عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-10-2010, 12:06 AM   #1
عضو نشط
 
صورة السيف السعودي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
البلد: جدة
المشاركات: 71
قوة التقييم: 0
السيف السعودي is on a distinguished road
Thumbs up طريق مكة القصيم الجديد

السلام عليكم
والله اني فرحان من الخبر الله يتممه على خير
والخبر منقوول






طريق القصيم ـ مكة المكرمة السريع يختصر 125 كيلو ويجعل الطائرة خياراً ثانوياً


بريدة: الوطن

توقع عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند أن يصبح السفر بالطائرة من القصيم إلى مكة المكرمة عن طريق مطار الملك عبدالعزيز بجدة خياراً ثانوياً للكثيرين، بعد اكتمال الطريق السريع بين القصيم ومكة حيث يستغرق السفر من القصيم إلى جدة جواً، ثم مكة بالمتوسط حوالي 4 إلى 5 ساعات، بينما بالسيارة يستغرق أقل من ست ساعات بدون توقف، وهو ما يعني إمكانية الوصول لمكة المكرمة بالسيارة للحاجة إليها في التنقل والشحن.
وقال المسند تفاعلا مع ما أشارت إليه بعض وسائل الإعلام حول اعتماد طريق القصيم - مكة السريع، حيث يتطلع المواطنون لإعلانه وتنفيذه، إن مشروع طريق القصيم - مكة السريع يتطلب دراسة من قبل شركات متخصصة لاختيار أفضل المسارات الجغرافية الموصلة بين المنطقتين، مبينا أنه يقترح مسارا جغرافيا، يأخذ بالاعتبار الجوانب الجغرافية الطبوغرافية، وشبكة الأودية، وجانب حماية البيئة، كما يراعي الجوانب المالية للمشروع، ويقلص المسافة بين المنطقتين، ويستند على الصور الفضائية وخرائط إدارة المساحة الجوية بوزارة البترول والثروة المعدنية.
ولفت المسند إلى أنه قام برسم مسار مقترح لطريق القصيم - مكة السريع اجتهاداً منه، استنادا إلى أن مثلث الكثافة أو التركز السكاني في منطقة القصيم هو (بريدة - عنيزة - الرس) مقترحا أن تكون نقطة بداية مشروع طريق القصيم - مكة السريع قريبة من هذا المثلث ليتحقق الهدف من إنشائه وهو خدمة أكبر عدد ممكن من السكان، ويبدأ الطريق السريع المزمع إنشاؤه من أقصر نقطة بين بريدة ومكة وذلك عبر بدايته من منتصف مثلث التركز السكاني وبالتحديد من كبري الهلالية الواقع بين عنيزة والبدائع عند إحداثية (26.03.15 شمالاً - 43.46.54 غرباً) (وهو مرتبط بخط مزدوج مع طريق القصيم - المدينة السريع) ثم يتجه جنوباً، وعند كيلو 11 ينحرف جهة الجنوب الغربي ليقطع وادي النساء عند كيلو 47 (25.42.02 شمالاً - 43.37.45 غرباً) ثم يقطع طريق الرس دخنة عند كيلو 58 ويمر شمال بلدة الدحلة كيلو 85 ويستمر في الاتجاه نفسه حتى يمر شمال بلدة مسكة كيلو 170.
و قدم المسند مقترحا ثانيا لمسار افتراضي للطريق يبدأ من نقطة على طريق الرس - النبهانية وبالتحديد جنوب شعيب أبو مروة ثم يتجه نحو الجنوب الغربي حتى يمر جنوب بلدة القوعي ثم يستمر باتجاه الجنوب الغربي حتى يقطع طريق بلدة الخشيبي، ثم يمر بين بلدتي الخشيبي والداث، بعدها يمر بين جبلي النويِّع والنايع، ثم يمر شمال بلدة مسكة وهنا نقطة التقاء المقترح الأول مع الثاني.
وأوضح المسند أن المقترح بعد بلدة مسكة يصبح واحدا حيث يتجه الطريق غرب بلدة ضرية ويخرج من حدود منطقة القصيم الإدارية ليدخل حدود منطقة الرياض الإدارية، ثم يتسلل بين جبلي وسط وجبل أبو خشبة، بعدها يدخل في نطاق الكثبان الرملية لعريق الدسم عند جزئه الجنوبي، ثم يواصل الطريق باتجاه الجنوب الغربي حتى يتقاطع مع خط أنابيب الزيت بقيق - ينبع ثم يعبر وادي الجرير.
