عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-11-2010, 09:41 PM   #1
مشرفة القسم النسائي و قسم الأسرة
 
صورة عبير الذكريات الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: الــــــــــــرس
المشاركات: 1,530
قوة التقييم: 11
عبير الذكريات will become famous soon enough
لماذا يصر البعض على أن صوت المرأة عورة...........

السلام عليكم ورحمة الله

بصراحة استغربت عندما أخبرتني ٍاحدى معارفي أنها عندما

أتصلت بمرشد طلابي لتتفاهم معه بخصوص ولدها اليتيم أنكر

أنه موجود !!! وعندما قالت له متى يجي؟ صك السماعة في

وجهها وعندما سألت عنه بعد ذلك علمت أنه متزمت لايكلم

النساء !!!!!!!!!!!

الايتلو سورة المجادلة ..........؟؟؟؟
قال تعالى:
( "قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما"...)

وقوله تعالى ( فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ

وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً )

وكم من الأحاديث الشريفة التى فيها محادثات تجري بين رسول

الله صلى الله عليه وسلم

والنساء المسلمات ومن ذلك ماورد في هذا الحديث الشريف
(عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: جاءت امرأة إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إنّي رسول النساء إليك، وما منهن امرأة إلا وتهوى مخرجي إليك، الله رب الرجال والنساء وإلههن، وأنت رسول الله إلى الرجال والنساء، كتب الله الجهاد على الرجال، فإذا أصابوا أثروا، وإذا استُشهدوا كُتبوا عند ربهم أحياء يُرزقون ، فما يعدل ذلك من أعمالهم من الطاعة ؟ قال صلى الله عليه وسلم (طاعة أزواجهن ، و المعرفة بحقوقهن ، وقليل منكن من تفعله ) رواه أحمد و الطبراني في الكبير، مجمع الزوائد (4/306)

فأين الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي أمرنا الله به قال تعالى: ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً )سورة الأحزاب:21


وجاء في سيرة خولة بنت ثعلبة :

خاطبت خولة في ذات يوم عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- عندما كان خارجاً من المسجد وكان معه الجارود العبدي، فسلم عليها عمر فردت عليه، وقالت: " هيا يا عمر، عهدتك وأنت تسمى عميراً في سوق عكاظ ترعى الضأن بعصاك، فلم تذهب الأيام حتى سميت عمر، ثم لم تذهب الأيام حتى سميت أمير المؤمنين، فاتق الله في الرعية، واعلم أنه من خاف الوعيد قرب عليه البعيد، ومن خاف الموت خشي الفوت"، فقال الجارود: قد أكثرت على أمير المؤمنين أيتها المرأة، فقال عمر: "دعها أما تعرفها! هذه خولة التي سمع قولها من فوق سبع سماوات فعمر أحق والله أن يسمع لها"[3].

فكما يتضح أن الكلام المعروف

وقدر الحاجة، ودون الخضوع بالقول من المرأة لم ينهى عنه....

وأنا هنا لاأفتي ولكن هذا مافهمته مما جاء في الكتاب والسنة.

والله الهادي الى سواء السبيل
عبير الذكريات غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 01-11-2010, 10:32 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: في قلب كل من احبني
المشاركات: 1,524
قوة التقييم: 0
عين الرس is on a distinguished road
جزاك الله خير وجعله بميزان حسناتك

وبضني ان صوت المرئه ليس بعوره بدليل ما نراه من برامج افتا عليها الكثير من علمئنا الاجلا

ويسمع سؤال السائله ويناقشها ويجيب عليه لوكان صوتها عوره لما تحاورو مع النساء

لم نسمع من اي علم ولا شيخ نهى عن تكلم المرئه مع الرجال في السوق وغيره

النهي عن التكلم والتحدث مع زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم الا من ورا حجاب لوكان صوت النسا عوره لنهينو عن التحدث

اجازة معضم المشايح للمرئه بعدت الحداد بالحديث مع النسا خلا الجوال والهاتف ولو كان عوره لكانت المحاد اولا

