عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-10-2010, 08:53 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
حافظوا على الزوجات .......................والزوجة السابقة ..@@


بسم الله الرحمن الرحيم


إن الحرب الضروس من أعداء الدين وأعداء الملة على المرأة المسلمة هي حرب ليست بالجديدة بل هي منذ ظهور الإسلام فنظرة الغرب الكافر أن المرأة المسلمة مضطهدة ومظلومة وزاد الأمر سوء بعض الرجال في ظلمهم وتسلطهم على النساء فإذا تزوج بثانية أو ثالثة بدأ بإظهار عيوب السابقة على حساب الاحقة وهذا أمر لا يرضاه الله ولا رسوله ولا تقبله شيم الرجال فتجده يتذمر ويتأفف ويتشكى بعدم قدرته على مواصلة الحياة بحجة أنه يكره ذلك منها فسنوات عاشها مع زوجته السابقة وهو في أتم السعادة والعشرة وما إن يمر عليه شهر من زواجه بلاحقة إلا ويبغضها ويكرهها ويتهمها بالنقص وقلة المروءة.
ولو أن الرجل دقق لوجد أن ما ظهر من هذه الزوجة السابقة إلا أمر طبيعي جراء الغيرة الطبيعية ..
فتكون تلك المرأة محاصرة بين الزوجة الجديدة وكلام من حولها ونظرات المجتمع القاتلة فيصبح بيتها هو الضحية فقد تسب وتشتم وقد تحرض الأبناء على أبيهم فالصبر على مثل هذه من شيم الرجال ومن أخلاق المؤمنين قال تعالى {وإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا}
إن كرهتموهن بخلق أو بغيره فعسى الله أن يعوضك بصبرك بالخير الكثير فتغفر لها وتتجاوز عن سيئاتها وتداري اعوجاجها فهذه هي المرأة وهكذا خلقها ربها .
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المرأة كالضلع، إن أقمتها كسرتها، وإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج ،
وفي رواية أخرى للبخاري كذلك: استوصوا بالنساء خيرا، فإنهن خلقن من ضلع ، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء خيرا
يقول الإمام الشوكاني رحمه الله:
والفائدة في تشبيه المرأة بالضلع التنبيه على أنها معوجة الأخلاق لا تستقيم أبدا، فمن حاول حملها على الأخلاق المستقيمة أفسدها، ومن تركها على ما هي عليه من الاعوجاج انتفع بها، كما أن الضلع المعوج ينكسر عند إرادة جعله مستقيما وإزالة اعوجاجه، فإذا تركه الإنسان على ما هو عليه انتفع به وأراد بقوله: ".. وإن أعوج ما في الضلع أعلاه" المبالغة في الاعوجاج والتأكيد لمعنى الكسر بأن تعذر الإقامة في الجهة العليا أمره أظهر، وقيل يحتمل أن يكون ذلك مثلا لأعلى المرأة لأن أعلاها رأسها وفيه لسانها وهو الذي ينشأ منه الاعوجاج. وقيل أعوج هاهنا من باب الصفة لا من باب التفضيل، لأن أفعل التفضيل لا يصاغ من الألوان والعيوب..
وأقوال النبي صلى الله عليه وسلم ترجمته أخلاقه وتصرفاته وتعامله مع زوجاته وبناته
عن عائشة رضي الله عنها قالت: {جلس إحدى عشرة امرأة، فتعاهدن وتعاقدن ألا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئاً،
قالت الأولى: زوجي لحم جمل غث على رأس جبل وعر، لا سهل فيرتقى، ولا سمين فينتقل.
قالت الثانية: زوجي لا أبث خبره، إني أخاف ألا أذره، إن أذكره أذكر عجره وبجره.
قالت الثالثة: زوجي العَشَنَّق، إن أَنْطِق أُطَلَّق، وإن أسكت أُعلَّق.
قالت الرابعة: زوجي كلَيْلِ تهامة ، لا حَرَّ ولا قَرَّ ولا مخافة ولا سآمة. قالت الخامسة: زوجي إن دخل فَهِدَ، وإن خرج أَسِدَ، ولا يسأل عما عهد
. قالت السادسة: زوجي إن أكل لف، وإن شرب اشتف، وإن اضطجع التف، ولا يولج الكف ليعلم البث.
وقالت السابعة: زوجي غياياء أو عياياء، طباقاء، كل داءٍ له داء، شجَّكِ أو فلَّكِ أو جمع كلاًّ لكِ.
قالت الثامنة: زوجي المس مس أرنب، والريح ريح زرنب.
قالت التاسعة: زوجي رفيع العماد، طويل النجاد، عظيم الرماد، قريب البيت من الناد.
قالت العاشرة: زوجي مالك وما مالك؟! مالك خير من ذلك، له إبل كثيرات المبارك، قليلات المسارح، إذا سمعن صوت المزهر، أيقن أنهن هوالك.
قالت الحادية عشرة: زوجي أبو زرع فما أبو زرع ؟ أناس من حلي أذني، وملأ من شحم عضدي، وبجحني فبجحت إلي نفسي.. وجدني في أهل غنيمة بشق، فجعلني في أهل صهيل وأطيط، ودائس ومنق، فعنده أقول فلا أقبح، وأرقد فأتصبّح، وأشرب فأتقنّح. أم أبي زرع فما أم أبي زرع ؟ عكومها رداح، وبيتها فساح. ابن أبي زرع فما ابن أبي زرع ؟ مضجعه كمسل شطبة، ويشبعه ذراع الجفرة. بنت أبي زرع فما بنت أبي زرع ؟ طوع أبيها، وطوع أمها، وملء كسائها، وغيظ جارتها. جارية أبي زرع ، فما جارية أبي زرع ؟ لا تبث حديثنا تبثيثاً، ولا تنقث ميرتنا تنقيثاً، ولا تملأ بيتنا تعشيشاً
