عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-11-2010, 04:20 PM   #1
عضو بارز
 
صورة ابوشهد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
البلد: الرس
المشاركات: 332
قوة التقييم: 0
ابوشهد is on a distinguished road
الأخذ من الشعر والأظفار بعشر ذي الحجة

سُئِل فضيلة الشيخ محمد بن صالح ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-:

عن قوله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا دخلت العشر، وأراد أحدكم أن يضحي؛ فلْيُمسك عن شعره أظفاره»؛ هل هو صحيح؟ وهل النهي للتحريم؟ والحكمة منه؟ وهل يعم التحريم جميع أهل البيت؟ وهل يستوي في ذلك المقيم والحاج؟

فأجاب فضيلته بقوله:

هذا الحديث صحيح.

رواه مسلم من حديث أم سلمة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا دخلت العشر، وأراد أحدكم أن يُضَحِّي؛ فلْيمسك عن شعره وأظفاره».

وفي لفظ: «لا يأخذن مِن شعره وأظفاره شيئًا حتى يُضحي».

وفي لفظ: «فلا يَمَسَّ مِن شعره ولا بشره شيئا».

و«البَشَر»: الجلد، يعني: أنه لا ينتف شيئًا مِن جِلده -كما يفعله بعض الناس: ينتف من عرقوبه ونحوه-.

فهذه الثلاثة هي محل النهي: الشعر، والظفر، والبشرة.

والأصل في نهي النبي -صلى الله عليه وسلم-: التحريم. حتى يرد دليل يصرفه إلى الكراهة أو غيرها.

وعلى هذا: فيحرم على من أراد أن يضحي أن يأخذ في العَشْر مِن شَعره، أو ظفره، أو بشرته شيئًا؛ حتى يُضحِّي.

وهذا من نعمة الله -سبحانه وتعالى- على عباده؛ لأنه لما فات أهل المدن والقرى والأمصار الحجّ والتعبد لله سبحانه وتعالى بترك الترفه؛ شُرِع لِمَن في الأمصار هذا الأمر، شَرَعَهُ لهم ليشاركوا الحجاج في بعض ما يتعبدون لله تعالى بتركه.

ويقال كذلك: إن المضحي لما شارك الحاج في بعض أعمال النسك -وهو التقرب إلى الله بذبح القربان-؛ شاركه في بعض خصائص الإحرام مِن الإمساك عن الشعر والظفر.

وهذا الحكم خاص بِمَن يُضحِّي.

أما مَن يُضحَى عنه: فلا يتعلق به هذا الحكم.

لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «وأراد أحدكم أن يضحِي»، ولم يقل: «أو يُضحَّى عنه»، فيُقتَصر على ما جاء به النص.

ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يُضحِي عن أهل بيته؛ ولم يُنقل عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه أمرهم بالإمساك عن ذلك؛ فدل هذا على أن هذا الحكم خاص بمن يريد أن يُضحِي فقط.

ثم إن المراد بقوله: «مَن أراد أن يضحي»: عن نفسه، لا مَن أراد أن يضحي بوصية؛ فإن هذا ليس مُضَحِّيًا في الحقيقة، ولكنه نائب عن غيره؛ فلا يتعلق به حكم الأضحية. ولهذا لا يثاب على هذه الأضحية ثواب المضحي، وإنما يثاب عليها ثواب المحسن الذي أحسن إلى أمواته، وقام بتنفيذ وصاياهم.

ثم إنه نَسمع من كثير من العامة: أن من أراد أن يُضحي، وأحب أن يأخذ مِن شعره، أو من ظفره، أو من بشرته شيئًا؛ يُوكِّل غيرَه في التضحية وتسميه الأضحية، ويظن أن هذا يرفع عنه النهي!

وهذا خطأ؛ فإنَّ الإنسان الذي يريد أن يضحي -ولو وكل غيره-: لا يحل له أن يأخذ شيئًا من شعره، أو ظفره، أو بشرته.

ثم إن بعض النساء في هذه الحال: يسألن عَمَّن طَهُرت في أثناء هذه المدة؛ وهي تريد أن تضحي فماذا تصنع في رأسها؟

فنقول لها: تصنع في رأسها أنها تنقضه وتغسله وترويه. ولا حاجة إلى تسريحه وكدّه؛ لأنه لا ضرورة إلى ذلك. وإن احتاجت إلى تسريحه؛ فإنها تُسَرِّحه برفق. فإن سقط منه شيء في هذه الحال: لم يضر.

وأما قول السائل: هل يستوي في ذلك الحاج والمقيم؟

فنقول: إن الحاج إذا اعتمر فلابد له من التقصير، فيُقصر -ولو كان يريد أن يُضَحِّي في بلده-؛ لأنه يجوز للإنسان إذا كان له عائلة لم تحجّ: أن يُوكِّل مَن يشتري لهم أضحية يُضحي بها عنه وعن آل بيته، وفي هذه الحال إذا كان معتمرًا؛ فلا حرج عليه أن يُقَصِّر مِن شعر رأسه؛ لأن التقصير في العمرة نُسُك.

والله أعلم.

[مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين (25/ 138-141، جمع السليمان)، س 112]
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابوشهد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-11-2010, 04:43 PM   #2
عضو مبدع
 
صورة الزعيم 50 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 1,783
قوة التقييم: 0
الزعيم 50 is on a distinguished road
جزاك الله خير..
الله يعطيك العافيه ابو شهد..
__________________

سبـــحان الله وبحمــده ... سبـــحان الله العظيم
الزعيم 50 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2010, 02:02 PM   #3
مشرف منتدى الأعضاء الجدد و التواصل
 
صورة أبوسليمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: الرس
المشاركات: 28,416
قوة التقييم: 36
أبوسليمان is on a distinguished road
جزاك الله خير.
أبوسليمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2010, 02:20 PM   #4
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 68
قوة التقييم: 0
من الرياض الحبيبة is on a distinguished road
اشوى احسب بعد بتطلع لنا فتوى جديدة تحلله
بهالزمن صار كل شي حلال
__________________
من الرياض الحبيبة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19