عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-09-2010, 08:20 PM   #31
عضو ذهبي
 
صورة حبحره الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 3,715
قوة التقييم: 0
حبحره is on a distinguished road
احس ان ما فيها شيء اهم شي صلى فرضه

يعطيك العافيه
__________________
.........................
ياكثر مايطري على البال توقيع ....ولاشفت لي توقيع يرضي غروري !!!!
إن ماحصل توقيع فوق التواقيع .....وإلا عن التوقيع يكفي حضوري
حبحره غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 04-09-2010, 08:33 PM   #32
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 5
قوة التقييم: 0
ع ـذب المشٌـآعر is on a distinguished road
عندي سؤال

في ايه معناها ان ناخذ زينتنا عند كل مسجد

عموما بعض الناس يقول انه لازم تتزين وتلبس وتلبس

طيب مصر المغرب ..الخ

اعتقد الجنوز هذا لبسهم المعتـآد يعني شمعنى حنا زينتنا غير يعني مانتزين الا بالثوب

عمومـآ عادي حبيبي تقبل اي شي تقبل انواع العقليات لازم تسمع وتضحك بقلبك وتعطيه قد عقله



تقبل مروووري
ع ـذب المشٌـآعر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2010, 09:04 PM   #33
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 147
قوة التقييم: 0
الجنون فنون is on a distinguished road
راجع ما كتبته

اقتباس:
طـيب شـيخي ,, أفــهم مـن كـلآمك إن أبو بـكَس ولآ البـنـقـآلي لآزم يلبـسـوون ثـيـآب ولا مـآ تقبـل صلاتـهم ؟؟!

أكـييد بتـقوول أنا أتـكـلم عن مجتمـعناا ,,

طيب هو لـبس جينز وقبلـت صلاتـه لييش أنـا مـآ ألبـس جينـز وتـقبل صلاتـي ؟؟

أتـرك عنـك سـآلفة أبـو فـلآن بيشــره على أبـوك عشـآآن لبــس ولــده كــذاا !!

أبـغـى فتـوى أو منـظــوور شرعــي ؟؟


أخي الفاضل (( يعيشوون ))
لا أخفيك سرا أني لا أتحمل أن يتقول علي إنسان شيء لم أقله .. فأطلب منك إعادة قراءة ما كتبت ..
فبالله عليك هل أنا قلت إن صلاته غير مقبولة ؟؟؟؟؟؟
لماذا تصرف فهمك إلى ما لم أقصده ؟؟ كلامي واضح .. واعتبره وجهة نظر ليس إلا ..
وليس مثلي من يفتي بالحلال أو الحرام .. فقد كُفينا هذا ولله الحمد .. وليس مثلي من يحكم على أعمال الناس بالقبول والرد ...!!!
تحياتي للجميع ...
__________________
يا ماحلا الفنجال مع سيحة البال ... في مجلس(ن) ما فيه نفس(ن) ثقيله
هـــذا ولد عـم(ن) وهذا ولد خـــال ... وهذا صحيب(ن) ما ندور بديله
الجنون فنون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2010, 10:07 PM   #34
عضو متواجد
 
صورة يعيشـــــوون الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 55
قوة التقييم: 0
يعيشـــــوون is on a distinguished road
أخـي شــآكـر لك رحــآبة صــدرك ,,

طيـب رااح أعـطييك السـؤال بصـيغــة ثـآنـية ,,

هـل إذا صـلـيت بجـيـنز رآآح تـؤثـر ع صـلآتي مـن نـآحـية آدآئهـآ ع أكـمـل وجــه ؟؟

هـذاا اللي يهــمني اللي بينـي وبيـن ربـي !!

أمــآ سـآلـفة نـقـص المـروءة فـغـآلبيـة مجـتمـعنــاا غيـر مـؤهـل بالحـكم ع مـثل هـذاا الشـي للاســف ,,



عــذراً لـصــآآحـب المــوضــووع ,,
__________________

ليت الشـوآآرع تجـمع اثـنـين صــدفـه
لآ صــآآر شبــآآك المـوآعيـد مـجـفــي
يعيشـــــوون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2010, 10:08 PM   #35
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 23
قوة التقييم: 0
سـيـمـو is on a distinguished road
يعني الاجانب المسلمين مايلبسون ثياب وهذا من عاداتهم
دائما من عادتهم لبس الجنز والبدل بأشكالها ....سؤال؟؟؟؟
يعني ماتقبل صلاتهم الا لازم يلبسون ثياب !!!!!
اتقوا الله ياناس
سـيـمـو غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2010, 10:15 PM   #36
عضو مبدع
 
صورة H-E-R-O الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: الرس
المشاركات: 1,246
قوة التقييم: 0
H-E-R-O is on a distinguished road
العقلية هذي قديمة والدين ستر العورة والقبول عنداللة
H-E-R-O غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2010, 10:35 PM   #37
عضو مبدع
 
صورة اميرال الذوق والرقه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: الرس
المشاركات: 1,686
قوة التقييم: 0
اميرال الذوق والرقه is on a distinguished road
اولا شكرا لك اخي على الموضوع الجميل
ثانيا اذا كان الي لا بس الجنز يبي يقابل مثلا الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود فهل يبي يلبس الجنز
اكيد لا لانه يبي يتكشخ فهل الله يستحق ان يلبسله اقل من خلقه لاوالله
اميرال الذوق والرقه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2010, 10:36 PM   #38
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
البلد: مع قلمي المتواضع
المشاركات: 251
قوة التقييم: 0
أنا أحبك is on a distinguished road
Smile

اقتباس:
لا تتساهلوا بالصغير ,, فينفتح باب الكبير ..
ماتقصدهــ لاتتساهلوا حتى لانقعوا بالحرام اذا معنى كلامك لبس الجنز حرام لان مايؤدي الى الحرام فهو حرام ,, ولكن أتيت بها من طرق ملتوية ولم تصرح ..