هذا رايي

ونتظر راي اهل العلم

اما عن بعض المتشددين هداهم الله فلا يوخذ رايهم دليل

دمتم بخير

وتقبلو مروري
عين الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-11-2010, 11:12 PM   #3
عضو بارز
 
صورة ابو نمر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
البلد: ALRASS
المشاركات: 491
قوة التقييم: 0
ابو نمر is on a distinguished road
الموسوعة الفقهية

استماع صوت المرأة :
إذا كان مبعث الأصوات هو الإنسان ، فإنّ هذا الصّوت إمّا أن يكون غير موزونٍ ولا مطربٍ ، أو يكون مطرباً . فإن كان الصّوت غير مطربٍ ، فإمّا أن يكون صوت رجلٍ أو صوت امرأةٍ ، فإن كان صوت رجلٍ : فلا قائل بتحريم استماعه .

أمّا إن كان صوت امرأةٍ ، فإن كان السّامع يتلذّذ به ، أو خاف على نفسه فتنةً حرم عليه استماعه ، وإلاّ فلا يحرم ، ويحمل استماع الصّحابة رضوان الله عليهم أصوات النّساء حين محادثتهنّ على هذا ، وليس للمرأة ترخيم الصّوت وتنغيمه وتليينه ، لما فيه من إثارة الفتنة ، وذلك لقوله تعالى : { فلا تخضعن بالقول فيطمع الّذي في قلبه مرضٌ } .

الفقه على المذاهب الأربعة.
حكم صوت المرأة
اختلف العلماء في صوت المرأة فقال بعضهم إنه ليس بعورة، لأن نساء النبي كن يروين الأخبار للرجال، وقال بعضهم إن صوتها عورة، وهي منهية عن رفعه بالكلام بحيث يسمع ذلك الأجانب إذا كان صوتها أقرب إلى الفتنة من صوت خلخالها، وقد قَالَ اللَّه تَعَالى : {ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن} فقد نهى اللَّه تَعَالى عن استماع صوت خلخالها لأنه يدل على زينتها، فحرمة رفع صوتها أولى من ذلك، ولذلك كره الفقهاء أذان المرأة لأنه يحتاج فيه إلى رفع الصوت، والمرأة منهية عن ذلك،

وقال ابن باز
وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ فهذه الآية نص واضح في وجوب تحجب النساء عن الرجال وتسترهن منهم ، وقد أوضح الله سبحانه في هذه الآية الحكمة في ذلك وهي أن التحجب أطهر لقلوب الرجال والنساء وأبعد عن الفاحشة وأسبابها .

وهذه الآية عامة لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن من المؤمنات . قال القرطبي رحمه الله ويدخل في هذه الآية جميع النساء بالمعنى ، وبما تضمنته أصول الشريعة من أن المرأة كلها عورة بدنها وصوتها فلا يجوز كشف ذلك إلا لحاجة كالشهادة عليها أو داء يكون ببدنها إلى غير ذلك من الآيات الدالة على وجوب الحجاب ، وقول القرطبي رحمه الله : إن صوت المرأة عورة؛ يعني إذا كان ذلك مع الخضوع ، أما صوتها العادي فليس بعورة ، لقول الله سبحانه : يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا فنهاهن سبحانه عن الخضوع في القول لئلا يطمع فيهن أصحاب القلوب المريضة بالشهوة ، وأذن لهن سبحانه في القول المعروف ، وكان النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يكلمنه ويسألنه عليه الصلاة والسلام ولم ينكر ذلك عليهن ، وهكذا كان النساء في عهد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يكلمن الصحابة ويستفتينهم فلم ينكروا ذلك عليهن ، وهذا أمر معروف ولا شبهة فيه .
ابو نمر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-11-2010, 11:49 PM   #4
عضو مبدع
 
صورة اميرال الذوق والرقه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: الرس
المشاركات: 1,686
قوة التقييم: 0
اميرال الذوق والرقه is on a distinguished road
الله يجزاك خير
__________________
اميرال الذوق والرقه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-11-2010, 12:31 AM   #5
عضو مبدع
 
صورة ورد الجوري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,312
قوة التقييم: 0
ورد الجوري is on a distinguished road
عزيزتي عبير الذكريات


أنا معلمة وارفض الحديث مع أولياء الأمور , لا لأن صوت المرأة عورة


ولكن لعلمي أن الطالبة لها قريبة من هنا او هناك .. والرجال يسترسلون في الحديث !!


