عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-11-2010, 10:01 AM   #61
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,344
قوة التقييم: 0
منكم وإليكم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الهرم الرابع مشاهدة المشاركة
السؤال

هل تنكر عدم وجود دعاة بغاة على الدين


من بغى على الدين لا يستحق أن يكون من الدعاة .

وهل من العدل عدم الرد عليهم ؟؟؟وهل كل سلفي مسوؤل عن الجرح والتعديل أو يجيده أو يعرف شروطه وظوابطه ؟؟؟

إذاكان رد لالالالا.....إذا أنت لماذا ترد وتجادل ألست تريد الحق لك ولغيرك

بل من العدل تذكر المحاسن ، كما تذكر المساوئ ، ولا تقع عينك فقط على المساوئ !!
ثم اترك الجرح لأهل العلم ، فهم أدرى الناس بما يصلح للناس ، أما أن يتشبث كل من يدعي السلفية بالجرح والتعديل ، فينصب نفسه عالما من علماء الجرح والتعديل ، فقد احتمل بهتانا عظيما
.



اترك الموضوع بارك الله فيك مادمت لاتؤيد الجرح والتعديل
كل من لا يوافق هواك تقول له اترك الموضوع .
إذا كنت تريد عدم الدخول فاكتبه في منتديات خاصة ،وستجد من يطبل لك كثيرا ،أما أن تكتب بمنتدى عام فلا !
ثم ثق بأنك لو سرت على هذا المنوال ، فأصبحت تطالب بعدم الدخول على الموضوع ، فلن تجد معك إلا قليلا ، بل دون القليل



والجرح مقدم على التعديل حفاظا على الدين

وفقك الله

هذه القاعدة ليست على إطلاقها
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
منكم وإليكم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-11-2010, 11:08 AM   #62
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
السؤال

هل تنكر عدم وجود دعاة بغاة على الدين


من بغى على الدين لا يستحق أن يكون من الدعاة .

وهل من العدل عدم الرد عليهم ؟؟؟وهل كل سلفي مسوؤل عن الجرح والتعديل أو يجيده أو يعرف شروطه وظوابطه ؟؟؟

إذاكان رد لالالالا.....إذا أنت لماذا ترد وتجادل ألست تريد الحق لك ولغيرك

بل من العدل تذكر المحاسن ، كما تذكر المساوئ ، ولا تقع عينك فقط على المساوئ !!
ثم اترك الجرح لأهل العلم ، فهم أدرى الناس بما يصلح للناس ، أما أن يتشبث كل من يدعي السلفية بالجرح والتعديل ، فينصب نفسه عالما من علماء الجرح والتعديل ، فقد احتمل بهتانا عظيما .


اترك الموضوع بارك الله فيك مادمت لاتؤيد الجرح والتعديل
كل من لا يوافق هواك تقول له اترك الموضوع .
إذا كنت تريد عدم الدخول فاكتبه في منتديات خاصة ،وستجد من يطبل لك كثيرا ،أما أن تكتب بمنتدى عام فلا !
ثم ثق بأنك لو سرت على هذا المنوال ، فأصبحت تطالب بعدم الدخول على الموضوع ، فلن تجد معك إلا قليلا ، بل دون القليل


والجرح مقدم على التعديل حفاظا على الدين

وفقك الله

هذه القاعدة ليست على إطلاقها

لازلت تذكر هواك

تعوذ من الشيطان وما قصدت إلا أن تعلم أن ردودك من باب الجرح والتعديل والمجادلة الحسنة

التي نتقرب بها إلى الله لنعلم مراد الله ومراد رسوله .....

أخي منكم وإليكم لن استطرد بالرد ولكن سأنقل لك مالاتعرفه من كلام العلماء في باب الموازنات

وهل تذكر المحاسن أم لا.......متى ذلك ؟؟ إذا خدش الدين وقيل فيه ماليس منه

المهم أقرأ والله الهادي إلى سواء الصراط


سُئل الإمام العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله السؤال التالي: بالنسبة لمنهج أهل السنة في نقد أهل البدع وكتبهم؛ هل من الواجب ذكر محاسنهم ومساوئهم، أم فقط مساوئهم ؟
فأجاب رحمه الله:
كلام أهل العلم نقد المساوئ للتحذير، وبيان الأخطاء التي أخطؤوا فيها للتحذير منها، أما الطيب معروف، مقبول الطيب، لكن المقصود التحذير من أخطائهم، الجهمية.. المعتزلة.الرافضة. .. وما أشبه ذلك.فإذا دعت الحاجة إلى بيان ما عندهم من حق؛ يُبين، وإذا سأل السائل: ما عندهم من الحق ؟ ماذا وافقوا فيه أهل السُنة ؟ والمسؤول يعلم ذلك؛ يُبين، لكن المقصود الأعظم والمهم بيان ما عندهم من الباطل؛ ليحذره السائل ولئلا يميل إليهم.

