عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-10-2010, 06:14 AM   #21
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 77
قوة التقييم: 0
الجدي وسهيل is on a distinguished road
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ المقدمة من الطبيعي أن يحتاج المرء أحيانا إلى من يعينه في أعماله ، من العمال أو الخدم أو الأجراء أو

السائقين ونحوهم بمن تطول معاشرته أو مساكنته.‏

والأجير هو كل انسان يشتغل بأجرة وبينه وبين المستأجر عقد يشمل نوع العمل وتحديد أجل العمل ووقت الراحة.‏

وهو بشر له حق وحرمة كمسلم وأجير ومعايش ومضحي وحامل للأسرار وهو مستضعف فقير هجر الأوطان وقطع البلدان وترك الأهل والخلان ليقوم بما لا نقوم به وليسهر على راحتنا ويرفهنا, ولنرضي غرورونا...مقابل ثمن بخس دراهم معدودة في الشهر الواحد , لا يرتضيها ولدك مصروفا شهريا له!‏

ومن هؤلاء : الخادمة... والخادمة بشر لها عواطف ومشاعر وأحاسيس.‏

أين العيب :‏

وليس عيبا أن يكون للإنسان أجير يعمل مقابل منفعة إنما العيب في طريقة التعامل وأداء الحقوق.‏

وكم من الخدم في التاريخ الغابر عاشوا بعزة وكرامة وولاء وإخلاص:‏

يأكل مما تأكلون ويلبس مما تلبسون وينام كما تنامون .‏

وكم من خدم ( وخادمات ) اليوم يعانون اليوم القهر والظلم : ضربا وحرمانا وشتما ولكما وضربا وجلدا وحبسا وإحتقارا وتهميشا وحجزا وإستنزافا وتعذيبا!‏

ما نسمعه اليوم عن معاملة الخادمات في المنازل مهول , وتقشعر منه الأبدان.‏

والله عز وجل خلق الناس درجات ومواهب وميول واهتمامات مختلفة لتتكامل حركة الحياة وتعمر الأرض.‏

والمجتمع المؤمن بالله غير طبقي ولا فرق فيه بين الوزراء والخفراء وأساس المفاضلة بين الناس هوالتقوى والعمل الصالح, بغض النظر عما اذا كان هذا الإنسان أو ذاك من ذوى الجاه أوالنفوذ أو السلطان أوالمال.‏

قال الله جل جلاله " نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ " (32) الزخرف‏

فمن الأحكام والآداب العامة لكل مستخدم في عمل:‏

1- حسن المعاملة معه بأدب ولطف ، والتزام الأخلاق الحسنة التي يأمر بها الشرع ، وتجنب ذميم الأخلاق من سب وشتم وسخرية وغيرها ، والقدوة التامة في كل ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.‏

يقول أنس رضي الله عنه : خدمت النبي صلى الله عليه وآله وسلم عشر سنين ، فما قال لي : أف، ولا لم صنعت ؟ ولا ألا صنعت .‏

وإساءة معاملة الخدم والعمال والنظر اليهم باحتقار أو تعال كما شاع فى مجتمعاتنا المعاصرة، أمر يتعارض مع الشريعة الاسلامية.‏

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه ما ضرب خادما له قط...»‏

وتربية الأبناء, وخاصة الصغار منهم, وتعويدهم أداب التعامل الحسن مع الخدم والعمال أمر ضروري ومطلوب.‏

وغرس هذه العادات فى نفوس الابناء وتحويلها الى سلوك عملى فى تعاملهم مع الخدم والعمال هي مهمة المناهج المدرسية والإعلام، ومهمة الأهل والتربية الأسرية .‏

2- التجاوز عن زلاتهم وهفواتهم ، وترك تحقيرهم وإذلالهم ، أو الاعتداء عليهم ، فإنه ليس يخلو أحد من غلط وتقصير ، والتجاوز خلق محمود ، ومن كان ذلك من سمته وخلقه فهو أحرى أن يتجاوز الله عنه عند اشتداد حاجته ، قال تعالى : { والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين } آية 134 من سورة آل عمران .‏

وعن أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال : كنت أضرب لي غلاما بالسوط ، فسمعت صوتا من خلفي : ( اعلم أبا مسعود ) ، فلم افهم الصوت من الغضب ، فلما دنا مني إذا هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فإذا هو يقول :( اعلم أبا مسعود أن الله أقدر عليك منك على هذا الغلام ) قال : فقلت : لا أضرب مملوكا بعده أبدا .‏