وكشف عن أن الطريق يصل إلى مثلث التقاء حدود ثلاث مناطق (الرياض، مكة، والمدينة)، بعده يدخل الطريق نطاق منطقة مكة الإداري، حيث يعبر الطريق وادي الشعبة، ثم يصل الطريق إلى أولى الحرات البركانية حرة كُشُب والتي ستعد ثاني أصعب مراحل الطريق حيث سيعبر الطريق أرضاً وعرة ومعقدة وبين جنباته تقع عشرات البراكين الضخمة الخامدة والجاثمة فوق حرة كُشُب المنيعة، وقبل أن يغادر الطريق حرة كُشُب يمر شمال بركان مقلع طمية (فوهة الوعبة)، ويشار إلى أن الوعبة أكبر بركان خامد في السعودية وموقع سياحي جيولوجي مشهور، ثم يخرج الطريق من الحرة ليدخل السبخة ثم يسير شمال سهل ركبة ليقطع وادي العقيق ودرب زبيدة التاريخي، ثم يتقاطع مع طريق بلدة الحفائر، بعد ذلك مباشرة يدخل الطريق حرة المشلَّف حتى يقطع وادي الضَّريبَة والذي يقع عليه ميقات ذات عرق.
يلي الميقات مرحلة أخيرة هي الأصعب والأكثر كلفةً، إذ إن المكان الأنسب للدخول إلى مكة عبر جبالها الشامخة والوعرة يمر عبر وادي الشامية، ويعتبر مجرى الوادي هو المنفذ الأقرب بين الجبال إلى بيت الله الحرام وسوف يتطلب الكثير من الجسور وربما الأنفاق، وسيستمر اتجاه الطريق المقترح على جانبي مجرى الوادي يتعرج معه لمسافة 28كم تقريباً ثم ينحرف باتجاه الجنوب حتى يصل بلدة الزيمة، ثم يستمر باتجاه الجنوب ويعبر وادي اليمانية حتى يتصل بطريق السيل الكبير - مكة أي قبل دخوله لمدينة مكة بـ25 كم، ومن ثَمّ يجتمع الطريقان في طريق (مزدوج) واحد حتى مكة لمسافة 25 كم تقريباً وبذلك يصبح طول المسار المقترح في هذا التقرير الجغرافي لطريق القصيم - مكة السريع حوالي 637 للمقترح الأول و595 كم للمقترح الثاني، بينما طول الطريق المقترح مع الوصلة القائمة حتى مكة المكرمة 662 كم و620 كم للمقترح الأول والمقترح الثاني على التوالي.
وبحسب المسند فإن طريق القصيم - مكة السريع ووفقاً للمسار المقترح يقع ويمر بأربع مناطق إدارية، هي أولاً: منطقة القصيم بمسافة وسطية بين المقترحين بـ160 كم. ثانياً: يدخل منطقة الرياض بمسافة تقدر بـ125كم ابتداءً من غرب ضرية الواقعة غرب وادي الجرير. ثالثاً: يدخل منطقة مكة المكرمة بمسافة تقدر بـ32 كم ثم يدخل الحدود الإدارية لمنطقة المدينة المنورة والمتاخمة لمنطقة مكة بمسافة تقدر بـ19كم ثم مرة أخرى يدخل حدود منطقة مكة بمسافة تقدر بـ43كم، ثم يدخل للمرة الثانية لمنطقة المدينة لمسافة 23كم ثم أخيراً يكمل في نطاق حدود منطقة مكة لمسافة 213كم حتى يتصل مع طريق السيل الكبير قبل دخوله لمكة.
وقال إن المسافة من منتصف الدائري الغربي لبريدة إلى مكة المكرمة حوالي 825 كم عن طريق مكة القديم، ومن النقطة ذاتها إلى مكة عن طريق المدينة السريع 900 كم، بينما الطريق الجديد من النقطة السالفة الذكر إلى مكة حوالي 700كم، مشيرا إلى أنه ستصبح المسافات الجديدة بعد الانتهاء من مسار الطريق المقترح على النحو التالي: بريدة - مكة 700 كم، عنيزة - مكة 680 كم، الرس - مكة 620 كم، الغاط - مكة 800 كم، المجمعة - مكة 845 كم، الزلفي - مكة 795 كم، حفر الباطن - مكة 1090 كم، الكويت - مكة 1300 كم.