اقتباس:
يقول ربنا جل في علاه : (( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد .. )) الآية .
فالله أمرنا بالتزين عند مناجاته في الصلاة ..
الزينة ليست محصورة بالثوب والشماغ رعاك الله ..

اقتباس:
ولا أظن من لبس الجنز في المسجد سيوافق على لبسه في حفلة زواج مثلا ..
أو في العيد مثلا ..
ولاأظن أنك ستلبس الثوبــ الذي ارتديته اليوم للمسجد في العيد مثلا ..



اقتباس:
لكن نحن في مجتمعنا لا نقبله .. ونعده من التقليد الذي ليس وراءه مصلحة ..
هنا لايتكلم الكاتب عن المجتمع هداك الله .. ولاتقل نحن قل أنا لأن المجتمع حاليا يتقبله والدليل على ذلك اغلب ردود الأخوة.




اقتباس:
أيها الأخوة .. كلما تساهلنا بالمباحات وتوسعنا فيها ـ كان هذا نذير بالقرب من المحرمات ، ونذير بموت القلوب ..
( الحلال بين والحرام بين )
لايوجد شيء اسمه التساهل بالمباح فالمباح مباح والمحرم محرم فلايوجد شيء اسمه بين وبين ..!! والأصل في الأمور الإباحة مالم يرد دليل بتحريمها .. يسروا ولاتعسروا , بشروا ولاتنفروا ..
أنا أحبك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2010, 10:43 PM   #39
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 562
قوة التقييم: 0
ولد عز is on a distinguished road
اذا بغى احد يروووح للمسجد {يلبس احسن الثياب ويتعطر والإغتسال} وغيره

الله يهديه
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
ولد عز غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-09-2010, 01:37 PM   #40
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 130
قوة التقييم: 0
fixer is on a distinguished road
اقتباس:
( الحلال بين والحرام بين )
لايوجد شيء اسمه التساهل بالمباح فالمباح مباح والمحرم محرم فلايوجد شيء اسمه بين وبين ..!! والأصل في الأمور الإباحة مالم يرد دليل بتحريمها .. يسروا ولاتعسروا , بشروا ولاتنفروا ..
ألم تكمل الحديث بارك الله فيك
(الحلال بين والحرام وبين وبينهما أمور مشتبهااااااات لايعلمهن كثيييييير من الناس .)

عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب) هلاّ وضحتم لنا هذا الحديث بالتفصيل؟
أثابكم الله.

إسلام ويب - مركز الفتوى - شرح حديث " الحلال بين والحرام بين "

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس...".
أجمع العلماء على عظم موقع هذا الحديث، وكثرة فوائده، وأنه أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، وسبب عظم موقعه أنه صلى الله عليه وسلم نبه فيه على إصلاح المطعم والمشرب والملبس وغيرها، وأنه ينبغي ترك المشتبهات، فإنه سبب لحماية الدين والعرض، وحذر من مواقعة الشبهات...
فأما قوله صلى الله عليه وسلم: "الحلال بين والحرام بين" فمعناه أن الأشياء ثلاثة أقسام:
- حلال بين واضح، كالخبز والفواكه والزيت والعسل والكلام والنظر والمشي....
- وحرام بين، وهو الخمر والخنزير والغيبة والنميمة...
- والمشتبهات، وهي أمور ليست بواضحة الحل ولا الحرمة، فلهذا لا يعرفها كثير من الناس ولا يعلمون حكمها.
أما العلماء، فيعرفون حكمها بنص أو قياس أو غير ذلك، فإذا تردد الشيء بين الحل والحرمة، ولم يكن فيه نص ولا إجماع اجتهد فيه المجتهد فألحقه بأحدهما بالدليل الشرعي، فإذا ألحقه به صار منه، وقد يكون دليله غير خال من الاحتمال البين، فيكون الورع تركه، ويكون داخلاً في قوله صلى الله عليه وسلم: "فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه".
أي: حصلت له البراءة لدينه من الذم الشرعي، وصان عرضه عن كلام الناس فيه.
وقوله: "إن لكل ملك حمى، وإن حمى الله محارمه" معناه أن الملوك من العرب وغيرهم يكون لكل منهم حمى يحميه عن الناس، ومن دخله أوقع به العقوبة، ولله تعالى حمى هو محارمه أي المعاصي التي حرمها، كالقتل والزنا والسرقة... ومن قارب شيئاً من ذلك يوشك أن يقع فيه، "إلا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب".
قال أهل اللغة: المراد تصغير القلب بالنسبة إلى باقي الجسد، مع أن صلاح الجسد وفساده تابعان للقلب، وفي هذا الحديث التأكيد على السعي في إصلاح القلب وحمايته من الفساد.
واحتُج بهذا الحديث على أن العقل في القلب لا في الرأس، وفيه خلاف مشهور، ومذهب أهل السنة وجماهير المتكلمين على أنه في القلب، وقال أبو حنيفة: إنه في الرأس.
وحكى ذلك عن الأطباء، ولك أن تنظر شرح الحديث المذكور في فتح الباري على صحيح البخاري، والنووي على صحيح مسلم وغيرهما.
وراجع في المسألة الأخيرة الجواب رقم: 13977.
والله أعلم.
__________________
اللهم عجل بعودة العز للإسلام وأهله، وحسبنا أنت وكفى على أعداء الدين
fixer غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19