عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-10-2010, 02:32 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
هكذا علمتني الحياة

هكذا علمتني الحياة



د. يوسف الحزيم
على رأس جبل في ليلة صافية من ليالي الصيف وعند الساعة الثانية فجراً بانت لي خواطر كتبتها حسبما ترى دون تنقيح يذكر ...


1) لا تصدق أن أحداً يزهد بالمال والنفوذ والشهرة.

2) ما تراه حقيقة فأنا أراه باطلا وكلانا على صواب.

3) العقلانية أكذوبة فكل له عقيدة يستخدم العقل لإقناع الآخرين بها.

4) إذا وصلت للقمة فمن المحتمل أن تكون قريباً من القاع.

5) التردد يعني أن هناك قراراً ناضجاً سيصدر.

6) المرأة قلب فقط.

7) الشراكة التجارية تعني أن أحداً منا سيقضي على الآخر وفق القانون.

8) الحضارة إنتاج والتخلف استهلاك.

9) العاصي يُحتمل أن يتوب والعابد من غير المحتمل أن يتوب.

10) المثقف العربي إذا حدثني عن الحضارة، يذكرني بسجين متخلف عن سداد ديونه يحدثك من خلف القضبان عن بناء مشروع استثماري كبير.

11) إن لم ترق لأنين طفل واستجداء امرأة ودمعة شيخ وانكسار عظيم فأنت خسيس.

12) ظلم القوي ضعف فلو كان قوياً حقاً لما احتاج له.

13) القوة هي أن تحرك شيئا من مكانة لمكان أفضل.

14) الجغرافيا أصدق من الاستراتيجية.

15) الحضارة استئناف لحركة التاريخ، لا أن تصنع تاريخاً خاصاً بك.

16) إن لم يكن لديك عدو فابحث عن عدو.

17) الإعلام المؤثر هو من يحكي لك قصة مشوقة قابلة للتصديق.

18) الشاب المراهق والسياسي المراهق لا تضع وقتك لكسبهما، فكل منهما لا يعرف ماذا يريد.

19) لا جديد في الحياة فهي مسرحية مكرورة عبر التاريخ بممثلين جدد.

20) هناك دين ما دام هناك موت.

21) الإنسان الممتاز من كمل فيه العقل والنقل .. ومن يكون غير محمد ـــ صلى الله عليه وسلم.

22) الغني والفقير يتساويان في التعاسة، فالغني يخشى أن الفقير يسرقه والفقير يشتكي من أن الغني يظلمه.

23) شدة القرب وشدة البعد تعني أنك لا ترى شيئا.

24) الرؤية بلا قانون "نظام" خيالات، والقانون بلا مؤسسات ملف بالأرشيف، والمؤسسات بلا قادة مسرحية هزلية نهايتها أضحوكة.

25) إذا مللت كثيراً كثيراً .. فغادر.

26) إذا ألح عليك أحد برأي فهذا يعني أن الصواب في مكان آخر.

27) ثلاثة سمعت بهم ولم أرهم الغول والعنقاء وقائد يعترف بخطئه.

28) إن قال لك أحد اتكل علي فاحذره وإن قال لك ساعدني كي أنجز مهمتي فوضه.

29) إن كنت كريماً فأنت لا تصلح للتجارة وإن كنت مبذراً فأنت لا تصلح لأي شيء.

30) قرأت كثيراً في التربية الحديثة ثم اكتشفت بعد مدة بأني وأبي وجهان لعملة واحدة.

31) العاقل سيرضي نصف الناس والمجنون لن يرضي أحداً ألبتة.

32) الناس فيك ثلاثة أثلاث، ثلث معك بالمطلق وثلث ضدك بالمطلق والثلث الأخير محتار في أمرك.

33) الموالي والمعارض يتفقان بأن كلاً منهما يسعى للمال والنفوذ والشهرة بطريقته الخاصة.

34) احذر أن تفاوض أكثر من واحد فقد يسرّ لك أحدهم بما لا تستطيع أن يقوله بحضرة الآخرين.