قالت: فخرج أبو زرع ذات يوم والأوطاب تمخض، فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين، يلعبان من تحت خصرها برمانتين، فطلقني ونكحها، فنكحت بعده رجلاً سرياً، ركب شرياً، وأخذ خَطِياً، وأراح علي نعماً ثرياً، وأعطاني من كل رائحة زوجاً،
وقال: كلي أم زرع وميري أهلك، فلو جمعت كل شيء أعطانيه، ما بلغ أصغر آنية أبي زرع .
قالت عائشة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كنت لك كـأبي زرع لـأم زرع
وفي رواية كنت لك كأبي زرع لأم زرع ولكن لاأطلق ...
أما أخلاقه مع بناته التي تجاوزها بعض الآباء والأزواج هداهم الله بالتنغيص على بناتهم أو زوجاتهم حين يتزوج زوجها فيردد عليها وينكث جروح قلبها ببعض الكلام الجارح
بل إن البعض لايتورع حين يجالس قريب زوجته الأولى فيذكر فخره بزواجه من فلانة فيتطاول بالكلام أمام أباها أو أخاها أو عمها أو خالها بما وجد عند زوجته الجديدة فكما يغضب الزوجة السابقة يغضب أباها أو قرابتها وإليك الشاهد
‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ ‏قال ‏
‏سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول وهو على المنبر ‏ ‏إن بني ‏ ‏هشام بن المغيرة ‏ ‏استأذنوني في أن ينكحوا ‏ ‏ابنتهم ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏فلا آذن ثم لا آذن ثم لا آذن إلا أن يريد ‏ ‏ابن أبي طالب ‏ ‏أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم فإنها ‏ ‏بضعة ‏ ‏مني ‏ ‏يريبني ‏ ‏ما ‏ ‏رابها ‏ ‏ويؤذيني ما آذاها ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏وقد رواه ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ ‏نحو هذا ‏
وفي لفظ
بضعة مني فمن أغضبها أغضبني وعند الترمذي :يؤذيني ماآذاها وينصبني ماأنصبها....
وهذا ليس اعتراضا منه صلى الله عليه وسلم على التعدد إنما رأيه عندما استأذنه بني هشام ودليل على فضل فاطمة رضي الله عنها...
وهذا رأي كل قريب وكل أب فعلى الزوج أن يأخذ بالاعتبار نفسيات الزوجة السابقة وأهلها وقرابتها ..
فالأسلام وضع المرأة المؤمنة في بوتقة مصونة منذ خروجها إلى الدنيا فشدد في تربيتها وأعظم فضل من عالها وحفظها
وحافظ عليها حتي جعلها كالأسيرات العوان القوارير..
عن المقدام بن معدي كرب الكندي أن النبي _صلى الله عليه وسلم_قام في الناس فحمد الله وأثنى عليه وقال إن الله يوصيكم بالنساء خيرا إن الله يوصيكم بالنساء خيرا إن الله يوصيكم بالنساء خيرا فإنهن أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم إن الرجل من أهل الكتابين يتزوج المرأة ومايعلق يدنها الحبط فمما يرغب واحد منهما عن صاحبه حتى يموت هرما))
قال أبو سلمة فحدثت بهذا الحديث للعلاء بن سفيان الغساني فقال :لقد بلغني أن من الفواحش التي حرم الله مما بطن مما لم يتبين ذكرها في القرآن أن يتزوج الرجل المرأة فإذا تقادم صحبتها وطال عهدها ونفضت ما في بطنها طلقها من غير ريبة))
فهذا ليس من الوفاء في شيء
والوفاء الحقيقي كما صوره الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض تصرفات رجال أهل الكتاب بنسائهم والصبر عليهن
فالمسلم المؤمن بالله ورسوله واليوم الآخر أولى بهذا الوفاء من رجال أهل الكتاب .
وقوله مايعلق بدنها الحبط أي لايعلق بدنها شئ من آثار الضرب منذ تزوجها إلى حين أن هرما وماتا بمعنى أنه لم يضر بها قط ضربا ترك آثارا على جسدها
قال البخاري _رحمه الله _باب مايكره من ضرب النساء فذكر حديث عبد الله بن زمعة رضي الله عنه عن النبي _صلى الله عليه وسلم _قال(لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد ثم يجامعها في آخر اليوم ))فاستوصوا في النساء خيرا فعند الترميذي "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي " وفي رواية "أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلق وخياركم خياركم نسائهم"
فمتى أصبح الرجل بهذه المنزلة العظيمة من الخلق مع أهله وزوجاته فلن يكون شقاق ولا نفاق ولن يكمل من النساء إلا أربع كما حدث بهذا الصادق المصدوق _صلى الله عليه وسلم_
أسيا زوجة فرعون ومريم بنت عمرآن وخديجة بنت خويلد وفاطمه بنت محمد
ولا شك أن زوجتي وزوجتك ليست منهن فالصبر والمصابرة وتذكر أحاديث رسول الله_صلى الله عليه وسلم_لايفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها الآخر )) أمر لابد منه مع النساء .
فاللهم إغفر لإمهاتنا وأخواتنا وبناتنا وعماتنا وخالتنا وزوجاتنا
اللهم سمعنا وأطعنا لك الحمد على طاعتك وطاعة نبيك محمد_صلى الله عليه وسلم _















