عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-09-2010, 12:15 PM   #31
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صمام الأمان مشاهدة المشاركة
ناهيك عن هروبك اللطيف يا صديقي على رد العاشق الولهان ! ؛ إلا أنك تريد إقناع نفسك بأن جنوحك إلى ( فقه الواقع ) ودندناتك حوله إذا ما قارنّاها بعدم إيرادك له ابتداءً ؛ فهنا يتضح الضعف !
ألهذه الدرجة أربكك كلام الألباني وابن عثيمين ! والتناقض الفاضح بين ما تتحدث عنه وما تورد له !
أعتقد أن الصورة ولله الحمد وضحت واتضحت وازداد وضوحها ، ويا سبحان الله يا دبلوماسي !
هل تضمن غنى الأسر إذا ما نظمت أو حددت نسلها ؟!
سؤال كهذا كفيل بتحريك عقلك ! طبعا إن أردت !
أخوك ..
(هروب) أو غيره سمّه ما شئت يا صاحبي فالأمر في النهاية (لامُشاح في الاصطلاح) ,,
قلتُ ما أريد وما أنا مقتنع به سواء وصل الى (عقلك) كما أريد أو كما تُريد أنت بنكهة التوجّس و الخيفة ونظرية المؤامرة الأمر سيّان ولا يعني لي شيئاً ,,
كُل ردودك لا تخرج عن إطار (قبضت عليك) و (اعترف بجُرمك أمام الأشهاد أيها الوغد) و بقيّة الاسطوانة التي نعرفها وإيّاك جيّداً ,,
الله يرحم حالي وحالك يا صمام أمان المجتمع و الدين و العالم أجمع ,,
إن كان من إضافة من قِبلكم هو مُشاركة العاشق الولهان في تصوّره للموقفين اللذين ذيّلت بهما تعقيبي عليه أما غيره فماهي الا شنشنة نعرفها من أخزم ,,
مُحبّك المُشفق ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 19-09-2010, 01:39 PM   #32
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road
طبعا الجمعيات الخيرية سيرمون بأقوال العلماء عرض الحائط من أجل رأيك ..












أنا ألاحظ أن ردي في واد و ردك في واد , و كل الذي أنت عملته في ردك يا صاحبي هو إما ( تحقير لشخصي ) أو (اقتباس لغيرك ) ..
ثم تأتي و تلزمني بلوازم من عندك , سأجيبك عنها , و لا زلت أقول لك إن في عقلك ضيقا سيتعبك كثيرا , كثرة قرآءة فتاوى العلماء و مقالاتهم ستنفعك كثيرا كثيرا < مجرد نصيحه ..

أنت تأتي بأساليب علمية شرعية في الحوار , ثم تحيد عنها و تنفسخ و تقول حرية ..
دام أنك استعرضت آراء الفريقين , الذين للأسف لم تحددهما فتعلم طريقة عرض الأقوال و الاستدلال و الرد عنها , ابحث في شيخك قوقل عن كتاب روضة الناظر و تأمل في طريقة ابن قدامة في الاستدلال و طرح الإشكال .

أنت لا تعرف ( و هذا لا يعيبك ) مبادئ الخلاف و عرض الأقوال في أمور الشرع , لأن ثقافتك لا تعدو برامج ثقافية و حوارية ..

عزيزي
في فتوى ابن عثيمين التي اخذت منها ما تريد ما يغنيك عن طرح مثل هذا الطرح المهتريء للجمعيات الخيرية ..
و لك الشكر على ادراجك الرابط , و من قرأ الفتوى كاملة لن يحتاج لإكمال موضوعك ..


للأسف أن ردي السابق تجاهلته أنت , و لعلي أبين لك المراد من بعض النقاط التي ذكرتها لك :

اقتباس:
أهل السنة و الجماعة يستدلون ثم يعتقدون .! و أهل البدع يعتقدون ثم يستدلون ..!
نأخذ الدليل و تستنبط منه الحكم , و ليس نقعد أمرا ثم نبحث له عن دليل .!
هذا معناه يا عزيزي أن المسلمين يأتون بالدليل من الكتاب و السنة , ثم يستنبطون الحكم , و ليسوا كالمبتدعة , يأتون برأيهم و يبحثون عن دليل يوافق هواهم .. مثلك أنت ..

اقتباس:
أنت تنادي بتنظيم النسل , و تأتي بكلام من يريد تحديد النسل ..!
أنت تخلط كثيرا , ربما المشكلة تكمن في فهمك , تنظيم النسل المجاز في الشريعة ليس من أجل الفقر , كررتها لك و لم تفهمها للأسف ..
الشرع لا يجيز تنظيم النسل من أجل الفقر , يجيزه لصحة المرأة , فليس من المعقول أن تحمل المرأة و هي لا زالت مرضعا , و إن فعلت هذا أو حصل فلا إثم عليها ..