وإن كان الأمر ضروريا فليتحدث مع المديرة , ألاحظ أن مدارس البنات المتصل


ولي الأمر ومدارس الأولاد المتصل " ولية الأمر " لاأدري لماذا ؟؟


من الخطأ ان تقولي عنه انه " متزمت " هذا قراره اتخذه وكل له نظرة , بإمكانها التواصل برسالة


خطية وإلا فغيره يكفي بالغرض ..


أعانكم الله ... وعذرا على الإطاله ...



...............................
__________________

خذوا كل عطوري وأعطوني عطرا له رائحة ملاءة أمّ !
ورد الجوري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-11-2010, 02:20 AM   #6
عضو مبدع
 
صورة جاسمين الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1,185
قوة التقييم: 0
جاسمين الرس is on a distinguished road
شكرا لك اختي الغاليه على الموضوع وانا معك ان صوت المرأه ليس بعوره ولكن فعلا لاتخضع ولاتلين بالقول وكما ذكرت ان النساء كانوا يسألون الرسول صلوات ربي عليه وهو يجيبهم فلو كان صوتها عوره كان نهانا عن ذلك فالدين يسر ولك مني ارق تحيه
جاسمين الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-11-2010, 02:42 AM   #7
عضو اسطوري
 
صورة عساس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
البلد: في آًمِوًآجَ الاحزان
المشاركات: 15,338
قوة التقييم: 34
عساس is just really niceعساس is just really niceعساس is just really niceعساس is just really niceعساس is just really nice
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ورد الجوري مشاهدة المشاركة
عزيزتي عبير الذكريات



أنا معلمة وارفض الحديث مع أولياء الأمور , لا لأن صوت المرأة عورة


ولكن لعلمي أن الطالبة لها قريبة من هنا او هناك .. والرجال يسترسلون في الحديث !!


وإن كان الأمر ضروريا فليتحدث مع المديرة , ألاحظ أن مدارس البنات المتصل


ولي الأمر ومدارس الأولاد المتصل " ولية الأمر " لاأدري لماذا ؟؟


من الخطأ ان تقولي عنه انه " متزمت " هذا قراره اتخذه وكل له نظرة , بإمكانها التواصل برسالة


خطية وإلا فغيره يكفي بالغرض ..


أعانكم الله ... وعذرا على الإطاله ...




الدنيا بخير بعد هذا الرد
فعلا بعض الردود تقف لها تقديرا وحتراما

أحمد الله أني في كنف اسره تفكيرها مثل هذا الرد

وانا مع هذا الرد بقوه
شكرا صاحب الموضوع
__________________
رحمك الله الديموو
عساس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-11-2010, 06:09 AM   #8
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ورد الجوري مشاهدة المشاركة
عزيزتي عبير الذكريات


أنا معلمة وارفض الحديث مع أولياء الأمور , لا لأن صوت المرأة عورة


ولكن لعلمي أن الطالبة لها قريبة من هنا او هناك .. والرجال يسترسلون في الحديث !!


وإن كان الأمر ضروريا فليتحدث مع المديرة , ألاحظ أن مدارس البنات المتصل


ولي الأمر ومدارس الأولاد المتصل " ولية الأمر " لاأدري لماذا ؟؟


من الخطأ ان تقولي عنه انه " متزمت " هذا قراره اتخذه وكل له نظرة , بإمكانها التواصل برسالة


خطية وإلا فغيره يكفي بالغرض ..


أعانكم الله ... وعذرا على الإطاله ...



...............................


