عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-10-2010, 08:27 PM   #1
عضو مميز
 
صورة أبو يعلى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: عربستان
المشاركات: 150
قوة التقييم: 0
أبو يعلى is on a distinguished road
Thumbs up (مشاكل الرس), دوائر حكومية: بلدية, غرفة تجارية, تعليم, صحة... (((الحل بالداخل)))

يقول ابن خلدون إذا تاجر السلطان هلكت الرعية!!

الرس تتقدم, نعم تتقدم خطوة وخطوات وهذا شيء جيد ولكن ليس كغيرها ككقفزات غيرت من حال محافظاتها ومدنها بشكل سريع..!
الأسباب كثيرة, المشاكل لاتنتهي, لكن الحلول أكثر وأبسط مما نتصور.
بداية من يرى حال الرس ويرى بعض التخبطات في شؤون عدة, يحق له من وجهة نظري أن يفكر بمقولة ابن خلدون!! (إذا تاجر السلطان هلكت الرعية!!)
لن أذكر أسماء بل دعونا نذكر أمثلة:
مسحيات وليست طرق!! قصرت من عمر مركباتنا..! من المسؤول؟
ارتفاع في الاسعار لدرجة أن ترى محل يفرق عن جاره! بنسب تصل إلى 40-50% من المسؤول؟
مناقصات لدوائر حكومية ترسي (بعضها!!) لصاحب الهرم (من قريب كانت أم من بعيد!!) من المسؤول؟
مطاعم, بمجرد أن يفتح باب مستودعه تجزم أنك بـ مسلخ/محرقة/مجاري من شدة الروائح المنبعثة!! من المسؤول؟
نفسيات الموظفين الحكوميين تجزم أن كل شخص تراجعه قد توفي له أحد قبل قليل (طبعا هذا إذا حصلته بالإدارة!) من المسؤول؟
(جميع الامثلة السابقة منتشرة عند غيرنا لكن لصغر المدينة مقارنة بغيرها فقد برزت بشكل واضح ويجب الاخذ بها!)
من المسؤول؟ المسؤول هو السلطان, هو مدير تلك الدائرة في المقام الأول أما من هو أقل منه فلايشكل إلا نسبة قليلة, وقليلة جدا اذا امنا بالمقولة (من أمن العقوبة!!)

فكروا فقط بهذه المقولة (إذا تاجر السلطان هلكت الرعية!!) وستجدون حلول لمشاكل الرس وغيرها من مدن المملكة !!


وشكرا!
__________________
نستطيع أن نفعل أي شئ لو التزمنا به لوقت كافٍ
.
.
هيلين كيلر
أبو يعلى غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 18-10-2010, 08:40 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
إدارات حكومية ...أم شركات أهلية






عندما تنعدم الأمانة والإخلاص في العمل ، تطغى المصلحة الخاصة على المصلحة العامة لدى بعض المسئولين في بعض القطاعات الحكومية ،

لاشك أن تلك القطاعات ستتحول إلى شبه شركات أهلية ، يتحكم المسئول فيها وكأنها شركة خاصة يملكها....تجده يحاسب هذا ويتغاضى عن ذاك ، وما يؤسف له أن معظم المدراء والمسئولين في بعض القطاعات الحكومية ، أصبحوا وكأن قطاعاتهم ملكا لهم ، يتصرفون كيفما شاءوا متخطين الأنظمة والقوانين ، بل ضاربين فيها عرض الحائط ، من خلال تسهيل إجراءات معاملات محبيهم من الأقارب والأصدقاء ، ومطبقين الأنظمة بحذافيرها على الغير .

بل وصل الأمر من بعضهم إلى توظيف جميع أقاربه في قطاعه ، وهذا ملاحظ في بعض تلك القطاعات ، حتى القطاعات التي تنفذ المشاريع الحكومية تجد المشاريع ترسي على المقربون من الأقارب أو الأحباب والأصحاب بطريقة عجيبة.

في قطاعات وزارة التربية والتعليم هذه الوزارة التي اشتهرت بتخطيها الأنظمة في تعيين المعلمين والمعلمات وأيضاً التوظيف ، حدث ولا حرج في فوضوية التعيين والتوظيف ، حيث اعتمدت في التعيين شرط ( الواسطة ) وينطبق عليها المثل القائل ( يا حظ من له بالقوم ولد عم ) .

إن ما حدث في إدارة تربية تعليم البنات بمحافظة البكيرية من تعيين جميع المتقدمات للوظائف الإدارية من قريبات بعض المسئولين بالإدارة دون النظر إلى مؤهلاتهن ، ورفض بعض المتقدمات من الجامعيات المتقدمات على تلك الوظائف لأكبر دليل أن ذلك القطاع واحد من الإدارات الحكومية التي تحولت إلى شبه شركة أهلية بقيادة المسئول الثاني بالادارة مستغلا تمتع مدير الادارة تمته باجازته السنوية .

إذاً ما يجري في بعض القطاعات الحكومية ، من سيطرة بعض المسئولين فيها سيطرة كاملة في جميع أعمال إدارته ، وجعلها إدارة مركزية لا يمكن معها تمرير أي معاملة إلا بموافقته ، وعدم منح الصلاحيات لمدراء الأقسام المؤهلين ، يجسد الواقع المر لتلك القطاعات التي أصبحت عبارة عن شركات أهلية .

لذا يجب أن يكون هناك متابعة للمسئولين عن القطاعات الحكومية ، والاطلاع عن كثب على جميع أعمال تلك الإدارات لمكافحة الفساد الإداري مثل تنفيذ المشاريع ، وأيضا تعيين الموظفين الذي أصبح التوظيف في معظم القطاعات بيد ذلك المسئول وليس بالمؤهل وشروط التوظيف .





علي الشمالي
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 18-10-2010, 08:54 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ما عدل والٍ اتّجر في رعيته " .
والثاني لأن الملوك أشرف الناس منصباً فخصوا بمواد السلطنة، لأنها أشرف المواد مكسباً.
فإن زاحموا العامة في رذل مكاسبهم أوهنوا الرعايا ودنسوا الممالك؛ وعاد وهنهم عليها فاختل نظامها، واعتل مرامها.
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا اتّجر الراعي هلكت الرعية
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 19-10-2010, 12:39 AM   #4
عضو مميز
 
صورة أبو يعلى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: عربستان
المشاركات: 150
قوة التقييم: 0
أبو يعلى is on a distinguished road
شكرا لاثراء الموضوع اخوي سالم :)

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سالم الصقيه مشاهدة المشاركة

وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إذا اتّجر الراعي هلكت الرعية
__________________
نستطيع أن نفعل أي شئ لو التزمنا به لوقت كافٍ
.
.
هيلين كيلر
أبو يعلى غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19