35) من يعمل كثيراً يخطئ كثيراً ومن يعمل بذكاء يصب كثيراً.

36) من زرع الصدق حصد السمعة.

37) الباطل بالأنصار يبقى والحق بلا أنصار يذهب.

38) خطوة في النور خير من ألف خطوة في الظلام.

39) من يقول لك انتظر المهدي فهو يقول لك أنا المهدي فاتبعني حتى يخرج.

40) إن كنت لا تملك المال فأنت أقرب لأن تكون زاهداً أو اشتراكياً وإن كنت تملك المال فأنت أقرب لأن تكون ليبرالياً أو رأسمالياً.

41) العنف السياسي شجاعة فائقة ذهبت في الطريق الخطأ.

42) إذا بدأك أحدهم بالحلف فهو يقول لك إنني كنت كذاباً وأنت أول من سأكون صادقاً معه.

43) لا تصادق عاق الوالدين والبخيل وبذيء اللسان فالأول أساء لمن كان سبباً في وجوده والثاني سيتخلى عنك في الشدة والثالث فكل إناء بما فيه ينضح.

44) إن بلغت الأربعين سنة ولديك أكثر من صديقين مخلصين فهذا يعني أنك لم تنضج بعد.

45) عجبت لمرابي أو سارق مال عام يسأل .. لمَ أنا مغموم؟!

46) أعطِ وأعطِ حتى إذا مت يقال مرّ من هنا رجل.

47) إذا قال أحدهم إن الدنيا ليست بخير، فمن المحتمل أنه يمر بأزمة مالية خانقة أو علاقة زوجية متوترة أو توبيخ من رئيس سيئ.

48) إذا قال أحدهم إن الدنيا بخير، فمن المحتمل أنه سدد دينه أو قدّره رئيسه أو طلق زوجته ذلك الصباح.

49) النبيل .. رجل محب كل بيضه في سلتك، يقول لك .. لا .. إن أخطأت.

50) في الشرق .. سمعتك الطيبة أو السيئة ثلاثة أضعاف ما تتوقع.

51) ما تفكر فيه ثلاثة أثلاث ثلث حقيقة وثلث وهم والثلث الأخير ما بينهما.

52) إذا احترت بين رأيين فاجمع بينهما واصنع رأيا ثالثاً.

53) أول قرار تتخذه عندما تتولى منصباً جديداً .. افصل ثلاثة سيئين.

54) ثاني قرار تتخذه عندما تتولى منصباً جديداً .. عيّن ورقِ ثلاثة جيدين.

55) ثالث قرار تتخذه عندما تتولى منصباً جديداً .. افصل واحدا من الثلاثة الجدد بعد مدة.

56) أسوأ شيء في الحياة أن يكون لك نصف صديق أو نصف عدو.

57) الفقير من حُرم بر أبنائه.

58) المحروم من حُرم دعاء والديه.

59) تواضع كالراهب والدغ كالثعبان.

60) لا تصدق أن كل ما يقال يُفعل.

أيها السعوديون .. كل عام وأنتم والوطن بثمانية عشر مليوناً وسبعمائة وسبعة آلاف وخمسمائة وستة وسبعين خير.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-10-2010, 03:53 PM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: في قلب زوجي
المشاركات: 2,342
قوة التقييم: 0
ام صالح is on a distinguished road
المرأة قلب فقط.
المرأه قلب وعقل
22) الغني والفقير يتساويان في التعاسة، فالغني يخشى أن الفقير يسرقه والفقير يشتكي من أن الغني يظلمه.
شتان مابين الاثنان ولن يتشابها ابدا
تحياتي
__________________
ياالمرض عجل دخيلك تعديه .!
خل التعب لا يهد حيله ويصلاه
ام صالح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-10-2010, 06:09 PM   #3
عضو مبدع
 
