عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-11-2010, 07:28 AM   #21
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
شيء من
وهل أعضاء اللجنة لا يُسألون عمّا يفعلون؟
محمد عبد اللطيف آل الشيخ





قرأت الرد الذي كتبه د.عبدالله بن عبدالرحمن الهذيل في صفحة (عزيزتي الجزيرة). الرد يقوم على فكرة أن من أصدروا الفتوى مخولون بموجب الأمر الملكي الأخير بإصدارها، وبالتالي فإن (نقاشي) لهذه الفتوى هو اعتراض على الأمر الملكي الكريم (كذا)!. أعضاء اللجنة - يا أخ الهذيل - هم بشر يصيبون ويخطئون، وهم لا يخرجون (إطلاقاً) عن دائرة قول الإمام مالك - رحمه الله -: كلنا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر، وأشار إلى قبره صلى الله عليه وسلم؛ فلماذا تضعهم - أصلحك الله - في مقام من لا يسأل عما يفعل والعياذ بالله؟. كما أن الأمر الملكي الكريم لم يشر لا من قريب ولا من بعيد إلى أن هيئة كبار العلماء، أو اللجان المنبثقة عنها فوق النقد، ولم يتطرق إطلاقاً إلى ذلك. وفي هذه العجالة سأتحدث عن نقاط أخرى سأوجزها فيما يلي:

أولاً: اللجنة الدائمة مؤسسة منبثقة عن مجلس هيئة كبار العلماء. وهنا لا بد أن نفرق بين اختصاصات المجلس واختصاصات اللجنة؛ أي بين المسائل الذي يبت فيها المجلس بكامل أعضائه، والمسائل التي تتولى البت فيها لجنة الإفتاء. يقول المختصون: المجلس معنيٌ بالقضايا التي لها صبغة إقرار المبادئ العامة والتنظيمات والمسائل الشرعية الكبرى التي تلتزم بها الدولة، انطلاقاً من كونها دولة تُحكم الشريعة وتحكم بها. والمجلس لا ينظر إلا في القضايا المحالة إليه من ولي الأمر، فعندما يتم تداولها، والحكم فيها، لا يأخذ القرار -أيضاً- صبغة التنفيذ إلا بعد رفعه إلى الملك، وموافقته عليه؛ وهذا ما يقوله بوضوح نظام مجلس هيئة كبار العلماء. أما اللجنة الدائمة فتنظر في المسائل الخاصة المتعلقة بالأفراد، (المسائل الشخصية)، والتي لا يكون لها صبغة إقرار المبادئ العامة. والسؤال الذي بودي أن يجيب عليه الدكتور الهذيل بعد هذا التوضيح: هل عمل المرأة قضية خاصة أم عامة؟.. وإذا كانت عامة كما هو واضح، فكيف سمح الموقعون لأنفسهم بالنظر في مسألة ليس من اختصاصهم أصلاً النظر فيها، ولماذا لم تحل إلى مجلس كبار العلماء ليتولى البت فيها طالما أنها قضية مبادئ عامة، تنسحب على جميع السعوديين، لا مسألة فردية متعلقة بالسائل فقط.

ثانياً: الفتوى قامت على جزئية تحريم الاختلاط. وتحريم الاختلاط غير المفضي إلى محرم مسألة خلافية، وطارئة على مصطلحات الفقه، كما قال بذلك كثير من الفقهاء. ومع ذلك سوف أفترض على سبيل المجاراة أن تحريم الاختلاط غير المفضي إلى محرم قضية (إجماع)، والسؤال: هل كل من وقع على الفتوى من أعضاء اللجنة ملتزم في بيته وفي حياته الخاصة بما يحرمه على الآخرين؟.. ألا يوجد في منازل هؤلاء الأعضاء خدم من الإناث يخدمونهم، وخدم من الرجال يخدمون نساءهم؟؛ ثمَّ أليس هذا - أيضاً - ضرب من ضروب الاختلاط؟. فكيف يُحرم أعضاء اللجنة على الآخرين ما يُبيحونه لأنفسهم؟

