عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-10-2010, 04:39 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
وضع آلية للتعاون بين الصندوق العقاري والمؤسسات المالية التجارية لمنح تمويل إضافي

توحيد مبلغ القرض المقدم في مختلف مناطق المملكة
إلغاء شرط تملك الأرض عند التقديم لطلب قرض من صندوق التنمية العقارية



الرياض : واس
رأس خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة في مدينة الرياض، وفي بدء الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس، على المباحثات التي أجراها مع أخيه الرئيس محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، حول تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لإعادة عملية السلام إلى مسارها الصحيح، وضرورة قيام المجتمع الدولي بواجباته حيال هذا الأمر؛ لتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة، يضمن للشعب الفلسطيني إقامة دولته المستقلة على ترابها الوطني، وعاصمتها القدس وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية في هذا الشأن .. مجدداً وقوف المملكة ودعمها لكل جهد يبذل لتحقيق ذلك .. كما أطلع أيده الله المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من أخيه فخامة الرئيس محمود أحمدي نجاد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية .


وأوضح الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن المجلس استمع بعد ذلك وبتوجيه كريم إلى تقرير عن الاستعدادات المبكرة التي تقوم بها مختلف القطاعات ذات العلاقة بخدمة حجاج بيت الله الحرام الذين بدأوا يتوافدون على المملكة لأداء فريضة الحج.

وبين أن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وجه ببذل كل ما من شأنه التيسير على حجاج بيت الله الحرام منذ قدومهم عبر منافذ المملكة وحتى عودتهم وكذلك حجاج الداخل ، والتفاني في هذه الخدمة الشريفة التي اختص الله سبحانه وتعالى بها المملكة وشعبها.


وفي جانب آخر أضاف، أن المجلس قدر عالياً مضامين كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام " المؤتمر الدولي عن أثر التجمعات والحشود البشرية على الصحة العامة " الذي يعد أول مؤتمر في العالم يعنى بطب الحشود والتجمعات البشرية . ونوه بدعوة خادم الحرمين الشريفين بإنشاء تخصص حديث يعنى بطب الحشود والتجمعات البشرية ينطلق من أرض الإنسانية ومهبط الوحي المملكة العربية السعودية.

كما أعرب المجلس عن تقدير المملكة لما عبر عنه المشاركون في المؤتمر من ثناء على تجربة المملكة في مجال التوعية والتعامل مع الحشود البشرية من مختلف الجنسيات والثقافات وفي نطاق جغرافي وزمني محددين خلال موسمي الحج والعمرة، كونها تجربة متميزة ونموذجية وفريدة من نوعها.

وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام، أن المجلس، استمع بعد ذلك إلى جملة من التقارير عن تطورات الأحداث المختلفة، وواصل مناقشة جدول أعماله، وأصدر من القرارات ما يلي :


أولاًً:


وافق مجلس الوزراء على تطبيق اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الهيئة العامة للسياحة والآثار على موظفي قطاع الآثار والمتاحف في الهيئة إلى أن تصدر اللائحة الوظيفية الموحدة للعاملين في المؤسسات والهيئات العامة والصناديق .


ثانياً :


بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 24/13 ) وتاريخ 20 / 4 / 1431 هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام إيرادات الدولة ، بالصيغة المرفقة بالقرار .

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .


ثالثاً :


وافق مجلس الوزراء على تعديل الفقرات : ( 1 ) و ( 3 ) و ( 4 ) من البند ( ثالثاً ) من قرار مجلس الوزراء رقم ( 21 ) وتاريخ 29/1/1430هـ لتصبح بالنص الآتي :

" الفقرة 1 - إنهاء ارتباط مشروع الخرج الزراعي بهيئة الري والصرف بالأحساء وضمه إلى قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة مع إيقاف تصنيع وتسويق الحليب من أعمال المشروع والإبقاء على بنك الأصول الوراثية ومركز التلقيح الصناعي بجميع المرافق الرئيسة والمساندة " الإدارية والسكنية " وجميع العاملين بالمشروع لدى وزارة الزراعة على أن تتولى الوزارة تزويد الكلية التقنية بالخرج التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بما تنتجه الأبقار من الحليب للاستفادة منه في العملية التدريبية وفق آلية تتفق عليها الوزارة والمؤسسة .

