عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-10-2010, 05:19 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
كلام الجن لا يعتد به وسنقاضي الراقي إن لم يثبت الحقيقة

وكيل الوسيط الهارب في قضية فساد قاضي محكمة المدينة لـ«عكاظ» :








كلام الجن لا يعتد به وسنقاضي الراقي إن لم يثبت الحقيقة
خالد الجابري ــ المدينة المنورة
شهدت قضية القاضي المسحور في المدينة المنورة تطورا جديدا، إذ طلب محامي الوسيط الهارب سالم بن عطية من الراقي إحضار الجن إلى مجلس الحكم لسماع أقواله، وأضاف في تصريح لـ«عكاظ» أمس «إن صح ما ذكره القاضي فإن الجني إما فاسق أو كافر مرسول من ساحر خارج عن الملة، فأعمال السحر تستلزم الخروج من دائرة الإسلام إلى دائرة الكفر».

وزاد «كلام الجني لا يعتد به ولا يبنى عليه حكم شرعي، وحكمه في الشرع حكم المعدوم»، ملوحا بمقاضاة الراقي إن لم يقدم ما يثبت ما زعمه من تلبس الجني للقاضي.

وفي السياق ذاته، استغرب المحامي صالح بن عبدالعزيز الصقعبي سكوت الراقي طوال السنوات الماضية ولم يفصح عن حقيقة تلبس الجن لقاض يتولى الفصل في أمور الأمة، وأضاف «لقد ارتكب الراقي جرما في حق الأمة لأنه علم بأن الجن تلبست القاضي ولم يتولى إطلاع الجهة التي يعمل فيها المسحور، لا سيما أن القاضي يتولى الفصل في دماء وأعراض وأموال الأمة، وهو مسحور ومن المعلوم أن المسحور فاقد للأهلية، ولو علم مرجع القاضي أنه مسحور يقينا أوقف القاضي عن العمل»، وتابع أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى أن يقضي القاضي وشيء يشوش على الذهن. وكانت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد أكدت أن حضور جلسات الرقية الشرعية التي يخضع لها المسحورون بشكل عام ليس من اختصاصاتها، موضحة أنها لم توفد أي من أعضائها لحضور الرقية الشرعية التي عولج بها القاضي المتهم بالفساد، دون أن تؤكد صراحة أن أي من أعضائها لم يحضر جلسة الرقية. واعتبرت متابعة جلسات العلاج بالرقية الشرعية وتبعات تطور قضية الفساد التي يتهم بها قاض في المدينة المنورة «أمر ليس من اختصاصنا، ويخص جهات أخرى ولم تدخل الهيئة في إجراءاته».

وأضافت أنه ليس من عمل لجان ضبط قضايا السحر حضور أعمال الرقية ونحوها، ولم تكلف الهيئة أي عضو لحضور الرقية المنشور عنها حيث تمنع الرئاسة منسوبيها من الدخول في تلك الأمور وترى أن القضية من اختصاص جهات أخرى تقوم بواجبها باقتدار. («عكاظ» ــ 13/11/1431هـ). إلى ذلك أكد لـ«عكاظ» الراقي فايز القثامي أنه استدعى أعضاء لجنة السحر والشعوذة في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أثناء قيامه برقية القاضي المتهم في قضية فساد محكمة المدينة المنورة، وأضاف في اتصال هاتفي أمس أن الرقاة عادة ما يحرصون على استدعاء أعضاء من الهيئة أثناء رقية المرضى بغرض توثيق الحالة وتسجيل الاعترافات.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 23-10-2010, 05:20 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
راقي القاضي: عضوا الهيئة حضرا ووثقا اعترافات "الجني"
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-10-2010, 09:37 AM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road



قاضي محكمة المدينة: لست مسحورًا.. ولم أخضع للتحقيق ولازلت أتمتع بالحصانة
حسين بختاور - المدينة المنورة
نفى قاضي محكمة المدينة المنورة المشتبه بتورّطه في قضية الصكوك المشبوهة بالمدينة المنورة أن يكون قد ذكر أنه مسحور أو تعرّض للسحر من أي شخص كان. وقال: إنّ ما أُشيع عنه بأنه تعرّض للسحر من الوسيط (ز-ع) الموجود خارج المملكة حالياً بأنه لا أساس له من الصحة، وقال: إنه لم توجّه له أي تهمة من أي جهة ولم يُحقَّق معه ولم تُرفع عنه الحصانة ، موضحًا أنه موجود في المدينة المنورة وأنه لازال في إجازة مرضية تم تمديدها لظروفه الصحية.
ورداً على سؤال لـ(المدينة) عن ذهابه للعلاج بالرقية الشرعية قال: إن هذه أمور شخصية تخصّه وأن معظم المسلمين يُرقوْن بالقرآن الكريم وذلك من السنة مشيراً (إذا كانت هناك اتهامات ضدي في هذه القضية فالتحقيقات ستكشف حقيقة ذلك)
فيما قال سالم عطية محامي الوسيط (ز-ع): إن الإثباتات والبينة تُطلب دائماً من المدعي وليس من المدعى عليه، ومن لديه بيّنة أن موكله يتعامل بأمور السحر فليتقدم بما لديه إلى المحكمة مؤكدًا أنه سيقوم بملاحقة كل من يسيء إلى موكله في هذا الجانب.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-10-2010, 01:56 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
والآن كيف نعاقب الجني ؟
عابد خزندار