ثالثاً: نشرت جريدة الجزيرة قبل أمس نصاً لفتوى سبق أن أصدرته اللجنة الدائمة نفسها جاء فيها بالنص: (يجوز لها -أي للمرأة- أن تذهب إلى السوق لتبيع وتشتري إذا كانت في حاجة ذلك، وكانت ساترة لجميع بدنها بملابس لا تحدد أعضاءها، ولم تختلط بالرجال اختلاط ريبة، وإن لم تكن في حاجة إلى ذلك البيع والشراء فالخير لها أن تترك ذلك). انتهى. والسؤال: ما الذي تغير وجعل أعضاء اللجنة الخلف (يعودون) عن فتاوى أسلافهم فيحرم الخلف ما كانوا يبيحه السلف بالأمس. أليس في ذلك ما يثير الكثير من علامات الاستفهام؟!

ومثل هذه الفتاوى غير المؤصلة، و(المستعجلة)، والتي تضرب بمصالح الناس عرض الحائط، ولا تأخذ في الاعتبار فقه الواقع، ولا تدفع ما هو أكبر ضرراً بقبول ما هو أقل ضرراً عند الموازنة، ستنتهي بصراحة إلى نفس مآلات تحريم طاش، وتحريم إهداء الزهور. أي إلى عالم النسيان.

