عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-10-2010, 04:17 PM   #1
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road
♂ إشاراتُ عابرة






حكم لبس عباءة الكتف

اقتباس:
هناك أخت تسأل وتقول هل يجوز أن ألبس عبآءة كتف فضفاضة (بحرينيه)وعليهآ وشآح
وليس عليها أي زكرشة أو نوع من الزينة .. فهي عباءة سآدة
وهي تلبس عبآءة الرأس فهل يجوز أن تغير من هذا النمط وتلبس عباءة كتف وعليها الوشآح ؟
ما الحكم في هذا التصرف وهل هو جائز أم لا ؟
وبارك الله فيكم
الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

عباءة الكتف فيها عِدّة محاذير ، منها :
الأول : أنها تشبّه بالرجال ؛ فالرِّجال هم الذين يلبسون العباءة على الكتف ، والمرأة تلبسها على رأسها .
وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ، كما عند البخاري .
ولما قيل لعائشة رضي الله عنها : إن امرأة تلبس النّعل . قال : لعن رسول الله الرجل يلبس لبسة المرأة ، والمرأة تلبس لبسة الرجل . ولعن رسول الله الرَّجُلَة من النساء . رواهما أبو داود وغيره ، وصححهما الألباني .
الثاني : أنها تصِف حجم الأعضاء ، ابتداء من الرأس ، فالكتِفَين .
قال أسامة بن زيد : كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة كانت مما أهداها فكسوتها امرأتي فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : مالك لم تلبس القبطية ؟ قلت : يا رسول الله كسوتها امرأتي ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : مُرها فلتجعل تحتها غلالة فإني أخاف أن تصف حجم عظامها . رواه الإمام أحمد وغيره .
الثالث : دخولها تحت الوعيد .
قال عليه الصلاة والسلام: رُبّ كاسِية في الدّنيا عَارِيَة في الآخِرَة. رواه البخاري .
قال ابن حجر: كاسِية جَسدها، لكنها تَشُدّ خِمَارَها مِن وَرَائها فَيبْدُو صَدْرَها، فَتَصِير عَارِيَة، فَتُعَاقَب في الآخرة. اهـ.
وهذا ينطبق على مَن تَلْبَس الضَّيِّق ، وعلى مَن تَلْبس العَبَاءة على الكَتِف ، لأنّهَا لا تَسْتُر تَقَاطِيع جَسَدِها .

والله تعالى أعلم .


فضيلة الشيخ / عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد في الرياض

مواضيع ذات صلة :
اشكــــــال غــــريبــة وعجــيــبــة ومضـــــحكـــــة من العـــــــبايـــــات









__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.

آخر من قام بالتعديل غريب الدار; بتاريخ 27-10-2010 الساعة 09:40 AM.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 24-10-2010, 04:18 PM   #2
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road






حكم لبس النقاب والبرقع واللثام
اقتباس:
* سؤال فضيلة الشيخ :
في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة بين أوساط النساء بشكل ملفت للنظر ، وهي ما يسمى بالنقاب ، ففي بداية الأمر كان لا يظهر من الوجه إلا العينان فقط ؛ ثم بدأ النقاب بالاتساع شيئاً فشيئاً ، فنرجو توضيح هذه المسألة بشكل مفصَّل لا سيما وأن كثيراً من النساء إذا نوقشن في هذا الأمر احتججن بأن فضيلتكم قد أفتى بأن الأصل فيه الجواز ؟
الجواب : لا شك أن النقاب كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأن النساء كنَّ يفعلنه ؛ كما يفيده قوله صلى الله عليه وسلم : في المرأة إذا أحرمت : " لا تنتقب " فإن هذا يدل على أن من عادتهن لبس النقاب ، ولكن في وقتنا هذا لا نفتي بجوازه ؛ بل نرى منعه ، وذلك لأنه ذريعة إلى التوسع فيما لا يجوز ، وهذا أمر كما قال السائل مشاهد ، ولهذا لم نفت امرأة من النساء لا قريبة ولا بعيدة بجواز النقاب أو البرقع في أوقاتنا هذه ؛ بل نرى أن يمنع منعاً باتًّا ، وأن على المرأة أن تتقي ربَّها في هذا الأمر ، وألا تنتقب ، لأن ذلك يفتح باب شر لا يمكن إغلاقه فيما بعد