لم أكن أريد أن أكتب عن قضية الجني وقاضي المدينة ، لأن الزملاء الصحفيين قتلوا الموضوع بحثا وكتابة، إلا أن هناك نقاطا مهمة لم يتطرقوا لها ، وأهمها : من كلف الراقي باستنطاق الجني ؟ هل تطوع ، أم أن ذلك تم بتكليف من الجهة التي تحقق مع القاضي ، وتسعى للوصول للحقيقة ؟ فإذا كان التكليف قد تم من جهة رسمية -وأنا أشك في ذلك - فمعناه أن هذه الجهة لا تستبعد ضلوع الجن واشتراكهم في قضايا الرشوة والفساد ، ومعنى هذا أيضا أنها ستعتمد الاعتراف الذي سجله الراقي للجني في حضور اثنين من أعضاء هيئة الأمر والمعروف( الهيئة أنكرت أنها كلفت أحدا ) ، وفي هذه الحالة فإنها ستعتبر الجني هو الجاني الحقيقي ،خاصة وأنه كما فهمنا اعترف ، والاعتراف سيد الأحكام ، وهذا يجعلنا نتساءل كيف ستلقي القبض على الجني وتعاقبه ، وكيف ستحول دون تكرار هذه الجريمة المدمرة للمجتمع ، وتحمي المجتمع منها، وبكلمات أخرى كيف ستردع الجن ، وتمنعهم من إفساد الناس ؟ خاصة وأن تبرئة القاضي ستشجع كل الناس على اتخاذ الجن ذريعة لفسادهم ، لا أستطيع أن أقول سوى : الله أعلم ، وإن كنت أقترح أن يعرض القاضي والراقي معا على مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة كما أقترح مديرها الدكتور أحمد حافظ .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-10-2010, 06:47 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road


البحث عن الجنّي الهارب..!



حمود الزيادي العتيبي

في ظني أن العنصر المهم في قضية فساد "قاضي المدينة" ليس هو ولا شركاؤه سواء الظاهرين أو الباطنين. بل أن العنصر الأبرز في القضية هو الراقي. فهو الأكثر جرأة في تصريحاته الصحافية خلال الأيام الماضية من خلال حديثه عن القضية المثيرة التي ستفتح أبواباً ومخارج لهواة ومحترفي الفساد. الرجل يؤكد حضور عدد من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلال "جلسة استنطاق" الجني في أثناء سلسلة جلسات علاج القاضي. والهيئة تنفي أساساً علاقة منسوبيها بجلسات الرقية وعدم اختصاصها الوظيفي. لكن الراقي يصر على عكس ذلك حتى أنه عازم على أن يسلم تقريراً للمحكمة باعترافات الجني قبل تسلله وهروبه من جسد القاضي مع توثيق حضور عضوين من الهيئة لتلك الجلسات الأشبه بجلسات التحقيقات الأمنية السرية. لكن، ألا يمكن أن يورط الراقي نفسه بهذا الإجراء الخطير بسبب أنه كان وسيلة لهروب "الجاني" أو "الجني"، لافرق!. فالأخ الراقي، وإن لم يكن يقصد، سهل هروب الجني بينما كان يرتكب جرائم فساد يعاقب عليها القانون. وتعامله دون إخطار السلطات الأمنية مع هذا الأمر بهذه الطريقة "التفريطية" التي يتحدث عنها صحافياً تجعل منه متساهلاً مع "جني.. جاني" كان متلبساً بالجريمة. فلماذا لم يحاصر الراقي الجني داخل جسد القاضي المسكين ويوصد المخارج أمامه من إصبع الإبهام إلى أصبع الخنصر حتى يسلمه للسلطات المختصة؟!. حين ذاك يمكن للراقي التعاون مع سلطات التحقيق في إخراج الجني ليتم القبض عليه وينال عقابه الرادع!. عندها يكون قد قام بفعل محمود شرعاً وقانوناً بدلاً من تفريطه وتهاونه في تهيئة الفرصة المناسبة لهروب الجني في أثناء جلسات الرقية.
هنا تبرز مطالبة تتولد من هذه القضية التي تستحق أن تعكف على دراستها جهات متعددة. المطالبة تتلخص في ضرورة ربط جميع الرقاة بالأجهزة الأمنية ووضع خط ساخن بين الطرفين للإبلاغ المباشر عن وجود أي جني متلبس بجريمة من قبيل الجرائم الخطيرة كحالات الاغتصاب بالوكالة، أو بالأصالة، وفساد الذمم، والتعدي على المال العام، أو تهريب المخدرات، وقبل ذلك الجرائم التي تمس الأمن الوطني وما يماثلها، ليتم في الحال تطويق المكان والإيقاع بهذا الجني أو ذاك قبل هروبه بدلاً من تقديم تقارير للمحاكم بعد مغادرة الجني النطاق الإقليمي وربما نطاق الكوكب الأرضي برمته إن لم يكن قد غادر المجرة!. عندها فقط يصبح عمل الرقاة آمن اجتماعياً وأمنياً. بل ربما يصبح من ضرورات الأمن التي يندب لها. فالراقي صاحب "قاضي المدينة" كشف عن واقع خطير يجب التنبه إليه والمباشرة في تطويق تداعياته وهو أن لدى الأخوة الرقاة إمكانية مساعدة مجرمين محتملين في الهرب من يد العدالة كما أن لهم في نفس الوقت قدرة محتملة في الإيقاع بالجناة شرط التعاون المسبق مع الجهات الأمنية.
وبعيداً عن الراقي وقريباً من القضية.. أجدني أتساءل عن غياب مؤسسة القضاء عن معرفة سلوك منحرف لأحد قضاتها، الذي تم استدراجه من قبل جني "جليل حيا"، وتوجيهه لخدمة أغراض الفاسدين من الجن والأنس- باعتبار أن هناك متهمون من البشر هاربون إلى جانب الجني بالطبع- دون أن ترصد حالات الفساد تلك قبل استفحالها؟!. هنا .. عليك أن تفتش عن الرقابة وآلياتها.

