عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-10-2010, 09:19 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الفرق في قيمة البشر!

الفرق في قيمة البشر!



الأسطوانة المملة التي نسمعها حين الحديث عن الأخطاء الطبية، هي أن الولايات المتحدة الأميركية لديها نسبة أخطاء هائلة.. وأن ما لدينا في السعودية من أخطاء لا يقارن ـ مجرد مقارنة ـ بما هو موجود في هذا البلد!
سنبلع هذه الحكاية مع عدم منطقيتها لعدة أسباب.. أولها عدد السكان.. فالمقارنة تتجاهل مسألة النسبة.. بمعنى: لا يمكن لك الحديث عن التناسب وأنت تتجاهل النسبة!
النقطة الأخرى ثقافة الشكوى.. الشعوب المتقدمة لا تتنازل عن حقوقها بسهولة.. قرأنا قبل أيام ـ في سياق مختلف ـ عن المواطن الأمريكي الذي تقدم بشكوى ضد مطعم وضع كمية من "الشطة الحارة" في طبق طفلة.. بعض المطاعم لدينا تبيع وجبات بالصراصير وأخرى يتسمم زبائنها، ولا تجد من يشكوها ولا يجد المواطن أي تعويض!
بعيدا عن الاستطراد، اليوم في بلادنا تتفاقم كثير من الحالات الصحية دون أن يتحرك المواطن أو يحرّك أي شكوى.. إما يقينا منه أن الشكوى سيتم حفظها وبالتالي ليس ثمة داع للشكوى من الأصل.. أو أنه سينفق الكثير من ماله وجهده ووقته وسيستغرق الأمر سنوات حتى يتم البت في شكواه.. أو أن قيمة ونوعية العقاب ستزيد من مأساته، بمعنى: لن يحصل على حقه الطبيعي! ـ ولذلك يحجم الكثير من الناس عن الشكوى، ولو فعلوا لوصلت أرتال الشكاوى إلى كوكب المريخ!
قبل يومين قرأت في "الرياض" أن امرأة أميركية حصلت على تعويض بقيمة 11.5 مليون دولار بعدما خسرت جنينها وجزءاً من أمعائها الدقيقة بسبب الإهمال الذي تعرضت له في أحد المستشفيات هناك..
لو أن هذه المرأة كانت سعودية وتقدمت بشكوى ضد وزارة الصحة كم كان قيمة التعويض الذي ستحصل عليه؟!
دققوا في المبلغ الذي حصلت عليه المواطنة الأميركية ـ 43 مليون ريال ـ إنه الفرق في قيمة البشر!


صالح الشيحي
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 31-10-2010, 09:24 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
فيصل بن عبدالله: إذا لم تستجب الصحة لجأنا إلى الصحافة

رئيس الهلال الأحمر: طوارئ المستشفيات بلا أسطوانات أكسجين والأشعة معطلة


الرياض: عبدالعزيز العطر 2010-10-31 1:54 am

أبدى رئيس هيئة الهلال الأحمر الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز، انزعاجه من النقص الحاد في أساسات طب الطوارئ في المستشفيات، مشيرا إلى أن بعضها لا يتوفر على أسطوانات أوكسجين، وأن الأشعة بها لا تعمل.
وطالب الأمير فيصل بن عبدالله وزارة الصحة بتطبيق ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين، آملاً أن يتم تنفيذه بعد موسم حج هذا العام، وقال إن "الصحافة وسيلة الهلال الأحمر إذا لم تطبق الصحة ما تم الاتفاق عليه".
وعتب رئيس هيئة الهلال الأحمر على الجهات المعنية لعدم تحديدها العقوبات التي أقرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بحق المستشفيات الحكومية والخاصة التي ترفض استقبال المصابين، وقال، في لقاء خص به "الوطن" أول من أمس: كنت أتمنى من وزارة الصحة ومجلس الخدمات الصحية إقرار ضوابط وأنظمة لتلك العقوبات بحيث إن المريض المصاب في الرأس ولا يستقبله المستشفى عليه دفع غرامة 100 ألف ريال، وأن تنظم العقوبات لكي تحترم المستشفيات المرضى.