و هذا الكلام اختصرته لك أنا في بداية كلامي لك السابق :

اقتباس:
طبعا الخائض في فن لا يتقنه دائما ما يأتي بالعجائب ..!
إسقاط عجيب للأحكام الشرعية و تجيير لها في صالح الفكرة ..!
طبعا كلام العلامة الألباني واضح لا يحتاج لشرح , و غيره من كلام العلماء كثير ..

رحم الله شيخ الاسلام لما كان يردد هذا البيت :

و ليس يصح في الأذهان شيء ** إذا احتاج النهار إلى دليل



الآن أقف مع ردك على كلامي , أو على الذي انتقيته أنت من كلامي :

اقتباس:
الا أنّك خالفت جملتك و أبيت الا أن تضع مُداخلتك هُنا ,,
أنا تركت المجال لأبي أسامة في ذلك الموضوع المغلق لسوء أدبك ..
و سوف نرى أنا و إياك إن كان سيأتي أبو أسامة أو لا ..


اقتباس:
لي الحُريّة المُطلقة في إيراد ما أشاء وبالترتيب الذي أريد ,,
الحرية هي الكلمة التي ابتذل من أجلها و لها دين الله تعالى , أي جرية يا سي الدبلوماسي ..!
نحن نتناقش , و انت قلت " آراء الفريقين "
فالتزم بطريقة النقاش العلمية الصحيحة , و إن لم تفعل فذلك لك ..
لكن من الأدب أن تقدم النصوص التي تستدل بها , و أقوال الموقعين عن رب العالمين فيها , ثم نصوص المخالفين , ثم رأيك .

اقتباس:
لا أخفيك أن اشمئزازك أحد الأهداف التي أضعها نصب عيني عند طرح مواضيعي ,,
لا ضير يا صاحبي , أنا أطرح رؤاي من مبادئ أراها و أعتقدها ديانة , فإن كنت قد اشمأززت من رؤاك فلربما أني ( أعتقد ) أنها مخالفة لشرع الله .
و اعتقادي هذا لنفسي , قد أكون مصيبا و قد أكون الأخرى , لا عصمة لي ..

اقتباس:
الثقاة !! << هي نقطة الخلاف الجوهريّة ,,
هل تقصد مشايخ الأحوطيات مثلاً ؟

أنا و الله لا ألومك أبدا , لأمور : منها صغر عقلك عن فهم مثل هذه الأمور , و هذا ليس عيبا أبدا ..
فأنا كنت مثلك تماما , بل أقل .
كثرة المراس و التعلم و فهم قواعد الدين , تجعل الانسان يدرك لم الأحوط .!
فإذا أتينا لعقولنا كيف تفقه هي أن المباح يكون حراما , بلا دليل نقلي ...؟
لا زلت أكرر عليك و لك أن تحاول فقه قواعد الشرع . خصوصا الكلية منها فوالله سينجلي عن عينيك الكثير من الغبش ..

اقتباس:
يقول الشيخ سلمان العودة في مقال بعنوان ( فقه الموازنات)
اقتباس:
يقول ناصر العمر في كتابه فقه الواقع :
اقتباس:

تغير الفتوى بتغير الزمان

يقول الباحث الشرعي منصور الزغيبي :


ليتك تقرأ هذه النصوص و تفهمها ..
تأتي بكلام أهل الشرع , لتستدل به على ما يخالف الشرع ..
الله يصلحك


اقتباس:
بعد الانتهاء من التعليق على مُداخلتك الهزيلة المُحتوى


أرجوك ارحم عقولنا .. أي تعليق ..
ذكرت لك نقاطا مهمة هربت عنها و تجاهلتها , لأنه ليس من صالح موضوعك التطرق لها ..

كل الذي عملته انت في تعليقك هو إما تحقير في ذاتي

اقتباس:
بما أنّك زاهد ورِع ولا تُشاهد البرامج الحواريّة المُعاصرة فإنّك تجهل أصول الحوار الحديث ومازال يعتريك الكثير من الجمود حول هذا الأمر ,,


اقتباس:
حسب رؤاك التي لا يشقّ لها غبار ,,


اقتباس:
مُداخلتك الهزيلة المُحتوى


اقتباس:
كداعية استراحات و رجل خير وصلاح ورجل تربية فاضل




أو سرد لأقوال تنقل بعضها مبتورة عن سياقها لتستدل بشرعيتها على كلامك اللاشرعي ..