__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-10-2010, 04:29 AM   #6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road





عكاظ تنشر نص الحوار مع راقي قاضي المدينة المتهم بالفساد:

جنّي القاضي المسحور تحدث للرقاة في القصيم قبل أن أستنطقه
خالد الجابري ــ المدينة المنورة
فيما تؤكد «عكاظ» صدقية المعلومات التي كشفتها عن قضية الفساد التي جرت أحداثها في محكمة المدينة المنورة، وبرز فيها اتهام القاضي بالتدبير للاستيلاء على عقارات وأموال ضخمة عبر استلامه رشاوى، وما بلغته التحقيقات في القضية التي توصلت إلى تورط سبعة مكاتب هندسية نفذت مخططات وأراضي منهوبة، والقبض على مهندس يعمل في هيئة النظر في محكمة المدينة، وهو من قاد ضباط المباحث الإدارية إلى معلومات عن المتهمين في القضية، فضلا عن مضامين في التحقيق تشير إلى أن القاضي اشتكى للمحققين من أنه تعرض للسحر على يد الوسيط الهارب الذي أدرجته جهة التحقيق صمن قائمة المتهمين الذين بينهم أيضا رجال أعمال وموظفو قطاع عام. («عكاظ» ـــ 10/11/1431هـ).

وظهر على هامش القضية الراقي الشرعي فايز القثامي الذي روى لـ «عكاظ» استنطاقه ما أسماه بـ (الجني) الذي تلبس القاضي (المسحور)، وذلك في جلسة رقية بحضور عضوين من لجنة السحر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. («عكاظ» ـــ 10/11/1431هـ). وفي الأثناء التي نفت هيئة الأمر بالمعروف تدخل لجنة ضبط السحر في جلسة الرقية، أكد راقي القاضي أن عضوي الهيئة حضرا ووثقا اعترافات (الجني) الذي تلبس القاضي المتهم -على حد تعبير الراقي القثامي-. («عكاظ» ـــ 13،12،11/11/1431هـ)، حتى ظهر محامي الوسيط الهارب سالم بن عطية ليطالب الراقي بإحضار (الجني) إلى المحكمة لسماع أقواله، أو مقاضاته إن لم يثبت الحقيقة. («عكاظ» ـــ 15/11/1431هـ).

وتأكيدا لحقيقة الأمر في التواصل مع راقي القاضي فايز القثامي، تنشر «عكاظ» هنا نصا للحوار الأخير الذي أجراه الزميل خالد الجابري مباشرة معه:



ــ المحرر: القاضي الشيخ (......) يتلقى الرقية عندك؟

* القثامي: نعم فيه سحر والقاضي مسحور.



ــ المحرر: هل أخبرك القاضي بمن سحره؟

* القثامي: لجنة هيئة الأمر بالمعروف كانت حاضرة، وسجلت كل شيء، والجميع سمعوا تفاعل القاضي وعدم معرفته بما حصل من خلال الحديث الذي صدر منه.



