عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-09-2010, 01:20 AM   #11
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بصـ ر ا ح ـة مشاهدة المشاركة
الجواب : مسح على خفيه عند اذان الفجر , و استمر على طهارته حتى نام , و مسح للفجر و من هنا ابتدأت مدة المسح ثم نام و مسح للفجر و من هنا ابتدأت مدة المسح ثم نام و مسح قبيل آذان الفجر و استمر على طهارته ..


صح أو لا ؟
أحسنت أخي بصراحة جوابك هو الصحيح وللتوضيح فإنه في اليوم الثالث

كان مستمراً على طهارته لأن انتهاء مدة المسح ليس ناقضاً من نواقض الوضوء

والله أعلم

والشكر لجميع الإخوة على إثرائهم حفظكم الله ورزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح





.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 23-09-2010, 01:28 AM   #12
عضو متألق
 
صورة الفارس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 990
قوة التقييم: 0
الفارس is on a distinguished road
جزاك الله خير ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الفارس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2010, 01:32 AM   #13
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road

شروع المرأة في صلاة الظهر في بيتها يوم الجمعة إذا أذن المؤذن عند دخول الخطيب

فبعض النساء تشرع بصلاة الظهر يوم الجمعة في بيتها بمجرد أذان المؤذن

دون التأكد من دخول الوقت

لأنه من الملاحظ أن بعض الخطباء يدخل قبل الزوال

والقول الراجح أن وقت الجمعة يبدأ من زوال الشمس لحديث أنس رضي الله عنه:

(أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُصَلِّي الْجُمُعَةَ حِينَ تَمِيلُ الشَّمْسُ) رواه البخاري

وصورة المسألة

أن وقت الظهر أحياناً يدخل في الساعة 12:15 وبعض الخطباء يصعد المنبر في الساعة 12:00

فتكون صلاة هذه المرأة قبل وقتها ، والصلاة قبل وقتها لا تصح

لأن أي عبادة مؤقته بوقت معلوم لا يصح أداؤها قبل وقتها

وقد قال الله تعالى (إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا}

أي مؤقتاً معلوماً





.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2010, 01:51 AM   #14
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road

بارك الله فيك ياأخي .



__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2010, 02:11 AM   #15
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road

اعتقاد البعض أن العاجز عن الحركة في الصلاة يوميء بأصبعه


قال ابن عثيمين رحمه الله (الممتع4/333) بعض العامة يقولون :

إذا عجز عن الإيماء بالرأس أومأ بالأصبع فينصب الأصبع حال القيام ويحنيه قليلاً

حال الركوع ويضمه حال السجود ......... وهذا لا أصل له ولم تأت به السنة

ولم يقله أحد من أهل العلم ولكن سبحان الله مع كونه لم يقله أحد من أهل العلم

فيما نعلم فمشهور عند العامة أ.هـ








.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2010, 02:14 AM   #16
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,695
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::


شروع المرأة في صلاة الظهر في بيتها يوم الجمعة إذا أذن المؤذن عند دخول الخطيب

هذه من الامور التي لابد من التنبيه لهااا
و مع تعذر ايصاال هذا التنبيه للجميع
فياليت أئمتناا للجمع بارك الله فيهم
يقدمون الواجب على السنة
فإذا كان من السنة أن تبدأ الخطبة قبل دخول
وقت صلاة الظهر و سيجهر بالأذان
مما يجعل النساء في البيوت يشرعون بالصلاة
قبل دخول وقتهااا ..
اقوول ياليت يتركون هذه السنة لأنها توقع المسلمات
بأدائهن فريضة الظهر بغير وقتهاا و معلوم
ان من شروط صحة الصلاة دخول الوقت ..
و الله يوفقنا جميعاا للفقه في الدين ..

محبك / ســـــــــاري ،،،،

..


