عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-11-2010, 12:57 AM   #11
عضو متألق
 
صورة ابو ذكرى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,015
قوة التقييم: 0
ابو ذكرى is on a distinguished road
لا تعليق_____
__________________
ابو ذكرى غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 01-11-2010, 06:29 AM   #12
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 64
قوة التقييم: 0
السنياتور is on a distinguished road
تم التحجير لكم ياجمعية البر من قبل خطبة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ...

ماأجمل أن يضحي الانسان بيده ويأكل منها ويوزعها ..

لها طعم آخر ..

!!
السنياتور غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-11-2010, 06:56 AM   #13
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 272
قوة التقييم: 0
اصلها ثابت is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السنياتور مشاهدة المشاركة
[b ]تم التحجير لكم ياجمعية البر من قبل خطبة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ...

ماأجمل أن يضحي الانسان بيده ويأكل منها ويوزعها ..

لها طعم آخر ..

!![/b]
يا حبيبي الهد ف ليست الا ضحية عند من يسلك هذه الطرق!!!! الهدف جمع الدريهمات!!!!!! صحصحوا ياناس!!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اصلها ثابت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-11-2010, 07:18 AM   #14
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1,188
قوة التقييم: 0
الوسمي0116 is on a distinguished road
الله المستعان....

تحياتي....
الوسمي0116 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-11-2010, 10:23 AM   #15
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 73
قوة التقييم: 0
TV-99 is on a distinguished road
كلها اجتهادات خاطئة وأفكار تنفذ مجاملة دون التفكير بصالح الفقير

الى متى ياجمعية البر وانتي في تدني وصرف مبالغ طائلة على مشاريع لاجدوى منها يكون عائدها المادي ضعيف ولا يغطي التكلفة ولنا بمدارس الرشاد أسوة

اتقو الله وأعطو الفقراء حقهم ودعو البهرجة بالمشاريع

رحم الله ايامك يا ابو فهد السكيت على وقتك ماسلمت من الناس وانت تعطي كل ذي حق حقه والحين بهرجة اعلامية كذابة ومشاريع فاشلة وصرف ميزانية عالية دون مردود مادي كبير والناس تصفق بحرارة

جمعية البر اصبحت مثل ثمرة الترنج غالبها فارغ لايستفاد منه

مع تحيات

خدمة عامين جمعية خيرية
__________________

خانة التوقيع للإستثمار طويل الأجل
من لديه الرغبة مراجعة القسم التجاري
TV-99 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-11-2010, 11:54 AM   #16
عضو لم يُفعل
 
صورة impossible dream ? الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 211
قوة التقييم: 0
impossible dream ? is on a distinguished road
-











جميعةْ الدرآهم الخيريه ..
مجهودآت إعلآميـه , تستحقون عليهآ الشكرْ .. وغيرْ ذآلكْ للأسفْ
__________________
[ .. / .. ! ]
impossible dream ? غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-11-2010, 05:04 PM   #17
مشرف بدون قسم المشرفين
 
صورة مراسل جمعية البر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: المملكة العربية السعودية - القصيم - محافظة الرس
المشاركات: 737
قوة التقييم: 0
مراسل جمعية البر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها اصلها ثابت مشاهدة المشاركة
لا تغيروا الشعا ئر اتقوا الله اين انتم من قوله :فكلوا منها....دعو النا س وفطرتهم و شأنهم...........منهبلين على جمع الدراهم.........أين الرقابه..........الرس أمره عجيب غريب !!!!!!!!!!!! !
أخي العزيز :
نحن لم نغير شعائر الله .. نحن نساعد على تأدية شعائر الله .

مشروع (وكلنا وتوكل) يتيح لأي متبرع الحضور لمقر الذبح ، وذبح أضحيته بنفسه ، وأخذ القدر المقرر شرعاً من لحمها ..