ــ المحرر: هل تكلم (الجني) على لسان القاضي؟

* القثامي: نعم تكلم على لسان القاضي وسرد الكثير من الكلام والأشياء.



ــ المحرر: عن ماذا تحدث (الجني)؟

* القثامي: (الجني) تحدث في أمور بعضها لا يحتاج للنشر.



ــ المحرر: هل تطرق (الجني) لمعاملات الفساد وقضية المحكمة؟

* القثامي: نعم تطرق لمثل هذه الأمور لكن بدون تفصيل، لأني ما أقدر أفصل، لأن هذه الأمور تحتاج تكون بشكل سري أفضل، حتى لا يتجرأ بعض ضعاف النفوس على القضاة، ومعروف أن الرسول صلى الله عليه وسلم سحر، وأنه كان يفعل الشيء وهو لا يفعله، وعدد من الانبياء تعرضوا للسحر.



ــ المحرر: هل حدد لك (الجني) من الذي سحرالقاضي؟

* القثامي: أنت إنسان صحفي، وأنا لست بصدد إيش قال، وهي حاجة معروفة أن القاضي مسحور، ولجنة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رأت هذا الشيء. وكان موجود معنا أيضا الشيخ (......) ــ يقصد قاضي في محكمة المدينة.



ــ المحرر: كيف تأكد لك أن القاضي مسحور؟

* القثامي: القاضي قرأ عليه قبلي الشيخ (.......) وبعض مشايخ القصيم، وتكلم الجني معهم، والقاضي أي إنسان يقرأ عليه، على طول الجني يتكلم معه.



ــ المحرر: طيب وش رأيك فيما يقوله الجني؟

* القثامي: هذه الأشياء التي يقولها لا بد لها من قرائن وثوابت، وشيخنا ابن باز يرى أن الجني إذا تكلم على لسان الإنس، يعامل معاملة المجرم. وهو في هذه الحالة يمكن أن يكذب، ونحن نقف عند ما يقول حتى نرى القرائن، هل فعلا الذي ذكر اسمه له دور (يقصد الوسيط الهارب)، وهل فعلا هناك قرائن والأشخاص الذين ذكرت أسماءهم.



ــ المحرر: هل ذكر (الجني) أسماء معينة مثل الوسيط الهارب (ز.م)؟

*القثامي: نعم (الجني) ذكر اسم الوسيط الهارب.



ــ المحرر: منذ متى يتعالج القاضي عندك؟

* القثامي: الحالة هذه ظهرت عند القاضي منذ رمضان الماضي، ولكن سبق أني قرأت عليه قبل أربع سنوات، ولاحظت عليه أنه تعبان، ولكن ما تمكن السحر منه إلا من فترة وجيزة، يعني من سنة إلى سنتين.



ــ المحرر: طيب ماهو رأيك في هذا الذي حصل للقاضي من سحر؟

* القثامي: هذه الأشياء سحر، وتجعل الإنسان يفعل ما لا يدرك.



ــ المحرر : الخطاب الذي سترفعه عن حالة القاضي وما تعرض له من سحر كما تقول. من طلبه منك؟

* القثامي: الشيخ (قاضي مسؤول) طلب مني ذلك.



ــ المحرر: لجنة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من استدعاها؟

* القثامي: أنا استدعيتها، وحضر اثنان من الإخوان في الهيئة، ورقينا القاضي أمامهم، وسجلوا كل ما نطق به الجني، وأنا رغبت في حضورهم كعادتي في مباشرة مثل هذه الحالات حتى يتم توثيقها من قبل لجنة السحر والشعوذة في الهيئة، وأثبتوا واقعة القاضي وهم متعاونون في ذلك.



ــ المحرر: هل (الجني) ذكر تفاصيل القضايا التي باشرها القاضي؟

* القثامي: موجود عند الهيئة ما ذكره الجني على لسان القاضي، ومسجل في محضرهم، والقضيه موجودة، وهذا شيء معروف ومسلم فيه، والأجهزة المختصة متابعته.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-10-2010, 04:30 AM   #7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road