صورة اميرال الذوق والرقه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: الرس
المشاركات: 1,686
قوة التقييم: 0
اميرال الذوق والرقه is on a distinguished road
مشكور اخوي سالم الصقيه
__________________
اميرال الذوق والرقه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-10-2010, 08:11 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القمووره مشاهدة المشاركة
المرأة قلب فقط.
المرأه قلب وعقل
22) الغني والفقير يتساويان في التعاسة، فالغني يخشى أن الفقير يسرقه والفقير يشتكي من أن الغني يظلمه.
شتان مابين الاثنان ولن يتشابها ابدا
تحياتي
كمال المرأة في دينها
د. جمال المراكبي

قال تعالى: "وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت ناس اتخذوني وأمي ألهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب (116) ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شئ شهيد (117) إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم" } المائدة 116: 118{
فلما بعث الله محمدا بالهدى ودين الحق أنصف مريم وابنها عليهما السلام وبين لنا أنها مبرأة ومصطفاة على نساء العالمين، وبين لنا الله تبارك وتعالى أن أمها نذرتها لله تعالى، وأن الله تقبلها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا في كفالة نبي ورسول كريم، وأعاذها الله من الشيطان الرجيم، وأرسل إليها الملائكة تبشرها بولادة المسيح عيسى عليه السلام.
قال تعالى: "إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين (33) ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم (34) إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم (35) فلما وضعتها قالت ربي إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى وإني سميتها مريم وإني أعيذها وبك وذريتها من الشيطان الرجيم (36) فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا وكفلها زكريا كلما دخل عليها المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب"}آل عمران 33:37{، "وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين (43) ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون (44) إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح ابن مريم وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين (45) ويكلم الناس في المهد وكهلا ومن الصالحين(46) قالت رب أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر قال كذلك يخلق الله ما يشاء إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون"}آل عمران 42 : 47{
وهكذا أنصف القرآن الكريم مريم وجعلها وابنها آية للعالمين.
قال تعالى: "والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وجعلناها وابنها آية للعالمين"}الأنبياء 91{. كما جعلها الله مثلا للذين أمنوا فقال سبحانه: "وضرب الله مثلا للذين أمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين (11) ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين" }التحريم 11: 12{.
وكذلك مدح النبي الخاتم السيدة مريم مبينا أنها خير النساء فقال: "خير نسائها مريم ابنة عمران وخير نسائها خديجة" متفق عليه.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ ما من مولود يولد إلا والشيطان يمسه حين يولد فيستهل صارخا من مس الشيطان إياه إلا مريم وابنها" ثم يقول أبوهريرة عليه. واقرؤوا إن شئتم: "وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم"متفق عليه
قال القرطبي هذا الطعن من الشيطان هو ابتداء التسليط فحفظ الله مريم وابنها منه ببركة دعوة أمها حيث قالت إني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم ولم يكن لمريم ذرية غير عيسى عليه السلام.
وقال رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ "كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم ابنة عمران وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام". متفق عليه. وفي رواية خارج الصحيح "كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا مريم ابنة عمران، وآسية امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام".

