عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-10-2010, 08:34 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
مقال من ذهب (العاطلون وضياع القيم )

العاطلون وضياع القيم




أَعْلن مركز الإحصاءات والمعلومات السعودي أن معدل البطالة في صفوف الشباب السعودي ذكورًا وإناثًا صعد إلى مستوى 43.2% للأعمار ما بين 20 و24 عامًا خلال عام 2009. وذكرت دراسة للمركز أن البطالة بين السعوديين بشكل عام ارتفعت العام الماضي إلى مستوى 10.5% من مستوى 10% الذي سجل في العام 2008. ويأتي ارتفاع البطالة رغم اعتماد الحكومة لإجراءات تهدف إلى سعودة الوظائف، وتقليل الاعتماد على الأيدي العاملة الأجنبية. كما أشارت الدراسة إلى أن عدد العاطلين عن العمل من السعوديين قد بلغ العام الماضي 448547 عاطلاً أي بزيادة 32197 شخصًا عن العام الذي سبقه. ووصل معدل البطالة بين الرجال 6.9% مقارنة مع 6.8% في العام 2008، في حين سجل في صفوف النساء 28.4% العام الماضي ارتفاعًا من مستوى 26.9% الذي سجل في 2008. وينتظر أكثر من 400 ألف سعودي هم العدد التقديري للعاطلين عن العمل في المملكة للوقت الذي يصدر فيه مجلس الشورى توصيته في شأن آلية تتيح لهم الحصول على إعانة من الدولة بحدود ثلاثة آلاف ريال شهريًّا، بحسب ما قالت مصادر وثيقة الصلة بالمجلس وهو المقترح الذي تقدم به العضو سالم المري في أيار (مايو) الماضي.

وتشير المعلومات إلى أن فرص إقراره ضئيلة للغاية. وأكد المتحدث باسم مجلس الشورى الدكتور محمد المهنا لـجريدة «الحياة» اللندنية، أن الموضوع أحيل إلى لجنة الأنظمة والإدارة التابعة للمجلس لدرسه، وأخذ آراء المعنيين وذوي الاختصاص في الجهات ذات الصلة، وأشار إلى أن دراسة حول المقترح من الجوانب كافة ستقدم، ومن ثم سترفع للهيئة العامة للمجلس لإدراجها ضمن جدول الأعمال ومناقشتها، وهي الجهة المختصة لتحديد الوقت الذي يدرج فيه المقترح من أجل التصويت عليه. ولم يحدد المهنا الوقت المحتمل لمناقشة المقترح، ولكنه ألمح إلى أنه لن يناقش بعد إجازة عيد الفطر مباشرة.

وتشير إحصاءات وزارة العمل إلى أن 142 ألفًا تقدموا إلى وظائف في مكاتب الوزارة. ولا يشمل الإحصاء من تقدموا إلى وظائف عن طريق وزارة الخدمة المدنية، ولا الذين تقدموا إلى الوزارات مباشرة طالبين توظيفهم. ويرى مؤيدون أن من شأن رواتب العاطلين أن تعينهم على صعاب المعيشة، وأنها ستكون قليلة، ولن تغني عن البحث عن عمل، فيما يرى معارضون أن هذا الراتب سيزيد العاطلين خمولاً، ويقتل فيهم الرغبة في العمل ما دام ثمة دخل مضمون، وإن يكن قليلاً. العاطلون عن العمل رجالاً ونساءً، قنابل موقوتة، إنهم عيال على المجتمع ، ولأنهم بدون إنتاجية، وبدون عمل، يعني أنهم أسرى الهواجس والظنون السوداء، والمنزلقات الخطرة على أنفسهم وأهليهم ومجتمعهم، فإن كان الشباب والفراغ والجدة (المال) مفسدة للمرء أي مفسدة، فإن الفراغ وعدم العمل مع ضيق ذات اليد، أشد فتكًا بالمرء، وإفسادًا لقيمه وأخلاقه.
الإرهابيون كانوا أسرى فكر ضال، فكانت النتائج مدمرة، والعاطلون أسرى الاحتياج الفعلي لقيمة الحياة، وقيمة العمل، وقيمة المشاركة في البناء الاجتماعي، فماذا تفعل الأيام والكوابيس والخواطر المزعجة والكآبة بشاب أو شابة تخرّجا من الجامعة، وانتظرا طويلاً إيجاد فرص عمل يعيشون عالة على أسرهم، إنهم بنظر الناس خائبون، هذا الشعور لابد أن يجد متنفسًا، وهنا يقبع الشيطان في انتظار شرارة اتلاف نفس شابة، وروح طموح، توّاقة للعمل والإنتاج من أجل مستقبل آمن. في الدول الفقيرة قد تعذر الحكومات، عن توفير فرص العمل للعاطلين، لكن في الدول الغنية، يعتبر ارتفاع نسبة البطالة سوءًا في التخطيط الإستراتيجي لموارد التنمية البشرية والمشروعات، ما لم نلح في سرعة إيجاد فرص عمل، فزيدوا عدد السجون ومستشفيات الصحة النفسية، فالبطالة أكثر شراسة وخطرًا من الأمراض والأوبئة، وأزيد ضررًا من المخدرات على المجتمع، إن الشباب العاطل ألغام مدفونة في بيوتنا وشوارعنا.