لجنة من وزارة العدل للتحقيق في “قضية الفساد” بمحكمة المدينة المنورة
تركي الصاعدي - المدينة المنورة
تبدأ لجنة مشكّلة من وزارة العدل تحقيقاتها خلال الأيام المقبلة في الأوضاع التي تشهدها المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة، وذلك بعد إلقاء القبض على عدد من منسوبيها في قضية الفساد التي شهدتها المحكمة مؤخرًا، وطالت خلالها الاتهامات أقسام هيئة الخبراء والنظر والسجلات وعدد من الموظفين في مكتب قاضي بالمحكمة.
وشهدت المحكمة الاسبوع الماضي عددًا من الإجراءت الأمنية التي وُصِفت بالاحترازية دون إيضاحات عن أسبابها، إذ تم إقفال أبواب المحكمة الاحتياطية وتم تفعيل عمل أجهزة التفتيش على البوابات الرئيسية، بينما تم اغلاق الابواب الخاصة بسطح المبنى بالسلاسل والاقفال، كما وضعت كاميرات مراقبة، وهو الإجراء الذي استغربه الموظفين والمراجعين.
وكانت “المدينة” قد انفردت امس بنشر حديث قاضي المحكمة المتهم ان يكون مسحورًا أو تعرض لشيء من قبيل ذلك، وقال لو سمعتم هذا الكلام عن لساني بأنني اتهمت الوسيط الهارب أو غيره بسحري ولو كان من قبل رئيس المحكمة شخصيًّا والذي هو أعلى سلطة في محكمة المدينة فهو كاذب، وأضاف لم توجه لي أي تهمة من أي جهة حكومية ولم ترفع عني الحصانة، وأنا موجود في المدينة ولكن بسبب العارض المرضي تم تمديد إجازتي وتكليف قاضٍ آخر بمتابعة بقية القضايا كما هو متبع حسب الأنظمة والتعليمات.
المحكمة تنفي
بدورها أكدت مصادر رسمية في المحكمة الشرعية بالمدينة المنورة نفيها طلب إفادة من راقي القاضي، واصفًا ما تردد بأنه سخيف جدًا، وأنه لا يمكن أن ننزل لمستوى ذلك نهائيًا. وأكد المصدر: نعم تلقينا معلومات من الجهات الأمنية بأن هناك اتهامات لبعض منسوبي المحكمة، وتم التحقيق بالفعل مع بعضهم، ونحن نتعاون مع الأجهزة المختصة التحقيقات في هذه القضية التي لازالت في طور الاتهامات.
الراقي
من جانبه أكد الشيخ فايز القثامي لـ(المدينة): أن ما تردد على لسانه غير صحيح ومبالغ فيه جدًا، فأحد أهم شروط عملنا الأمانة والمحافظة على خصوصية وأسرار مَن نرقيهم، وليس كل من يطلب الرقية يكون مسحورًا.
تحقيقات
من جهة أخرى لازالت الجهات الأمنية تواصل تحقيقاتها في قضية الفساد في محكمة المدينة المنورة التي لا تزال في طور التحقيق والاتهام، وعلمت (المدينة) أن الأجهزة الأمنية تتحفظ على بعض المتورطين في هذه القضية التي شغلت الرأي العام في المدينة المنورة، وتابعت(المدينة) تفاصيلها بدقة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-10-2010, 08:07 PM   #8
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
"العدل": مجلس القضاء لم يتبلغ بأي اتهام في قضية فساد مالي
تكليف مفتش قضائي لتقصي الحقائق حول "دعوى سحر" قاضي المدينة
عبد الله البرقاوي – سبق : نفت وزارة العدل في بيان صدر عنها، اليوم الاثنين، تبلغ المجلس الأعلى للقضاء بأي اتهام موجه لأحد قضاة المحكمة العامة في المدينة المنورة في قضية الفساد المالي التي تناقلتها وسائل إعلام على مدى واسع خلال الأيام الماضية.

وأشارت الوزارة إلى أن المجلس الأعلى للقضاء كلف مفتشاً قضائياً للوقوف على الواقع وتقصي الحقائق، مؤكدة أن القاضي لم يصرح لأي وسيلة إعلامية حول الموضوع، مشددة على أن نشر مثل هذه القضايا في وسائل الإعلام لا يجوز نظاماً، وفيما يلي نص البيان: ورد لوزارة العدل من المجلس الأعلى للقضاء بتاريخ الاثنين 17/ 11/ 1431هـ إيضاح حول ما تناولته بعض وسائل الإعلام بشأن أحد قضاة المحكمة العامة بالمدينة المنورة، تضمن ما يلي:

1ـ أن المجلس الأعلى للقضاء لم يتلق أي اتهام لأحد من قضاة المحكمة العامة بالمدينة المنورة من قبل اللجنة المختصة المكلفة بالتحقيق في تجاوزات تتعلق بفساد مالي.

2ـ أن المجلس بحكم مسؤولياته قد كلف مفتشاً قضائياً للوقوف على الواقع، وتقصي الحقيقة، ومعرفة سلامة إجراءات القضاة في المحكمة العامة بالمدينة المنورة، ولا يزال متابعاً لذلك.

3ـ أن ما نقل على لسان القاضي، أو نسب إليه حول: "دعوى السحر"، هو محل التحقق والتثبت، علماً بأن القاضي لم يصرح لأي وسيلة إعلامية حول الموضوع، حسب إفادته.