معنى الكمال
الكمال المطلق لله وحده فهو السيد الذي قد كمل في سؤدده والعظيم الذي قد كمل في عظمته والحليم الذي قد كمل في حلمه والعليم الذي قد كمل في علمه والحكيم الذي قد كمل في صفات الكمال، ولا تنبغي هذه الصفات لغير الملك الجليل القادر المقتدر الذي إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون، وما كان الله ليعجزه من شئ في السموات ولا في الأرض إنه على كل شئ قدير.
أما كمال الخلائق فبحسب ما وهبهم الله من الخصال المحمودة، والأخلاق الحسنة وسعيهم في مرضاة الله عز وجل.
والكمال في أنبياء الله ورسله ثم في الصديقين والشهداء والصالحين من عباده كل منهم على حسب درجته وفضله، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
وقد كمل الله نبيه محمدا ــ صلى الله عليه وسلم ــ بأنواع الكمال التي لم تجتمع في غيره فكيف إذا اجتمع مع ذلك ما حباه الله به من حبه لهداية الخلق وصلاحهم، ونجاتهم وفلاحهم.
لذلك كان حبه ــ صلى الله عليه وسلم ــ في قلب كل مؤمن، بل في كل قلب منصف من غير المؤمنين ممن عرفوه على حقيقته، لا يملكون إلا تقديره واحترامه، وحبه لما أسداه للناس عامة من خير عظيم.
وقد كان فضله عليه الصلاة والسلام وإحسانه على أهل الملل الأخرى عظيما، فقد بين لهم الحق بأدلته التي عرفوها ووجدوها في كتبهم، وكان من دينه: أنه لا يصح الإيمان إلا بالإيمان بجميع أنبياء الله ورسله، ووجه جل دعوته إلى أهل الكتاب، وجادلهم بالحسنى.
وكان حظ النصارى من فضله ــ صلى الله عليه وسلم ــ أعظم من غيرهم، فقد أنصفهم بعد ما ظلمهم اليهود والوثنيون، حيث بعث صلى الله عليه وسلم وكان أهل الملل يتهمون مريم بالزنا، ويتهمون عيسى عليه السلام بأنه ابن زنا، ووجد النصارى يتشبهون باليهود والوثنيون فيدعون أن عيسى عليه السلام ابن الله، أو ثالث ثلاثة، أو هو الله، فجاء محمدا صلى الله عليه وسلم فوضع الأمور في نصابها، وبين أن مريم بنت عمران عذراء عفيفة، وأن الذي جاءها أمر من الله تعالى، وأن مثل عيسى عند الله كمثل آدم، قال الله تعالى: "إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون".
فاعترف المنصفون منهم بأن ما جاء به النبي ــ محمد صلى الله عليه وسلم ــ هو الحق، وهو بشارة عيسى ــ عيه السلام ــ لأمته، وأن ما جاء به هو الحق الذي لا يزيد عما جاء به عيسى.

كمال الجنس وكمال النوع
جنس الملائكة أكمل من غيره من الأجناس، فإن الله خلقهم من نور وجبلهم على عبادته وطاعته، وجعلهم في الملأ الأعلى، وفضائلهم أجل من أن نحصيها في مثل هذا الموضع، وجنس الإنسان أكمل من غيره من الأجناس، قال الله تعالى: "ولقد كرمنا بني آدم" وقال: "الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس" ؛ والذكر أكمل من الأنثى، قال تعالى "وليس الذكر كالأنثى" وقال صلى الله عليه وسلم "كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام"، وقال صلى الله عليه وسلم للنساء في خطبة العيد: " ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن" (صحيح البخاري ك الحيض ح 298).
والكمال يكون في الذوات وفي الصفات، وفي الخلقة وفي الأخلاق، فالقوي أكمل من الضعيف، والجميل أكمل من القبيح، والسميع أكمل من الأصم والأعمى وهكذا ؛ والعبرة بالكمال في الدين، فقد يكمل الرجل في عقله وفي صبره وجلده وحلو منطقه ويكون مع ذلك ناقص الإيمان أو ضعيف الإيمان كما بين ذلك الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ في حديث حذيفة في قبض الأمانة في آخر الزمان، قال صلى الله عليه سلم: "ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه ..... ويقال للرجل ما أعقله وما أظرفه وما أجلده وما في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان". (صحيح البخاري ك الفتن ح 6675).