الفقرة 3 - يخصص للكلية التقنية بالخرج التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني جزء مساحته ( 973ر 315 ) م2 ثلاثمائة وخمسة عشر ألفاً وتسعمائة وثلاثة وسبعون متراً مربعاً من أرض مشروع الخرج الزراعي وكذلك جزء آخر من أرض المشروع مساحته ( 800ر 267 ) م2 مائتان وسبعة وستون ألفاً وثمانمائة متر مربع قائمة عليه - حالياً - الحظائر والمحلب والمصنع وقائمة عليه كذلك المباني الطينية البالغة مساحتها ( 170ر52 ) م2 اثنين وخمسين ألفاً ومائة وسبعين متراً مربعاً المشتملة على الحظائر والمحلب والمصنع القديمة.

الفقرة 4 - تتولى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الإشراف على المباني الطينية البالغة مساحتها ( 170ر52 )م2 اثنين وخمسين ألفاً ومائة وسبعين متراً مربعاً المشتملة على الحظائر والمحلب والمصنع القديمة والمحافظة عليها ".


رابعاً :


بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 46 / 33 ) وتاريخ 28/6/1430هـ قرر مجلس الوزراء ما يلي :

أولاً - إلغاء شرط تملك الأرض عند التقديم لطلب قرض من صندوق التنمية العقارية.

ثانياً - توحيد مبلغ القرض المقدم للمواطنين في مختلف مناطق المملكة من صندوق التنمية العقارية بحيث يكون 300.000 ثلاثمائة ألف ريال .

ثالثاً - قيام صندوق التنمية العقارية بما يلي :

1 - وضع آلية للتعاون بين الصندوق والمؤسسات المالية التجارية لمنح تمويل إضافي لمن يرغب من مقترضي الصندوق .

2 - تحديث نظام الصندوق بما يتفق مع نظام الهيئة العامة للإسكان والأنظمة ذات العلاقة والمستجدات التي طرأت ومن ثم الرفع في شأنه.


خامساً :


وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الروسي في شأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة روسيا الاتحادية حول التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 26-10-2010, 12:40 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
توحيد قرض صندوق التنمية العقارية عند 300 ألف ريال وإلغاء شرط ملكية الأرض
الحكومة تحفز القطاع السكني بـ 3 خطوات.. وتفتح التمويل البنكي للمنازل





حبيب الشمري من الرياض
أقرت الحكومة، أمس، خطوات تنفيذية تخص السوق العقارية، خاصة بالجانب السكني تخص تطوير أنظمة صندوق التنمية العقارية وتوحيد قيمة القرض في جميع المناطق، وفتح نافذة لدخول القطاع المصرفي في التمويل العقاري من خلال آلية كلف بها صندوق التنمية العقارية.

ووافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، على هذه الخطوات التي تصدرها إلغاء شرط تملك الأرض عند التقديم لطلب قرض من صندوق التنمية العقارية، وتوحيد مبلغ القرض المقدم للمواطنين في مختلف مناطق المملكة من صندوق التنمية العقارية بحيث يكون 300 ألف ريال. وكلف المجلس صندوق التنمية العقارية وضع آلية للتعاون بين الصندوق والمؤسسات المالية التجارية لمنح تمويل إضافي لمن يرغب من مقترضي الصندوق، وتحديث نظام الصندوق بما يتفق مع نظام الهيئة العامة للإسكان والأنظمة ذات العلاقة والمستجدات التي طرأت ومن ثم الرفع في شأنه.

ويبلغ قرض الصندوق العقاري في بعض المحافظات والمراكز 200 ألف ريال، بينما في مراكز المدن 300 ألف ريال، ويشترط الصندوق ملكية الأرض لتقديم الطلب وهو ما كان يحد من الطلبات المقدمة؛ نظرا إلى عدم قدرة كثيرين على الحصول على الأرض، خاصة أن قوائم الانتظار تمتد إلى 20 عاما. ويقول مراقبون: "إن إلغاء شرط الأرض سيغلق المتاجرة بأراضي المنح التي كانت تدور سابقا لغرض التقديم فقط، حيث كانت تباع بمبالغ زهيدة وبعد تقديم الطلب تعاد مرة أخرى إلى صاحبها، وهو ما يعني دفعها نحو السوق الحقيقية". وفيما يتعلق برفع قيمة القرض يقول مختصون: "إن من شأن ذلك دعم المدن الصغيرة التي كان نصيبها 200 ألف ريال، خاصة أن هذا المبلغ لم يعد كافيا في ظل ارتفاع أسعار منتجات البناء".