ظلم الاجير:‏

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : من ظلم أجيرا أجره أحبط اللّه عمله وحرم عليه ريح الجنة , وأن ريحها لتوجد من مسيرة خمسمائة عام http://www.alseraj.net/maktaba/kotob...1/footnt01.htm - link74 .‏

وعنه (صلى الله عيه وسلم ) : ان اللّه عزوجل غافر كل ذنب ,الا من أحدث دينا , أو غصب أجيرا أجره , أو رجل باع حراما .‏

وعنه (صلى الله عيه وسلم ) : ظلم الأجير أجره من الكبائر .‏

وعنه (صلى الله عيه وسلم ) : قـال اللّه تـعـالـى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة : ...ورجل استاجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره.‏

وعنه (صلى الله عيه وسلم ) : الا من ظلم أجيرا أجرته فلعنة اللّه عليه .‏

وعن الأصـبـغ بن نباتة : كنت جالسا عند أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) في مسجد الكوفة , فـأتاه رجل من بجيلة يكنى أبا خديجة , قال : يا أمير المؤمنين , أعندك سر من سر رسول اللّه (صلى الله عيه وسلم ) تحدثنا به ؟ قال : نعم , يا قنبرائتني بالكتابة ... مكتوب فيها : بسم اللّه الرحمن الرحيم , ان لعنة اللّه وملائكته والناس أجمعين .... على من أحدث في الاسلام حدثا أو آوى محدثا . ولعنة اللّه وملائكته والناس أجمعين على من ظلم أجيرا أجره.‏

3- الحرص على تعليمهم أحكام الدين والشرع ، بكل طريق ممكن ، من العقيدة والتوحيد وتعويدهم التزام الأحكام الشرعية ، كالصلاة ، والصيام ، والتزام الخادمة بالحجاب الشرعي ، وعدم إهمالها تخرج سافرة وتتعرض للرجال ، بل ينبغي إلزامها به حتى داخل البيت ، فهي امرأة أجنبية ، وحكمها حكم سائر الأجنبيات .‏

4- عدم التهاون باختلاط الخدم أو الخادمات بأهل البيت من الرجال والنساء ، أو فيما بينهم رجالا ونساء اختلاطا لا حدود له ، ترفع فيه الكلفة والحشمة مطلقا ، وهذا مما لايجوز بل ينبغي الحذر منه ، وعدم التساهل فيه .‏

5- عدم تكليفهم ما لا يطيقون ، فهم بشر لهم حدود وطاقة لا يمكنهم مجاوزتها ، فلا يجوز تجاهل هذا الأمر ، لما يترتب عليه من الأذى والضرر ، وقد نبه النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى ذلك فقال :( إخوانك ، خولكم ، جعلهم الله تحت أيديكم ، فمن كان أخوه تحت يده، فليطعمه مما يأكل ، وليلبسه مما يلبس ، ولا تكلفوهم ما يغلبهم فأعينوهم ).‏

6ـ إعطاؤه أجرته كاملة حسب ما تم الاتفاق عليه ، دون تأخير أو مماطلة , والأحسن في مثل ذلك كتابة عقد يوضح فيه العمل وأجرته ويشهد عليه ، لتجنب التنازع والاختلاف.‏

فحرمان العامل من أجرته أو بعضها حرام، قال صلى الله عليه وآله وسلم : (قال الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة : ..ورجل إستأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره ).‏

كما أن تأخير الأجرة , مما حذر منه صلى الله عليه وآله وسلم بقوله : (مطل الغني ظلم ) .‏

والمراد به تأخير ما استحق أداؤه بغير عذر .‏

المسارعة في إعطاء الاجرة:‏

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :‏

( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه) .‏

وعنه ( صلى الله عيه وسلم) : أعطوا الأجير أجره ما دام في رشحه .‏

وعن شـعيب : تكارينا لأبي عبد اللّه (ع ) قوما يعملون في بستان له , وكان أجلهم الى العصر , فلما فرغوا قال لمعتب : إعطهم أجورهم قبل أن يجف عرقهم.‏

إعلام الاجرة (تحديدها )‏

قال رسول اللّه (صلى الله عيه وسلم ) : اذا إستاجر أحدكم أجيرا فليعلمه أجره .‏

وقال الامام علي (رضى الله عنه ): نهى رسول اللّه ( صلى الله عيه وسلم ) أن يستعمل أجير حتى يعلم ما أجرته .‏

