عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-10-2010, 01:48 PM   #21
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,866
قوة التقييم: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قمة الرجوله مشاهدة المشاركة

يابن الحلال خف شوي وانت بهاالمنتدى حاط نفسك عمر بن الخطاب ياوليدي لايضفونك ويغيبون شمسك ترا الدعوى ماهيب على خبرك انتبه ياوليدي
جزاكـ الله خير



لن تستفزني
__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 14-10-2010, 01:50 PM   #22
عضو متألق
 
صورة ابو ذكرى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,015
قوة التقييم: 0
ابو ذكرى is on a distinguished road
لا تعليق__________
__________________
ابو ذكرى غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-10-2010, 02:52 PM   #23
SMA
عضو بارز
 
صورة SMA الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: الرس
المشاركات: 379
قوة التقييم: 0
SMA is on a distinguished road
أرجو من المشرفين على المنتدى العام نقل الموضوع الى مكانه المناسب ((المنتدى الدعوي والقضايا الاسلامية))

ولدي سؤال عن عنوان موضوعك ---مجمتعنا او مطاوعتنا وثقافة العقوبه بالنيابه !!!---
أظن أن الأعتقاد هذا منتشر على مستوى المجتمع فليش صنفته على أساس أنه من المطاوعة
__________________
في هالزمن ياذيب ما ينفع الطــــــيب ..&.. ولا تنفعك حتى الفعــــال الجــــــميـــــله
سيوف غدر البشـــر ما عنّي تـخــيب ..&.. تسكن حشا روحي ولو هي ثــــــقيـــــله
شمس الوفا غابت وما كانت تـــــغيب ..&.. والناس تبحث عن طبـــــايـع بـــديـــــله
والطيب أقفى بعد راعي المواجــــيب ..&.. وكلن على دربه مشى مع خــــــــلـيـــــله
SMA غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-10-2010, 04:04 PM   #24
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
أظن أن الأعتقاد هذا منتشر على مستوى المجتمع فليش صنفته على أساس أنه من المطاوعة
كي يثير زوبعة و يجلب قراء كثر . فيبني مجده على حساب غيرهـ .
...
يا صاحب الموضوع :

الشافعي رحمه الله قال /

من يزنِ يزنَ به و لو بجدارهـ * إن كنت يا هذا لبيبا فافهم ..!

فإذا لم يكن هناك من لبيب يفهم فالشافعي ليس له موجها كلامه ..!
تستطيع أن تنبه على هذا الأمر المهم لكن بدون حشر لفظة
" المطاوعة "
لأن هذا الأمر منتشر بين الناس , فحشر مثل هذه اللفظة لا مكان له في الإعراب .!

الزاني المصر على الزنا , يسري خبثه و فساده إلى أهله في الغالب , لأن المخالطة تأثر , و إذا كان الرجل مضيعا أمانته , باحثا عن المتهة الحرام , وقّاعا في حرمات الناس و أعراضهم , فيكون وقوع أهله في مثل هذا - أحيانا - من جزاء هتكه لأعراض الناس .
فيهتك الله عورته جزاءا بما كان يفعل .!

و قد يبتلى هذا الزاني بالوسوسة و اتهام عرض أهله , بلا دليل
يقول الشيخ سعد البريك :
إن الذين ينساقون وراء الشهوات ينسون أن الجزاء من جنس العمل، وأن الذي يطلق لنفسه العنان في الشهوات تضعف عنده الغيرة على المحارم والحرمات، فتراه ضعيف الغيرة الأمر الذي ربما جلب لنفسه شراً ينتهي به إلى أن يفعل في داره ما يفعل في دور الناس، أو ألا ينكر ما يفعله من حوله لينتهي بهم الأمر إلى الوقوع في ما وقع فيه مع محارم الناس، وصدق الشاعر إذ قال:
عفوا تعف نساءكم في المـحرم وتجنبوا ما لا يليق بمسلم
إن الزنا دين فإن أقرضته كان القضا من أهل بيتك فاعلم
من يزنِ يزنَ به ولو بجداره إن كنت يا هذا لبيباً فافهم
من قد زنى يوماً بألفي درهـم في بيته يزنى بغير الدرهم
والله إن شاباً جاء ذات يوم بعد صلاة الفجر وأمسك بي سائلاً يقول: إني في حيرة وشكوك لا أول لها ولا آخر، في شأن زوجتي وجدت غرائب في حقيبتها، ورأيت أموراً لا أقطع بها في الفاحشة ولكنها لا تبرئها من الاتهام، فقلت له: أسألك بالله! هل أنت عفيف عن محارم الناس؟ فأطرق برأسه وقال: لا. أيها الأحبة! إن مشكلة الشهوات تبدأ بإطلاق اللحظات والعاقل يحفظ نفسه . اهـ
و يقول أبو عمر القرشي :

