عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-09-2010, 01:01 PM   #111
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
الدين النصيحة !

من خلال تجربة شخصية متواضعة ؛ يكون حكم ( شعور ) المأموم على إمامه أحد أمرين :

الأول : أن يكون صحيحا دقيقا مقترنا بتصرف أو خطأ اعتاد عليه الإمام جهلا منه ، فهنا ينبه الإمام وينصح بأبسط أسلوب وألطف طريقة ، وكما دلنا ديننا الحنيف ، وليحتسب الأجر عند الله سبحانه من فعل ذلك وأتقنه .

الثاني : أن يكون خاطئا نابعا من جهل المأموم ببعض الأحكام ، فيضع المأموم قالبا معينا للصلاة يكون الإمام مخطئا متشددا متزمتا إذا ما خرج عنه ، ومن بعض هذه الأحكام التي يجهلها بعض المأمومين في حق الإمام :

1 . الحرص على تسوية الصفوف ، وإن تطلب الأمر الإطالة في هذه المرحلة ؛ حيث أن هذه هي السنة الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم ، وبعض الناس ينزعج من هذا التصرف ( جهلا ) !

2 . دعاء الاستفتاح ، فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أدعية متنوعة وأغلبها صحيح ، وبعض الناس يكتفي بما حفظناه في المرحلة الابتدائية ( اقتصارا )

3 . الشروع في قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة مباشرة ، وبعض المأمومين ( جهلا ) يغضب ويقول : لمَ لا يصبر الإمام حتى نقرأ نحن الفاتحة ، والقول الراجح أن قراءة الفاتحة للمأموم سنة ، والمسألة خلافية ، ولكن لا ينكر في مسائل الخلاف ( المعتبر ) .

4 . تنويع القراءة في السرية والجهرية ( طولا وقصرا ) ، فقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم في الظهر مثلا أنه قرأ بشيء طويل وأنه قرأ بشيء قصير ، وكل هذا ثابت ، وبعض الناس يغضب لهذا التنوع ، وليتك لم تقل عن صاحبك يالغالي : ( إن كان مشغولا فليتك تتم الفاتحة ) !

5 . الجلوس بين السجدتين ؛ جاء عنه صلى الله عليه وسلم أن كان يطيل الجلوس بين السجدتين حتى يظن البعض أنه نسي ! ، وكذلك الركوع والسجود ، وبعض الناس يغضب من ذلك ( جهلا ) .

6 . عند التسليم ، يسن للإمام قبل أن يلتفت للمأمومين أن يقول : " أستغفر الله ( ثلاثا ) ، اللهم إنك أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ، ثم يلتفت ، وبعض المأمومين يغضب جهلا من عدم مباشرة التفاته .

7 . بعد الالتفات ؛ ورد عنه صلى الله عليه وسلم عدة صور في استقبال المأمومين ، منها أن يكون وجهه لهم ظهره للقبلة ، ومنها أن يعطيهم يمينه ويساره للقبلة ، وجاء عند مسلم أن يعطيهم يساره ويمينه للقبلة ، وكل هذه سنن صحيحة ، وبعض المأمومين جهلا يتهم الإمام بالبدعة أو ( دينه على كيفه أو من مخباته ! ) .

وغيرها الكثير الكثير من السنن التي هجرت إلى حد الترك للأسف ..

وهناك من الأئمة من تكون عليه أخطاء ، يجهل كونها أخطاء عن حسن نية وبغية للخير ، فما إن تنبه وتنصحه وتذكره بأسلوب إسلامي جميل ؛ إلا ويقتنع ويشكرك ويبين لك وجهة نظره ، ومن الغد تجد الخطأ في عداد الماضي والحمد لله ..

وهناك من الأئمة من يكون معاندا عن جهل - وهم قلة ولله الحمد إن لم يكونوا ندرة - ، وربما نصح وذكر وأنكر عليه ومع ذلك يعاند ؛ فهذا لمثله إدارة ومرجع ، ولن تتخاذل بذلك أبدا ، وأذكر أني يوما كنت عند مدير الأوقاف ، فاتصل به من اتصل وقال إن إمام ذلك المسجد يصلي بنا جالسا بعد عودته من مرضه ولا يأبه لكلامنا ونصحنا وقولنا ، فاتصل المدير بأحد المشايخ وسأله وقال : ( لا تجوز صلاته إلا بمثله ) ، ومباشرة اتصل المدير على الإمام وقال : اقتصر على الأذان إلى أن يشفيك الله ودع الإمامة لغيرك !