--------------------------------------------------------------------------------

أبدى رئيس هيئة الهلال الأحمر الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز، انزعاجه من النقص الحاد في أساسات طب الطوارئ في المستشفيات السعودية. مشيرا إلى أن بعضها لا توجد به أسطوانات أكسجين، وأن الأشعة بها لا تعمل.
وطالب الأمير فيصل بن عبدالله وزارة الصحة بتطبيق ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعهم الذي عقد مؤخرا. آملا أن يتم تنفيذه بعد موسم حج هذا العام، وقال: "إن الصحافة وسيلة الهلال الأحمر إذا لم تطبق الصحة ما تم الاتفاق عليه".
وعتب الأمير فيصل بن عبدالله على الجهات المعنية لعدم تحديدها العقوبات التي أقرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بحق المستشفيات الحكومية والخاصة التي ترفض استقبال المصابين.
وقال: "كنت أتمنى من وزارة الصحة ومجلس الخدمات الصحية إقرار ضوابط وأنظمة لتلك العقوبات بحيث إن المريض المصاب في الرأس ولا يستقبله المستشفى عليه دفع غرامة 100 ألف ريال، وإن لا تتساوى العقوبات بحسب الإصابة، وأن تنظم العقوبات لكي تحترم المستشفيات المرضى".
وشدد الأمير فيصل بن عبدالله في حديث صحفي إلى "الوطن" على أن الهلال الأحمر يعاني من نقص الاحتياجات الأساسية في كثير من أقسام الطوارئ بالمستشفيات. موضحا أنهم طالبوا بإقرار بعض النقاط خلال اجتماع الهلال الأحمر بوزارة الصحة مؤخرا، وقال: "نأمل أن تطبق بعد الحج، وأنه إذا لم تطبق فليس أمامنا من حل إلا اللجوء للصحافة".
وعن قلة عدد المستشفيات التي كرمها الهلال الأحمر مؤخرا، أوضح الأمير فيصل أن تكريم مستشفى "الحرس الوطني" راجع لمرونته مع الهيئة في استقبال المصابين في "الرأس" و"العمود الفقري"، بينما مستشفى "الإيمان" تكريمه جاء لتيقن زواره بأن المستشفى فرع للهلال الأحمر بسبب ذهاب وقدوم سيارات الهيئة باستمرار وتعاونهم السلس معها. مبينا أن هذا التكريم جاء بناء على نتائج أفضلية المستشفيات المتعاونة مع الهيئة من خلال إحصائياتها.
وأوضح الأمير فيصل بن عبدالله أنه بحث مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر إيف داكور أول من أمس توسيع نطاق برنامج الروابط العائلية من خلال بحث إجراء زيارات لأسر المعتقلين لذويهم في المعتقلات في مناطق التوتر، إضافة إلى بحث مدى التعاون مع اللجنة في تدريب الفريق السعودي للبحث والإنقاذ.
وأبدى الأمير فيصل بن عبدالله أمنياته بزيارة الأسر السعودية لذويها في معتقل جوانتانامو لكنه استدرك بقوله: "لا نريد الاستعجال وإنما الصبر والخطو بشكل متأن"، وتابع: "نسعى للذهاب لذوي المعتقلين في مدنهم وقراهم خصوصا غير القادرين على القدوم للعاصمة لإجراء الاتصالات المرئية مع ذويهم في منازلهم".
وبين أن هناك اثنين من معتقلي جوانتانامو كانا رافضين مكالمة ذويهما، وحين سمعا بالاتصالات المرئية قاما برفع طلبات لتحقيق هذا الأمر، كما حدث مع الاتصال الأخير الذي لم ير فيه المعتقل ابنه البالغ من العمر 10 سنوات حيث أعتقل إبان حمل زوجته.
وفيما يخص مدى عتب هيئة الهلال الأحمر على اللجنة الدولية في مسألة إيصال الرسائل بين المعتقلين وأهاليهم، أوضح الأمير فيصل بن عبدالله أن اللجنة تقوم بدورها على أكمل وجه، ومدى وصول الرسائل من عدمه أمر آخر، وأن المرحلة الحالية تخطت الرسائل اليدوية من خلال الاتصالات المرئية.
وفيما يتعلق بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين لهم بهذا الإنجاز، قال الأمير فيصل بن عبدالله: "والدي لم يشكرنا، وإنما وجه بالاستمرار في هذا الأمر، وعدم شكره لنا لا يعني عدم رضاه عن الأمر وإنما طموحه لتحقيق الأفضل، وعدم تكبيرنا بالمديح، ووضح على محياه الرضا".
ووجه الأمير فيصل بن عبدالله رسالة عتب لوسائل الإعلام بقوله: "أنتم دائما ما تقولون في الصحف إن الهيئة تتكفل بإجراء الأعمال المناطة بها، والصحيح أنها لا تتكفل وإنما واجبها الحتمي الذي يتطلب عمل ما يفيد المواطنين دون "منة" منها".
وانتقد عدم وجود خطوط الضغط العالي على الخرائط قائلا: "في بداية مشروع الإسعاف الطائر كنا نعاني من طيرانها لنقاط مبهمة بالرغم من حداثتها في المملكة، إضافة إلى عدم وجود خطوط الضغط العالي على الخرائط، ولكن ذلك لم يكن عذرا لنا وواصلنا عملنا".
وأضاف الأمير فيصل بن عبدالله: أنهم قاموا في بداية المشروع بتجربة الإسعاف الطائر بـ"استئجارها" لقياس قدرتها على التحمل وأبعاد طيرانها، وأنهم استقطبوا طائرات بعد نجاح التجربة. مؤكدا أنها قادرة على الإقلاع إلى المنطقة الشرقية من الوسطى، وتحملها لمصابين اثنين والطاقم الطبي لهم. مشيرا إلى أن الهيئة لديها 66 طبيبا سعوديا عاملون في الإسعاف الطائر.
وكشف الأمير فيصل عن عزم هيئته على تجربة الإسعاف الطائر في المنطقة الجنوبية قائلا: "عقب الانتهاء من موسم الحج سنعمل على تجربة الطائرات في الجنوب لمعرفة قدرتها على التحمل في المرتفعات والضغط".
وعن التحديات التي واجهتهم في الإسعاف الطائر، أبان الأمير فيصل بن عبدالله أن جهازه عانى في البداية من تعاون "المرور" و"أمن الطرق" معهم، وأن ذلك انتهى تماما. كاشفا عن تعاونهم مع أمن الطرق لإنشاء مهابط في الطرق السريعة، والمرور أصبح التعاون بينهما "رائعا جدا".
وأضاف: أن نسبة الاختلاف بين بداية المشروع والوقت الحالي بلغت 80%، قائلا: "رجال المرور أصبحوا هم من يساعدون رجالنا على حمل المصابين للطائرة بعد أن علموا وتيقنوا من أهمية الإسعاف الطائر في النقل السريع".
وفيما يتعلق باستعدادات الهيئة لموسم الحج في ظل أساليب النقل المتطورة التي تشهدها المشاعر، أكد الأمير فيصل بن عبدالله أنهم في كل عام يعملون على تلاشي الأخطاء في أدائهم في العام الذي يسبقه، وأن الهلال الأحمر أكمل استعداداته بمشاركة خمس طائرات إسعافية هذا العام، وأنهم زادوا أعداد الطاقم الطبي المشارك والفرق المساندة في ظل توقعاتها بزيادة عدد الحجاج هذا العام.
واعترف الأمير فيصل بن عبدالله بمعاناة هيئته من قلة أعداد المراكز الموسمية الإسعافية التي تهتم بتغطية الطرق السريعة في موسم الحج، وأنهم قاموا بزيادة أعدادها هذا العام حيث أضيف إليها 11 مركزا جديدا بكافة طواقمها الإسعافية.
وقال الأمير فيصل بن عبدالله: "نعاني في كل عام من إزعاج يصل إلى عدم إيصال المعيشة إلينا، إضافة إلى اضطرارنا إلى نقل التموين الطبي بسيارات الإسعاف بسبب عدم صلاحية دخولها، وأن تلك الإشكاليات بدأت تتلاشى خلال العام الماضي بنسبة 80% وأنهم يأملون في انقراضها تماما، وأن يكون حج هذا العام مطابقا لكلمة أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل الحج سلوك حضاري".