::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2010, 07:28 PM   #17
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ســــاري مشاهدة المشاركة

شروع المرأة في صلاة الظهر في بيتها يوم الجمعة إذا أذن المؤذن عند دخول الخطيب

هذه من الامور التي لابد من التنبيه لهااا
و مع تعذر ايصاال هذا التنبيه للجميع
فياليت أئمتناا للجمع بارك الله فيهم
يقدمون الواجب على السنة
فإذا كان من السنة أن تبدأ الخطبة قبل دخول
وقت صلاة الظهر و سيجهر بالأذان
مما يجعل النساء في البيوت يشرعون بالصلاة
قبل دخول وقتهااا ..
اقوول ياليت يتركون هذه السنة لأنها توقع المسلمات
بأدائهن فريضة الظهر بغير وقتهاا و معلوم
ان من شروط صحة الصلاة دخول الوقت ..
و الله يوفقنا جميعاا للفقه في الدين ..

محبك / ســـــــــاري ،،،،

..

أهلاً بك أخي العزيز والغالي ســـــاري

وأشكر لك ملاحظتك الهامة أسأل الله أن ينفع بك

وأقول تأكيداً على كلامك

أن الأولى هو دخول الخطيب بعد الزوال وليس الصلاة فقط

فالأولى للخطيب أن يفعل ذلك فلا يكتفى بإيقاع الصلاة بعد الزوال دون الخطبة

ودليل ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ

فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ

الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ

حَضَرَتْ الْمَلَائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ ) متفق عليه

ووجه الدلالة:

أن يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة كما في حديث جابر رضي الله عنه عن رسول الله

صلى الله عليه وسلم قال: (يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً لَا يُوجَدُ فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ

يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ)

رواه أبو داوود والنسائي وصححه الألباني

فنصف اليوم ست ساعات فالساعة الأولى هي خاصة بوقت صلاة الفجر ولا يندب للإنسان

أن يتقدم فيه لصلاة الجمعة بل يكون هذا الوقت للإستعداد للذهاب للجمعة والإغتسال

وغير ذلك ، وأما الخمس ساعات المتبقية فهي المذكورة في هذا الحديث .

والله أعلم





,
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-09-2010, 07:32 PM   #18
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
دعاء الإستفتاح في صلاة الجنازة :

فإن هذا لا يشرع ، قال ابن عثيمين رحمه الله (الممتع 5/317) :

وعلل العلماء القائلون بهذا ( أي بعدم مشروعية دعاء الإستفتاح في صلاة الجنازة)

بأن الصلاة مبنية على التخفيف ، ولهذا ليس فيها ركوع ولا سجود .

والله أعلم



.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-09-2010, 08:29 AM   #19
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
البلد: أي ّ أرض ٍ احتوتْ أخي فهي بلدي.
المشاركات: 980
قوة التقييم: 0
وريف السنين is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة

اعتقاد البعض أن العاجز عن الحركة في الصلاة يوميء بأصبعه


قال ابن عثيمين رحمه الله (الممتع4/333) بعض العامة يقولون :

إذا عجز عن الإيماء بالرأس أومأ بالأصبع فينصب الأصبع حال القيام ويحنيه قليلاً

حال الركوع ويضمه حال السجود ......... وهذا لا أصل له ولم تأت به السنة

ولم يقله أحد من أهل العلم ولكن سبحان الله مع كونه لم يقله أحد من أهل العلم

فيما نعلم فمشهور عند العامة أ.هـ








.

إذاً الإيماء يكون بالرأس فقط ولادخل للاصبع !
سبحان الله ...يبقى أننا مهما تعلمنا فإننا جهلاء !

جزاك الله خيراً.
__________________
-خيرُ كلماتٍ وجدتها تجسـّـد غربة َ الحياة التي وُلدتُ فيها ...
( قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)
اللهم اجمعني معَ أخي ...حيـّـاً... وميـّـتاً.
وريف السنين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-09-2010, 09:30 AM   #20
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها وريف السنين مشاهدة المشاركة
إذاً الإيماء يكون بالرأس فقط ولادخل للاصبع !
سبحان الله ...يبقى أننا مهما تعلمنا فإننا جهلاء !

جزاك الله خيراً.
أحسنت اخي الغالي

ويكون السجود أخفض من الركوع

والله تعالى أعلم

حفظك الله وثبتنا وإياك على الحق حتى نلقاه


محبك




.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19