عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-09-2010, 07:16 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
حتى لا تكون مكة حكرا على الأثرياء..!

حتى لا تكون مكة حكرا على الأثرياء..!



د.يوسف بن أحمد القاسم


قرأت قبل أيام مقالا رائعا للكاتب يوسف الكويليت في صحيفة ''الرياض'' تحت عنوان (هل سيكون الحج والعمرة والزيارة للأغنياء فقط؟)، وكان مقاله حول ارتفاع قيمة الإيجارات في مكة ـــ شرفها الله، وحين زرت مكة قبل ثلاثة أيام أدركت هذا الواقع الذي تحدث عنه الكاتب ـــ جزاه الله خيرا، وعرفت كم أضرت هذه الأسعار بالمعتمرين، حتى اضطرت أعداد هائلة لتفترش الحرم وممراته بصورة لافتة للنظر، لا بالصورة المعهودة، علما بأن أكثر الملتحفين في هذه الأيام ليسوا معتكفين، وإنما ينامون فيه بالمجان عوضا عن دفع الأجور الباهظة في العمارات والأبراج المحيطة بالحرم..! ولم تبرز ظاهرة افتراش الحرم العام الماضي بصورتها اليوم بسبب حالة التهويل العالمية التي صاحبت إنفلونزا الخنازير؛ مما كان سببا في عزوف كثير من المعتمرين عن المجيء للحرم، ومنع آخرين كما حصل في تونس، وبالتالي انعكس ذلك على أسعار العام الماضي، أما هذا العام، فقد برزت الظاهرة بصورة تدعو لإعادة النظر في واقع أسعار التأجير؛ حتى لا يتمكن الملاك من رقاب المعتمرين، ويقتصوا منهم عند أي حالة انخفاض..!

وإذا كان فقراء الصحابة قد اشتكوا للنبي ـــ صلى الله عليه وسلم، وقالوا: ''يا رسول الله، ذهب أهل الدثور ـــ يعني الأموال ـــ بالأجور، يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم..''، يعني: ونحن لا نتصدق..! وقد وجد لهم النبي ـــ صلى الله عليه وسلم ـــ مخرجا بأذكار الصلوات البعدية، فاليوم يشتكي الفقير ومحدود ومتوسط الدخل، بقولهم: يقيم أهل الدثور بجنب الحرم، ولا نقيم..! ولا مخرج من أزمة أصحاب الدخول المتوسطة ومن دونهم؛ لأنه انقطع زمن التشريع، ولأن السبب الرئيس في هذه الأزمة ليس أصحاب هذه الدخول، وإنما السبب هم ملاك العقارات الذين رفعوا أسعارها إلى أرقام فلكية..!

وقديما تحدث الفقهاء عن حكم تأجير عقارات مكة، فاختلفوا في جوازها، وذهب بعضهم إلى المنع..! استدلالا بأدلة، منها حديث «مكة حرم حرَّمها الله، لا يحل بيع رباعها، ولا إجارة بيوتها''، وهو حديث ضعيف. وحسب المذهب الحنبلي: فمن كان ساكنا دارا أو منزلا، فهو أحق به ليسكُنَهُ وليُسكّنه، وليس له بيعه، ولا أخذ أجرته، ومن احتاج إلى مسكن فله بذل الأجرة فيه. والواقع أن هذه المسألة اليوم قد أصبحت في عداد المسائل المطمورة؛ بسبب إجماع المسلمين على جواز بيع وإجارة هذه الأراضي منذ عهود متطاولة، وقد تفهم المسلمون صحة ذلك وجوازه؛ لأنها بيعت وأقرت إجارتها وفق أحكام قضائية، وحكم الحاكم ـــ أي القاضي ـــ يرفع الخلاف كما قيل على لسان الفقهاء، ولذا قال القرافي: (فإذا قضى حاكم بثبوت ملك في أرض العنوة ثبت الملك، وارتفع الخلاف، ويتعين ما حكم به الحاكم. وهذا يطرد في مكة ومصر وغيرهما) أهـ، ومما يضعف القول بمنع بيع الأراضي المفتوحة عنوة ـــ ومنها مكة ـــ أنه يلزم من هذا القول نقض ما أبرمه القضاة من عقود، وما أثبتوه من صكوك، ولهذا وغيره، قرَّر المحققون من أهل العلم جواز بيع وإجارة أراضي العنوة، ومنها مكة، ناهيك عن ضرورة التفريق بين عصر الفتح الإسلامي وبين العصور اللاحقة التي تبايع فيها الناس واستأجروا تلك البيوت من غير نكير، تحت مظلة نظام الدولة، وسلطتها القضائية.
ولهذا، فإن الحديث هنا ليس عن المنع من التأجير، ولكن عن ترشيد التأجير ليكون في متناول الحجاج والمعتمرين؛ إذ ليس من المقبول الاتكاء على قانون العرض والطلب في ظل هذا الارتفاع المريع للأسعار، وقد تدخلت الدولة في تسعير ما هو أقل أهمية من عقارات مكة، كتسعير البلديات لأجور الحلاقة مثلا، وهي لا تهم إلا الشأن الداخلي، وفي أمر هامشي بالنسبة لموضوعنا، وهذا يدفع بتسعير ما يهم شأن المسلمين ككل، وذلك بتسعير العقارات المكية، ولا سيما إذا خرجت عن السيطرة.

وقد يصرخ البعض ـــ ولا سيما ملاك العقارات القريبة من الحرم، والمترفين الذين لا يبالون بصرف الأموال الطائلة ـــ بأن لأصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة مندوحة في استئجار العقارات البعيدة، وهذا الكلام منطقي جدا لو كانت وسائل المواصلات متاحة في أوقات الذروة، وبانسيابية، والواقع أن تواضع وسائل المواصلات والطرق المزدحمة تحول دون ذلك، ولو كان لدينا قطارات حديثة تسير من وإلى الحرم لاستوت العقارات القريبة والبعيدة، ولما احتاج كبار السن والمعاقون والضعفاء من تكلف المسير بالأقدام إلى الحرم؛ ولذا لا يليق الاحتجاج بقانون العرض والطلب في ظل استغلال ملاك العقارات لقلة العرض التي فرضها واقع الإنشاءات المحيطة بالحرم، وفي ظل غياب الرقيب، وتخلف وسائل المواصلات.

إن كثيرا من المناطق السياحية في العالم يصل إليها السائح بأقل الأسعار عبر القطارات الأرضية، والحافلات السريعة ذات الخصوصية في السير، ومن هنا فإنه لا يوجد ما يستدعي تخفيض أسعار العقارات المحيطة بتلك المناطق السياحية أو التدخل فيها بأي شكل من الأشكال، وهذا بعكس واقع مكة التي تحظى بسياحة دينية متكررة على الدوام ـــ ولا سيما بعد توسيع مدة الزيارة للمعتمرين؛ مما جعل ريع أو دخول ملاك العقارات لا تقتصر في مدة محدودة ـــ وفي الوقت ذاته تفتقر لوسائل المواصلات الحديثة، ولهذا فإنه ينبغي تسريع التسعير بحسب فئة العقار، ودرجته، وهذا يدفع بعض الملاك لتحسين أوضاع عقاراتهم، وأن يكون التسعير بالقدر الذي لا يضار فيه المؤجر والمستأجر، عوضا عن واقع عقارات مكة اليوم، والذي يعمل بوضوح تحت شعار(ارفع ما دام التاجر يدفع..!!).
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 09-09-2010, 07:18 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
هل سيكون الحج والعمرة.. والزيارة للأغنياء فقط؟!
يوسف الكويليت

ليست مكة المكرمة مدينة للسياحة الترفيهية أسوة بالمنتجعات والمشاتي والمصايف العالمية، بل هي، مع المدينة المنورة، أرض قداسة يؤمهما كل مسلم، وفي كل الأوقات للحج والعمرة، والزيارة ومن مختلف الطبقات ، متى ما كان قادراً على الوصول للحرمين الشريفين، إلا أن الصعود غير المنطقي في أسعار الفنادق التي وصلت لليلة الواحدة ما يقرب من عشرة آلاف، وفي العشر الأواخر لثلاث ليال عشرات الآلاف، فهو أمر يستدعي نسف النظرية التجارية للعرض والطلب ؛ بحيث تكون الحرية لمالك العقار لأنْ يضع السعر الذي يراه، لتصبح العمرة والحج لطبقة معينة قادرة على الدفع مع التكاليف الأخرى للمواصلات والمعيشة والتسوق وغيرها، وهو أمر سيجعل الطبقة الأخرى الصغيرة ، وما فوقها غير قادرتين على أداء الفروض الدينية إلا بأثمان ليس في قدرتهما توفيرها، عندما نعلم أن معظم قاصدي الحرمين الشريفين هم مّمن يجمعون القرش مع الريال لسنوات طويلة لتحقيق هذه الرغبة، ومن بلدان غالبيتها فقيرة أو متوسطة الدخول..

هناك طبقة محلية وخارجية مترفة تتلذذ بالصرف، ولا تبالي بالتكاليف والتي تحتكر المواقع وتصّعد الأسعار ، وهي النماذج المترفة في السياحة الخارجية، لكن الأمر سوف يدفع بالعاجزين عن الحصول على سكن مناسب يتوافق مع إمكاناتهم لأن يدخلوا في إشكالين، أحدهما الامتناع عن الوصول إلى المدينتين الشريفتين بواسطة مكاتب الحج والعمرة التي ستلتزم بسعر المالك، أو القدوم إليهما وافتراش الأرض والشوارع والمنافذ، وهنا سندخل في مسائل معقدة من الأمن والنظافة وخطورة انتشار الأوبئة والضغط على المكان ، وعدم السيطرة على حالة الانتشار الفوضوية..

وثانيهما: أنك لا تستطيع منع أي قادم لهذه الغايات الدينية ، وعملية الخضوع لشراهة المؤجر، سواء أكان فرداً أم جماعات أم شركات كبرى، لابد من وضع ضوابط لا تخلّ بالأساسيات الدينية الواجبة، إذ حتى لو بالغنا بسعر الأرض والمنشأة والتكاليف فهي لا تصل، في أجورها، إلى الآلاف حتى لو علمنا أن مكة المكرمة محدودة المكان ، وطبيعة جغرافيتها الجبلية معقدة وصعبة، لكن أن ترتهن الدولة لمزاجية التاجر أياً كان نشاطه، فهي مسألة ستثير الرأي العام المسلم عندما يقتصر أداء الفروض على طبقة معينة، ويُحرم من أدائها متوسطو الحال والفقراء، الذين يشكلون الأغلبية الكبرى، وهنا لابد من تدخل سريع لتحديد الأسعار وفقاً لمستويات الفنادق والعمائر والبيوت، إذا ما علمنا أن نسبة الإشغال طوال العام لا تقل عن ثمانين بالمائة مما تتحقق معه مكاسب خيالية يجب أن يراعى فيها التقنين ، ورفض المبالغات حتى تكون المدينتان لكل حاج ومعتمر وزائر..
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-09-2010, 07:22 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم


(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (25)
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19