عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 02-09-2010, 10:49 PM   #1
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
||,, الكرة الآن في ملعب الجمعيات الخيرية ,,||


ينقسم المُجتمع حول العلاقة الطرديّة بين النسل و الفقر و الجريمة الى فئتين :

الأولى

ترى أن تنظيم النسل و تحديده وجهان لعملة واحدة فلا يجوز بأي حال من الأحوال تقنين النسل و يجب أن تكون الأمور كما أراد الله لها أن تكون دون تدخّل ويحتجّون ببعض الفتاوى و بعض الأدلّة الشرعيّة بهذا الخصوص ,,

~ ~


تنظيم النسل : حكمه ومسوغاته


فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

قال تعالى : ( وما من دابة إلا على الله رزقها )
وقال تعالى : ( وكأين من دابة لاتحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم )
وقال تعالى : ( إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين )
وقال تعالى : ( فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه واشكروا له ) .
وقد ذم الله أهل الجاهلية الذين يقتلون أولادهم خشية الفقر ونهى عن صنيعهم ، قال تعالى : ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم ) . وأمر الله عباده بالتوكل عليه في جميع الأمور وهو الكافي لمن توكل عليه ، قال تعالى : ( وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين ) ، وقال تعالى : ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه )


اقتباس:
دائما الفقراء ملامون على فقرهم بسبب كثرة أولادهم والحقيقة إن لهؤلاء وجهة نظر يجب أن نأخذ بها فالآباء الفقراء في غياب المعاشات والإعانة العامة يتطلعون إلى أبنائهم لاعالتهم في سن الشيخوخة وبالتالي بالنسبة لهم الأطفال بمثابة ثروة اقتصادية لأنهم ولاسيما في الريف ينتجون أكثر مما يستهلكون وهذا هو السر في تعثر حملات التوعية التي تحاول عن طريق الكلمات المعسولة إقناع الناس بتنظيم النسل وبالتالي فالفقر سبب بينما زيادة النسل هو النتيجة
#############

الثانية

ترى أن تنظيم النسل من واجبات هذا العصر والذي ارتبط - وفق احصائيات فرديّة تقوم بها جمعيات و مؤسّسات حكوميّة و أهليّة - بالفقر و الجريمة و البطالة ,,
وحجّتهم بهذا الخصوص أن النصوص التي استدّل بها مُحرّموا التنظيم إنما هي تدل على مقصَد من مقاصد الشريعة وليست نصا في الوجوب ,,
وحول هذا الإطار يحرم نظام الضمان الاجتماعي في السعودية أطفال الأسر الفقيرة الذين يأتي ترتيبهم بين أشقائهم الثامن فما فوق من المخصصات التي تصرف لكل أسرة في النظام ممن تنطبق عليها شروط الاستحقاق,,

~ ~

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مَا أَخْشَى عَلَيْكُمُ الْفَقْرَ وَلَكِنْ أَخْشَى عَلَيْكُمُ التَّكَاثُرَ وَمَا أَخْشَى عَلَيْكُمُ الْخَطَأَ وَلَكِنْ أَخْشَى عَلَيْكُمُ الْتعَمُّدَ. رواه أحمد،
التكاثر التبارى في كثرة المال والعز وبعض العلماء أضاف الأولاد من باب القياس لورودهما مجتمعين في قوله تعالى (المال و البنون زينة الحياة الدنيا) وقوله تعالى (اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد)


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوشك الامم ان تداعى عليكم كما تداعى الاكلة الى قصعتها" فقال قائل: ومن قلة نحن يومئذ؟ قال: "بل انتم يومئذ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفن الله في قلوبكم الوهن" فقال قائل: يارسول الله، وما الوهن؟ قال: "حب الدنيا وكراهية الموت".
وأمثلة إسرائيل - مصر - الدول الأوربية حاضرة ,,

تنظيم النسل

يقول مالتوس :

