عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-11-2010, 02:52 AM   #1
عضو بارز
 
صورة رجل مرور الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 495
قوة التقييم: 0
رجل مرور is on a distinguished road
نقد نظام ساهر ... نقاش وتوضيح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح / مساء الخير جميعاً
لا اكاد اجلس في مجلس الا واناقش فيه عن ساهر
والكثير من الناس هناك وهنا يعتب على ساهر عدم التوعية وزيادة الغرامة وتحديد السرعات
والبعض يعتقد ان الدخل يذهب الى الشركات والكثير من المفاهيم الخاطئة عن هذا النظام
فاقول هنا وهناك وهذا ما اعلمه واعتقده
اما التوعية
فان كان المقصود الاعلام ببداية التطبيق وطريقته فقد تم بالطرق المتاحة
وان كان هناك بعض القصور فقد علم الناس بذلك بعد بدايته مباشرة لكونه حديث المجالس وهم المجتمع
اما ان كان القصد المخالفات التي يرصدها
فبداية السرعة وقطع الاشارة ومخالفات تتعلق بها وهي معلومة
ونظام المرور منشور
وكتاب تعليم القيادة يوضحها لمن حمل الرخصة عن جدارة واستحقاق ولم يبحث عن مخارج حتى لا يقرأ كتيب تعليم القيادة ويكتفي بما تعلمه من اقرانه او والده او اخيه
ولكن للأسف الغالب منا لا يقرأ ما ينفع
وللأسف ان نظام مدارس القيادة عندنا ومنهجها واختباراتها ليست بالمستوى العالي مقارنة بالدول المتقدمة
اضافة الى المحاباة والواسطة المتفشية فيها وفي جميع نواحي الحياة لدينا
اما المال فالدولة رعاها الله غنية عن مخالفتك وانما فرضة الغرامات تعزيرا لمخالف النظام
وقيمة المخالفة تذهب لبيت مال المسلمين ويسدد بجزء منه قيمة تجهيزات النظام وتشغيله وتأمينه والدولة تسعى للخصخصة في كثير من المجالات والإتصالات والكهرباء والمياه امثلة على ذلك
وقيمة ليست كبيرة مقارنة بالكثير من الدول حتى الفقيرة منها او الأقل دخلا منا والأكثر بطالة ومشاكل وتفكك اجتماعي لأن الهدف سامي ويتمثل في المحافظة على حياة الناس وصحتهم ومالهم
وانقل لكم جزء من مقال لدكتور محمد بن عبدالله بن احمد سراج والمنشور في جريدة الرياض بتاريخ 2 جمادى الأولى لعام 1429هـ
حيث كتب
تشكو الدول العربية بل وتتصدر قائمة دول العالم المتضررة من هول حوادث المرور وارتفاع أعداد القتلى والاصابات بجانب الخسارة المالية الفادحة.
لذا اقول: ولا شك ان الكثيرين يتفقون معي - بضرورة وجود - وتفعيل نظام كالذي نراه مطبقا في دول العالم الغربي والذي بدأت بعض دول الخليج تحذو نحو تطبيقه وتفعيله فعلى سبيل المثال يتم الآن تطبيق نظام النقاط السوداء في الامارات العربية في حين يتم سحب رخصة القيادة إما مؤقتا او نهائيا - حسب الجرم المقترف من السائق - في مملكة البحرين.
لماذا لا نقف في طوابير داخل بلدنا في حين نقف بكل أدب في الطوابير بالدول الأخرى ولو حاول أحد ان يخالف القاعدة الكل يذكره ثم ينهره اذا استمر في تجاهله للأمر ويظل الدرس عالقا بذاكرته ويمتنع بتطبيق المخالفة مستقبلا، ومثل آخر نخالف يوميا بمدن وطرق المملكة، ولكن الأمر يختلف تماما عندما نسافر الى مملكة البحرين عبر جسر الملك فهد او حين الدخول الى منطقة شركة أرامكو السعودية فنحترم قواعد المرور ربما خوفا من العقاب والحرمان بالتمتع بالزيارة وحين عودتنا للمملكة او خروجنا من منطقة أرامكو نبدأ في ارتكاب المخالفات مرة أخرى، مرة أخرى يجب مساءلة أنفسنا هل جسر الملك فهد لديه المقدرة على تغيير اخلاقياتنا وبالتالي تصرفاتنا في الذهاب والإياب وبوابة منطقة أرامكو في الدخول والخروج من منطقة ارامكو.