..
مراسل جمعية البر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-11-2010, 05:06 PM   #18
مشرف بدون قسم المشرفين
 
صورة مراسل جمعية البر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: المملكة العربية السعودية - القصيم - محافظة الرس
المشاركات: 737
قوة التقييم: 0
مراسل جمعية البر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها اللون السابع مشاهدة المشاركة
















(ولا تزر وازرة وزر أخرى)



..
مراسل جمعية البر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-11-2010, 05:11 PM   #19
مشرف بدون قسم المشرفين
 
صورة مراسل جمعية البر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: المملكة العربية السعودية - القصيم - محافظة الرس
المشاركات: 737
قوة التقييم: 0
مراسل جمعية البر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قوافل الدعوه مشاهدة المشاركة


خطبة لشيخنا العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله بشأن إخراج الأضاحي خارج البلاد


قال الشيخ رحمه الله:
أيها الإخوة، لا تحملنّكم العاطفة عن الخروج عمّا كان مشروعًا في الأضحية؛ إننا نعطف على إخواننا الفقراء المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ولكنّنا لا نفرّط أبدًا بِما هو من شعائر ديننا أن نقوم به في بلادنا كما فعله النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم؛

فإنه كان يضحّي بالمدينة ولا يبعث بأضحيته إلى مكان آخر وإنما كان يضحي بها ويُعلنها؛ حيث كان يخرج بأضحيته - عليه الصلاة والسلام - إلى مصلّى العيد ويذبحها هنالك إظهارًا لهذه الشعيرة، وإننا إذا أعطينا دراهم ليضحّى عنّا في بلاد أخرى فإنه يفوت به شيء كثير من المصالح ويحصل به شيء من المفاسد .

فمّما يفوت به: إظهار شعيرة من شعائر الله في بلادنا فتتعطّل البيوت أو بعضها أو كثير منها عن هذه الشعيرة لاسيما إذا تتايع الناس فيها فتتابعوا فيها .

ومِمّا يفوت به من المصالح: مباشرة ذبح المضحي لأضحيته تأسِّيًا برسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فإنه كان يذبح أضحيته بنفسه صلوات الله وسلامه عليه، فالسنّة أن يذبح الإنسان أضحيته بنفسه تقرّبًا إلى الله - عزَّ وجل - ويسمّي الله عليها ويُكبّره تأسِّيًا برسول الله صلى الله عليه وسلم، وامتثالاً لقول الله تعالى: ﴿فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا﴾ [الحج: 36]، قال أهل العلم: وإذا كان المضحّي لا يُحسن الذبح وكَّل مسلمًا وحضرها .

ومِمّا يفوت به من المصالح: شعور الإنسان بالتعبّد إلى الله تعالى بالذبح نفسه؛ فإن الذبح لله من أَجَلِّ العبادات وأفضلها؛ ولهذا قرَنَه الله تعالى بالصلاة في قوله: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾ [الكوثر: 2]، وقوله: ﴿قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ [الأنعام: 162]، واسأل - يا أخي المسلم - مَنْ بعثَ بقيمة أضحيته لخارج البلاد هل يشعر بهذه العبادة العظيمة وذِكْر اسم الله عليها والتّقرّب إلى الله بها أيام الذبح ؟

إنه لا يشعر إلا أنه أطعم فقراء لحمًا، هذا هو الذي يشعر به إلا أن يشاء الله .

ومِمّا يفوت ببعث الأضحية إلى الخارج من المصالح: ذِكْر اسم الله تعالى عليها وتكبيره، وقد أمر الله تعالى بذكر اسمه عليها فقال جلَّ وعلا: ﴿وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافّ﴾ [الحج: 36]، وقال: ﴿كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ﴾ [الحج: 37]، وفي هذا دليل على أن ذبح الأضحية وذِكْر اسم الله عليها عبادة مقصودة لذاتها، ومِن المعلوم أن نقلها إلى خارج البلد يفوت به هذا المقصود العظيم بل الأعظم؛ فإن هذا أعظم من مجرّد الانتفاع بلحمها والصدقة به، اقرأ قول الله تعالى: ﴿لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ﴾ [الحج: 37] .