إلى اللقاء.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 09-11-2010, 07:29 AM   #22
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
إلى من يهمه الأمر!!
د. سهيلة زين العابدين حماد
عندما أراد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه تحديد المهور حاجّته امرأة قرشية قائلة له: كيف تحدد المهور والله جلَّ شأنه يقول: «وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه» فقال عمر: «أخطأ عمر وأصابت امرأة».
ولم يعنفها أو يقل لها كيف تجلسين في مجالس الرجال ومحرم عليكن معشر النساء مخاطبة الرجال فمكانكن بيوتكن! كما لم يعنفها أحد من الصحابة بقوله لها: كيف تجرئين على محاجة رجل وأنت امرأة والرجال قوامون على النساء.
سقت هذه المقدمة توطئة لما سأتحدث عنه عن فتوى اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء رقم (24937)، وتاريخ 23/11/1431هـ التي تحرّم عمل الكاشيرة؛ لأنه كما جاء في إجابة اللجنة على سؤال المستفتي «لا يجوز للمرأة المسلمة أن تعمل في مكان فيه اختلاط بالرجال، والواجب البُعد عن مجامع الرجال، والبحث عن عمل مباح لا يعرّضها لفتنة ولا للافتتان بها، وما ذُكر في السؤال يعرّضها للفتنة، ويفتتن بها الرجال، فهو عمل محرّم شرعًا، وتوظيف الشركات لها في مثل هذه الأعمال تعاون معها على المحرّم، فهو محرّم أيضًا».
كما سقتها لئلا يُقلل من شأن ما سأكتبه عن هذه الفتوى لكوني امرأة، وللأسف الشديد إن الثقافة المجتمعية السائدة لا تتقبل من المرأة الحديث في أمور دينها، ومناقشة علماء الدّين، فيستخفّون ممّا تقوله وتكتبه، فأمور الدّين والإلمام بها باتت وقفًا على الرجال؛ لذا اقتصرت عضوية المجامع الفقهية ولجان الفتاوى عليهم، وما علينا نحن النساء إلاّ تقبل تلك الفتاوى والأخذ بها دون نقاش، وإلاّ يعدُّ تطاولاً على العلماء، ومخالفة لدين الله، وها هو الفاروق -رضي الله عنه- تقبّل محاجّة امرأة له بروح طيبة، وأعلن وهو عمر بن الخطاب أنه أخطأ، بينما أصابت امرأة، فهل سيتقبّل علماؤنا الأفاضل ما سأقوله بنفس الروح التي تقبّل بها سيدنا عمر -رضي الله عنه- محاجّة تلك المرأة له؟
مع إجلالي وتقديري للجنة الدائمة للبحوث والافتاء، فكما يبدو من نص الفتوى أن اللجنة اكتفت بوصف المستفتي لعمل الكاشيرة، ولم تتحرّ وتتثبّت من صحة وصف المستفتي لطبيعة عملها، والهيئة التي هي عليها التي تخلو من كل مظاهر الفتنة والافتتان، فالكاشيرات مرتديات عباءاتهن، وواضعات النقاب، ولا يُرى منهنّ سوى أعينهنّ الخالية من مساحيق الزينة، مع أن ابن قدامة الحنبلي في كتابه «المُغني» يقول: «لأن الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع والشراء، والكفين للأخذ والإعطاء» ،كما أن هذه الفتوى لم تستند على دليل من القرآن أو السنة، لأنه لا يوجد هذا النص، وإن كان الإسلام يحرم الاختلاط، فكيف أباحه في الطواف حول الكعبة المشرفة، وفي السعي بين الصفا والمروة؟
بل يوجد في القرآن والسنة القولية والفعلية نصوص تبيحه، كقوله تعالى: (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ ...)، وكتب التفسير والسيرة النبوية ذكرت أنه صلى الله عليه وسلم خرج لمباهلة نصارى نجران، ومعه ابنته فاطمة، والحسن والحسين -رضي الله عنهم أجمعين-، وكان هذا في السنة العاشرة للهجرة أي بعد فرض الحجاب بست سنوات.
وقوله تعالى في آية المداينة (وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشهداء...).
فإن كان الإسلام يُحرم الاختلاط كيف تشهد النساء في توثيق عقود مداينة الرجال لو لم يكن في مجالسهم؟
والرسول صلى الله عليه وسلم لم يُحرِّم لقاء الرجال بالنساء، ولا دخول الرجال بيوت الغائبين «المسافرين»، وإنَّما أكَّد على تحريم الخلوة بالمرأة التي غاب زوجها عن بيتها، وظلَّت الإباحة للقاء، فقال صلى الله عليه وسلم: (لا يدخلن رجل بعد يومي هذا على مغيبة إلاَّ ومعه رجل أو رجلان)،
