عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-09-2010, 02:56 AM   #1
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: في رحاب الله
المشاركات: 3,297
قوة التقييم: 0
نبض مشارك is on a distinguished road
Post مِيـِتهْ .. وخَرابْ دِيارْ





سبحان الله وبحمده ، وصلوات ربي على خير خلقه وآله وصحبه ،

اللهم اجعلنا مفــاتيحاً للخير مغالـيقاً للشـر .





طـُبع الإنسـان محـباً للجدل ..

هذه سنة الله فيه .



وكـثرالخـوض ..

وبين هذا السياق الهادر ، طرف ( جـفاء ) عائث عابث .. رحُب الميدان به



طرفٌ شديد المراء

يخـلخـل الكلام و يطعن به ..

ليس لشيئ ! سوى ان يحقـّر صاحبه ويـُظهر مزيته عليه .



معاند أحمق ، ومتكبر مقيت ، جـاس في حرمات الدين ،

نكرة في السياق العلمي الشرعي والصحيح انه في (
الفقه الشرعي ) .


فخاض في قضايا لم نألف ان يـُعبث او يشكك فيها !

مِن تطبيق الحدود الشرعيه ، والتضييق على القضاء ، ولمز رجال الحسبه ، ونقص العلماء والتشنيع عليهم والتشكيك في أهليتهم ونزاهتهم ،



ثاني عطفه مع المرأه وشؤونها وحجابها والسفر بلا محرم ،

حتى امتطى الخساسه فخـاض في النصوص القدسـيه وطالب بإعادة تجريدها وتفسيرها وكأنها كلام بشر قابلة للنقد والرد .



لجّاج بالكلام تارة إبتداءً وتارة إعتراضاً ،

يرد الحجج الصحيحه بالشبه الفاسده لإدحاظ الحق وهدم اركانه ، بلباس الشفافيه و دعوى النقد الهادف والوطنيه .



اشغـلنا بتـفـاهـــات وقشــور !

تبدو العمالة بين ثنايا سطوره ، والجنابة عن الدين في منازعاته ،

كل ذلك لينال (
الثمن البخس ) ومن كان هذا مراده لم تؤمن فتنته ولم تحمد عقباه ،


فـواعده الله :

(
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ. ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ )

قال صلى الله عليه وسلم: "
إن أبغض الرجال إلى الله الألدُّ الْخَصِم".
وفي الآخر "
ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع " .


ولأن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم ان ترك هذا شاق على النفس ، بشرنا فـقال :

"
أنا زَعيم بَيت في رَبَض الجنة لمن تَرَك المراء وإن كان مُحِقًّا "


فإذا كانت الأحاديث جاءت في الحث على ترك المراء وإن كان الإنسان محقاً ،

فهي آكد في النهي عن الجدال على غير حـق .




واعلموا رحمـكم الله أن الله حافظٌ هذا الدين ومتمه ومعلياُ شأنه وشأن أهله ،

و أن حركات هذه الأقـلام التي تحاول ان تطاول الجـبال وتخـرق الأرض لن تبلغ مبلغها بوعد في الكتاب منير "
ماهم بـبالغـيه " .


قلت ماأعظـكم به والموعظة في كـتاب الله "
ولا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا"
والحمدلله رب العالمين .



__________________


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
" أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت ، صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، و صلاة الضّحى ، و نوم على وتر "

المحاضرة التي بدلت حياتي ★★★★★
نبض مشارك غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 22-09-2010, 09:59 PM   #2
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road














جاد الله على قلمك السيال بروائع الفتوح و أرقى المعاني ..


وفقك الله و بارك فيك و بك و عليك



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2010, 10:54 PM   #3
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
يا هلا والله وغلا

عدت والعود احمد

نبض مشارك

اي والله يا اخي صدقت

نسأل الله ان يعلمنا ما جهلنا وان ينفعنا بما علمنا

وان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

ونعوذ بالله ان نكون من اهل الاهواء واهل المراء

والله يحفظكم ويرعاكم





__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-09-2010, 11:32 PM   #4
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,770
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::



سنة الله الكونية القدرية أن يستمر السجال بين الحق و الباطل

فهنيئا لمن كان للحق ناصراا و عن الحق منافحاا

و يالشؤم من كان للحق بغيضاا و له خصيماا

نسأل الله أن نكون من أهل الحق اتباعا و نصرة و دعوه

بورك المدااد و بورك صــاحبه

( و من طوّل الغيبات جاب الغنااائم )

مشتاقين و الله ..

محبك / ســـــــــــاري ،،،،

..

