـنـوون ..~ غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19