لقد مارست المرأة المسلمة في عصر الرسالة، وما تلاه من عصور حقوقها الدينية،والمدنية، والمالية، والسياسية، والاجتماعية، والتعليمية، والثقافية، والحربية، فكانت لها مساهمات كبيرة في نهضة الأمة الإسلامية وبناء حضارتها.
لم يوجد في عصري النبوة والخلافة الراشدة مظاهر الغلو في الفصل بين الجنسين التي نشهدها في مجتمعنا السعودي الآن، فكان النساء يصلّين خلف الرجال في المسجد النبوي بلا فواصل ولا حواجز، ومارسن مختلف الأعمال والمهن، وشاركن في تأسيس الدولة الإسلامية الأولى، وتحمّلن الحصار في شعب أبي طالب، وهاجرن، وبايعن، وقاتلن، وعالجن الجرحى، وشاركن في الحياة العامة، وتولين الحسبة، ففي مكة المكرمة كانت (أسماء بنت نهيك الأسدية -رضي الله عنها-) تراقب الأسواق، وكانت تضرب الغشاشين بعصاها، وفي المدينة المنورة في عهد سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- تولّت الحسبة الشفاء بن بني عدي -رضي الله عنها-، كما ولّى ابنته أم المؤمنين السيدة حفصة -رضي الله عنها- على نظارة وقفه، ونظارة الوقف تتطلب التعامل مع الرجال، وروت المرأة أحاديث وأفتت، وناقشت وجادلت في قضايا فقهية، وعلّمت فقهاء وعلماء وأجازتهم، كما تعلّمت من علماء وفقهاء وأجازوها، وعملت في الرعي، والزراعة، والتجارة، ومارست البيع والشراء، فخالة جابر بن عبدالله كانت في عدّة، فأرادت أن تخرج إلى نخل لها تجذّه، فقال لها رجل: ليس لك ذلك، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: اخرجي فجذّي نخلك، فعسى أن تصدقي، أو تصنعي معروفًا. {ابن الأثير: أسد الغابة 5/634}.
فالمرأة كانت تمارس البيع والشراء في العهد النبوي، وما تلته من عهود، وكثيرًا ما كانت تقدم المدينة بجلب لها (بضاعة لتبيعها)، فإذا باعتها واستوفت حقها، اشترت من السوق ما قد تحتاج إليه لنفسها وأسرتها، أو ما تريد أن تعود به لتبيعه في بلدتها، أو منازل قومها. {د. محمد سعيد رمضان البوطي: المرأة بين طغيان النظام الغربي ولطائف التشريع الرباني، ص90، ط1، 1417/1996م، دار الفكر، دمشق – سوريا}.
كما جعلت المرأة في عصر الرسالة بيتها دارًا للضيافة، فكانت الصحابية المعروفة “أم شريك” تفتح بيتها للضيفان، فينزل عليها المهاجرون، وغيرهم، وكان ذلك شأنها، تدبر منزلها، وتجعله دارًا لضيافة القاصدين. وهذه امرأة سوداء قيل اسمها خرقاء، كانت تقمّ مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وها هي امرأة نسجت بردة، وقدمتها للنبي صلى الله عليه وسلم ولبسها، وقالت وهي تقدمها له «نسجتُها بيدي فجئتُ لأكسوكها»، بل كانت المرأة في عهد النبوة تقاتل، وتطبب الرجال، فها هي رفيدة -رضي الله عنها- أول ممرضة في الإسلام، التي وثق رسول الله صلى الله عليه وسلم بقدرتها ومهارتها الطبية، فائتمنها على أصحابه، ويشير أن يُمرض سيد الأنصار سعد بن معاذ عندما أصيب في غزوة الخندق في خيمتها قائلاً: «اجعلوه في خيمة رفيدة حتى أعوده من قريب» {سيرة ابن هشام: 2/ 239}
فهذه شواهد من السنة الفعلية تبين طبيعة الحياة في المجتمع المدني في عصري النبوة والخلافة الراشدة القائمة على تعامل المرأة مع الرجال في مختلف الأعمال، والنظر إليها على أنها إنسان، وليس جسدًا محط كل فتنة، ومنبع كل شهوة، نظرة مبنية على الثقة التي باتت شبه منعدمة في مجتمعنا السعودي، فها هو الرسول صلى الله عليه وسلم يشير بأن يمرض سعد بن معاذ -رضي الله عنه- في خيمة رفيدة، وكانت الغزوة قد انتهت، ويصدق رواية أثيلة بنت راشد ويقول لها: بارك الله فيك، بينما نجد بعض قضاتنا لا يثقون في أقوال المرأة، ولا في الشهود الذين يطلبونهم منها، ويصدرون صكوك أحكامهم طبقًا لأقوال خصومها!!
إن فتوى تحريم عمل المرأة كاشيرة لما فيه من تعامل مع الرجال جاءت على خلاف ما كانت عليه الأمة في عصر الرسالة، ولها أبعاد على مختلف المستويات.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-11-2010, 07:35 AM   #23
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
مدير إدارة الحج في مطار جدة: ضمانات مالية على شركـات الطيران لمنع التكدس.. ووزارة الحج لـ «عكاظ»: «3-3»