اقتباس:
فليس هو من باب ( ولا تزر وازرة وز اخرى ) اصلاً
لأن ذلك مخالف للواقع وتنزيل العبارة على هذا الفهم لا يصح ويجعلها غير صحيحة لمعارضتها الآية ،
ولكن تنزيلها على باب الترهيب و التخويف من ( النتيجة )
( هو من باب تغليب الظن في الإحتمال بسوء العاقبة لا الوعد بالجزاء )
كما انه اذا عرف عن الإنسان أنه من اهل الزنى تجرأ الناس على عرضه ولو بالتربص به والنظر اليه ولربما تربص حتى اصحابه وتجرأ على عرضه اقاربه ، ولو عرفوا أنه يخاف الله في اعراضهم لقل المجترئون على عرضه ،،

فهذا من باب التحذير لإستحثاث الغيرة التي في النفوس التي لا تطيق حتى زنى النظر وعند مسلم :
كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة فالعينان زناهما النظر والأذنان زناهما الاستماع واللسان زناه الكلام واليد زناها البطش والرجل زناها الخطا والقلب يهوى ويتمنى ويصدق ذلك الفرج ويكذبه
ولا يلزم من القول بجداره او حيطان داره أن يقع الزنى من المرأة نفسها بل يقع ذلك من غيرها ولو بزنى النظر ونحوه
ولا ارى أن ينكر على الوعاظ لهذه الأوجه اعلاه




__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-10-2010, 06:19 PM   #25
عضو خبير
 
صورة تحيى العدالة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
البلد: الرس
المشاركات: 4,059
قوة التقييم: 0
تحيى العدالة is on a distinguished road
هناك عقاب دنيوي وهناك عقاب اخروي
والجزاء من جنس العمل

بغض النظر عن ان هذه المقوله التي تتكلم عنها صحيحه ام لا
لكن نجد ان الكثير من الناس الذين يقترفون منكر كامنكر الزناء نجده انه يبتلاء في اهله
وكذلك عندما يكون هناك من يبر بوالديه عند كبرهم نجد اولاده يبرون به
والقصص كثيره كثيرة كثيرة والجزاء من جنس العمل
__________________
إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ
وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ
تحيى العدالة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-10-2010, 03:18 AM   #26
عضو بارز
 
صورة سلام عليكم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 575
قوة التقييم: 0
سلام عليكم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هتان 7-4 مشاهدة المشاركة
اخي الكريم موضوع جيد ومهم لاكن لوانك اخترت عنوان احسن من هذا ...لانك خصصت المطواعه دون غيرهم وانا كثيرا مااسمع المقوله من اناس عاديين ...انا لااعلم مانيتك لان الدخول في النيات امر عظيم كما قال اخي تحت المجهر ...

اللهم احسن نياتنا واهدنا للحق وارزقنا اتباعه .......
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها sma مشاهدة المشاركة
أرجو من المشرفين على المنتدى العام نقل الموضوع الى مكانه المناسب ((المنتدى الدعوي والقضايا الاسلامية))

ولدي سؤال عن عنوان موضوعك ---مجمتعنا او مطاوعتنا وثقافة العقوبه بالنيابه !!!---
أظن أن الأعتقاد هذا منتشر على مستوى المجتمع فليش صنفته على أساس أنه من المطاوعة

مع كامل أحترامي لجميع الردود إلا أنني أجد نفسي مضطر لأن اقف هنا وأرد عن استفسارين مهمين كما هو موجود فوق في الردود

هتان/ sma
انها ثقافه دينيه خاطئه اصبحت ثقافة مجتمع بأكمله....فكل لسان وكل بيت يتبع الخطب الدينيه والشروح التي تقول ان هناك ذنوب يفعلها الفرد فيعاقب في اهله واخطرها الزنى

هل وصلتة فكرة اقحامي للمطاوعة ؟؟؟!