[ ابن عثيمين – فتاوى نسائية ]






__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.

آخر من قام بالتعديل غريب الدار; بتاريخ 25-10-2010 الساعة 08:45 PM.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-10-2010, 04:30 PM   #3
 
صورة الالماس المنحاس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
البلد: في المجرة وبالتحديد في الكرة الأرضية وبالتحديد بالأرض وبمكانـ يدعى الرس الذي يوجد في القصيم التي توجد في المملكه العربية السعودية التي توجد على الأرض ....... حارتنا جميلة هادئة مليئة بالبساسة مازفلتت له أكثر من عشرين سنه والبلدية في سبات عميييي
المشاركات: 1,961
قوة التقييم: 0
الالماس المنحاس is on a distinguished road


جزاك الله خير يعطيك العافية
__________________
الالماس المنحاس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-10-2010, 06:07 PM   #4
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 28
قوة التقييم: 0
ابو لطمه is on a distinguished road
جزااك الله كل خير على ماقدمت ..
ابو لطمه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-10-2010, 06:23 PM   #5
مشرف منتدى الأعضاء الجدد و التواصل
 
صورة أبوسليمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: الرس
المشاركات: 28,416
قوة التقييم: 36
أبوسليمان is on a distinguished road
جزاك الله خير
__________________
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم
أبوسليمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-10-2010, 10:31 PM   #6
عضو ذهبي
 
صورة هتان 7-4 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: الرس
المشاركات: 3,669
قوة التقييم: 0
هتان 7-4 will become famous soon enough
جزاك الله خيرا على الموضوع .....وفعلا العباءه تريد اليوم عباءه فوقها الله المستعان
__________________
هتان 7-4 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-10-2010, 10:45 PM   #7
JR7
عضو مبدع
 
صورة JR7 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
البلد: الرس
المشاركات: 1,175
قوة التقييم: 0
JR7 is on a distinguished road
جزاك الله خير يعطيك العافية
__________________
JR7 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-10-2010, 09:33 PM   #8
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road

آمين ، أهلاً بالجميع ..







__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-10-2010, 10:38 AM   #9
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
الله اسأل ان يصح من حالنا وحال المسلمين

وان يستر نسائنا ونساء المسلمين

وان يهدينا وان يهدي ضال المسلمين

..

اخي الجميل والرائع

سيادة المعلم

كفيت ووفيت

موضوع متكامل ، وطرح باسلوب سهل ومفهوم

لمن أراد ان يستفيد

واتمنى ا يؤتي هذا الموضوع ثماره

فبارك الله فيكم ونفع بكم وبعلمكم

والله يحفظك ويرعاك

__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-12-2010, 09:04 PM   #10
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road
Lightbulb


محض الأكاذيب التي يروجها أعداء الإســلام وبث الشبهات الفاسدة فيه حربٌ بارده خـُطط لها ، وعـملٌ مؤسسي مدروس.

الحديث فيه يأكل عشرات الصفحات ولا يتم ، فجوانبـه كثيره ولايمكنني ان اختصر اختصاراً غير مخـل ولا قادح .

فهي حقيقة قديمه لو تصفحنا لمئة عام لوجدنا الكثير من الوقائع شاهده ، نعلم دعاماتها وأساسها وأهدافها.

والصراع بين الحق والباطل قائم لقيام الساعه و ( كتب الله لأغلبن أنا ورسلي ) .

وماأجمل حكايات سِيَر السلف الصالح في تعاملهم مع الفتن ومقاومتهم هذه الأباطيل
فكل مانحتاجه أن نقوي قلوبنا ضد معاول الهدم .


برعايته











__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19