فسأله آخر: فيه أناس يوجبون الموازنة: أنك إذا انتقدت مبتدعاً ببدعته لتحذر الناس منه يجب أن تذكر حسناته حتى لا تظلمه ؟

فأجاب الشيخ رحمه الله: لا؛ ما هو بلازم، ما هو بلازم، ولهذا إذا قرأت كتب أهل السنة؛ وجدت المراد التحذير، اقرأ في كتب البخاري " خلق أفعال العباد "، في كتاب الأدب في " الصحيح "، كتاب " السنة " لعبدالله ابن أحمد، كتاب " التوحيد " لابن خزيمة، " رد عثمان بن سعيد الدارمي على أهل البدع ".. إلى غير ذلك. يوردونه للتحذير من باطلهم، ما هو المقصود تعديد محاسنهم.. المقصود التحذير من باطلهم، ومحاسنهم لا قيمة لها بالنسبة لمن كفر، إذا كانت بدعته تكفِّره؛ بطلت حسناته، وإذا كانت لا تكفره؛ فهو على خطر؛ فالمقصود هو بيان الأخطاء والأغلاط التي يجب الحذر منها، اهـ. وكلام الشيخ رحمه الله هذا مسجل من دروس الشيخ رحمه الله التي ألقاها في صيف عام 1413هـ في الطائف.


قول محدث العصر الإمام المجدد محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله:
سئل الإمام العلامة محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ في شريط رقم ( 850) من سلسلة الهدى والنور, السؤال التالي:
السائل: الحقيقة يا شيخنا إخواننا هؤلاء أو الشباب هؤلاء جمعوا أشياء كثيرة، من ذلك قولهم: لابد لمن أراد أن يتكلم في رجل مبتدع قد بان ابتداعه وحربه للسنة أو لم يكن كذلك لكنه أخطأ في مسائل تتصل بمنهج أهل السنة والجماعة لا يتكلم في ذلك أحد إلا من ذكر بقية حسناته، وما يسمونه بالقاعدة في الموازنة بين الحسنات والسيئات، وألفت كتب في هذا الباب ورسائل من بعض الذين يرون هذا الرأي، بأنه لابد منهج الأولين في النقد ولا بد من ذكر الحسنات وذكر السيئات، هل هذه القاعدة على إطلاقها أو هناك مواضع لا يطلق فيها هذا الأمر ؟ نريد منكم بارك الله فيكم التفصيل في هذا الأمر.

فأجاب الشيخ الألباني: التفصيل هو: وكل خير في اتباع من سلف، هل كان السلف يفعلون ذلك ؟

فقال السائل: هم يستدلون حفظك الله شيخنا ببعض المواضع، مثل كلام الأئمة في الشيعة مثلاً، فلان ثقة في الحديث، رافضي خبيث، يستدلون ببعض هذه المواضع، ويريدون أن يقيموا عليها القاعدة بكاملها دون النظر إلى آلاف النصوص التي فيها كذاب، متروك، خبيث ؟

فقال الشيخ الألباني: هذه طريقة المبتدعة، حينما يتكلم العالم بالحديث برجل صالح أو عالم وفقيه، فيقول عنه: سيئ الحفظ، هل يقول إنه مسلم، وإنه صالح، وإنه فقيه وإنه يرجع إليه في استنباط الأحكام الشرعية... الله أكبر، الحقيقة القاعدة السابقة مهمة جداً، تشتمل فرعيات عديدة خاصة في هذا الزمان.
من أين لهم أن الإنسان إذا جاءت مناسبة لبيان خطأ مسلم، إن كان داعية أو غير داعية؛ لازم ما يعمل محاضرة, ويذكر محاسنه من أولها إلى آخرها، الله أكبر، شيء عجيب والله، شيء عجيب.

