عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-09-2010, 01:46 PM   #41
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











ليست هذه هي الأولى و لا أظنها الثانية ..
ننتظر و نرى

تحت المجهر & صمام الأمان

[ لكمــا هـذهــ ]

..
و لمن شاء أيضا ..



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 20-09-2010, 03:42 PM   #42
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
لطائف من فتاوى ابن عثيمين - رحمه الله - :

س/ امرأة عندها ثلاثة أولاد وعندها ضعف في الجسم وعندما تحمل تمرض مرضاً شديداً وعند الولادة تفقد الوعي هل يجوز لها تناول حبوب منع الحمل ؟.
جـ/ حبوب منع الحمل هي فيما ذكر لنا ضارة على الرحم قد تسبب قرحة فيه ثم إن محاولة منع الحمل في الأصل جائزة لأن الصحابة كانوا يعزلون في عهد الرسول e ولكن ذلك خلاف الأولى لأن تكثير الأولاد أمر مشروع ومطلوب ، ولكن مع هذا الضرر نقول أنه لا بأس أن تتناول هذه الحبوب إذا أذن لها زوجها وإذا تحسنت حالها وصارت بحالة تشعر بأنها لا يصيبها هذا الأذى فإنها تمسك عنها .

س/ ما حكم تحديد النسل ؟.
جـ) إن تحديد النسل أمر لا ينبغي لأن الذي ينبغي في الأمة الإسلامية تكثير النسل وزيادته فإن كثرة النسل وزيادته من نعمة الله تعالى كما قال عن شعيب حين قال لقومه " واذكروا إذ كنتم قليلاً فكثركم " وكذلك امتن على بني إسرائيل فقال " وجعلناكم أكثر نفيراً " فلأمة لا شك أنها تقوى بكثرة أفرادها وتزداد كما أن في ذلك تكثيراً لنشر الشريعة والعمل بها وهذا مما يفخر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن لا حرج فيما إذا كان الإنسان يرى أنه لا بد من تنظيم النسل إذا كانت الزوجة لا تحتمل الحمل تباعاً فإن لا حرج بأن ينظم النسل بمعنى أن يجعل كل سنة ونصف أو كل سنتين حسب حال المرأة وظروفها وأعني بالظروف الظروف الجسمية وأما التربية وما أشبهها فهذه أمرها على الله والله تعالى يعين الإنسان على قدر كلفته فكلما كثر الأولاد زاد الله الإنسان نشاطاً في تربيتهم إذا كان قصده حسناً . المهم أن تحديد النسل لا يجوز وأما تنظيمه فلا حرج فيه إّذا دعت الحاجة إليه .


ولنا إن شاء الله عودة يالغالي ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2010, 06:21 PM   #43
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة
ليست هذه هي الأولى و لا أظنها الثانية ..
ننتظر و نرى

تحت المجهر & صمام الأمان
[ لكمــا هـذهــ ]
و لمن شاء أيضا ..
بدأنا بالابتداع و انتهينا بالعلمانيّة ,,!
كنتُ أنتظر تعليقك على الموقفين اللذين أجلت الحديث عنهما و عن جزئية (التنظيم بحجّة التربية) التي تطرّق اليها أخونا تحت المجهر وإذا بك تذبح النقاش بيننا من الوريد الى الوريد ,,
هل هذا دليل إفلاس ؟

,, فائدة عامة,,
على الزوّار القرّاء أن يُسقطوا التجربة السودانيّة و العراقية مع الطالبانيون الجُدد على الواقع المحلّي ليعلموا أن السعودية جزء لا ينفصل ولا يُمكن بتره من الساحة بدليل استباحة دم قاضي سعودي و أغلقوا أبواب الحكمة وعرّاهم د. المطلق بمقاله الجميل هذا ليرى الجميع ذلك العُمق التاريخي و المُعاصر الذي يتحدّث منها تلك الفئة الباغية عبر منظوره ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2010, 07:11 PM   #44
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
منبع الحنان : صمّام الأمان ,,
طفقت أبحث عن جديد في مُداخلاتك فللأسف لم أجد ,,
وكل ما ذكرته أنت تم طرحه على طاولة النقاش و إشباعه تحليلاً و تفنيداً ,,
إن كان لك من إضافة جديدة علاوة على ما ذُكر فأهلاً و سهلاً بك وإن لم فأفضّل أن تكون على الجانب من خط النقاش ,,
لك ودّي و خالص محبّتي ,,
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2010, 07:16 PM   #45
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الـدبـلـومـاسـي مشاهدة المشاركة
منبع الحنان : صمّام الأمان ,,
طفقت أبحث عن جديد في مُداخلاتك فللأسف لم أجد ,,
وكل ما ذكرته أنت تم طرحه على طاولة النقاش و إشباعه تحليلاً و تفنيداً ,,
إن كان لك من إضافة جديدة علاوة على ما ذُكر فأهلاً و سهلاً بك وإن لم فأفضّل أن تكون على الجانب من خط النقاش ,,
لك ودّي و خالص محبّتي ,,
حسنا إذاً ؛ دع الحكم لعقول الناس يا صديقي ! :

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صمام الأمان مشاهدة المشاركة
صباح الخير يا صديقي !