ما رأينا تعليقك السمين المحتوى عن أن تنظيم النسل الجائز هو من أجل الحفاظ على صحة المرأة أو لأمر آخر غير مسألة الفقر ..!
أين تعليقك السمين عن كلام الألباني رحمه الله ..

وفر سِمَنَ تعليقك لاحقا فموسم الأضاحي قد أتى قريبا ..


اقتباس:

بما أن الحكم على الشيىء فرع عن تصوّره أريدك مُتسلّحاً بآلية تغيّر الفتوى بتغيّر الزمان و المكان و فقه الواقع والموقف والمصالح المُرسلة - الذي أجزم بأنّك تجهل كثيراً من أبجدياتها - أن تنقل صورتك من ميدان الأسر المُحتاجة و الفقيرة وأن تدلي بدولك في هذين الموقفين ,,

شخص تعرفه يعيش على صدقات المُحسنين الجمعيات الخيرية ولديه زوجتين وسرباً من الأولاد احتفل بزواجه الثالث قبل مدّة فهل أنت كداعية استراحات و رجل خير وصلاح ورجل تربية فاضل - نحسبك و الله حسيبك - فهل ستبارك أو ستشجب أو على أقلّ الأحوال ستتحفّظ على هذا التصرّف,,؟

موقف آخر ,,
شخص معوز يشكو الفاقة و العجز أولاده يفترشون الشارع أكثر من بقاءهم بالبيت و يفتخر بأن زوجاته يتسابقن في الإنجاب في سباق ماراثوني عجيب لكي تحظى بالرقم الأعلى بين الأخريات وطلب استشارتك فهل ستبارك أو ستشجب أو على أقلّ الأحوال ستتحفّظ على هذا التصرّف,,؟
سأعود لها لاحقا , لا تسمه هروبا .. فليس هاهنا أمر يستحق الهروب ..
و لا تنس أنت أن تعود لمشاركتي السابقة لتعلق عليها تعليقا ( سمينا ) ..

سلام







__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-09-2010, 02:19 PM   #33
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


مرحباً بك و بمداخلتك الثانية ,,
الطلب الذي وجّهته الى الأخ عشقي أبان أطرحه عليك أنت وأتمنّى الإجابة بما تقتنع به لا بما يُملى عليك من اجتهادات البشر الغير معصومة ,,


اقتباس:
بما أن الحكم على الشيىء فرع عن تصوّره أريدك مُتسلّحاً بآلية تغيّر الفتوى بتغيّر الزمان و المكان و فقه الواقع والموقف والمصالح المُرسلة أن تنقل صورتك من ميدان الأسر المُحتاجة و الفقيرة وأن تدلي بدولك في هذين الموقفين ,,

شخص تعرفه يعيش على صدقات المُحسنين الجمعيات الخيرية ولديه زوجتين وسرباً من الأولاد احتفل بزواجه الثالث قبل مدّة فهل أنت كداعية استراحات و رجل خير وصلاح ورجل تربية فاضل - نحسبك و الله حسيبك - فهل ستبارك أو ستشجب أو على أقلّ الأحوال ستتحفّظ على هذا التصرّف,,؟

موقف آخر ,,
شخص معوز يشكو الفاقة و العجز أولاده يفترشون الشارع أكثر من بقاءهم بالبيت و يفتخر بأن زوجاته يتسابقن في الإنجاب في سباق ماراثوني عجيب لكي تحظى بالرقم الأعلى بين الأخريات وطلب استشارتك فهل ستبارك أو ستشجب أو على أقلّ الأحوال ستتحفّظ على هذا التصرّف,,؟
في الحقيقة أشكر لك رحابة صدرك وعمق نفسك في الحوار

وقبل أن أجيبك دائماً ما أتسائل عن كثرة اتهامك لغيرك

بالجمود والإنغلاق

وعدم فقه الواقع

وعدم القناعة بما يُكتب

والإعتماد على أقوال بشر غير معصومين

وغير ذلك

مع أن هذه أوهام لا حقيقة لها وإنما نشأت لديك بسبب عجزك عن الردود التأصيلية

التي لا تستطيعها

فعندما يكون الرد مستنداً إلى دليل شرعي ومدعماً بأقوال العلماء

لا يسعك إلا الإتهام أوالإسقاط أو الهروب أحتجاجاً بحرية الرأي !