اقتباس:
أعتقد بأن قدرة البشر على التكاثر أكبر من قدرة الأرض على الانتاج وذلك لأن السكان يتزايدون وفق متوالية (2،4،6،8،10،....) بينما يتزايد انتاج الأرض حسب (2،4،6،8،10،...) ولذا فإن تزايد السكان يسبب نوعا من عدم التوازن
اقتباس:
أكدت الدكتورة هند حنفى رئيس جامعة الإسكندرية أن معظم الدراسات أرجعت أهم أسباب الفقر إلى زيادة عدد أفراد الأسرة موضحة أن نجاح جهود تنظيم الأسرة يسهم بشكل إيجابى فى الحد من الفقر والعنف ومواجهة ظاهرة أطفال الشوارع وتحسين مستوى المعيشة والصحة والتعليم والحفاظ على استقرار الأسرة بما يمثل ضمانه حقيقية للأمن والسلم الاجتماعى، ودعت إلى الاهتمام بتنظيم النسل وشئون المرأة والطفل خاصةً.
اقتباس:
فرضية الصحة العالمية للأسرة المثالية لكي يحصل كل طفل على حقوقه كامله من اهتمام ورعاية وتعليم 3 اولاد فقط ويكون الانجاب بين الاول والثاني او الثاني والثالث ما لا يقل عن 3 سنوات
اقتباس:
قال تعالى (ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة) واستمرارنا في إنجاب أولاد وبنات ورميهم الى الشارع لأننا لا نستطيع إطعامهم ولا تعليمهم ولا تربيتهم هو نوع من إلقاء النفس الى التهلكة
قال النبي عليه الصلاة و السلام (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعتيه ) الحديث ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل  

 
قديم(ـة) 02-09-2010, 10:50 PM   #2
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
وبعد ان استعرضنا آراء الفريقين و أدلتهما ,,
أودّ أن أقوم بسرد ذلك الموقف مع أحد الأشخاص الذي جمعتني فيه مناسبة قبل فترة والذي انخرط في العمل التطوّعي مؤخّراً تحت مظلّة الجمعيات الخيرية فأحببت أن أثير قضيّة تعتبر من المسكوت عنها داخل أروقة الجمعيات الخيرية وهو نشر الوعي بوجوب تنظيم النسل بين الأسر الفقيرة والتي تضمّ تحت اسم عائلها عدّة زوجات و الكثير من الأولاد و البنات فذكر لي أن هذا أمر مُجمع عليه بين أفراد الجمعيّة ولكن لا أحد يجرؤ على أن يصدح برأيه ويصرّح بنصيحته كون الاتّجاه السائد هو عدم ربط الفقر بالنسل بأي شكل من الأشكال دون النظر الى الوقائع التي يُعايشها أفراد الجمعيات الخيرية مع تلك الفئات ,,
فهل قناعة مسؤولي الجمعيات الخيرية بأنّ (كثرة النسل) هي (نتيجة) لا (سبب) للفقر و البطالة والجريمة جعلهم لا يتطرّقون لهذا الأمر لا من قريب ولا من بعيد ؟
أم أن الخوف من ردّة فعل المُجتمع المحافظ يجعلهم لا يُصرّحون بأن (كثرة النسل) هو (سبب) وليس (نتيجة) للفقر والبطالة و الجريمة ؟
الـدبـلـومـاسـي غير متصل  
قديم(ـة) 02-09-2010, 11:13 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: بالرس
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
البحيرة is on a distinguished road


من زمان وانا اتابع مواضيعك

كلها عن المتدينين والمشايخ وهالحين عن الجمعيات

ولا اقدر اكتب شي وبعدما فعلوا معرفي اقولك

ياليت لو كتبت عن ليلة القدر او العشر الآواخر او نصيحة تفيدنا

على العموم اخوي

رح للجمعية واسألهم

وش دخل اللي بالمنتدى بهالموضوع

وإلا أرسل عن طرق الخاص لمعرف جمعية البر وراح يجيبك ان شاء الله
البحيرة غير متصل  
قديم(ـة) 03-09-2010, 11:20 AM   #4
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
من زمان وانا اتابع مواضيعك
كلها عن المتدينين والمشايخ وهالحين عن الجمعيات
ولا اقدر اكتب شي وبعدما فعلوا معرفي اقولك
أمر جميل أنّك تتابع مواضيعي ,,
وإن كان من ملاحظة محدّدة اذهب الى الموضوع من خلال ملفّي وعلّق عليه ولا داعي للحديث عن عموميّات و طلاسم ,,

اقتباس:
ياليت لو كتبت عن ليلة القدر او العشر الآواخر او نصيحة تفيدنا
ماشاء الله الأخوة مكفّين و موفّين ,,
نصف مواضيع الصفحة الأولى من المنتدى العام عن هذه الأمور ,,
أسأل الله أن تكون في موازين حسناتهم و أن يجزيهم كل خير ,,