صلاحيـات الـوزارة لـم تسـلب ولديهـا شيك مفتوح من الدولة لخدمة الحجاج
أدار الملتقى: د. محمد الحربي أعده للنشر: عبد الكريم المربع

فند وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم قاضي جملة الاتهامات التي تدور حول عمل الوزارة فيما يتعلق بسحب بعض الصلاحيات أو عدم سطوتها الإدارية بالشكل المناسب كونها الجهة المسؤولة عن الحج، وعن صمتها حيال ما يوجه إليها من اتهامات، فهل كان صمت الوزارة مدارة لتقصير ما، أم أنه تجاهل لدور الإعلام، أم أن الوزارة اكتسبت مناعة ضد ما تنشره وسائل الإعلام من متاح في ظل صمتها، بينما تعكف في دراستها إلى إعادة حنين الماضي وفق المتغيرات العصرية لتجسد على الواقع طريقة الحج القديمة وفق المعطيات العصرية الحديثة لحاجتها إلى ذلك، بعد أن انحسرت الإفادة من ثقافات الشعوب القادمة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.. وزارة الحج قررت أخيرا كسر حاجز الصمت والإجابة عن كل هذه التساؤلات وأكثر..



طµط*ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ - طµظ„ط§ط*ظٹظ€ط§طھ ط§ظ„ظ€ظˆط²ط§ط±ط© ظ„ظ€ظ… طھط³ظ€ظ„ط¨ ظˆظ„ط¯ظٹظ‡ظ€ط§ ط´ظٹظƒ ظ…ظپطھظˆط* ظ…ظ† ط§ظ„ط¯ظˆظ„ط© ظ„ط®ط¯ظ…ط© ط§ظ„ط*ط¬ط§ط¬
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-11-2010, 08:34 AM   #24
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road












اقتباس:
مدير إدارة الحج في مطار جدة: ضمانات مالية على شركـات الطيران لمنع التكدس.. ووزارة الحج لـ «عكاظ»: «3-3»
هالخبر وش دخله بالموضوع , و إلا المسألة مسألة نقل و أنت مغمض







__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-11-2010, 08:58 AM   #25
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ◄◄▌│عشقي أبان▌│ مشاهدة المشاركة



هالخبر وش دخله بالموضوع , و إلا المسألة مسألة نقل و أنت مغمض




كيف وش دخله حرام تشتغل في محل ويجوز لها الاختلاط والاجتماع مع الرجال

وكاشفات الوجوه وبصفة رسمية .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-11-2010, 10:49 AM   #26
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 22
قوة التقييم: 0
سامي العقيل is on a distinguished road
ولكن ياأستاذ سالم

س/ هل مانقلته انت من نقولات تغيِّر شيء من الفتوى أو تدل على أنها متناقضة أو كذلك تضعفها ؟؟؟

ج/ لاياأستاذ

فاللجتة الدائمة نفع الله بأعضائها وضحوا للمسلمين الحكم الشرعي للمسألة

وليسوا هم القائمين عن تنفيذ الفتوى

وبالنسبة لبعض مانقلته من نقولات لبعض الكتاب
هذه شبه هم يتشبثون بها ليفسدوا على الناس دينهم ودنياهم
ولم تنقل عن عالم يثق الناس بعلمه وتقواه لله
إلا ابن باز -رحمه الله- مع أن كلامه بخصوص فتوى أخرى (وسبق تعليقي عليها)

ولكن بفضل من الله أن المسلمين في ديارنا يتشبثون بقول اللجنة الدائمة ويتعبدون الله بفتاويها
ولو خالفهم من عرف بالتتبع للزلات والتشويش وتمييعه للدين


وقد كرر العلماء كثيرا بأن الواقع ليس دليلا للشرع
وانتبه لا تشوش على القارئ دينه فتتحمل تبعاتها الى يوم يبعثون ...
سامي العقيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-11-2010, 11:31 AM   #27
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سامي العقيل مشاهدة المشاركة
ولكن ياأستاذ سالم