وتحاول الحكومة رفع ملكية المنازل للسعوديين إلى نحو 80 في المائة من السكان بحلول 1440 من نسبة بلغت نحو 60 في المائة حاليا وفق تقديرات مصلحة الإحصاءات العامة التابعة لوزارة الاقتصاد والتخطيط.

"الاقتصادية" سألت أمس مصرفيا سعوديا عن فقرة وضع آلية للتعاون بين الصندوق والمؤسسات المالية التجارية لمنح تمويل إضافي لمن يرغب من مقترضي الصندوق التي وردت ضمن القرار؟.. فقال: "إن ذلك يعني فتح نافذة تمويلية جديدة للبنوك والمصارف السعودية من خلال البحث عن مخرج يتعلق بالضمانات، حيث يمكن إشراكها في رهن العقاري إلى جانب الصندوق العقاري الذي كان يرهن العقار منفردا، حيث تمنع الأنظمة الرهن لأكثر من جهة. ويمكن أن تتضمن الآلية الجديدة ـــ وفق المصرفي تحديد نسبة المرهون من العين تتواءم من حجم التكاليف العامة للمبنى السكني، خاصة أن التكاليف ارتفعت، وهو ما جعل قروض الصندوق العقاري ليست خيارا مثاليا للكثيرين".

وفيما يتعلق بتحديث نظام الصندوق بما يتفق مع نظام الهيئة العامة للإسكان والأنظمة ذات العلاقة والمستجدات التي طرأت ومن ثم الرفع في شأنه، قال عقاريون أمس: "إن لذلك دلالة خاصة بعد قرار ربط منح الأراضي بالإسكان الذي أقره المجلس العام الماضي". ولم ترشح معلومات عن نوعية التطوير المنتظر، لكن ـــ وفق العقاريين ـــ بالإمكان تطوير نظام الصندوق بحيث يمكن أن يكون شراكة مع هيئة الإسكان سواء في البناء عبر مشاريع متكاملة أو من خلال توحيد قوائم الطلبات بحيث يمكن دمجها في قائمة تختص بعضها بالتمويل أو السكن الجاهز. بلغت قيمة القروض التي صرفتها الحكومة للمواطنين لبناء منازل خلال العام الجاري أكثر من تسعة مليارات ريال في مختلف المناطق، وذلك من خلال خمس دفعات وزعت على 28.1 ألف مواطن.

ومن المعلوم أن خطة التنمية الجديدة 2010 ـــ 2014 تسهدف بناء أكثر من مليون وحدة سكنية على مدى السنوات الخمس المقبلة، وسيكون نصيب القطاع الخاص منها نحو 70 في المائة. ونمت القروض العقارية الممولة من المصارف إلى القطاع الخاص للسنوات الخمس الماضية بمعدل سنوي متوسط قدره 15.4 في المائة. وزاد رأسمال صندوق التنمية العقارية زيادات متتابعة خلال خطة التنمية الثامنة بلغ مجموعها 43 مليار ريال خلال المدة (2005 ـــ 2008).

وتقول خطة التنمية الأخيرة: "إنه على الرغم من زيادة رأسمال صندوق التنمية العقارية خلال خطة التنمية الثامنة بنحو 43 مليار ريال، إلا أن الطلبات المتراكمة لدى الصندوق، التي تزيد على 500 ألف طلب، تشير إلى أهمية تعزيز موارده المالية، لتقليص مدة الانتظار الطويلة الحالية، وإن تخفيض مدة الانتظار وتغطية الطلب المتزايد على خدمات الصندوق، يتطلب الاستمرار في تعزيز موارده بمعدلات قد تصعب تلبيتها، بغض النظر عن حجم الموارد العامة، أو التحسن في معدلات تحصيل الديون القائمة". ولفتت إلى أن "معالجة هذا الوضع تتطلب مراجعة استراتيجية الإقراض، وتحسين وسائل التحصيل، مع تحسين فرص التمويل من المصادر الخاصة، ولا سيما بعد دخول أنظمة التمويل والرهن العقاري مرحلة التنفيذ".