أما عن جواب سؤالك فالقضية واضحة جداً

إذ الأصل في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم :

( تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة )

وقد تكفل الله بالرزق في آيات كثيرة

فلا يجوز تحديد النسل ولا تنظيمه بحجة الفقر أو عدم الرزق فقط

وقد أجاد أخي عشقي أبان عندما قال :

اقتباس:
الاسلام أجاز تنظيم النسل رأفة بحال المرأة , و ليس خوفا من قلة الرزق
وبهذا لا يجوز تحديد النسل بل تنظيمة إذا كان هناك خوفا على الأم من الضرر

ويقرره الأطباء الشرعيون الثقات

والحمد لله بلادنا واسعة وخيراتها كثيرة وعدد سكانها قليل

إذا ما قورن بعدد سكان بعض الدول العربية فضلاً عن الدول الأوربية


أخيراً :

نقل الأخ عشقي أبان كلام الشيخ الألباني والشيخ ابن عثيمين عليهما رحمة الله

وكان ردك عليه بأنه يعتمد على مشايخ الأحوطيات

فهل هما كذلك أم لا ؟

ونقلت عن الشيخ ناصر العمر كلامه عن فقه الواقع

فهل الشيخ يرى تنظيم النسل بحجة الفقر أم لا ؟



.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-09-2010, 04:13 PM   #34
عضو ذهبي
 
صورة قس بن ساعدة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: أسعى في مناكبها !
المشاركات: 2,251
قوة التقييم: 0
قس بن ساعدة is on a distinguished road
س سؤال :

وقت نزول الوحي كان المسلمون أهل حاجة وفاقة ، فهل أمروا بتحديد النسل في كتاب أو سنة !!



























قس بن ساعدة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-09-2010, 05:46 PM   #35
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
طاهر الجوهر : تحت المجهر ,,
يبدو أنّك لم تقرأ الموقف الأوّل جيداً ,,
فأنا تعرّضت لزواجه الثالث وليس لمعدّل إنجابه ,,

اقتباس:
وبهذا لا يجوز تحديد النسل بل تنظيمة إذا كان هناك خوفا على الأم من الضرر
ويقرره الأطباء الشرعيون الثقات
بعيداً عن التنظير ,,
هل من المُمكن نقل الواقع الذي تعيشه أنت شخصياً ,,
هل تُمارس التنظيم في حياتك أم لا ؟
وإن كانت الإجابة بــ (نعم) فما الداعي لذلك ؟
بمعنى آخر ,,
هناك الكثيرون ممّن يعارضون التنظيم و التحديد كمُصطلح تغريبي دخيل ولكنه في الواقع مدّة زواجه تقارب العشرين سنة وليس لديه الا 3 أو 4 أولاد مع انّ صحّة زوجه جيّدة و لها قدرة بالتحمّل و يُفترض بناءً على رفضه القاطع لأي أمر يتعلّق بالتنظيم أن لديه على الأقل 10 أولاد إذا أخذنا الاعتبار ارتفاع نسبة خطورة الحمل والإنجاب على صحة الجنين بعد عمر الــ 35 سنة فلماذا هذه الازدواجية بين التنظير و الواقع المُعايش ؟


اقتباس:
نقل الأخ عشقي أبان كلام الشيخ الألباني والشيخ ابن عثيمين عليهما رحمة الله
وكان ردك عليه بأنه يعتمد على مشايخ الأحوطيات
فهل هما كذلك أم لا ؟
الحديث في هذا الأمر يطول ,,
قد اتّهمتني في مكان آخر من المنتدى بأنّي انتقائي في اختياري النقولات من مشايخ معيّنين و قلتُ لك في حينها أن الانتقائية لدينا و لديكم فيها باع فالألباني رحمه الله أجاز كشف المرأة لوجهها في كتابه (جلباب المرأة المُسلمة) ولو تبنّى أحد رأيه في مجتمعنا لصلبوه من الغد مع أنّهم يستدلّون برأيه في عدّة مواضع ,,
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله لا يرى زواج الصغيرة حتى تبلغ وتُستأذن ولكن لوبي التشدّد لا يُظهر هذا القول للعامة و يصوّر الأنثى كالأمة تُباع و تُشترى دون إذن أو أخذ مشورة ,,
حتى صاحبنا عشقي أبان قد أرود ذات مرّة قولاً للشيخ ابن تيمية رحمه الله وقال رأيه الخاص المُعارض للشيخ جملة و تفصيلاً ,,

اقتباس:
ونقلت عن الشيخ ناصر العمر كلامه عن فقه الواقع
فهل الشيخ يرى تنظيم النسل بحجة الفقر أم لا ؟
لا أعلم ,,
حتى وإن قال لايعني بالضرورة أن نُقدّس الذوات ومن ثمّ كل تقديس ما تخرج من تلك الأجساد ,,
في النهاية هو رجل والآخرون رجال ,,

لك ودّي و خالص محبّتي ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-09-2010, 11:28 PM   #36
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road