اقتباس:
على العموم اخوي
رح للجمعية واسألهم
وش دخل اللي بالمنتدى بهالموضوع
وإلا أرسل عن طرق الخاص لمعرف جمعية البر وراح يجيبك ان شاء الله
ماشاء الله عليك ,,
ذكي و فاهم ,,
وتوجّه الآخرين الى ماكان غائباً عنهم ,,
لكن ما قلت لي ما رأيك بــ (محتوى الموضوع أعلاه ) ؟

وعلى فكرة مبروك تفعيل المعرّف لكن لا يكون من المعرّفات إياها,,

كُل المنى بصيام مقبول و إفطار شهي ,,

الـدبـلـومـاسـي غير متصل  
قديم(ـة) 03-09-2010, 12:17 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: بالرس
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
البحيرة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


ماشاء الله عليك ,,
ذكي و فاهم ,,


البحيرة غير متصل  
قديم(ـة) 03-09-2010, 01:03 PM   #6
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: الصحافـة
المشاركات: 3,310
قوة التقييم: 0
عدسة خالد will become famous soon enough
اقتباس:
فهل قناعة مسؤولي الجمعيات الخيرية بأنّ (كثرة النسل) هي (نتيجة) لا (سبب) للفقر و البطالة والجريمة جعلهم لا يتطرّقون لهذا الأمر لا من قريب ولا من بعيد ؟
أم أن الخوف من ردّة فعل المُجتمع المحافظ يجعلهم لا يُصرّحون بأن (كثرة النسل) هو (سبب) وليس (نتيجة) للفقر والبطالة و الجريمة ؟
أخي الدبلوماسي .. أشكرك من القلب على ماقدمت
فعلا أتيت على الجرح ، ودائما أتطرق بهذا الموضوع في جلساتنا مع الشباب والكُل يدلو بوجهة نظره
فهذا معارض مع التعليل وهذا مُؤيد لما طرحته ، لكن في النهايـة يبقى تقديرنا وإحترامنا لآرآء الجميع ,.

أذكر في أحد المحاضرات للشيخ/ محمد الشنقيطي
ذكر تلك القصه لذالك الرجل الفقير حينما سأل النبي يشتكي فقره ، فنصحه بالزواج ..
فلما تزوج الأولى أتى إلى النبي وقال له: أن زواجه لم يزيده إلا فقرا ، فنصحة بالثانية
فلما تزوج الثانية ، أتى مرة أخرى وقال: أن زواج الثانية لم يزيده إلا فقرا بعد فقرا ، فنصحة بالثالثة
( لا أدري أهل هي الثالثة أم الرابعة )
لكن في الأخير أصبحت الزوجه الأخيره متعلمه وتنسج الصوف والخياطة ، وعلمت بقية الزوجات
وفتح الله على ذالك الرجل أبواب رزقه وأصبح من أغنياء البلد ..

فالتعدد في بعض الأحيان يكون سببا في فتح أبواب الرزق وتحسين المعيشه ويدخل في ذالك كثرة النسل
ولكن ليس شرطا
فالواقع الذي نعيشه نرى عكس ذالك ، ومُؤكد أن هناك أسباب ودواعي
فالتربيه وإعطاء المسؤوليه حقها لها دور في ذالك، وحينما نرى هذه المشكله في أرض الواقع نجد أن بعض الرجال يُنتج ولسان حاله ويقول:
خل الدرعى ترعى !
وما أكثر ما رأينا من تلك النوعيات ولم نسلم منهم في شوارعنا ومساجدنا ومدارسنا ، فأبنائهم أصبحوا عاله على أسرهم وعلى المجتمع ، الله يرحم حالهم ..

شكرا لك وتقبل تحياتي



.
__________________
عدسة خالد غير متصل  
قديم(ـة) 03-09-2010, 01:13 PM   #7
عضو مبدع
 
صورة وطہنہ عہمہريہ .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: بين زوآيآ غرفتي ..~ FaHaD
المشاركات: 1,493
قوة التقييم: 0
وطہنہ عہمہريہ .. is on a distinguished road