أتمنى ذلك دمتم بود
وعتذر عن عدم الرد على الجميع لأنشغالي
شكرا ً للجميع

سلام عليكم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-10-2010, 07:57 AM   #27
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 912
قوة التقييم: 0
مشيب الروس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تقي الدين عبدالحليم مشاهدة المشاركة
أعتذر أخوي صاحب الموضوع على الرد
ولكن أخي مشيب الروس :
قال كلام خطير


( سَتُكْتَبُ شَهادَتُهُمْ وَيُسْئَلُونَ )



الله يصلحكـ بس : الأغلبيه " تحطها بذمتكـ "
أخوي تقي الدين انت وش قصدك يوم تقول ان كلامي خطير انا والله ما تكلمت الا من الواقع اللي اشوفه قدامي للأسف الشديد ان المنظر الديني صار للدنيا اليوم وأنا أبا أعطيك مثال واحد شف النهابي اللي مسكوه بعنيزة وش كان النهابي هذا كان بجمعية تحفيظ القرآن الكريم وكان امام وخطيب جامع بعنيزة وجاك اخينا بالله سرق مائة مليون ريال حقوق المساهين قل لي وين راحت وبعدين نزلوا صورته بالنت شف شكلة باللحية وبعد ما حلق اللحية يعني قل لي وين راحت حقوق الناس مهب هذا تشويه لصورة الملتزمين وبعدين انا ودي أقولك حاجة اذا ما كان الالتزام على طريقة الكتاب والسنة ومنهمج سلف هذه الأمة ولا وش الفايدة من الالتزام هذا
وتقبل مروري اخوي تقي الدين عبدالحليم وشكرا
مشيب الروس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-10-2010, 10:40 AM   #28
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 912
قوة التقييم: 0
مشيب الروس is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تحت المجهر مشاهدة المشاركة
أخي الغالي :

تعليقي على مشاركتك في نقاط

1) ان هؤلاء خطأهم مغفور لأنه من غير قصد فهم اخذوا المعلومة من دون تمحيص

وذلك لضعف الحصيلة العلمية التي من الطبيعي أن تتفاوت من داعية لآخر

أما الخطأ الناجم عن معرفة بالحكم فلا شك أن صاحبه يستحق النصح والتوبيخ على حسب الفاعل ودرجة المنكر

2) أن الذين يعتلون المنابر ويحثون على المقاطعة ولا يمتثلونها

فأعتقد أنه لا يوجد دليل على وجوب الإمتثال عند حث الناس على أمر مندوب غير واجب

فالنهي إنما جاء عن الدعوة لأمر واجب وعدم فعله أو النهي عن أمر محرم مع الإتيان به

أما كون المسلم يدعو لشيء مستحب فلا يلزم منه تطبيقه

وإلا لكانت الدعوة لتطبيق سنة النبي صلى الله عليه وسلم على يد قليل من الناس

قال سعيد بن جبير : إن لم يأمر بالمعروف ولم ينه عن المنكر إلا من لا يكون فيه شيء لم يأمر أحد بشيء أ.هـ

واشتراط التطبيق قبل الحث عليه قول باطل نسبه القرطبي رحمه الله إلى المبتدعة

لاتفاق العلماء من السلف و الخلف على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حسبة لله تعالى على كل مسلم.

3) الدخول في النيات أمرها خطير جد خطير

فأنت لن تسأل لماذا لم تتكلم عن من أم المصلين من أجل بيت المسجد

ولكنك إذا تكلمت فأنت مسؤول لا محالة


حفظك الله ورعاك ووفقنا وإياك للصواب
.
أخوي تحت المجهر تعليقي على ردك بنقاط :
1- خطأهم مغفور لهم من غير قصد طيب انا ودي اسئل سؤال ليش خطأه مغفور له وش الفرق بيني وبينه ما لب انا وإياه بشر مالب انا وإياه عيال تسع شهور قل لي وش الفرق بيننا الحين المطوع اذا أخطأ ما تلقى أحد يتجرأ ويقوله انت أخطيت واللي مهب مطوع إذا أخطأ كل المجتمع يتحامل عليه أنا ودي أعرف هالنقطة هذي بالذات
2- انت تقول انه لا يوجد دليل على وجوب امتثال عند حث الناس على أمر مندوب غير واجب بإعتقادك طبعا يعني أنت تتكلم بإعتقادك وأنا أقولك لا فيه دليل من القرآن الكريم قال تعالى ( يأيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون . كبر مقتا عندالله أن تقولوا ما لا تفعلون ) وقال تعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ) وبعدين يا أخوي العزيز تحت المجهر لا تجيب دليل من اعتقادك وإذا بغيت تستدل بدليل الله يجزاك استدل بالكتاب والسنة زين حبيبي الله يجزاك خير وبعدين حبيت أقولك أول من تسعر بهم النار يوم القيامة قارئ القرآن , المتصدق , المجاهد وأنت عارف معنى الحديث هذا الله يجزاك خير
3- مسئلة انك تقول إني داخل بالنيات أنا ما دخلت بالنيات هذا شئ واقع عندنا يعني المسجد اللي مافيه بيت للأمام والمؤذن قليل جدا تلقى أحد يحتسب الأجر ويتولاه لأني من كثر القصص اللي سمعتها عن الشئ هذا عرفت إن الغالبية طبعا مهب كلهم أنا أقولك الغالبية أنا خصيت ما عميت لأني سمعت قصة قالها لي واحد يقول رحت مرة من المرات أدور لي بيت بأحد الأحياء عندنا بالرس ومريت من عند ذيك الأرض اللي يعمرونها وشفت فيها اثنين مطاوعة طبعا وقفت وسئلتهم قلت هذا مسجد ما شاء الله وعامرين فيه بيت للإمام والمؤذن طبعا العمارة كلها عظم تحت الإنشاء وقلت ماشاء الله هذا بيت الإمام والمؤذن قالو لي بصوت واحد انت وش تبي جاي تسئل عن بيت الإمام والمؤذن أساسا البيوت هذي محجوزة من هالحين لي أنا وخويي يعني شف كيف حاجزينها وهي عظم طيب لو المسجد هذا ما فيه بيت تلقى الأثنين ذولاء واقفين عنده صراحة
وتقبل مروري أخوي تحت المجهر بدون زعل
مشيب الروس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-10-2010, 10:54 AM   #29
مشرف منتدى الأعضاء الجدد و التواصل
 