الهلال الأحمر يشارك بـ5 طائرات في أعمال الحج


الدمام: عبدالعزيز القو
تشارك خمس طائرات تابعة لهيئة الهلال الأحمر السعودي في أعمال حج هذا العام وذلك بتوجيه من الرئيس العام للهيئة الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز.
وقال الناطق الإعلامي باسم الهيئة أحمد باريان، في تصريح خاص إلى "الوطن" أن خمس طائرات من بين ست طائرات موجودة حاليا لدى الهيئة ستسخر لخدمة ضيوف الرحمن هذا العام، وستباشر مهامها من الآن في مراقبة الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة. مضيفاً، أن هناك حاليا ست طائرات إسعافية ثلاث في الرياض وثلاث في جدة.
وردا على سؤال "الوطن" عن نصيب المنطقة الشرقية من مشروع الإسعاف الطائر، أوضح أن الشرقية من المناطق الرئيسة بالمملكة وأن من خطة هيئة الهلال الأحمر أن تشملها المرحلة الثالثة من المشروع بعد نهاية حج هذا العام، رافضا تحديد عدد بعينه من الطائرات.
وأكد أن الطائرات الحالية في الرياض وجدة تقع تحت التجربة للحكم على نجاحها، ومن الصعب أن تستقطب الهيئة أسطولا من الطائرات حتى ترى مدى فاعليتها وملاءمتها لمناخ المملكة المختلف بين شرق وغرب وجنوب. مضيفا: إذا تحققنا من نجاح التجربة سنقوم بالتالي بتطبيقها تباعا في بقية المناطق حسب المراحل المعدة لها.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 09:39 AM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
حائل: التحقيق مع طبيب استأصل رحم سيدة



بشير الزويمل من حائل
تحقق المديرية العامة للشئؤون الصحية في حائل مع طبيب عربي وممرضتين في مستشفى الولادة، في حين تم منعهم من السفر لحين الانتهاء من التحقيقات، في شكوى تقدم بها المواطن م. ص. الشمري ضد الطاقم الطبي في مستشفى الولادة الذين أجروا عملية ولادة قيصرية لزوجته تم فيها استئصال الرحم وجزء من المثانة إضافة إلى إصابتها بفشل في الغدة النخامية.

وقال زوج المريضة لـ "الاقتصادية" "قمت بإدخال زوجتي إلى مستشفى النساء والولادة في حائل في مراجعة عادية وفوجئت بأن الطبيب المعالج يؤكد لي ضرورة إجراء عملية جراحية عاجلة لزوجتي، رغم أن موعد الولادة المحدد من قبل الأطباء لم يحن بعد، كما أنها لا تعاني أي أعراض تدعو للتدخل الجراحي، وبعد خروجها من غرفة العمليات طلب الدكتور مني التوقيع على استئصال الرحم مقابل حياة زوجتي فما كان مني إلا الموافقة".

وأبان: بعد ذلك طلب مني الطبيب الذهاب لإحضار الأطباء من منازلهم لصعوبة وضع زوجتي الصحي بعد استمرار النزيف معها والتدخل لإنقاذ حياتها في إنعاشها بالصعق الكهربائي، مؤكدا أنه حاول طلب إخلاء طبي للمريضة من وزارة الصحة لأحد مستشفيات الرياض الكبرى، إلا أن الطلبات قوبلت بالتجاهل لمدة 18 يوما متتالية ما دفعه إلى نقلها بسيارته الخاصة إلى مستشفى الحرس الوطني في الرياض.