أشكرك أخوي الدبلومآسي على طروحك الرآآآآئــعة

وآآآآآصل طريقك

لك كل الود ..~


__________________

ƒą ђ ą đ


بآك بعد غيآب طويل
وطہنہ عہمہريہ .. غير متصل  
قديم(ـة) 03-09-2010, 01:27 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 545
قوة التقييم: 0
نهر الخير is on a distinguished road
فيه رواية معروفة وصحيحة وثابته
لا أعرف الصحابي الذي قالها لكن نصها
(( كنا نعزل والقرآن ينزل ولو كان ناهينا عن شي لنهانا عنه )) أي العزل
والسؤال لماذا كان الصحابة يعزلون ؟؟
والعزل هو اخراج الماء خارج الرحم وعزله عنه
كانوا يعزلون لكي لا تحمل زوجاتهم
ولو في هذا الأمر شي لنهاهم عنه القرآن أو لنهاهم عنه النبي صلى الله عليه وسلم
ونعلم أن كثير من المشائخ حفظهم الله كبار وصغار
قد أجازوا تنظيم النسل
فكيف أنت الآن تحرمه
يا أخي اتق الله ولا تحرم ما أحل الله
أما الفقر والعوائل وكثرة الأولاد
فاذهب بنفسك للجهات الخيرية بالرس
واسئلهم عن العوائل الاكثر فقرا هي هي العوائل الكبيرة أم الصغيرة
وستجد الجواب
لكن ما أسهل أن نفتح المنتدى ونضيف موضوعا جديدا
وما أصعب أن نبحث عن الحقيقة من مصدرها
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نهر الخير غير متصل  
قديم(ـة) 03-09-2010, 08:53 PM   #9
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
أعتذر من الأخوة و لي عودة لبقيّة الردود ,,

المدعو \ نهر الخير ,,

اقتباس:
فيه رواية معروفة وصحيحة وثابته
لا أعرف الصحابي الذي قالها لكن نصها
(( كنا نعزل والقرآن ينزل ولو كان ناهينا عن شي لنهانا عنه )) أي العزل
والسؤال لماذا كان الصحابة يعزلون ؟؟
والعزل هو اخراج الماء خارج الرحم وعزله عنه
كانوا يعزلون لكي لا تحمل زوجاتهم
ولو في هذا الأمر شي لنهاهم عنه القرآن أو لنهاهم عنه النبي صلى الله عليه وسلم
ونعلم أن كثير من المشائخ حفظهم الله كبار وصغار
قد أجازوا تنظيم النسل
فكيف أنت الآن تحرمه
يا أخي اتق الله ولا تحرم ما أحل الله

سبحان الله ,,
أحضر لي من الأعلى نصاً ذكرت فيه أن تنظيم النسل حرام ,,؟
أساساً صُلب موضوعي يدور في تأييد تنظيم النسل و وجوب توعية الأسر الفقيرة و المعوزة ذات الأكتضاض البشري حول هذ الأمر من قِبل الجمعيات الخيرية ,,


وإن كنت تقصد الأراء في الأعلى فقد أوردت كلا القولين ولم أحلّ أو أحرّم من تلقاء نفسي ,,
خُذ منه ما تشاء وفي النهاية كل نفس بما كسبت رهينة ,,

اركد الله يصلحك ,,

اقتباس:
أما الفقر والعوائل وكثرة الأولاد
فاذهب بنفسك للجهات الخيرية بالرس
واسئلهم عن العوائل الاكثر فقرا هي هي العوائل الكبيرة أم الصغيرة
وستجد الجواب
أعرف جيّداً إجابة هذا السؤال ولا داعي لأستعين بصديق أو رفيق لكي يُساعدني في الإجابة فهي ليس معادلة رياضيّة عصيّة على فهم فيثاغورس بنفسه ,,

اقتباس:
لكن ما أسهل أن نفتح المنتدى ونضيف موضوعا جديدا
وما أصعب أن نبحث عن الحقيقة من مصدرها
ما أسهل أن يردّ الشخص دون استيعاب الموضوع فيأتي اليك بخيله و رجله و يصبّ جام غضبه دون إدراك للمحتوى أو سرد الأقوال من الموضوع فيظنّ أنه قد حاز الأخشبين بردّه المُسكت ,,!
الـدبـلـومـاسـي غير متصل  
قديم(ـة) 04-09-2010, 12:19 AM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: بالرس
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
البحيرة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
ما أسهل أن يردّ الشخص دون استيعاب الموضوع فيأتي اليك بخيله و رجله و يصبّ جام غضبه دون إدراك للمحتوى أو سرد الأقوال من الموضوع فيظنّ أنه قد حاز الأخشبين بردّه المُسكت ,,!
علم نفسك وانت مسوي نفسك علامة زمانك

في كل قضية لك راي

وانواع التصنيفات للناس

ظلاميين و و و و و و و
البحيرة غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19