العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-08-2010, 12:54 AM   #1
ام الغااااالين
مشرفة منتدى الأسرة و المنتدى النسائي
 
الصورة الرمزية ام الغااااالين
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: مع الغواااااالي
المشاركات: 7,931
معدل تقييم المستوى: 0
ام الغااااالين will become famous soon enough
افتراضي هام الـعـشـر الاواخـر مـن رمـضـان ولـيـلـة الـقـدر وفـضـلـهـا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة وأتم التسليم على أشرف خلق الله سيدنا محمد
صلى الله عليه وسلم وبعد،

لكل شيء نهاية وخير كل شيء في آخره إذ فيه تدارك ما فات بالاستكثار مما هو آت
وكذلك رمضان فخيره في آخره فأوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ولذلك كان
للعشر الأخير منه خصائص ليست لغيرها من الأيام.

خصائص العشر الأخيرة من شهر رمضان
1. كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العمل فيها أكثر من غيرها.
ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها:أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في
العشر الأواخر مالا يجتهد في غيرها.
وظاهر هذا الحديث أنه صلى الله عليه وسلم يحيي الليل كله في عبادة ربه من الذكر
والقراءة والصلاة والاستعداد لذلك و السحور وغيرها.
وفي الصحيح عنها قالت :
( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره
وأحيى ليله وأيقظ أهله
)رواه الخمسة
ومعنى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشد مئزره يعني: يعتزل نساءه ويفرغ للصلاة
والذكر فلقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحيي ليله بالقيام والقراءة والذكر
وفي المسند عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلط العشرين بصلاة ونوم فإذا
كان العشر شمر وشد المئزر

لشرف هذه العشر كان يجتهد فيها صلى الله عليه وسلم أكثر مما يجتهد في غيرها من
الليالي والأيام من أنواع العبادة : من صلاة وقرآن وذكر وصدقة وغيرها بقلبه ولسانه
وجوارحه

2. احتواؤها لليلة القدر
قال تعالى : (
إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ . وَمَا أَدْرَاكَ مَا
لَيْلَةُ الْقَدْرِ . لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ . تَنَزَّلُ
الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُل! ِّ أَمْرٍ . سَلامٌ
هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ
) القدر/1 -5 )
عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في
العشر الأواخر من رمضان ويقول تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان رواه
الشيخان والترمذي
ومعنى يجاور أي يعتكف

ولقد ورد الفضل العظيم في العبادة في ليلة القدر ، فقد ذكر ربنا تبارك وتعالى أنها
خير من ألف شهر ، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من قامها إيماناً واحتساباً
غفر له ما تقدم من ذنبه
.
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال : (
مَنْ قَامَ
لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ
ذَنْبِهِ
) . رواه البخاري (1901) ومسلم (760 ) .
إيماناً : بفضلها وبمشروعية العمل فيها .
واحتساباً : إخلاصاً النية لله تعالى .
ولكن أين هي ليلة القدر :
اختلف العلماء في تحديد ليلة القدر على أقوال كثيرة ، حتى وصلت الأقوال فيها إلى
أكثر من أربعين قولاً كما في " فتح الباري "
من هذه الأقوال أنها في العشر الأخير من رمضان

استدلوا على ذلك بحديث عائشة السابق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(
تحروا
ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان
) .
ومن هذه الأقوال أنها في السبع الأخير منه
واستدل هؤلاء بحديث ابن عمر رضي الله عنه أن رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه
وسلم أروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم أرى رؤيا كم قد تواطأت في السبع الأواخر فمن كان متحريها فليتحرها في السبع
الأواخر رواه الخمسة إلا الترمذي

وأقرب الأقوال للصواب أنها في وتر العشر الأخير من رمضان
فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( تَحَرَّوْا
لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنْ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ
) .
رواه البخاري ( 2017 ) – واللفظ له - ومسلم ( 1169 )
والحديث : بوَّب عليه البخاري بقوله : " باب تحري ليلة القدر في الوتر من العشر "
الأواخر
" . قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : "
قوله – أي : الإمام البخاري - ‏:‏ " ‏باب تحري ليلة القدر في الوتر من العشر "
الأواخر " : في هذه الترجمة إشارة إلى رجحان كون ليلة القدر منحصرة في رمضان ، ثم "
في العشر الأخير منه ، ثم في أوتاره ، لا في ليلة منه ب! عينها ، وهذا هو الذي يدل
عليه مجموع الأخبار الواردة فيها ‏.‏
" فتح الباري "
( 4 / 260 )
والمشهور لدى الأمة أنها ليلة السبعة والعشرين وهو رأي لفريق من الصحابة منهم ابن
عباس أبي بن كعب ومعاوية وكثير
روى الخمسة إلا البخاري عن زر بن حبيش رضي الله عنه قال سألت أبي بن كعب فقلت : إن
أخاك ابن مسعود يقول من يقم الحول يصب ليلة القدر فقال رحمه الله أراد ألا يتكل
الناس أما إنه قد علم أنها في رمضان وأنها ي العشر الأواخر وأنها في ليلة سبع
وعشرين ثم حلف لا يستثني أنها ليلة سبع وعشرين فقلت :بأي شيء تقول ذلك يا أبا
المنذر فقال بالعلامة أو بالآية التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها
تطلع يومئذ لا شعاع لها