والحمد لله ، أئمتنا ومؤذنينا فيهم الخير الكثير وقبول النقد والنصيحة والملاحظة ، وهذا الواقع المشاهد ولله الحمد ، وقد يشذ من يشذ عن القاعدة فحينها كلام آخر ..

يجدر بالذكر ، أن على الإمام أن يسعى لتطوير نفسه كما ذكر أخي وطن ، وأن يسعى قدر المستطاع إلى تطبيق السنة ، ومراعاة من هم خلفه ، ففيهم الضعيف والمريض وذا الحاجة ، وأن يعلم أن مهمة الإمام لا تقتصر فقط على الإمامة ! ؛ إنما هناك - كما ذكر أخونا الغالي - مهام مغفول عنها ، وإذا ما طبقت ففيها والله من النفع العظيم لبيوت المسلمين ..

لطيفة : الجهل بأحكام الدين ، وسنن المصطفى ، وحتى بأركان وواجبات وشروط الصلاة ، إذا ما قورن بـ ( الكبر ) وحسن الظن بحظ النفس من العلم ؛ فذاك هو الفاتك ، فاحذر أن تكون أنت هو .

أخوكم ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 22-09-2010, 01:53 PM   #112
عضو ذهبي
 
صورة صخرالبحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,150
قوة التقييم: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فتى المطية مشاهدة المشاركة
كلامك جميل ومؤدب جدا ولكن بعض الناس هداهم الله لا يقبلون النقد على الاطلاق خصوصا على شريحة معينة من المجتمع وافهم يا فهيم
صليت قبل يومين صلاة المغرب خلف أحد الأئمة الذي فاجأني بصغر سنه يمكن بالمرحلة الثانوية
وكان يفخم صوته ويباالغ جدا بالترتيل بشكل غير مقبول وقد فكرت في نصحه بعد الصلاة ولكن الشق اكبر من الرقعة
قل مستحي .. تراه أخوك والمؤمن مرآة أخيه المؤمن..

وللعلم الأوقاف يقبلون من هو في المرحلة المتوسطه..

صمام الأمان إطلاله رائعه كروعتك

بورك فيكم
__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2010, 01:54 PM   #113
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
ابن خلدون is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها اميرال الذوق والرقه مشاهدة المشاركة
ايوالله انك صادق ولا مايقهرن الا الشيبان البدو الي يجيك مالي بطنه من النعمه والتمر وما غير يتغر والله يا عليه ريحه واوك
وشكرا


أقول وين يابو الشباب شكلك فاهم غلط مطفي النور
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن خلدون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2010, 01:55 PM   #114
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
ابن خلدون is on a distinguished road
اقول ياوطن والله ان كلامك عين الصواب لكن وين الناس اللي تفهم الكلام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن خلدون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2010, 02:04 PM   #115
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
أخوي صخر ، الأوقاف لا يقبلون على ما أذكر من هو أقل من 18 سنة !
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2010, 02:07 PM   #116
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
المشاركات: 90
قوة التقييم: 0
وطن is on a distinguished road
اقتباس:
أهلا بعاشق أبان

قلت في عنوانك : لن أصلي بعد اليوم خلفه , و هذا حق لك لا أحد يجبرك للصلاة خلفه , لكن ليتك لما نشرت مشكلتك معه و أنت تدعي ( الاصلاح ) , أن تنتظر و تصلي معه فلربما يصله صوتك أو يصل المسؤولين عنه صوتك الشجي فيلتزم بأمر الله له , قتكون ممن أمره بالمعروف و نهاه عن المنكر فتلتحق بركاب الآمرين بالمعروف و الناهين عن ضده.
وضعت خطا تحت مقطع يحتاج إلى توضيح .. التركيب اللغوي غير واضح ( أريد وضوح دقيقا )
فهمت أنك تريد مني أن أكتب دون أن أناقش لعل الصوت يصل إليه
المهم يا عزيز أني أكتب لأحل مشكلة في كثير من الأئمة وليست في واحد فقط
لعلي إن شاء الله آمرٌ بالمعروف ناه عن المنكر