عبد العزيز السويد
إعلامي سعودي
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 01-10-2010, 08:45 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
"يا حليلك" يا وزير خارجية كوريا.!



لم تشفع له اعتذاراته العلنية، ولا أربعة عقود من العمل السياسي في خدمه بلاده. كما لم يشفع له كونه أطول مسؤول في عمر الحكومة الحالية. ولا حتى مستوى الوظيفة المتوسط التي مُنحت لابنته المصون.
ذلكم هو وزير خارجية كوريا الجنوبية "يو ميونج هوان"، والذي ترك منصبه (طواعية)، قبل أيام بعدما اكتشفت لجنة مراجعة حكومية أن وزارته منحت معاملة تفضيلية لابنته بتعيينها في وظيفة تجارية.الرجل لم يتدخل "مباشرة" في تعيين ابنته. كل ما قالته وزارة الإدارة العامة والأمن الكورية إن مراجعها خلص إلى أن اثنين من الخمسة أشخاص الذين كانوا في لجنة الاختيار من وزارته، فأعطوا الفتاة درجات أعلى من الأعضاء الثلاثة الآخرين في اللجنة.!
ومع ذلك اتهم الوزير بالمحسوبية والمحاباة، فتحمل المسؤولية عن "الفوضى" التي نجمت عن تعيين ابنته "هو هيون صن" في وظيفة على نظام التعاقد، وقدم استقالته. كما أعلن أيضا أن ابنته لن تحصل على تلك الوظيفة، بالرغم من تأكيده أن إجراءات تعيينها كانت نزيهة.!
أكاد أقسم أنه لو أتى الوزير الكوري إلى بلادنا العربية، ورأى كيف أن وظائفنا تعترف بـ"التوريث" و"قرابة الدم" أكثر من أي شيئ آخر، لعاد إلى وطنه (بعين قوية) وسحب استقالته واعتذاراته أيضا، وطالب برد اعتبار. إن لم يقم بتوظيف "حمولة ميونج هوان" بأكملها.!
قبل عشرة أيام أصدرت وزارة الخدمة المدنية (السعودية هذه المرة) بياناً قالت فيه إن الوظائف محكومة بمبادئ وضوابط، ولا يوجد تمييز اجتماعي أو قبلي. مؤكده على أن الجدارة وتكافؤ الفرص هي الأساس في شغل الوظيفة العامة.
جميع الوظائف محكومة بمبادئ وضوابط ، وليست وحدها وظائف "الخدمة المدنية". لكن ما الذي يحمي حرمة تلك الضوابط .؟!
لو استطاعت وزارة الخدمة المدنية الإثبات للمتقدمين قدرتها على حماية تلك الضوابط من الانتهاك، كاستخدام نظام آلي لنتائج المفاضلات والترشيح لوظائفها، دون تدخل بشري (وهو ما أغفله بيانها برغم طوله). عندها سأشهد بأنها أنقى وأتقى من وزارة السيد "ميونج هوان".!
عيدكم مبارك ..