أهلاً بك مرة أخرى وأسعد الله مساءك

لتعلم أخي الكريم أن انتفائيتي هي في إطار أقوال العلماء المعتبرين سواءً شيخ الإسلام أو غيره

اما أن اجتهد وأصادم هؤلاء الجبال أو أقول بقول ليس لي فيه إمام فمعاذ الله

وأما عن الواقع الشخصي فأعتقد أن الكثير منا في هذا الزمن يلجأ إلى تنظيم النسل لا لخشية الإملاق

ولكن لاعتبارات أخرى كصعوبة التربية وإرهاق الزوجة وغير ذلك

أخيراً : الشيخ الألباني رحمه الله أجاز كشف الوجه بشروط ثمانية ضيقة جداً

يصعب توافرها في هذا الزمن

وأول هذه الشروط : عدم خشية الفتنة

وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( إن فتنة بني إسرائيل كانت في النساء وأخوف ما أخاف عليكم فتنة النساء )

وقال صلى الله عليه وسلم : ( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان )

.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2010, 12:46 AM   #37
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road


اقتباس:
لتعلم أخي الكريم أن انتفائيتي هي في إطار أقوال العلماء المعتبرين سواءً شيخ الإسلام أو غيره
اما أن اجتهد وأصادم هؤلاء الجبال أو أقول بقول ليس لي فيه إمام فمعاذ الله
لو ذهبت الى ما اقتبسته في الأعلى فستجد أقوالاً لعلماء يناقضوا ما ناديت أنت به ففي كل وادٍ بنو سعد يا صاحبي,,!

اقتباس:
وأما عن الواقع الشخصي فأعتقد أن الكثير منا في هذا الزمن يلجأ إلى تنظيم النسل لا لخشية الإملاق
ولكن لاعتبارات أخرى كصعوبة التربية وإرهاق الزوجة وغير ذلك
أليس في هذا مخالفة لقول النبي عليه الصلاة و السلام ( تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ) ,,؟!
أليس فيه تناقضاً مع فتوى الشيخ ابن عثيمين بإجازة تنظيم النسل خوفاً على صحّة المرأة فقط والذي جعل - رحمه الله - التنظيم خشية الإملاق و التنظيم خشية صعوبة التربية في سلّة واحدة و هذا هو الرابط,,؟!
تذكرني عزيزي بالبنوك لا تعطيك قرضاً ربوياً ولكن تتحايل لكي تُقرضك قرضاً ربوياً من تحت الطاولة بمُسمّى (التورّق) ,,
لتكن التربية مبرّراً لتنظيم النسل مع أنّك لم تتطرّق لها كمسوّغ شرعي للتنظيم في كل مداخلاتك السابقة وركّزت على التأييد المطلق للتكاثر الغير منضبط مادام أن لا خطر على صحة الأم فقط ولندع الحالة الاقتصادية جانباً وبهذا نكون قد وضعنا نقطة التقاء مركزيّة بيننا جاعلين الكُرة في ملعب المؤسّسات التربويّة ,,

اقتباس:
أخيراً : الشيخ الألباني رحمه الله أجاز كشف الوجه بشروط ثمانية ضيقة جداً
يصعب توافرها في هذا الزمن
وأول هذه الشروط : عدم خشية الفتنة
لا أودّ الخروج عن مسار الموضوع ولكن لديّ تعليق حول هذه النقطة ,,
الفتنة مصطلح عائم لا ضبط فيه ,,
فذهاب أحدهم الى سوق الرس وهنّ مغطّيات بالسواد هو بالنسبة له فتنة مع الحجاب الكامل ,,
فهل سنُحرّم خروج المرأة نهائياً حتى ولو كانت بحجابها بحجّة الفتنة ,,؟!

شاكر و مقدّر ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2010, 02:03 AM   #38
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
أليس في هذا مخالفة لقول النبي عليه الصلاة و السلام ( تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ) ,,؟!
وما وجه التناقض ؟

أكرر ما كرره أخي عشقي أبان ولكني سأختصر

الأصل إكثار النسل للحديث السابق

يخرجنا من هذا الأصل عدة أمور لاقتضائها مصالح أكبر أو لما يترتب عليها من مفاسد أعظم

إلا أن خشية الفقر قد استثني بأدلة أخرى فلا يجوز العدول عن الأصل إلا بدليل آخر

واضح الشرح
[/size][/font][/center]

اقتباس:
أليس فيه تناقضاً مع فتوى الشيخ ابن عثيمين بإجازة تنظيم النسل خوفاً على صحّة المرأة فقط والذي جعل - رحمه الله - التنظيم خشية الإملاق و التنظيم خشية صعوبة التربية في سلّة واحدة
أولاً : لماذا جعلته تناقضاً مع أن نقاط الإتفاق مع الشيخ رحمه الله أكثر من الإختلاف

ثانياً : مشكلتك دائماً الخروج عن صلب الموضوع

فبسبب إدراجي لقضية سوء التربية كان هذا الإنحراف بالمسار


ثالثاً : إذا ألزمتني بكلام الشيخ فلماذا لا تجعله لازماً عليك ونقفل ملف القضية !