اقتباس:
ثم قلت أيضا ( إمامة المسجد دنيا دون دين ) و انت لم تعمم بالتأكيد , لكن نسيت أن تخصص .
معذور في هذا فكلنا نقع في خطأ التعميم من دون قصد .. وفقك الله تعالى .
التعميم لغة الحمقى .. وإنما كتبت الموضوع لأستثير اهتمام القارئ ولأصيب بعضا من عين الحقيقة
اقتباس:
ليس المراد يا عزيزي من حضورك الجماعة هو ان ترضى عن الإمام أو المؤذن , بل هو أداء الصلاة تامة بأركانها و خضوعا و التدين لله بحضورها جماعة .
لكن إن كان الإمام لايتقن القراءة فإن الصلاة خلفة لاتصح ( قراءة الفاتحة )
ثم إني حين أصلي معه أتتبع زلاته وأنسى الصلاة نفسها ( هذا أنا )

اقتباس:
و انا معك في كون تضايقك من تصرف إمامك , لكن ما دام أنك عرضت فكرك للقراء فهو عرضة للنقاش و النقد الهادف .
عذرا نحن نناقش المشكلة لا الفكر .. أنا لم أعرض فكري وإنما عرضت مشكلة
اقتباس:
ليست المشكلة في أن يخطيء الأمام أو المؤذن , بل الخطأ وارد لا محالة , لكن قاعدة " سددوا و قاربوا " يجب أن تكون قريبة من الانسان دائما , و أنت بالتأكيد استخدمتها حتى نفد الصبر عندك و لا أحد يلومك ..
أحتاج منك أن يا عزيز أن تشرح لي كيف يمكن أن أستخدم هذه القاعدة ؟

اقتباس:
مسألة تأخير الإقامة لسبع دقائق , أظن ذكر العدد منك لا عبرة به , يعني أنه ربما يتأخر تسع دقائق أو ست دقائق , و الإقامة ملك للإمام لا المؤذن , و هو يراعي جماعته و عدم المشقة بهم .
قد يكون ذكر الوقت ( غير دقيق ) لكن المراد منه هو تأخيره الدائم لدقائق كثيرة .. وفي الغالب تتراوح بين خمس إلى سبع دقائق

اقتباس:
كل هذا أمور اعتيادية , لكن الذي سأقف معه ربما وقفة مطولة هو قولك يا رعاك الله :

وكأنه موكل بهم ومسؤول عن الخلق بهذا التطرف الديني والفكر المنغلق
هي تهمة قريبة من تلك التي قلتها لي سابقا , و هذا أمر يؤسفني جدا , فالمؤمن مرآة أخيه .
أما أنا فأطلق عليه اللفظة بعد أن عرفت فكره وتصرفاته وكثير من اهتماماته ..


اقتباس:
أخالك رجلا عاقلا تستخدم عقلك كثيرا , أيستدعي كونه تأخر بالإقامة هذه الأوصاف .؟
تأخير الإقامة خلفه اعتقاد وفكر
( أنا لا أهتم به كثيرا وإنما أهتم بالمشكلة عامة .. فيه أو في غيره )
لاحظ أنك تناقشني في الرجل ( النموذج )وتترك المشكلة نفسها

اقتباس:
نعم الإمام موكل بجماعته للصلاة فيهم , و انتظارهم حتى يتكامل عددهم أمر مستحسن لئلا تفوت أحدهم الصلاة . !
فهل هو بهذا " متطرف دينيا " و صاحب " فكر منغلق "
تبادل التهم و المسميات و الألفاظ أمر سهل , فمن السهل أن يأتي من يقرأ ردك و يتهمك بـ " ليبرالي " أكرمك الله أو " علماني " أكرمك الله " أو ربما حتى "خارجي" أكرمك الله .
قلت لك
أما أنا فأطلق عليه اللفظة بعد أن عرفت فكره وتصرفاته وكثير من اهتماماته ..
اقتباس:
التطرف و الإنغلاق يا صاحبي لا تقال لإمام ضيع أمانة مسجده , و لإمام يأخر الإقامة سبع دقائق كي ينتظر جماعة مسجده ( كما زعمت أنت )
مشكلة إذا كانت بينك و بين ( مطوع ) سوء تفاهم قلت أنه متطرف أو صاحب فكر منغلق ..!
و بهذا أنت تشهد لنفسك بأنك ( وسطي ) و صاحب فكر متفتح ..!
أنا أكتب عن مشكلة .. وليس عن شخص
وإنما ذكرت الشخص كمثال .. ذكرت تصرفاته وتركته مجهولا


