عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-10-2010, 12:54 PM   #1
عضو ذهبي
 
صورة عاشق الكيف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: وأينما ذكر اسم الله في بلد *** عددت أرجاءه من لب أوطاني
المشاركات: 2,454
قوة التقييم: 0
عاشق الكيف is on a distinguished road
سعادة الرئيس بين الفول والتميس !

لم نكن لنتوقع نحن الذين نصطف أمام مكتب سعادة المديرالمتأخر في دوامه الصباحي أن نتجاوز الثامنة والنصف صباحا إلا وقد أُنجزتْ أوراقنا وأُنهيتْ معاملاتنا التي تنتظر مجيئه فقط، لاسيما أننا في إدارة حكومية هامة تلتقي بالمواطن لقاء مباشرا, ويكثر بها المراجعون على مدار الدوام الرسمي الذي يبدأ في الساعة السابعةوالنصف صباحا وينتهي في الثانية والنصف بعد الظهر، وهي من الجهات التي لا يرقى لإدارتها إلا من قد نال حظا وافرا من التعليم التطبيقي والنظري.

كنا نعزو تأخر هذا المدير في دوامه إلى ظرفٍ طارئ قد حصل له أو نومٍ عميقٍ أثقل كاهله، وإن كان بوّابه المسكين يلتمس له الأعذار من هنا وهناك ويكررها لكل مراجع يسأل عنه وغالبا ما ينسى العذر الذي قاله للسائل الأول فمرة يقول مشيرا بيديه إلى الممرات الطويلة هو هنا موجود..ولكنه يفتش على الأقسام والموظفين.. ومرة يقول لقد اتصل بنا وقال إنه في الطريق ولكن حدث لسيارته بنشر.. وأحيانا لا يجيب على سؤال السائل الذي تبدو عليه مظاهر الضعف والعوز دون غيره.

لكنه لم يخطر على بال أحد منا أن يرى سعادة المدير قادما من أقصى الممر الخلفي حاملا على يده اليمنى التميس (الملبلب) وباليد اليسرى ما لذ وطاب من الفول والقلابة والعدس، والتي ناولها و بسرعة فائقة حين شاهدنا إلى أقرب موظف طلّ عليه من أقرب مكتب إليه.

كنا نتفرس في وجوه بعضنا مذهولين ممانرى وإن كنامستبشرين بمجيئه في التاسعة صباحا إلا أنّ منا من خجل من فعلته واستاء لا سيما ونحن نرى بعض المراجعين من جنسيات أخرى!

وليته تريث قليلا حتى ينجزنا أو لعله يمتص شيئا من تذمرنا وانتقادنا،ولكنه ما لبث إلا قليلا حتى أتاه أحد الموظفين مهرولا متهللا ليقول له: الفطور جاهز(طال عمرك) وكأنه لم يعلم أن رئيسه المسكين قد وقف طويلا أمام الخباز والفوال ليجلبه لهم؟!.

مما زاد الطين بلة,وزادنا عنائاً,وتذمرا من هذا الرئيس البئيس وما لحقنا من هذا الفول والتميس!

الحقيقة المرة التي أود أن أقولها إننا نعاني في كثير من الإدارات والجهات من مثل هذا المدير المستهتر اللامبالي بمهامه التي أوكلت إليه والتي يجب أن يتصدرها مخافة الله سبحانه وتعالى وطاعة ولاة الأمر الذين ما فتئوا يوجهون ويبصرون كل العاملين في الدولة على حد سواء باحترام الدوام والمراجع وهم في ذلك قدوة حسنة في الانضباط والإنجازات وحسن التعامل والخلق .

إن من أسوأ الانعكاسات الإدارية الناتجة عن أفعال مثل هذا المسؤول أن يتلاشى الحزم ضد أي متهاون أو متكاسل من أحد موظفيه,إذ لاشك أن الحزم المنضبط ضرورة إدارية لا غنى عنها أبدا في أي جهة أو مصلحة أو حتى في المنزل، فلا أظن أن مثل ذلك المدير يستطيع أن يزجر المتأخر عن دوامه بعدم العودة أو ينذره ويحذره لأنهما في البضاعة سواء، ولو فعل ذلك لما قُبل منه.

ولا أظنه يستطيع أن يمنعهم من مزاولة أي شيء يفعله هو, بل إنهم سيتغلبون عليه في التسيب والتهاون والاستهتار بالعمل فهو قدوتهم.. وإذا ذهبت هيبة المدير بين موظفيه توالت المعوقات وتراكمت الاخفاقات وتغلغلت المحسوبيات ودبت الخلافات والاتكاليات، وأصبحت الأنانية بين الموظفين ديدنا، ولا أظن أنه سيبقى للهيبة بقية إذا كان المدير يقف في طابور التميس الصباحي ويدخل إدارته وكل الأعين ترمقه من هنا وهناك....,وليته إن كان ولابد فاعلا أتى قبل الموظفين والمراجعين وستر نفسه.. أو أتى بذلك الإفطار من بيته وليس من على قارعة الطريق, وليته حضر في الوقت المحدد للدوام!

قد يقول قائل إن ما يفعله هذا المدير من باب التواضع والانسجام بينه وبين موظفيه, فأقول له إن التواضع يكون في عدم التعالي وانتقاص الآخرين ويكون بمخاطبة الناس بكل خلق حسن وبعدم التكبر والتسلط والنظر الدوني لمن هم أقل شأنا ومنصبا ومالا!

وليس من التواضع في شيء أن يكون المدير خادما في إدارته بل هو رئيسها وزعيمها وصاحب القرار فيها،ويجب أن ينزل نفسه منزلتها التي لها فلا يورد الإبل كما أوردها، فالحكمة أن يكون أثناء الدوام منضبطا في مواعيده متابعا لمسؤولياته حسب أولوياتها ملما بكل ما يدور حوله عالما بأحوال وتخصصات جميع موظفيه.

وأما خارج الدوام فلا بأس أن يكون هناك من المرونة والسعة ما يختلف عن أجواء العمل،لعل ذلك يضفي من الود والصفاء ما يحتاجه الجميع خلال العمل الرسمي.

إننا حين نتكاتف جميعا ونضع أمام أعيننا أهدافا وغايات نتطلع إلى تحقيقها، سنحققها بإخلاص النيات وبتوافر الجهود،فالوطن العزيز الغالي يحتاج ألا ندخر وسعا في سبيل رفعته والنهوض به إلى مصاف البلدان المتقدمة المتحضرة، ولن يكون شيئا من هذا إلا إذا قضينا على التسيب الإداري والاتكالية وعدم المبالاة وإن كان في أصغر الإدارات وأقلها عددا وأهمية، وإذا كان مدير الإدارة مثالا يحتذى وقدوة به يقتدى وهيبة بين موظفيه فسنرقى ونرتقي .

رافع علي الشهري
عاشق الكيف غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 30-10-2010, 01:01 PM   #2
عضو
 
صورة ملك الذوق الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: في قلب من أهواه ..................
المشاركات: 18
قوة التقييم: 0
ملك الذوق is on a distinguished road
يا خوفي يكون اللي ببالي عز الله إنه دليخه مركز


ويقوطر دباشة
__________________
العلم نور
ملك الذوق غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 10:51 PM   #3
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
طرح جيد ولعله يكون لي عوده للموضوع بارك الله فيك
سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:37 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19