وأكد الشمري أنه تم توكيل محام لمتابعة القضية بعد التقدم بشكوى ضد مستشفى الولادة في حائل للشؤون الصحية ولديوان المظالم للمطالبة بحقوق المريضة وتعويضها أو علاجها خارجيا.

من جهته، أكد نواف الحارثي مدير الشؤون الصحية في حائل أن القضية في قسم المتابعة في المديرية وقد كونت لها لجنة طبية للتحقيق مع الطاقم الطبي الذي أشرف على حالة المريضة، وعند إتمام التحقيقات سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وفق الأنظمة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 09:41 AM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الأخطاء الطبية.. الداخل مفقود والخارج مولود من المستشفيات
منصور البقمي - ماجد الشربي - مناحي سلطان- الطائف
الداخل مفقود ، والخارج مولود ، هكذا يرى كثير من المراجعين الوضع في المستشفيات حاليا في ظل ما يسمعونه عن كثرة الاخطاء الطبية التي تحول الحديث عنها الى مصدر رعب للكثير من المرضى في ظل اجراء اكثر من نصف مليون عملية سنويا كما تؤكد احصاءات وزارة الصحة. والحقيقة ان هذا الهاجس لم يعد يطارد المقبلين على عمليات جراحية كبري بل الجميع حتى من يرغبون العلاج في الطوارىء حيث يتطلب الامر تدخلا عاجلا وقرارا حاسما قد يؤدى الى نتائج كارثية . وفي مقابل ذلك تؤكد وزارة الصحة ان معدل الاخطاء الطبية في المملكة طبيعى وانها تحدث في جميع انحاء العالم ولايمكن منعها كليا. على الجانب الاخر يرى اكاديميون ومواطنون ان ثمة عدة عوامل أدت الى زيادة الاخطاء الطبية من ابرزها الاهمال المستمر لبعض الاطباء والفنيين والتوسع في التأمين الطبي ويطالبون بزيادة الدية لتواكب الوضع الاقتصادي الراهن وسعر الناقة فضلا عن ضرورة تسريع اجراءات اللجان الطبية الشرعية. وفيما يتطلع كثيرون الى ان تسفر الندوة التي تعقد اليوم عن الاخطاء الطبية عن خطة للوزارة لتقليص الاخطاء يرى آخرون ان الامر مشروط باعادة هيكلة الاجراءات وتخفيف الاعباء عن الاطباء الذين تلزمهم غالبية مستشفيات القطاع الخاص بـ” تارجت مالي “ شهريا . تجربة مريرة قال المواطن دسمان حسين السبيعي:إن طفلته أصيبت بورم في ساقها الأيمن وراجع بها مستوصف أهلي في محافظة رنية وبعد الكشف عليها أكد الطبيب الاشتباه بكسر في ساقها ووضع الجبيرة عليها وبعد 3 أيام لاحظت تغيّر لون الجلد حول الجبيرة مع زيادة الآلام التي تشتكي منها وعند محاولة فك الجبيرة لاحظت التصاقها بالجلد مما زاد من تخوفي وجعلني انقلها لأحد المستشفيات المتقدمة في مدينة جدة وعند فكها انقشع جلد الساق واتضح أن طفلتي أصيبت بغرغرينا وأنها كانت لا تعاني من شبه كسر في ساقها وإنما من ورم نتيجة لعبها ولهوها. واضاف: لو لم انتبه للتغيرات التي طرأت على طفلتي ونقلها في حينها لفقدت ساقها وقد كلفني ذلك الكثير في المراجعة ماديا وجسديا وأكد ان أبنته تعرضت إلى إصابة في ذراعها عند ولادتها أفقدتها القدرة على استخدامها بعد إصابتها بخلع أثناء ولادتها في مستشفى رنية العام قبل أكثر من 10 أعوام عندما سحبت إحدى الممرضات يد الطفلة عند خروجها من رحم والدتها للخارج مما أدى إلى إصابتها بتمزق في ذراعها واضطربت لمراجعة العديد من المستشفيات الحكومية والاهلية حتى طرأ بعض التحسن البسيط على ذراعها . المستشفى يرفض تحريك الاسعاف فيما يقول المواطن ناصر نصار المقاطي والذي تعرض لخطأ طبي نتج عنه وفاة طفلته في عملية ولادة: إن مدير المستشفى الخاص رفض تحرك الإسعاف لنقل الطفلة الى مستشفى متخصص الا بعد دفع الرسوم مضيفا ان اللجنة الطبية عقدت جلسة تغيّب فيها المدعى عليه عن الحضور وحددت جلسة خلال الأسبوع الجاري ولا أعلم إذا كان المستشفى سيحضر ام لا خصوصا وانه منذ إقامة الدعوى يواصل مخاطبتي هاتفيا بغية إسقاط حقي الخاص مقابل إعطائي جميع المبالغ التي صرفتها ورفضت الأمر وانتظر البت في القضية من الوجه الشرعي . من جهته يقول علي بن عالي الذي ينتظر ما سينتج عن اللجنة الشرعية بعد حدوث خطأ طبي ادى لوفاة امرأة : تقدمنا للجنة وكذلك مديرية الشؤون الصحية وسجلت أقوالي لدى طبيب