اقتباس:
بالمناسبة : وددت لو قلت لنا معنى الوسطية لديك , فرأيك يهمني جدا ..
ليس عندي تعريف خاص بي ولا معنى أختص به دون غيري
إنما أنا واحد رأى خطأ وتمنى أن يصححه .. فكتب
اقتباس:
أخي الغالي ( وطن )
تحمل انت معرفا من حروف ثلاثة , غالية علينا جميعا لكونها تحمل البقعة الطاهرة التي نمت فيها أنفسنا و ترعرت أجسادنا .
فليتك تقدر لهذا قدرهـ , و أنت أهل لهذا كما عهدناك .
عزيزي .. أنا وطن ( حب ) وطن ( صدق ) وطن لكل صفة جميلة وكريمة .. ولست وطن أرض
هكذا أريد من معرفي


اقتباس:
قلت يارعاك المولى :

سبحان الله , تعيب عليه أيضا تكرارهـ لآيات الوعيد ..!

دعني أسألك سؤالا لنفسك لا أريد منك إجابته هاهنا , دعه بينك و بين نفسك :
لماذا تظن أن الإمام عندما يكرر هذه الآيات يتوعد من خلفه .؟
هل عقدة الكراهية وصلت بك إلى كونك تظن أنه يكرر القرآن من أجل إخافة من ورائه ..؟
يا عشقي .. أنت تبتعد عن الهدف .. وسيتحول الحوار إلى مسارات طويلة
أنا اتحدث عن مشكلة لا أتحدث عن شخص

اقتباس:
و عين الرضا عن كل عيب كليلة * و لكن عين السخط تبدي المساويا
لم كل هذا الكره و الحقد , لماذا نظن بإخواننا الملتزمين مثل هذه الظنون .
بل وصل البعض إلى اعتبار عدم تسليم المطوع عليه ( كبرا و غطرسة ) , ربما لم يراك , ربما مشغول في نفسه .!

أخي وطن : عندما يكرر الإمام عليكم آيات الوعيد و التهديد فهو يتبع سلفا له في ذلك , لا تثريب عليه , لا إخافة من ورائه و لا يحزنون .
لأن بعض المنتسبين لهم جعلونا نكره ونحارب كثير منهم
كنا نحبهم جميعا .. والآن لانحب إلا بعضهم أما البقية فنحسن الظن دون أن نطلق الثقة




اقتباس:
روى ابن عباس مرفوعا : [/size]إذا قرأت القرآن فرتله ترتيلا وبينه تبيينا ولا تنثره نثر الدقل ولا تهذه هذا الشعرة قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولا يكونن هم أحدكم آخر السورة .
بل روي عن عائشة قيامها ليلة كاملة تكرر آية واحدة ..!
لا شيء شرعا في مثل هذا أبدا ..!
كل الأمر لا يعدوا إساءة ظن منك هداك الله ..!
لا أريد أن أتحدث عن شخص
لكنه لايعرف الترتيل وإنما ( صراخ ) وإن شئت سجلت لك بعض قراءته لتحكم عليه بنفسك

اقتباس:
و أذكر ذات مرة أحد أقاربي يعيب على الخطيب رفع صوته " ليه يهاوشنا " سبحان الله , هو يقتدي بالني صلى الله عليه وسلم .!
لكن لأن الخطيب تكلم عن أمر هو واقع فيه اشمأز قلبه ..!
شأنه هو .. وأعتقد أنه أخطأ .. لابد أن يوازن الخطيب بين النص والصوت
اقتباس:
و مسألة التجويد و أخطائه فالجاهل - و أنا اخوك - يتعلم , و الغافل ينبه .
ليس من شرط الصلاة التجويد , إن حصل فالحمد لله .!
صح


اقتباس:
احتوائي ..!
ألفاظك يا عزيزي تدل على البيئة التي تتصفحها و تكتب فيها , و أنا أنصحك أن لا تستمر في مثل هذا ..!
نصيحة أخيك الصغير إن أخذت بها فالحمد لله , و إن لم فما ضرتك بالتأكيد .
شكرا لك يا عزيز