بكل بساطة ( لتقتنع ) أن أسلوبك ما هو تجسيد لموقف ما ؛ لاحظ ما قاله أخوك هنا :



ثم اسأل نفسك يا أخي ؛ لماذا لم آخذ بعين الاعتبار إلا ما مميز عن غيره أعلاه ؟! فقط ! صعبة يا صديقي ؟!



ثم هروب أو غيره ؛ فثق بعقول الناس يا صاحبي ، فلو تكلم الدبلوماسي أو صمام الأمان أو عشقي أبان أو تحت المجهر ؛ فكل ذلك لن يبلغ قناعات الناس إلا بعد أن تثق به عقولهم !

ولا أخفيك يالغالي ؛ منذ أن خرج الدبلوماسي على أرض الواقع وبدأ بطرح أفكاره مذ تيك الأيام ؛ بانت للناس أمورٌ كثيرة كلها محفوظة موثقة ! وأنت أول من يدرك ذلك يالغالي ! وتناسينا كل ذلك !

والآن وكل يوم نفتح صفحة جديدة فكرية ! ، وتطرح اليوم أمرا شرعيا له باب في العقيدة ، وتتحدث عن الخلاف فيه بأبسط أسلوب وأسهل عرض ، بلا أي تتبع لطريقة أهل العلم في عرض الخلاف - إن وجد بهذا الموضوع من ذات المنطلق الذي بحث فيه عنه - !

فأتاك الأخ عشقي أبان ، وأخذت جزئية وأهملت أخرى ( لماذا ؟! ، الله أعلم ) ، وكذلك الأخ تحت المجهر ، ثم جاء أخوك وذكرتُ لك ما اقتبسته أعلاه ، وانظر إلى ردك بتجرد ! وأسألك بالله ؛ لو كان بمعرف آخر غير معرفي ؛ هل سيكون ردك هكذا ! ، الله أعلم ! ، فالموقف الذي يحرك شعيرات فكرك نحو أخيك لم يصنعه أحدٌ سواك ! وأخوك يقول لك : ( انسه ) !

ناقش الفكرة الآن !

أخوك عشقي أبان وأخوك تحت المجهر معك الآن وأخوكم متابع !

وإن كنت مصرا على التمسك بالقناعة وأنها الصحيحة التي لا يحيد عنها وجه الحق :



فلمَ تطرحها ؟! ، احتفظ بها لنفسك يا صديقي أطيب لك ، ولنا في الإمام الشافعي - رحمه الله - خير برهان على نقاء قلب طالب الحق ؛ حينما قال : " ما ناقشت أحدا إلا وتمنيت أن يكون الحق معه " ( أو كما قال رحمه الله ) ، هنا الهدف الحقيقي ! ، أما أن تعيش في دوامة أني انتصرت أو بغي علي ، أو أصمته ؛ فهذه معمعات لا نتيجة لها سوى حظ النفس وأنت كريم عن مثل هذا ، هذا شرع يا صديقي ! شرع !

جاءتك أوجه شرعية ، ووجهان عقليان ، أورد أخوك أحدهما :



وآخر من أخٍ لك آخر :



المسألة مسألة تجرد من الآراء والاعتقاد والقناعة إلى ما بعد ورود الدليل وقيام حجته ! ، والتلبس بـ ( فقه الواقع ) حجة على هذا أمر فاسد ، فليس ثمة خلاف بيننا في كون فقه الواقع أمر مهم لا يغفل عنه في ( بابه ) ! ، ولكن خلافنا في إسقاطك له في هذا الباب ! ؛ بدليل أن القياسات التي هنا ، كانت موجودة في زمن مضى ، من عهد النبوة والخلافة الراشدة وعصر التابعين ! ، فهل يا ترى غبي الأمر عن أكابر علماء صدر هذه الأمة ؛ ولم يفتح إلا هاهنا !

النبي صلى الله عليه وسلم أمر ودل وأرشد إلى ما تعده مشكلة ، فارجع بذاكرتك إلى ذاك الزمن ! ، وانظر إلى الفقر والحاجة والعوز ! ، كم كان يمر على بيت النبي صلى الله عليه وسلم ما أوقدت فيه نار ؟! ، وكم خرج لم يخرجه إلا الجوع ويجد أبا بكر وعمر ما أخرجهما إلا إياه ؟!

ثم يأتي بأبي هو وأمي ويقول : " .. فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة " ، ويقول عز من قائل : { قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } ، ويقول جل جلاله : { وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا } ! ، وكل هذه نزلت في عصر يعد أسوأ العصور اقتصاديا في الإسلام ! فهل يا ترى غُبي عن المشرع فقه الواقع يا ترى ؟! معاذ الله وحاشا !

والحكمة ينظر فيها أهل العلم ، وقد أورد لك الأخ تحت المجهر ذلك وفصل ! ، وأنها لا تعدو عن كونها رأفة بحق المرأة !