كمال المرأة في دينها
والنقص لازم في المرأة بالمقارنة بالرجل كما قال رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ في الحديث: "ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن". (رواه البخاري).
عن أبي سعيد الخدري قال: خرج رسول الله ــ في أضحى أو فطر إلى المصلى فمر على النساء فقال: "يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار". فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: "تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن". قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: "أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟". قلن: بلى، قال: "فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟". قلن: بلى، قال: "فذلك من نقصان دينها".
وقد فسر النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ نقص العقل بأن شهادتها على النصف من شهادة الرجل هذا لغلبة العاطفة لديها وقلة خبرتها بأحول المعاملات التي يبرع فيها الرجال، ووصف نقص الدين بأنها إذا حاضت لم تصل ولم تصم، مع أنها تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ومع أنها مأمورة بترك هذه العبادة حال الحيض، وقد قال النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ لعائشة: "إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم".
ومع أن المرأة غير ملومة ولا مفرطة ولا مقصرة في ترك الصلاة حال الحيض إلا أن الرجل الذي يحافظ على صلاته طيلة عمره يكون أكمل منها في تعبده، كم أنه أكمل منها في خبرات الحياة. ونقص المرأة في هذين البابين إنما هو من فطرة الله التي فطرها عليها، فالمرأة بالعاطفة الجياشة تملأ البيت حنانا، وتحنو على الزوج والأولاد، ولا غنى للأسرة وللمجتمع عن المرأة في ذلك، ولا يستطيع الرجل أن يقدم مثل الذي تقدمه المرأة في هذا الباب، فنقصها في هذا الباب كمال، وسبحان الذي أعطى كل شئ خلقه ثم هدى.
ولكن العجيب هو كيف تكمل المرأة وتسمو على الكثير من الرجال مع وجود هذا النقص الفطري في عقلها، والتعبدي في دينها؟ أقول: تكمل المرأة إذا اقترن بعاطفتها الجياشة وحنوها على الزوج والولد عقل راجح، وكذلك تكمل في دينها مع أنها تقضي شطر عمرها لا تصلي إذا حرصت على القربات التي لا يمنعها الحيض من فعلها كالذكر المطلق وغيره من الطاعات، وقد قال النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ لعائشة: "فاقضي ما يقضي الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت".(صحيح البخاري).
فقضى صلى الله عليه وسلم بأن حجها صحيح مع تلبسها بالحيض غير أنها لا تطوف بالبيت حتى تطهر، كما أنها لا تصوم حتى تطهر، وإنما خفف الله عنها فلم يلزمها بقضاء الصلوات بعد الطهر لأن ذلك يشق عليها.
هذا وقد رأينا ما في مريم من كمال في الدين، أما كمال عقلها فيشهد له أنها كانت تخالط أكمل الرجال في زمانها وهو الرسول الكريم زكريا عليه السلام ومع هذا لم تتعجب من البشارة كما تعجب زكريا، ولم تطلب آية كما طلب زكريا، وقالت عن الرزق الذي يأتيها هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب.
"هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء (38) فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين (39) قال رب أنى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر قال كذلك الله يفعل ما يشاء (40) قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار"