س/ هل مانقلته انت من نقولات تغيِّر شيء من الفتوى أو تدل على أنها متناقضة أو كذلك تضعفها ؟؟؟

ج/ لاياأستاذ

فاللجتة الدائمة نفع الله بأعضائها وضحوا للمسلمين الحكم الشرعي للمسألة

وليسوا هم القائمين عن تنفيذ الفتوى

وبالنسبة لبعض مانقلته من نقولات لبعض الكتاب
هذه شبه هم يتشبثون بها ليفسدوا على الناس دينهم ودنياهم
ولم تنقل عن عالم يثق الناس بعلمه وتقواه لله
إلا ابن باز -رحمه الله- مع أن كلامه بخصوص فتوى أخرى (وسبق تعليقي عليها)

ولكن بفضل من الله أن المسلمين في ديارنا يتشبثون بقول اللجنة الدائمة ويتعبدون الله بفتاويها
ولو خالفهم من عرف بالتتبع للزلات والتشويش وتمييعه للدين


وقد كرر العلماء كثيرا بأن الواقع ليس دليلا للشرع
وانتبه لا تشوش على القارئ دينه فتتحمل تبعاتها الى يوم يبعثون ...

أخي الفاضل سامي


هل أنا من يشوش على القارئ والا الواقع المتناقض الموجود. بينما نرى المرأة

تحضر اجتماعات مختلطة مع الرجال وهي كاشفة الوجه في الوازارت وفي الغرف

التجارية ومنهن مدراء لبنوك وشركات كبيرة ظهرن بصور وهن يصافحن رجال

أجانب و كاشفات الوجوه .

وأضفت صورة ظهرت اليوم بجريدة عكاظ

هل الفتوى تطبق على من لاتحمل شهادة عليا أومنصب كبير فقط ...؟؟؟

وأذا كان الواقع ليس دليلا للشرع لماذا لايسمح لها بالعمل أسوة بغيرها

أويتم المنع على الجميع .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-11-2010, 12:09 PM   #28
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











اقتباس:
كيف وش دخله حرام تشتغل في محل ويجوز لها الاختلاط والاجتماع مع الرجال

وكاشفات الوجوه وبصفة رسمية .
شف و أنا أخوك . كون أن الحرام يفعل ليس دليل على إباحة الحرام
الزنا في بعض الدول الإسلامية ينظم بطريقة رسمية ..! هل هذا معناه أنه حلال ؟
الدخان يدخل للملكة بطريقة رسمية .! هل هذا يعني أنه حلال ..؟



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-11-2010, 01:20 PM   #29
عضو ذهبي
 
صورة قس بن ساعدة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: أسعى في مناكبها !
المشاركات: 2,251
قوة التقييم: 0
قس بن ساعدة is on a distinguished road
Smile

،

اقتباس:
هل أنا من يشوش على القارئ والا الواقع المتناقض الموجود. بينما نرى المرأة

تحضر اجتماعات مختلطة مع الرجال وهي كاشفة الوجه في الوازارت وفي الغرف

التجارية ومنهن مدراء لبنوك وشركات كبيرة ظهرن بصور وهن يصافحن رجال

أجانب و كاشفات الوجوه .
^

أخوي سالم

اعرض هذا ع اللجنة الدائمة فإن أجابت بجوازه ، فيحق لك الإنكار عليها ، ونقل ونسخ أقوال من أنكر فتواها

^
غير ماتقدم

لا ينفع كل ما يقال !





























قس بن ساعدة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-11-2010, 01:46 PM   #30
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قس بن ساعدة مشاهدة المشاركة
،



^

أخوي سالم

اعرض هذا ع اللجنة الدائمة فإن أجابت بجوازه ، فيحق لك الإنكار عليها ، ونقل ونسخ أقوال من أنكر فتواها

^
غير ماتقدم

لا ينفع كل ما يقال !


أخي الفاضل قس بن ساعدة


المسئلة يأخي الأزدواجية في التطبيق .
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19