وتضاعفت أعداد الوحدات السكنية الممولة من الصندوق العقاري خلال الفترة من 2005 إلى 2008 إلى نحو 105 آلاف وحدة، مقارنة بـ 43 ألف وحدة خلال خطة التنمية السابعة. وبلغ إجمالي القروض التي قدمها صندوق التنمية العقارية منذ إنشائه وحتى نهاية عام 2009م نحو 146.9 مليار ريال، وبلغ إجمالي القروض القائمة بنهاية عام 2009م نحو 76.8 مليار ريال، بارتفاع نسبته نحو 1.8 في المائة عن عام 2008م. وقد قدم الصندوق خلال عام 2009 قروضا بلغت قيمتها نحو 9.3 مليار ريال.

وتشير تقارير متخصصة إلى أنه رغم أن السوق المحلية تشهد وفرة في السيولة المالية، إلا أنها في الوقت ذاته تتسم بمحدودية التمويل العقاري، وهو يشكل تحديا كبيرا، خاصة أن مستوى التمويل العقاري الخاص في المملكة، لا يزال دون المستويات السائدة عالميا. وكشف تقرير حديث صدر عن صندوق التنمية العقارية أنه خلال العامين الماليين 1428/1429 - 1429/1430هـ وافق على تمويل 62566 قرضا لبناء 57079 وحدة سكنية بقيمة إجمالية تبلغ 17.704 مليون ريال، ووقع مع 39934 مواطنا عقود تمويل بناء 47921 وحدة سكنية بقيمة إجمالية بلغت 11627 مليون ريال، وبلغ إجمالي المبالغ المصروفة على شهادات إنجازات المباني الممولة 10216 مليون ريال في المقابل تم تحصيل 6523 مليون ريال. وافق الصندوق خلال ذات الفترة على نقل 9918 قرضا من مواطنين لآخرين يحلون محلهم ويلتزمون ببنود العقد، ومول شراء 2968 منزلا جاهزا (فلل وشقق) لمن لا تساعدهم ظروفهم على مباشرة البناء ويفضلون الشراء من سوق العقار. وبلغ إجمالي المبالغ المحصلة من أقساط قروض الاستثمار ومشاريع الإسكان 381 مليون ريال، حيث تم تحصيل 67 مليون ريال من قروض الاستثمار و314 مليون ريال من قروض الإسكان. وبذلك يصل إجمالي إيرادات الصندوق الذاتية خلال العامين 1428/1429- 1429/1430هـ إلى 6906 ملايين ريال.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-10-2010, 12:52 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
حتى تصدر أنظمة التمويل و الرهن العقاري



د. علي بن سالم باهمام
ينتظر الكثير من المواطنين صدور أنظمة التمويل والرهن العقاري وإقرارها؛ لأنها ستعمل على تمكين أعداد من الأسر ذات الدخل المتوسط من امتلاك المسكن. فأنظمة التمويل والرهن العقاري ستفتح المجال للمستفيدين من الحصول على التمويل اللازم لشراء مسكن أو بنائه على أن تكون ملكيته مرهونة للمؤسسة الممولة بصفته ضماناً للتمويل، أي: أنه يحق للممول في حال عجز المستفيد عن سداد الأقساط المستحقة عليه اتخاذ الإجراءات الكفيلة باستيفاء حقوقه بالتصرف في المسكن المرهون. وسيؤدي تطبيق أنظمة التمويل والرهن العقاري إلى تنافس المصارف والمؤسسات المالية الأخرى على تقديم برامج تمويل ميسرة وجذابة من أجل شراء المسكن أو بنائه مقابل زيادة محددة على رأس المال، خصوصاً أن وزير المالية سبق أن أعلن اعتزام المملكة تأسيس شركة لشراء القروض العقارية من المؤسسات المالية، على غرار (شركة فاني ماي) الأمريكية، والمساعدة في تطوير أسواق محلية للسندات والصكوك. فتأسيس شركة لشراء القروض العقارية سوف يعمل على تقديم ضمانات للمصارف ومؤسسات التمويل، وتخفيض مخاطرها، وتوفير السيولة اللازمة لها لتقديم القروض بشكل أكبر، وربما بتسهيلات أفضل، ومن ثم تمكين أعداد أكبر من المواطنين من امتلاك المساكن بالتقسيط.