ومِمّا يفوت به من المصالح: أن الإنسان لا يأكل من أضحيته وهو مأمور بالأكل منها إما وجوبًا أو استحبابًا على خلاف في ذلك بين العلماء، قال بعض أهل العلم: يجب على الإنسان أن يأكل من أضحيته فإن لم يفعل فهو آثِمٌ، ولقد قدّم الله الأمر بالأكل منها على إطعام الفقير فقال تعالى: ﴿فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ﴾ [الحج: 28]، فأكلُ المضحّي من أضحيته عبادة يتقرّب بها إلى الله ويُثاب عليها لامتثاله أمر الله، ومن المعلوم أن بعثها إلى خارج البلاد يمنع الأكل منها؛ لأنه غير ممكن فيكون بذلك مفرّطًا في أمر الله وآثِمًا على قول بعض العلماء .

ومِمّا يفوت به من المصالح: أن الإنسان يبقى معلّقًا هل يقص شاربه ويقلم أظفاره؛ لأنه لا يدري أَذُبِحَتْ أضحيته أم لا ؟ وهل ذُبِحَتْ يوم العيد أو في الأيام التي تليه ؟ فيبقى معلّقًا .

فهذه ست مصالح تفوت بنقل الأضاحي إلى بلاد أخرى .

أما المفاسد فمنها:
أن الناس ينظرون إلى أن هذه العبادة إذا بعثوا بها إلى خارج البلاد ينظرون إليها نظرةً اقتصادية مالية محضة وهي مصلحة الفقير دون أن يشعروا بأنها عبادة يُتقرّب بها إلى الله، وربما يشعر أن فيها الإحسان إلى الفقراء ولا شكّ أن هذا خير وعبادة لكنّه دون شعور العبد بالتقرّب إلى الله بالذبح؛ فإن في الذبح لله نفسه من تعظيم الله ما تربو مصلحته على مجرّد الإحسان إلى الفقراء، ثم إن الفقراء في الخارج يُمكن أن تنفعهم بإرسال الدراهم والأطعمة والفرش والملابس أو بلحم الأضاحي إذا ذبحتها في بلدك وأكلت منها فلا حرج أن تبعث بلحمها إلى الخارج إذا لم يكن في البلد فقراء يستحقّون ذلك، أما أن تقتطع لهم جزءاً من عبادتك المهمّة وهي الذبح لله - عزَّ وجل - وتبعث إليهم فهذا لا ينبغي أبدًا.

ومن المفاسد: تعطيل شعائر الله أو تقليلها في البلاد التي نُقلت منها؛ لأن الناس يركنون إلى الكسل دائمًا وإعطاء الفلوس مع الراحة أَهوَن عليهم من مباشرة الذبح والتفريق، فإذا تتابع الناس على ذلك تعطّلت هذه الشعيرة في البلاد إما من جميع الناس أو أكثرهم أو بعضهم .

ومن المفاسد: تفويت مقاصد الموصين الأموات إذا كانت الأضاحي وصايا؛ لأن الظاهر من حال الموصين أنهم يريدون مع التقرّب إلى الله منفعة ذويهم وتمتّعهم بهذه الأضاحي ولم يكن يخطر ببالهم أن تُنقل إلى بلاد أخرى قريبة أو بعيدة فيكون في نقلها مخالفة لِمَا يظهر من مقصود الموصين، ثم إننا لا ندري - أيها الإخوة - وانتبهوا لهذه النقطة المهمّة - لا ندري مَن يتولى ذبحها في البلاد الأخرى، هل هو على علْم بأوصاف الأضحية المطلوبة أم سيذبح ما حصل بيده على أي حال كانت ؟ ولا ندري هل سيتمكّن من ذبح هذه الأضاحي الكثيرة في وقتها أم لا ؟ فقد تكون الأضاحي التي دُفعت قيمتها إلى هناك تكون كثيرة جدًّا فيُعْوِزُ الحصول عليها في أيام الذبح فتؤخَّر إلى ما بعد أيام الذبح كما جرى قبل ثلاث سنوات في مِنى؛ وذلك لأن أيام الذبح محصورة أربعة أيام فقط، ثم لا ندري هل ستُذبح كل أضحية باسم صاحبها أو ستُجمع الكمية ؟ فيُقال مثلاً: هذه مائة رأس عن مائة شخص دون أن يُعيّن الشخص وفي إجزاء ذلك نظر؛ لأنه لم يُعيّن مَن هي له هذه الأضحية، كل هذا يحصل ببعث الدراهم إلى بلاد أخرى ليضحّى هناك .