الرس فيه عدد محدود من الأساتذة بالعقيدة , لو أحصيناهم لعلمناهم , وتأكد أني الإخوان سيتوجهون برسالتك لهم و سينكرون عليهم صبرهم على هذا الإمام هداه الله من دون نصحه .
[/color]

طيب ؛ تخاف عليه من الغلو لأنه يتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم .!
و يتبع أمره .!
متنطع جدا لأنه قصر ثوبه ..!
لماذا يا صاحبي ؟ أليس لديه الحرية في فعل ما يشاء .!
أو تريد أن تتحكم أيضا في لباسه ؟
ثم هل ثوبه تعدى ركبتيه ليستر ما انكشف ؟
إن كان هكذا فهذا جاهل يجب عليك أن تخبره أن السنة هي نصف الساق , فتأخذ أجر امره بالمعروف .

[/color]
اقتراح رائع جدا .
[/color]
رائع كسابقه .

[/color]
هذا أروعهما مع التجويد .

[/color]
ممتاز

[/color]
رائعة أيضا
[/color][/color]

أحسها صعبة شوي , لكن إن طاعوك و طبقوها فلعلهم يلزمون الإمام أيضا بكتابة تقارير للهيئة عن المتخلفين عن الجماعة ليتم ( نصحهم ) .

و الباقي رائع كروعتك ..

شكر الله لك , و تقبل ما مضى بصدر رحب , فلست إلا أخا لك أصغر .
تتعاونان على الخير معا ..
و الخلاف في بعض الأحيان , لا يفسد للود قضية
[/quote]
[/color]



أخيرا يا عزيز
ناقشني وتحدث معي في الموضوع
انت جانبت المراد وأبحرت بعيدا
ومراعاة لك كتبت ردا عليك رغم أنه يدافع عن شخص وأنا أتحدث عن مشكلة
__________________
وطن غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2010, 02:12 PM   #117
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
المشاركات: 90
قوة التقييم: 0
وطن is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سواح الحويزة مشاهدة المشاركة
نقد فعل الإمام للإصلاح ليس بمشكلة ، وطرحها بالمنتدى من أجل الإستفادة للجميع
وفيه مساجد عديدة تعاني نفس المشكلة وخاصة (الغياب والتأخير)
مسجدنا مثلاَ لا أبالغ إذا قلت أن الإمام غيابه باليوم أكثر من حضوره ونستطيع حصر الأوقات التي صلاها بالأسبوع
وخلال إجازة العام والربيع مسافر إمَا داخل أوخارج المملكة ، والخميس والجمعة كشتات !!!!!!!!!
ومن يخلفه عند تأخره أو غيابه مدرسي حلقات التحفيظ المصريين ويتناوبون على الصلاة حتى برمضان
وقد شوهد مرات يصلي بالمساجد التي تخرج مبكراً مأموماً !!
-----------------------------------------------------
كلام وطن واقعي وصحيح ولا يمكن حجب الحقيقة
شكراً على طرحك الرائع ياوطن

هذا شاهد من آخر
شكرا لك هذه الإضافة يا عزيزي
__________________
وطن غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2010, 07:05 PM   #118
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2001
المشاركات: 90
قوة التقييم: 0
وطن is on a distinguished road
الحديث بدأ يخرج من الفائد إلى لغو الكلام

قد أقف هنا إلا إن كُتِبَ رد يستحق التعليق على أن يكون في صميم المشكلة

ولكن يجب أن أشكر كل من شارك عارض أم وافق

شكرا لأفلاطون - وابن خلدون - والدبلوماسي - وصمام الأمان - وعشقي أبان وكل من شارك

__________________
وطن غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2010, 10:46 AM   #119
عضو متألق
 
صورة هامور الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,036
قوة التقييم: 0
هامور الرس is on a distinguished road
بالفعل

موضوع يستحق ان يناقش
فتجاوزاتهم زادت كثيرا
وغياباتهم اصبحت ملاحظة

والمصيبة انهم لا يقبلون اي نقاش حولهم وكانهم معصومين او محاطين بهالة من القدسية الخاصة بهم
هامور الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2010, 11:32 AM   #120
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 192
قوة التقييم: 0
كامل الأوصاف is on a distinguished road
الالتزام بالمواعيد صعب جدا
ولابد أن نلتمس لهم عذر
وعلى الائمة والمؤذنين تقوى الله عز وجل والحرص على المساجد ومراعاة ظروف الناس
كامل الأوصاف غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19