صورة أبوسليمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: الرس
المشاركات: 28,416
قوة التقييم: 36
أبوسليمان is on a distinguished road
أكتب في قوقل هذه العبارة وستجد مقال رائع يتكلم عن هذا

الزاني وأخته .... هل أصدق الله .. أم الشافعي ..!!

صدق من قال العلم نوووووووووووور
__________________
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم
أبوسليمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-10-2010, 11:34 PM   #30
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها مشيب الروس مشاهدة المشاركة

انا ودي اسئل سؤال ليش خطأه مغفور له وش الفرق بيني وبينه
الفرق أنه أخذ المعلومة وهو يعتقد صحتها ، وساقها للناس نصحاً وتوجيهاً

أما من يعصي الله تعالى مع علمه بالتحريم فليس بمعذور شرعاً وعقلاً

اقتباس:
وبعدين يا أخوي العزيز تحت المجهر لا تجيب دليل من اعتقادك وإذا بغيت تستدل بدليل الله يجزاك استدل بالكتاب والسنة زين حبيبي الله يجزاك خير
ونسيت أن تقول الإجماع فمصادر التشريع الكتاب والسنة والإجماع

وقد ذكرت لك الإجماع على ما قلت فتنبه !

اقتباس:
انت تقول انه لا يوجد دليل على وجوب امتثال عند حث الناس على أمر مندوب غير واجب بإعتقادك طبعا يعني أنت تتكلم بإعتقادك
هذا ليس من اعتقادي بل اعتقاد العلماء وقد سقت لك قول إمام التابعين سعيد بن جبير رحمه الله

بل إجماع أهل العلم على ذلك

فعندما لا أصوم الإثنين والخميس ولا أقوم الليل ولا أتصدق ولا أصلي السنن الرواتب

ولا أحج غير الفريضة فلا يجوز أن أحث الناس على ذلك بناءً على اعتقادك !!!

اقتباس:
وبعدين حبيت أقولك أول من تسعر بهم النار يوم القيامة قارئ القرآن , المتصدق , المجاهد وأنت عارف معنى الحديث هذا الله يجزاك خير
نعم أعرفه ولكن يبدو أنك أنت الذي لم يعرفه !

فالذي يظهر أن أنه لا علاقة للحديث بموضوعنا إذ أن موضوعه الإخلاص

وليس وجوب الإمتثال قبل حث الناس على المندوب

ونص الحديث :
(إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتى به فعرفه نعمه فعرفها قال
فما عملت فيها قال قاتلت فيك حتى استشهدت. قال كذبت ولكنك قاتلت لأن يقال جرىء
فقد قيل.ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقى فى النار

ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتى به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها

قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن. قال كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم
وقرأت القرآن ليقال هو قارئ. فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقى فى النار.

ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتى به فعرفه نعمه فعرفها
قال فما عملت فيها قال ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك قال كذبت
ولكنك فعلت ليقال هو جواد. فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقى فى النار)
رواه مسلم

اقتباس:
مسئلة انك تقول إني داخل بالنيات أنا ما دخلت بالنيات ..............لو المسجد هذا ما فيه بيت تلقى الأثنين ذولاء واقفين عنده صراحة
كلام يناقض أوله آخره
ولتعلم أن الإكتساب لا يمنع الإحتساب

اقتباس:
وتقبل مروري أخوي تحت المجهر بدون زعل
اهلاً بك أخي الغالي وأنا سعيد جداً لتشرفي بحوارك





.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19