ولفت المسند إلى أن "المسافة الأفقية" بين أطراف بريدة وعنيزة والرس من جهة وطرف مكة المكرمة من جهة أخرى تبلغ 670. 650. 600 كم على التوالي، والفارق البسيط بين "المسافة الأفقية" و"المسافة الواقعية" على الأرض وفقاً للمسار المقترح مؤشر هندسي على استقامة الطريق، وأيضاً مؤشر جغرافي على قلة العوائق الطبيعية الطبوغرافية التي تواجه المسار المقترح وكل هذا وذاك بالضرورة سيخفض من تكاليف المشروع ويسرِّع من وتيرة العمل.
وبين أن مسار الطريق المقترح سيمر من ميقات أهل العراق وهو ذَاتُ عِرْقٍ ويبعد أفقياً عن وسط مكة المكرمة حوالي 85 كم.
واقترح الدكتور المسند أن يتم إنشاء مركز خاص بـ"إدارة طريق القصيم - مكة السريع" يكون موقعه في القصيم أو في مكة أو في ميقات ذات عرق يعنى بإدارة الطريق بجوانبه المختلفة وتطبيق التقنيات الجديدة في هذا الطريق. وإنشاء "مراكز ونقاط قوة أمن الطرق" في بداية الطريق من جهتيه (القصيم ومكة) على أن تكون جزءاً من تصميم المشروع وشخصيته الهندسية المعمارية، ويكون هذا الموقع عبارة عن "بوابة" الدخول للطريق ومجهزة ومهيأة لتطبيق تقنيات الطرق الحديثة ومرتبطة بإدارة طريق القصيم - مكة.
وفي نفس موقع "البوابة" يسجل السائق رقم جواله وهو كامن في سيارته عبر لوحة مفاتيح تشبه ماكينة الصرافة حيث يدخل الرقم في قاعدة بيانات "مركز إدارة الطريق" ويتم إبلاغ السائق خلال رحلته وعبر رسائل نصية عن أي تطورات جوية أو حوادث مرورية تستدعي لفت عناية السائقين ويتم إلغاء الرقم من قاعدة البيانات تلقائياً بعد 10 ساعات من تسجيله.
ولأن أعلى نسب الحوادث على الطرق السريعة تحصل نتيجة للإطارات البالية، اقترح المسند أن تزود مراكز أمن الطرق ونقاط التفتيش بـ"تقنية الكشف عن صلاحية الإطارات" عبر جهاز سريع وصغير ورخيص لا يستغرق الفحص أكثر من ثانية (ويتزامن مع النقطة السابقة)، فإن كانت صالحة وإلا فتسجل عليه مخالفة حفاظاً على أرواح الركاب.
وقال إنه من أجل تفعيل تقنية وفكرة "رسائل الجوال الإرشادية والتحذيرية" السابقة تتطلب الفكرة تقسيم الطريق إلى مناطق، بمعنى أن يعتبر كل 50 كم منطقة وهكذا، توضح على لوحات خاصة على جانبي الطريق.
والفكرة السابقة مفيدة في تفعيل فكرة "الورش المتنقلة" للوصول إلى السيارات المتعطلة والمحتاجة إلى تدخل ميكانيكي عاجل عبر الاتصال برقم موحد، والاستغناء جزئياً عن سياسة الفزعات والتي تتطلب وقتاً طويلاً من الانتظار وخطورة الوقوف على جانب الطريق.
ولفت إلى ضرورة أن يتزامن عمل طريق القصيم ـ مكة السريع مع إنشاء "خط سكة حديد القصيم - الحجاز" سيما أن العمل سيبدأ من الصفر وهذا بالضرورة سيخفض من ميزانة المشروعين إلى حد كبير.
ودعا لبناء أربع "جزر وسطية" حضارية عالية المواصفات بمعدل جزيرة لكل 150كم تقريباً تحتوي هذه الجزر الخضراء - والتي تتوسط المسارين - على كل ما يحتاجه المسافر -على سبيل المثال لا الحصر- (مسجد، محطة وقود، مركز تسوق كبير، مطاعم عالمية، دورات مياه، مركز صحي ومركز للهلال الأحمر، مركز للدفاع المدني ومثله أمني، خدمات سيارات، موتيلات، إنترنت، حلاق، حديقة ومسطحات خضراء وأشجار كثيفة تطوق هذه الجزر لصد الرياح وللاستظلال بها وتصريف مياه الصرف الصحي فيها) على أن تجهز هذه الجزر بشكل يخدم أيضاً ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يجب أن يوجد "إسعاف طائر" يتواجد في الجزيرة الثانية أو الثالثة لتغطية الطريق بطوله.