هايل العبدان
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-10-2010, 08:48 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
أخبار لن تشاهدوها .!
اشتكى العديد من سالكي الطرق غلبة النعاس، نتيجة امتدادها لمسافات طويلة دون أن تتخللها "تحويلات" أو "ترقيع" لطبقة الأسفلت.



اشتكى العديد من سالكي الطرق غلبة النعاس، نتيجة امتدادها لمسافات طويلة دون أن تتخللها "تحويلات" أو "ترقيع" لطبقة الأسفلت. حيث طالب المسافرون وزارة النقل بوضع تحويلات عليها، أو ترقيع أجزاء منها، لخلق انتباه السائقين وطرد النعاس عنهم. إلا أن الوزارة اعتذرت معترفة بعدم امتلاكها خبرة التحويلات أو الترقيعات. فيما وعدت بإيفاد مسؤوليها للخارج لنقل خبراتهم في هذا المجال إلى طرق المملكة.!
• للمرة "العشر طعش" أعلن عدد من الأجهزة الحكومية (مدنية وعسكرية) عن وظائف شاغرة في قطاعاتها، لعدم تقدم العدد الكافي من المواطنين إليها في الإعلانات السابقة، نتيجة تجاوز المعروض من الوظائف نسبة الطلب عليها. وبحسب الإحصاءات تبلغ نسبة تلك الوظائف نحو (10.5%) من إجمالي الوظائف. (سيكون خبراً شاهدتموه لو قرأتم الرقم الأخير معدلاً رسمياً للبطالة).!

• أُعلِن في السعودية عن إغلاق حساب إبراء الذمة، بعدما برأت ذمة كل مسؤول ومختلس. فيما اعترض البنك السعودي للتسليف والادخار على إغلاق الحساب، بل وطالب بتوسعة ذممهم من أجل ضخ الأموال في الحساب المذكور. والمعروف أن بنك التسليف يقوم بالصرف على بعض برامجه الإقراضية من محصلات الحساب.!
• حصلت قنوات التلفزيون السعودي على أعلى نسبة مشاهدة، لدرجة تسرب شريحة كبيرة من الموظفين والطلاب لمتابعة برامجها. ما حدا بأولياء أمور الطلبة ومراجعي الدوائر الحكومية إلى مناشدة المسؤولين تقليل تلك "الجاذبية" لتخفيف سحرالمشاهدة.!
• في خبر مثير: أُعلِنَ عن اختفاء "الطوابير"، والتي تعود ملكيتها للصندوق العقاري وبنك التسليف ومنح الأراضي بالبلديات. فيما لا يزال البحث جارياً عن "الصندوق الأسود" لمعرفة أسباب الاختفاء. (أرجعت مصادر موثوقة السبب إلى مغادرة أصحابها الحياة من طول الانتظار).!
• نختم بهذا الخبر الغريب.. فقد تناقلت الصحف خبر ابتسامة موظف يعمل في القطاع العام بوجه مراجع أثناء وجوده بإحدى الإدارات لإنهاء معاملة له. وذكر شهود عيان أن الموظف أنهى معاملة المواطن بكل يسر وسهولة، وبابتسامة "من الشِق للشِق". دون الكشف عن مزيد من التفاصيل لانتهاء مساحة المقال.!


هايل العبدان
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-10-2010, 08:51 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
فقيه يؤكد تحمله المسؤولية الشخصية تجاه العاملين والعاطلين