فقال السائل: وبعض المواضع التي يستدلون بها مثلاً: من كلام الذهبي في " سير أعلام النبلاء " أو في غيرها، تُحمل شيخنا على فوائد أن يكون عند الرجل فوائد يحتاج إليها المسلمون، مثل الحديث ؟

فقال الشيخ الألباني: هذا تأديب يا أستاذ مش قضية إنكار منكر، أو أمر بمعروف يعني الرسول عندما يقول: " من رأى منكم منكراً فليغيره " هل تنكر المنكر على المنكر هذا، وتحكي إيش محاسنه ؟

فقال السائل: أو عندما قال: بئس الخطيب أنت، ولكنك تفعل وتفعل، ومن العجائب في هذا قالوا: ربنا عز وجل عندما ذكر الخمر ذكر فوائدها ؟فقال الشيخ الألباني: الله أكبر، هؤلاء يتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله، سبحان الله، أنا شايف في عندهم أشياء ما عندنا نحن، اهـ.

وقال أيضاً الشيخ الألباني في شريط " مَن حامل راية الجرح والتعديل في العصر الحاضر":
ما يطرح اليوم في ساحة المناقشات بين كثير من الأفراد حول ما يسمى أو حول هذه البدعة الجديدة المسماة ( الموازنة ) في نقد الرجال.
أنا أقول: النقد إما أن يكون في ترجمة الشخص المنتقد ترجمة تاريخية فهنا لا بد من ذكر ما يحسن وما يقبح بما يتعلق بالمترجم من خيره ومن شره، أما إذا كان المقصود بترجمة الرجل هو تحذير المسلمين وبخاصة عامتهم الذين لا علم عندهم بأحوال الرجال ومناقب الرجال ومثالب الرجال؛ بل قد يكون له سمعة حسنة وجيدة ومقبولة عند العامة، ولكن هو ينطوي على عقيدة سيئة أو على خلق سيئ، هؤلاء العامة لا يعرفون شيئاً من ذلك عن هذا الرجل.. حين ذاك لا تأتي هذه البدعة التي سميت اليوم بـ( الموازنة )ذلك لأن المقصود حين ذاك النصيحة وليس هو الترجمة الوافية الكاملة.

ومن درس السُنة والسيرة النبوية لا يشك ببطلان إطلاق هذا المبدأ المحدث اليوم وهو ( الموازنة ) لأننا نجد في عشرات النصوص من أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام يَذكر السيئة المتعلقة بالشخص للمناسبة التي تستلزم النصيحة ولا تستلزم تقديم ترجمة كاملة للشخص الذي يراد نصح الناس منه، والأحاديث في ذلك أكثر من أن تستحضر في هذه العُجالة، ولكن لا بأس من أن نذكر مثالاً أو أكثر إن تيسر ذلك، ثم ذكر- الشيخ الألباني - قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " بئس أخو العشيرة " وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: " أما معاوية فرجل صعلوك، وأما أبو جهم فلا يضع العصا على عاتقه " و أنهما دليلان على عدم وجوب الموازنات، ثم قال: ( ولكن المهم فيما يتعلق بهذا السؤال أن أقول في ختام الجواب: إن هؤلاء الذين ابتدعوا بدعة الموازنات هم بلا شك يخالفون الكتاب ويخالفون السنة، السنة القولية والسنة العملية، ويخالفون منهج السلف الصالح، من أجل هذا رأينا أن ننتمي في فقهنا وفهمنا لكتاب ربنا ولسنة نبينا صلى الله عليه وسلم إلى السلف الصالح، لم ؟ لا خلاف بين مُسلمَيْن فيما اعتقد أنهم أتقى وأورع وأعلم و.. الخ ممن جاؤوا من بعدهم.
الله عز وجل ذكر في القرآن الكريم وهي من أدلة الخصلة الأولى ـ يقصد في الأمثلة التي ذكرها ـ (متظلم ) ( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظُلم) فإذا قال المظلوم فلان ظلمني، أفيقال له: اذكر له محاسنه يا أخي ؟ والله هذه الضلالة الحديثة من أعجب ما يطرح في الساحة في هذا الزمان، وأنا في اعتقادي أن الذي حمل هؤلاء الشباب على إحداث هذه المحدثة واتباع هذه البدعة هو حب الظهور، وقديماً قيل: ( حُب الظهور يقصم الظهور) وإلا من كان دارساً للكتاب ودارساً للسُنة ولسيرة السلف الصالح، هذه كتب أئمة الجرح والتعديل، حينما يُترجم للشخص يقول فيه ضعيف يقول فيه كذاب وضاع سيئ الحفظ، لكن لو رجعت إلى ترجمته التي ألمحت إليها في ابتداء جوابي لوجدت الرجل متعبداً زاهداً صالحاً، وربما تجده فقيهاً من الفقهاء السبعة، لكن الموضوع الآن ليس موضوع ترجمة هذا الإنسان، ترجمة تحيط بكل ما كان عليه من مناقب أو من مثالب كما ذكرنا أولاً.
لذلك باختصار أنا أقول ولعل هذا القول هو القول الوسط في هذه المناقشات التي تجري بين الطائفتين: هو التفريق بين ما إذا أردنا أن نترجم للرجل فنذكر محاسنه ومساويه، أما إذا أردنا النصح للأمة أو إذا كان المقام يقتضي الإيجاز والاختصار فنذكر ما يقتضيه المقام من تحذير من تبديع من تضليل وربما من تكفير أيضاً إذا كان شروط التكفير متحققة في ذاك الإنسان، هذا ما أعتقد أنه الحق الذي يختلف فيه اليوم هؤلاء الشباب.
وباختصار أقول: إن حامل راية الجرح والتعديل اليوم في العصر الحاضر وبحق هو أخونا الدكتور ربيع والذين يردون عليه لا يردون عليه بعلم أبداً، والعلم معه.
هذا هو جواب السؤال، وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين.