إن المملكة المتحدة (بريطانيا) يصل عدد قتلاها الى 3000سنويا وعدد سكانها يتعدى الستين مليوناً، في حين تفقد السعودية 10000قتيل سنويا وعدد سكانها لا يتجاوز 23مليون نسمة لماذا؟
فلننظر الى ما تم بالمملكة المتحدة للحد من حوادث المرور؟
أولا: شروط الحصول على رخصة القيادة:
هي الأساس وكل الأساس ولا أحد يستطيع المساس بقواعدها او تخطيها او تجاهلها ولنرى مدى اهمية احترامها وصعوبة الحصول عليها، وبالتالي فعاليتها وتأثيرها على حوادث المرور وتبعيتها الدولة شرعت وقننت إنشاء مدارس تعليم قيادة السيارات وتتوفر بكل المدن وهي المسؤولة الأولى والأخيرة عن تعليم الراغبين فن وأخلاق وأنظمة القيادة، وقد تختلف مدة تعليم مواطن عن آخر، وحينما يرى المدرب ان المواطن ليس فقط تعلم قيادة العربة، بل أتقن مهارات القيادة وعرف كل الأنظمة بدقة وكيفية التعامل مع المخاطر ومراعاته واحترامه لحقوق المواطنين الآخرين، اذا تم تخطيه كل هذه المراحل بنجاح حسب حسن أدائه وتقدير مدرسه، ومن ثم يؤهل المواطن للامتحانات التالية:
1- امتحان تحريري في كتاب لا يقل عن 200صفحة او أكثر ويشمل عددا لا يقل عن 60سؤالا واذا تم اجتياز هذا الامتحان بنجاح ينتقل الى الامتحان التالي.
2- امتحان تلفازي ويشمل امتحان صعب اذا نجح المواطن ينتقل الى المرحلة الأخيرة.
3- الامتحان التطبيقي وهو يشمل تطبيق الأساليب بفعالية أثناء قيادته للسيارة في الطرق العامة.
اعرف كثيرا من الزملاء الذين حصلوا على الرخصة من امريكا او من دول أخرى وتقدموا للحصول على الرخصة الانجليزيةوبعد خوضهم عدة دروس خصوصية في القيادة لم يتمكنون من اجتياز امتحان رخصة القيادة إلا بعد عدة مرات لعدم انضمامهم في برنامج التدريب بأكمله، وهذا يبرهن على ما ذكرته سابقا ان التعليم في الصغر كالنقش في الحجر..
ثانيا: وضع وتفعيل الأنظمة والأمثلة كثيرة وقد اخترت منها:
1- استخدام الجوال أثناء القيادة 1000- 2500جنيه وثلاث نقاط.
2- عدم التوقف او عدم الابلاغ عن حادثة 5000جنيه - 5- 10نقاط والسجن 6اشهر.
3- قيادة العربة بتهور واستهتار 5000حنيه 3- 9نقاط.
4- قيادة العربة بدون تأمين 5000جنيه - 6- 8نقاط.
5- القيادة الخطرة - سحب الرخصة والسجن سنتان، لا حدود للمخالفة المادية.
6- القيادة الخطرة وقتل الآخرين - سحب الرخصة والسجن 14عاما لا حدود للمخالفة المادية.
7- قيادة العربة بعد سحب الرخصة - 5000جنيه 6نقاط والسجن 6أشهر.
8- السرعة وقطع اشارة المرور 1000جنيه 3نقاط.
9- تم سحب الرخبة حين حصول صاحبها على 12نقطة خلال مدة ثلاث سنوات.
10- عدم السماح للمواطن بالقيادة لمدة سنة كاملة بعد سحب الرخصة.
11- عدم القيام لمدة 3- 10سنوات في حالة سحب الرخصة للمرة الثانية.


ونحن حتى الآن لم نطبق نظام النقاط وسحب الرخص رغم وجودها بالنظام
اما السرعات ففيها انظمة معتمدة من الجهات المعنية ومتفقة مع الدول المتقدمة في هذا ما عدا المانيا

وربما تتفقون او تختلفون معي ولكن ثقوا ان هدف الجميع السلامة للجميع
وشخصياً غيرت من كثير من سلوكياتي الخاطئة التي تعودة عليها مع بداية هذا النظام العادل الذي لا يعرف كبيرا او صغيرا

تمنياتي لكم بالسلامة الدائمة
__________________
إحــــذر أخطـــاء الآخـــــرين
رجل مرور غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19