وافد من نفس جنسية الطبيب المتورط في القضية ،وأنتهى الأمر ولا نعلم عنها شيئا حتى الآن . واكد استمراره في دعواه ضد المستشفى مضيفا انه كان لتأخر الطبيب المختص عن الحضور دور مهم في تدهور الحالة مع يقيننا بالقضاء والقدر . اما المواطن خضران الحارثي فيؤكد ان المصاريف والسفر أعاقاه عن مواصلة دعوى تقدم بها الى اللجنة الطبية الشرعية في الرياض . ويقول رسام البدري: أصبت بتضخم في الساق بعد أداء العمرة وتوجهت بعد إن زاد علي الألم إلى احد المستشفيات الحكومية بالطائف وتم تشخيص الحالة مبدئيا بأنها جلطة في الساق اليمنى ولكن الفحوصات وعمل الأشعة المغناطيسية أثبت عدم الإصابة بالجلطة وان الإصابة عبارة عن تجمع دموي في الرجل اليمنى وتم اعطائي العلاج اللازم على ان اتابع بالعيادات الخارجية . وتوجهت بعدها الى احد المستشفيات الخاصة بجدة والذي شخص الحالة على انها التهاب شديد وتجمع صديدي بالساق اليمنى وتم إدخالي المستشفى و أجرى لي الأطباء أربع عمليات جراحية في الساق والفخذ لتنظيف الخراج ولكن المفاجأة كانت كبيرة عندما خرجت بعد المعاناة والألم من المستشفى على عربة فقد سببوا لي إعاقة مستديمة نتيجة لقطع اعصاب ساقي وانا الان لا أستطيع المشي بدون عربة و عكازات. كما اصبحت حبيس الكرسي المتحرك بنسبة عجز 50% . قطع الحالب وقال المواطن مسفر البقمي: كادت زوجتي ان تدفع حياتها ثمنا لخطأ طبي بعد اجراء عملية قيصرية في مستشفى حكومي نتيجة قطع الحالب وارتكاب الطبيب لخطأ مهني اثناء اجراء العملية . وترجع تفاصيل الحادثة عندما قمت بنقل زوجتي الى احد المستشفيات وهي تعاني من إلام الولادة وبعد الكشف اشعرني اخصائي النساء والولادة بانها تحتاج لعملية قيصرية وحرصا على سلامتها وسلامة الجنين قمت بتوقيع الموافقة . وبعد انتهاء العملية وخروج زوجتي الى المنزل وفي اليوم الثالث من اجراء العملية تدهورت حالتها الصحية وحدث تورم كبير في الجانب الايسر مما جعلني اقوم بنقلها الى المستشفى ومراجعة الاخصائي الذي أجرى العملية و صرف لها بعض المضادات الحيوية والمسكنات ولم تفلح هذه الادوية في تخفيف معاناتها فقمت بنقلها الى مستشفى خاص وبعد الكشف الطبي كانت المفاجأة عندما اخبرني الطبيب المعالج بان زوجتي تعاني من تضخم في الكلية اليسرى بسبب قطع الحالب وتم تحويلها الى مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي وقام الاطباء بعمل ثقب خارجي وتوصيل انبوب بلاستيكي للحالب مما تسبب بعد قدر الله سبحانه في انقاذ حياتها وقد اثبتت التقارير الطبية بان السبب خطأ طبي مهني من الطبيب الذي أجرى العملية حيث قام بخياطة الحالب وشبكة مع الرحم والسطح العلوي للبطن . واضاف: تقدمت بعد ذلك بشكوى ضد الطبيب وبعد انتهاء التحقيق اصدرت لجنة المخالفات الطبية بمنطقة مكة المكرمة قرارا بتغريم اخصائي النساء والولادة الذي اجرى العملية 50 ألف ريال لوقوعه في الخطأ الطبي . وارجع المواطن عبدالرحمن الكناني تزايد الاخطاء الطبية لهروب الاطباء السعوديين على وجه الخصوص الى الاعمال الادارية مؤكدا ان حرمانهم من بدل التفرغ الذى يصل الى 70% من اصل الراتب سيعيدهم الى العيادات والاعمال الفنية المناطة بهم. واوضح ان غالبية اطباء الاسرة المكلفين بالعمل في المراكز الصحية في غالبية المناطق يعملون اعمالا ادارية بالرغم من حاجة المراكز الصحية لهم للعمل في عيادات طب الاسرة والمجتمع. فيما أشار المواطن على الغامدي الى ان المشكلة تكمن في عدم وجود اطباء استشاريين يعملون في اقسام الطوارئ خارج اوقات الدوام الرسمي حيث يتم الاكتفاء باعطاء اطباء الطوارئ تعليمات العلاج بالهاتف دون حضورهم. 