على كل حال لكي أثبت لك أنني متجرد من التبعية العمياء

ومن الإعتماد على أقوال بشر غير معصومين

فإني لا أقبل منك إلزامي بقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

من كون الخوف من سوء التربية قرين الخوف من الفقر

فالخوف من الفقر أدلة النهي عنه واضحة

أما الخوف من سوء التربية وما يترتب عليه من مفاسد عظيمة فلا أعلم دليلاً في ذلك

وإذا أتيت بدليل يدل على تكفل الله عز وجل بتربية الأولاد كما تكفل برزقهم

فسأعلنها تراجعاً وليس ذاك عيباً

اقتباس:
تذكرني عزيزي بالبنوك لا تعطيك قرضاً ربوياً ولكن تتحايل لكي تُقرضك قرضاً ربوياً من تحت الطاولة بمُسمّى (التورّق) ,,
لماذاً لا يكون أنت من يذكرنا بتلك البنوك !

فأنا لم أستشهد بكلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ولم أستدل به

بل أنت من اقتبسته وجعلته لازماً لغيرك وبرأت نفسك !!!


تقبل مروري وكل المنى بنوم هاديء وصباح جميل



.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2010, 07:28 AM   #39
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
صباح الخير يا صديقي !

بكل بساطة ( لتقتنع ) أن أسلوبك ما هو تجسيد لموقف ما ؛ لاحظ ما قاله أخوك هنا :

اقتباس:
ناهيك عن هروبك اللطيف يا صديقي على رد العاشق الولهان ! ؛ إلا أنك تريد إقناع نفسك بأن جنوحك إلى ( فقه الواقع ) ودندناتك حوله إذا ما قارنّاها بعدم إيرادك له ابتداءً ؛ فهنا يتضح الضعف !
ألهذه الدرجة أربكك كلام الألباني وابن عثيمين ! والتناقض الفاضح بين ما تتحدث عنه وما تورد له !
أعتقد أن الصورة ولله الحمد وضحت واتضحت وازداد وضوحها ، ويا سبحان الله يا دبلوماسي !
هل تضمن غنى الأسر إذا ما نظمت أو حددت نسلها ؟!
سؤال كهذا كفيل بتحريك عقلك ! طبعا إن أردت !
أخوك ..
ثم اسأل نفسك يا أخي ؛ لماذا لم آخذ بعين الاعتبار إلا ما مميز عن غيره أعلاه ؟! فقط ! صعبة يا صديقي ؟!

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة


(هروب) أو غيره سمّه ما شئت يا صاحبي فالأمر في النهاية (لامُشاح في الاصطلاح) ,,
قلتُ ما أريد وما أنا مقتنع به سواء وصل الى (عقلك) كما أريد أو كما تُريد أنت بنكهة التوجّس و الخيفة ونظرية المؤامرة الأمر سيّان ولا يعني لي شيئاً ,,
كُل ردودك لا تخرج عن إطار (قبضت عليك) و (اعترف بجُرمك أمام الأشهاد أيها الوغد) و بقيّة الاسطوانة التي نعرفها وإيّاك جيّداً ,,
الله يرحم حالي وحالك يا صمام أمان المجتمع و الدين و العالم أجمع ,,
إن كان من إضافة من قِبلكم هو مُشاركة العاشق الولهان في تصوّره للموقفين اللذين ذيّلت بهما تعقيبي عليه أما غيره فماهي الا شنشنة نعرفها من أخزم ,,
مُحبّك المُشفق ,,
ثم هروب أو غيره ؛ فثق بعقول الناس يا صاحبي ، فلو تكلم الدبلوماسي أو صمام الأمان أو عشقي أبان أو تحت المجهر ؛ فكل ذلك لن يبلغ قناعات الناس إلا بعد أن تثق به عقولهم !

ولا أخفيك يالغالي ؛ منذ أن خرج الدبلوماسي على أرض الواقع وبدأ بطرح أفكاره مذ تيك الأيام ؛ بانت للناس أمورٌ كثيرة كلها محفوظة موثقة ! وأنت أول من يدرك ذلك يالغالي ! وتناسينا كل ذلك !