قول فقيه الزمان العلاَّمة / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
قال الإمام العلامة محمد بن صالح بن عثيمين حفظه الله في " لقاء الباب المفتوح "(61 ـ70) (ص153 ):
"عندما نريد أن نقوِّم الشخص، فيجب أن نذكر المحاسن والمساوئ، لأن هذا هو الميزان العدل وعندما نحذِّر من خطأ شخص, فنذكر الخطأ فقط، لأن المقام مقام تحذير ومقام التحذير ليس من الحكمة فيه أن نذكر المحاسن، لأنك إذا ذكرت المحاسن فإن السامع سيبقى متذبذباً، فلكل مقام مقال."


قول فضيلة الشيخ العلاَّمة / صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله:
قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان في كتابه " الأجوبة المفيدة على أسئلة المناهج الجديدة " ص ( 13 ) إجابة على سؤال: هل يلزمنا ذكر محاسن من نحذر منهم ؟
فأجاب الشيخ: إذا ذكرت محاسنهم فمعناه أنك دعوت لهم، لا.. لا, لا تذكر محاسنهم اذكر الخطأ الذي هم عليه فقط؛ لأنه ليس موكولاً إليك أن تدرس وضعهم و تقوم، أنت موكول إليك بيان الخطأ الذي عندهم من أجل أن يتوبوا منه، ومن أجل أن يحذره غيرهم، أما إذا ذكرت محاسنهم، قالوا: الله يجزاك خير, نحن هذا الذي نبغيه..... اهـ.


قول فضيلة الشيخ العلاَّمة / صالح بن محمد اللحيدان حفظه الله:
قال فضيلة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية جواباً على سؤالِ: هل من منهج أهل السنة والجماعة في التحذير من أهل البدع والضلال ذكر محاسن المبتدِعة والثناء عليهم وتمجيدهم بدعوى الإنصاف والعدل ؟

فأجاب الشيخ: وهل كانت قريش في الجاهلية وأئمة الشرك، لا حسنة لأحدهم ؟ !
هل جاء في القرآن ذكر حسنة من حسناتهم ؟ !
هل جاء في السنة ذكر مكرمة من مكارمهم ؟ !
وكانوا يكرمون الضيف، كان العرب في الجاهلية يكرمون الضيف، ويحفظون الجار، ومع ذلك لم تذكر فضائل من عصى الله جل وعلا.
ليست المسألة مسألة تعداد المحاسن والمساوئ، وإنما مسألة تحذير من خطر.
وإذا أراد الإنسان أن ينظر، فلينظر إلى أقوال الأئمة كأحمد ابن حنبل ويحيى بن معين وعلي بن المديني وشعبة.
هل كان أحدهم إذا سُئل عن شخص مجروح وقال: كذاب. هل قال: ولكنه كريم الأخلاق, جواداً في بذل المال، كثير التهجد في الليل ؟!
وإذا قالوا مختلط. أو قالوا: أخذته الغفلة. هل كانوا يقولون: ولكن فيه.. ولكن فيه.. ولكن فيه ؟ ! لا .. لماذا يُطلب من الناس في هذا الزمن، إذا حُذر شخص أن يقال: ولكنه كان فيه.. وكان فيه.. وكان فيه ؟ ! !هذه دعايات من يجهل قواعد الجرح والتعديل، ويجهل أسباب تحقيق المصلحة، والتنفير من ضياعها، انتهى من شريط "سلامة المنهج دليل الفلاح "