4ـ أن مثل هذه القضايا الخاضعة للتحقيق لا يجوز نظاماً التعرض لها في وسائل الإعلام، وفقاً للمادة التاسعة من نظام المطبوعات والنشر التي تقضي بعدم إفشاء وقائع التحقيقات أو المحاكمات إلا بعد الحصول على إذن من الجهة المختصة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن نظام القضاء الصادر عام 1428هـ نقل اختصاص التفتيش القضائي المعني بالتحقيق ومساءلة القضاة عما قد يصدر منهم من مخالفات تتعلق بأعمالهم الوظيفية، من وزارة العدل إلى المجلس الأعلى للقضاء.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-10-2010, 10:16 PM   #9
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
المباحث الإدارية تواصل استجوابها لمتهمين جدد في قضية تكسب أحد القضاة
الاثنين 25, أكتوبر 2010

مازالت المباحث الإدارية بالمدينة المنورة تخضع عددا من المشتبه بهم في قضية تكسب أحد القضاة في المحكمة الشرعية عشرات الملايين من منصبه القضائي للتحقيق والاستجواب، وبحسب رئيس لجنة المحامين في المنطقة سلطان بن زاحم فإن نفي المجلس الأعلى للقضاء تلقيه اتهاما ضد القاضي المتهم لا يعني ألا شبهة ضده أو جناية تدور حوله أو يعني تبرئة ساحته، فجهات الضبط تمارس مهامها بشكل يومي ، مما يؤكد أن عناصر دائرة الجريمة لم تستكمل بعد، وأن الاتهام مازال داخل أروقتها، وعند استكماله يرفع بالمضبوطات وأدلتها لجهة التحقيق - الرقابة والتحقيق - التي تقوم بدورها بفحص الاجراءات المرفوعة من سابقتها وتتحقق من سلامتها وأنه لم يشوبها عيب ولا نقص، فتقوم بالتحقق من كل دليل جنائي و قرينة جزائية ومواجهة المتهمين بما نسب إليهم والأدلة التي في مواجهتهم، وبعدما تقرر جهة التحقيق توجيه التهمة نحو القاضي وضلوعه في الجريمة ترفع أوراق اتهامه للمجلس الأعلى للقضاء - حينها يستقبل المجلس الاتهام الجنائي ضد القاضي - فتتولى إدارة التفتيش بالمجلس التحقيق مع القاضي فيما نسب إليه من اتهام وترفع نتائجه لإدارة القضايا، فإذا رأت توجه الاتهام وقوي جانبه تتولى بدورها سلطة الادعاء ضد القاضي أمام المجلس - وهي ما تعرف بمرحلة محاكمة القاضي – والتي يتمتع فيها بمحاكمة عادلة، تمكنه الاستعانة بحق الدفاع، وتكون المرافعة سرية - نظرا لطبيعتها الخاصة - وبدرجة واحدة ويصدر الحكم بالأغلبية ويصبح نهائيا.

وأشار ابن زاحم إلى أن تكييف هذا الإجراء يتمركز على محورين أولها : رقابي أي رقابة هذا السلوك وتطوره وأساس منطلقه ومسبباته، وثانيها : جزائي بتوقيع العقوبة الملائمة التي تحقق الردع الخاص والعام، ووضع ضوابط جادة لعدم نسخ هذا التصرف أو تكراره.

و أضاف ابن زاحم : التوجهات السائدة في المملكة والتي أكد عليها المجلس هي محاسبة المقصر والأخذ على يده مهما كان منصبه، مؤكدا أن كثيرا من المختصين بالجانب الحقوقي يرون أن إعفاء القاضي وكف يده عن العمل - فيما لو ثبت اتهامه - لا يمكن أن يحقق ردعا عاما وبصفة جازمة، لأنه لا يستقيم مع أساليب الردع ولا مقوماته، مطالبا في ذات السياق بمصادرة الأموال غير المشروعة والمكتسبة بسبب الوظيفة وإيداعها في خزينة الدولة.

( الرياض )
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 09:32 PM   #10
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
رفقاً بعقولنا
د. حسناء عبدالعزيز القنيعير

تعرّف الخرافة حسب إحدى الدراسات بأنها " المعتقدات والممارسات الخيالية البعيدة عن الواقع التي لا تستند إلى أساس ديني أو علمي" ، وتعني " اعتقادا أو فكرا يتناقض مع الواقع الموضوعي، يؤمن به بعض الناس لمواجهة مشكلة أو دفع ضرر، أو جلب منفعة أو تفسير ما يعجز الإنسان عن تفسيره وإدراكه " ! ولهذا فإن الخرافة " تلعب دوراً كبيرا في حياة الشعوب ليس فقط باعتبارها جزءاً من الموروث الشعبي وإنما لتحكمها وسيطرتها أيضا على نمط التفكير والتعامل مع البيئة والظواهر المحيطة بنا ، وتشمل ممارسات الشعوذة والدجل والتنجيم وتعاطي السحر والتطيّر والإيمان بالأشباح والاعتقاد في الأموات والأولياء والتواصل مع الجن ".