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 31-10-2010, 02:43 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 294
قوة التقييم: 0
الله يعين is on a distinguished road
بارك الله الشيخ أبو محمد ..
جزاكم الله خيرا
..
الله يعين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 03:35 PM   #3
عضو مبدع
 
صورة اميرال الذوق والرقه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: الرس
المشاركات: 1,686
قوة التقييم: 0
اميرال الذوق والرقه is on a distinguished road
الله يجزاك خير
__________________
اميرال الذوق والرقه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 03:40 PM   #4
عضو مبدع
 
صورة anoosa الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: بيتنـآ (♥)~
المشاركات: 1,639
قوة التقييم: 0
anoosa is on a distinguished road
الله يجزآك خير
anoosa غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 04:45 PM   #5
عضو بارز
 
صورة هايدي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 327
قوة التقييم: 0
هايدي is on a distinguished road
يعطيك العافيه
__________________



((وداعـة الله يـا حيـاة الطفولــــه))
رح بأمـــــــــان الله يـا عهـد الاطفـال
هايدي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 06:34 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 693
قوة التقييم: 0
فخوره بحجابي is on a distinguished road
الله يجزآك خير
__________________
أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
من قالها سبع مرات غفرت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر
فخوره بحجابي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 07:02 PM   #7
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 6
قوة التقييم: 0
طالبة الجنه is on a distinguished road
ابصم بلمليون ان الردود الاخيره ولاواحد قراه على العموم جزاك الله خير
طالبة الجنه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 08:16 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 1,329
قوة التقييم: 0
الهرم الرابع is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها طالبة الجنه مشاهدة المشاركة
ابصم بلمليون ان الردود الاخيره ولاواحد قراه على العموم جزاك الله خير

أختي طالبة الجنة

حياك الله

رأيك يهمنا















(تحياتي :الهرم الرآبع)
__________________
الهرم الرابع غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 08:19 PM   #9
مشرف منتدى الأعضاء الجدد و التواصل
 
صورة أبوسليمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: الرس
المشاركات: 28,416
قوة التقييم: 36
أبوسليمان is on a distinguished road
جزاك الله خير
أبوسليمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-11-2010, 12:51 AM   #10
عضو مبدع
 
صورة جاسمين الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1,185
قوة التقييم: 0
جاسمين الرس is on a distinguished road
جزاك الله كل خير على هذا الموضوع وكل كلمة صحيحه فعلا الرجل اذا تزوج على زوجته تغير عليها وخاصه اذا كانت الزوجه الاولى كبيره في السن فانه يتكلم عنها وعن عيوبها عند زوجته الثانيه وهذا في بعض الرجال لكي لانظلم الباقي وبعضهم يطلق ام عياله من اجل الزوجه الثانيه وهذه والله لمصيبه الايتق الله في زوجته التي عاشت معه في السراء والضراء فاقول لهؤلاء اتقوا الله اتقوا الله وتقبل مروري
جاسمين الرس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19