رفض الكشف عن ملامح خطته المستقبلية طالبا الانتظار مدة الـ3 أشهر



مكة المكرمة: هاني قفاص 2010-10-01 1:25 am

أوضح وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه بأنه يسعى عبر مهام وزارته إلى تقديم الخدمات اللازمة، والمختلفة ، إضافة إلى تحمله المسؤولية الشخصية تجاه العاملين والعاطلين بالمملكة على حد سواء, معرباً عن سعادته بالثقة الغالية من ولاة الأمر في توليه لمهام وزارة العمل والتي وصفها بالمسؤولية الجسيمة.
وحاولت "الوطن" الحصول على تصريح صحفي من وزير العمل للكشف عن ملامح خطته المستقبلية بالوزارة ، إلا أنه اعتذر لكافة وسائل الإعلام على أي أمر خاص بوزارة العمل في الوقت الراهن، متمسكاً بقوله السابق" دعوا الثلاثة أشهر تمضي بعد ذلك تتم التصاريح واللقاءات الإعلامية".
جاء ذلك خلال الحفل الذي أقامه رجل الأعمال عبد الرحمن بن عبد القادر فقيه، أول من أمس بداره بحي العزيزية بمكة المكرمة تكريماً لوزير العمل.
وقال المهندس عادل محمد فقيه، إنه يحمل العديد من الذكريات الجميلة عن مكة المكرمة، والتي كان له الشرف أن يكون من أحد أبنائها, متمنياً أن لو كان في شاعرية وزير العمل السابق الدكتور غازي القصيبي يرحمه الله لكان يتغنى بالقصيد لمكة المكرمة ولو بالشيء اليسير, في حين استعان خلال كلمته بعدد من الأبيات الشعرية التي كتبها والده الشاعر محمد عبد القادر فقيه في مناسبات مختلفة عن مكة المكرمة وبعض أحيائها.
ومن جانبه، أشاد الشيخ عبد الرحمن فقيه بالثقة الملكية السامية من ولاة الأمر بتعيين المهندس عادل فقيه وزيرا للعمل، واستعرض خلال كلمته رحلة المحتفى به العملية وجهوده المختلفة.
وقال إن وزير العمل سوف تنتظره مهام جسيمة في المرحلة المقبلة من خلال تقلده لمنصبه الجديد، ومن أبرزها المساهمة في نجاح الخطة التنموية التاسعة التي أقرها مجلس الوزراء مؤخراً والتي تضمنت السعي لتحقيق نمو سنوي مستهدف يبلغ متوسطه5,2% زيادة عن نسبة النمو في الخطة التنموية السابقة, وكذلك ملف العمالة السعودية التي تنادي فيه خطة التنمية التاسعة بتوظيف أكثر من 226ألف عامل سعودي سنوياً, إلى جانب ملف العمالة الوافدة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-10-2010, 08:52 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
وزير العمل يفتح آفاق الحوار عبر "الفيس بوك"



الرياض: عبدالعزيز العطر 2010-10-01 2:30 am

فتح وزير العمل المهندس عادل فقيه أفق "الحوار" مع مرتادي موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك الذي أشار إليه قبل أسبوع بأن أذنيه صاغيتان لآراء المواطنين، وأن هدفه من إنشاء هذه الصفحة مناقشة القضايا والتعرف على اقتراحاتهم.
وبدأ فقيه مزاولة البحث عن المقترحات والقضايا الهامة للمواطنين بعد أن أعلن مساء أول من أمس وعبر صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، أن الباب مفتوح على مصراعيه لترشيح مواضيع وقضايا لمناقشتها معه، وقال: سيكون اعتباراً من اليوم "أول من أمس" اسم صفحتي "حوار مع الوزير"، تفعيلاً للحوار المنشود وتطبيقاً لأمره تعالى "وَشَاوِرْهُمْ في الأمر". وطلب فقيه من مرتادي صفحته ترشيح عناوين المواضيع التي ستتم مناقشتها، وحدد السبت المقبل آخر مهلة لترشيح القضايا، على أن يقوم بعد ذلك بفرز 5 مواضيع مطروحة على أن يكون لمرتادي الموقع فرصة للتصويت على أهمها للبدء في مناقشتها.
وتفاعل مرتادو الموقع مع طرح فقيه ووصلت أعداد كبيرة من التعليقات 65، وتطرق الزوار إلى العديد من القضايا برزت من ضمنها ضرورة تحديد مسميات وظائف وسلم رواتب مناسب موحد وإلزام الشركات بتطبيقه عند التوظيف في القطاع الخاص خصوصا للخريجين الجدد، ومحاربة عصابة التأشيرات، ومشروع الحد الأدنى للرواتب وتنظيم ساعات العمل، ووضع خطط مستقبلية لاستيعاب المبتعثين العائدين من الخارج، ومحاربة الفساد الإداري بمكاتب العمل، ومحاربة البطالة، وإيقاف استقدام العمالة الأجنبية.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19