والآن وكل يوم نفتح صفحة جديدة فكرية ! ، وتطرح اليوم أمرا شرعيا له باب في العقيدة ، وتتحدث عن الخلاف فيه بأبسط أسلوب وأسهل عرض ، بلا أي تتبع لطريقة أهل العلم في عرض الخلاف - إن وجد بهذا الموضوع من ذات المنطلق الذي بحث فيه عنه - !

فأتاك الأخ عشقي أبان ، وأخذت جزئية وأهملت أخرى ( لماذا ؟! ، الله أعلم ) ، وكذلك الأخ تحت المجهر ، ثم جاء أخوك وذكرتُ لك ما اقتبسته أعلاه ، وانظر إلى ردك بتجرد ! وأسألك بالله ؛ لو كان بمعرف آخر غير معرفي ؛ هل سيكون ردك هكذا ! ، الله أعلم ! ، فالموقف الذي يحرك شعيرات فكرك نحو أخيك لم يصنعه أحدٌ سواك ! وأخوك يقول لك : ( انسه ) !

ناقش الفكرة الآن !

أخوك عشقي أبان وأخوك تحت المجهر معك الآن وأخوكم متابع !

وإن كنت مصرا على التمسك بالقناعة وأنها الصحيحة التي لا يحيد عنها وجه الحق :

اقتباس:
قلتُ ما أريد وما أنا مقتنع به سواء وصل الى (عقلك) كما أريد أو كما تُريد أنت بنكهة التوجّس و الخيفة ونظرية المؤامرة الأمر سيّان ولا يعني لي شيئاً ,,
كُل ردودك لا تخرج عن إطار (قبضت عليك) و (اعترف بجُرمك أمام الأشهاد أيها الوغد) و بقيّة الاسطوانة التي نعرفها وإيّاك جيّداً ,,
فلمَ تطرحها ؟! ، احتفظ بها لنفسك يا صديقي أطيب لك ، ولنا في الإمام الشافعي - رحمه الله - خير برهان على نقاء قلب طالب الحق ؛ حينما قال : " ما ناقشت أحدا إلا وتمنيت أن يكون الحق معه " ( أو كما قال رحمه الله ) ، هنا الهدف الحقيقي ! ، أما أن تعيش في دوامة أني انتصرت أو بغي علي ، أو أصمته ؛ فهذه معمعات لا نتيجة لها سوى حظ النفس وأنت كريم عن مثل هذا ، هذا شرع يا صديقي ! شرع !

جاءتك أوجه شرعية ، ووجهان عقليان ، أورد أخوك أحدهما :

اقتباس:
هل تضمن غنى الأسر إذا ما نظمت أو حددت نسلها ؟!
وآخر من أخٍ لك آخر :

اقتباس:
س سؤال :

وقت نزول الوحي كان المسلمون أهل حاجة وفاقة ، فهل أمروا بتحديد النسل في كتاب أو سنة !!
المسألة مسألة تجرد من الآراء والاعتقاد والقناعة إلى ما بعد ورود الدليل وقيام حجته ! ، والتلبس بـ ( فقه الواقع ) حجة على هذا أمر فاسد ، فليس ثمة خلاف بيننا في كون فقه الواقع أمر مهم لا يغفل عنه في ( بابه ) ! ، ولكن خلافنا في إسقاطك له في هذا الباب ! ؛ بدليل أن القياسات التي هنا ، كانت موجودة في زمن مضى ، من عهد النبوة والخلافة الراشدة وعصر التابعين ! ، فهل يا ترى غبي الأمر عن أكابر علماء صدر هذه الأمة ؛ ولم يفتح إلا هاهنا !

النبي صلى الله عليه وسلم أمر ودل وأرشد إلى ما تعده مشكلة ، فارجع بذاكرتك إلى ذاك الزمن ! ، وانظر إلى الفقر والحاجة والعوز ! ، كم كان يمر على بيت النبي صلى الله عليه وسلم ما أوقدت فيه نار ؟! ، وكم خرج لم يخرجه إلا الجوع ويجد أبا بكر وعمر ما أخرجهما إلا إياه ؟!

ثم يأتي بأبي هو وأمي ويقول : " .. فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة " ، ويقول عز من قائل : { قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } ، ويقول جل جلاله : { وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا } ! ، وكل هذه نزلت في عصر يعد أسوأ العصور اقتصاديا في الإسلام ! فهل يا ترى غُبي عن المشرع فقه الواقع يا ترى ؟! معاذ الله وحاشا !

والحكمة ينظر فيها أهل العلم ، وقد أورد لك الأخ تحت المجهر ذلك وفصل ! ، وأنها لا تعدو عن كونها رأفة بحق المرأة !