أيها الإخوة، قد يُلبّس عليكم ملبّس فيقول: إن التوكيل في ذبح الأضحية جائز؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - «وكَّل علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أن يذبح ما بقي من هديه» ؟

وجوابنا على هذا من وجهين:

الوجه الأول: هل وكَّل النبي - صلى الله عليه وسلم - في أضحيته ؟ أبدًا، لم يُوَكِّل أحدًا يذبح أضحيته بل ذبحها هو بنفسه .

ثانيًا: أن الهدي الذي وكَّل النبي - صلى الله عليه وسلم - علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - في ذبح ما بقي منه كان عليه الصلاة والسلام قد أشرَكَ عليًّا في هديه كما في صحيح مسلم؛ وعلى هذا فيكون علي - رضي الله عنه - شريكًا في هذا الهدي، والهدي الذي تطوّع به النبي - صلى الله عليه وسلم - مائة ناقة، نحرَ منها في ضحى يوم العيد ثلاثًا وستين بيده ثم أعطى عليَّ بن أبي طالب فنحر الباقي ليتفرّغ صلى الله عليه وسلم لإفتاء الناس وتعليمهم، ثم إنه صلى الله عليه وسلم تحقيقًا لأمر الله بالأكل منها أمرَ أن يؤخذ من كل بعير قطعة فجُعلت في قدر فطُبخت فأكل من لحمها فشرب من مَرَقِها، فإذا تنزّلنا أبلغ تنزّل قلنا: هاتوا لنا من الأضاحي التي تُذبح في أفريقيا أو في شرق آسيا، هاتوا لنا قطعًا منها نأكلها في يوم العيد وهذا شيء مستحيل .
المهمُّ أيها الإخوة: ألا تدفعكم العاطفة إلى الخروج عن المشروع في الأضحية، ضحّوا هنا في بلادكم، وإذا أردتم الإحسان إلى إخوانكم فهذا أمر مطلوب ولكنَّ الباب واسع في غير الأضحية .

أسأل الله - تبارك وتعالى - أن يجعلنا وإياكم مِمَّن يعبد الله على بصيرة ويدعو إليه على بصيرة، وأن يرزقنا التأسِّي بمحمد - صلى الله عليه وسلم - ظاهرًا وباطنًا؛ إنه على كل شيءٍ قدير .

والحمدُ لله رب العالمين، وصلى الله وسلّم على نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


رابط الخطبة كاملة من موقع الشيخ رحمه اللهbinothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


,,
أخي العزيز (قوافل الدعوه) :

حبذا لو تريثت قليلاً قبل الكتابة لتفهم معنى كلام الشيخ ..

* نحن ننفذ المشروع داخل محافظة الرس ، ونتيح لأي متبرع الحضور لمقر الذبح ومباشرة ذبح أضحيته بنفسه ، وبإمكانه أخذ جزء من لحمها ..

..
مراسل جمعية البر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-11-2010, 05:24 PM   #20
مشرف بدون قسم المشرفين
 
صورة مراسل جمعية البر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: المملكة العربية السعودية - القصيم - محافظة الرس
المشاركات: 737
قوة التقييم: 0
مراسل جمعية البر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السنياتور مشاهدة المشاركة
تم التحجير لكم ياجمعية البر من قبل خطبة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ...

ماأجمل أن يضحي الانسان بيده ويأكل منها ويوزعها ..

لها طعم آخر ..

!!

خطبة الشيخ لم تحجر لنا ، بل هي دعم لنا ..

وأدعوك للاتصال بالمشرف على المشروع لمعرفة تفاصيله (0533336667) ..

نعم الأفضل أن يذبح الانسان أضحيته بنفسه ويأكل منها ويوزعها بنفسه ،
لكن لما رأت الجمعية بأن هناك من يتساهل في هذه الشعيرة ويستثقلها ويستصعب قيمتها رأت الجمعية أن تطرح هذا المشروع
للتسهيل على الناس وخدمتهم في الذبح والتوزيع .


..
مراسل جمعية البر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19