قول فضيلة الشيخ العلاَّمة / عبدالمحسن العبَّاد حفظه الله:
قال فضيلة الشيخ العلامة عبدالمحسن العباد جواباً على سؤال: هل من منهج السلف: أني إذا انتقدت مبتدعاً ليحذر الناس منه يجب أن أذكر حسناته لكي لا أظلمه ؟

فأجاب الشيخ:" لا.. لا ما يجب إذا حذرت من بدعة وذكرت البدعة وحذرت منها، فهذا هو المطلوب ولا يلزم أنك تجمع الحسنات وتذكر الحسنات؛ إنما للإنسان أن يذكر البدعة ويحذر منها وأنه لا يُغتر بها ". انتهى من درس " سنن النسائي" شريط رقم ( 18942) تسجيلات المسجد النبوي.

وقال أيضاً الشيخ عبدالمحسن العباد جواباً على سؤال: هل في قول النبي صلى الله عليه وسلم عن معاوية: ( صعلوك لا مال له, وأبى جهم لا يضع العصا على عاتقه ) دلالة على عدم وجوب ذكر الحسنات في باب النقد ؟
فقال الشيخ: "نعم فيه دلالة؛ لأن القضية ما هي قضية معرفة جميع ما له وما عليه؛ لأن المهم في الأمر هذه النقاط التي تبعث على الانصراف عنه والعدول عنه، لأنه هذا هو المقصود، ما هو المقصود أنه لا يذكر أحد إلا بعد ما يبحث عن حسناته، وهل له حسنات أو ليس له حسنات.. لا. يعني الكلام استشير في شخص هذه المشورة تتعلق بكونه صالح لأن يعامل هذه المعاملة أو أن الأولى للإنسان أن لا يعامله، وما هو السبب الذي يجعل الإنسان لا يعامل، فهو بحاجة إلى سبب عدم التعامل، وأما كونه يبحث عن حسناته ويقول فيه صفات طيبة، وفيه صفات كذا.وفيه صفات كذا.يعني هذا الحديث يدل على أنه ليس بلازم؛ لأن المهم في الأمر ما يبعث على الرغبة, إن كان ما فيه شيء أو يبعث على العدول عنه إذا كان فيه شيء لا يصلح ولا ينبغي".


قول معالي الشيخ العلاَّمة / صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله:

قال معالى الشيخ صالح آل الشيخ في محاضرة "قواعد القواع" :
مسألة الموازنة أيضًا بين الحسنات والسيئات وربطها بالعدل هذا التقعيد وهذا الربط ليس بدقيق؛ لأن قاعدة الموازنة بين الحسنات والسيئات تارة تكون حقًا وتارة تكون مردودة، فيُرَدّ أن يوازن بين الحسنات والسيئات في مسائل ويقبل أن يوازن بين الحسنات والسيئات في مسائل، ولهذا من رأى طريقة شيخ الإسلام ابن تيمية وجد أنه ذكر الحسنات والسيئات في مسائل معلومة موجودة وفي حكمه على بعض الفئات حتّى بعض المعتزلة وبعض الأشاعرة، ولم يأخذ بهذه القاعدة في مسائل، فجعلها قاعدة مطردة هو مما افتقر إلى تنظيم وتأصيل متبعًا في طريقة السلف الصالح وكان فيها نوع عدم استقراءً كامل لذلك فحصل منها الخلل















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-11-2010, 11:29 PM   #63
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
علي سليمان الدويش is on a distinguished road
مشكور الهرم الرابع وما قصرت
علي سليمان الدويش غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2010, 01:18 PM   #64
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: الرس
المشاركات: 5,140
قوة التقييم: 0
عالي الهمة is on a distinguished road
بعيدا عن المجامله والجدال

كتب الهرم الرابع هذا الموضوع وكل من يرد عليه يجادله


وهناك اناس يكتبون كلاما لايعرفون معناه ...