وأخيرا يا صديقي ! ، أقسم بالله لو كان الحق مع عدوٍ لي لم أبرح إلا وقد استفدت منه الحق ؛ فكيف بك أنت وأنت أخي !

محبك ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2010, 12:22 PM   #40
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
العزيز : تحت المجهر ,,

اقتباس:
الأصل إكثار النسل للحديث السابق
يخرجنا من هذا الأصل عدة أمور لاقتضائها مصالح أكبر أو لما يترتب عليها من مفاسد أعظم
إلا أن خشية الفقر قد استثني بأدلة أخرى فلا يجوز العدول عن الأصل إلا بدليل آخر
كلام جميل ولا غبار عليه ,,
الأمور تُقدّر بقدرها وحديثي كان حول فئة تعيش الفقر المُدقع ويدفع الأبناء الثمن ولستُ أتحدّث عن قانون مُلزم كما هو الحال في بعض الدول ,,
شاهدت برنامجاً قبل فترة حيث ذهب أحمد الشقيري الى بيت أحد الفقراء في جدّة و وجدالمنزل خرباً وصغيراً و يملأه الصبيان و البنات قابل ربّ المنزل فوجده قد تزوّج ثلاث زوجات و أنتج عدداً من كثرتهم لا يعرف أسماءهم فتساءل المُذيع حينها لماذا هذا الإنتاج و وضعك مزرٍ بهذه الدرجة ؟
أسألك أنت شخصياً لو طُلب استشارتك لصاحب المنزل فهل تقول له استمرّ في الإنجاب ولا يهمّك هؤلاء أم توافق المذيع في رأيه و تطلب منه تقنين الأمر و وضع الأمور في نصابها جاعلاً ( لاقتضائها مصالح أكبر أو لما يترتب عليها من مفاسد أعظم ) أمام ناظريك أثناء الحكم ؟
تداخل مسألة كثرة النسل مع الفقر جوهره هو (التوكّل) ومن هذا الباب فهل نقول للعاطل أجلس في منزلك فرزقك مكتوب لك و سيأتيك الى منزلك ! وبهذا يمتزج التوكّل بالتواكل ويخرج الينا نماذج أتّكاليه سلبية ,,
لا يوجد نصوص شرعيّة تربط الفقر بالنسل سوى النهي عن (قتل) الأولاد بحجّة الفقر وهنا لا نتحدّث عن (قتل) ولكن عن تنظيم العمليّة قبل خروج الجنين الى الحياة لتأمين ركائز الحياة الكريمة وليست الباذخة مع جعل التوكّل ركيزة لذلك التنظيم ,,

اقتباس:
لماذا جعلته تناقضاً مع أن نقاط الإتفاق مع الشيخ رحمه الله أكثر من الإختلاف
ثانياً : مشكلتك دائماً الخروج عن صلب الموضوع
فبسبب إدراجي لقضية سوء التربية كان هذا الإنحراف بالمسار
لا أرى فيه خروجاً عن المسار فالموضوع مُتكامل و مُترابط ,,
لا يوجد هناك نقاط كثيرة لكي يمكن تقسيمها بين أتّفاق و اختلاف ,,
نقطة واحدة مركزيّة وهي (تنظيم النسل) تخرج منها نقطتين محدّدتين بمثابة المسوّغ لذلك الأمر وهما (التربية) و (صحّة المرأة) ,,

اقتباس:
ثالثاً : إذا ألزمتني بكلام الشيخ فلماذا لا تجعله لازماً عليك ونقفل ملف القضية !
أنا لم أحتجّ به مثل ما فعلت أنت من خلال التأييد المُطلق ومن ثم كان التعارض فوقعت المُصادمة التي نتج عنها :

اقتباس:
فإني لا أقبل منك إلزامي بقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
من كون الخوف من سوء التربية قرين الخوف من الفقر
فهل هذه هي الانتقائية التي اتّهمتني بها مراراً وتكراراً ,,

اقتباس:
لماذاً لا يكون أنت من يذكرنا بتلك البنوك !
لأنّي واضح و صريح أذهب الى الهدف مباشرة لكن غيري يبحث عن ثغرة بإسم الدين ويتعامى عن حُكمها بحجّة الخلاف ويمرّ من خلالها الى ذات الهدف فأصبح ميكافيلي البصر و البصيرة ,,

اقتباس:
فالخوف من الفقر أدلة النهي عنه واضحة
هل هناك أدلّة غير تلك التي أوردتها في صدر الموضوع ,,
وإن كانت هي فماهي التوافقية للــ (توكّل) و (التواكل ) التي أوردتها في مثال العاطل قبل قليل ,,

دُمت كما تُحب ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19