وأخيرا يا صديقي ! ، أقسم بالله لو كان الحق مع عدوٍ لي لم أبرح إلا وقد استفدت منه الحق ؛ فكيف بك أنت وأنت أخي !

محبك ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2010, 07:18 PM   #46
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
وبالطبع ! ؛ أدرك أنك لم تنس هذه أيضا يالغالي :

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صمام الأمان مشاهدة المشاركة
لطائف من فتاوى ابن عثيمين - رحمه الله - :

س/ امرأة عندها ثلاثة أولاد وعندها ضعف في الجسم وعندما تحمل تمرض مرضاً شديداً وعند الولادة تفقد الوعي هل يجوز لها تناول حبوب منع الحمل ؟.
جـ/ حبوب منع الحمل هي فيما ذكر لنا ضارة على الرحم قد تسبب قرحة فيه ثم إن محاولة منع الحمل في الأصل جائزة لأن الصحابة كانوا يعزلون في عهد الرسول e ولكن ذلك خلاف الأولى لأن تكثير الأولاد أمر مشروع ومطلوب ، ولكن مع هذا الضرر نقول أنه لا بأس أن تتناول هذه الحبوب إذا أذن لها زوجها وإذا تحسنت حالها وصارت بحالة تشعر بأنها لا يصيبها هذا الأذى فإنها تمسك عنها .

س/ ما حكم تحديد النسل ؟.
جـ) إن تحديد النسل أمر لا ينبغي لأن الذي ينبغي في الأمة الإسلامية تكثير النسل وزيادته فإن كثرة النسل وزيادته من نعمة الله تعالى كما قال عن شعيب حين قال لقومه " واذكروا إذ كنتم قليلاً فكثركم " وكذلك امتن على بني إسرائيل فقال " وجعلناكم أكثر نفيراً " فلأمة لا شك أنها تقوى بكثرة أفرادها وتزداد كما أن في ذلك تكثيراً لنشر الشريعة والعمل بها وهذا مما يفخر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن لا حرج فيما إذا كان الإنسان يرى أنه لا بد من تنظيم النسل إذا كانت الزوجة لا تحتمل الحمل تباعاً فإن لا حرج بأن ينظم النسل بمعنى أن يجعل كل سنة ونصف أو كل سنتين حسب حال المرأة وظروفها وأعني بالظروف الظروف الجسمية وأما التربية وما أشبهها فهذه أمرها على الله والله تعالى يعين الإنسان على قدر كلفته فكلما كثر الأولاد زاد الله الإنسان نشاطاً في تربيتهم إذا كان قصده حسناً . المهم أن تحديد النسل لا يجوز وأما تنظيمه فلا حرج فيه إّذا دعت الحاجة إليه .


ولنا إن شاء الله عودة يالغالي ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2010, 07:26 PM   #47
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,924
قوة التقييم: 0
M Y L O V E is on a distinguished road
وليش ما يكون من اسباب الفقر عدم دفع الزكاة لكثير من التجار .!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
M Y L O V E غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2010, 09:14 PM   #48
عضو مبدع
 
صورة كاتب عربي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: في الرس
المشاركات: 1,733
قوة التقييم: 0
كاتب عربي is on a distinguished road
بارك الله فيك ياخي ان اصابت فمن الله وان اخطئه فمن الشيطان ونفسك والرجل اجتهد واجره على الله
__________________
صبرا ياابطال سوريا النصر قريب قال الله تعالى{أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ}.

نحن معكم حتى النصر.
كاتب عربي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2010, 07:43 AM   #49
عضو لم يُفعل
 
صورة الـدبـلـومـاسـي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: الرياض سابقاً الرس حالياً
المشاركات: 1,907
قوة التقييم: 0
الـدبـلـومـاسـي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها M Y L O V E مشاهدة المشاركة
وليش ما يكون من اسباب الفقر عدم دفع الزكاة لكثير من التجار .!!
ربّما لمَ لا !

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قسوة الايام مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك ياخي ان اصابت فمن الله وان اخطأت فمن الشيطان ونفسك والرجل اجتهد واجره على الله
أحسنت ,,

يُغلق النقاش لعدم اكتفاء الأدلّة لدى الإدّعاء العام
الـدبـلـومـاسـي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2010, 01:57 PM   #50
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: بعد الفجر
المشاركات: 88
قوة التقييم: 0
بصـ ر ا ح ـة is on a distinguished road
هالحين تهجج و تقول ادعاء عام .

خل نشوفك يا فضيلة الدبلوماسي و الهروبات الجميلة
__________________
ودي أموت اليوم و أعيش باكر ,, و أشوف منهو بعد موتي فقدني
منهو حملني لين ذيك المقابر ,, و أشكر أنا كل من دفني و كرمني
و أشوف من يرثيني أنا كم شاعر ,, و منهو تركني و لاكتب شيء عني
شخص تعنا لي مع انه مسافر , وشخص قريب طعني ما درى عني
بصـ ر ا ح ـة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19