100 ألف ريال حد أقصى لغرامات المخالفات الصحية أصدر وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة قرارا بتحديد سقف الغرامات العامة على مخالفي نظام مزاولة المهن الصحية للحد من العشوائية في القرارات وذلك بخلاف الحق الخاص. وتتراوح الغرامة خلاف الحق الشخصي ما بين 30 الف ريال الى 50 الف ريال لاسيما اذا نتج عن المخالفة ضرر شديد ماديا او معنويا او عاهة مستديمة وقد تصل الغرامة الى 100 الف ريال وفي حالة قيام الممارس بعمل يتجاوز اختصاصه وامكانياته في غير حالة الضرورة فان الغرامة تبدأ من 10 الاف الى 30 الف ريال وقد تقرر اللجنة زيادتها عن هذا المبلغ، وفي حالة اتخاذ اساليب الدعاية ذات الطابع التجاري غير المبنية على اسس علمية فان المخالفة عقوبتها في الحالات العادية مابين 10 الى 20 الف ريال وفي حالة الظرف المشدد ترفع الغرامة حتى 100 الف ريال، واوضحت اللائحة التى اعتمدها الوزير انه في حالة تسجيل الممارس الصحي على اللوحات او البطاقات او الوصفات الطبية او الاعلانية القابا علمية او تخصصات لم يحصل عليها تتراوح الغرامة مابين 20 الف ريال الى 30 الف ريال وتتدرج العقوبة اذا تكرر الخطأ واذا كان التخصص غير معترف به اما اذا مارس الممارس الصحي اكثر من مهنة صحية حتى لو كان حاصلا على مؤهلاتها فان العقوبة تبدأ من 5000 ريال الى 10 الاف ريال وتضمن القرار ايضا العقوبات الاخرى على المخالفات التي يرتكبها الممارسون للمهن الصحية في مجالات اخرى، فيما تحال المخالفات التي فيها اضرار على الاخرين الى الهيئات الصحية الشرعية لاصدار الاحكام اللازمة في الحق الخاص كما تضمن القرار الجديد ان ترشح مديريات الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات لجان المخالفات من ذوي الكفاءة والخبرة وعرضها على الادارة القانونية بالوزارة مشفوعة بالسيرة الذاتية لكل مرشح من اجل اصدار القرار اللازم ومن ثم عرض القرارات على صاحب الصلاحية. 425643 عملية جراحية تجرى سنويا قدّر مصدر مطلع في وزارة الصحة لـ (المدينة) عدد العمليات التي اجريت خلال العام 2008 بـ 425643 عملية جراحية في كافة مستشفيات وزارة الصحة بالمملكة منها 26 % جراحة عامة و24% عمليات نساء وولادة والبقية عمليات اخرى كبرى وصغرى . وسجل القطاع الخاص عبر المستشفيات الاهلية 266542 عملية جراحية منها 30% عمليات نساء وولادة و27% جراحة عامة واضاف ان قضايا الاخطاء الطبية المعروضة على الهيئات الشرعية في المملكة خلال نفس الفترة بلغت 1326 قضية اصدرت الهيئات فيها حوالى 650 قرارا منها 259 قرارا لحالات وفيات وتمت الادانة في 129 خطأ طبيا. وأكد المصدر ان وزارة الصحة اتخذت خطوات مهمة للحد من الاخطاء الطبية من خلال انتقاء افضل الكفاءات البشرية وتعاقد هيئة التخصصات الصحية مع شركات عالمية من اجل امتحان الممارسين الصحيين في بلدانهم قبل وصولهم للمملكة وتشكيل لجان لفحص ملفات المرضى ومايقدم لهم. كما تضمنت الاجراءات إيقاف الترقيات والعلاوات عن جميع الممارسين الصحيين مالم يكن لديهم ترخيص مزاولة المهنة من هيئة التخصصات الصحية كما تم التركيز على الجودة في كافة الاعمال الطبية والفنية وعدم قبول الفنيين الذين لا يحملون شهادة البكالوريوس في نفس التخصص بعد عامين من اجل الارتقاء بأدائهم. كما تم التنسيق مع الجهات التدريبية لفتح باب التجسير للحصول على البكالوريوس والزام كافة الاطباء في جميع المستشفيات والمراكز الطبية بتزويد وزارة الصحة بالبريد الالكتروني لكل طبيب من أجل تزويدهم بالجديد في مجال التخصص أولاً بأول من خلال لجان متخصصة في هذا المجال. فرضية المشكلة : على الرغم من الإجراءات التى اعلنت عنها وزارة الصحة الا ان الحديث المتواتر عن زيادة الاخطاء الطبية واهمال الطبيب يثير مخاوف المراجعين بشدة . التوصيات: اعادة النظر في الدية المحددة بمائة الف ريال تسريع اصدار الاحكام في الاخطاء الطبية مراجعة اجراءات العمليات الجراحية والتخدير قبل العمليات .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 09:42 AM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
إيمان المحمد ( الوئام ) مكة المكرمة :
تحقق مديرية الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة مع مستوصف اهلي تجاوز أنظمة (( الولادة )) وتسبب في اخطاء طبية أدت الى استئصال رحم ( سيدة سعودية عمرها 38 عاماً ) اثناء محاولة ولادتها بعد تعرضهما للنزيف حيث من المتوقع ان تطال عقوبات رادعة قد تصل الى الاغلاق.