كشفت التحقيقات التي تقودها المباحث الإدارية في المدينة المنورة عن أن القاضي المتهم بالتدبير للاستيلاء على عقارات وأموال ضخمة عبر استلامه رشاوٍ نظر خلال الأشهر الماضية ملفات قضايا تتعلق بتلوث حمراء الأسد.



تقدم الخرافة تفسيراتٍ وحلولاً جاهزة للإنسان تصل إلى درجة الاستخفاف بعقله ، ولكن تشبّث الإنسان بها يحول دون إعمال الفكر ، بل يسعى ممارسو الدجل والشعوذة إلى الاستحواذ والسيطرة على التفكير المنطقي للتكسب من العامة. وغالبا ما تأسر الخرافة ذوي التعليم المتدني والخبرات الأقل، وأولئك الذين وصلوا مرحلة يائسة من الحالات التي يعانون منها. ولكن في الجانب الآخر، تساهم عمليات نقل الخرافات عبر الأجيال في إطار الموروث الشعبي للمجتمعات في تدعيم قوة الخرافة وترسيخ الإيمان بها !

إن " ارتباط الإنسان كثيرا بقضية السحر والشعوذة يرجع للثقافة الشعبية الموروثة ودرجة تغلغل هذه الأفكار فيها ... وللأسف فإن المجتمعات العربية تتنازعها ثقافة دينية مرتبطة بالقرآن والسنة، وثقافة شعبية مرتبطة بسلسلة كبيرة من القصص والحكايات التي تعزز من قوة عالم السحر. الثقافة الدينية تؤكد حقيقة وجود السحر ولكنها تنفي القدرة الخارقة والاستثنائية التي تضفيها الثقافة الشعبية عليه ، بل وتنفي قدرته على إدراك الغيب الذي اختص به الرب جلّ وعلا بنفسه على الرغم من وجود قناعات راسخة مغايرة في أذهان الكثيرين من العامة، هذه القناعات الشعبية أوجدت من السحر عالما لا يقهر، وأوصلت البعض إلى الإيمان بأن الضر والنفع والخير والشر والموت والحياة والسعادة والشقاء ترتبط بهذا العالم الذي تنسج حوله قصص تعزيز هذه الثقافة الشعبية في أذهان الكثيرين بصورة مدروسة لتحقيق مقاصد وغايات ربحية "

والسؤال هو لماذا لم يستطع التعليم الذي حققته المجتمعات الإسلامية انتشال الشعوب من سطوة الخرافة؟ هل يرجع ذلك إلى فهمنا الخاطئ لبعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن السحر والجن؟ وهل يشكل إيماننا بوجود السحر والجن تأصيلا للخرافات التي تنسج حولهما؟ أم أن المؤسسات الدينية والتعليمية في المجتمعات الإسلامية يشوبها الضعف والقصور إلى درجة عجزها عن تصحيح نظرة المجتمع للخرافة ؟

ما سبق كان ضرورة لتفسير ما برر به قاضي المدينة المتهم بالفساد المالي فهو لم يأت بجديد ، إذ

أحاط سلطات التحقيق أنه مسحور ولا يزال يعالج بالرقية الشرعية، بعد أن تمكن الوسيط الهارب من سحره والسيطرة عليه لتمرير المعاملات وتسهيلها دون أن يشعر بذلك ! وكذا المحكمة التي طلبت الاستئناس بشهادة الجني لم تأت بجديد أيضا ، إذ يدخل هذا كله في سياق ثقافة الخرافة التي تغلغلت في عقول بعض الناس في بلادنا وتوارثوها ، بل وقامت عليها مؤسسات وتجارة رابحة تجاوزت مئات الملايين ! ألم يرْوِ أحد الدعاة في شريط مسجل بصوته أن أحد المشايخ سبق أن درّس جنياً أفريقياً حتى تخرج على يد الشيخ ونال شهادة ؟

إن كل الوقائع التي ذكرتها الصحف تؤكد تورط القاضي المذكور في قضايا الفساد المالي ، فقد

كشفت التحقيقات التي تقودها المباحث الإدارية في المدينة المنورة عن أن القاضي المتهم بالتدبير للاستيلاء على عقارات وأموال ضخمة عبر استلامه رشاوٍ نظر خلال الأشهر الماضية ملفات قضايا تتعلق بتلوث حمراء الأسد ، وكان أحد المحامين قد ذكر لصحيفة عكاظ أن القاضي الذي نظر قضية حمراء الأسد الشهيرة رفض النظر في الدعوى، قائلا : لقد ترافعت في محكمة المدينة ضد ثلاثة مصانع نيابة عن 600 مواطن، توفي بعضهم وأصيب آخرون بأمراض قاتلة ، وطالبت تعويضاً قدره مليارا ريال، إلا أن القاضي رفض الدعوى ! وكان موقف القاضي غريبا على الرغم من استكمال إجراءاتها القانونية وفق الأنظمة، وثبوت تورط المصانع بتلوث المنطقة والتسبب في وفاة مواطنين بأمراض سرطانية !