قال القرطبي: خص الله مريم بما لم يؤته أحدا من النساء ؛ وذلك أن روح القدس كلمها، وظهر لها ونفخ في درعها، ودنا منها للنفخة، وليس هذا لأحد من النساء، وصدقت بكلمات ربها، لم تسأل آية عندما بشرت ــ كما سأل زكريا ــ من الآية، ولذلك سماها الله ــ تعالى ــ في تنزيله: صديقة، قال "وأمه صديقة" وقال: "وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين" (التحريم: 12)، فشهد لها بالصديقية وشهد لها بالتصديق بكلمات البشرى، وشهد لها بالقنوت ؛ ولما بشر زكريا بالغلام لحظ إلى كبر سنه، وعقم رحم زوجته فقال: "قال رب أنى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر" (آل عمران:40)، فسأل آية. وبشرت مريم بغلام ولم تسأل آية، فمن يعلم كنه هذا الأمر، ومن لامرأة في جميع نساء العالمين من بنات آدم ما لها من هذه المناقب؟ (اللباب في علوم الكتاب)
وسوف أضرب لكم أمثلة من الكمال في النساء في رجاحة العقل وكمال الدين، فهذه عائشة ــ رضي الله عنها ــ يأتيها مال كثير فتنفقه كله في سبيل الله.
عن هشام بن عروة أن معاوية اشترى من عائشة بيتا بمائة ألف بعث بها إليها فما أمست وعندها منه درهم، وأفطرت على خبز وزيت وقالت لها مولاة لها: يا أم المؤمنين، لو كنت اشتريت لنا بدرهم لحما قالت: فهلا ذكرتيني أو قالت لو كنت ذكرتيني لفعلت. (حلية الأولياء)
وعندما نزل أمين الوحي جبريل عليه السلام على نبينا محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ أول مرة في غار حراء، ورآه النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ عل صورته التي خلقه الله عليها، وله ستمائة جناح، وقد سد بعظم خلقه الأفق، وضمه إليه وقال له أقرأ، حتى بلغ منه الجهد فرجع بها ترجف بوادره، حتى دخل ــ صلى الله عليه وسلم ــ على السيدة خديجة ــ رضي الله عنها ــ فقال: "زملوني زملوني" فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال صلى الله عليه وسلم: "يا خديجة، مالي" فأخبرها الخبر، وقل: "قد خشيت على نفسي" فقالت له: كلا أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الدهر، ثم انطلقت خديجة ــ رضي الله عنها ــ حتى أتت ورقة بن نوفل بن عبد العزى بن قصي، وهو ابن عمها ــ وكان شيخا كبيرا قد عمى ــ فقالت له خديجة ــ رضي الله عنها ــ يا ابن عم، اسمع من ابن أخيك محمد، فقال ورقة بن نوفل: هذا الناموس الذي أنزل على موسى عليه السلام.
وإليك مثلا آخر يدل على كمال عقل خديجة ــ رضي الله عنها ــ فقد جاء جبريل إلى النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ وهو بحراء فقال: هذه خديجة قد جاءت بحيس فقل لها إن الله يقرئك السلام فلما جاءت قال لها النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ "يا خديجة هذا جبريل يقرئك السلام من ربك" فقالت: هو السلام ومنه السلام وعلى جبريل السلام.
وقد كان بعض الصحابة يقولون التشهد في نهاية الصلاة: السلام على الله من عباده، السلام على فلان ، فعن عبد الله قال كنا نقول في الصلاة: السلام على الله، السلام على فلان، السلام على فلان، فقال رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ إن الله هو السلام، فقولوا التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمد عبده ورسوله".
فانظر إلى رجاحة السيدة خديجة ــ رضي الله عنها ــ وفقهها، كيف فطنت إلى ما خفي عن بعض الصحابة. مجلة التوحيد
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-10-2010, 08:27 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القمووره مشاهدة المشاركة
المرأة قلب فقط.
المرأه قلب وعقل
22) الغني والفقير يتساويان في التعاسة، فالغني يخشى أن الفقير يسرقه والفقير يشتكي من أن الغني يظلمه.
شتان مابين الاثنان ولن يتشابها ابدا
تحياتي
خبراء يُطالبون بتقليل الدهون والسكر في الطعام