مما لا شك فيه أن توفير قنوات التمويل الميسر يعد من أهم العناصر المؤثرة إيجاباً في نشاط سوق الإسكان، ولكن يلزم التنبه إلى أن تيسير توفير القروض العقارية للمواطنين الراغبين في امتلاك المساكن لن يحصل من دون ظهور بعض السلبيات (مثل: التضخم، ورفع أسعار المنتجات الإسكانية المعروضة في السوق، ومنح بعض المستفيدين قروضاً لشراء مساكن حتى ولو كانت تفوق إمكانياتهم المالية). لذا يلزم لضبط السوق وتمكين المؤسسات الممولة من القيام بعملها بشكل فاعل وحفظ حقوق الأطراف جميعها، إصدار تشريعات دقيقة وواضحة تنظم آلية التطبيق والعلاقة الائتمانية بين أطراف عملية التمويل بما فيها العمولة والضمانات والرقابة والعقوبات وغيرها. ويلزم لضمان تحقيق برامج التمويل والرهن العقاري لأهدافها؛ العناية المسبقة بما يلي:

توعية المواطنين بأهمية التخلِّي عن الأنماط الاستهلاكية، وتشجيعهم على الادخار بعد توفير برامج الادخار الاستثمارية المناسبة لتمكينهم من استخدام المبلغ المدَّخر، بصفته دفعة مقدمة أو أولية للحصول على تمويل لشراء مسكن أو بنائه. إن اشتراط تقديم دفعة أولية من قيمة المسكن للحصول على التمويل يعد ضماناً لاستمرار التزام المقترض بسداد الأقساط المستحقة عليه حتى في حالة تهالك قيمة المسكن، كما أنه سيحد أيضاً من خداع سماسرة الرهن العقاري للمقترضين من ذوي الدخول المنخفضة للحصول على قروض لمساكن بقيمة تفوق إمكانيات سدادهم لأقساطها.
تشجيع المطورين على تقديم مساكن صغيرة ومنخفضة التكلفة، وتقديم التسهيلات التي تمكنهم من ذلك (مثل: تعديل تنظيمات البناء واشتراطاته بما يمكن المطورين من توفير مساكن ذات تكلفة منخفضة ومتوافقة مع متوسط دخل الأسر)، فأسعار أغلبية الوحدات السكنية المعروضة في السوق تفوق القدرة الشرائية للكثير من المواطنين.

إيجاد مؤشر عقاري دقيق لسوق الإسكان يرتكز على نظام فاعل ودقيق للتقييم العقاري للمساكن بطرائق تقييم قانونية موحدة تحدد قيمتها السوقية، وإلزام جهات التمويل العقاري باعتمادها.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-10-2010, 01:47 PM   #4
عضو بارز
 
صورة كاظم الغيظ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: جميع القلوب !!
المشاركات: 543
قوة التقييم: 0
كاظم الغيظ is on a distinguished road
تمخض الفيل فولد فأراً
__________________
كاظم الغيظ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-10-2010, 02:06 PM   #5
عضو مميز
 
صورة لعاب بس مؤدب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
البلد: الرس
المشاركات: 217
قوة التقييم: 0
لعاب بس مؤدب is on a distinguished road
ا
لله يغني المسليمن عنهم

وعن تعقيداتهم

ومشكورين على الموضوع الحلو
__________________
لعاب بس مؤدب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-10-2010, 03:07 PM   #6
مشرف منتدى الأعضاء الجدد و التواصل
 
صورة أبوسليمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: الرس
المشاركات: 28,416
قوة التقييم: 36
أبوسليمان is on a distinguished road
لله يغني المسليمن عنهم

وعن تعقيداتهم

ومشكورين على الموضوع الحلو
__________________
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم
أبوسليمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-10-2010, 05:06 PM   #7
عضو بارز
 