وفي ذات السياق أكد ل «عكاظ» مصدر مطلع أن العصابة المكونة من 12 فردا والمتهمة في موجة فساد محكمة المدينة، عمدت للاستيلاء على فلل الإسكان، عندما أقرت الدولة تعويض المواطنين المستفيدين من صندوق التنمية العقارية بهذه المساكن الواقعة في الناحية الشرقية من المدينة بدلًا من القرض المالي ! كما فوجئ المحققون باستقالة مدير الإدارة العامة لرخص الإنشاء في أمانة المدينة المنورة من عمله قبل أسبوعين، والتي من مهامها إصدار التراخيص اللازمة لأي مشروع سواء مخططات سكنية أو غيرها ، ونبه المصدر أن العصابة استخرجت صكوكا للمنازل في عدة أحياء، ليتسنى لهم الاستيلاء على فلل الإسكان، وعمدوا لبيعها أثناء تنفيذ القرار بمبالغ وصلت ل 400 ألف ريال للفيلا الواحدة ، وأشار المصدر إلى أن العصابة استولت على أراضٍ في شرق المدينة خلال الفترة الماضية عبر صكوك مزورة واستخراجها بصفة رسمية عن طريق بعض القضاة !

وعلى الرغم من أن الأجهزة الأمنية قد تقدمت بطلب لأخذ إفادة القاضي في عدد من القضايا التي ورد اسمه فيها ! كما تمت المصادقة شرعاً على اعترافات ثلاثة من منسوبي المحكمة الشرعية المتورطين في قضية الفساد أحدهم يعمل بمكتب القاضي الذي طالته الشبهة في هذه القضية، فإن المجلس الأعلى للقضاء رفض في خطاب وجهه لوزارة العدل طلباً تقدمت به المباحث الإدارية عبر الوزارة للتحقيق مع القاضي بالمحكمة الشرعية بالمدينة المنورة وذلك «تجنباً للفتنة».

فهل يجوز معاقبة كل المتورطين وعدم معاقبة القاضي اتقاء الفتنة ؟ وأي فتنة أكبر من أن يتورط قاض مؤتَمن على تطبيق العدالة ومنع المظالم في قضية كهذه ؟ وماذا عسانا أن نتوقع من أناس أقل منه مركزا وعلما عندما يتخذونه قدوة لهم ؟ أما قضية السحر فلا نأمن أن يتخذها حجة كل من ضبط متلبساً بأمر مشين ، ولن نستطيع حينها محاسبته أو تكذيبه مادمنا قد صدقنا هذا القاضي ، ولم نحاسبه درءاً للفتنة !

إن القضية أكبر بكثير من أن تستوعبها مقالات كتبها عدد كبير من الكتاب ، وتناولتها القنوات الفضائية ووسائل الإعلام في الداخل والخارج ، ومواقع الإنرنت بكثير من الاستغراب وكمّ كبير من السخرية والتهكم بما وصلت إليه عقول بعض الناس الذين آمنوا بالخرافة واستكانوا إليها ، بل واتخذوها وسيلة لتبرير الفساد وعدم الإمانة والإخلال بواجبات الوظيفة ، ولهذا قيل حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدقك فلا عقل له ، وإنني إذ أربأ بعقول الكثيرين في بلادنا من الانزلاق نحو الخرافة والدجل وتصديق أكاذيب المنحرفين لا أملك إلا أن أقول رفقاً بعقولنا ، أما الذين يخشون الفتنة فأقول لهم أين أنتم من قول النبي صلى الله عليه وسلم لأسامة بن زيد عندما جاءه شفيعاً بالمرأة التي سرقت : "أيها الناس ؛ إنما أهلك من كان قبلكم ؛ أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت ؛ لقطعت يدها" ؟ أما الفسّاد وعلى الرغم من مناداة وحرص خادم الحرمين الشريفين بالشفافية فأقول لهم أما يكفيكم أن فسادكم يكلف بلادنا ثلاثة تريليونات ريال (800 مليار دولار) وأن انتشار الفساد الإداري جعلنا في مراتب متراجعة حددتها منظمة الشفافية العالمية قبل أكثر من شهر حيث احتلت المملكة المرتبة 78 من أصل 160 دولة في العالم، وأن الخسائر تعادل الأموال السعودية المهاجرة التي تقدر بنحو ثلاثة تريليونات ريال ؟؟
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19