رااااااااااااااااااااائع جدا حفظكم الله

نعم ليس بعورة الا اذا كان فيه فتنة


والفتنة تأتي من خلال الاسترسال بالكلام



ما أجمل التورع والبعد عن مواطن الفتن واغلاق جميع الابواب على الشيطان
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-11-2010, 06:41 AM   #9
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 23
قوة التقييم: 0
يارب اهديني is on a distinguished road
وشرايك بسبب واقعي اذا كان متزوج يمكن زوجته تزعل اذا كلم الحريم ومن حقها طبعا لانه وبدون زعل الصراحه بعض الحيم ماتعطى وجه
تقعد تدق كل شوي وكل ماطق عود بعود ولدي وولدي
خليه الرجل يدق احسسسسسسسن
يارب اهديني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-11-2010, 09:51 AM   #10
مشرفة القسم النسائي و قسم الأسرة
 
صورة عبير الذكريات الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: الــــــــــــرس
المشاركات: 1,530
قوة التقييم: 11
عبير الذكريات will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابو نمر مشاهدة المشاركة
الموسوعة الفقهية

استماع صوت المرأة :
إذا كان مبعث الأصوات هو الإنسان ، فإنّ هذا الصّوت إمّا أن يكون غير موزونٍ ولا مطربٍ ، أو يكون مطرباً . فإن كان الصّوت غير مطربٍ ، فإمّا أن يكون صوت رجلٍ أو صوت امرأةٍ ، فإن كان صوت رجلٍ : فلا قائل بتحريم استماعه .

أمّا إن كان صوت امرأةٍ ، فإن كان السّامع يتلذّذ به ، أو خاف على نفسه فتنةً حرم عليه استماعه ، وإلاّ فلا يحرم ، ويحمل استماع الصّحابة رضوان الله عليهم أصوات النّساء حين محادثتهنّ على هذا ، وليس للمرأة ترخيم الصّوت وتنغيمه وتليينه ، لما فيه من إثارة الفتنة ، وذلك لقوله تعالى : { فلا تخضعن بالقول فيطمع الّذي في قلبه مرضٌ } .

الفقه على المذاهب الأربعة.
حكم صوت المرأة
اختلف العلماء في صوت المرأة فقال بعضهم إنه ليس بعورة، لأن نساء النبي كن يروين الأخبار للرجال، وقال بعضهم إن صوتها عورة، وهي منهية عن رفعه بالكلام بحيث يسمع ذلك الأجانب إذا كان صوتها أقرب إلى الفتنة من صوت خلخالها، وقد قَالَ اللَّه تَعَالى : {ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن} فقد نهى اللَّه تَعَالى عن استماع صوت خلخالها لأنه يدل على زينتها، فحرمة رفع صوتها أولى من ذلك، ولذلك كره الفقهاء أذان المرأة لأنه يحتاج فيه إلى رفع الصوت، والمرأة منهية عن ذلك،

وقال ابن باز
وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ فهذه الآية نص واضح في وجوب تحجب النساء عن الرجال وتسترهن منهم ، وقد أوضح الله سبحانه في هذه الآية الحكمة في ذلك وهي أن التحجب أطهر لقلوب الرجال والنساء وأبعد عن الفاحشة وأسبابها .

وهذه الآية عامة لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن من المؤمنات . قال القرطبي رحمه الله ويدخل في هذه الآية جميع النساء بالمعنى ، وبما تضمنته أصول الشريعة من أن المرأة كلها عورة بدنها وصوتها فلا يجوز كشف ذلك إلا لحاجة كالشهادة عليها أو داء يكون ببدنها إلى غير ذلك من الآيات الدالة على وجوب الحجاب ، وقول القرطبي رحمه الله : إن صوت المرأة عورة؛ يعني إذا كان ذلك مع الخضوع ، أما صوتها العادي فليس بعورة ، لقول الله سبحانه : يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا فنهاهن سبحانه عن الخضوع في القول لئلا يطمع فيهن أصحاب القلوب المريضة بالشهوة ، وأذن لهن سبحانه في القول المعروف ، وكان النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يكلمنه ويسألنه عليه الصلاة والسلام ولم ينكر ذلك عليهن ، وهكذا كان النساء في عهد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يكلمن الصحابة ويستفتينهم فلم ينكروا ذلك عليهن ، وهذا أمر معروف ولا شبهة فيه .

أشكرك على المرور والاٍضافة الوافية
عبير الذكريات غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19