فالسلفيه معروفه .. وليست هي الجاميه

باختصار ونرجوا عدم اقتباس هذا النص وكثرة المراء فالحق وااااضح.
__________________
قيل لابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ : من ميت الأحياء ؟ قال : الذي لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكرا
عالي الهمة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2010, 01:35 PM   #65
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
علي سليمان الدويش is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تيسير مشاهدة المشاركة
بعيدا عن المجامله والجدال

كتب الهرم الرابع هذا الموضوع وكل من يرد عليه يجادله


وهناك اناس يكتبون كلاما لايعرفون معناه ...


فالسلفيه معروفه .. وليست هي الجاميه

باختصار ونرجوا عدم اقتباس هذا النص وكثرة المراء فالحق وااااضح.
عجيب اول من اخترع كذبة الجامية الضال المضل المارق الخارجي المدعو محمد المسعري فهل من يصدق بها يكون من اتباع هذا الضال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
علي سليمان الدويش غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2010, 04:41 PM   #66
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: الرس
المشاركات: 5,140
قوة التقييم: 0
عالي الهمة is on a distinguished road
عجيب اول من اخترع كذبة الجامية الضال المضل المارق الخارجي المدعو محمد المسعري فهل من يصدق بها يكون من اتباع هذا الضال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

الدويش انت رجل عاقل فلاتكتب الا ماينفعك يوم القيامه

وانت تكلمت في الثانويه في اليوم الوطني وقلت

احذركم من فرقتين الفئه الضال والتبليغ
بالنسبة للفئه الضاله صحيح
ولكن التبليغ هم طلاب وعوام لايعرفون مالتبليغ والبعض لايعرف يتوضأ
فكيف تقول ذلك (ومن كان ابوه مع الاحباب ثم جاءك وآذاك ببدنك او بسيارتك ماذا تفعل.؟
__________________
قيل لابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ : من ميت الأحياء ؟ قال : الذي لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكرا
عالي الهمة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2010, 09:37 PM   #67
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 294
قوة التقييم: 0
الله يعين is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تيسير مشاهدة المشاركة
بعيدا عن المجامله والجدال

كتب الهرم الرابع هذا الموضوع وكل من يرد عليه يجادله


وهناك اناس يكتبون كلاما لايعرفون معناه ...


فالسلفيه معروفه .. وليست هي الجاميه

باختصار ونرجوا عدم اقتباس هذا النص وكثرة المراء فالحق وااااضح.
أنا لاألومك لأن الجهل عند كثير من أهل الرس جهل مركب ولايعرفون إلا القليل من العلم وهم كالببغوات يردددون ما يقوله رموزهم فيجب عليك أن تلزم نفسك العلم وتترك كلام الرعاع ونقلت لك فتوى العلامة الفوزان لتعرف من أي الناس أنت والظاهر سلفيتك هي سلفية الجزائر القتلة أو سلفية الإخوان المفلسين كما هي ظاهرة في رسنا





سئل الشيخ العلامة صالح الفوزان( شرح النونية):

أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة : يقول بعض الناس أن هناك فرق قد خرجت اسمها الجامية حتى أطلقوها عليك فماأدري من أين أتوا بهذا الاسم ولماذا يطلقونها على بعض الناس ؟

الجواب :


هذا من باب ، يعني من باب الحسد أو البغضاء فيما بين بعض الناس ،

ما فيه فرقة جامية ما فيه فرقة جامية

الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله نعرفه من أهل السنة والجماعة ،

ويدعوا إلى الله عز وجل ما جاء ببدعة ولا جاء بشيء جديد ،

ولكن حملهم بغضهم لهذا الرجل إنهم وضعوا أسمه وقالوا فرقة جامية ، مثل ما قالوا الوهابية ،

الشيخ محمد بن عبدالوهاب لما دعا إلى التوحيد إخلاص العبادة لله سمو دعوته بالوهابية ، هذه عادة أهل الشر إذا أرادوا مثل ما قلنا لكم ينشرون عن أهل الخير بالألقاب وهي ألقاب ولله الحمد ما فيها سوء ، ما فيها سوء ولله الحمد ، ولا قالوا بدعاً من القول ،

ما هو بس محمد أمان الجامي اللي ناله ما ناله ، نال الدعاة من قبل من هم أكبر منه شأن وأجل منه علم نالوهم بالأذى .