وعن الامـام الـرضا (ع ): إعلم انه ما من أحد يعمل لك شيئا بغير مقاطعة ثم زدته لذلك الشيء ثلاثة أضعاف على أجرته إلا ظن أنك قد نقصته أجرته. وإذا قاطعته ثم أعطيته أجرته حمدك على الوفاء , فإن زدته حبة عرف ذلك لك , ورأى أنك قد زدته.‏

7- وينبغي إختياره مسلما ، لأن في ذلك نوع إحسان ومعونة على الكسب ، وبذل ذلك للمسلم أولى من غيره , ولأن في تشغيل الكافرين عونا لهم ، وتقوية لشوكتهم...‏

وفي مخالطتهم أضرارا على الدين والخُلُق فقد يتأثر بهم بعض الناشئة في دين أو خلق أو سلوك ... وبعضهم قد يستغل وجوده في الدعوة لباطله .‏

8-عدم فتح مواضيع شخصية معها أو أن تطلع على أسرار العائلة.‏

9- أن نتذكر أننا لسنا رازقين ! قال الله سبحانه وتعالى : نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ (32) الزخرف‏
منقول
__________________
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبسا علينا فنضل
الجدي وسهيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 05-10-2010, 07:15 AM   #22
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 414
قوة التقييم: 0
mar7 is on a distinguished road
ام زياد الله يجزاك خير وفعلا الناس بحاجتك
تم حفظ الرقم .. شغالتنا قربت تروح

شكرا مذهله
__________________
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم ..
mar7 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-10-2010, 08:03 AM   #23
عضو بارز
 
صورة العاتب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 325
قوة التقييم: 0
العاتب is on a distinguished road
يارب سترك
مشكور اخوي على النقل
__________________

أدلى همّ الكون واطْبقـَت سحب الكآبه .. أغرقـَت جوفي بدمعي واهلكت أخضر حقولي
وينكم ياربع عمري ؟من بقى ما صك بابه؟..مابقى لي صاحبٍ أرمي عليه اهـْوَن حمولي
الكتابة عن همومي ذنب أفْشَل في ارتكابه..هكذا حزني أناني ... غير فرْحي للّي حولـي
من هموم الناس أبني دافعي لجل الكتابه..ما حسَبْت حساب ضاقوْ بْما كتبت او صفّقوا لي
العاتب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-10-2010, 09:32 AM   #24
عضو مميز
 
صورة المراســـل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2002
البلد: K.S.A
المشاركات: 212
قوة التقييم: 0
المراســـل is on a distinguished road
Post Work

جزاها الله خيرا

ووفقها الله تعالى في عملها الصالح
__________________
المراســـل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-10-2010, 09:34 AM   #25
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1,188
قوة التقييم: 0
الوسمي0116 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها اميرال الذوق والرقه مشاهدة المشاركة
والله يالشغلات ماوراهن الا المشاكل
الله يجزاك خير
الوسمي0116 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-10-2010, 01:08 PM   #26
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 2,957
قوة التقييم: 0
مذهلة is on a distinguished road
كل الشكر لمن اضاف رد او اطلع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مذهلة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-10-2010, 01:39 PM   #27
Abdullah Bin Ali
 
صورة R-SS الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,946
قوة التقييم: 0
R-SS is on a distinguished road
الله يستر

يا رب تكفينا شرهن ..
__________________
. . .
R-SS غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-10-2010, 12:08 AM   #28
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 15
قوة التقييم: 0
الخوارزمي is on a distinguished road
وجهة نـــــــــــــــــظر
والله الشغاله ماله داعي
العائلة يتساعدون ويقسمون الشغل بينهم ويخلص
دع مايريبك إلى مالا يريبك
الخوارزمي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-10-2010, 12:28 AM   #29
عضو ذهبي
 
صورة كاتب عدل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: ...............................................
المشاركات: 2,148
قوة التقييم: 0
كاتب عدل is on a distinguished road
اذا لابد من المزيد من الحذر مع عدم التخوين
عفا الله عنا وعنك
كاتب عدل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-10-2010, 03:56 AM   #30
عضو خبير
 
صورة همتي في وطنيتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: القصيم الرس
المشاركات: 4,066
قوة التقييم: 0
همتي في وطنيتي is on a distinguished road
الله يكفينا شر العماله من نساء ورجال
أم زياد/ الله يجزاه الجنه على مجهوده
همتي في وطنيتي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19