وأكد مصدر مسؤول في الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة ان هناك هناك عدد كبير من مستوصفات أهلية متواجدة في مكة المكرمة غير مؤهلة لاجراء الولادة الطبيعية .

مبيناً انه تم إصدار قراراً عاجلا في السابق لكافة المستوصفات الاهلية بعدم اجراء الولادة غير الطارئة أياً كانت الاسباب لان ذلك يعرض حياة الطفل المولود وامه للخطر .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 09:47 AM   #6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
صدور الحكم الشرعي في قضية رازان:
خمسون ألفاً دية وصيام شهرين متتاليين و نسبة الخطأ60% بجازان و40% بالرياض



* جازان - إبراهيم بكري:
شهدت قضية الطفلة رزان التي ماتت قبل خمسة أشهر بسبب خطأ طبي تطورات جديدة اللجنة المكلفة بالقضية أصدرت الحكم الشرعي النهائي بعد استجواب كافة الأطراف من مستشفى الملك فهد بجازان ومدينة الملك فهد الطبية بالرياض، ولقد حكم القاضي بدية مقدارها خمسون ألف ريال (50000 ريال) تسلم لأسرة الطفلة رازان على أن يتحمل الأطباء والفنيون بمستشفى الملك فهد المركزي بجازان60% وبقية المبلغ40% على الأطباء والفنيين بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض، ووجه القاضي المتسببين في وفاة الطفلة رازان من الأطباء والفنيين المسلمين بصيام شهرين متتابعين كفارة القتل الخطأ.
(الجزيرة) علمت من مصادرها الخاصة تفاصيل الحكم الشرعي حول تقسيم مبلغ الدية على الأطباء والفنيين على النحو التالي:
أولاً: الأطباء والفنيون بمستشفى الملك فهد بجازان:
(16%) 8000 ريال على الدكتور شاهد الذي أجرى العملية الرئيسة.
(4%) 4000 ريال الفني محمد ذيب مرتجي.
(20%) 10000ريال على فني العمليات لإهماله وإلغاء عقده.
(20%) 10000 ريال على ممرضة فلبينية لأنها مسؤولة عن عد قطع الشاش.
ثانياً: الأطباء والفنيون بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض: (20%) 10000 ريال على الدكتور عبدالرقيب بنجلاديشي الجنسية لأنه لم يقوم بواجباته مع المريضة وقصور في تقييمه للحالة ليلة الوفاة وجهله في أمور فنية كان يجب عليه معرفتها مع ضرورة إلغاء عقده.
(10%) 5000 ريال على الدكتور نوري محمود سوري الجنسية بسبب سلبية تقييمه للحالة وتوصي اللجنة بإعادة تقييمه عند تجديد عقده.
(10%) 5000 ريال على الممرضة الفلبينية المناوبه ليلة وفاة الطفلة رازان كونها فشلت في تقييم الحالة وعدم تسجيلها للعلامات الحيوية من الساعة الرابعة صباحاً إلى السابعة صباحاً وعدم تجديد عقدها.
أما الاستشاري السعودي الدكتور عائض القحطاني الذي أحضر ورقة تؤكد بأن وزارة الصحة متعاقدة معه في مدينة الملك فهد الطبية لعمل يومين فقط بالأسبوع، فلقد حكم القاضي الشرعي عليه بنسبة 4% (2000) ريال لعدم متابعته للحالة كونه طبيبا زائرا بعقد يومين بالأسبوع، وعدم عمل زراعة لدم الطفلة رازان، وتوصي اللجنة بعدم التعاقد الجزئي معه لأنه ضد مصلحة المرضى.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 09:50 AM   #7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road

25 ألف ريال غرامة لطبيب تسبب في بتر يد طفلة
تاريخ النشر: الإثنين 21 يونيو 2010
أصدرت الهيئة الطبية الشرعية بمنطقة عسير في السعودية قراراً بتغريم طبيب تعامل مع حالة طفلة بترت يدها مبلغ 25 ألف ريال، وذلك في خطاب وجهته الهيئة للمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران على خلفية خطأ طبي تسبب في بتر اليد اليمنى لطفلة.





وأوضح والد الطفلة الضحية، محمد علي آل معمر أنه تلقى اتصالاً هاتفياً من إدارة المتابعة بصحة نجران وأبلغ بالحكم حسب ما نشرته صحيفة "الوطن" السعودية اليوم.

وأشار آل معمر إلى رفضه الحكم، حيث سيتقدم اليوم بشكوى اعتراض وتظلم أمام ديوان المظالم، وأبدى استغرابه من عدم استبعاد الطبيب المدان، والتباين الكبير بين مقدار الحكم وحجم الضرر الذي أفقد ابنته أحد أعضائها ومعاناتها الحركية مدى الحياة.