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-10-2010, 12:59 PM   #5
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: الصحافـة
المشاركات: 3,310
قوة التقييم: 0
عدسة خالد will become famous soon enough
اقتباس:
فإذا كانت الأحاديث جاءت في الحث على ترك المراء وإن كان الإنسان محقاً ،
فهي آكد في النهي عن الجدال على غير حـق .
ولنتذكر ذالك الحديث للصحابي أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:
"لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاح ، ويترك المراء وإن كان صادقا"

وليعلم الحميع أن هناك فرق بين الجدال والمراء .. فلا تخلطو بينهما:
فالمراء هو: استخراج غضب المجادل ، بقصد إستفزازة
والجدال: رد وزجر الخصم عن قوله الباطل .. وهذا النوع مأمور فيه لإظهار الحق وإزهاق الباطل ..

بارك الله فيك أخي نبوض .. ودمت بكل خير



.
__________________
عدسة خالد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-10-2010, 01:03 PM   #6
مشرف منتدى عالم السيارات
 
صورة الامبراطور الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: • بَينٌ أروٍقةٌ آلحيًآةْ «●•
المشاركات: 4,376
قوة التقييم: 15
الامبراطور is on a distinguished road
مششاء الله علييك يا نبض مشآرك دآيم مبدع والابدآع ملكك ...

يعطيك العاافيه والى الامام وما قصصرت ع الطرح آلي آجمل من رآئع ..

تقبل مروري ..}~
__________________




آستغفر آلله العظيم و آتوب إليـه ..
الامبراطور غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-10-2010, 01:16 PM   #7
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,866
قوة التقييم: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
موضوع جميل أخوي " نبض مشاركـ "

قال الإمام النووي – رحمه الله - : ( مما يذم من الألفاظ المراء , والجدال , والخصومة ).
قال الإمام أبو حامد الغزالي : المراء طعنك في كلام الغير لإظهار خلل فيه , لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيتك عليه .
قال : وأما الجدال فعبارة عن أمر يتعلق بإظهار المذاهب وتقريرها .
قال وأما الخصومة فلجاج في الكلام , ليستوفي به مقصوده من مال أو غيره .
وتارة يكون ابتداء ً, وتارة يكون اعتراضاً , والمراء لا يكون إلا اعتراضاً هذا كلام الغزالي )
__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-10-2010, 04:20 PM   #8
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road

اثابكم الله جميعاً .

//


اقتباس:
وليعلم الحميع أن هناك فرق بين الجدال والمراء .. فلا تخلطو بينهما:

لا خلط سلمك الله وقد خُص من بين السياق هنا (
الطرف العابث ) .

حقيقة الإختلاف التي ظهرت لي من قراءة رسالة للدكتور / أحمد الرشيد


ان المراء مذموم على اي حال وهو ( محرم ) .

أما الجدال له حالتان :
- جدال محمود وهو مايراد منه بيان الحق وازهاق الباطل كما اسلفت ،
وهذا مأمور به في قوله تعالى " وجادلهم بالتي هي أحسن "

والذي يجادل من اجل الحق يقبل الأدلة الصحيحه ويأخذ بها وإن كلفه ان يرجع عن قوله ، لأن هدفه الوصول للحق .

- وجدال مذموم والمعني به الجدال بالباطل[ فيكون هنا كالمراء ] وهذا محرم .
وتُحمل عليه الأدلة التي تنهى عنه كقوله صلى الله عليه وسلم :
" ماضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا اوتوا الجدل " ثم تلا قوله تعالى : "ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قومٌ خصمون "

والمجادل بالباطل يتكلف في رد الأدله رغم بيان الحق ، فيؤولها على وجه مستكره
ويحمل الآية على معنى ضعيف يخالف الحق ، إرغاماً لخصمه على الأخذ بقوله ، ولايقبل إلا مايوافق رأيه ،
مما يدل على أنه لايريد الحق .


وهذا اُمر بالفرار منه والإكتفاء ببيان الحق .
يظهر ذلك في قوله تعالى " ولا تكن للخائنين خصيماً " .



انتهى .







__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-10-2010, 04:22 PM   #9
مشرفة منتدى الأسرة و المنتدى النسائي
 
صورة ام الغااااالين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: مع الغواااااالي
المشاركات: 9,501
قوة التقييم: 19
ام الغااااالين will become famous soon enough
اثابك الله وجزاك الجنه على ماكتبت
__________________
يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ام الغااااالين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-10-2010, 02:00 PM   #10
عضو خبير
 
صورة @&اميرة الكلمه&@ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: جوهانسبرغ
المشاركات: 5,208
قوة التقييم: 0
@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough@&اميرة الكلمه&@ will become famous soon enough
كلمات تكتب بذهب
الله يجزاك الجنه ووالديك والمسلمين اجمعين
__________________
@&اميرة الكلمه&@ غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.