أمراض الأغنياء تهاجم الفقراء بسبب انتشار أسلوب الحياة الغربية

الوجيات الغربية تزيد الوزن وترفع مخاطر الأمراض
القاهرة - ترجمة منال علي
حذّر خبراء صحة عالميون من أن كثيراً من الأمراض المستعصية، مثل السمنة والسكر التي كانت تعرف بأمراض الأغنياء في العالم الغربي بدأت تغزو العالم النامي بسرعة.

وفي مؤتمر الصحة العالمي الذي عقد أخيراً ببرلين حذر العلماء من أن حوالي 80% من حالات السرطان الجديدة والأمراض الأخرى مثل السكر وأمراض القلب تسجل الآن في أكثر المناطق فقراً في العالم، وفقاً لأرقام منظمة الصحة العالمية.

تغيير نمط المعيشةوفسّر العلماء أسباب هذه الظاهرة بانتقال أسلوب الحياة في العالم الغربي لمختلف مناطق العالم. ويرى فرانسيس كولينز، رئيس معهد الصحة القومي بأمريكا، أن أكثر المناطق معاناة بهذه الأمراض نجدها في جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادي، بينما تتمثل معاناة الشرق الأوسط في انتشار مرض السمنة المفرطة.

ويحذر رئيس الحملة الدولية لمحاربة السمنة، الدكتور فيليب جيمس، من وصول الأمر لحد الوباء إذا لم تتخذ السياسات لتقليل كميات الدهون والسكر في مدخلات الطعام مع ممارسة الرياضة البدنية.

ويوجد حالياً حوالي 300 مليون شخص يعانون السمنة في العالم نسبة كبيرة منهم تعيش في العالم النامي، وهو الأمر الذي أثار دهشة العلماء لأن كثيراً من هذه الدول تعاني مجاعات أو تتهددها مخاطر المجاعة. إلا أن الباحثين وجدوا أن زيادة أعداد مرضى السمنة لا يعني بالضرورة تمتع هؤلاء الأشخاص بتغذية جيدة، فغالباً ما تخفي السمنة نقصاً في الفيتامينات والمعادن عند هؤلاء الأشخاص، كما تقول الحملة.

زيادة الوزنومع حدوث تطور اقتصادي في هذه الدول يتغير النظام الغذائي عند هذه الشعوب بانتقال الكثير منهم للعيش في المدن، وبدء تناول أطعمة بها الكثير من الدهون والسكريات المتمثلة في الوجبات السريعة الغربية. كما أن الحياة في المدينة تتصف بقلة الحركة عكس الحياة في الريف التي تتطلب بذل مجهود بدني في الإنتاج.

ونتيجة لذلك زادت أوزان الناس مما جعلهم أكثر عرضة لأمراض مستعصية مثل السكر وأمراض القلب والسرطان مع استمرار ضعف نظم الرعاية الصحية في تلك الدول.

ففي الهند مثلاً نجد أن معدلات مرضى السكر في المدن ضعف مثيلاتها في الريف.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن 90% من المرضى يعانون نوع السكر المتأخر، حيث لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذي ينتجه نتيجة الوزن الزائد للمريض وعدم ممارسته أي نشاط بدني.

ملايين الضحاياوتتنبأ منظمة الصحة العالمية بوصول أعداد مرضى السكر لـ300 مليون مريض بالعالم بحلول عام 2025 بعد أن كانوا 135 مليون عام 1995. وسوف تتضاعف أعداد الوفيات بين عامي 2005 و2030.

وفي عام 2005 توفي حوالي مليون و100 ألف شخص بمرض السكر، بما يمثل حوالي 80% من الوفيات في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

ويقول الخبراء إن المجتمع الدولي لم يهتم بعد بانتشار تلك الأمراض المستعصية في العالم النامي.

وبدلاً من ذلك تتركز الجهود في إفريقيا مثلاً على محاربة الأمراض المعدية، مثل الملاريا والسل والإيدز وهي أمراض مميتة أيضاً.

وترى الدكتورة أوليفر رايناد، المسؤولة عن ملف الصحة في المؤتمر الاقتصادي العالمي، أن مثل هذه الأمراض المستعصية يمكن تجنبها إذا ما تمكّنا من وضع ملف الصحة العامة على أجندة الحكومات
.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-10-2010, 08:57 AM   #6
عضو خبير
 
صورة همتي في وطنيتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: القصيم الرس
المشاركات: 4,066
قوة التقييم: 0
همتي في وطنيتي is on a distinguished road
طرح موفق
دمت بهذا الابداع
تقبل مروري
__________________
همتي في وطنيتي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-10-2010, 10:56 PM   #7
مشرف منتدى الأعضاء الجدد و التواصل
 
صورة أبوسليمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: الرس
المشاركات: 28,416
قوة التقييم: 36
أبوسليمان is on a distinguished road
مشكور اخوي سالم الصقيه
__________________
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم
أبوسليمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-10-2010, 11:05 PM   #8
عضو بارز
 
صورة لاهور الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 397
قوة التقييم: 0
لاهور الرس is on a distinguished road
مشكور اخوي سالم الصقيه
__________________

لاهور الرس
لاهور الرس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19