صورة عايش باحلام الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: سطح القمر
المشاركات: 412
قوة التقييم: 0
عايش باحلام is on a distinguished road
يعطيك العافيه على الطرح
عايش باحلام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2010, 12:31 PM   #8
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
تتضمن تأسيس ائتلاف عقاري وإنشاء مرصد يحدد أسعار العقارات
"مسكني مستقبلي".. مبادرة أهلية لبناء منازل اقتصادية لفئة الشباب
سبق – الرياض: أطلق رجل أعمال سعودي، مبادرة أهلية تدعو إلى إنشاء آلاف الوحدات السكنية والمنازل الاقتصادية بمختلف مدن المملكة، بأسعار ميسرة للشباب والشابات، للحد من ظاهرة ارتفاع إيجارات الشقق السكنية وأسعار تملك العقارات الجاهزة.

في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار العقارات في المملكة خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير، ووصلت إلى مبالغ عالية رغم المنافسة الملحوظة في بناء المساكن، التي كان من المؤمل أن تساهم في خفض الأسعار، إلا أن العكس هو الذي حدث، ما أثار قلق طبقة عريضة من الشباب الذين يعجزون عن امتلاك الشقق المناسبة لهم بسبب عدم مقدرتهم على الوفاء بمتطلباتها المادية.

وقال رجل الأعمال السعودي الشاب وليد باحمدان: إنه انتهى مؤخراً وبمساعدة مجموعة من الخبراء الاقتصاديين والشركات الاستشارية المتخصصة من وضع التصور المبدئي لمبادرة تحمل عنوان "مسكني مستقبلي"، تتفق ورؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في تحقيق أفضل سبل العيش الكريم والرفاهية للمواطن، عبر المساهمة في تحقيق أهداف الشباب السعودي وطموحاته وأفكاره، ما يعزز من انتمائه الوطني، مشيراً إلى أن أبرز نقاط تلك المبادرة تتمثل في تأسيس ائتلاف بين عدد من رجال الأعمال لتبني المشروع، وبالاستفادة من خبرات عدد من الشركات المحلية والعالمية في مجالات الإسكان والإعمار، لدراسة الفرص ووضع المخططات والنماذج المناسبة، والتنسيق مع البنوك والجهات المانحة، إضافة إلى التنسيق مع الجهات الحكومية المشرفة والمنظمة، للعمل سوياً من أجل تقديم خدمة نوعية للشباب والشابات وبهامش ربح غير مبالغ فيه من قبل الشركات.

ودعا باحمدان إلى إنشاء "مرصد وطني" مهمته رصد جميع التحركات العقارية، وتقدير القيم المادية لها بشكل دقيق وتفصيلي وشامل، وتزويد الصحف المحلية بما يتوصل إليه من نتائج وقيم لنشرها يومياً أو أسبوعياً لتوعية المواطن.

وأكد أن هناك إقبالاً كبيراً وملحوظاً من قبل كثير من النساء لتملك الوحدات العقارية، نظراً لارتفاع مستوى تعليم المرأة وزيادة وعيها بأهمية تنمية مدخراتها لتمويل متطلباتها المستقبلية، مشيراً إلى أن المرأة السعودية شأنها شأن الرجل، من حقها أن تتملك المسكن والمنزل الذي يناسبها ويناسب دخلها المادي، وهو الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تقليل نسبة الإعالة للمرأة السعودية في المستقبل، التي تعد حالياً الأعلى في العالم.

وأشار وليد باحمدان إلى أن التصور الحالي لمبادرة "مسكني مستقبلي" قد أوضح الرسالة الأساسية للمبادرة والأهداف الكلية المؤمل تحقيقها من ورائها، بالإضافة إلى كيفية تنفيذ المشروع وطبيعة العقبات التي ستعترضه والحلول المقترحة لها، لافتاً إلى أنه في طور عرض مبادرته على بعض رجال الأعمال والجهات المعنية لتبنيها، وأن الفرصة ستكون متاحة للشركات والمؤسسات للمساهمة في هذه المبادرة التي تهدف في الدرجة الأولى إلى حل أزمة الإسكان، والحد من ظاهرة ارتفاع إيجارات العقار.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-10-2010, 12:32 PM   #9
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الصندوق العقاري يعلن آلية استقبال الطلبات على موقعه الإلكتروني


“الشؤون البلدية” توفير 266 مليون متر مربع لبناء مساكن بـ 10 مليارات ريال
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19