الحاصل إننا ما نعرف على هذا الرجل إلا الخير ، والله ما عرفنا عنه إلا الخير

، ولكن الحقد هو الذي يحمل بعض الناس وكلٌ سيتحمل ما يقول يوم القيامة ،

والرجل أفضى إلى ربه ، والواجب أن الإنسان يمسك لسانه ما يتكلم بالكلام البذيء والكلام في حق الأموات وحق الدعاة إلى الله وحق العلماء ، لأنه سيحاسب عما يقول يوم القيامة ما يحمله الاندفاع والهوى إلى أنه تكلم في الناس يجرح له العلماء إلا بخطأ بين واضح ،

أنا أقول الآن هؤلاء عليهم إنهم يجيبون لنا الأخطاء التي أخطأ فيها هذا الرجل

، إذا جاءوا بها ناقشناها وقبلنا ما فيها من حق ورددنا ما فيها من باطل ، أما مجرد اتهامات وأقول: هذا ماهو من شأن أهل الحق "اهـ



الله يعين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2010, 09:44 PM   #68
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 294
قوة التقييم: 0
الله يعين is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تيسير مشاهدة المشاركة
عجيب اول من اخترع كذبة الجامية الضال المضل المارق الخارجي المدعو محمد المسعري فهل من يصدق بها يكون من اتباع هذا الضال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

الدويش انت رجل عاقل فلاتكتب الا ماينفعك يوم القيامه

وانت تكلمت في الثانويه في اليوم الوطني وقلت

احذركم من فرقتين الفئه الضال والتبليغ
بالنسبة للفئه الضاله صحيح
ولكن التبليغ هم طلاب وعوام لايعرفون مالتبليغ والبعض لايعرف يتوضأ
فكيف تقول ذلك (ومن كان ابوه مع الاحباب ثم جاءك وآذاك ببدنك او بسيارتك ماذا تفعل.؟


أرأيت أيها السلفي القاعدي الإرهابي قتلة المسلمين
أرأيت فسقك
كيف تهدد وتتوعد بطريقتك الهمجية وتقول قبحك الله ثم جاءك وآذاك ببدنك وبسيارتك ماذا تفعل
نفعل كما فعلنا بأذناب القاعدة وتلاميذ سجون غوانتناموا
الله يعين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-11-2010, 12:55 AM   #69
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,133
قوة التقييم: 0
علي سليمان الدويش is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تيسير مشاهدة المشاركة
عجيب اول من اخترع كذبة الجامية الضال المضل المارق الخارجي المدعو محمد المسعري فهل من يصدق بها يكون من اتباع هذا الضال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

الدويش انت رجل عاقل فلاتكتب الا ماينفعك يوم القيامه

وانت تكلمت في الثانويه في اليوم الوطني وقلت

احذركم من فرقتين الفئه الضال والتبليغ
بالنسبة للفئه الضاله صحيح
ولكن التبليغ هم طلاب وعوام لايعرفون مالتبليغ والبعض لايعرف يتوضأ
فكيف تقول ذلك (ومن كان ابوه مع الاحباب ثم جاءك وآذاك ببدنك او بسيارتك ماذا تفعل.؟
الذي حذر من التبليغ نايف بن عبد العزيز رجل الامن الاول وصدر امر من الداخلية الى جمبع الخطباء بالتحذير منهم واسال اي خطيب او اذهب الى اي مكتب اوقاف ومساجد ليطلعك على الامر
علي سليمان الدويش غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-11-2010, 10:45 AM   #70
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: بالرس
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
البحيرة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها علي سليمان الدويش مشاهدة المشاركة
عجيب اول من اخترع كذبة الجامية الضال المضل المارق الخارجي المدعو محمد المسعري فهل من يصدق بها يكون من اتباع هذا الضال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
طيب يا شيخ علي ما ييهمنا التسميات

لكن من الي يقصدهم الشيخ ابن عثيمين بقوله

اقتباس:
ولا شك أن الواجب على جميع المسلمين أن يكون مذهبهم مذهب السلف،
لا الانتماء إلى حزب معيّن يسمى (السلفيين) ..
الواجب أن تكون الأمة الإسلامية مذهبها مذهب السلف الصالح ، لا التحزب إلى من يسمى (السلفيون)..
انتبهوا للفَرْق!!
هناك طريق سلف ، وهناك حزب يُسمى(السلفيون)..


اريد اجابة واضحة بارك الله فيك
البحيرة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19