وروى الحاكم وعبد الرزاق أن عمر رضي الله عنه دعا الأصحاب وسألهم عن ليلة القدر
فأجمعوا على أنها في العشر الأواخر فقال ابن عباس رضي الله عنه أني لأعلم أي ليلة
هي قال عمر رضي الله عنه ما هي قال سابعة تمضي من العشر الأواخر أو سابعة تبقى منها
أي هي ليلة سابعة وعشرين أو ثلاث وعشرين
والحكمة من إخفائها هي تنشيط المسلم لبذل الجهد في العبادة والدعاء والذكر في العشر
الأخير كلها ، وهي الحكمة ذاتها في عدم تحديد ساعة الإجابة يوم الجمعة

وقال ابن حجر في " فتح الباري"
قال العلماء:
الحكمة من إخفاء ليلة القدر ليحصل الاجتهاد في التماسها بخلاف ما لو
عينت لها ليلة لاقتصر عليها، كما تقدم نحوه في ساعة الجمعة.
وعليه: فلا يمكن لأحدٍ أن يجزم بليلة بعينها أنها ليلة القدر، وخاصة إذا علمنا أن
النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يخبر أمته بها ثم أخبرهم أن الله تعالى رفع العلم
بها.

فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خَرَجَ
يُخْبِرُ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ ، فَتَلاحَى رَجُلانِ مِنْ الْمُسْلِمِينَ ، فَقَالَ

: (
إِنِّي خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ الْقَدْر! ِ ، وَإِنَّهُ تَلاحَى
فُلانٌ وَفُلانٌ فَرُفِعَتْ ، وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمْ ، الْتَمِسُوهَا
فِي السَّبْعِ وَالتِّسْعِ وَالْخَمْسِ
).
رواه البخاري
(تَلاحَى) أي تنازع وتخاصم
ولكن يمكن القول أن أوتار العشر الأواخر أحرى من غيرها والليلة السابعة والعشرون هي
أحرى الليالي بليلة القدر؛ لما جاء في ذلك من الأحاديث الدالة على ما ذكرنا .
3. الترغيب بالاعتكاف فيها
روي عن علي بن حسين عن أبيه رضي الله عنهم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين و عمرتين )
والاعتكاف هو ملازمة المسجد وحبس النفس لطاعة الله فيها واعتزال الناس جميعا
واجبات المسلم في هذا العشر:
1
-1 أن يحرص على الاعتكاف فيها وإن كان ذا عمل يمنعه أن يكسب منها ما قدر عليه.
2- أن يملأ الليل بالقيام إتباعا لرسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يوقظ
أهله فيها للصلاة والذكر حرصا على اغتنام هذه الليالي المباركة.
3- أن يشجع أهله على إحيائها أيضا وان يصرفهم عن إضاعة الوقت في الأسواق، عن
عائشة رضي الله عنها قالت : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَه، وأحيى لَيْلَهُ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ .
رواه البخاري ( 2024 ) ومسلم ( 1174.(
4- وعلى المسلم أن يبذل جهده في الطاعة والعبادة في رمضان كله ، وفي العشر الأواخر
أكثر، ليظفر بليلة القدر التي من قامها إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر

نسال الله أن يعيننا على الصيام والقيام وعلى ماتبقى من الشهر الفضيل
وأن يرزقنا قيام ليلة القدر امييين يارب

م-ن
__________________
يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ام الغااااالين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2010, 02:19 AM   #2
}ريح المطر
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية }ريح المطر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 13,196
معدل تقييم المستوى: 0
}ريح المطر will become famous soon enough}ريح المطر will become famous soon enough
افتراضي

جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك والله لايحرمك الاجر
__________________
ان قل توآجدي معكم فاذكروني بالخير وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
}ريح المطر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-08-2010, 05:32 AM   #3
عاشق الصقور
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الصقور
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: الرس
المشاركات: 271
معدل تقييم المستوى: 0
عاشق الصقور is on a distinguished road
افتراضي

مشكووووور على الموضوع المميز
عاشق الصقور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 09:23 AM   #4
عزيزنفس
عضو خبير
 
الصورة الرمزية عزيزنفس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: في معاليق الضماير
المشاركات: 4,038
معدل تقييم المستوى: 0
عزيزنفس is on a distinguished road
افتراضي

جزاك المولى الخير الوفير
وجعله شاهدآ لك لاعليك
مودتي
__________________

اخواني الأعزاء
لدى كل انسان ظروف قد تجبرة على شي لايريدة
وخصوصآ على فراق اخوة انتميت لهم وسوف انتمي لهم ماحييت
عزيزنفس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2010, 10:04 AM   #5
@رعد@
عضو مميز
 
الصورة الرمزية @رعد@
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: القصيم
المشاركات: 139
معدل تقييم المستوى: 0
@رعد@ is on a distinguished road
افتراضي

مشكوور على الموضوع الرائع
@رعد@ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2010, 11:56 PM   #6
عبدالرحمن العواجي
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 116
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن العواجي is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قارورة مكسورة مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك والله لايحرمك الاجر
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عبدالرحمن العواجي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2010, 01:57 AM   #7
احمد الذياب
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 94
معدل تقييم المستوى: 0
احمد الذياب is on a distinguished road
افتراضي

احتواؤها لليلة القدر
قال تعالى : ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ . وَمَا أَدْرَاكَ مَا
لَيْلَةُ الْقَدْرِ . لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ . تَنَزَّلُ
الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُل! ِّ أَمْرٍ . سَلامٌ
هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ) القدر
احمد الذياب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2010, 08:39 PM   #8
شلشال
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 56
معدل تقييم المستوى: 0
شلشال is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شلشال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir