عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-09-2010, 05:11 PM   #21
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في قلب زوجي
المشاركات: 2,342
قوة التقييم: 0
ام صالح is on a distinguished road
المفروض يستفاد من تجربة مصر في هالموضوع يذهب اطبائهم للقرى ويشرحون للفلاحين اهمية تنظيم النسل وتوزيع الموانع مجانا على النساء ليش ماتسوى في قرانا تلقى الواحد عاطل عن العمل ومعه سته او سبعه وضعهم مزري
تقبل مروري
__________________
ياالمرض عجل دخيلك تعديه .!
خل التعب لا يهد حيله ويصلاه
ام صالح غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-09-2010, 07:12 PM   #22
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 294
قوة التقييم: 0
الله يعين is on a distinguished road
الدوبلوماسي اطرح شئ لاينافي العقيدة ولا تفتي على كيفك عندنا العلماء هم يطرحون المواضيع الدينية !!!


يوم ارتحنا من الفتاوي الاسبوعية جتنا مواضيع وفتاوى الانترنت اليومية ,,,


فأقول الله يعين الناس,,, من دوخة الراس ,,
الله يعين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-09-2010, 10:02 PM   #23
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة
يادبلوماسي مافيك عذروب إلا إنك مكار من طراز حصني 2010
قل والله ,,
اللي يودك مايرى فيك عذروب * * * واللي شناك يحط فيك العذاريب

العاشق الولهان ◄◄▌│عشقي أبان▌│

مع أنّك قلتَ
اقتباس:
و أدع المجال لأبي أسامة حفظه الله
الا أنّك خالفت جملتك و أبيت الا أن تضع مُداخلتك هُنا ,,
لا علينا ,,,

اقتباس:
طبعا الخائض في فن لا يتقنه دائما ما يأتي بالعجائب ..!
إسقاط عجيب للأحكام الشرعية و تجيير لها في صالح الفكرة ..!
بما أنّك زاهد ورِع ولا تُشاهد البرامج الحواريّة المُعاصرة فإنّك تجهل أصول الحوار الحديث ومازال يعتريك الكثير من الجمود حول هذا الأمر ,,
أنا طرحت كل الأقوال فيما يخصّ النسل و زيادته ثم طرحت فكرتي فيما بعد ,,
فيمكنك اقتباس ما تريد من كلامي أنا ومن ثمّ عرضه للتفنيد حسب رؤاك التي لا يشقّ لها غبار ,,

اقتباس:
إذا أوردت نصوص الشرع فلا تخلطها بأقوال الناس , إنما فلتكن لديك الدراية في إيرادها , النصوص أولا , ثم شرحها , ثم أقوال الرجال بعدها
لي الحُريّة المُطلقة في إيراد ما أشاء وبالترتيب الذي أريد ,,

اقتباس:
تنظيم النسل ليس من أجل الفقر ..!
الأعداد البشرية وزيادتها ونقصها وتوازنها كل ذلك خاضع لسنة الله وحكمته، وقدره وعلمه: اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ
بل جعل النبي صلى الله عليه وسلم : ((من أعظم الذنوب وأكبرها أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك)) . فحق الحياة محفوظ لكل نسمة، ولما أذن النبي بالعزل لمن سأله قال عليه الصلاة والسلام: ((ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة)) ، وفي رواية: ((اعزل عنها إن شئت فإنه سيأتيها ما قدر لها)) ..!
كلامك هذا أوردته في الأعلى فلا داعي لتكرار الكلام ,,

اقتباس:
ثم اقتباساتك هذه تجعلني أشمئز كثيرا .. و اشمئزازي حرية شخصية لدي
لا أخفيك أن اشمئزازك أحد الأهداف التي أضعها نصب عيني عند طرح مواضيعي ,,

اقتباس:
مشكلتك أن لا تستطيع أن تجمع بينها .؟ فكل تعارض بينها يطرأ يستصعب على عقلك .!
أنصحك بطلب العلم الشرعي على أيدي الثقاة كي تفهم لو قليلا أمور دينك ..
لهذا فالله تعالى قال : فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ
الثقاة !! << هي نقطة الخلاف الجوهريّة ,,
هل تقصد مشايخ الأحوطيات مثلاً ؟


يقول الشيخ سلمان العودة في مقال بعنوان ( فقه الموازنات)

اقتباس:
لأن البحث قد ينتهي إلى القول بوجوب سلوك هذا الطريق، ولذا يقول الأصوليون إنه لا يكاد يوجد في الدنيا خير محض ولا شر محض، ولكن ما غلب خيره فهو مطلوب، وما غلب شره فهو مدفوع.
وعلى هذا فالواجب قد يتضمن مفسدة، ولكنها مغمورة في مصلحة أعظم منها، بمعنى أن اختيار الوجوب هو موازنة بين مصالح ومفاسد تمخضت عن ترجيح جانب على آخر.
يقول ناصر العمر في كتابه فقه الواقع :

اقتباس:
والعلماء من سلف هذه الأمة كانوا خيرمثال لحسن تعاملهم مع واقعهم، فالإمام أحمد بن حنبل في فتنة القول بخلق القرآن، وشيخ الإسلام بن تيمية في موقفه من التتار، وابن القيم فيما دونه عن فقه الواقع وحاجة المفتي إليه، والعز بن عبد السلام في مواقفه الخالدة من النصارى ومن حالفهم
اقتباس:
ويبرز فقه المصالح والمفاسد، ودفع أحد الضررين بأخفهما، والتأمل فيما يترتب على الموقف من نتائج، بعيدا عن الحماس غير المنضبط، والاندفاع غير مدروس النتائج


اقتباس:
ففقه الحاضر مستمد من فقه الماضي، وتوقع المستقبل مبني على السنن الجارية
اقتباس:
أمتنا كانت هي الأمة الرائدة والقائدة، هي أمة الحضارة التي أخرج الله بها الناس من الظلمات إلى النور، كانوا رعاة غنم فأصبحوا قادة الأمم، وهذا منطق القرآن الكريم: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ)( ) [سورة آل عمران، آية: (110‏)].
أما اليوم فإننا " غثاء كغثاء السيل " تداعى علينا الأعداء من كل جانب كتداعي الأكلة إلى قصعتها، ونحن في قاموس الأمم: العالم المتخلف، والعالم النامي، والعالم الثالث، إلى غير ذلك من التسميات التي يندى لها الجبين وما زلنا عالة على غيرنا في ثقافتنا، وسياسيتنا، وكثير من شئون حياتنا.
وإدراكنا لهذا الأمر، والعمل الإيجابي للخروج منه بداية الطريق للعودة إلى أصالتنا ومكانتنا، وهو الخطوة الأولى للخروج من أزمتنا



تغير الفتوى بتغير الزمان

يقول الباحث الشرعي منصور الزغيبي :

اقتباس:
أن مسألة تحديد النسل ليست جديدة، بل هي مثارة من قديم وهي ليست وليدة اليوم، ووصفها بالمسألة «الحساسة». وأضاف: «يبقى الناس مختلفين فيها على مستوى شعوب الأرض، لكن الشعوب المسلمة تمتاز عن غيرها من شعوب الأرض بتقدير نمو الأسرة وانتشارها، طبعاً من المقاصد الشرعية الكبيرة بناء الأسرة وتنظيمها، من أجل أن يحظى أفرادها بالتكافل والتكامل الاجتماعي، والأسرة في حقيقتها صورة مصغرة من مجتمع كبير».

أرى أن مكمن المشكلة واللبس الحاصل في الأذهان هو الخلط بين تحديد النسل وتنظيم الأسرة، مؤكداً أن هناك فرقاً شاسعاً بينهما، فالأول تحديد النسل وهو قانون مطبق في بعض الدول والمجتمعات، وهو مرفوض شرعياً وفكرياً واجتماعياً.

وعلل ذلك بأن «مثل هذا النظام يتعارض مع المقاصد الشرعية، التي تسهم في بناية الأرض وإعمارها، وتناقض مسألة التوكل، والمسألة في اعتقادي تعود لظروف الأسرة، وهي الأدرى بحالها وتقدير ظروفها التي تكون مناطة بروح الشريعة، وتقدير الضرورة متروك لضمير الفرد ودينه، أما أن تكون مربوطة بنظام يسن ويفرض على مجتمع ما، فأرى أنه قتل لحرية ذلك المجتمع وتقليص له».

«ان المطلع على الحركة الفقهية في هذه المسألة يجد الغالبية العظمى من الفقهاء المعاصرين يميلون إلى تنظيم الأسرة، ويجب القيام بالتكاليف الشرعية والتربوية والاجتماعية نحو الذرية، فهي ليست عملية تكاثر فقط بقدر ما هي عملية تجمع بين تحقيق مقاصد الشريعة، وتطبيق التكاليف الشرعية من إنفاق وتربية ومتابعة مستمرة لأحوال الأسرة». وأشار إلى أن فكرة تحديد النسل تكون مشروعة في حالات ضيقة كأن تكون الزوجة مريضة، وحول معاناة البعض من قلة المال خشية على تربية الأبناء قال: «قد يكون البعض يعاني من مشكلة كسب المال، وطريقة الانفاق الموازي لظروف العصر، وأعتقد أن هذه المعاناة من الواجب مواجهتها بالإيمان والتوكل المربوط بفعل الأسباب وعدم الاستسلام، ودراسة الأمور من نواح كثيرة، والنصوص كافية وداعية للإيمان والتوكل (وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها)».

واستشهد بقوله تعالى: (إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين)، مؤكداً أن المدرسة الشرعية واجباتها تكبر بحجم ظروف الواقع ومشكلاته المتداخلة، التي ليست من السهل تفكيكها وتعريتها، بل تحتاج إلى أدوات خاصة تناسب ظروف العصر، وتكون قريبة لقلوب الناس، كل ذلك من أجل تحقيق المقاصد الشرعية التي يجب تطبيقها على أرض الواقع. ولفت إلى عزل الصحابة، «ولا أرى أنه يتعارض مع النصوص النبوية الداعية للتكاثر، بل فعل الصحابة رضوان الله عليهم مكمل، والشريعة أتت لخلق المصالح وأماتت المفاسد»
.



بعد الانتهاء من التعليق على مُداخلتك الهزيلة المُحتوى والتي أشبّهها بتك الأخرى - التي أيّدت فيها زواج الطفلة أو بالأحرى بيعها لذلك الكهل - دون أخذ أذنها ,,

بما أن الحكم على الشيىء فرع عن تصوّره أريدك مُتسلّحاً بآلية تغيّر الفتوى بتغيّر الزمان و المكان و فقه الواقع والموقف والمصالح المُرسلة - الذي أجزم بأنّك تجهل كثيراً من أبجدياتها - أن تنقل صورتك من ميدان الأسر المُحتاجة و الفقيرة وأن تدلي بدولك في هذين الموقفين ,,

شخص تعرفه يعيش على صدقات المُحسنين الجمعيات الخيرية ولديه زوجتين وسرباً من الأولاد احتفل بزواجه الثالث قبل مدّة فهل أنت كداعية استراحات و رجل خير وصلاح ورجل تربية فاضل - نحسبك و الله حسيبك - فهل ستبارك أو ستشجب أو على أقلّ الأحوال ستتحفّظ على هذا التصرّف,,؟

موقف آخر ,,
شخص معوز يشكو الفاقة و العجز أولاده يفترشون الشارع أكثر من بقاءهم بالبيت و يفتخر بأن زوجاته يتسابقن في الإنجاب في سباق ماراثوني عجيب لكي تحظى بالرقم الأعلى بين الأخريات وطلب استشارتك فهل ستبارك أو ستشجب أو على أقلّ الأحوال ستتحفّظ على هذا التصرّف,,؟
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-09-2010, 12:54 AM   #24
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اسمح لي يالدبلوماسي

أنك كثيراً ما تلجأ إلى الردود الإقصائية والهروب عن نقطة البحث

كما أنك ترد على بعض النقاط دون الإعتراف بالرجوع عن ما تبقى
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-09-2010, 01:03 AM   #25
عضو ذهبي
 
صورة قس بن ساعدة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: أسعى في مناكبها !
المشاركات: 2,251
قوة التقييم: 0
قس بن ساعدة is on a distinguished road
الدبلوماسي

ياعليك جلد في النسخ واللصق :)



























قس بن ساعدة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-09-2010, 04:34 AM   #26
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فارس الميدان مشاهدة المشاركة
يالدبلوماسي
إذا كتبت موضوع ذات أهميه فلتتحقق من صحة معلوماته واقتباساتك لها ***وضع لها الشيئ الأهم ألا وهو(الهدف من الموضوع الذي ستطرحه)
يا فارسنا في الميدان ,,
أتمنّى أن أرى تعقيباً لك في مواضيعي يتحدّث عن الفكرة الرئيسية للموضوع ,,
تدخل المواضيع وترمي تلك البضاعة المُزجاة من شاكلة (أفعل) و (إيّاك أن تفعل) لدرجة أني أظنّك مُجبراً من السُلطات العُليا على رمي تلك الأسطر والمغادرة سريعاً ,,!

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القمووره مشاهدة المشاركة
المفروض يستفاد من تجربة مصر في هالموضوع يذهب اطبائهم للقرى ويشرحون للفلاحين اهمية تنظيم النسل وتوزيع الموانع مجانا على النساء ليش ماتسوى في قرانا تلقى الواحد عاطل عن العمل ومعه سته او سبعه وضعهم مزري
تقبل مروري
المُشكلة أختي القمورة أن ربعنا مُغلقين باب النقاش نهائياً مع أن الضرر مُتعدّي لعناصر هي الحلقة الأضعف في المسألة ألا وهم الأطفال ,,
أتمنّى أن يخرجوا من ساحة التنظير المُجرّد الى ساحة الواقع الملموس والمُعايش فيُدخلوا القضيّة مرحلة النقاش الجدّي ,,
شكراً لك ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-09-2010, 04:42 AM   #27
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة
اسمح لي يالدبلوماسي
أنك كثيراً ما تلجأ إلى الردود الإقصائية والهروب عن نقطة البحث
كما أنك ترد على بعض النقاط دون الإعتراف بالرجوع عن ما تبقى
مرحباً بك و بمداخلتك الثانية ,,
الطلب الذي وجّهته الى الأخ عشقي أبان أطرحه عليك أنت وأتمنّى الإجابة بما تقتنع به لا بما يُملى عليك من اجتهادات البشر الغير معصومة ,,


اقتباس:
بما أن الحكم على الشيىء فرع عن تصوّره أريدك مُتسلّحاً بآلية تغيّر الفتوى بتغيّر الزمان و المكان و فقه الواقع والموقف والمصالح المُرسلة أن تنقل صورتك من ميدان الأسر المُحتاجة و الفقيرة وأن تدلي بدولك في هذين الموقفين ,,

شخص تعرفه يعيش على صدقات المُحسنين الجمعيات الخيرية ولديه زوجتين وسرباً من الأولاد احتفل بزواجه الثالث قبل مدّة فهل أنت كداعية استراحات و رجل خير وصلاح ورجل تربية فاضل - نحسبك و الله حسيبك - فهل ستبارك أو ستشجب أو على أقلّ الأحوال ستتحفّظ على هذا التصرّف,,؟

موقف آخر ,,
شخص معوز يشكو الفاقة و العجز أولاده يفترشون الشارع أكثر من بقاءهم بالبيت و يفتخر بأن زوجاته يتسابقن في الإنجاب في سباق ماراثوني عجيب لكي تحظى بالرقم الأعلى بين الأخريات وطلب استشارتك فهل ستبارك أو ستشجب أو على أقلّ الأحوال ستتحفّظ على هذا التصرّف,,؟


دمت بود ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-09-2010, 09:28 AM   #28
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: بعد الفجر
المشاركات: 88
قوة التقييم: 0
بصـ ر ا ح ـة is on a distinguished road
Exclamation

موضوع آخر غير الأول ,,
فكرة جميلة إذا أغلق لك موضوع تنسخه و تفتحه مرة ثانية ,,

خل نجرب و نشوف ,, و بعدين ياشين السرج على البقر ,,
خلك من مواضيع الحريم و شفت عقب الصلاة و مدرسة كذا مديرها يوزع اعلانات محلاته ,, و اترك عنك مواضيع الدين ,,
أحس ما هي راكبة على أشكالك ,,
و إيه لا أنسى ,, ما تدري حليمة بولند متى بيعرضون برنامجها ,,
ناس فاضية
__________________
ودي أموت اليوم و أعيش باكر ,, و أشوف منهو بعد موتي فقدني
منهو حملني لين ذيك المقابر ,, و أشكر أنا كل من دفني و كرمني
و أشوف من يرثيني أنا كم شاعر ,, و منهو تركني و لاكتب شيء عني
شخص تعنا لي مع انه مسافر , وشخص قريب طعني ما درى عني
بصـ ر ا ح ـة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-09-2010, 10:01 AM   #29
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الله يعين مشاهدة المشاركة
الدوبلوماسي اطرح شئ لاينافي العقيدة ولا تفتي على كيفك عندنا العلماء هم يطرحون المواضيع الدينية !!!
يوم ارتحنا من الفتاوي الاسبوعية جتنا مواضيع وفتاوى الانترنت اليومية ,,,
فأقول الله يعين الناس,,, من دوخة الراس ,,
لكم قناعاتكم و لي قناعاتي ,,
لم يجدوا في الورد عيب قالو أحمر الخدين ,,
الله يعين الناس على بعض الناس ,,


اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قس بن ساعدة مشاهدة المشاركة
الدبلوماسي
ياعليك جلد في النسخ واللصق :)
مشروبات الطاقة وعمايلها ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-09-2010, 11:38 AM   #30
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
ناهيك عن هروبك اللطيف يا صديقي على رد العاشق الولهان ! ؛ إلا أنك تريد إقناع نفسك بأن جنوحك إلى ( فقه الواقع ) ودندناتك حوله إذا ما قارنّاها بعدم إيرادك له ابتداءً ؛ فهنا يتضح الضعف !

ألهذه الدرجة أربكك كلام الألباني وابن عثيمين ! والتناقض الفاضح بين ما تتحدث عنه وما تورد له !

أعتقد أن الصورة ولله الحمد وضحت واتضحت وازداد وضوحها ، ويا سبحان الله يا دبلوماسي !

هل تضمن غنى الأسر إذا ما نظمت أو حددت نسلها ؟!

سؤال كهذا كفيل بتحريك عقلك ! طبعا إن أردت !

أخوك ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19