وكانت الطفلة التي تدعى أصالة محمد أصيبت بالشلل في مستشفى الولادة بنجران، بعد أن توقف الدم في يدها اليمنى "الكف والساعد" وأدخلت على إثره مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض وتم بتر يدها اليمنى بسبب إيصال خاطئ للمغذي في يدها بمستشفى نجران.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 09:52 AM   #8
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الرقابة والتحقيق: 572 طبيبا وممرضة وافدون يعملون بشهادات مزورة





الرياض: مشاري التركي 2010-05-31 2:01 am

سجلت الجولات التي نفذتها هيئة الرقابة والتحقيق خلال السنة المالية 1428/1429 مخالفات بالجملة في عدد من مرافق وزارة الصحة. وكشفت الجولات عن ممارسة 572 طبيبا وممرضة من المقيمين العمل بشهادات مزورة، إلى جانب العديد من المخالفات التي شملت تعطل أو انعدام بعض الأجهزة الطبية ونقص الكوادر الصحية، وتدني كفاءة الأطباء في بعض مستشفيات القطاع الخاص في عدد من المحافظات والمدن.
كشفت الجولات التي نفذتها هيئة الرقابة والتحقيق خلال السنة المالية 1428/1429 في عدد من مرافق وزارة الصحة عن ممارسة 572 طبيبا وممرضة من المقيمين العمل بشهادات مزورة، إلى جانب العديد من المخالفات التي شملت تعطل أو انعدام بعض الأجهزة الطبية ونقص الكوادر الصحية، وتدني كفاءة الأطباء في بعض مستشفيات القطاع الخاص في عدد من المحافظات والمدن. وأشار التقرير الذي أصدرته الهيئة، وحصلت "الوطن" على نسخة منه أمس إلى أن المفتشين لاحظوا التخلص من مخلفات الأشعة في مختبر مستشفى محافظة بيشة بطريقة مخالفة، حيث يتم ذلك عن طريق الصرف الصحي، وكذلك عدم توفر المحلول الخاص بالتهاب الكبد "سي" في المستشفى، وانعدام أو تعطل الأجهزة الطبية الضرورية في مستشفيات بعض المحافظات والمدن.
وكشف التقرير عن نقص في الكوادر الطبية والفنية والتمريضية في عدد من المستشفيات، إلى جانب تدني كفاءة الأطباء في المستشفيات المشغلة من قبل الشركات المتعاقدة مع وزارة الصحة، فضلا عن محدودية القبول للسعوديين في كليات الطب في الجامعات. كما كشفت الجولات عن تركز التخصصات الطبية الدقيقة في المستشفيات الكبرى مما أدى إلى زيادة الضغط عليها.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 09:57 AM   #9
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
تغريم اخصائي نساء وولادة "50" ألف ريال
تربة - مضحي النجيمي:

أصدرت لجنة المخالفات الطبية بمنطقة مكة المكرمة قراراً بتغريم اخصائي نساء وولادة بمستشفى تربة العام 50الف ريال لوقوعه في خطأ طبي لزوجة المواطن (ن. ع. أ) كاد ان يودي بحياتها وتسبب في حرمانها من الانجاب خلال اربع سنوات وقد أكد زوج المتضررة ان الطبيب قد رفعت حياله شكاوى من ذوي مرضى تضرروا من اخطائه المتكررة مشيراً الى ان الغرامة المالية ليست حلاً مع طبيب يتعامل مع الكثير من الحالات المرضية بصورة بعيدة عن المهنية تعرض حياة المرضى للخطر.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-10-2010, 09:58 AM   #10
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
50 ألفًا دية لوالد “ليال” و25 ألفًا غرامة الحق العام

شبكة أخبار - !mdn!

أصدرت الهيئة الصحية الشرعية بالمدينة المنورة حكمها فى قضية الطفلة “ ليال” التى لقيت حتفها بسبب خطأ طبي بمستشفى ولادة المدينة وحملت الهيئة الأطباء الثلاثة المسؤولية فى وفاة الصغيرة محددة مبلغ 50 ألفا “دية” تدفع لوالد الطفلة موسى علي الشريف على أن يدفع كل طبيب من الثلاثة ثلث الدية وعن الحق العام غرمت الهيئة الصحية كلا من الطبيب عثمان إسماعيل والطبيب طاهر السقاف بعشرة الآف ريال ويغرم الطبيب أبو الحسن روح الأمين مبلغ خمسة الآف ريال ( 5000) ويتم رفع حظر السفر عنهم ما لم يكن محظورا عليهم السفر في قضايا أخرى .

وتضمن الحكم نصا بما يلي: “مؤاخذة الطبيب عثمان إسماعيل موسى لعدم إحالة الطفلة إلى قسم التنويم وإحالتها للطبيب المختص ومؤاخذة الطبيب حسن روح الأمين لعدم إعطاء المضادات المناسبة للمريضة مما تسبب في تفويت حق المعالجة الصحيحة للطفلة وتحمل هؤلاء الثلاثة مسؤولية الخطأ بوفاة الطفلة من جانبه أكد والد الطفلة ليال موسى علي الشريف أن سعادة مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عقيل الغامدي وجه بقرار إداري لسعادة مدير مستشفى الولادة بتنفيذ قرار الهيئة الصحية الشرعية وهو دفع مبلغ خمسين ألف ريال وقد راجعت الولادة ووعدوني في خلال الأسبوعين القادمين أنهم سوف يسلموني مبلغ الدية .. يذكر أن المدينة انفردت في وقتها بنشر قصة وفاة الطفلة ليال موسى الشريف بسبب الخطأ الطبي الذي أودى بحياتها حيث أمر سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد بالتحقيق مع المتسبب في وفاتها وأخذت التحقيقات مجراها حتى صدر مؤخرا الحكم النهائي من الهيئة الصحية الشرعية الأساسية بالمدينة المنورة بتغريم المتسببين مبلغا ماليا وقدره خمسون الفا على ثلاثة من الأطباء المتسببين في وفاة الطفلة .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19