كما اقترح المسند "تشجير جانبي الطريق" بأشجار السنط العربي بأصنافه المتعددة أو بشجر الطلح الذي يتواءم مع الطبيعة الجافة للمملكة إذ لا يحتاج هذا النوع من الشجر إلى ري صناعي دائم، أو رعاية مكلفة، واقترح أن يكون التشجير بمعدل 10 أشجار لكل كيلومتر، أي بمجموع 6 آلاف شجرة على كل جانب.
ودعا إلى تطبيق تقنية "منبه الخروج عن الطريق" وتتمثل التقنية بجعل الخط الأصفر على جانبي الطريق متضرساً، وعندما تسير عليه العجلة يصدر صوتاً تلقائياً مزعجاً لا يضر بالسيارة ولكن يوقظ الناعس ويحميه بعد الله من الخروج عن جادة الطريق، مشيرا إلى أنه يحبذ تثبيت "كاميرات مراقبة آلية" خفية متطورة ومتنقلة تعمل على مدار الـ24 ساعة لضبط متجاوزي السرعة وإرسال المخالفة بالجوال مباشرة.
السيف السعودي غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-10-2010, 12:09 AM   #2
عضو متواجد
 
صورة • ونـة خَ ــفُوقً • الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 42
قوة التقييم: 0
• ونـة خَ ــفُوقً • is on a distinguished road
ماشاء الله أختصار كبير

غير دخول القرى والمدن أول .

يعطيك آلف عآفيه خيـؤ ..}
• ونـة خَ ــفُوقً • غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2010, 12:11 AM   #3
عضو بارز
 
صورة فارس العرب1 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: في أغلى مدينة ((( الرس )))
المشاركات: 412
قوة التقييم: 0
فارس العرب1 is on a distinguished road
الله يعجل فيه ونرتاح من الطرق السيئه الحاليه

والله ان الواحد يمشي بذيك الطرق وايده على قلبه من الجمال السائبه أو
أهل القرى الغير مهتمين بسالكي تلك الطرق

عوافي أخوي ع الخبر الحلو ...
__________________
فارس العرب1 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2010, 12:12 AM   #4
عضو نشط
 
صورة السيف السعودي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
البلد: جدة
المشاركات: 71
قوة التقييم: 0
السيف السعودي is on a distinguished road
كان ودي اختصر بس للي بستفيد
مشكوووو على مرورك
السيف السعودي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2010, 01:54 AM   #5
مشرف منتدى الرحلات البرية و الصيد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 2,072
قوة التقييم: 15
مدري is on a distinguished road
الله يعطيك العافية
على الخبر الجميل
الله يعجل به
مدري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2010, 02:06 AM   #6
عضو مبدع
 
صورة توفي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: رساويه مغتربه
المشاركات: 1,205
قوة التقييم: 0
توفي will become famous soon enough
متى يخلص الطرررريق ؟؟؟
__________________
حسبي الله سيؤتينا الله من فضله أنا الى الله راغبونCOLOR="Indigo"][/COLOR]
توفي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2010, 02:28 AM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: في المدى والريح
المشاركات: 4,596
قوة التقييم: 0
روح is on a distinguished road
هو فعلآ اختصار كبيييييييير
لاكن!!
متى يبدوون؟؟
متى ينتهون؟؟
سوال اتشئام منه وهناك اسئله كثييره
لاكن مانقول الى عسااهم ع القووه
عزيزي السيف سلمت يدااك ع الموضووع اثلجت صدري تارره وشبت قوايل الصيف بالباقي
تقبل مروري
روح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2010, 05:13 AM   #8
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 69
قوة التقييم: 0
طويل بال is on a distinguished road
شكرا يا اعيان مدينة بريدة اللي جبتو لنا هالطريق ولولا موقع الرس الاستراتيجي لمى شفنا هالخط .. باختصار الطريق حيكون مش علشان خاطركم ياهل الرس .
طويل بال غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2010, 05:39 AM   #9
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
اقتباس:
باختصار الطريق حيكون مش علشان خاطركم ياهل الرس .
المهم تكون الفائدة للجميع وليس بالضرورة يستفيد طرف واحد000 الله يعجل به على خير
سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-10-2010, 07:21 AM   #10
عضو بارز
 
صورة عاشق ديرتي بريده الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
البلد: معكم بذا
المشاركات: 426
قوة التقييم: 0
عاشق ديرتي بريده is on a distinguished road
يبقى اقتراح واماني
__________________
عاشق ديرتي بريده غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19